المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصيدة " سحر الفول "


محمد يحيى العزايزة
14/08/2009, 11h08
عملت مدرسا في بلد عربي ولمدة قصيرة جدا (من فضل الله) وكان مدير المدرسة لا يهتم بشيء ذي قيمة وكل ما يهمه هو إثبات الحضور في الدفتروالانصراف في الوقت المحدد وبعد ذلك فلتقم القيامة، وكان لنا زميل مصري سرعان ما اكتشف نقطة ضعف المدير بأن كان يرتب له صحن الفول صباحا ويأخذ بالمقابل ما يشاء حتى الحضور والانصراف المقدسان لم يعودا كذلك بالنسبة له استثناء من الجميع الذين كان أكثرهم ينصرف ــ بعد التوقيع بالحضور ــ للعب الكرة والورق على أجهزة الكمبيوتر وآخرون ينافقون المدير ويداهنونه في مكتبه الفسيح وهو بذلك راض ومرتاح.
جاءني من وحي هذا الوضع الكريه خاطر شعري تحت عنوان " سحر الفول " ما يلي:




سحر الفول




كل المدمس واشكـــر الغفَّـــــــارا ... ماذا يضرك لو خُلقـــــــتَ حمارا

علف الحمير على الفطــــور أَعده ... وابدأ نهـــــارك ناهقــا ( جعَّارا )


واسلِم قيـــــادك للشخير وللكـــرى ... ما نفع علمٍ مهـره استهتـــــــارا

لا تشتر الأوجــاع في نفع الورى ... فما بلغــــــتَ بنفعهــم أوطارا

في البطن لا في الرأس أصبح علمنا ... مثل البهائم تحمل الأسفــــــــارا

فالفول يفتـــــــح أبوابا مغلَّقـــــةً ... والفـــول يحطِم أقفــالاً وأسوارا

والفول يكسر أعرافا مقدســــــــةً ... ذاق الشقي بها خسفـــــاً وإنذارا

نام الجميــــعُ بفعلِـهِ وبسحــــــره ... وأَتبعـــــوا ليـــلَ الرُقـــاد نهـارا

يا قلعــــــــــة للعلم تيهي واهنــأي ... بكادحين إلى العــــــــــــلا عُمَّارا

حازوا العلوم كبيـرها وصغيــــرها ... لم يبلغـــــــوا من هديهــا أنوارا

جلسوا أمام (النت) بعد فطـــورهم ... وأبحــــروا في يمِّه إبحـــــــــارا

فيحســـــب الرائي بأن جهـــودهم ... ستشــــق ليل الحُجب والأستـارا

في عالم (الفوتبول) أشهــــد أنهم ... من الجهـــــــــابذ ما لــذا إنكارا

ولكل صنـــف في الملاعب خبرة ... ولكل فن عنــــــــدهم أخبــــارا

لا ضير فالتوقيــــــــع قرَّ مكانـــه ... وفي الدفــــاتر أودعوا الإقــرارا

فإذا بصمـــــــــتَ فذاك كل المبتغى ... وأزلتَ عنــك الشك والأعــــذارا

وإدارة في الكهف حبســـت نفسها ... عن الخلائق ما عـــــدا الأنصارا

فورود حوض المصطــفى بجـلاله ... أدنى مرامـــــا ربمــا وجــــوارا

إلا إذا كان الــــورود تزلفــــــــــاً ... مـــن الذين يجــــــوِّدوا الأدوارا

من الذين بكل عصــــــر أحكمـــوا ... حول الوليِّ شرانقــــا وحصــارا


وحـــول كلَّ مطــــــاولٍ كرسيُّـــــه ... في كل وقتٍ خاتَمــــا وســـــوارا

ومداهـــنٍ معلومـــــة أوصــــــافه ... ومنافـق تخـــــــذ النفاقَ شعــارا

كالسهم يمـــــرق داخــلا أو قافــلا ... ويريك منــــــه عجائب الأطوارا

ما كان موصودا لســـــائر خلقـــه ... يلقـــــاه سهلا يمنـــة ويســــارا

أما الذي قد حــــــــاز بعض كرامة ... ونأى بجانبـــــــه عن الأشـرارا

واختار أن يحيـــا بعزٍ وحــــــــده ... ولا يرى في اللاهثيـن خيـــــارا

إن قال حقـــــــــــا كشرت أنيابَهم ... أو قال زيفا أظهـــروا استبشارا

أو رامَ صدقا في الحيــاة فلن يرى ... عند الجميع سوى أذى وضرارا

أما الصواحـــــب إن أراد صواحبا ... فالغــــول والعنقـــــاء أقرب دارا
===================================




تحياتي
أبو خالد

خليـل زيـدان
14/08/2009, 12h10
عملت مدرسا في بلد عربي ولمدة قصيرة جدا (من فضل الله) وكان مدير المدرسة لا يهتم بشيء ذي قيمة وكل ما يهمه هو إثبات الحضور والإنصراف في الدفتر وفي الوقت المحدد وبعد ذلك فلتقم القيامة، وكان لنا زميل مصري سرعان ما اكتشف نقطة ضعف المدير بأن كان يرتب له صحن الفول صباحا ويأخذ بالمقابل ما يشاء حتى الحضور والانصراف المقدسين لم يعودا كذلك بالنسبة له استثناء من الجميع الذين كان أكثرهم ينصرف ــ بعد التوقيع بالحضور ــ للعب الكرة والورق على أجهزة الكمبيوتر وأخرين ينافقون المدير ويداهنونه في مكتبه الفسيح وهو بذلك راض ومرتاح.
جاءني من وحي هذا الوضع الكريه خاطر شعري قلت فيه تحت عنوان " سحر الفول " ما يلي:

تحياتي

أبو خالد

أخي الجميل أبو خـــالد
تحية طيبة وكل عام وأنتم بخير

واسمح لي يا أخي الفاضل أن أعقب فقط على المقدمة التي أوردتها لتوضيح سبب القصيدة
وأتساءل .. هل مكان العمل هذا فعلاً كان مدرسة لتربية النشء وتلقي العلوم ؟
وهل كانوا في هذه الحالة ؟ المدرس السيئ يُرضي المديرالأسوأ ؟
وباقي المدرسين يتركون فصولهم وتلاميذهم للعب الورق والكرة على أجهزة الكمبيوتر؟
والتلاميذ أو الطلاب .. ماذا كانوا يكتسبون ، وماذا سيصبحون
وقد انشغل عنهم معلموهم الذين يتبارون في النفاق والرياء
اللهم احفظنا

امحمد شعبان
14/08/2009, 13h41
نعم يا ريحاني وفي كل بلاد الدنيا أمثلة لهذا وأكبر وأدهى - واسأل به خبيرا - : فلقد كنت مربّيا .
ولا يفوتني أن أشكر الأخ أبو خالد الذي فضح هذه الظاهرة المشينة وحاول معالجتها في صورة شعرية ظريفة لعلّها تكون عبرة لمن بقي في ضميره بعض الأنفاس . ولْيعذرْني إخواني أني لم أتطرّق إلى ما عسى أن تسرّب للقصيد من خلل في الوزن الشعري لأني لا أفقه في العروض وبحوره شيئا ( ولكني أشعر به بحاسة خاصة ) مكتفيا بتصويب بعض ما ورد فيه من أخطاء في اللغة وقواعدها .
مع تقديري .

محمد يحيى العزايزة
14/08/2009, 14h31
أخي الجميل أبو خـــالد

تحية طيبة وكل عام وأنتم بخير

واسمح لي يا أخي الفاضل أن أعقب فقط على المقدمة التي أوردتها لتوضيح سبب القصيدة
وأتساءل .. هل مكان العمل هذا فعلاً كان مدرسة لتربية النشء وتلقي العلوم ؟
وهل كانوا في هذه الحالة ؟ المدرس السيئ يُرضي المديرالأسوأ ؟
وباقي المدرسين يتركون فصولهم وتلاميذهم للعب الورق والكرة على أجهزة الكمبيوتر؟
والتلاميذ أو الطلاب .. ماذا كانوا يكتسبون ، وماذا سيصبحون
وقد انشغل عنهم معلموهم الذين يتبارون في النفاق والرياء

اللهم احفظنا

أخي الأكثر جمالا الريحاني
رداعلى ما سألت أقول وبالله التوفيق:
1ــ هل ترى أن مدارسنا العربية بقيت أماكن للتربية قبل التعليم، كنا نقول وزارة التربية والتعليم مقدمين التربية أولا مصداقا لقول أجدانا الأفاضل: الأدب فضلوه على العلم .
2 ــ نعم، المدرس السيىء يرضي المدير الأسوأ، والا انت عندك مانع؟؟؟
3 ــ يا سلام ما أبرع المدرسين في لعب الكرة على الحاسوب بعد أن تبرز كروشهم فلا يستطيعون اللعب على الأرض.
4 ــ أما عن التلاميذ وماذا سيحصلون وماذا سيصبحون فلا أظن أن حالهم يخفى عليك، فقط أنظر حولك.

محمد يحيى العزايزة
14/08/2009, 15h12
نعم يا ريحاني وفي كل بلاد الدنيا أمثلة لهذا وأكبر وأدهى - واسأل به خبيرا - : فلقد كنت مربّيا .


ولا يفوتني أن أشكر الأخ أبو خالد الذي فضح هذه الظاهرة المشينة وحاول معالجتها في صورة شعرية ظريفة لعلّها تكون عبرة لمن بقي في ضميره بعض الأنفاس . ولْيعذرْني إخواني أني لم أتطرّق إلى ما عسى أن تسرّب للقصيد من خلل في الوزن الشعري لأني لا أفقه في العروض وبحوره شيئا ( ولكني أشعر به بحاسة خاصة ) مكتفيا بتصويب بعض ما ورد فيه من أخطاء في اللغة وقواعدها .
مع تقديري .


شيخنا الحبيب... تحياتي وتقديرى
شكرا لردك الجميل ونقد القصيدة وأقول:
1 ــ هي رسالة ولدغة أحببت أن أوصلها لمكان ما وأناس ما.
2 ــ جهدت في الحفاظ على الوزن الشعري ما استطعت ولكني فضلت عليه توصيل الرسالة عندما يصعب الأمر.
3 ــ اسمح لي أن أختلف معك في بعض ما أدخلت على القصيدة من تعديل مثل قولي (واسلِم قيادك) حيث تكون الهمزة هنا همزة وصل بعد دخول الواو على (أسلم) وكلمة (تخذ) في قولي (ومنافـق تخـــــــذ النفاقَ شعــارا) فهي صحيحة حيث يجوز القول تخذ و اتخذ وكلاهما بنفس المعنى، راجع إذا شئت هذا الرابط للتأكد:
http://209.85.135.132/search?q=cache:WnTYCXFgK0sJ:www.alquran-network.net/mojam_quran/mojam027.htm+%D8%AA%D8%AE%D8%B0+%D8%A7%D8%AA%D8%AE %D8%B0&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=ps (http://209.85.135.132/search?q=cache:WnTYCXFgK0sJ:www.alquran-network.net/mojam_quran/mojam027.htm+%D8%AA%D8%AE%D8%B0+%D8%A7%D8%AA%D8%AE %D8%B0&cd=1&hl=ar&ct=clnk&gl=ps)
هذا والله أعلى وأعلم
كل الحب لشيخنا الحبيب من أخيكم الصغير

ابو خالد

امحمد شعبان
14/08/2009, 21h44
تحية كريمة يا *أبو خالد*
أعجبني منك أن قاموسك بجيبك ولا غرابة فهذا من شأن المربين .
فيما يتعلّق ب - تّخذ - بدل اتّخذ فمعك حقّ إذا اقتضت استعمالها الضرورة الشعرية . وإلاّ فالأولى استعمال المتداول الأوضح .
وفيما يتعلق ب أسلم الذي هو رباعيّ وموف بالمعنى الذي تقصده فأنا لا علم لي بأن الرباعي إذا سبقه واو تُحذف فاؤه . مرة أخرى ( إلاّ إذا فرضته الضرورة الشعرية ) .
وما عدا ذلك فالقصيد رائع في موضوعه لأنه يعالج قضية اجتماعية أخلاقية لها صلة وثقى بواقعنا اليومي . وأرجوك مواصلة هذا النهج في قصائدك التي آمل أن تتتالى ولو بعد حين . كما أرجوك ألاّ تحسب الكم فيما تنشر لمجرد التظاهر فواحدة كألف .
واتّخذ ( وليس تّّخذ ) لك مثلا قدوة : الدكتور أنس وكمال عبد الرحمان والدكتور يوسف أبو سالم وأبو زهدة وإكرام الجنابي وغيرهم من الكبار في هذا المجال حتى لا يجرفك تيّار تلك الرومانسيات البخسة والمواضيع الركيكة التي باتت تتهاطل علينا يوميا غير عابئة بمشاعرنا لتثخنها جراحا وتغرقها وحشة .
وعلى وعد باللقاء معك في قصيد آخر أكثر إمتاعا .

NAHID 76
07/09/2009, 12h20
بسم الله الرحمن الرحيم
الوالد الفاضل امحمد شعبان
لما شيخنا الجليل يدخل قسم تجارب أدبيه ويعلق
دى شهاده على أن هذا القسم أبدع وأصبح يستحق جرات قلم شيخنا الفاضل
وده شرف عظيم لهذا القسم الذى أصبح من الجمال الأدبى ما يجذب هذه الأقلام التى قلما تضع بصماتها إلا على كل ما هو جيد
مرحبا بك شيخنا الجليل فى هذا القسم الذى ازدان بكلماتك ونقدك وتشجيعك
كل سنه وحضرتك والأسرة الكريمه بألف صحه وعافيه

امحمد شعبان
08/09/2009, 01h44
بسم الله الرحمن الرحيم
الوالد الفاضل امحمد شعبان
لما شيخنا الجليل يدخل قسم تجارب أدبيه ويعلق
دى شهاده على أن هذا القسم أبدع وأصبح يستحق جرات قلم شيخنا الفاضل
وده شرف عظيم لهذا القسم الذى أصبح من الجمال الأدبى ما يجذب هذه الأقلام التى قلما تضع بصماتها إلا على كل ما هو جيد
مرحبا بك شيخنا الجليل فى هذا القسم الذى ازدان بكلماتك ونقدك وتشجيعك
كل سنه وحضرتك والأسرة الكريمه بألف صحه وعافيه



ست ناهد *مرحبا بك كثيرا كثيرا :
والله أنا نقدت وشجعت حبيبنا الجديد هذا بكل الصدق .
وقد كنت أنتظر منه الكثير . لكن الغائب عذره معه حتى يأتي . وإن شاء الله هو بخير .
وشكرا على إطلالتك .

سعدالشرقاوى
16/09/2009, 16h01
تسلم ياحبيبنا
الاستاذ/محمد يحيى
لقد القيت الضوء على سلبية لاشك انها موجودة
بشكل متفاوت فى كل المجتمعات
ان كان سحر الفول او سحر غير الفول
وطبعا واضح انك متخصص فى اللغة العربية
والقصيدة منظومة وغايه فى الروعة
وانا كمان كاتب امبارح عن الفول
وكل عام وانتم بخير

محمد يحيى العزايزة
21/09/2009, 09h00
تسلم ياحبيبنا

الاستاذ/محمد يحيى
لقد القيت الضوء على سلبية لاشك انها موجودة
بشكل متفاوت فى كل المجتمعات
ان كان سحر الفول او سحر غير الفول
وطبعا واضح انك متخصص فى اللغة العربية
والقصيدة منظومة وغايه فى الروعة
وانا كمان كاتب امبارح عن الفول

وكل عام وانتم بخير

أستاذنا سعد الشرقاوي
أسعدني مرورك الكريم وطربت لأزجالك الجميلة، دمت سالما معافى من كل مكروه وكل عام وسيادتك بخير.
وبهذه المناسبة الجميلة التي جمعتني بحضرتك هل أطمع بأن تعطني رأيك ــ كمختص ــ في هذه الأغنية (أو المحاولة)التي كتبتها باللهجة المصرية وهي بعنوان ( طيب وماله ) على لسان امرأة تحب حبا صادقا وتستغرب موقف البعض من ذلك الحب، علما بأن الكتابة بالعامية ليست مجالي:




طيب وماله .. طيب وماله === هو حلالي وانا حلاله
حبيته ؟ أيوه === ما بنكرش
وحبيبي هو === ما بنكرش
واللي كارهنا .. مالنا وماله
طيب وماله
****
ياه .. ياه .. ياه === على ده حب
ياه .. ياه .. ياه === على ده قلب
ياه .. ياه .. ياه === على حبيبي
الكلمة دايما === هي الحقيقة
والضحكة دايما === صافية وبريئة
وفي حبه دوغري .. بقيت غريقة
طيب وماله
****
الناس كتير حوالينا === مستكترة الفرح علينا
مستكترينه ليه؟
لو كنتو حبيتو === زي اللي حبيته
ودقتو ربع هنايا === زيي وانا ف بيته
ح تصفى أرواحكو === وتعيشو أفراحكو
والحب اللي راح وفاتكو === راح يرجع تاني يفرحكو
وتقولو زينا .. وتقولو زينا
طيب وماله
****************************

شكرا لكم
أبو خالد

سعدالشرقاوى
21/09/2009, 09h53
أستاذنا سعد الشرقاوي
أسعدني مرورك الكريم وطربت لأزجالك الجميلة، دمت سالما معافى من كل مكروه وكل عام وسيادتك بخير.
وبهذه المناسبة الجميلة التي جمعتني بحضرتك هل أطمع بأن تعطني رأيك ــ كمختص ــ في هذه الأغنية (أو المحاولة)التي كتبتها باللهجة المصرية وهي بعنوان ( طيب وماله ) على لسان امرأة تحب حبا صادقا وتستغرب موقف البعض من ذلك الحب، علما بأن الكتابة بالعامية ليست مجالي:




طيب وماله .. طيب وماله === هو حلالي وانا حلاله
حبيته ؟ أيوه === ما بنكرش
وحبيبي هو === ما بنكرش
واللي كارهنا .. مالنا وماله
طيب وماله
****
ياه .. ياه .. ياه === على ده حب
ياه .. ياه .. ياه === على ده قلب
ياه .. ياه .. ياه === على حبيبي
الكلمة دايما === هي الحقيقة
والضحكة دايما === صافية وبريئة
وفي حبه دوغري .. بقيت غريقة
طيب وماله
****
الناس كتير حوالينا === مستكترة الفرح علينا
مستكترينه ليه؟
لو كنتو حبيتو === زي اللي حبيته
ودقتو ربع هنايا === زيي وانا ف بيته
ح تصفى أرواحكو === وتعيشو أفراحكو
والحب اللي راح وفاتكو === راح يرجع تاني يفرحكو
وتقولو زينا .. وتقولو زينا
طيب وماله
****************************

شكرا لكم
أبو خالد
الاخ الاستاذ/محمد يحيى العزايزه
(ابوخالد)
اولا انا لست متخصص بل اتمنى نيل شرف الجلوس على دكة الاحتياط
ثانيا الاغنية جميله
وملحوظات قليلة وسهلة لاتنقص من روعتها
فمثلا لو كنتو حبيتو === زي اللي حبيته
زى ما حبيته
اشياء بسيطه لسهولة اللحن
من هذا القبيل يعنى
ولكن مجمل الكلام
الله ينوّر