المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملوك الشر في السينما المصرية


خليـل زيـدان
31/07/2009, 18h45
اخـــــوتي الأعـــــزاء
اسمحوا لي أن نفتح موضوعاً جميلاً
عن مملكة الشر في السينما المصرية وملوكها ،
كيف كانت بداياتهم ، كيف عاشوا حياتهم ،
وأبدعوا في أعمالهم وكيف كانت نهاياتهم

قريباً ..
ملوك الشر .. في السينما المصرية

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=158433&stc=1&d=1249066200

خليـل زيـدان
02/08/2009, 01h43
يسعدنى ان اكون اول المرحبين:emrose:

أهــلاً ومرحـباً بحبيبنا الجـميل صـوت الموسيقى
وضيف كمان يامنعم إن أول شرير ده حكاية لأنه
شــــرير.. ابن سفــــير

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=158646&stc=1&d=1249177360

خليـل زيـدان
02/08/2009, 02h47
الشــريـر الأول

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=158649&stc=1&d=1249181574

تصلح حياة هذا الفنان
لأن تكون عملاً فنياً شديد الثراء
بالأحداث والدراما

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=158650&stc=1&d=1249182362

ولد استيفان روستي في 16 نوفمبر‏1891‏
لأب يعمل سفيراً للنمسا في القاهرة وأم إيطالية عشقت مصر،
حتي أن والده عندما ترك العمل السياسي ورغب في العودة إلي بلده
رفضت الأم الرحيل معه وقررت البقاء مع ابنها في مصر وحتي تهرب
من محاولة والده لأخذه ، اختفت مع استيفان وهربت به إلي الإسكندرية
وعاشا في منطقة رأس التين التي التحق استيفان بمدارسها‏.

وأثناء دراسته ظهرت هواية التمثيل لديه حتي أنه عندما كان تلميذاً بمدرسة رأس التين الثانوية حذره المدرس من الاستمرار في عمله ممثلاً في بعض الفرق في الإسكندرية فكان رده علي هذا التحذير‏:‏ إنني لا أستطيع أن أمنع نفسي من التمثيل‏,‏ وانتهي الأمر إلي فصله من المدرسة

البوسطجية اشتكوا

تقدم استيفان إلي مصلحة البريد ليعمل كبوسطجي وتم قبوله
واستلم عمله وقبل مضي ثمانية أيام علي استلامه لعمله جاء إلي مصلحة البريد
تقرير من المدرسة الثانوية يفيد بأن استيفان يعمل ممثلاً والعياذ بالله ،
فما كان من مصلحة البريد إلا أن طردته وعندما وجد استيفان نفسه
بلا عمل وما يحصل عليه من التمثيل لا يكفيه هو ووالدته
قرر السفر إلي إيطاليا بحثاً عن عمل ولدراسة التمثيل .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=158871&stc=1&d=1249327571

استيفان روستي مع يوسف بك وهبي وتوجو مزراحي
وسامي بريل ومنسى فهمي


وفي إيطاليا أتاحت له الظروف أن يعمل مترجماً ومن خلال عمله هذا
التقي بكبار النجوم وأن يتردد علي المسرح الإيطالي ومتابعة الأوبرات الإيطالية
وكان المسرح الإيطالي في قمته وأتيحت له الفرصة لممارسة السينما عملياً هناك ،
ممثلاً ومساعداً في الإخراج ومستشاراً فنياً لشئون وعادات وتقاليد الشرق العربي
للشركات السينمائية الإيطالية التي تنتج أفلاماً عن الشرق والمغرب العربي
بعد ذلك سافر استيفان إلي فرنسا وعمل في السينما هناك وكذلك في المسرح
ومن باريس سافر إلي فيينا ليشارك في إحدي الروايات المسرحية‏.‏

خليـل زيـدان
02/08/2009, 18h25
العودة الى مصر

وفي عام‏1924‏ عاد استيفان إلي مصر فسعي للقاء عزيز عيد فقد كان مثله الأعلى
في الصغر وعندما ذهب إليه رحب وأسند إليه دوراً في مسرحية خلي بالك من إيلي ‏,‏
وشيئاً فشيئاً أصبح لاستيفان إسم كبير ‏, ‏فقد تبوأ مكانة يعز علي غيره الوصول إليها

لكنه ترك عزيز عيد وانضم لفرقة الريحاني ليكون فيها الممثل الذي يشار إليه بالبنان
ويكفي أنه هو الذي قام بدور حاج بابا‏ ,‏ في رواية العشرة الطيبة
في كازينو دي باري الذي تحول فيما بعد إلي استديو مصر
ثم عمل بعد ذلك في فرقة يوسف وهبي وفيها صال وجال ووصل إلي القمة
كما قام بتعريب الكثير من الروايات لفرقة يوسف وهبي والتي حققت نجاحاً كبيراً‏.‏

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=158736&stc=1&d=1249237339
استيفان روستي في مشهد مسرحي مع يوسف وهبي
وفتوح نشاطي وزينب صدقي

خيبة الأمل في وداد

في ذلك الوقت وصل إلي مصر شاب تركي اسمه وداد عرفي
وقام بالاتصال بالوسط الفني علي أنه مخرج سينمائي وأن شركة ماركوس الألمانية
أوفدته إلي مصر لاختيار ممثلين يظهرون في أفلام هذه الشركة التي سيجري تصويرها
في مصر ورغم أن مشاريع وداد عرفي لم تر النور إلا أنه حقق شهرة واسعة وأثار اهتمام
الأوساط الفنية حتي جاءت عزيزة أميرة وكانت نجمة لامعة في ذلك الوقت وكونت
أول شركة سينمائية في مصر اسمها إيزيس فيلم فاستعانت بوداد عرفي ليقوم بتأليف الفيلم
والإخراج وتمثيل الدور الأول أمام عزيزة أمير وكان اسم الفيلم (نـداء الله‏ ).

وبعد عشرة أشهر استمر فيها العمل في الفيلم أعلن وداد عرفي أن الفيلم قد انتهي
وقام بتقديمه في عرض خاص فبهت الحاضرون وأصيبوا بخيبة أمل لأن الفيلم الموعود
كان مشوهاً تماماً وأظهر أن وداد عرفي لا يعرف حتي القواعد الأولية للإخراج السينمائي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=158773&stc=1&d=1249245422
وداد عرفي مع يوسف بك وهبي

مخرج أول فيلم روائي مصري

لجأت عزيزة أمير إلي استيفان روستي لما يتمتع به من تجربة في ميدان السينما
خارج مصر وعهدت له بإخراج الفيلم مرة أخري واستعانت بالصحفي أحمد جلال ليكتب القصة من جديد وكان الاسم الجديد للفيلم هو( ليلي ) وقام استيفان بإخراج الفيلم وتم الانتهاء منه بنجاح وعرضه في سينما متروبول في‏16‏ نوفمبر‏1927‏ في ذات اليوم الذي كان يحتفل فيه استيفان بعيد ميلاده السادس والثلاثين ،في حفل حضره طلعت حرب وأمير الشعراء أحمد شوقي وحشد كبير من الفنانين والصحفيين ولاقي الفيلم نجاحاً كبيراً ليكون أول فيلم روائي مصري مائة في المائة في إنتاجه وتأليفه وإخراجه وتمثيله وبعد هذا الفيلم سارت عجلة السينما في مصر‏.

خليـل زيـدان
03/08/2009, 19h11
مؤلف وممثل ومخرج

لم يكن فيلم ليلي هو الوحيد الذي أخرجه استيفان ،
فهناك العديد من الأفلام التي أخرجها مثل عنتر أفندي عام1935,
‏ والورشة‏1940,‏ وابن البلد عام‏1942,‏ وأحلاهم‏1945,‏ وجمال ودلال عام‏1946,‏
كما كان لاستيـفان روستي فضـلاً عن التمـثيل والإخـراج موهـبة التألـيف ،
فـفي عام ‏1958‏ شـارك زكي صالح تأليف فيلم قاطع طريق الذي مثله مع
هدي سلطان ورشدي أباظة وفي عام‏1961‏ شارك في تأليف فيلم لن أعترف
الذي أخرجه كمال الشيخ ومثله أحمد مظهر وفاتن حمامة وكذلك فيلم
ابن ذوات عام‏1953‏ بطولة نجاح سلام وإسماعيل ياسين‏.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=158857&stc=1&d=1249326418
استيفان روستي اثناء التصوير والاخراج مع توجو مزراحي
ومعهما فؤاد شفيق وميمي شكيب


التفرغ للتمثيل

ولم يكن الاخراج السينمائي هو الركيزة في حياة استيفان ،
بدليل أنه توقف تماماً عنه بعد عام 1945 ، حينما زاد الطلب عليه كممثل ،
مع تتابع سنوات العصر الذهبي للسينما ، فصنع له التمثيل وليس الاخراج ،
خلوده الفني ومكانته الكبيرة عند جمهور السينما .

أظرف شرير

وهب الله ملامح وقسمات لاستيفان ، أعانته كثيراً في عمله ممثلاً
واستغلها استيفان في أدوار تفرد بها عن أبناء جيله ، حيث وظف هذه الملامح
لأدوار الشر وأضفى عليها مزيداً من الإيماءات وتعبيرات الوجه وهدوء في نطق الكلمات ،
ميزته بالفعل وجعلته صاحب مدرسة جديدة لأدوار الشرالظريف .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159341&stc=1&d=1249660736

مع يوسف وهبي ومحمد الديب في لقطة من فيلم الطريق المستقيم


ولم يكن شر استيفان روستي مدججاً بالسلاح أو إراقة الدماء ،
أو باستخدام ألفاظ أو جُمل فجة خادشة للحياء ، أو عنف قاتل مثلما نراه اليوم
بل أن الرجل حرص على أن يكون شره جميلاً ، كوميدياً ظريفاً ،
رغم أن الشر بمقوماته لم يتغير عبر العصور، فآثر أن يعبر عنه بلزمات جميلة ،
حرصاً منه على المتلقي حتى لا يخدش حياؤه أو يترك أثراً سيئاً في نفوس المشاهدين

خليـل زيـدان
09/08/2009, 19h31
نشنت يافالح ؟

كثير من الأجيال لاتعرف عن هذا الرجل شيئاً ، غير أنه مجرد شرير
ظريف ، أو عقبة تلهب الأحداث وصخرة تتحطم عليها آمال الخير ،
الذي سرعان ما تندحر أمامه قوى الشر وتتلاشى وتأتي النهاية


ورغم تاريخ استيفان الجميل وهو الذي يعتبر رائداً من رواد النهضة
السينمائية في مصر ، إلا أنه ـ وحسب ظروف الطلب ـ
حصر نفسه في أدوار شيد بها مملكة للشر الظريف

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159626&stc=1&d=1249845797
يوسف وهبي واستيفان روستي في لقطة من فيلم الطريق المستقيم


رغم تردد الكثير من الفنانين في تقديم أدوار الشر ، وسبب ترددهم هو خوفهم
من كراهية الجمهور لهم ، وأيضاً لأن الشر في السينما مازال دوراً ثانياً ،
رغم أنه الركيزة ومحور الأحداث



وكان استيفان يعلم ذلك جيداً ، لذا حرص على التفرد في أسلوب أداء الشر من فيلم للآخر ومعظم أدواره جعلته دائما في ذاكرة المشاهد والسينما معاً ، بما أضفاه على أدواره من لزمات وجمل
مازلنا نتذكرها حتى الآن ، منها (نشت يافالح؟) (مدام تسمحي لي بالرقصة دي)

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159628&stc=1&d=1249847425

خليـل زيـدان
09/08/2009, 22h45
حياته الشخصية والعائلية

وعلى المستوى الشخصي تزوج استيفان سنة 1936 من فتاة ايطالية
اسمها ماريانا أو ماريا ، تعرف عليها في النادي الإيطالي ببور توفيق ،
وظل وفياً لها حتى رحيله .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159672&stc=1&d=1249857228
استيفان روستي مع زوجته الايطالية

ورزق منها بطفلين ، توفى الأول بعد أيام من ولادته ، والآخر بعد نحو ثلاثة أعوام ،
فترك ذلك جرحاً عميقاً في نفسه بينما تسبب ذلك في بعض الاضطرابات النفسية
للزوجه وصلت في إحدى المرات الى قيام استيفان باستدعاء الشرطة لإنقاذ زوجته
من حالة الانهيار التي أصابتها ونقلها الى مصحة حلوان حسبما جاء في
صحيفة الأهرام في 5/5/1963 وقبل عام بالكامل من رحيله.



طبيب نفسه !

عرف عن استيفان حرصه الشديدعلى صحته ،
وكان لا يحب الاعتماد على الطبيب وانما على أسلوبه الخاص في العلاج ،
حيث اعتاد طيلة حياته على المشي ساعتين يومياً ، ساعة في الصباح وأخرى في المساء
مع المواظبة على الحمام البارد يومياً ، وعرف عنه أيضاً أنه كان يقدم وصفات العلاج
لزملائه الفنانين ، ورغم تقدم سنوات العمر به فقد ظل محتفظاً بصحته وحيويته .



حفل تأبين لمين؟

سنة 1964 انطلقت إشاعة تقول أن استيفان قد توفي
وقامت نقابة الممثلين بعمل حفل تأبين له إلا أنهم فوجئوا بدخوله عليهم
فانطلقت الزغاريد من ماري منيب ونجوى سالم وسعاد حسين ابتهاجاً بوجوده
على قيد الحياة والطريف أنه توفي في مايو من نفس العام ....


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159675&stc=1&d=1249857887

لبنى حسن
10/08/2009, 21h35
موضوع جميل

:emrose:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159850&stc=1&d=1249942902


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159851&stc=1&d=1249942902


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=159853&stc=1&d=1249942902

رائد عبد السلام
17/08/2009, 16h10
رااااااااااائع

ده مش مجرد موضوع متميز
ده شغل عالي المستوي جدا
يتميز بخفة الدم في التعليقات علي الصور
وطريقة العرض
حقيقي موضوع احترافي
شكرا للريحاني الجميل (خليل زيدان):emrose:
ودينامو المنتدي م /عادل سيد:emrose:

خليـل زيـدان
17/08/2009, 20h43
بـــــداية النهـــــــاية

أما قصة وفاة استيفان فلا تخلو من الإثارة مثل أفلامه ..
ففي مساء الحادي عشر من مايو 1964 انتهز استيفان فرصة توقف عرض
فرقة اسماعيل يس انتظاراً لبدء الموسم الصيفي بالأسكندرية ودعا زوجتة لمشاهدة
العرض الأول لفيلم آخر شقاوة ، الذي مثله مع حسن يوسف ومحمد عوض ،
وفي صباح اليوم التالي توجه الى ستوديو جلال لتصوير مشاهده الأخيرة من فيلم
حكاية نص الليل مع نجوى فؤاد ومن اخراج عيسى كرامة ،



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=160601&stc=1&d=1250538984



وفي المساء وصل كعادته الى مقهى سفنكس بشارع سليمان الحلبي
بوسط القاهرة وبدأ يمارس هوايته في لعب الطاولة ، لكنه لم يستطع أن يكمل اللعب
في تلك الليلة ، حيث شعر بتعب مفاجئ نقله أصدقاؤه على أثره الى صديقه الطبيب اليوناني (باراسكيفاس) الذي اكتشف انسدادا في قلب الفنان الكبير وأدرك النهاية المحتومة .
نصحهم بنقله الى منزله بشارع دويريه القريب من تلك المقهى ، وبعد ساعة تقريباً
كان استيفان قد أسلم الروح عن عمر يقارب الثلاثة والسبعين عاماً .



وكان كل ما يحتكم عليه في بيته تلك الليلة سبعة جنيهات وشيك بمبلغ
150جنيها آخر دفعة له عن دوره في فيلم حكاية نص الليل . ولم تنته الإثارة عند هذا الحد
اذ تم في اليوم التالي اكتشاف سرقة سيارته التي كان قد تركها أمام مقهى سفنكس ليلة وفاته ،

وبعد أسبوع من رحيله كانت زوجته قد أُصيبت بالجنون ، فقررت نقابة الممثلين
تحمل نفقات سفرها الى نابولي لتتولى أسرتها الإشراف على علاجها .


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=160604&stc=1&d=1250541644



أصدقائي ، تلك كانت حياة
الفنـان الجميـل استيــفان روســـتي
منـذ البــداية وحتى اللحظــات الأخــيرة ،
وقد ظل يمارس التمثيل حتى أخر ساعة من حياته ،
ومنحه ابداعه الفني حياة أخرى جعلته باقياً في
ذاكرة ووجدان كل من عشقوا أداءه المتميز.
خـالـص تحيــاتي .. خليل زيدان


:emrose:

رزق المصرى
18/08/2009, 10h03
استيــفان روســـتي
شخصية مصرية خالصة
رغم الجذور الايطالية
مصر عظيمة بكل المصريين
الموضوع غاية فى الروعة
ونحن ننتظر باقى ملوك الشر
كل عام وحضراتكم بخير

خليـل زيـدان
20/08/2009, 10h43
رااااااااااائع


ده مش مجرد موضوع متميز
ده شغل عالي المستوي جدا
يتميز بخفة الدم في التعليقات علي الصور
وطريقة العرض
حقيقي موضوع احترافي
شكرا للريحاني الجميل (خليل زيدان):emrose:

ودينامو المنتدي م /عادل سيد:emrose:

الأخ الغالي والشاعر الجميل
رائــــد باشــا عبد الســــلام
لك خالص الحب والشكر على كلماتك الرقيقة
ومرورك العطر وانتظر قريباً ، الشرير الثاني
وكل سـنة وانت طـيب
وكل الدنيا بخير وسلام

:emrose:

عادل فؤاد رفاعى
24/08/2009, 12h18
الله ع الموضوع الرائع ...وتسلم ايدك ع الموضوع

الجامد دا.... وبالصراحة الشغل دا بتاع ناس محترفين

:emrose::emrose::emrose:

serenity
11/09/2009, 23h26
بداية رائعة بقلم ماهر عن نجوم الشر في السينما المصرية وسرد جميل لأبرز محطات الفنان استيفان روستي المدعمة بالصور النادرة
في انتظار تكملة السلسلة الرائعة بالأخص سيرة الفنان الرائع محمود المليجي.

تحياتي

ابو سجى
12/09/2009, 15h53
بقالي فتره مبتعد عن المنتدى
وأتذكر انه كان الموضوع ده موجود من قبل( ملوك الشر في السينما المصرية ) واتحذف عن طريق الخطأ
وها انت اخى خليل زيدان الشهير بالريحاني تعيد بذل المجهود مره اخرى لتنقل لنا تراث وتاريخ

ممكن بقى نشوف اللي بعد استيفان روستي
اتمنى انه يكون عادل ادهم وانا معاك متابع

خليـل زيـدان
12/09/2009, 22h14
استيــفان روســـتي

شخصية مصرية خالصة
رغم الجذور الايطالية
مصر عظيمة بكل المصريين
الموضوع غاية فى الروعة
ونحن ننتظر باقى ملوك الشر

كل عام وحضراتكم بخير


الأخ الفاضل رزق باشا
سعدنا بمروركم العطر ، وشكراً على جميل كلماتك
وقريباً ، الشرير الثاني
تحياتي



الله ع الموضوع الرائع ...وتسلم ايدك ع الموضوع

الجامد دا.... وبالصراحة الشغل دا بتاع ناس محترفين

:emrose::emrose::emrose:



الأخ الجميل حبيب عبد الوهاب
نـوّرت الموضوع وازدان بمروركم العـطـر
وكلمـاتك تزيــدنا حماســاً
خالص التحية
:emrose:

خليـل زيـدان
12/09/2009, 22h33
بداية رائعة بقلم ماهر عن نجوم الشر في السينما المصرية وسرد جميل لأبرز محطات الفنان استيفان روستي المدعمة بالصور النادرة


في انتظار تكملة السلسلة الرائعة بالأخص سيرة الفنان الرائع محمود المليجي.
تحياتي


الأخت الفاضلة ســيرين
شكراً على مرورك العطر وسعدت برأيك الجميل
ولن ننسى طبعاً الأستاذ الجميل محمود المليجي
خالص التحية

بقالي فتره مبتعد عن المنتدى
وأتذكر انه كان الموضوع ده موجود من قبل( ملوك الشر في السينما المصرية ) واتحذف عن طريق الخطأ
وها انت اخى خليل زيدان الشهير بالريحاني تعيد بذل المجهود مره اخرى لتنقل لنا تراث وتاريخ

ممكن بقى نشوف اللي بعد استيفان روستي
اتمنى انه يكون عادل ادهم وانا معاك متابع

حبيبنا الجميل أبــو ســــجى
سعدت بمرورك العطر ياباشا ، وفعلاً كلامك صحيح
والجهد يهون في سبيل سعادة كل الأخوة الأعزاء
ولا تقلق يا باشا ، المعلم عادل أدهم ضمن القائمة
خالص الحب والتحية وشكراً على كلماتك الجميلة
:emrose:

ليل الهوى
13/09/2009, 03h05
موضوع اكثر من رائع كل الشكر لك
بانتظار البقيه

خليـل زيـدان
25/09/2009, 23h37
موضوع اكثر من رائع كل الشكر لك
بانتظار البقيه

أهــلاً وسهلاً بلـيل الهـوى
الموضوع تعطر بمرورك
:emrose:
والآن ..إقترب موعد اللقاء مع الشرير الثاني
تــُرى من هــو؟

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=164952&stc=1&d=1253921760

خليـل زيـدان
26/09/2009, 00h51
الأن حـان وقـت العـرض

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=164982&stc=1&d=1253926189



لا يمتاز الأشرار دائماً بالقوة العضلية ، أو بنية الجسم القوية ، بل كثير من الناس
عندما يسمعون كلمة شر أو شرير يبادر الى أذهانهم الجسم القوي والعضلات المفتولة ،
وملك الشر الثاني (محمود المليجي الأستاذ) استغل جسده المرن ، غير القوي في إتقان أدواره
معتمداً على قوة ذكاءه ليصبح صاحب مدرسة في مملكة الشر السينمائي .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165277&stc=1&d=1254097179

المولد والنشأة

ولد محمود المليجي في 22 ديسمبر عام 1910،
في حي المغربلين بالقاهرة وسط أسرة مصرية مكونة من والده
ووالدته وشقيقته التي توفيت في سن مبكرة، وعاش طفولته وصباه في هذا الحي
الذي يتوسط مجموعة من الأحياء الشعبية القديمة، وكان والده حسين المليجي
من أبرز شخصيات هذا الحي، وكان يمارس تجارة الخيول العربية الأصيلة ،
وفي نفس الوقت كان يتاجر في السيارات أيضا، وكانت هوايته المفضلة
بالإضافة إلى ركوب الخيل، سماع الموسيقى والغناء.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165853&stc=1&d=1254412407

المليجي صبياً

المطـرب .. محمود المليجي

وفي هذا الجو تفتحت عينا محمود حسين المليجي على آلات الموسيقى والطرب التي تملأ أرجاء البيت، وعلى مكتبة تضم أحدث اسطوانات عبده الحامولي وسيد الصفتي ومحمد عثمان. ومع تطوره في السن كبر الأمل في قلبه في أن يصبح يوما مطربا مثل أساطين الغناء العربي، إلى أن حدث ذات يوم أن جاء أحد أصدقاء والده من هواة الموسيقى والطرب لزيارته، وتصادف أن والده خارج المنزل، فأستقبله محمود المليجي وجلس معه في غرفة الضيافة يتبادلان الحديث حتى قال له الضيف: على ما يبدو يا محمود إنك طالع زي والدك هاوي موسيقى وطرب؟
فرد عليه بفرحة غامرة واعتزاز: أيوه، وبأغني كمان.
- طيب سمعني صوتك
وغنى محمود أغاني تناسب صوته.. أغاني المطربة (نعيمة المصرية) التي كانت حينذاك
أشهر المطربات ، والمونولوجست (سعدية الكمسارية) وغيرهما من أشهر المطربات وقتذاك.
وبالفعل أعجب الضيف بصوته ، ونصحه بأن يتعلم الموسيقى على أصولها ليؤهل نفسه ليكون
مطربا ، كما وعده بأن يقنع والده بأن يوافق على أن يدرس الموسيقى.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165138&stc=1&d=1253998236

ووفى صديق والده بوعده، لكن النتيجة كانت (علقة ساخنة) من الأب
لأنه كان قد لاحظ اهتمام ابنه المتزايد بالفن وانصرافه عن واجباته المدرسية ،
لكن محمود المليجي لم يبال بما حدث ، وتوجه إلى أحد العازفين في الحي،
ليسمعه صوته، ويتلقى على يديه بعض الدروس التي تؤهله لاحتراف الغناء.

وانتهز هذا الموسيقي المغمور الفرصة بعد أن وجده مستعدا لإمداده بالمال
مقابل أن يشهد له بالبراعة في العزف والغناء، بل إن اسراف هذا الموسيقي في امتداح
مواهب محمود المليجي بالكذب، جعله يقول له يوما إنه أعظم
من المطرب الجديد محمد عبد الوهاب.

لكن يبدو أن محمود المليجي كان متخبطا في بداية حياته،
لكنه كان يريد اثبات أنه موهوب ومتفوق في أي مجال، فأقام
حفلا خاصا دعا إليه اصدقاءه، وطلب منهم أن يقولوا رأيهم في مواهبه الغنائية بصراحة.
وكانت النتيجة خيبة أمل نطقت بها وجوههم، وصاح فيه أحدهم :
عاوز الصراحة يا محمود.. أنت صوتك يشبه إلى حد بعيد مدفع رمضان..
ومن يومها (صام) عن الغناء، وقرر أن يتجه إلى الملاكمة،
وسرعان ما هجرها أيضا بسبب اللكمات والكدمات التي انهالت
عليه وأصابته وجعلته يتوب عن الملاكمة إلى غير رجعة.

خليـل زيـدان
26/09/2009, 21h43
بدايـة المشوار

ويبدو أيضا أن محمود المليجي كان على موعد مع الفن ،
ففي هذا الوقت أعلنت أم السينما المصرية عزيزة أمير، التي كانت أول فنانة
تقدم فيلما روائيا مصريا طويلا هو (ليلي) عام 1927، عن حاجتها لبعض الوجوه الجديدة،
فذهب إليها مع بعض الزملاء الحالمين بالظهور على الشاشة الفضية، وعندما اعترض بواب
فيللتها طريقهم محاولا منعهم من الاتصال بالفنانة الكبيرة، حدثت مشادة كلامية سرعان ما انقلبت
إلى اشتباك بالأيدي، وتدخل عدد كبير من بوابي العمارات المجاورة لنصرة زميلهم البواب،
وكانت نتيجة هذا الاشتباك غير المنتظر واضحة على وجوههم، كدمات، ودماء.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165712&stc=1&d=1254277697


وخرجت الفنانة عزيزة أمير هي وزوجها ــ وقتذاك ــ أحمد الشريعي
من داخل الفيللا ، وعندما عرفت أنهم من الممثلين الهواة الباحثين عن فرصة
لإثبات وجودهم، دعتهم هي وزوجها للدخول إلى المنزل ، ووعدتهم بأنها
ستتصل بهم في الوقت المناسب قبل تصوير الفيلم الجديد.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165710&stc=1&d=1254276747
عــزيزة أمـــير

وكان محمود المليجي يدرس في ذلك الوقت في المدرسة
الخديوية الثانوية ، وكان ناظر المدرسة واسمه محمود مراد،
هو الذي أسهم بالجانب الأكبر في نشر هواية التمثيل بين طلبة
المدارس الثانوية، وقد أنشأ فرقة لهواة التمثيل من طلبة المدرسة ، وكان من
بين الطلبة الذين انضموا إليها محمود المليجي ، الذي تفوق على جميع أعضاء الفرقة
حتى أصبح رئيسا لها ، ومثل عددا كبيرا من المسرحيات الكوميدية، مما جعل اسمه يتردد
كممثل كوميدي، فشجعه أحد الزملاء على الاشتراك في فرقة رمسيس ضمن
مجموعة من الكومبارس ، مقابل مكافأة يومية قدرها عشرة قروش.


الحـلم يتحقـق

وفي أوائل عام 1930 بدأ محمود المليجي
مرحلة مهمة في حياته ، عندما انتقل فريق التمثيل من طلبة المدرسة الخديوية
ليعرض رواية (الذهب) على مسرح الأزبكية ، بعد أن استأجرته المدرسة من فاطمة رشدي،
التي كانت تعمل عليه، ويحمل اسمها ، وعندما رفع الستار، تسللت فاطمة رشدي
لتشاهد العرض ، فانبهرت بالطالب محمود المليجي ، وظنت أنه ممثل محترف ،
وأن الفرقة استعانت به ، وبعد انتهاء العرض طلبت مقابلته ،
وهنأته ووعدته بأن تضمه قريبا إلى فرقتها المسرحية .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165709&stc=1&d=1254276747
فاطــمة رشــدي

ولم تمض أيام قليلة حتى بعثت فاطمة رشدي إليه لتبلغه
بالحضور إليها للعمل في فرقتها ، وهكذا بدأ حلم حياته يتحقق ،
وانتقل من مجموعة الكومبارس في فرقة رمسيس إلى فرقة فاطمة رشدي
بمرتب شهري قدره أربعة جنيهات ونصف الجنيه ، وقدم أول أدواره في
مسرحية ( 667 زيتون) ، تأليف الممثل المشهور انذاك أحمد علام ،
وتوالت أدواره المسرحية بعد ذلك فقدم (الزوجة العذراء)
ثم (علي بك الكبير) ، ثم عدة أدوار كوميدية جعلت اسمه
يلمع ويتداول بين رواد المسرح، وقدم بعد ذلك مسرحيات
(الولادة) و(يوليوس قيصر) و(حدث ذات ليلة).

خليـل زيـدان
28/09/2009, 01h45
السينما .. وطريق الشر

حتى ذلك الوقت ، لم يكن محمود المليجي قد عرف طريقه
إلى أدوار الشر ، التي لم تأته إلا بعد أن قدم أول أفلامه مع فاطمة
رشدي أيضا التي قدمته في دور كوميدي في فيلم (الزواج) عام 1933،
فهو من تمثيلها وتأليفها وانتاجها وإخراجها ، صورت مناظره في باريس
واسبانيا ومصر، يدور موضوعه حول مشكلة (بيت الطاعة)


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165806&stc=1&d=1254354285


وقد قام فيه أمامها بدور الفتى الأول محمود المليجي ، بينما قام
بدور الفتى الشرير علي رشدي ، الذي لم يحقق نجاحا عند عرضه بسينما كوزمو ،
وبعد فشل هذا الفيلم استقال محمود المليجي من فرقة فاطمة رشدي وانضم
مرة أخرى إلى فرقة رمسيس وصاحبها يوسف وهبي بك، وقدم مسرحية
(مليون ضحكة) وظل بعد ذلك يتنقل ما بين الفرق ، فانضم إلى فرقة
اتحاد الممثلين ، ثم (الفرقة المصرية)، ثم (فرقة اسماعيل ياسين).

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165799&stc=1&d=1254349941
لقطات من مسرحية كل الرجالة كده

وفي اوائل عام 1939، بدأ محمود المليجي مشوارا جديدا مع السينما ،
والتقى في ذلك الوقت مع المخرج ابراهيم لاما الذي أسند إليه دورا في فيلم
(قيس وليلى) ، كان أول أدوار الشر التي أداها ، وكان نجاحه فيه عاملا
مشجعا على تقديم أدوار الشر في عشرات الأفلام قدم خلالها : (قلب امرأة) ،
و(صرخة الليل)، و(رجل بين امرأتين)، و(عاصفة على الريف) ،
و(صلاح الدين الأيوبي) ، و(أولاد الفقراء) ، و(عريس من استامبول) ،
حتى أطلق عليه لقب (شرير الشاشة).

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165810&stc=1&d=1254357013

محمد الديب يحاول الإشتباك مع شرير الشاشة في فيلم الدم يحن


كان محمود المليجي دائم البحث عن الجديد في إطار أدوار الشر
التي برع فيها ، ولذلك جاء كل دور مختلفا عن الآخر، ولذلك كان يرفض
الكثير من السيناريوهات ، ولما وجد ما يقدم إليه لا يفي باحتياجه إلى الجديد اتجه
إلى الانتاج السينمائي ، وظل منذ عام 1947 يقدم مجموعة أفلام تتماشى مع الإطار
الذي رسمه لنفسه، فقدم (الملاك الابيض) ، (الأم القاتلة)، (المغامر)،
(نحن بشر) ، (المبروك) ، وكون مع زميله فريد شوقي دويتو
قدم أنجح الأعمال مثل (حميدو) ، (رصيف نمرة 5) ، (أبو حديد)
(سواق نص الليل) ، (سوق السلاح)،(المشاغب)، وغيرها.
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165797&stc=1&d=1254353208
عنصري الشر في رصيف نمرة 5

وعلى عكس هذه الصورة تماما ، لعب محمود المليجي
في أفلام المخرج يوسف شاهين دور الإنسان الطيب المحب
لأرضه وبلده، وخرج بذلك من إطار أدوار الشر، وقدم الادوار
الإنسانية والاجتماعية المتنوعة، كأدوار الأب والمحامي والفلاح
والطبيب في أفلام مثل: اسكندرية ليه، جنون الشباب، الشوارع
الخلفية، عودة الابن الضال، وحدوتة مصرية.

خليـل زيـدان
28/09/2009, 01h46
أطـيب شـريـر

رغم أن محمود المليجي كان فنانا ساحقا
خشي الوقوف أمامه كبار الممثلين ، والجدد منهم
على حد سواء ، فانه كان في الحياة انسانا طيبا وخجولا وصامتا ،
وإذا تكلم فبالظرف والفكاهة ، وكان زملاؤه يحبون أن يسمعوا منه حكاياته
عن نفسه ، لأنه كان راوية شديد الطرافة ، ومما يروي عن نفسه أنه كان ملاكما
ومنافسا للبطل المعروف مختار حسين ، ذلك أنه كان متفوقا في وزن الريشة ،
وكان على مشارف الفوز ببطولة الجمهورية ، ووقف يشاهد مباريات الأوزان
الأخرى باستخفاف وبينما هو كذلك سأله جار له : مع من ستلعب ؟..
فرد عليه : مع عيل اسمه جاك ، وبعد دقائق نزل الى الحلبة ،
فإذا به أمام جاره هذا، فلم يكن هذا الجار إلا (العيل اللي اسمه جاك)،
وأذاقه هذا العيل الويل من قبضته، وانهال عليه يؤدبه، وكلما وجه
إليه لكمة سأله: مين العيل فينا؟ لكن محمود المليجي
لم يتمكن من الرد، فقد تلقى ضربة قاضية
كومته وأخرجته من البطولة ،
ومن لعبة الملاكمة كلها.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165816&stc=1&d=1254359780

لـقـطة من فـيلم المـنزل رقـم13مع عماد حمدي ولولا صدقي

ورغم الجرأة التي كان يظهر عليها محمود المليجي على الشاشة،
فانه في حياته كان خجولاً لدرجة أنه ظل يحب زوجته الفنانة علوية جميل
لسنوات ، قبل أن يتزوجها ، دون أن يجرؤ على أن يصارحها بأمر قلبه ،
إلى أن كان ذات يوم في دمياط مع فرقة رمسيس المسرحية عام 1938
وتلقى برقية عاجلة تخبره بأن والدته في خطر، فبكى من قلبه ،
وبكت معه علوية جميل ، وانتحت به جانباً ودست في
يده 20 جنيهاً، لعله يحتاج إلى مال.

وسافر إلى القاهرة ، لكن الموت كان قد سبقه إلى أمه ،
ولحقت به في القاهرة علوية جميل لتواسيه بقلب يغدق الحنان ،
فتفجر حبه الصامت ، وباح به، وتزوجها.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165818&stc=1&d=1254361699

العـروسان في أول حياتهما

ومضت السنون ، ولم يرزقا بأبناء ، فما اهتز حبه لها يوماً ،
رغم أن علوية سبق لها الزواج ولها ابن واحد يقيم في بيروت ،
لكن في عام 1963، وبعد ربع قرن من حياة لم تمر بها سحابة
خيانة ، ارتكب محمود المليجي ما اعتبرته زوجته سقطة الأوفياء ،
تزوج من فتاة دون الثلاثين هي فوزية الأنصاري، كانت تعمل على
مسرح إسماعيل ياسين ، لكن علوية جميل تصدت للموقف وأجبرته
على أن يطلق زوجته في اليوم الثالث للزواج ، ففعل.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165819&stc=1&d=1254362582

خليـل زيـدان
28/09/2009, 01h47
استراحة مع عدة وجوه
لعملاق الشاشة محمود المليجي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165824&stc=1&d=1254368003




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165821&stc=1&d=1254367315




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165822&stc=1&d=1254368010




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=165823&stc=1&d=1254368010

خليـل زيـدان
02/10/2009, 17h13
من طرائف المليجي

كان محمود المليجي مرحاً وطريفاً،
لكن أحياناً ما يكون (هزاره) من النوع الثقيل،
وهناك قصة لواقعة حدثت معه أثناء تصوير فيلم (ابن النيل)
عام 1951، كان على محمود المليجي أن يسرق محل جواهرجي
في شارع سليمان باشا، واختار يوسف شاهين أن يكون الجمهورهو الكومبارس،
وبالفعل غطى مدير التصوير آلة التصوير حتى إذا أقبل محمود المليجي على السرقة
كالاتفاق مع الجواهرجي دارت الكاميرا واستبدت بالناس الدهشة وأسرع محمود المليجي
من محل الجواهرجي يجري، والجواهرجي يصيح: امسكوا الحرامي.. فينطلق المارة في اتجاهه..
والكاميرا تصور المطاردة الواقعية.. واقعية أيضاً عندما دلف من شارع سليمان باشا
إلى شارع جانبي حيث امتدت أمامه قدم غليظة وأوقعته أرضاً.. وانهالت عليه يد عنيفة
باللكمات وارتفع حذاء حكومي ليدوسه، ومحمود المليجي يصيح بأعلى صوته
: (حاسب.. أنا ممثل) ، فقال العسكري ، الذي كان يؤدبه .. قال وهو يهوي
عليه ويفرغ فيه شحنة حقده على كل اللصوص: (ما أنتم كلكم بتمثلوا)،
وفي هذه الأثناء لحقه يوسف شاهين بمشقة..
وحملوه على الأيدي مثخناً بالجراح.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166214&stc=1&d=1254619332

كان محمود المليجي فناناً محلقاً خارج سرب السينما المصرية
ولا يزال محلقاً بأعماله الفنية التي كلما شاهدناها تذكرنا أنه كان
فنانا عظيما قادرا على التلون في الأداء والانتقال بنعومة
من البراءة إلى الشر بكل الدرجات الابداعية


ولم يمر على تاريخ السينما المصرية والعربية ، ولن يمر عليها
واحد في حجم وقدرة العملاق الكبير، شرير الشاشة الأول ، وجبار الشاشة
محمود المليجي الذي خرج من إطار الشخصية الواحدة -شخصية الشرير-
وبدأ ينوع أدواره ، وقدم الأدوار الاجتماعية المختلفة ، الفلاح الطيب المحب لأرضه وبلده ،
أدوار الأب والدكتور والوزير، والمحامي.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166215&stc=1&d=1254620670

خليـل زيـدان
04/10/2009, 02h39
اللحظـات الأخــيرة

ثم تأتي النهاية ، وكانت اللحظات الأخيرة
من حياة الفنان الجميل محمود المليجي
أشبه بمشهد سينمائي مثير

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166217&stc=1&d=1254622645


فقد كان يجلس مع عمر الشريف في كازينو الليل بالهرم ،
ظهر يوم الاثنين 6 يونيو عام 1983 يستعدان لأداء آخر مشاهد الفيلم
التلفزيوني (أيوب) ، وبينما هما يضحكان فوجئ به عمر الشريف يشهق وهو يضحك ،
وكانا يتناولان القهوة ، ومر الأمر من دون أن يتوقفا عنده ، ثم روى طرفة لعمر الشريف
وقعـت لهما أثناء تصـوير فيلم (من أجل امرأة) ، آخر فـيلم جمع بينهما عام 1959،
ضحك لها ، وضحك محمود المليجي أكثر، لكن ضحكته اختفت فجأة وتسمرت عيناه ،
فأسرع إليه عمر الشريف ، وضمه إلى صدره ، وظل على هذه الحالة
إلى أن جاء الطبيب يعلن وفاته.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166216&d=1254621655

رحل العملاق محمود المليجي ، قبل أن يحقق أمنيته
التي عاشت معه آخر أيامه ، لقد كانت أمنيته أن يمثل فيلماً آخر
يحكي المرحلة التالية من فيلم (الأرض) ، لأن هذا الأخير ينتهي
بالإقطاعي وهو يسحل (محمد أبوسويلم) على الأرض ، ولم يقل
الفيلم انه مات أو لم يمت.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166218&stc=1&d=1254623095


رحل الأستاذ تاركاً وراءه 750 فيلماً و320 مسرحية
و160 عـملاً للإذاعـة وعـشرات من المسلسلات التـلفـزيـونية.
وخلال مشواره الفني حصل محمود المليجي على العديد من الجوائز والأوسمة ،
ومنها وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة الأولى عام 1966، وجائزة الدولة التشجيعية
من المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية في مصر عام 1972،
وشهادة تقدير من المركز الكاثوليكي ، و3 جوائز سينمائية ،
و5 جوائز من المسرح ، كما عين عام 1980
عضواً بمجلس الشوري .

YouTube - The land ظ†ظ‡ط§ظٹظ‡ ظپظٹظ„ظ… ط§ظ„ط§ط±ط¶ (http://www.youtube.com/watch?v=wcEQlYd9viI)

والأهم أنه ترك اسم محمود المليجي منطبعاً في قلوب الناس ،
بما تركه من أعمال خالدة ، كانت ومازالت علامة
باقـية في تاريخ السينما المصرية

النهــــــــاية

خليـل زيـدان
06/10/2009, 11h15
بعض أفيشات أفلام
محـمود الملـيجي


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166516&stc=1&d=1254827405

خليـل زيـدان
06/10/2009, 11h44
بعض أفيشات أفلام
محـمود الملـيجي

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=166523&stc=1&d=1254829381

خليـل زيـدان
06/10/2009, 12h11
قـــائـــمة أفـــــلام
محـمود الملـيجي

1933 الزواج 1936 وداد 1937 الحب المورستاني 1939 ليلة ممطرة 1939 قيس وليلى 1940 قلب امرأة 1940 رجل بين امرأتين 1941 ليلة ممطرة 1941 عاصفة على الريف 1942 محطة الأنس 1942 ابن الصحراء 1942 ابن البلد 1942 أولاد الفقراء 1942 بحبح في بغداد 1944 سيف الجلاد 1944 برلنتي 1944 شهداء الغرام 1944 وحيدة 1944 غرام وانتقام 1945 بين نارين 1945 مدينة الغجر 1945 ليلة الحظ 1945 رجاء 1945 بنات الريف 1945 الفنان العظيم 1945 الصبر طيب 1945 كازينو اللطافة 1945 قلوب دامية 1945 الحب الأول 1945 قصة غرام 1945 قتلت ولدي 1945 أحب البلدي 1946 لست ملاكا 1946 صاحب بالين 1946 ضحايا المدينة 1946 سلوى 1946 عودة القافلة 1946 عادت إلى قواعدها 1946 اليتيمة 1946 يد الله 1946 دايما في قلبي 1946 الملاك الأبيض 1946 الطائشة 1947 قبلني يا أبى 1947 ضربة القدر 1947 عروسة البحر 1947 الستات عفاريت 1947 عدو المجتمع 1947 عودة الغائب 1947 الجولة الأخيرة 1947 سلطانة الصحراء 1947 الأب 1947 أسير الظلام 1947 غروب 1947 منتقم 1948 الريف الحزين 1948 شمشون الجبار 1948 العقاب 1948 البوسطجي 1948 اللعب بالنار 1948 المستقبل المجهول 1948 ليلى العامرية 1948 المغامر 1948 حياة حائرة 1948 سجي الليل 1948 عدل السماء 1949 ذو الوجهين 1949 حلاوة 1949 جواهر 1949 على قد لحافك 1949 عقبال البكاري 1949 السجينة رقم 17 1949 حدوة الحصان 1949 ولدي 1949 كل بيت له راجل 1949 مبروك عليك 1949 منديل الحلو 1950 عيني بترف 1950 محسوب العائلة 1950 حماتك تحبك 1950 معركة الحياة 1950 أيام شبابي 1950 أمير الإنتقام 1951 سماعة التليفون 1951 لك يوم يا ظالم 1951 ضحيت غرامي 1951 طيش الشباب 1951 ابن النيل 1951 ابن الحلال 1951 البنات شربات 1951 الدنيا حلوة 1951 القافلة تسير 1951 الصبر جميل 1952 الإيمان 1952 مصطفى كامل 1952 بنت الشاطئ 1952 زمن العجايب 1952 الدم يحن 1952 ناهد 1952 أموال اليتامى 1952 صورة الزفاف 1952 الزهور الفاتنة 1952 يسقط الاستعمار 1952 الأم القاتلة 1952 قليل البخت 1952 غلطة أب 1952 كأس العذاب 1952 آمنت بالله 1952 قدم الخير 1953 المستهترة 1953 اللقاء الأخير 1953 بلال مؤذن الرسول 1953 حميدو 1953 عفريت عم عبده 1953 لحن حبي 1953 جحيم الغيرة 1954 إنسان غلبان 1954 الوحش 1954 أبو الدهب 1954 رقصة الوداع 1954 الناس مقامات 1954 نور عيوني 1954 دلوني يا ناس 1954 وعد 1954 الأستاذ شرف 1954 الحياة الحب 1954 الملاك الظالم 1954 المجرم 1954 يا ظالمني 1954 كدت أهدم بيتي 1954 خليك مع الله 1954 المال والبنون 1954 تاكسي الغرام 1954 فتوات الحسينية 1955 عروسة المولد 1955 موعد مع إبليس 1955 أيام وليالي 1955 الله معنا 1955 أهل الهوى 1955 نحن بشر 1955 الغائبة 1956 كفاية يا عين 1956 رصيف نمرة 5 1956 من القاتل 1956 قلوب حائرة 1956 النمرود 1956 أرضنا الخضراء 1956 صحيفة السوابق 1956 حب وإنسانية 1956 العروسة الصغيرة 1956 صاحبة العصمة 1956 سمارة 1956 المفتش العام 1957 تجار الموت 1957 حياة غانية 1957 اسماعيل يس في الأسطول 1957 طاهرة 1957 سجين أبو زعبل 1957 الجريمة والعقاب 1957 لواحظ 1957 صراع مع الحياة 1957 المتهم 1957 ليلة رهيبة 1958 الشيطانة الصغيرة 1958 توبة 1958 أبو عيون جريئة 1958 حياة امرأة 1958 أبو حديد 1958 عواطف 1958 شباب اليوم 1958 امسك حرامي 1958 سواق نص الليل 1958 المعلمة 1958 رحمة من السماء 1959 المبروك 1959 فضيحة في الزمالك 1959 من أجل امرأة 1959 الحب الأخير 1959 حب إلى الأبد 1959 بين السماء والأرض 1959 إحنا التلامذة 1959 حكاية حب 1959 سمراء سيناء 1959 عودة الحياة 1959 قلب يحترق 1960 يوم من عمري 1960 الغجرية 1960 سوق السلاح 1960 أبو الليل 1960 وعاد الحب 1960 العملاق 1960 يا حبيبي 1960 صائدة الرجال 1960 رجال في العاصفة 1960 قلب في الظلام 1960 غرام في الصحراء 1960 معا إلى الأبد 1960 خلخال حبيبي 1960 أبو أحمد 1961 غدا يوم آخر 1961 زيزيت 1961 صراع في الجبل 1961 النصاب 1961 فطومة 1962 سلوى في مهب الريح 1962 الفرسان الثلاثة 1962 القصر الملعون 1962 المصيدة 1962 الحاقد 1962 حيرة وشباب 1962 آخر فرصة 1962 على ضفاف النيل 1962 عبيد الجسد 1963 نار في صدري 1963 الجريمة الضاحكة 1963 رجل في الظلام 1963 بطل للنهاية 1963 قصة ممنوعة 1963 الناصر صلاح الدين 1963 النشال 1963 سجين الليل 1964 هارب من الزواج 1964 الحقيبة السوداء 1964 شادية الجبل 1964 فتاة شاذة 1964 الف ليله وليله 1964 مطلوب زوجة فورا 1964 فتاة الميناء 1965 العقلاء الثلاثة 1965 هارب من الأيام 1965 المشاغبون 1965 الرجل المجهول 1965 مدرس خصوصي 1965 المشاغب 1966 حبي في القاهرة 1966 الزوج العازب 1967 عندما نحب 1967 شنطة حمزة 1967 إضراب الشحاتين 1967 الرجل ده هايجنني 1967 الدخيل 1967 أجازة صيف 1967 الخروج من الجنة 1968 ابن الحتة 1968 روعة الحب 1969 ابن الشيطان 1969 الرعب 1969 صراع المحترفين 1969 دلع البنات 1969 نشال رغم أنفه 1969 بئر الحرمان 1970 الحب والثمن 1970 الوادي الأصفر 1970 الحب الضائع 1970 الأرض 1970 رضا بوند 1970 صراع مع الموت 1970 غروب وشروق 1970 المجانين الثلاثة 1971 عشاق الحياة 1971 الاختيار 1971 رجال في المصيدة 1971 عصابة الشيطان 1971 بريء في المشنقة 1971 اعترافات امرأة 1971 شباب في عاصفة 1972 وكر الأشرار 1972 ملوك الشر 1972 غدا يعود الحب 1972 ولدي 1972 رجال بلا ملامح 1972 شباب يحترق 1973 البنات والمرسيدس 1973 السكرية 1973 الرغبة الضياع 1973 أبناء للبيع 1973 مدينة الصمت 1973 دعوة للحياة 1973 الناس والنيل 1974 العصفور 1974 الشوارع الخلفية 1974 امرأة للحب 1974 لعنة امرأة 1974 لغة الحب 1975 ألو أنا القطة 1975 جفت الدموع 1975 لقاء مع الماضي 1975 مجانين بالوراثة 1975 صائد النساء 1975 وانتهى الحب 1975 البحث عن المتاعب 1976 ليتني ما عرفت الحب 1976 الدموع الساخنة 1976 شوق 1976 عودة الابن الضال 1976 لا وقت للدموع 1976 وداعاً إلى الأبد 1976 لا يا من كنت حبيبي 1977 كباريه الحياة 1977 نساء في المدينة 1977 ابنتي والذئب 1977 حلوة يا دنيا الحب 1978 سوزي بائعة الحب 1978 أيام العمر معدودة 1978 واحدة بعد واحدة ونص 1979 رغبات ممنوعة 1979 الخدعة الخفية 1979 عشاق تحت العشرين 1979 إسكندرية ليه 1980 جنون الشباب 1981 العرافة 1981 ليلة شتاء دافئة 1981 مسافر بلا طريق 1981 الإنسان يعيش مرة واحدة 1981 صراع العشاق 1981 سأعود بلا دموع 1982 حدوتة مصرية 1984 أيوب

MOHAMED ALY
07/10/2009, 19h53
موضوعين رائعين عن الراحلين .. استيفان روستى ..الخواجة ابن البلد .. لا تتسى مقولته الخالدة فى فيلم ( احبك يا حسن ) و التى كثيرا ما يستعيرها اخونا المهندس / عادل سيد .. ( احنا بتوع الترالم لم ) .
و الراحل محمود المليجى انتونى كوين و مارلون براندو السينما العربية ... صاحب فيلم الأرض .
و شكر لا ينقطع للاستاذ / الريحانى على هذه المتعة و الشجن التى عشناها للحظات مع ذكرى فنانين خالدين .

خليـل زيـدان
07/10/2009, 20h26
موضوعين رائعين عن الراحلين .. استيفان روستى ..الخواجة ابن البلد .. لا تتسى مقولته الخالدة فى فيلم ( احبك يا حسن ) و التى كثيرا ما يستعيرها اخونا المهندس / عادل سيد .. ( احنا بتوع الترالم لم ) .
و الراحل محمود المليجى انتونى كوين و مارلون براندو السينما العربية ... صاحب فيلم الأرض .
و شكر لا ينقطع للاستاذ / الريحانى على هذه المتعة و الشجن التى عشناها للحظات مع ذكرى فنانين خالدين .
أخي الأكبر وأستاذي الفاضل
محمد بك علي (قناديلي)
ـــــــــــ:emrose:ــــــــــــ
والله يا عمي الحبيب الموضوع ازداد نوراً وعطراً
بمروركم العطر ، وكلماتك الجميلة وسام على صدري
وأحـمد الله أن الموضـوع نال رضاكم
خالص حبي وتحياتي لشخصكم النبيل
خليل زيدان

Adel
08/10/2009, 13h32
أولا موضوع خلو موضوع ليس له نظير في الروعة
ثانيا حبيب قلبي محمد بك علي
انت عارف انا بقول الكلمة دي ليه
عموما اشرح مفيش مشاكل
بيقولك كان في فرقة عوالم فكروا في التوبة قالوا نبني جامع
المهم محدش عبرهم فكروا يعملوا ايه
وقفوا قدام الجامع و قعدوا يغنوا ويقولوا
يا حبايب ربنا تعالو صلو عندنا

طبعا النكته حبكت و ده كان بمناسبة عمل منتدي اصوات من السماء
:mdr::mdr:


موضوعين رائعين عن الراحلين .. استيفان روستى ..الخواجة ابن البلد .. لا تتسى مقولته الخالدة فى فيلم ( احبك يا حسن ) و التى كثيرا ما يستعيرها اخونا المهندس / عادل سيد .. ( احنا بتوع الترالم لم ) .

serenity
10/10/2009, 16h56
تفوقت على نفسك أستاذ خليل على هذا السرد الرائع لقصة الممثل العظيم محمود المليجي، أعجبني التسلسل الجميل للأحداث المهمة في حياته في إطار مشوق وممتع.

محمود المليجي كان ولا يزال الممثل رقم واحد في تاريخ السينما المصرية، لم يمر عليه دور لم يستطع إجادته بامتياز، الدراما، التراجيديا، الكوميديا الساخرة وفوق كل هذا أدوار الشر التي أصبحت مضرب المثل في تاريخ السينما المصرية. أتصور أن اسم محمود المليجي هو أكثر اسم ذكر في الأفلام عندما يتم الحديث عن الأشرار بصورة ساخرة أذكر من بينها فيلمي إنت اللي قتلت بابايا وفيلم عودة أخطر رجل في العالم.

سمة أخرى من سمات الراحل التي تدل على عبقريته الفذة مقولة قالها اثنان من نجوم زمن الفن الجميل - أحمد رمزي وهند رستم. لا تحضرني المقولة بالضبط لكن بما معناه أن عظمة محمود المليجي ليست في إجادته لأدواره فحسب بل في ارتقائه بمستوى من يمثل معه أيضا في المشهد.

شكري وتقديري أستاذ خليل على موضوعك الجميل وفي انتظار تكملته بفارغ الصبر. :emrose::emrose:

خليـل زيـدان
11/10/2009, 18h42
أولا موضوع خلو موضوع ليس له نظير في الروعة






أخي وحبيبي الجميل
عــــدوله باشـــا
ربنا يبارك في عـمرك ، وشكراً على كلماتك الرقـيقة
وأتمنى أن تطعم موضوع المليجي بعدة مقاطع فيديو
من كـــنوزك الدفـــينة
خالص تحياتي

تفوقت على نفسك أستاذ خليل على هذا السرد الرائع لقصة الممثل العظيم محمود المليجي، أعجبني التسلسل الجميل للأحداث المهمة في حياته في إطار مشوق وممتع.
شكري وتقديري أستاذ خليل على موضوعك الجميل وفي انتظار تكملته بفارغ الصبر. :emrose::emrose:
الأخت العزيزة ســـيرين
الموضوع ازداد جمالاً بمرورك
والباقي قريباً بإذن الله
تحيـــــاتي

محمد صلاح 1970
24/10/2009, 13h09
الأخ العزيز خليل زيدان
التميز والتفرد شىء ليس جديد عليك
جعلك الله ذخرا للمنتدى كى تسعد أعضائه

خليـل زيـدان
25/10/2009, 17h05
الأخ الحبيب محمد صلاح
سعـدنا بمرورك العــطر
ولك خالص الشكر والتحية
على كلماتك الطيبة
:emrose:

خليـل زيـدان
16/11/2009, 21h38
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=172158&stc=1&d=1258411051

خليـل زيـدان
22/11/2009, 19h25
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=172592&stc=1&d=1258921434





http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=172591&stc=1&d=1258921216

وجيه خطاب
09/06/2010, 23h17
موضوع ثري وقيم جدااا

حقيقي صور نادرة جداا ومعلومات قيمة وعرض متميز لنجوم مهام طال الزمن وبرغم رحيلهم فهو اساطير

لن ينساها عشاق السينما المصرية مهما طال الدهر

في انتظار تكلمة العرض مع باقي النجوم الاشرار الرائعين :emrose::emrose::emrose:

romio_ahmed67
01/10/2011, 03h25
بانتظار النجم الثالث
موضوع شيق وممتع

سيد كمال
19/10/2011, 15h12
انا فى انتظار موضوع الاسطوره منذ اكثر من غام

عطا درغام
12/02/2014, 18h28
أكثر من رائع وفي انتظار ملك الترسو فريد شوقي

سيد كمال
01/02/2015, 14h11
ايه يا استاذ حليل نسيت فريد شوقى ولا ايه نرجو من سيادك الموضوع ولك جزيل الشكر

ابومنصور10
29/09/2015, 08h59
فى انتظار موضوع فريد شوقى

إســـلام جـُـبـّـه
29/07/2016, 05h43
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=373112&stc=1&d=1469767302فيلم .. كلمـــة شـــرفإحدى الصورالتي كانت توضع في مدخل قاعة العرض السينمائى

نور عسكر
08/12/2023, 00h47
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=158857&stc=1&d=1249326418
استيفان روستي اثناء التصوير والاخراج مع توجو مزراحي
ومعهما فؤاد شفيق وميمي شكيب


تصحيح وإضافة


https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=447766&stc=1&d=1701999696



في الخلف فؤاد شفيق - زوزو شكيب - توجو مزراحي - عدالات
في الصف الأمامي بهيجة المهدي وإستيفان روستي
وهي لقطة من كواليس تصوير الفيلم (انا طبعي كده 1938)
مع تحياتي
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=447767&stc=1&d=1701999696