المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال عن السلم الموسيقي


المبتدئ
28/07/2009, 11h44
مرحبا

عادة ما الاحظ عند قرأة لاي نوتة معينة
اجد فيها مقطوعة موسيقية التي تكون على سلم دو ميجر ,, يبدأ العزف عند ( لا ) ويختم عند ( لا ) ايضا

أي الارتكاز يكون على ( لا ) بدلا من ( دو ) رغم ان السلم هو دو ميجر
لماذا يكون الارتكاز على ( لا ) بالذات بدلا من ( دو ) ؟ وهل بامكان للملحن ان ينتقل الى ( دو ) بعد ما كان على ( لا ) على نفس المقطوعة ؟

وهذا ايضا الرابط يحتوي على مقطوعة لفالدي
وهي على سلم سي بيمول ميجر
مع ان الارتكاز في هذه المعزوفة على الصول ,, وختامها على الصول كذلك

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=27369&d=1175444075 (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=27369&d=1175444075)

ملاحظة هذا الرابط موجود في نفس المنتدى



السؤال الثاني
يتعلق بمقام الكورد
ارى هناك تشابه كبير بين مقام الكورد وفا ميجر
لان كلاهما يشتركان ب سي بيمول
لو افترضنا مقطوعة معينة على مقام الكورد
كيف اعرف ان كانت على هذا المقام بالفعل ام لا ؟
هل يشترط ان يكون التركيز على ( الري ) كي اعرف انها على مقام الكورد بدلا من سلم فا ميجر ؟

Hisham Khala
28/07/2009, 16h10
عزيزي المبتدئ
أنا عارف أنك قولت لي على أسمك قبل كده بس ياريت تقول لي اسمك مرة ثانية عشان نعرف نتحاور
السلم الذي ذكرته هو سلم لا مانيير و ليس دو ماجير و السلم الثاني هو صول مانيير و ليس سي بيمول ماجير راجع "تمارين عملية لقراءة النوتة ، أنا كاتب الكلام هذا بالتفصيل.
ثانياً مقام الكرد لا يشبه فا ماجير (إلا إذا كان من على نغمة الحسيني = نغمة لا) و لكن عند ركوزه على نغمة الدوكا = ري يشبه العجم و يشبه صول مانيير (فرح فزا) و لكن لكل مقام شخصيته و له درجة ركوزه

الألآتى
28/07/2009, 17h21
هذه المشكلة تصادف الكثيرين من الأجيال الجديدة ..

اللذين يعتمدون على النوتة فقط فى معرفة سلالم المقامات .. مهملين دور الأذن تماماً ..

بالرغم من أن الموسيقى ... سماع

المبتدئ
29/07/2009, 09h29
آسف على هذا الخطأ
يعني بالنسبة لمقام الكورد ,, في حال لو كان الركوز عند الري ,, لابد للمي ان يتحول الى بيمول ( مثل سلم صول مانيير ) طبعا هنا استثني الالوان الموسيقية ( سواء غربية او عربية ) و لكل لون طابع مختلف ,,

شكرا جزيلا على التنبيه والاجابة



تحياتي لكما

عثمان دلباني
29/07/2009, 10h07
خذ المعلومة دي ببساطة

هناك في الموسيقى شيء زي العائلة يعني مثلا ان اللقب بتاعهم بقى واحد بس يختلفون في الاسماء نأخذ مثال :


سلم العجم نيروز ( دو ماجور ) لا نجد شيئا على دليله و يبتدئ بدرجة دو قرار
و يتنهي ب دو جواب .


* اذا صعدنا 3 درجات في نفس السلم سنجد الدرجة الاولى لسلم الكردي = كردي
مي

* اذا نزلنا 3 درجات من درجة دو القرار سنحصل على الدرجة الاولى لسلم النهوند ( مينور) = نهوند لا


وكل هذه المقامات تشترك في الدليل و تختلف في درجة الركوز و يمكن استعمال هذه الطريقة مع اي سلم آخر .....تحياتي

المبتدئ
30/07/2009, 11h01
جزاك الله خيرا

المبتدئ
16/03/2012, 14h34
لا ابالغ لو قلت بان هذا المبدع ففالدي
لم يبدع ويلحن هذه المقطوعة من خياله ,, بل كأنه اكتشفها على الطبيعة

نظرا للفن والابداع الغير عادي لهذه المعزوفة وخصوصا الورقة صفحة 13


والسؤال للتأكد
فيما يخص بورقة النوتات صفحة 13
ارى :ان هذا المبدع استخدم اكثر من سلم واحد في نفس الوقت

فهل هذا صحيح ؟

أحمد الجوادي
16/03/2012, 15h46
لا ابالغ لو قلت بان هذا المبدع ففالدي
لم يبدع ويلحن هذه المقطوعة من خياله ,, بل كأنه اكتشفها على الطبيعة

نظرا للفن والابداع الغير عادي لهذه المعزوفة وخصوصا الورقة صفحة 13


والسؤال للتأكد
فيما يخص بورقة النوتات صفحة 13
ارى :ان هذا المبدع استخدم اكثر من سلم واحد في نفس الوقت

فهل هذا صحيح ؟

عزيزي "المبتدئ" المحترم
فيفالدي قد كتب المئات من الأعمال، أي عمل تقصد؟

في تخميني بأنك تقصد كونشيرتو الفصول الأربعة لأنه الأشهر من أعمال فيفالدي.
عليك أن تعرف عزيزي بأن أي عمل بعد أن ينشر فهو يعاد نشره من قبل دور نشر عديدة، ما يعني أن الصفحة رقم 13 التي تتكلم عنها ممكن أن تكون 15 أو 12 أو أي رقم آخر، ثم أن هذا الكونشيرتو "إن كان هو المقصود" فهو عبارة عن أربع كونشيرتات للكمان مع الأوركسترا الوتري، كل كونشيرتو يمثل فصل من فصول السنة.
لهذا أرجو منك أن تضع صورة للصفحة المقصودة لكي نتمكن من الرد.

نعم بالتأكيد فإجراء التحويلات المقامية هو شيء ضروري في الموسيقى الكلاسيك وإلا أصبحت الموسيقى مونوتون، أي أحادية النغمة.
لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا.

في انتظار الصورة للصفحة المطلوبة

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
16/03/2012, 16h18
عزيزي "المبتدئ" المحترم

أعتقد بأنك كنت فعلا تقصد الكونشيرتو الثاني أو الصيف من الفصول الأربعة، لأنني رأيتك قد وضعت رابطا للكونشيرتو، لكن ذلك منذ ثلاث سنوات، أتمنى أن يكون هو:
فعلا وكما قلت لك في مشاركتي السابقة فلا يمكن أن تبقى الموسيقى الكلاسيك على سلم واحد وإلا أصبحت مونوتون.
في الصفحة رقم 13 كما في غيرها يجري فيفالدي عدة تحويلات:
في البار "مازورة" رقم 206 يكون في سلم صول ماينر "مينير" أو صول صغير أو G Minor or moll.
في البار رقم 208 فهو سلم دو صغير طبيعي، أي أنه مود على الأغلب ويسمى هذا المود إيوليان.
في البار رقم 212 فهو سلم صول صغير ميلودي "معكوس" أي أنه استخدم السادسة والسابعة مرفوعتين.
في البار رقم 214 في الصفحة رقم 14 يستخدم سلم فا كبير بدون الركوز عليه.
في بار رقم 216 سلم لا صغير هارموني
....إلخ
أتمنى أن يكون ردى قد أتى في المكان الصحيح

خالص المحبة

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
16/03/2012, 23h30
عزيزي "المبتدئ" المحترم
بالمناسبة فقد كنت أتكلم عن الصفحة 13 بحسب برنامج الأدوبي، لكن الآن انتبهت إلى أن الأرقام تختلف النوتة التي وضعتها.
بالنسبة للأرقام في النوتة التي وضعتها فهذه هي السلالم:
من البار رقم 248 السلم هنا هو ري مينور أو صغير.
البار رقم 253 هنا الكورد دو مي صول سي بيمول، أي أنه دومينانت بسابعته Dominant 7th لكن هذا الدومينانت ليس دومينانت للسلم الأصلي بل هو دومينانت إلى فا "كبير" وفعلا في البار الذي بعده أي بار رقم 254 يعود إلى سلم ري صغير لكن الاستقرار على ثالثة السلم، أي نوتة فا، ومن هنا كان الدومينانت. هذا يسمى دومينانت غير أساسي أي نسميه بالعربي لمس، فهو يلمس الدرجة الثالثة في سلم ري الصغير.
البار رقم 255 يكون في الدرجة الأولى من سلم ري الصغير.
البار رقم 256 يكون الكورد مي بيمول كبير. تمهيدا إلى:
البار رقم 257 يكون في سلم دو الصغير. يستمر إلى البار التالي، لكن السادسة والسابعة مرفوعتين.
البار رقم 259 هي كورد الدومينانت بسابعته لسلم دو صغير.
البار رقم 260 سلم دو صغير، لاحظ أن السلالم الصاعدة يستخدم الشكل الهارموني، بينما في نفس البار السلم الهابط في الباص يكون ميلودي. لاحظ أن السلم الأصلي هو في اليد اليمنى من البيانو بينما الكمان يعزف ثالثة فوقها.
البارين 261 و 262 هي تكرار للبار رقم 260.
أتمنى أن لا يكون هذا التحليل الهارموني السلمي صعبا عليك.

سأعاود وضع نفس النوتة التي وضعتها من مصدر خارجي خشية من ضياعها.

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

المبتدئ
18/03/2012, 09h18
لا اعرف كيف اشكر استاذي العزيز أحمد الجوادي على هذه المعلومات الثرية التي اتحفتني بها :emrose::emrose:
ساقرأه مرات ومرات ان شاء الله


بالمناسبة
اقتباس

(( لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا. ))




اذا هل يمكن حاليا استخدام سلم على المدرج الموسيقي ( فا ) يختلف عن سلم الذي على المدرج الموسيقي ( الصول ) في نفس الوقت ,, اذا لزم الامر ؟




مع خالص التحيات العطرة

أحمد الجوادي
19/03/2012, 02h48
لا اعرف كيف اشكر استاذي العزيز أحمد الجوادي على هذه المعلومات الثرية التي اتحفتني بها :emrose::emrose:
ساقرأه مرات ومرات ان شاء الله


بالمناسبة
اقتباس

(( لكن استخدام عدة سلالم "مختلفة" في آن واحد وفي ذلك العصر لم يكن واردا أبدا. ))



اذا هل يمكن حاليا استخدام سلم على المدرج الموسيقي ( فا ) يختلف عن سلم الذي على المدرج الموسيقي ( الصول ) في نفس الوقت ,, اذا لزم الامر ؟

مع خالص التحيات العطرة

شكرا جزيلا لك يا عزيزي

ما قصدته هو ليس فقط آلة البيانو بل كل آلات الأوركسترا.

لقد تطورت الموسيقى بشكل واسع للغاية والكثير من الأشياء التي كانت تعتبر من الممنوعات في السابق أصبحت اليوم مسموحة.

هناك الكثير من السلالم وليس فقط سلم الميجر والماينر أي سلم الكبير والصغير، يوجد هناك سلالم المود وهي سبعة سلالم، وتوجد سلالم أخرى مثل السلم الخماسي والذي هو من خمس نوتات فقط والسلم السداسي والذي هو من ستة نوتات وبدون نصف تون والسلالم الكروماتية، وتوجد سلالم أخرى مستخدمة في موسيقى الجاز، هذا بالإضافة للسلالم الشرقية والعربية الكثيرة جدا، لذا لا يتفاجأ الموسيقي لو وجد سلمين يسيران في نفس الوقت، حيث هناك شيء اسمه الموسيقى اللا مقامية أو Atonal music، أي التأليف بدون اللجوء إلى السلالم، وهذا مثال، أحد أعمال شونبيرج:

Schoenberg: Variations for Orchestra Op 31 (1934) - Pierre Boulez and the CSO (Part 1) - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=u6BzLwHLKis)

وهذا مثال آخر من بيللا بارتوك

Serenade Atonal by David Hart - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=U7Q6am6Ddp0)

بالمناسبة فإن النوتة التي وضعتها لنا لفيفالدي فهي ليست أصلية بل هي محورة لتعزف من الكمان والبيانو حيث أن الأصل هو للكمان السولو مع الأوركسترا الوتري.
نلاحظ أن حجم الأوركسترا في عصر فيفالدي كان صغير جدا:

Antonio Vivaldi - "Summer" from four seasons - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=g65oWFMSoK0)

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

المبتدئ
19/03/2012, 08h53
لقد استفدت كثرا من هذا الشرح المستفيض
اشكرك جزيل الشكر على طرحك القيم والنغم الرائع

بارك الله فيك استاذي العزيز وزادك نفعا :emrose:

المبتدئ
18/10/2012, 08h49
عذرا استاذي العزيز أحمد
كوني طرحته للمناقشة من جديد
عودة للسؤال الذي يتعلق بالصفحة رقم 13 الذي ومازال الفضول يراودني
فيما يتعلق بالعزف السريع
ارى انه لمن الافضل ان تعزف هذه المقطوعة بشكل ابطئ
كي يستمتع المستمع في التقاط هذه النغمات الفريدة من نوعها

الا انني استغرب هو لماذا يتم العزف هذه المقطوعة بشكل سريع مما افقدتها
جمال وروعة هذه النغمات

يعني السؤال بصيغة اخرى
على سبيل المثال هل يحق لأي عازف ان يعزفها بشكل ابطئ لو رأى ذلك افضل حسب مزاجه
ام عليه ان يلتزم بالعزف السريع
وذلك حسب الاصول ؟


تحياتي وتقديري لك

أحمد الجوادي
18/10/2012, 14h08
عذرا استاذي العزيز أحمد
كوني طرحته للمناقشة من جديد
عودة للسؤال الذي يتعلق بالصفحة رقم 13 الذي ومازال الفضول يراودني
فيما يتعلق بالعزف السريع
ارى انه لمن الافضل ان تعزف هذه المقطوعة بشكل ابطئ
كي يستمتع المستمع في التقاط هذه النغمات الفريدة من نوعها

الا انني استغرب هو لماذا يتم العزف هذه المقطوعة بشكل سريع مما افقدتها
جمال وروعة هذه النغمات

يعني السؤال بصيغة اخرى
على سبيل المثال هل يحق لأي عازف ان يعزفها بشكل ابطئ لو رأى ذلك افضل حسب مزاجه
ام عليه ان يلتزم بالعزف السريع
وذلك حسب الاصول ؟


تحياتي وتقديري لك

صديقي العزيز
شكرا جزيلا لك على هذا السؤال.
بصراحة هذا سؤال رائع، لهذا سأقوم بالرد عليه في موضوعي عن النظريات لأهميته ولكي تبقى مواضيعي في أماكن معينة.
ربما يكون الرد طويلا، وربما يأخذ بعض الوقت.

سوف أضع الرابط هنا حينما أقوم بالرد إنشاء الله.

خالص محبتي

أحمد الجوادي

أحمد الجوادي
19/10/2012, 00h07
صديقي العزيز

لقد وضعت السؤال في موضوعي عن النظريات، في المشاركة رقم 77. هذا هو الرابط:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=606741#post606741

خالص تحياتي

أحمد الجوادي