المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسرار وتفاصيل صناعة الة الجوزة العراقية


قصي الفرضي
17/07/2009, 23h20
الاخوة الاعزاء
السلام عليكم
يسعدني ان اقدم لكم اسرار وقياسات وتفاصيل صناعة الة الجوزة التراثية العراقية والتي صنعتها عام 1977 ولاتزال بحالة جيدا للتوثيق ولتكون مرجعا لكل من له الرغبة في صناعتها وبالقياسات الاصلية قبل 50 عاما واكثر .
واسمحو لي بتقديم عزف منفرد لااغاني من نغم الاوشار عليها وارجو المعذرة على مستوى العزف المتدني كوني مجرد هاوي صنعتها وتعلمت العزف عليها منفردا بدون معلم لمجرد الهواية وحبي للموسيقى والانغام العراقية الاصيلة حين كنت طالبا في الجامعة قبل 32 عاما وتاركا العزف عليها لفترة طويلة والتسجيل مباشرة على مايكروفون اللاب توب الداخلي .الرسم الهندسي المرفق موضح به كل التفاصيل وببرنامج Visio .

الة الجوزة اله قديمة جدا يمتد تاريخها الى الالف الثاني ( 2350 ق.م كما ذكر ذلك د. صبحي انور رشيد العالم الاثاري المعروف ) قبل الميلاد حيث وجدت رسومها في الالواح الطينيه البابليه والسومريه . وان امهر العرب الذين اشتهروا بالعزف عليها هو ابن الغالبي(كتاب:المستشرق فارمر). هذه الالة تعبيريه شجية صوتها جميل بين صوت الكمان والربابة استخدمت للعزف مع الجالغي البغدادي منذ القدم وكان امهر العازفين عليها من اليهود العراقيين اللذين ارسو قواعدها الفنية وشكلها الحالي وكانت تسمى كمنجا الى عهد قريب جدا وسميت بالجوزة فيما بعد .

ويتكون صندوقها من مقطع جوزة هند ( مفتوحه من الاعلى والاسفل )مغلفة من الاعلى ( الفتحة الصغيرة ) بغشاء من جلد السمك او غشاء قلب البقر او جلد الغنم او الماعز المدبوغ نصف دبغ ومن اربعة اوتار ( نفس اوتار الكمان ) ودوزانها على شكلين صول , ري , صول , ري ويشبه الكمان الشرقي , او لا , ري , صول , دو .

يتكون الزند من خشب الزان ( الزان الروماني اجود الانواع ) بطول كلي 50 سم منها 30 سم للاوتار و 20 سم للمفاتيح والزخرفة العليا و قطر 3 سم من الاعلى و 2.2 سم من الاسفل . تثبت اريعة مفاتيح في الاعلى وتسمى بالقولاغ او الملاوي تصنع من خشب الزان او الجوز او السيسم او الابنوس الاسود لشد الاوتار .وهنالك جزء صغير من الزند في الاعلى بطول حوالي 8 سم للزخرفة ولااعطاء جمالية للاله .وتثبت قطعه من خشب الابنوس الاسود الصلد بين منطقة المفاتيح ومنطقة الاوتار لتعليتها عن الزند وتثبيت المسافه بين الاوتار ليتمكن العازف من الانتقال بين الاوتار بسهولة اثناء العزف .

قطر حوزة الهند حوالي 12 سم ويخترقها الميل وهو قضيب معدني مربع المقطع بطول 22 سم ويلحم المشط وهو قطعة معدنية مشرحة باربعة شروح كالمشط لتثبيت نهايات الاوتار وسبب اختيار المربع كي لاتدور جورة الهند يمينا او يسارا مع الزند اثناء العزف وشد الاوتار .
يلصق الجلد على جوزة الهند بمادة الشريس وهي مادة محلية الصنع تصّنع من قمع نبات البامية بعد قطعه وتجفيفه بالشمس وطحنه فيكون مسحوق بيج اللون يخلط مع الماء ويستخدم .طول الجوزة الكلي 67 سم .
توضع الغزالة وهي قطعه من خشب الزان على هيئة نصف قوس لرفع وتثبيت المسافات الملائمه بين الاوتار في منتصف الجوزة وعلى الجلد بعرض 38 ملم وارتفاع 12 ملم وسمك 4 ملم .

القوس يصنع من خشب الزان و تستعمل خصلة من ذيل الحصان معه بعد شدها من الطرفين وتستعمل مادة الدامر (وهي مادة صلبة بنية اللون غامقة شبيهة بالصمغ العربي تستخدم مع سيور المضخات الزراعية لمنع تزحلقها ولااعطاء الخشونة المطلوبة للشعر ليستطيع تحريك الاوتار وهي نفس المادة المستخدمه في اقواس الكمان والشيلو ) . طول القوس 60 سم وقطره من 7 الى 9 سم .

هذه القياسات للالة الجوزة افادني بها المرحوم تركي الجراخ عام 1977 حين صنّعت هذه الجوزة حينما كنت طالبا في الكلية وقام بجراخة الزند والمفاتح لي بواسطة الة الخراطة اليدوية ( التورنة ) واعطاني هذه القياسات وافاد بان هذه القياسات هي المعتمدة لاالة الجوزة من اساتذة العازفين اليهود منذ ان كان عاملا صعيرا عند والده الذي كان ايضا جراخا للخشب وصانعا للجوزه في عشرينيات القرن الماضي في محله الكائن في شارع الامين قرب تمثال الرصافي وتوفي المرحوم تركي الجراخ في 1978 عن عمر يقارب 80 عاما ولازلت اتذكر منظره وهو جالس على الارض والمخرطة وادوات الشغل امامه وبدون منضدة عمل وشواربه الكثة الطويلة تأخذ جزء من وجهه ويتكلم بعصبية تجاه اي سؤال او تعليق .رحم الله تركي الجراخ فقد كان استاذا وفنانا حقيقيا بمهنته .
ومن مما يذكر اني قد اخبرته بان الاستاذ شعوبي ابراهيم يصنع الزند من خشب النارنج او المشمش وبطول اقل قليلا من قياساته فأجابني غاضبا وبعصبية ان شعوبي قد خرب صناعة الجوزة بهذا العمل وانه لايقبل العمل الا بقياساته هو وبخشب الزان فقط ( وباللهجة العراقية لتعلمنه انت وشعوبي شغلتنه ) وحينها اضطررت للقبول بالموضوع لانه افضل الجراخين لها ولايوجد احد اعرفه سواه يتقن هذه المهنه في وقتها .
ومن الطريف انه حينما اكمل العمل وتقاضى مبلغ دينار واحد له وكان مبلغا ليس قليلا حينها قال لي انك شاب في مقتبل العمر ومثقف ( شاهدني وانا بالزي الجامعي واحمل الليفكس ) اشجابك على هذي الشغله العوجه ,فأخبرته انها للهواية فقط فقال لي اتركها والتفت لدراستك ان من يمشي وراهه ميصير ابراسه خير . هكذا كانت نظرة اهل الفن للفن في ذلك الوقت .



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=156548&stc=1&d=1247871115


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=156549&stc=1&d=1247871115


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=156550&stc=1&d=1247871115


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=156551&stc=1&d=1247871115




مع تحياتي

قصي الفرضي / العراق بغداد

وسام الشالجي
22/07/2009, 21h12
اخي العزيز قصي المحترم


تحية طيبة لك


اشكرك كثيرا على مبادرتك الرائعة والجميلة هذه والتي شكلت بها اضافة نوعية الى قسمنا . اننا بالتأكيد نرغب بان يكون المنتدى بصورة عامة وقسم العراق بصورة خاصة مكانا توثيقيا يضم جميع الوثائق التي يمكن ان تكون مرجعا للباحثين والدارسين في المجالات الفنية والموسيقية . انك بهذه المبادرة قد اتحت المجال للكثير من الهواة الى التوجه نحو صنع الالات الموسيقية التراثية بانفسهم . كما ان من المهم الى ان ننتبه الى ان الكثير من هواة الفن التراثي العراقي يعيشون في الغربة حاليا ويصعب عليهم الحصول على مثل هذه الالات الموسيقية . فعلى سبيل المثال فان ولدي الدكتور زياد يعيش حاليا في الولايات المتحدة وهو يهوى بشدة العزف على الة السنطور , وقد استطاع مؤخرا الحصول على واحدة منها هناك لكن بشق الانفس . ان مثل هذه المقالات التي تأتي من اعضاء مخلصين مثلك يمكن ان تمكن هؤلاء المغتربين من صنع الاتهم بانفسهم او بمساعدة اخرين . اشكرك مرة اخرى عزيزي قصي , وانا اسف جدا على تأخري بالرد لانشغالي في الاونة الاخيرة باعداد بعض المقالات المنشورة .

قصي الفرضي
24/07/2009, 20h10
الاخ العزيز وسام المحترم :emrose:
السلام عليكم
اشكرك كثيرا على كلماتك الرقيقة وتشجيعك للموضوع وسأحاول باذن الله توثيق بقية الالات الموسيقية العراقية التراثية قدر علمي المتواضع واطلب من الاخوة الاعضاء ممن لديهم معلومات حول صناعة بعض الالات التراثية التي لم اصنعها مثل السنطور والزرنة والمطبج والنقارة ان يرفعوها ونتعاون على توثيقها بالرسم الهندسي والشرح التفصيلي .
اشكرك كثيرا على جهودك الكبيرة في ادارة قسم العراق وتحياتي الحارة لك .
قصي الفرضي / العراق بغداد

ابو سراج سرمد
03/08/2009, 05h27
الاستاذ المحترم قصي الفرضي
تحية وسلاما
احيك واهنئك على هذه الموضوع الرائع واضم صوتي للاخ وسام الشالجي حول توثيق الالات الموسيقية العراقية بارك الله فيك وننتظر منك المزيد .

ابو سراج سرمد

عمار سيد
06/02/2010, 16h23
تلك الالة الجميلة تشبه الى حد كبير الة الربابة عندنا في مصر:)
ولكنها تختلف من حيث الحجم والطول وعدد الاوتار
تحياتي لك يا أستاذي الكريم :emrose:

قصي الفرضي
11/02/2010, 15h08
الاخوة الاعزاء
ابو سراج سرمد
عمار سيد
السلام عليكم

شكرا لكلماتكم الرقيقة حول الموضوع ومروركم الكريم وتشجيعكم المستمر .

اخي عمار فعلا ان الة الجوزة العراقية تشبه الربابة المصرية الى حد ما الاانها تختلف عنها في بعض النواحي فالاخيرة اظنها اطول وبوترين على مااذكر من مشاهدتها في الافلام المصرية وخصوصا في صعيد مصر كذلك ان نوعية وطبيعة صوتها يختلف عن الجوزة العراقية كما لاحظت ان طريقة العزف عليهما مختلفة .
شكرا على هذه الملاحظات الذكية وتحياتي للجميع

قصي الفرضي / العراق بغداد

ابو سراج سرمد
14/12/2010, 20h56
الاستاذ الكبير قصي الفرضي :emrose::emrose::emrose:

تحية وتقدير على هذه الجهود الطيبة لنشر اسرار صناعة الالات الموسيقية التراثية العراقي ومنها الجوزة لي سؤالين حول صناعتها حيث اني هاوي مبتديء بالصناعة .

1- كيف يتم تثبيت الجلد وشده بقوه على جسم الجوزة .

2- هل من الممكن استعمال جلد الارنب حيث اني علمت انه خفيف وقوي .

مع الشكر والتقدير .

قصي الفرضي
16/12/2010, 17h55
الاخ ابو سراج سرمد
السلام عليكم

شكرا لك على كلماتك الرقيقة ومرورك الكريم .

يتم تثبيت الجلد (نصف مدبوغ وطري) وكما موضح بالرسم المرفق بخياطة حبل رفيع حول اطراف الجلد بعد طيه وابراز عدد من النهايات لغرض الشد وكما موضح ويتم وضع الشريس على جسم الجوزة ووضع الجلد عليها ثم امرار حبل اخر يستخدم للشد وكما في الصورة بين الجلد والكلاليب المثبية على الخشبة في الاسفل وتترك لفترة مناسبة ليجف الشريس ثم يقطع الجلد الزائد عن حافة الجوزة السفلى بسكين حاد .


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=241735&stc=1&d=1292526128



اما جلد الارنب فمعلوماتي انه يستخدم في الة القانون لخفته ومتانته ولاباس من تجريبه على الة الجوزة .
تمنياتي لك بنجاح التجربة ووافينا بالنتائج الطيبة ان شاء الله .

قصي الفرضي / العراق بغداد

داؤد بغدادي
17/12/2010, 10h34
استاذي العزيز قصي الفرضي

أحييك على هذه الشروحات والتفاصيل

وارجو أن تسمح لي باضافة هذا الفيديو وهو عبارة عن بحث وشرح عن الة الجوزة العراقية مكتوب من قبل الاستاذ صهيب هاشم الرجب ويلقي الشرح الاستاذ حسقيل قوجمان

ثم يعزف الاستاذ صهيب مقام النوى على الجوزة

YouTube - IRAQI MAQAM - Sohaib al-Rajab (http://www.youtube.com/watch?v=S5NBR8HTM1w)


لندن - 22 شباط 2009

تحياتي

قصي الفرضي
17/12/2010, 19h39
الاخ العزيز داؤد بغدادي
السلام عليكم

شكرا جزيلا على هذا التسجيل الرائع للاستاذ صهيب الرجب والشرح الوافي لحسقيل قوجمان عن هذه الالة الجميلة .

في هذه العام الدراسي انتسب ابني فيصل الى معهد الدراسات الموسيقية (معهد الدراسات النغمية سابقا) والتابع لوزارة الثقافة بعد اجتياز الاختبار واختص بالة الجوزة التراثية بتشجيع مني لااحياء هذه الالة العريقة واستخدم اله الجوزة التي صنعتها قبل 33عام ووجدت هذه الاله ترحيبا واندهاشا من قبل اساتذة الالة لاتنها مصنوعة وفق قياسات قديمة مضبوطة ولصوتها الجميل وخفة وزنها وعدم تأثرها بالرطوبة بالنسبة للجوزات المصنعة حاليا .

وبالرغم من خبرتي المتواضعة بصنعها الا اني وجدت عيوبا عديدة في الالات المستخدمة حاليا في المعهد منها استخدام جلد سمك الجري الذي يتأثر سريعا بالرطوبة واستخدام ميل دائري بدل المربع مما يسبب دوران الطاسه عن الزند كذلك استخدام مفاتيح الكيتار ذوات التروس (الدشالي) بدلا من القولاغ التقليدي واستخدام الخشب الجام للزند وبقطر كبير مما سبب بثقل الالة واستخدام قوس الكمان الطويل بدل القوس الخاص بها .

المشكلة التي واجهت مدرس الالة هو عدم استطاعة ضبط دوزانها بشكل دقيق لان المفاتيح القديمة غير متعود عليها وطلب تغير المفاتيح بمفاتيح الكيتار مما اضطرني لاادخال تحوير عليها بتثبيت مفاتيح الضبط الدقيق للكمان بها بعد لحام قطعة معدنية مستطيلة على الميل .

وقد لاقى هذا التحوير ترحيبا واعجابا من الاساتذة لسهولة الدوزان به الا ان المشكلة عدم وجود صناع الجوزة المهرة في الوقت الحاضرلاانجاز هذا التحوير لبقية الالات والذي يتطلب خبرة ميكانية دقيقة في الحدادة واللحام والبرادة .
وهذه بعض الصور لعملية التحوير .


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=241848&stc=1&d=1292618141


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=241849&stc=1&d=1292618141


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=241850&stc=1&d=1292618141


تحياتي ...
قصي الفرضي / العراق بغداد

رشيد القـندرجي
18/12/2010, 10h07
الاستاذ الفاضل والاخ العزيز قصي الفرضي
حياك الله وكم انا سعدت بسماع مقطوعتك مرة اخرى قبل الرد وانا اعيد عليكم نفس السؤال بعد اكثر من 33 عاما عمي انت
اشجابك على هذي الشغله العوجه
لانني اشعر انني تورطت فيها ايضا لانها بدات تثير اهتمامي اكثر من اهتمامي في موضوع اخر ولان وقتي ضيق جدا ويوم راحتي لا يكفي لاستعيد قواي الى اسبوع عمل اخر الا انني افكر بجد اولا برسم جميع ما قدمته حضرتك في
برنامج الاوتوكاد الهندسي والاحترافي AutoCAD والذي يوثق الرسومات بشكل دقيق للغاية
بحيث لا تضاهيها في الدقة سوى يدا المرحوم تركي الجراخ و( مخرب الصنعة )
كم احب هذه المصطلحات و التعابير البغدادية القديمة على لسان
اساطين الصنعة واسطواتها
الاستاذ شعوبي ابراهيم وستكون وثائق رقمية مهمة وسنجمع كل ما كتبته حضرتك و يمكن ان تنشر بكتاب باسمك لتوثيقها و ستكون مصدر تاريخي موثوق و مصدر لتصنيع واحياء لهذه الالات الموسيقية العملاقة والتي تواجه الانقراض كما انقرضت قبلها الديناصورات العملاقة والتي يسعى العلماء لاستنساخها شفراتها الوراثية من الحامض النووي للعظم او ماتبقى من شعرها وسنحاول نحن ايضا استنساخ الاتنا العملاقة ولكن قبل انقراضها و اخيرا ليخلد اسمك كحافظ للتراث والقديم و ممكن ان يدرعليك ولوقتك الثمين مصدر اضافي ورزق حلال ومشروع لك ولعائلتك الكريمة وسابحث عن ناشر باللغة العربية وبلغات اجنبية اخرى كالانكليزية والفرنسية والالمانية والهولندية والبولندية لان الكثير من الاوربيين مهتمين هم ايضا بالتراث الشرقي الاصيل ياليت ان تقدم لنا ما تعرفه عن
اسلوب وطريقة الاستاذ شعوبي ابراهيم خليل في صناعة الجوزة
وهل تتوفر لديك معلومات عن صناعة الربابة فقد افتتح السيد علاء الساعدي موضوع جديد عن صناعة الربابة وتركنا بمشاركة يتيمة وان شاء الله المانع خير.
اهدي لك و لجميع اعضاء سماعي كتاب
دليل الأنغام لطلاب المقام
للاستاذ شعوبي ابراهيم خليل

فائق التقدير والاحترام

محمد احمد

hasanh
18/12/2010, 20h05
الاخ العزيز داؤد بغدادي
السلام عليكم

شكرا جزيلا على هذا التسجيل الرائع للاستاذ صهيب الرجب والشرح الوافي لحسقيل قوجمان عن هذه الالة الجميلة .

في هذه العام الدراسي انتسب ابني فيصل الى معهد الدراسات الموسيقية (معهد الدراسات النغمية سابقا) والتابع لوزارة الثقافة بعد اجتياز الاختبار واختص بالة الجوزة التراثية بتشجيع مني لااحياء هذه الالة العريقة واستخدم اله الجوزة التي صنعتها قبل 33عام ووجدت هذه الاله ترحيبا واندهاشا من قبل اساتذة الالة لاتنها مصنوعة وفق قياسات قديمة مضبوطة ولصوتها الجميل وخفة وزنها وعدم تأثرها بالرطوبة بالنسبة للجوزات المصنعة حاليا .


اخي الكريم قصي
ارفع قبعتي لكم على هذا الاهتمام بالتراث وتوخي الدقة والاهتمام بالتفاصيل والالتزام بالعلمية والعقلانية في بحوثكم وتجاربكم . انا أتذكر ايضا في هذا المجال اخلاص المرحوم حجي هاشم الرجب (جارنا الكريم وصديق المرحوم والدي)وتكريسه الجهد والوقت لتراثنا وحضارتنا.تحياتي.

hasanh
18/12/2010, 20h17
اهدي لك و لجميع اعضاء سماعي كتاب
دليل الأنغام لطلاب المقام
للاستاذ شعوبي ابراهيم خليل
فائق التقدير والاحترام
محمد احمد



اخي الكريم محمد الساكني
الف شكر على رفعك لهذا الكتاب وهو استنساخ جديد (اوضح واضبط) يضاف الى نسخة الاستاذ زياد فجزاكما الله خيرا

اخي
لا اكتمك سرا انني هرعت لرؤية الصفحة 31 المفقودة في نسخة الاخ زياد ( مابين الحويزاوي والشرقي رست) ولكنني للاسف وجدت انها مفقودة ايضا في نسخة سعادتكم.

اذن استنتج انه ربما يكون الكتاب نفسه مطبوع هكذا ،يعني بدون صفحة 31

الف شكر اخي محمد الساكني

محمد العمر
19/12/2010, 05h08
الأخ الفاضل قصي الفرضي
الأخوة الكرام الأفاضل
قبل مدة قرأت موضوع خاص بآلة الجوزة وتطويرها
وها أنتم اليوم تتناقشون وتبدعون حول هذه الآلة العريقة حببت أن تشاركوني ما قرأت عنها وعن تطويرها ومن هو مطورها.

الفنان وسيم فارس

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=242027&stc=1&d=1292737633


تطوير آلة الجوزة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=242026&stc=1&d=1292737633

(طموحي من خلال ابتكار هذه الآلة، وبكل مميزاتها، هو الوصول الى تكوين عائلة الجوسيم التي تحتوي عدد من الآلات المتنوعة، كما هو الحال في عائلة الكمان: الكمان، الفيولا، الجلو والكونترباص.
وبهذا ألإنجاز تزداد أهمية وتقوى شخصية هذه الآلة الجميلة ان شاء الله.)

نبذة مقتضبة عن هذا الفنان
تولد بغداد 1970
· دبلوم موسيقى من معهد الدراسات الموسيقية ببغداد عام 1990 بدرجه امتياز
· درس الموسيقى في مدرسة الموسيقى والباليه في قسم الموسيقى الغربية فرع الكمان 1976 بغداد
· ألتحق في معهد الدراسات الموسيقية في بغداد (النغمية سابقاً) في قسم الجوزة وتخرج بدرجة امتياز سنة 1986
· معهد الدراسات الموسيقية العراقي - بغداد (شهادة دبلوم فن عالي) 1986 - 1991
· التحق بعدها في اكادمية الفنون الجميلة جامعة بغداد ودرس سنتين فيها 1992-1994
· حاصل على براءة اختراع لتطوير آلة الجوزة الفلكلورية العراقية وتقديم بحث إلى دائرة السيطرة والتقييس النوعي وزارة التخطيط - جامعة بغداد 1992 - 1997



■ ملخص الإختراع



إيماناً مني بأهمية التطوير الحضاري ورفد وتعزيز المفردات التي تسهم فيها وبعد دراستي لآلة الجوزة المعروفة والمرافقة في العزف والغناء العراقي ..

ولكون هذه الآلة تمثل امتداد حضاري يمتد في جذور التاريخ العراقي فإنني حاولت من خلال المبتكر الجديد (آلة الجوسيم) أن أوضح أهمية تطوير آلة الجوزة العراقية وذلك بمواصفات متطورة تفيد العازف والملحن والمغني باستخدام أنغام ومعزوفات ذات أبعاد جديدة وباستخدام تكنيك عالي في العزف وسهولة في التطبيق على هذه الآلة.

علماً بأنني في آلتي الجديدة (الجوسيم) استخدمت مواد ليست جديدة ولا غالية وإنما سعيت من خلال استخدام ما توفر لتطوير هذه الآلة تحقيقاً لأهداف فنية سامية.


■ الإدعاءات

أدعي بأنني قد ابتكرت وطورت آلة الجوزة لتصبح (آلة الجوسيم) وأطلب حماية هذا المبتكر الجديد والذي يحتوي على:

الطاسة والزند والمسطرة والسمكة والميزانية والشيش والقوس وكلها تصنع من مادة الخشب لاغيرها.

■ مفصل

تطوير آلة الجوزة من حيث الشكل والمضمون لتصبح آلة الجوسيم

لقد جاء تطويري هذا لآلة الجوزة نظراً للحاجة والفائدة التي نحصل عليها من خلاله. وإن هذا التطوير لآلة الجوزة هو ليس فقط من ناحية الشكل . . وإنما الشكل والمضمون معاً. بل إن أكثر اهتمامي بهذا التطويرهو من ناحية مضمون العملية.

شكل ومضمون آلة الجوسيم

إن شكل آلة الجوسيم . . هي كأي آلة جوزة إعتيادية متكونة من مادة الخشب لاغيرها.

فقط هناك بعض الإختلافات والإضافات التي لابد منها لأجل تحقيق الهدف.



تتكون آلة الجوسيم من:

1. الطاسة:

ليست هي نصف (جوزة الهند) ومنها أطلق عليها اسم الجوزة . . وليست هي متباينة الأبعاد والقياس . . وإنما قياسها يكون ثابت بشكل علمي وعملي . . وتصنع من خشب الجوز أو السيسم أو البلوط . . . الخ، وعلى شكل أضلاع ملصوقة بعضها ببعض . . مما يؤدي لنا من ذلك الفائدة في تحسن الصوت وخفة الوزن.

· الطاسة متكونة من 19 ضلع
· قطر الفتحة الأمامية (وجه الجلد) 9سم
· قطر الفتحة الخلفية (المفتوحة) 16سم
· عمقها 8سم


2. الزند:

لا يكون على شكل دائري . . وإنما يكون من الأمام مسطح بعض الشيء ومدور من الخلف، كما انه متكون من قسمين، الواحد فوق الآخر. وهذا مما يساعد العازف على سرعة التكنيك وسلامة العزف .

· طول القسم الأول، الأمامي 11سم
· طول القسم الثاني، الخلفي 15سم
· طول الزند الكلي 26سم (11سم + 15سم)
· عرضه من رأس الميزانية 2/1 2سم
· عرضه من رأس الطاسة 2/1 4سم



3. المسطرة:

طولها وعرضها مطابق للزند . . ولكنها ليست ملتصقة كلها بالزند . . أي أنها فقط ملتصقة بالقسم الأول من الزند الذي طوله 11سم

4. السمكة:

أو الغزالة الثانية التي تثبت فيها الأوتارمن بعد الغزالة الأولى التي ترفع الأوتار. وتكون من الخشب مثبت عليها أربعة براغي صغيرة لضبط دقة نصب الأوتار.

· طول السمكة 6سم
· عرضها من الامام (أمام البراغي) 4سم
· عرضها من الخلف 2/1 1سم


أما الغزالة الأولى الرافعة للأوتار(هذه القياسات مهمة جداً وثابتة لأنها النموذجية في إخراج الصوت النموذجي):

· طولها 5سم

· سمكها من الأسفل 2ملم
· سمكها من الأعلى 1ملم
· إرتفاعها 3سم



5. الميزانية:

لا تكون باستقامة واحدة مع الزند وإنما تكون منخفضة أو مائلة الى الخلف بزاوية 45%

الغرض منها:
· لسهولة نصب الأوتار وشدها
· لأعطاء جمالية ورونق أكثر للآلة


6. الشيش:

لا يكون من الحديد كما هو الحال في آلة الجوزة، وإنما يكون من الخشب لتقليل وزن الآلة, ولسهولة التركيب والتفكيك، وكذلك من أجل الحفاظ على شخصية وقيمة الآلة.

· طول الشيش 26سم
· عرض الشيش من الأمام (الطرف الذي يدخل في الزند) 1سم
· عرض الشيش من من الخلف (طرف الإتصال بالقوس الساند) 2/1 1سم
· عرض مسند الشيش (قاعدة الإتصال بالطاسة) 2/1 4سم



7. القوس الساند:

وهو قوس خشبي يثبت من نهاية الشيش، وهو قابل للحركة بجميع الإتجاهات، فائدته هو إسناد الآلة وثباتها على فخذ العازف، مما يؤدي الى سيطرة العازف عند عزف مقطوعته الموسيقية.

· طول القوس 14سم
· عرضه من الوسط 2سم
· عرضه من الأطراف 2/1 سم
وهو على شكل هلال.


8. القوس:

وأخيراً القوس، الذي قمت بتطويره أيضاُ. حيث فيه أماكن، أي مسكات خاصة لتثبيت أصابع يد العازف ومن ثم توحيدها لكل عازفي هذه الآلة.

■ مميزات آلة الجوسيم

لقد تعددت مميزات هذه الآلة وذلك لما أدخلته من تطوير عليها.

مميزات هذه الآلة هي:
· خفة في وزن الآلة
· الحجومات والقياسات ثابتة هندسياً ورياضياً
· جمالية الآلة ورونقها
· إخراج صوت رقيق وواضح بترددات أكبر وأفضل من آلة الجوزة
· سهولة تسوية الأوتار
· سهولة مسك الآلة وسهولة التكنيك بالإنتقال من أوكتاف الى آخر
· توحيد مسكة القوس وإعطائها سيطرة وخفة عند التحريك
· سهولة العزف في النزول كما هو الحال في الصعود
· جيدة الثبات وسهولة السيطرة على الآلة
· سرعة وسهولة في التفكيك والتركيب


■ خاتمة القول بعائلة الجوسيم

وختاماً أقول بأن العلم دائماً نحو التقدم والازدهار من أجل خدمة العلم والبشرية

وأخيراَ ارفق لكم ملف صوتي بعزف الفنان وسيم فارس لكن على آلة الجوزة وليس الجوسيم.
تحياتي

رشيد القـندرجي
19/12/2010, 10h14
الاستاذ الفاضل حسن
الكتاب الذي رفعته في مشاركة سابقة ليس من مكتبتي الشخصية للاسف توصلت به واحاول جاهدا اعداده وصياغته بحال افضل وسيعاد رفعه من جديد بتنسيق جديد. ارفع هنا رسالة ماجستير
من الدنمارك توصلت بها حديثا معنونة
الخصائص الموسيقية والابداعية للموروث الغنائي العربي وآفاق تطورها -
العراق نموذجا
للاستاذ حميد خلف علي البصري
وهي مكملة لدراسة الاستاذ شعوبي ستجد ضالتك في الملف المرفق ان شاء الله
قمت باعداد وتنسيق الملف بصيغة بي دي اف مدمج معه عزف على الة الجوزة ومقطع غنائي للاستاذ شعوبي الملف المدمج نسقته بشكل احترافي للاستماع والقراءة.
الاستاذ الفاضل محمد العمر شكرا على اضافتك الرائعة والتي ستغني الموضوع باضافة
الة الجوسيم ولم يرضى المرحوم تركي الجراخ عن الاستاذ شعوبي لانه لم يراع ادق التفاصيل في صناعة الجوزة كما فهمت من استاذنا قصي الفرضي واتهمه بافساد الصنعة ويجب تركها( لاسطواتها ) فهل سيتقبل الاستاذ قصي الفرضي الة الجوسيم
وهو ييبوح باسرار الجوزة كما تعلمها من اخر ( اساطينها )المرحوم تركي الجراخ ؟
بدات بالفعل برسم الة الجوزة ببرنامج الاوتوكاد وبمقياس رسم 1:1 بحيث يمكن طبع
الرسم على فورمات ورق A0 اوA1 او A2 وهذه الطريقة تساعد بصنع قوالب ورقية يتم فيها نحت وجرخ وصقل خشب الزان والنارنج بدقة عالية جدا نسبة الخطأ او التسامح فيه تقاس بالمليمتر وهكذا الحال مع الجلد المستخدم.
وسارفع الملفات بامتداد الاوتوكاد dwg و pdf بنفس مقياس الرسم
وما زلت عند رائي السابق بان هذه الاسرار وحق الملكية الادبية هي ملك خاص للاستاذ قصي الفرضي ورثها من اساتذتها الاوائل وحرام تذهب الى من لا يستحق وقد وبدات تنتشر على النت ورايتها في اكثر من موقع و يجب تدوينها بكتاب مطبوع وحرام تذهب الى من لا يستحق اولمن ينسبها لنفسه .

واخيرا قراءة و استماع ممتع مع الملف المرفق

تقديري واحترامي للجميع

محمد

قصي الفرضي
19/12/2010, 20h06
أخوتي الاحبة الاساتذة

محمد الساكني
حسن
محمد العمر

السلام عليكم

بدأ اوجه فائق الشكر والتقدير لكم جميعا على اهتمامكم ومتابعتكم لموضوع صناعة الجوزة العراقية ويبدو لي ان هذه الشغلة العوجة (على رأي المرحوم تركي الجراخ) بدأت تستعدل على يد اساتذة افاضل كحضراتكم من خلال مشاركاتكم وارائكم وتعليقاتكم القيمة بخصوصها .

واشيد بما قدمه الاخ العزيز محمد الساكني من جهود متميزة رغم مشغولياته وضيق وقته برسم تفاصيل الالة ببرنامج Autocad الاحترافي والذي هو بالتأكيد افضل كثيرا من برنامج viseo الهندسي الذي استخدمته لرسم تفاصيل الالة بالمشاركة 1.

واود ان ابين لاخي الساكني اني على استعداد لما تطلبه للمساعدة في اكمال هذه الكتاب حول صناعة الالات الموسيقة التراثية العراقية وتجهيزك بالصور التفصيلية للالات والشروحات اللازمة واضافة الالات اخرى كالطبلة والرق والتي سبق وان قمت بصنعها قبل فترة طويلة اذا تطلب الامر .واقدم شكري وتقديري على كتاب الاستاذ المرحوم شعوبي ابراهيم .

توثيق صناعة هذه الالات بشكل علمي دقيق لهو خدمة عظيمة للتراث العراقي وللعراق لانه لم يسبق لاحد ان وثق صناعة اي اله موسيقية بشكل علمي دقيق ونشر اسرارها وصناعتها .

ولو رجعنا الى موضوعي الناي اسرار وصناعة والعود صناعة واسرار والمنشورين بهذا المثبت لوجدنا الكثير من التفصيلات والاسرار التي تنشر لااول مرة على النت والتي كان الصانعون والعازفون يحرصون على اخفائها لانها سر المهنة وباب الرزق .
والردود التي وردت من مختلف الاقطار العربية توكد ذلك .

واقدم شكري وتقديري الكبيرين للاخ محمد العمر على هذا الموضوع الجميل الذي عرضه اليوم , ولي بعض الملاحظات وقد تنبأ بها الاخ الساكني من قبل ان اكتب هذه المشاركة وان كانت تعبر عن رأي شخصي وليست انتقاصا من قيمة العمل الذي قد يكون قد كلف جهدا ومالا كبيرين . ( أحنه باقين على بناية المرحوم كما يقول المثل العامي)

التطوير او التحوير هي عملية مفيدة لغرض تسهيل او ايجاد بدائل مناسبه او جعله بشكل افضل للشيء المراد تطويرة ضمن الاطار العام للموضوع لكن ان يتم صنع الة جوزة تختلف جوهريا عن الالة التراثية فهذا موضوع اخر .

من حق اي شخص ان يصنع ويبتكر مايحلو له ولكن لايجب ان تربط هذه الصناعات والابتكارات بالاصل اذا كانت تختلف عنها وهذه الالة الجوسيم برأي المتواضع هي استعراض مهارة صناعية ودعاية وتصعيب لصناعة الجوزة التراثية العريقة البسيطة .

فالصندوق يتكون من 19 قطعة بعمق 8 سم والزند كما يشاهد في الصورة كبير وواسع وكذلك القوس الساند الاسفل الذي يوضع على الفخذ .
وقوس العزف كبير وبعيد عن الشعر كثيرا ولاادري مافائدة جعله بهذا البعد الكبير عن الشعر اذ انه سيكون ثقلا على يد العازف لبعد مركز ثقله عن خط امتداد منطقة المسك ويعيق العزف سريعا (يهطل) وان اي عازف للجوزة من السهل عليه ان يلاحظ هذا الموضوع .

ولاشك أن بهذه الاضافات سيكون وزن الجوسيم اثقل من الجوزة الاصلية لااخف منها كما ذكر وزن الجوزة الاصلية 350 غرام مع تحوير مفاتيح الضبط الدقيق والقاعدة المعدنية و 300 غرام قبل التحوير والقوس يبلغ وزنه 30غرام .

ولااريد ان اطيل الموضوع كثيرا فهنالك نقاط اخرى كثيرة حوله والمجال هنا لايتسع لها واحببت فقط ان اذكر النقاط الجوهرية بقى نقطة واحدة لم اذكرها وهي اسم الالة جوسيم وهي تتكون من مقطعين جوزة و وسيم .

اقدم اعتذاري للاخ العزيز محمد العمر على هذه الملاحظات حول الموضوع واقدم الشكر لكم جميعا مرة ثانية .

تحياتي
قصي الفرضي / العراق بغداد

سامي احمد علي
19/12/2010, 21h08
من حق اي شخص ان يصنع ويبتكر مايحلو له ولكن لايجب ان تربط هذه الصناعات والابتكارات بالاصل اذا كانت تختلف عنها وهذه الالة الجوسيم برأي المتواضع هي استعراض مهارة صناعية ودعاية وتصعيب لصناعة الجوزة التراثية العريقة البسيطة .

الاخوه الاعزاء
انا متفق تمامآ مع الاستاذ قصي الفرضي. فلا الجوسيم ولا غير الجوسيم يستطيع الوصول الى جزء من روعه نغم الجوزه. وبالمناسبه فانا اشكر الاستاذ قصي الفرضي و بقيه الاخوه الاعزاء لمجهودهم في حفظ التراث.
سامي

ابو سراج سرمد
25/12/2010, 15h06
الاستاذ الفاضل قصي الفرضي :emrose:

الف تحية وتقدير لك على هذا الشرح الوافي والرسومات التوضيحية حول تثبيت الجلد لاالة الجوزة والواقع انها طريقة مبتكرة في تثبيت الجلد بصورة محكمة لان المتبع ان يلصق الجلد بالشد اليدوي فقط ولايمكن باعتقادي ان يتوتر بشدة بغير طريقتك هذه اكرر شكري لك على اجابتك الوافية واعتذر عن تاخر الرد .
والسلام عليكم .....

نور عسكر
12/02/2012, 21h17
الأخ والأستاذ العزيز قصي أبو فيصل

تحية طيبة
بداية أنا مطلوب مفاتيح عدد2 !!!أخطأت ولم أضفهم في موضوع آخر ( لألة الكمان والجوزة)
، بس هناك مفاتيح أخرى لنفس الآلة ..وأنتبهت اليه أثناء قرآتي لموضوع قراء المقام العراقي ، المهم حتى أختصر ..آلة الجوزة ب4 مفاتيح تمام( الصورة المعروضة للجوزة المصنوعة من قبلك) .. والصورة أدناه للعازف العراقي صالح شميل في العام 1932 ( وهو يعزف على آلة الجوزة ب 8 مفاتيح ) !!!
هاي الأسئلة 4 لو 8 مفاتيح ؟والأجوبة أن شاء الله نقرأها هنا ، مع التحيات .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282495&stc=1&d=1329084991

* * *
بالمناسبة الجوزة المصنوعة من قبل الفنان وسيم فارس ..جميلة وكمحاولة لتطوير هذ الآلة ..ولكن عند أستماعي للعزف وبمصاحبة البيانو ..لم أجد أي رابط بينهما ، ولاتوحي لصوت آلة الجوزة المعروفة بنغمتها الشجية ، يعني إذا كان مقبولاً النقد ، لماذا الربط بالعزف بين البيانو والجوزة ؟ ولماذا هذا الأغتراب لآلة وترية عريقة ، وكلما أردت الأقتراب من العزف ..فأن الأنغام تأخذني الى ..آخر أيام الصيفية !! الرحبانة وموسيقاهم الغربية البحتة ، وعذراً من الفنان وسيم فارس فلم أجد إلا ضجيجاً فقط ، ولو باقين على جوزة شعوبي إبراهيم وتركي الچراخ هواية أحسن والله يرحمهم وبرحمنا ويرحمم موسيقى الزمن الأصيل ، وشكراً

قصي الفرضي
13/02/2012, 17h24
اخي واستاذي العزيز نور ابا حسام
السلام عليكم


احنه هسه متباوكين مره وترين ومره ثمانية اوتار ..
يعني لو بسراجين لو بالظلمة :mdr:


تمعنت كثيرا في الصورة المرفقة وبصراحة لم اجد لها تفسير مقنع واول مرة اشاهد جوزة بثمانية مفاتيح وبحثت في كتب موسيقية قديمة لدي ولم اجد من يتطرق لموضوع الثمانية اوتار .


لو تناولنا الموضوع من ناحية هندسية ...

قطر فتحة الجوزة من الاعلى بمعدل 8 الى 9 سم (لكل الجوزات تقريبا ) .

عرض الغزالة التي تستند عليها الاوتار من قاعدتها 4 سم تقريبا (استدارتها من الاعلى بالطبع ستكون اطول) .

تستند 4 اوتار على الغزالة بين كل وتر 1سم تقريبا .


عمليا لايمكن ان نضع 8 اوتار على غزالة بهذا الحجم ( سيصبح 0.5 بين كل وتر) حيث ان القوس سيمس وترين لكونهما في مستوى واحد نقريبا ويصبح من الصعب جدا العزف عليها .


لو نظرنا الى عرض الغزالة في الصورة موضوع الذكر نجد ان الغزالة بعرضها الاعتيادي أي بقدر نصف فتحة الجوزة من الاعلى .


بالنسبة للزند لايمكن لهذا الزند الاعتيادي بقطر 3سم والظاهر بالصورة ان يتحمل عرضه ثمانية اوتار فبالتاكيد انه لايمكن ان يضغط على وتر واحد لقرب الاوتار من بعضها (في الجوزة الاعتيادية المسافة بين وتر واخر 0.5 سم على المخدة اعلى الزند ).



القياسات المعتمدة للجوزة والتي زودني بها المرحوم تركي الجراخ لاتتضمن اكثر من اربعة اوتار وكما تعرف انه كان يصنع الجوزة لمدة 50 عاما او اكثر ومن قبله والده لااقطاب العازفين اليهود .




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282624&stc=1&d=1329156695



الصورة المرفقة للعازف صالح شميل في القاهرة وفي مؤتمر الموسيقى العربية عام 1932 ونلاحظ الة الجوزة باربعة اوتار .



من الملاحظ ان عازفين الجوزة القدماء لم يراعو بعض الامور التكنيكية في العزف فالمفتاح الايمن الاول من الاسفل يجب ان يكون من جهة اليسار لااليمين بسبب انه سيعيق اليد اليسرى للعازف اثناء عزف بعض النغمات والتي مواقعها قرب المخدة مثل مي بيمول ولا بيمول على الوترين الثالث والرابع .

وكذلك وضع الجوزة على الفخذ الايمن مما سيصعب تدويرها حول محورها في الانتقالات النغمية السريعة ممايضطر العازف الى تدوير القوس بدلا من تدوير الجوزة وهو بالطبع ابطأ ويحتاج الى مجهود اكبر .




http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282626&stc=1&d=1329156695



فرقة الجالغي البغداي مع عازف السنطور حوكي بتو في عشرينيات القرن الماضي والجوزة باربعة اوتار .





http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282625&stc=1&d=1329156695



صورة في دار يوسف زعرور عام 1932 وعازف الجوزة ناحوم والجوزة ظاهرة باربعة اوتار .




بالنسبة لالة الجوزة للفنان وسيم فارس فقد تم مناقشتها في المشاركة 17 من هذا المثبت .



هذا كل ما استطعت استنتاجه من الموضوع وقد تكون المفاتيح الثمانية غير مستخدمة كليا او لاامور جمالية او تطويرية والله اعلم .. والموضوع مفتوح للمناقشة وابداء الرأي من الاخوة الاحبه ....

تحياتي
قصي الفرضي

نور عسكر
13/02/2012, 19h38
هذا كل ما استطعت استنتاجه من الموضوع وقد تكون المفاتيح الثمانية غير مستخدمة كليا او لاامور جمالية او تطويرية والله اعلم .. والموضوع مفتوح للمناقشة وابداء الرأي من الاخوة الاحبه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
تسلم أخي العزيز قصي أبا فيصل ،على الشرح المفصل ...وإذا كان القياس وخاصة الزند ( 3سم) أي الجوزة ذي المفاتيح الأربعة ..فإنه لا يمكن أن نتصور أو نصدق
آلة جوزة ..ثمانية سلندر !!
مسألة محيرة حقاً ...ربما المعمرين في بغداد قد شاهد مثل هذه الآلة ..ربما أختراع أو أبتكار عراقي في حينه ..والمفاتيح الباقية ، أي الأربعة الأضافية ..لاأظن بأن وضعها للجمالية فقط ..وشوف أخي العزيز قصي ..لدي صورة أخرى في أرشيفي ،وبها عازف ويمسك بآلة الجوزة هم 8 سلندر ! ( 8مفاتيح) لحد يتوهم يظن بأننا نتحدث عن محرك سيارة ما..ههههه.

[ أيضاً مع قاريء المقام رشيد القندرجي في غضون الثلاثينات]

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=282629&stc=1&d=1329164351

مما يؤسف له في توثيق الأرشيف التراثي والغنائي العراقي القديم ، لم يتم التطرق الى الالآت الموسيقية المستخدمة ،وطرق صنعها أو حتى وصفاً بسيطاً لها ..كذلك الملابس الشعبية وغيرها من المأثورات العراقية لانجد تفاصيل كثيرة عنها ،وليست هناك متاحف متخصصة لهذا الغرض ،وإن وجد فنرى المعروض لايرتقي الى المستوى الفني ( معروض بطريقة بدائية)، لأن أغلب القائمين عليه هم موظفين أو غيرهم ،( بينما في الخارج تناط هذه المسؤوليات بأستاذة مرموقين ولهم شهادات عليا كل في مجال تخصصه وبحوثه عن تراث وتأريخ بلده ،لكي يتم صنع وعرض تلك النماذج للأجيال الحالية وتعريفهم بحضارتهم ومراحل تطورهم )، قلة من خريجي الجامعات بعد تخرجه من يقوم بأجراء بحوث ميدانية ..على قدر أصابع اليد الواحدة ..المهم الشهادة وتعليقها على الحائط ! بينما وصايا الرسول الكريم وحياته كانت التأكيد على التعلم ..أطلب العلم من المهدِ الى اللحدِ ..ليست هناك مرحلة أو فئة عمرية ونقول كفى لقد تعلمنا ! وللأسف هذا هو حالنا اليوم وبالأمس .
* أخي العزيز أبا فيصل ... فمثلاً حضرتكم له أهتمامات وبحوث وتجارب وصنع آلالات موسيقية وغيرها ..وصولاً للأتصالات و الى تلفزيونك الأسود والأبيض والذي مازال يعمل ، وللرعاية العلمية آنذاك في بلدنا كان له دور مهم ...ودَور على روتانا !!
والسلام عليكم

alqabandi
17/02/2012, 11h44
السلام عليكم

عندي مداخلة بسيطة اتمنى ان تكون مفيدة ... الصورة القديمة التي تحتوي على الجوزة التي فيها 8 مفاتيح اثارت انتباهي منذ فترة ... و لقد ناقشت هذا الموضوع مع الاستاذ وسام العزاوي و استغرب ايضا منها و قال قد تكون تطوير شخصي من العازف نفسه و ليس بالضرورة ان تكون جميع المفاتيح موصول بها اوتار ... هذه نقطة ... النقطة الاخرى اثناء تجولي بالانترنت وجدت صورة لعازف ايراني على الة " الكمانشة " و هي تحريف واضف لكلمة كمنجة .. و هي الة فارسية تشبه الجوزة الا انها مصنوعة من الخشب و ليس الجوز و تكون مغلقة من الخلف و عادة تكون ذات اربع اوتار .. الا انني وجدتها ذات 12 وتر رغم صغر مساحة الزند و الغزالة ... وعند التدقيق لا تجد اكثر من 5 او 6 اوتار مستعملة فعلا ... فيبدو لي ان باقي المفاتيح تستعمل في حالات خاصة و ليس دائما ... و هذا رأيي ... ارفق لكم الصورة للتوضيح ..

نور عسكر
17/02/2012, 12h57
السلام عليكم



عندي مداخلة بسيطة اتمنى ان تكون مفيدة ... الصورة القديمة التي تحتوي على الجوزة التي فيها 8 مفاتيح اثارت انتباهي منذ فترة ... و لقد ناقشت هذا الموضوع مع الاستاذ وسام العزاوي و استغرب ايضا منها و قال قد تكون تطوير شخصي من العازف نفسه و ليس بالضرورة ان تكون جميع المفاتيح موصول بها اوتار ... هذه نقطة ... النقطة الاخرى اثناء تجولي بالانترنت وجدت صورة لعازف ايراني على الة " الكمانشة " و هي تحريف واضف لكلمة كمنجة .. و هي الة فارسية تشبه الجوزة الا انها مصنوعة من الخشب و ليس الجوز و تكون مغلقة من الخلف و عادة تكون ذات اربع اوتار .. الا انني وجدتها ذات 12 وتر رغم صغر مساحة الزند و الغزالة ... وعند التدقيق لا تجد اكثر من 5 او 6 اوتار مستعملة فعلا ... فيبدو لي ان باقي المفاتيح تستعمل في حالات خاصة و ليس دائما ... و هذا رأيي ... ارفق لكم الصورة للتوضيح ..


الاخ الاستاذ القبندي
تحية طيبة
شكراً للتوضيح والمداخلة في موضوع آلة الجوزة ذي 8 مفاتيح ، وأنا لي رأي آخر مازلت أبحث عنه ،وهو أن هناك علاقة بين تضبيط أوتار هذه الالة وبين صوت قاريء المقام في قرآت معينة وجوابات أو أستعارة للصوت ( الزير) مثل قرآت المرحوم رشيد القندرجي .
صورة الالة الشبيه بالجوزة ،كل الاوتار فيها مثبتة بمفاتيح ..الاوتار الغليظة عدد 5 واضحة ،والزند فهو أكبر من المعتاد ، ونذهب الى القسم العلوي من الالة ( المشط2 أو المخدة كما تسمى ) ، وبداخل التجويف ..محاطاً ب 7 مفاتيح ..نجد أن هناك أوتار مربوطة واضحة .. وربما المبتكر الان وقديماً في العراق ..قد أكتشف أبعاداً ومديات في الصوت والانغام بهذه الطريقة أي زيادة عدد المفاتيح ليصبح مثلاً أكثر من أوكتاف أو أوكتافين حسب السلم الموسيقي ، وحضرتكم أعلم وخبير بهذه الامور ، والشكر الجزيل لوضعك الصورة وأعيد وضعها بتكبير أكثر لملاحظة الاوتار والمفاتيح ال 12 ، يمكن أخي الاستاذ قصي الفرضي ، سيقول أحنه بال 8 مفاتيح ..ممتوصلين لفك اللغز ! أنوبه 12 ! تحياتي وتقديري .

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=283136&stc=1&d=1329487029

قصي الفرضي
18/02/2012, 17h46
الاخوة الاعزاء
القبندي
نور عسكر
السلام عليكم



الاخ القبندي شكرا للمشاركة ولهذه الصورة الفريدة للالة الجوزة ب 12 مفتاح .


الاخ ابا حسام
من خلال التمعن وملاحظتك على الصورة يتبين ان مجموعة المفاتيح الكبيرة الخمسة السفلى ليست لها علاقة بالموضوع (زايدة على الملاك ) واعتقد انها وضعت لغاية اخرى وليست للدوزان لاانها كروية الشكل وتختلف عن مجموعة الاوتار العلوية الاعتيادية (مثل مفاتيح الكمان او العود) وبسبب كرويتها وملمسها الناعم الظاهر يكون من الصعوبة دوزان الوتر بهذا الشكل .

وبالنظر الى تجويف المفاتيح الكبيرة نجد انها غير ظاهرة للعيان ولامرتبطة باي وتر ( مثبته في الزند فقط) .


زيادة المدى الصوتي للالة يكون بزيادة الاوتار كما في الوتر السادس بالعود وليس بزيادة المفاتيح .ان المساحة الصوتية للالة الجوزة هي اوكتافين ونصف ( الاوكتاف 7 درجات +1 اي من القرار الى الجواب او بالعكس) وتكون زيادتها بزيادة وتر خامس .


اما من ناحية علاقة تضبيط اوتار الالة مع صوت القاري فهنالك طريقة متبعة من القدم وان لم تكن ظاهرة بالصور وهي ربط خيط على الزند ( كما بالصور) لرفع او خفض دوزان الالة او زيادتها درجة واحدة او اجزائها (بيمول او كار بيمول او ديز) حتى تتطابق مع صوت القاريء أو بقية الالات الموسيقية بدون الحاجة الة دوزانها كلية .


كذلك تستخدم هذه الطريقة لتوحيد الطبقة النغمية مع اله السنطور في حالة وجود اختلاف فيها لاان دوزان الة السنطور ياخذ كثيرا من الوقت ولايمكن اجراءه اثناء اداء المقام .


عزيزي ابا حسام انت يومية زيدألنه أمفاتيح لمن اتسوي الجوزة 72 مفتاح ابكد القانون :mdr: .....





الصور الاولى للعازف المرحوم شعوبي ابراهيم بالة الجوزة الخيط المربوط على الزند ظاهر للعيان .

والصورة الثانية لالة الجوزة مع الخيط ومرفوعة نصف درجة (اي ديز) .





http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=283236&stc=1&d=1329590112





http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=283237&stc=1&d=1329590112





تحياتي ...
قصي الفرضي / العراق بغداد

alqabandi
18/02/2012, 19h10
السلام عليكم

بالنسبة لملاحظتك عن المفاتيح الكبيرة .. وجدت رابط لفيديو على اليوتيوب للعازف على هذه الآلة الشبيهة بالجوزة و بعد التدقيق يتضح ان المفاتيح الكبيرة متصلة بأوتار

ارفق لك الفيديو
hosein alizade.keyhan kalhor.majid khalaj.3 - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=hXk7iri416Y)


من وجهة نظري اتفق مع الاخ نور بخصوص المفاتيح الثمانية في الجوزة و اعتقد انها اجتهاد شخصي من صاحب الآلة نفسها لضرورة نغمية متعلقة بالصوت او الاداء و قد تكون تطوير او ان الجوزة القديمة كانت تحتوي على 8 مفاتيح .. لا اعلم .. لكن نتسطيع ملاحظة هذا الشي بالسناطير المستخدمة قديما و حاليا ... حيث تختلف قليلاً بالشكل و قد يصل الاختلاف الى عدد الدامات في بعض الاحيان حيث انه اذا لم يخب ظني فقد ذكر هاشم الرجب "رحمة الله عليه " ان عدد الدامات في السنطور من الجهة اليمنى 11 دامة .. ولكن حاليا نجدها 12 و في سنطور عبد الله علي 13 دامة ... اتمنى ان نكتشف لسر ال 8 مفاتيح بالجوزة الذي اعتقد انه سر من اسرار اساتذة الصنعة ... لا اعلم و لكن اتنمى ان نتوصل الى السر ... و دمتم

بنان زياد
29/03/2012, 22h09
الاستاذ قصي المحترم في كتاب التمارين العملية لالة الجوزة لكاظم جاسم محمد والمطبوع 1982وبه مقدمة بسيطة عن شكل الالة وطريقة نصبها وتاريخها وشكل توضيحي ومرتسم لها ويلاحظ في نهايتها اربعة مفاتيح ---ملاوي ---- تربط بها الاوتار الاربعة ولم يشير الى وجود جوزة بمفاتيح اخرىواشار بوجود اربعة طرق لنصب الة الجوزة منها طريقة صول -ري-صول- دو هي افضل الطرق في مصاحبة المقام ويمكن السوال من عازفي الجوزة لعله قد سمعو ا عن الجوزة ام ثمانية سلندرات تحياتي

نور عسكر
29/03/2012, 23h11
ويمكن السوال من عازفي الجوزة لعله قد سمعو ا عن الجوزة ام ثمانية سلندرات تحياتي
الأخ الفاضل بنان زياد
السلام عليكم

والله حيره و يه هالجوزه ! ! أم 8 و12 مفتاح وأم 3 مفاتيح هم موجودة ..ولكن لكل واحدة من هذه الأنواع نوع معين من الأنغام الموسيقية أو الصوت الخارج من الآلة أثناء العزف ..بالطبع هي لاتتشابه فيما بينها ..لنقل مثلاً مع الجوزة ذي الأربع مفاتيح ..ولكن كما ذكرت أنا وجدت جوزة صالح شميل في الثلاثينات وبعده تلك الجوزة أم ال 8 كيلونات!!أو السلندرات !![ الأخ القباندي زودنا بالصورة والفلم]
وهذا الذي حيرني ...والأخوان قصي ..والقباندي ..أدلوا برأيهم وأيضاً الحيرة من هذه المفاتيح!! الغريبة نوعا ما ..
* في الأسبوع الماضي وعند أنتهاء حفلة المقام العراقي للسيدة فريدة والأستاذ حسين الأعظمي ..سألت الأستاذ محمد حسين گمر ..عن هذه الجوزة أم 8 مفاتيح ...حيث كنت قد حملت معي الصور القديمة لجوزة صالح شميل والجوزة أم 12 مفتاح !! أيضاً أبدى أستغرابه ..وسألته : ربما لأصدار نغمة أو نغمات معينة تصاحب المغني زيادة درجات أكثر ...قال :صحيح ذلك ...وسؤال آخر لأزيل الشكوك والأقتراب من الجواب قليلاً ...قلت له: ولكن زند الجوزة هو بعرض لايزيد عن 3 سم ؟ ( بعدين قصي أبو فيصل يبسطنه !! مو 3 سنتيمتر!!) قال الأستاذ كَمر: يتم ربط كل وتر لوحده على مفتاح وتكون متطابقة أو متقاربة جداً ...وسماه ( مزوجّ) أي ثمانية أوتار لثمانية مفاتيح ...
وربما مستقبلاً سنلتقي به مرة أخرى إن شاء الله .تحياتي

بنان زياد
14/04/2012, 22h23
الاستاذ نور المحترم ------الاستاذ قصي المحترم بحثت كثيرا بين كتبى التراثية والفلكلورية وارشيف الصحف والمجلات القديمة وماكتب عن اصحاب الحرف من النجارين للبحث عن صناعة الجوزة وقد ورد ذكر صناعها من النجارين وقد ورد في احد المقتطفات من الصحف انه بعد الخمسينيات ترك صناعتها اغلب النجارين وقام الالاتية هم يصنعونها بانفسهم اذ صنع شعوب الجوزة وعبدالله علي صنع سنطور وحمودي الوردي صنع السنطور والجوزة بس والله مالكيت واحد يحجي على جوزة ام ثمانية بس عندي جم كتاب تراثي بلكى الكه شى اريح وارتاح وبالمناسبة ارفق لقاء قديم مع المرحوم شعوبي واستاذقصي يستطيع السؤال من هيثم ابن شعوبي اذاعتقد انه مدير معهد الدراسات الموسيقية مع خالص تقديري

بنان زياد
06/05/2012, 21h06
طابت اوقاتكم ارفع مقابلة لاحدى المجلات العراقية مع االعازف والباحث الفلكلوري حمودي الوردي ويتحدث عن صناعة الجوزة والسنطور

بنان زياد
16/05/2012, 20h09
طابت اوقاتكم----شعوبي يتكلم في كتابه المقامة فن وادب وفكاهه عن الجوزة وسارفع هذا الكتاب النادر قريبا باذن الله

بنان زياد
18/05/2012, 07h51
تحية طيبة -------نقد كناب النمارين العملية لالة الجوزة لباسم حنا بطرس

بنان زياد
18/05/2012, 07h53
وهذه الصفحة الثانية من النقد

قصي الفرضي
24/01/2013, 12h04
الاستاذ بنان زياد
السلام عليكم

شكرا لهذه المواضيع الجميلة عن الة الجوزة وارجو منك ان تعيد رفع صورتي المشاركة 29 و30 بصورة افضل لااني لم اتمکن من قرائتها او بصيغة pdf وارسالها الي عبر الايميل وانا ارفعها
مع الشكر مقدما ...

قصي الفرضي

آدم عجيب
20/06/2014, 21h38
"" أعتقد "" ان المفاتيح الثمان تعود الى 4 اوتار مزدوجة كما في بعض الآلات الشرقية, أي لا فرق بين المفاتيح الاربع و المفاتيح الثمان, ما يكسب الصوت قوة اكبر
و لابد ان الضغط المضاعف على الجلد جراء ضغط الأوتار على الفرس أدى الى تخريبه بوقت سريع و هذا ما أدى الى عدم المتابعة في صناعتها بهذا الشكل

Israa92
04/03/2017, 11h42
أشكرك أستاذ على هذا الموضوع الرائع
فعلا انبهرت كثيرًا بهذه الآلة الجميلة

أشكرك على مشاركاتك حولها بصورة مكثفة
وتمنياتي لك بالتوفيق الدائم يا رب :emrose:

إسراء علي علي
13/12/2019, 03h30
ما زلت أعتب وبشدة على المنتدى في عدم حل تلك المشكلة المتمثلة بعجز إمكانية التواصل بالخاص مع أحد.


مرت أيام تحولت لشهور ثم تحولت لسنوات، ردود وعضوية جديدة حتى لكن بقيت المشكلة نفسها. غير متاح المراسلة أو زيارة الملف الشخصي لأحدهم بحجة العضوية غير مفعلة!


أود التواصل مع البعض في عرض مبادرة لدعم النتاج الموسيقي ولكن لا حياة لمن تنادي مع وضع هذا المنتدى.



لم أرغب في كتابة هذه الأمور هنا بالموضوع وإنما بالخاص، ولكن لم أترك أي سبيل لمحاولة التواصل معهما بالخاص من أجل هذه المبادرة.

في الرد #11 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=492395&postcount=11) للأستاذ رشيد القندرجي، والرد #16 (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=492715&postcount=16) للأستاذ قصي الفرضي؛ أعلنا استعدادهما للمشاركة في دعم بعضهما في حفظ الإرث الموسيقي العربي. وأنا بدوري أرغب في المشاركة في دعم مشروع حفظ التراث، من خلال تنيظمه أو كتابته منظم بشكل كتاب ولا مانع لدي من تفريغ مقاطع وتسجيلات صوتية تمّ فيها الشرح أو التعليق. أنا متفرغة كل التفرغ لمثل هذه المبادرات في صون الإرث وبذل الوقت والجهد لأجله.


أرجو أن تصل مبادرتي هذه إلى المعنيَين بهما أو بغيرهما عاجلًا ويساعدني أحدهم في فتح طريقة للتواصل معهما بشكل أفضل من هكذا.