المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عشت ألف عام


shams
06/01/2007, 17h41
عشت ألف عام




يسألون ماذا رأيت ؟؟


ماذا رأيت.....!!


من أين ابدأ...؟


عشت ألف عام...


رأيت فيها ما رأيت


رأيت العداله تََهزِمُ مرات


وتُهزَمُ مرات ومرات


رأيت الأنا تملأ السماء


تحرق الهواء


لتدوس الفقراء


وتبقى الأنا بعد الفناء


.......


ماذا رأيت بعد...!!


رأيت السعادةَ تدوم ثوانٍ مُحترقه


والألم طريقٌ في بحورٍ غَرِقَه


رأيت أمانيَّ يلتهمها اليأس


وأحلامي تُدفَنُ في غياهِبِ النفس


......



ماذا رأيت بعد...!!


رأيت القبور تبتلع من أُحِب


وقبورآ تبتلع من يُحِبون


من هم...؟ ما أحلامهم...؟


أحققوها أم دُفِنت معهم ...؟


سعداء كانوا أم تُعساء ...؟


فقراء عاشوا أم أغنياء...؟


من أحبابهم...؟


ماذا فعلوا بعدهم...؟


.....


ماذا رأيت بعد...!!


رأيت صلاتي وشيطاني


أغلِبُهُ تاره


ويصرعني تاره


فأهرب الى الرجاء


الى ربي بكل الرجاء


.......


ماذا رأيت بعد....!!


رأيتني أنظر خلفي ألف عام


ذكرياتٌ وذكرياتٌ وآلام


بعضها أعيشه


وجُلُها نسيته


هل أختلت الذاكره...؟


أم أن نفسي قد مَلَت الحاضره...؟


.........


عشت ألف عام


ولم أكُ شيئا


وسأصبح نسيآ منسيا


ذِكرى يذكُرُها الإنسان


حتى ينساها بعد زمان


لا إسمٌ يبقى ولا عنوان


وقليلآ ما اتَعظَ الإنسان


فدعوني أكتُمُ ما رأيت


واتعِظوا من كل الأزمان

السيد المشاعلى
06/01/2007, 22h03
الفكرة جميلة
وبسيطة
وهذا ما يعجبنى
لكن يا دكتور شمس..إسمح لى أقول بأننى لم أسترح لكون الأنا التى تملأ السماء وتحرق الهواء..تدوس الفقراء
وبرغم عدم اختصاصى بشئون اللغة العربية إلا أننى أرى أن كلمة طريق لا يمكن أن تكون مرفوعة..وقد أكون مخطئا
لكنى أحييك على محاولاتك الجادة

aabadry
07/01/2007, 14h35
يا اخي العزيز
الله يرضي عليك
شوية تفاءل و شوية كلام حلو
كفاية حزن , مش هاينفع و الله , انت الخسران
عش ايامك عش لياليك خلي شبابك يفرح بيك
و اوعي تصدق انك كبرت
يوم ما تصدق انك كبرت يبقي خلاص رحت في الباي باي

MOHAMED ALY
08/01/2007, 20h40
اخى الدكتور / شمس

القصيدة فيها من صدق التجربة الانسانية و وحدة الفكرة ...ما تجعلها تعبر عن افكار و مشاعر الكثيرين و منها اخوك ....لكن قصائدك السابقة كانت تتميز ( من وجهة نظرى البسيطة ) انها كانت اقرب الى الشعر العمودى الكلاسيكى ...و هو ما يظهر امكانيات و تمكن الشاعر من ادواته....اما عن استخدام شكل هو اقرب الى الشعر الحر فى هذه القصيدة .... و اعتقد ان ادواتك و قدراتك تمكنك من التعبير عن مضمون الفكرة بنفس الشكل الاقرب الى الكلاسيكية ...و الذى كانت تتميز به قصائدك السابقة .... طبعا هذه وجهة نظر شخصية لانسان غير متخصص .... ولكنه منحاز بشكل تام الى اشكال الشعر الكلاسيكى بكل خصائصه و اشكاله الجماليه و مزاياه ...و عيوبه

و ارجو ان تلاحظ معى دائما ..ان اخونا الدكتور / بدرى ...من اجمل الشخصيات فى سماعى ...و مشاركاته دائما تثير البهجة و الراحة و السعادة فى نفسى ....و لكنه للاسف يبخل علينا باطلالة دائمة و ثابتة كالتى كان يخرج بها علينا منذ فترة ...و لكنه ضن بها علينا ...و غاب و احتجب ...و ما عرفت السبب ....و اتمتى ان تطالع هذه السلسلة من حكايات الدكتور / بدرى ...فى قسم : الدردشة
ودائما نحن فى انتظار المزيد من ابداعات اخواننا الدكاترة فى سماعى ....فهم دائما اصحاب التميز و التفرد فى كل مجالات الابداع فى سماعى....بسم الله ما شاء الله عليكم

shams
13/01/2007, 16h51
الفكرة جميلة
وبسيطة
وهذا ما يعجبنى
لكن يا دكتور شمس..إسمح لى أقول بأننى لم أسترح لكون الأنا التى تملأ السماء وتحرق الهواء..تدوس الفقراء
وبرغم عدم اختصاصى بشئون اللغة العربية إلا أننى أرى أن كلمة طريق لا يمكن أن تكون مرفوعة..وقد أكون مخطئا
لكنى أحييك على محاولاتك الجادة
يا حبيب قلبي
أولآ آسف على تأخري في الرد لأني كنت في مصر والنت عندي هناك دايل اب يعني يادوبك اشوف إيميلي واخرج.
ثانيآ حضرتك والدكتور بدري والأستاذ محمد علي تردوا على المشاركه دي ..انا باعتبرها شهاده بأعتز بيها.
ثالثآ الأنا يا صديقي والله والله شفتها كتير وشفت ياما ناس غلابه ببتتهرس علشان مصلحه صغيره لباشا كبير أو أمير.
رابعآ طبعآ الطريق عمرها ما تكون مرفوعه وحضرتك صح مليون في الميه ومعلش اصل اخوك طبيب يعني القواعد مش لعبتي وربنا عالم الواحد كان بيجيب فيها علامات إزاي في الإمتحانات.
ربنا يكرمك لمرورك اللي شرفني.

shams
13/01/2007, 17h07
يا اخي العزيز
الله يرضي عليك
شوية تفاءل و شوية كلام حلو
كفاية حزن , مش هاينفع و الله , انت الخسران
عش ايامك عش لياليك خلي شبابك يفرح بيك
و اوعي تصدق انك كبرت
يوم ما تصدق انك كبرت يبقي خلاص رحت في الباي باي
إذا كنت انا اخوك العزيز فأنت اخويا الحبيب
والله انا كنت عارف إن إنت حترد وتكتبلي الكلام ده لكن انت ليه باصص لها انها نكد ؟؟ليه ما تكونش واقعيه شويه زياده وبس وصدقني انا ربنا كارمني في حياتي آخر كرم يعني تقريبآ عمري ما اشتهيت حاجه وماقدرتش اعملها(فيما عدا الحرام والحمدلله)وسعيد جدآ في حياتي ودايمآ حاسس ان عمري عشرين لكن مع كل ده ربنا اداني حساسيه مفرطه تجاه اي مأساه لأي حد يعني صدق او لاتصدق انا كنت بابكي زي الأطفال وانا باتفرج على ابراج نيويورك وهي بتقع والناس بتستغيث من النوافذ ببساطه لأنهم بشر وقس على ذلك مآسينا نحن المسلمين والعرب..حقيقي باحس ان روحي بتتسرق مني لما اسمع او اشوف حاجه وحشه حصلت لحد او اشوف محتاج بيموت وكرامته تمنعه من السؤال.
في النهايه يا حبيب قلبي هي مش هواية نكد بقدر ما هي تفاعل مفرط الحساسيه مع ما يدور حولي.
على فكره انا نفسي اشوفك واقعد معاك ويارب ينكتبلي اقابلك لأني حاسس ان ممكن نتكلم في حاجات كتير قوي.

shams
13/01/2007, 17h20
اخى الدكتور / شمس

القصيدة فيها من صدق التجربة الانسانية و وحدة الفكرة ...ما تجعلها تعبر عن افكار و مشاعر الكثيرين و منها اخوك ....لكن قصائدك السابقة كانت تتميز ( من وجهة نظرى البسيطة ) انها كانت اقرب الى الشعر العمودى الكلاسيكى ...و هو ما يظهر امكانيات و تمكن الشاعر من ادواته....اما عن استخدام شكل هو اقرب الى الشعر الحر فى هذه القصيدة .... و اعتقد ان ادواتك و قدراتك تمكنك من التعبير عن مضمون الفكرة بنفس الشكل الاقرب الى الكلاسيكية ...و الذى كانت تتميز به قصائدك السابقة .... طبعا هذه وجهة نظر شخصية لانسان غير متخصص .... ولكنه منحاز بشكل تام الى اشكال الشعر الكلاسيكى بكل خصائصه و اشكاله الجماليه و مزاياه ...و عيوبه

و ارجو ان تلاحظ معى دائما ..ان اخونا الدكتور / بدرى ...من اجمل الشخصيات فى سماعى ...و مشاركاته دائما تثير البهجة و الراحة و السعادة فى نفسى ....و لكنه للاسف يبخل علينا باطلالة دائمة و ثابتة كالتى كان يخرج بها علينا منذ فترة ...و لكنه ضن بها علينا ...و غاب و احتجب ...و ما عرفت السبب ....و اتمتى ان تطالع هذه السلسلة من حكايات الدكتور / بدرى ...فى قسم : الدردشة
ودائما نحن فى انتظار المزيد من ابداعات اخواننا الدكاترة فى سماعى ....فهم دائما اصحاب التميز و التفرد فى كل مجالات الابداع فى سماعى....بسم الله ما شاء الله عليكم
أخي الحبيب
كلامك صحيح مليون في الميه وما فيش أجمل من الكلاسيكي لكن من تجربة اخوك المتواضعه ان المواضيع الكبيره والمتشعبه لا يقدر على التحكم في ادواتها كلاسيكيآ إلا جهابذة الشعر وانا لست منهم وانا بعد ان كتبت هذه المنظومه حاولت ان اقفيها واوزنها فوجدت أنني سأدخل في متاهة الصنعه او التصنع مما سيفقدها إحساسي انا بها وبالتالي لن تصل بأحساسي إلى قارئها وهذا هو السبب.
أما حبيبي د.بدري فربنا عالم انا حبيت الراجل ده قد إيه لصدقه المباشر وانا باتابع مشاركاته دايمآ وهو بيكتب من القلب مباشره علشان كده اللي يقرأ له بيستمتع فلا تصنع ولا مجامله وانما أحاسيس صادقه.

ملاك
14/01/2007, 18h09
عزيزي الدكتور شمس
هذه اول مرة اقرأ فيها احدى اعمالك فانا عضوة جديدة بالمنتدى
لكن هذا لا يمنع ان اسجل اعجابي بالعمل و ما حواه من صور افضل متعمدة ان اسميها بالواقعية المجردة
فالقارئ للعمل يجد نفسه شاء ام ابى داخل صورة واقعية في حياة كل منا على الرغم من اختلاف التجارب
و هي و ان كانت رؤية قاتمة نوعا ما كما تفضل صديقنا آنفا الا ان هناك من سيراها من منظور معاكس تماما و كانها دعوة لنفض الغبار عن زمن الصمت و دخول مرحلة الصحوة
اي نعم حياتنا لمن يراها من زاوية مجريات الاحداث دامية و حزينة بما يكفي
و من زاوية المعاش قاسية بما يكفي
و من زاوية الفضيلة و الخير فقيرة بما يكفي
لكن السؤال الذي يطرح نفسه الى متى سنبكي الاطلال؟و نقول للزمان ارجع يا زمان؟؟؟
و كيف سنزرع في الجيل القادم بوادر الحماس و شعلة التغيير و السير قدما في عالم الكوكبة و العولمة و الامركة - الذي اقحم فيه - بسلاح الاصرار و العزيمة اذا حملنا بوادر الانهزامية و الرضى بالامر الواقع؟
انا لا اقصد العمل في حد ذاته يا دكتور لكني افتح لو سمحت لي باب النقاش في موضوع يهم الجميع
فهل نحن شعوب انهزامية؟
هل نحن شعوب اصبحت تابعة بعد انا كانت قائدة و متبوعة في زمن سابق؟
هل اصبحنا شعوبا مغيبة بفرض الامر الواقع؟
اتمنى فعلا ان نتحاور حول هذه النقط و غيرها يا اعزائي
و شكرا جزيلا يا دكتور لانك اوقدت بعملك جذوة النقاش في مواضيع متشعبة تخص واقعنا كعرب و مسلمين
و تحياتي للجميع

MOHAMED ALY
14/01/2007, 21h48
و كيف سنزرع في الجيل القادم بوادر الحماس و شعلة التغيير و السير قدما في عالم الكوكبة و العولمة و الامركة - الذي اقحم فيه - بسلاح الاصرار و العزيمة اذا حملنا بوادر الانهزامية و الرضى بالامر الواقع؟

مرحبا بالزميلة الفاضلة ...
من جانبى فاعتقد ان شغلنا الشاغل يجب ان يدور فى محاور مناهضة العولمة بكل مظاهرها و اشكالها و تطبيقاتها و نتائجها...و هذه المناهضة يجب ان تكون على كل المستويات ... الشخصى ..و الاسرى ..و المجتمعى ...والوطنى ..و القومى ..و هذا بالضرورة سيعود على مراجعتنا لكثير من الامور التى بدأنا نسلم بانها من بديهيات الحياة عندنا ... بدء من اسماء ابنائنا ...الى اساليب تعليمهم ...ومناهج تعليمهم ...و اللغات التى يدرسون بها ..الى مواعيد نومنا و استيقاظنا .. الى فهمنا و تفسيرنا لمصطلحات كثيرة ...ما هى العولمة ..السلام ..التنوير ...الثقافة ..السوق المفتوح... الاقتصاد الحر... لقد ضاعت الكثير من معالم هويتنا ...حتى عاداتنا فى الطعام و الشراب ... اننا حتى قد استبدلنا اطعمتنا ..فاصبحنا لا نستطيع الاستغناء عن السجق و السوسيس و الهمبورجر و البيتزا و الكنتاكى .... هل يتذكر احد من الاخوة المصريين ..الفول النابت و البصارة و الفولية و الخبيزة ..... اننا فى زمن السجق

ملاك
15/01/2007, 00h05
أستاذي الفاضل محمد علي
أولا و قبل كل شيء اسمح لي ان اشكر لطفك و ترحيبك بي في صالون النقاش المفتوح الجميل هذا
و لكم انا سعيدة بانضمامي اليكم لو تفضلتم عليا طبعا بقبولي صديقة و زميلة لكم
ثانيا و قد فتحنا النقاش اسمح لي ان اسجل اختلافي معك يا عزيزي
على ان اختلاف الراي لا يفسد للود قضية
عندما تحدثت آنفا عم إذكاء حماسة الشباب الذي اقحم و نحن معه في بوتقة العولمة لم يكن القصد المناهضة الراديكالية و الرفض و الشذب و ما الى ذلك
انما قصدت التعامل أعقلانية و ذكاء مع الوضع
نحن شئنا ام ابينا اقحمنا في هذه مسارات الكوكبة و الامركة و الادلجة و العولمة و هلم جرا من مصطلحات و ان اختلفت لغويا و حرفيا فهي تؤدي ذات المعنى و تقودنا لذات النتيجة
فهل منا من لا يستخدم الهاتف النقال؟ و هل منا من لا يتابع الفضائيات؟ و هل منا من لا يستخدم المكيفات؟؟ من منا لا يستخدم السيارات و الطائرات و في تنقلاته؟
دعنا من هذا و قل لي بالله عليك كيف كنا لنتواصل لولا الخطوط العنكبوتية و الانترنيت و البريد الالكتروني و المواقع ..... و...و...و...و.... كلها نتاج العولمة و هي سلع نستهلكها و لا غنى لنا عنها في زمن اصبح فيه البريد و الحمام الزاجل في خبر كان
عندما أتحدث عن الانهزامية و ضرورة تقوية عزيمة الجيل القادم بعدنا ليحمل المشعل و يتحرر من قيود الآخر و عقدة النقص تجاهه فالقصد هو المواجهة بسلاح الثقافة و العلم و المعرفة و الاستفادة من دروس الماضي
او هكذا هو اعتقادي
فمن العبث الانزواء بعيدا عن ركب التطور بحجة المقاطعة و المناهضة و الرفض
و من العبث خوض حرب بالدروع و السيوف في وقت يتسلح فيه العدو باحدث التقنيات و اذكى الآليات
و من العبث الامعان في الاسفاف و الجهل الذي ارادوه لاولادنا بخططهم التدميرية التي غزت العقول و العيون بثقافة السطحية و ايما ثقاف؟؟؟ ة في وقت يصارعون هم فيه الزمن و الوقت محاولين لم شتاتهم و تثقيف اجيالهم و الدفع بهم قدما نحو ثقافة من نوع آخر
ثقافة تعتمد القولبة و المفاهيم الجاهزة التي البسونا اياها فصورونا في اعين و اذهان اجيالهم بربريين متعطشين للسفك و الدماء باسم القيم الاسلامية و الطائفية و التيارات الاسلامية الجهادية.....
لا يستغرب احد منكم فهكذا ارادونا ان نكون في اعين اجيالهم الصاعدة التي شحنت عقلياتها بعقدة التفوق و الاستعلاء
فتكون النتيجة اجيال لا متكافئة على جميع الاصعدة
اجيالهم تبني و تعمر و تبقدس البحث العلمي و الدراسة و تسعى لغزو الفضاء و استكشاف الآفاق
مقابل اجيالنا المنهكة من البداية ... المحبطة بالعطالة و القهر و الاستبداد
اجيال متسطحة و لا اقول سطحية تلهث وراء اللامع و البراق و الجديد في عوالم السمعي البصري الملئ بالبذاءة و القذارة
نحن امام غزو من نوعية جديدة ربما يكون الاكثر فتكا اذا لم نقرع اجراس الخطر و نعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا لانقاذ ما يمكن انقاذه
و هنا استحضر بعد اذنكم من رباعيات عمنا الكبير صلاح جاهين لما قال :
ازاي شبابنا يقوم و ياخذ دورو؟
من غير صراخ يأذيه و يجرح زورو
يا هل ترى احسن له يفعد ساكت؟
أو ينترك و لو خرج عن طورو؟
و عجبي....
و هنا بينطرح السؤال؟
و آسفة على الاطالة يا جماعة
تحياتي

MOHAMED ALY
15/01/2007, 05h26
الاستاذة الفاضلة

لقد بدأت ملامح الثورة الصناعية ... ثم التقدم التكنولوجى ... ثم طفرة الالكترونيات الصناعية من القرن الماضى ...وكان لهذا التقدم اثار ايجابية على الانسانية ... لكن حاولت الراسمالية الغربية ان تجعل هذا التقدم حكرا على الدول الغربية ..اما باقى دول العالم فليكونوا مستهلكين لهذه الصناعات و التكنولوجيات ... و قد حارب الغرب و لا يزال ...اى محاولة لاضافة تقدم صناعى او تكنولوجى او الكترونى الى رصيد مجتمعاتنا العربية و الاسلامية ..و لنكن فقط مستهلكين ... فمثلا معظم ثروات الدول العربية من عوائد مبيعات البيترول ... و قد مضى على ظهور هذه الصناعة عندنا ربما اكثر من سبعين عاما ...انظرى الى اسماء الشركات العاملة فى هذا المجال بدء من البحث و التنقيب مرورا بالاستخراج و انتهاء بعمليات التكرير ... مثالا اخر سعة الطاقة الكهربية النتى يمكن الاستفادة منها من اى مفاعل نووى ...اضعاف ما يمكن الحصول عليه من السد العالى ( بوضعه الحالى )...و انظرى الى حجم المعاناة و الحصارات الاقتصادية بل و الحروب التى شنت على مصر لمحاربة فكرة انشاء السد العالى ..و الان اذا فكرت اى دولة عربية او اسلامية ..العراق ...ايران ...مصر ...ليبيا ..هل اذا فكرت اى دولة من دولنا فى الاستفادة من الجانب السلمى للمفاعلات النووية هل يسمح لها بهذا .... و علمائنا المتخصصون فى هذا المجال و الذين تم قتلهم جميعا ...يحيى المشد ...سميره موسى ...سمير نجيب ...نبيل القلينى .. نبيل فليفل ... حتى الدكتور مصطفى مشرفة الذى يقال انه مات مسموما
الخلاصة انه فى هذا الجانب عن الحديث عن التقدم الصناعى و التكنولوجى و الالكترونى ...فانه محظور و ممنوعا و محرما علينا الاقتراب من محاولة التقدم فيها ...و مسموح لنا فقط ان نكون مستهلكين تابعين ... والتقدم الصناعى ليس مطروحا لان يكون عالميا ...او معولما

اما الغزو الفكرى و الذى مارسه الغرب علينا منذ زمن ...فقد تتطور مع تطورت الحركات المقاومة للاستعمار ( باشكاله ) و الصهيونية ....فكان لا بد من هدم ثوابت الامة ....ثم تنصيبها على ثوابت جديدة مصطنعة طبقا لما تراه الصهيونية و ادواتها ... و تطورت هذه الحركة حتى خرجت علينا اخيرا باسم العولمة .... و التى تغير من جميع منهج حيانتا و ادوانت و معاملاتنا اليومية ...فى المأكل و المشرب و التعليم و الفنون بانواعها و التعاملات المالية و العادات الاجتماعية ....و هذه هى العولمة التى يجب علينا ( تدريجيا ) الانزواء تحت رايتها ... فان كان جيلنا قد نشأ على عقيدة و يقين بأن اسرائيل كيان مغتصب لا مكان له بيننا .... فقد ربينا ابنائنا على ان اسرائيل حققيقة و واقع قائم ...و ان حدود دولتها ..هى حدود ما قبل حرب 1967 ... و طبعا الجيل التالى ....سيكتسب المزيد من العولمة ...و تكتسب معها الصهيونية المزيد من الارض و النفوذ ... فدولتهم كا يعتقدون يجب ان تمتد من النيل الى الفرات ...فماذا يعتقد ابنائنا ؟؟؟

عفوا فقد حان موعد الذهاب الى العمل ...فالى لقاء