المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أوهام


حديث الروح
09/01/2008, 19h15
أوهام


..


..


الليل أرخى ستره خلف التلال السود في قلبي


وجادَ عليَّ كي أبني اللُّحونَ للأُسْمِعَكْ


وأُرتِّبُ اللغة الرقيقة من شجون الزهر


في جملٍ على أوتار عودٍ


كي تداعب مَسْمَعَكْ


وأَموجُ في نُتـَفِ الخيال البََضِّ


كي أعدو معكْ


كي أتبعكْ


أبقى معكْ


نبضاً توارى في غرامٍ أَرْضَعَكْ


في أَضْلُعَكْ


..


..



ولقد رأيتُكَ في الحروف الحالماتِ كغيمةٍ


شقَّتْ شعاع الشمس بالسحر المُحَجَّبِ


في عبارات لها دنيا معكْ .....



وكزورقٍ كَسَرَ الشِّراعَ وضاعَ في


موجٍ من المسك المُصَفَّفِ والمُضَوَّعِ في لُجَيْنِ


كي يلامس أفرُعَكْ


يغفو معكْ


سبحانه من أبدعكْ


..


..


أوّاهِ من هذا الخيال أصدَّعَكْ ؟




يا أيها القلب المُضَيَّع في الهوى ,,


:



أجننتْ .. ؟ !!


:



ما زلتَ تذكرُ ماضياً لن ينفعكْ


لأميرةٍ غابتْ لها ذكرى معكْ



مهلا ,,


قل لي بربكَ


هل أتتك تودعَكْ ؟


..


..


..


..



ما أتعسكْ

يوسف أبوسالم
09/01/2008, 20h58
أوهام

الليل أرخى ستره خلف التلال السود في قلبي

وجادَ عليَّ كي أبني اللُّحونَ للأُسْمِعَكْ

وأُرتِّبُ اللغة الرقيقة من شجون الزهر
في جملٍ على أوتار عودٍ
كي تداعب مَسْمَعَك
وأَموجُ في نُتـَفِ الخيال البََضِّ
كي أعدو معكْ
كي أتبعكْ
أبقى معكْ
نبضاً توارى في غرامٍ أَرْضَعَكْ
في أَضْلُعَكْ
ولقد رأيتُكَ في الحروف الحالماتِ كغيمة
شقَّتْ شعاع الشمس بالسحر المُحَجَّبِ
في عبارات لها دنيا معكْ .....
وكزورقٍ كَسَرَ الشِّراعَ وضاعَ في
موجٍ من المسك المُصَفَّفِ والمُضَوَّعِ في لُجَيْنِ
كي يلامس أفرُعَك
يغفو معكْ
سبحانه من أبدعكْ
أوّاهِ من هذا الخيال أصدَّعَكْ ؟
يا أيها القلب المُضَيَّع في الهوى ,,
أجننتْ .. ؟ !
ما زلتَ تذكرُ ماضياً لن ينفعكْ
لأميرةٍ غابتْ لها ذكرى معكْ
مهلا ,
قل لي بربكَ
هل أتتك تودعَكْ
ما أتعسكْ

حديث الروح
مساء الشجو الرائع

من هذا الصادح الأندلسي
الذي راح يشجينا بغنائه العذب
كأنما سلسبيل من لحون
تنساب على صفحة الأفق
كلمات رهيفة
وصور أكثر رهافة
سلسة ....تلقائية
ما عاندت وزنا ..ولا قاومت تيار بحر
وصورا ..ملونة
لم يخدشها تلكؤ أو تكلف
قصيدة ....منسابة ..
كأنما كتبتها الفيوض
ونشرتها على شواطىء ..الشجون
يا حديث الروح
أنت شاعر بكل مافي الكلمة من معنى
شاعر ما شاء لك عبقر الشعر أن تشدو
فهنيئا لنا بشاعر
وصوت ..رائعع
وتحياتي

سمعجى
11/01/2008, 09h30
كلام في القافية
أستاذنا يوسف أبو سالم
الأستاذ الشاعر حديث الروح

ما كان لي أن أضيف حرفا ً ، بعد فيض الأستاذ يوسف ، و الذي يتخطى في تعليقاته حَيِّزَ النقدِ ، إلى آفاق الشِعر و تجلياته ..

غير أن ملامح الموهبة الواضحة ، في قصيدة الأستاذ حديث الروح ، هى دافعي للإدلاء بدلوي ، في مسألة ٍ تخص الشكل ، بعيدا عن بِنية القصيدة الجمالية ، أو آفاق الخيال ، أو الحالة الشعورية ، أو
فضاءات المجاز ، إلى آخره

( برغم أن الشكل في نهاية الأمر ، لا يمكن فصله تعسفا ً عن بـِنية القصيدة ، إلا أنه قد يُشارُ إليه فيما يسمى بمرحلة التقويم )
برغم أن القصيدة كتبت على الشكل الحُر ، إلا أن بروز القافية و حضورها ( السلطوي ) ، جعلها أقرب إلى العمودية ، منها إلى الحُرة .. و هو أمرٌ لا يعيب النصَّ بالمرَّة ، طالما سيُفضي إلى
( إبداع ) .. إلا أنه في هذه الحالة ، يستحضرُ أحكام القافية ..

في القصيدةِ ، تعلن القافية ُ حضورها بقوة ، ترقى إلى حَد السيطرة
و الاستحواذ الشكلي ، حتى أن الموسيقى ( البحر ) ، ينحصر دوره في التمهيد لتلك النهاية ( القافياوية ) ، و هو ما قد يمنح للقصيدةِ حضورا ً صوتيا ً ..
إلا أن القافية ( العمود الفِقـَريُّ لهذه القصيدة ) ، قد شابها أخطاء
تخص أحكام القافية ..
فالقصيدة ( عينية ) ، أى مبنية على حرف ( العين ) ، و ليست ( كافِيَّة ) ، أى مبنية ً على حرف ( الكاف ) ، لأن القافية لا تقومُ على حرفٍ زائد
و الكاف الملحقة على القافية ، هى حرف زائد ( كاف المخاطـَب
أو المخاطـَبة
فهى في :أسمعك ، أتبعك ، أرضعك ، أبدعك ( إلخ ) تكون في محل نصبٍ مفعول به لاتصالها بالفعل

و قد تكون في محل جر بالإضافة ، إذا اتصلت بالإسم ، مثل :
مسمعك ، أضلعك ، أفرعك

و القافية التي أنهى بها القصيدة ( أتعسك ) إعتمدت ( السين ) كحرفٍ للقافية ، و ليس العين ..

و القافية : في أضلعِك ، بجر العين و ليس بنصبها كما ورد في القصيدة ، لا تتماشى مع القافية العينية ، لكون تشكيل حرف القافية مُلزمٌ و ليس له استثناء ، و هو ربما ما دفع شاعرنا إلى كتابتِها منصوبة ً ، كى يستقيمَ وَقعُ القافية ..

يبقى أن تكرار اللفظة ( معك ) خمسَ مراتٍ ، في قصيدةٍ تتكون ُ
من أسطر ٍ شعرية ٍ لا يربو عددها على 17 أو 18 سطرا ً ، هو أمرٌ يُضـَيِّقُ الخِناقَ على بَراح الخيال ِ ِ في القصيدة ، و يفقدها طاقتها الشِعرية ، و يُحَجم من الزخم المفترض بها ..

و لولا أن القصيدة جديرة بالإهتمام ، و أن الموهبة واضحة في كاتبها ، لنحيتُ مداخلتي جانبا ً ..


أنتظر أعمالك الأكثر إبداعا ً يا أخي

يوسف أبوسالم
11/01/2008, 16h57
أخي سمعجي
مساء الخير

أشكرك على هذه الإضافة النقدية النوعية
ولعل هذا الصوت الشعري الذي لفت نظري منذ
الوهلة الأولى....جعلني لا أقرأ القصيدة بمنظار نقدي تفصيلي
أردت أن أستمتع بقصيدة جميلة حقا على ما فيها من هنات بسيطة
لا تخلو منها قصائد ربما لشعراء كبار
ولعل الموهبة واضحة وضوحا تاما في هذه القصيدة
ومن هنا نتلقفها على الفور
لندعم شاعرها ..وموهبته
كل الشكر لكم أخي
وأنا معكم ..تماما بكل الملاحظات التي ذكرتها
وكذلك بانتظار جديد هذا الشاعر الموهوب
وتحياتي

حديث الروح
11/01/2008, 17h02
السلام عليكم

أستاذي الفاضل / يوسف أبو سالم
لقد أغدقتم علي بكثير ثناء وفضل لا أستحقه , وأرجو أن أكون عند حسن ظنكم
ولا أجد كلمات توفيكم حقكم إلا أن أقول بارك الله بكم
سلمت لنا أديبا أريبا وناقدا نافذ البصر


------

وأنت أيها الرائع الماتع أستاذنا الكبير سمعجي , لا تدري كم كانت سعادتي حين رأيت مشاركتكم
ولو تنحيت جانبا يا سيدي كيف لي أن أعرف أخطائي ؟ كان في نفسي شيئ من هذه القصيدة وكم كنت بحاجة إلى النصيحة , فقدمتم لي ما سرني وأبان ما كان في نفسي منها وأنا واثق أن في جعبتكم المزيد فأرجو منكم يا سيدي ألا تضنوا علينا مما أعطاكم الله من علم , وستجدني إن شاء الله صابرا ولا أعصي لك أمرا


برغم أن القصيدة كتبت على الشكل الحُر ، إلا أن بروز القافية و حضورها ( السلطوي ) ، جعلها أقرب إلى العمودية ، منها إلى الحُرة ..


صدقت فهذه هي المرة الأولى التي أكتب فيها من شعر التفعيلة , فكل ما كتبته سابقا كان عموديا , وكل ما كتبته أصلا لا يتجاوز الخمسة عشر قصيدة يعني أنا مازلت أحبو يا سيدي ( دادي دادي ) :)

أما بخصوص القافية , فقد تعلمت منكم اليوم درسا وأنا شاكر لكم جدا , وبصدق سعادتي فوق ما تتخيل

أما تكرار (معك) فنعم , أعلم أن هذا مستقبح في أبيات قصيرة ليس بينها فاصل زمني , ولكنها هكذا خرجت ونقلتها لكم كما هي من غير مراجعة ولا تنقيح

وأخيرا
أكرر لكم شعوري بالسعادة من نقدكم , وليتكم يا سيدي زدتم أكثر في الصور الشعرية ومواطن الضعف والقوة فيها أكن لكم من الشاكرين الممنونين

تحياتي لكم ولأستاذنا الكبير يوسف أبو سالم
دمتم بخير

حديث الروح
11/01/2008, 17h11
أخي سمعجي

مساء الخير

أشكرك على هذه الإضافة النقدية النوعية
ولعل هذا الصوت الشعري الذي لفت نظري منذ
الوهلة الأولى....جعلني لا أقرأ القصيدة بمنظار نقدي تفصيلي
أردت أن أستمتع بقصيدة جميلة حقا على ما فيها من هنات بسيطة
لا تخلو منها قصائد ربما لشعراء كبار
ولعل الموهبة واضحة وضوحا تاما في هذه القصيدة
ومن هنا نتلقفها على الفور
لندعم شاعرها ..وموهبته
كل الشكر لكم أخي
وأنا معكم ..تماما بكل الملاحظات التي ذكرتها
وكذلك بانتظار جديد هذا الشاعر الموهوب

وتحياتي


وكل الشكر وعظيم الامتنان لكم أيضا ولدعمكم وتحفيزكم , ونقدكم يا سيدي هو من يقوم اعوجاجي ويعالج خطئي , ورحم الله من أهدى إلي عيوبي

دمتم بفضل من الله