المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهوى والأيام .. واعمال أخرى


حديث الروح
09/03/2008, 20h31
أيها الشادي في لحــــون النسيب *** طاف بين النحيب والتَّشبيبِ
تَذكرُ العــــهد ثم تغفو عليــــــه *** حالما بالوصال قبل المشيبِ
تسكب الدمع في سطور القوافي *** وتعاني من الهوى المسكوب
شَفَّكَ الوجـــــد والغرام إليــــــها *** وبَراكَ النوى لنأي الطِّــــيبِ
زعمــــــــــوا أنَّ لا دواء لصبِّ *** وجروح الهوى بلا تقـــــطيبِ
وَيْكَ أنَّ الوصــال خــــير دواء *** يبعث الروح في الحشى المجدوبِ
فاترك الدار إن رأيـــت هوانا *** إن تَأوَّتْ , أتَتْ بكل مَعيـــــبِ
عظم الحس والمشاعر أسمى *** وَهْيَ أرقى وفــوق كل قشيبِ

سمعجى
10/03/2008, 02h00
الأستاذ حديث الروح ..

إستوقفتني قصيدتك ..
لا لتماسك بِنيتها أو رصانة ألفاظها ، أو روح الحِكمة التي تذكرنا
بعصور الشِعر المزدهرة ، فكل هذا ربما لي معه عودة ..

و لكن يا أخي ، هذا البحر الذي كتبتَ عليه ، هو من البحور المُرَكـَّبة الصعبة ، و الذي لا يكتب على تفعيلاته إلا المتمكن
من كافة أدواته اللغوية !!

لن أتحدث عن هذا البحر الذي أعشق إيقاعه ، و لكني أودُّ لو أعرف منك يا عزيزي .. هل كتبتَ تلك القصيدة ، و أنت مدركٌ لتفعيلات ذلك البحر ، أم أنك تكتب بعفوية الموهوبين ، فتخرج القصيدة موزونة ً تماما ً ؟!

مع تحياتي :emrose:

abuhany
10/03/2008, 21h18
الأخ الكريم الأستاذ كمال ، طابت أوقاتك ! كان السؤال الافتراضي الأول : هل هذه الأبيات لمن بعث بها إلى المنتدى أو هي لغيره ممن ينظم شعرا متأثرا بالتراكيب الموروثة في الشعر القديم ؟ الكلمة الأخيرة ( القافية ) في البيت الرابع : الطِّيب تكسر البيت تماما كأنما جاءت من غلط كتابيّ لا يرجع إلى السهو ؛ فهي قد ضُبِطت بالشكل فلا اعتذار بوقوع سهو ! الكلمة التي تصحِّح البيت معنًى ووزنًا هي : الطَّبيب ، وأما التأثر بالتراكيب السابقة فيتمثل في : تذكُر العهد ثم تغفو؛ مما تغنيه أم كلثوم ، ويكأنَّ من التعبيرات القرآنية التي لم تتكرر في شعر مشهور ! ومن التعبيرات الموروثة : شَفَّكَ الوَجْدُ ، بَرَاكَ النَّوَى ( وهنا خطأ نحوي ؛ فالنوى مؤنثة ) ،ومما لا أجد لفهمه مَساغا : إن تأوَّتْ ( ؟ ) ، أتتْ بكل مَعِيب ( ؟ ) .
هذا نقد أساسي يقوم على اللغة واستعمالها وهي عماد الشعر .

سمعجى
10/03/2008, 22h26
أخي الدكتور أبو هاني

إسمح لي أستاذي الكريم ، ما كان لي أن أسأل هذا السؤال أولاً ..
( فالإفتراض ) يا أستاذي لا محل له ..
لأن الكاتب يقدَّم تلك الكلمات في ( تجارب أدبية للأعضاء )، و لم يذكر أو يُلمح أنها لغيره ، و بالتالي ، فمن البداهة أنه قدمها باعتبارها له ، و لا معنى لسؤاله : أهِىَ لك ؟!

فإذا اتضح يا سيدي أنها ليست له ، فهذا شأن آخر !

لقد كتبتُ ما كتبت ، مدفوعاً بنفس هاجـِسِك ، و واقعاً على نفس ملاحظاتك ، حتى أنني لم أذكر اسم البحر العروضي ، لهدفٍ
في نفس يعقوب !

و لمن يتابع مداخلتنا تلك :

القصيدة على بحر ( الخفيف ) ، و تفعيلاته هي :
فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن...فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
( و قد يطرأ عليها ما يطرأ من زحاف أو علة أو خبن إلخ )

و نتذكر معاً قصيدة جورج جرداق ( هذه ليلتي ) ، فهي من بحر
الخفيف ، و منها :

سَهَرُ الشوق في العيون الجميلة
حُلـُمٌ آثرَ الهوى أن يطيله
و حديثٌ في الحب ، إن لم نـَقـُلهُ
أوشكَ الصمتُ حولنا أن يقوله

و تلك أمثلة أخرى :

إن للصمتِ في المآتم معنى ...تتعزى به النفوس الحزينة
( إيليا أبو ماضي)

و هذا نموذج أستقيه من العقاد ، تنتهي به التفعيلة ب ( فاعلن ) ،
و هو ما يُطلق عليه ( الخبن ) في العَروض و الضرب :

كان للحب زينةً ً فغدا ....أثراً فوق لحده طرحا
الذبول الذبول أرفق بي....من رواءٍ يزيدني ترَحا

و هذا مثال من مجزوء الخفيف لشوقي :

قم كأمس اغنم الهوى ... و اشرب الراحَ بالغنم
و تخير على المنى .....و تمتع من النعم


و كما ذكرتَ يا أستاذنا الفاضل ، ما يصحح المعنى و الوزن ، قد
يلاحظه المُدركُ للإيقاع ، و هو ما دفعني لمداخلتي تلك ..

لعلك عرفتَ الآن ما في نفس يعقوب !

تحياتي أستاذي الكريم :emrose:

حديث الروح
11/03/2008, 09h53
السلام عليكم

أساتذتي الكرام / تحية طيبة وبعد

أشكر لك أخي الاستاذ كمال حسن ظنكم بي , فالقصيدة لي ألفاظا ومعنى
ترتبها تهذبها عيوني ,, وأطبع في قوافيها كياني

وألتمس العذر للدكتور " أبو هاني " لأننا في زمن قلت فيه الأمانة وكثرت فيه السرقات , فلا بأس عليك .

أستاذ كمال / أما قولكم

و لكني أودُّ لو أعرف منك يا عزيزي .. هل كتبتَ تلك القصيدة ، و أنت مدركٌ لتفعيلات ذلك البحر ، أم أنك تكتب بعفوية الموهوبين ، فتخرج القصيدة موزونة ً تماما ً ؟!


حقيقة لا أعرف من التفاعيل إلا ما أخذته على مقاعد الدراسة , ولم أعط حظا من العلم أكثر من ذلك , ولكني أزعم أنني أمتلك أذنا موسيقية أميز بها الأوزان , وعندما أكتب القصيدة , أو قل تكتبني القصيدة , أستحضر في ذهني لحنا أرتب الألفاظ عليه فأغنيه وأنشده وأستبعد النشاز منه , فتخرج هكذا

أستاذي الفاضل أبو هاني
أما قولكم


الكلمة الأخيرة ( القافية ) في البيت الرابع : الطِّيب تكسر البيت تماما كأنما جاءت من غلط كتابيّ لا يرجع إلى السهو ؛ فهي قد ضُبِطت بالشكل فلا اعتذار بوقوع سهو ! الكلمة التي تصحِّح البيت معنًى ووزنًا هي : الطَّبيب


لا أعرف لماذا هذه الكلمة تكسر البيت , فالبيت يقول


شَفَّكَ الوجـــــد والغرام إليــــــها *** وبَراكَ النوى لنأي الطِّــــيبِ

وبراكن / نوالنأ / يططيبي
ب ب ــ ــ / ب ــ ب ــ / ــ ــ ــ
فالتفعيلة الأخيرة هي مفعولن , وهي من تفاعيل الخفيف , ومثلها قول شوقي

خدعوها بقولهم حسناء ,, والغواني يغرهن الثناء
أتراها تناست اسمي لما ,, كثرت في غرامها الأسماء
فالتفعيلة الأخيرة من البيت الثاني جاءت على وزن مفعولن , فأين الكسر يرحمك الله ؟؟
على العموم أنتم أدرى مني في هذا

أما المعنى فهو يقول : أن البعد أمرضك وأضعفك لفراق الطِّيْب , أي الطيبين , وهي مثل قول الشاعر :

غنيت مكة أهلها الطِّيْبَا ......... أي الطيبين , فيستقيم المعنى ــ والله أعلم ــ

أما قولكم



بَرَاكَ النَّوَى ( وهنا خطأ نحوي ؛ فالنوى مؤنثة )



لم أكن أعرف أنها مؤنثة , فنحن نقول : فرق بينهما النوى , أي البعد
وكنت أستحضر قول الشاعر ـ نسيت اسمه ـ قوله
فألقت عصاها واستقر النوى بها ....

أيضا أنتم أدرى بهذا

أما قولكم

تذكُر العهد ثم تغفو؛ مما تغنيه أم كلثوم

نعم هي كما ذكرتم

أما قولكم

ويكأنَّ من التعبيرات القرآنية التي لم تتكرر في شعر مشهور !


لا أعرف إن كان استخدام هذه اللفظة يعيب القصيدة أو هو مستحسن فيها
أرجو منكم التوضيح , ولكم جزيل الشكر والامتنان

أما قولكم




،ومما لا أجد لفهمه مَساغا : إن تأوَّتْ ( ؟ ) ، أتتْ بكل مَعِيب ( ؟ ) .

التأوي هو التجمع للشر
فالبيت يقول
فاترك الدار إن رأيـــت هوانا *** إن تَأوَّتْ , أتَتْ بكل مَعيـــــبِ
والمعنى

إذا رأيت الدار تجمعت عليك بالشر فاتركها لأنها لا تأتي إلا بكل ناقص
والمقصود بالدار كما تعلمون هم أهل الدار لا حجارتها وطينتها , وهي عكس قول الشاعر
وما حب الديار شغلن قلبي ,, ولكن حب من سكن الديارا

هذا نقد أساسي يقوم على اللغة واستعمالها وهي عماد الشعر .

وأنا أشكرك من أعماق قلبي

وأشكر أستاذي الفاضل كمال
فأنتم أدرى بشعري مني
ورحم الله من أهدى إلي عيوبي

حديث الروح
11/03/2008, 10h03
تذكرت أمرا
وهو قول الشاعر
غنيت مكة أهلها الصيدا ...

وليس الطيبا

ولا أعرف هل يجوز جمع طَيِّب على طِيْب أم لا ؟؟

لذلك وجب التنويه

abuhany
11/03/2008, 10h43
أخي العزيز الأستاذ كمال ، متعك الله بنعمته في كل أوقاتك .
في واقع الأمر لم يكن كلامي يحمل أي شك في معرفتك ، ولكن كنت كأنما أجد صوغ العبارات بهذه الطريقة يجمع بين تفكيري وتفكيرك ، فالأبيات منذ كلماتها الأولى تتبع نهج الشعر العمودي ؛ ومَن في أيامنا يملك الأدوات اللغوية والفنية التي تمكّنه من ارتياد السبيل الشاق ؟ وكان من الواضح أن الأبيات ليست تجربة ، وانكشف الأمر بالخطإ الكتابي ثم بالعبارات والتعبيرات المتأثرة بالسابقين .
أضيف إلى ذلك كلمة التقطيب ( هنا لا تعني تجعيد الجبهة دلالة على تجهم أو تفكير ) تحمل الدلالة الشامية التي تعادل عند المصريين : الغُرَز الجراحية .
تحياتي ، وإلى لقاء مع ( تجربة ) جديدة .

سمعجى
12/03/2008, 05h07
أخي الفاضل حديث الروح

بداية ً أشكر لك سعة صدرك ، و أ ُثمِنُ ردودَك على أطروحات أستاذنا أبو هاني ..
فكما قلتَ ، التفعيلة ( مفعولن ) و المكونة من ثلاثة أسباب متتالية ، قد تأتي في نهاية الشطرة في بحر الخفيف ، فلا تكسر البيت ، و الأمثلة كثيرة ..

و أحَيي فيك ذلك الخلق الرفيع حين تقول ( فأنتم أدرى بشعري مِني ) ..
و الحقُ يا أخي أنك أدرى بشِعركَ مِني أو من غيري ..

دعنا نتفق يا عزيزي على أمر ، و هو أن مثل تلك المداخلات ، نستفيد منها جميعاً بمعلومة أو إضافة جديدة ، كما لا أخفيك سراً حين أقول أن النضوب أصاب الإبداع الشِعري ، و أنه ليس من اليسير العثور على شاعرٍ موهوبٍ و جاد و مثابر ..

لقد قضيتُ أول أمسٍ ليلةً ً كاملة ً مع كل قصائدك التي عرضتها هنا
في المنتدى :
قصيدة أوهام :
الليل أرخى سِتره خلف التلال السودِ في قلبي
و هي من بحر الرَّجَز

قصيدة الهوى و الأيام :
حكمَ اللهُ تعالى و قضى ... في زمان بات ذكرى و انقضى
و هي من بحر الرَّمَل

قصيدتنا تلك :
أيها الشادي في لحونٍ النسيبِ ...طاف بين النحيب و التشبيب
و هي من بحر الخفيف

قصيدة إلى التي شغف الفؤاد بحبها :
الذكرياتُ على الخواطر عَنَّتِ ...هزأت بها و تلاعبت و تسلـَّتِ
و هي من بحر الكامل

فوجدتُ أني بصدد شاعرٍ عَذبٍ ، مُتمرس ، متمكِنٍ من أدواته ،
يجدرُ أن تسلط عليه الأضواء ، و لو في ركننا هذا ..
و لا أخفيك سعادتي حين أجد شاعراً حقيقيا ، وسط هذا الركام
من الزيف الذي يسودُ في كافة وسائل النشر أو التواصل المعرفي
و الأدبي ..

بقيَ تعليقٌ منك على القصيدة التالية لواحدٍ من الشعراء ، و أتمنى من خلال تعليقك أن يهدأ خاطري ..
تلك هي القصيدة :

هناك في ثورةِ الخريفِ وملهى موكبِ الغيومِ الخَلوبِ
أنت شيءٌ من الهوى ورِهامٌ ضاع بين الرهانِ والتشبيبِ
باركتَه المُنى وغنّى على مهده ساجعُ العندليبِ

ونسيمُ المروجِ ألقى عليه نفحةَ الخلدِ من ثنايا القلوبِ
ما أُحيلاك عند ذاكَ وأحلى صوتَك الرّخم بالمنى المشبوبِ
لوكان من مهبط الوفاء تدلّى لكنه بالرياء والرجا المصلوبِ

كم تدثرتِ بالمنى وتقلبتِ في شعاب الهوى وبين الدروبِ
وتفرقتِ في مواكب شتّي شلّهن الأسى برحم الغيوبِ
قالت أناجيكَ إنْ طواكَ رحيلٌ ويستطيلُ الأسى عليك نحيبي

سأسألُ الريح والدجى والروابي وأسألُ الشمس في ستور الغروبِ
واستخبرُ الغمامَ أنّي توّلى وهاجعاتِ الطيور عند المغيبِ
ثمّ ما أنْ طوى الرحيلُ ركابي جعلتِ الهوى قرابينه من قريبِ

أنت ... مَن أنتِ؟ أنتِ ضميرٌ حائرٌ في الدّنا بغير رقيبِ
أنتِ ليلٌ على العوالم غطّى ظلامُه النجم في ذهولٍ رهيبِ
أنتِ مجهولةٌ طوافاً ومعنى أنتِ شيءٌ على الوجودِ غريبِ

أيها الليلُ هل وراءك فجرٌ قد ضقتُ من ذلك الورى بنصيبي
فالرحيلُ الرحيلُ عن موطنِ الرجس فرحابُ هذى الديارِ غيرُ رحيبِ
كم تداعى بها المنى وتلاشى مستباحُ العُرَى وشيكُ النّضوبِ

فرّ من عهديَ الذي كنتُ أبغي حالمٌ بالفراديس جمّ الرغوبِ
فتحللتُ من ذلكَ العبيرُ فنفسي لا تطيقَ المِراء بادي الشحوبِ
عِظَمُ الحِسّ والمشاعر أسمى وفوق زيغَ الهوى وفوق العيوبِ

مع تحياتي :emrose:

حديث الروح
12/03/2008, 09h14
:)

السلام عليكم

الأخ الحبيب الاستاذ كمال / واسمحلي بأن أناديك أخي الحبيب
أعجبني فيكم أدبكم الجم , وحسن اختياركم لطريقة الوصول لمعرفة قائل الأبيات , وحتى يهدأ خاطركم أخي الحبيب , أقول

هذه الأبيات التي كتبتُها هي أصلا كانت معارضة على القصيدة التي جلبتَها , وهي لأخ فاضل يسمي نفسه أبو المُزْن , كتب قصيدته التي مطلعها
هناك في ثورةِ الخريفِ وملهى موكبِ الغيومِ الخَلوبِ

والقصيدة فيها من الصور الجميلة ما لفت انتباهي , غير أني وجدت فيها كسورا , وأردت أن ألفت انتباه الأخ الكريم لهذه الكسور من خلال معارضة لقصيدته بهذه الأبيات
والقصيدة والرد عليها موجودة في منتدى سودان توب , واسمي هناك هو سيف الدين , ولي فيه قصائد ومعارضات , وصورتي أيضا هناك

أرجو أن يكون بالكم قد هدأ ;)

ولا يفوتني أن أشكركم وأحيي نفسكم الطيب وشعوركم المرهف
وأنا على أتم الاستعداد لأي شيئ يخطر على بالكم , وتأكد أخي الحبيب بأن هذا مما يسعدني , فأمثالكم قليل

دمت بخير

منال
12/03/2008, 09h18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اولا : اشكر اخي (حديث الروح) على ما ادلى به شعرا وتوضيحا للقصيده,,,استوقفتني القصيده بما فيها من عذوبه وهدوء وحس عال
حقا انا حدثت الروح كما هو (لقبك) ,, والأهم والاروع منك هو تحليلك المنطقي للقصيده ولكلماتها ومعانيها بذوق رفيع وأدب جم وخلق يفيض بالسمو والعلو,, وهذا بلا شك اهم من القصيده نفسها
لأن ماهيه القصيده لا تنتهي بإنتهاء كتابتها بل يبدأ مشوارها بالنقد والتحليل وكلما ساد الجو العام للقصيده بنوع من الهدوء والفهم الدقيق بعيدا عن التسرع في اطلاق الاحكام ,,حينئذ نكون قد وضعنا القصيده على مصاف العرش النقدي العقلي والعقلائي
وفي هذه الحاله سوف تصل وتكمل الحلقه (لو كانت مفقوده)بين الشاعر او القائل الى المتلقي او القارىء ,, ويكون النقد البناء سبباً لشهره القصيده.
ثمّ اشكر اخي الكبير وشاعرنا المحبوب من الجميع:
كمال عبد الرحمن
الملقب ب (بسمعجي) الذي امتعنا كعادته بالنقد والتحليل والوصول للفهم الصحيح.
يامشرفنا العزيز:
اشتقنا حقيقه الى هذه الدروس النقديه واللغويه والثقافيه بما تضيف إلينا من شذرات ومعان وحلل,, ونحن في شوق دائم إلى حديثك الممتع والموغل في الثقافه العاليه والفن في التعامل مع الفنون الأدبيه
والفن والإبداع الاروع في التعامل مع اصحاب هذه الفنون والنصوص تعامل انساني وخلق كبير قلما نجده في هذا الزمان
شعرت اليوم انني امام شرح استاذ كبير في اللغه العربيه
يشرح لطلابه ويحلل ويوضح بلا ملل وتعب,,ونحن في انتظار الدروس والفوائد بما لديك من كنوز معرفيه على كافه الاصعده والأهواء.
ولا انسى ان اشكر اخي ( ابوهاني) على هذه المداخله التي ساعدت في فهم العمل الأدبي وجعلتنا نبحر في هذا الزورق الكتابي
وجعلتنا ايضا نتصفح اروقه هذا النص الشعري.
اعتذر على الاطاله عليكم
وتقبلوا خالص تحياتي وانا في الأخير مجرد قارئه لا اكثر ولا اقل.
لذا الشكر موصول دوما لكل صاحب عمل فني او ادبي خص به هذا المنتدى الجميل واختاره من بين الجميع لينشر فيه ابداعاته ونتاجه.
ودمتم على حب الخير ونشر المعرفه سالمين
ان شاء الله.

abuhany
12/03/2008, 16h38
* مراجعات لغوية
* من معجم العين ( ن و ي )
* العربُ تُؤَنِّثُ النَّوَى ، قال :
فما لِلنَّوَى لا بارك الله في النَّوى * وهَمٍّ لنا منها كهَمِّ المُراهنِ
* من معجم لسان العرب ( ء و ي )
* تَأَوَّت الطير تَأَوِّيًا : تَجَمَّعَتْ بعضُها إِلى بعض ، فهي مُتَأَوِّيَة ومُتَأَوِّياتٌ . واستعمله الحارثُ بن حِلِّزة في غير الطير فقال :
فتَأَوَّتْ له قَراضِبةٌ من * كلِّ حَيٍّ ، كأَنَّهم أَلْقاءُ
قال أَبو منصور : وقرأْت في نوادر الأَعراب : تَأَوَّى الجُرْحُ وأَوَى وتَآوَى وآوَى إذا تقارب للبرء .
* فليست مختصة بالتجمع للشر .
* من معجم لسان العرب ( و ي )
* قال أَبو الحسن النحوي في قوله تعالى : ويْكأَنه لا يُفْلِح الكافرون : وقال بعضهم : أَما تَرى أَنه لا يُفلح الكافرون .
* واستعمالها فيه شيء من غموض المعنى لعدم جريانها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* وأما عن القوافي فإنها تنوعت بين : فَاعِلاَتُنْ تامَّة : لِلْمَشِيبِ ، فَعِلاتُنْ مخبونة : لِ مَعِيبِ ، لِ قَشِيبِ ، فَالاَتُنْ مُشَعَّثة ( = مَفْعُولُنْ ) : تَشْبِيبِ ، مَسْكُوبِ ، تَقْطِيبِ ، مَجْدُوبِ ، يِ طِّيبِ ، والتشعيث عِلَّةٌ تجري مجرى الزِّحاف ؛ جائزة لكن إيقاع البيت يضطرب شيئا ما ، خاصة أن البيت الأول جاءت عروضه تامَّة : نِ نَّسِيبِ ، وهذا يهيئ الأذن لتفعيلات تامة أو قريبة منها كالمخبونة ، والتشعيث عِلَّة تلحق أول الوتِد وهو أكثر أهمية من السبب ، لذلك اقترحت تعديل الطِّيبِ لأنها ـ من ناحية ـ لا تعطي معنى واضحا ، وللعِلَّة التي أصابتها وزاد وضوحها بسبب تضعيف الطاء ، وهذا رأي خاص . ( جمع طَيِّب : طيِّبون ، طيِّبين ، والتكسير : طِياب )

حديث الروح
13/03/2008, 21h13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اولا : اشكر اخي (حديث الروح) على ما ادلى به شعرا وتوضيحا للقصيده,,,استوقفتني القصيده بما فيها من عذوبه وهدوء وحس عال
حقا انا حدثت الروح كما هو (لقبك) ,, والأهم والاروع منك هو تحليلك المنطقي للقصيده ولكلماتها ومعانيها بذوق رفيع وأدب جم وخلق يفيض بالسمو والعلو,, وهذا بلا شك اهم من القصيده نفسها
لأن ماهيه القصيده لا تنتهي بإنتهاء كتابتها بل يبدأ مشوارها بالنقد والتحليل وكلما ساد الجو العام للقصيده بنوع من الهدوء والفهم الدقيق بعيدا عن التسرع في اطلاق الاحكام ,,حينئذ نكون قد وضعنا القصيده على مصاف العرش النقدي العقلي والعقلائي
وفي هذه الحاله سوف تصل وتكمل الحلقه (لو كانت مفقوده)بين الشاعر او القائل الى المتلقي او القارىء ,, ويكون النقد البناء سبباً لشهره القصيده.
ثمّ اشكر اخي الكبير وشاعرنا المحبوب من الجميع:
كمال عبد الرحمن
الملقب ب (بسمعجي) الذي امتعنا كعادته بالنقد والتحليل والوصول للفهم الصحيح.
يامشرفنا العزيز:
اشتقنا حقيقه الى هذه الدروس النقديه واللغويه والثقافيه بما تضيف إلينا من شذرات ومعان وحلل,, ونحن في شوق دائم إلى حديثك الممتع والموغل في الثقافه العاليه والفن في التعامل مع الفنون الأدبيه
والفن والإبداع الاروع في التعامل مع اصحاب هذه الفنون والنصوص تعامل انساني وخلق كبير قلما نجده في هذا الزمان
شعرت اليوم انني امام شرح استاذ كبير في اللغه العربيه
يشرح لطلابه ويحلل ويوضح بلا ملل وتعب,,ونحن في انتظار الدروس والفوائد بما لديك من كنوز معرفيه على كافه الاصعده والأهواء.
ولا انسى ان اشكر اخي ( ابوهاني) على هذه المداخله التي ساعدت في فهم العمل الأدبي وجعلتنا نبحر في هذا الزورق الكتابي
وجعلتنا ايضا نتصفح اروقه هذا النص الشعري.
اعتذر على الاطاله عليكم
وتقبلوا خالص تحياتي وانا في الأخير مجرد قارئه لا اكثر ولا اقل.
لذا الشكر موصول دوما لكل صاحب عمل فني او ادبي خص به هذا المنتدى الجميل واختاره من بين الجميع لينشر فيه ابداعاته ونتاجه.
ودمتم على حب الخير ونشر المعرفه سالمين
ان شاء الله.

شكرا لك أخت منال 99 على ذوقكم الرفيع , وقراءتكم للموضوع , وثنائكم الكبير
فتعليقكم على ما نكتب هو ما يزيدنا معرفة ويحسن من أدائنا

ودمت بخير من الله

حديث الروح
17/03/2008, 20h01
أن تأتي بالشعر الحديث وقد زاد رقة وجمالا , فهذا ما نصبو إليه ولكن أن تأتي بالحديث لتهدم به الرقة والجمال فهذا ما نرفضه , فلهؤلاء نقول :

سألت الدهر عن مجـــــد تلــــــيد = فجـــاوبني ببيت من لـــــبيد
( وجدتُ أبي رَبيــــــــعاً لليتامى = وللأضيافِ إذ حُـــــبَّ الفئيدُ )
فماج الدمع في عيني حــــــــزينا = ومار الشوق في قلبي العميد
ورحت أسائل الأصــــــحاب عنا = فأنبأني النبيئ على قصيـدي
( إلى كم ذا التخلف والتوانـــــي = وكم هذا التمادي في التمادي )
(وشغل النفس عن طلب المعالي = ببيع الشعر في سوق الكسادِ )
إلى كم يا أخــــــــي هذا التمادي = وهدمُ القومِ للصـــرح المشيدِ
فوا لهفي على ضاد تلـــــــــظى = يُقتِّلُها الرَّميدُ من الـــــــوريدِ
ويعبث في طهـــــــارتها ويبدي = فعال السَّوْءِ في مــــــكر عنيد
وقد كانت كما الذهب المـــوشى = على بُرُدٍ من الوَرِقِ الجــــديد
فلو زدت الجمال على الجـــمال = لفاقت في الجمال على المزيد
ألم ترها تمــــيد بها القــــــوافي = طروبات على نـــــغمٍ فــــريدِ
تقدمــــها لـــذوَّاق المــــــــعاني = يرق لحسنها قــــلب الشــــديد
عيون الشعر جنات المـــــعالي = ورَيَّا النـــفسِ للقـــلب الصديدِ
فهذا النبع للكلم البـــــــــــــــليغ = وهذا الزاد للــــعقل الرشيــــد

وجهة نظر ,,,,

حديث الروح
26/12/2008, 19h53
يا ما أُحَيْلاها ليالي الغَضَا

يا ليتهُ عَهْدٌ بَقَى ما انْقَضَىْ

عهدٌ كطيفٍ مَرَّ في خَاطِرِي

ذَكَرْتُهُ فَضَاَق رَحْبُ الفَضَاْ

آهٍ على دَهْرٍ بِأَحْكامِهِ

قَضَىْ على الخلاَّنِ ما قَدْ قَضَىْ

فَعَاجَلَ الشَّبَابَ في طَعْنَةٍ

بين الحَشَا بالصَّارِمِ المُنْتَضَىْ

لَهْفِي على شَرْخِ الصِّبَا والهَوَى

ولَّى وَلَمْ يُعْقِبْ سِوَى ما أّضَاْ

شَيْبٌ جَرَى في لِمَّتِيْ مِثْلَمَا

خَيْطُ الصَّبَاحِ في الدُّجَى راكِضَا

حديث الروح
21/01/2009, 18h24
ولقد مررت على الرياض
أطوف في هذي الحقولْ

أَشْتَمُّ من زهراتها

طِيبَ البيان من العقولْ

حتى قرأت مقالة

فاسمع لحِبِّكَ ما يقول ْ

إن المُحِبَّ إذا أحبَّ

وَصَدَّهُ الجَفْنُ الذَّبُولْ

عَدَّ النُّجُومَ السَّاهِرَاتِ
من الطُّلُوعِ إلى الُأفُولْ

مُتَضَرِّجٌ بدموعِهِ

والجسم يأكُلُه النُّحُولْ

وإذا أحب فليس يُصْغِي
في الغرام إلى عَذُولْ

وإذا تلعثمت الشِّفاه
تكلم الدمع الهطول

فعجبت كيف الحب صيَّر
ماردا عبدا ذلول

وعجبت من سهر الليالي
في الغرام إلى خذول

وعجبت أكثر إن هفا

قلب إلى عشق الطُّبُولْ

يا أمة خدعت زمانا
في هوى غير الرسول

ما عاد يجديكِ التولول
والبكاء على الطلول

فتخيري كحبيبتي

هيفاء لم تَعْيَى بِطُولْ

هي طَفْلةٌ ممشوقة

قلبي تعَلَّقَها غَفُولْ

سمراء في أحشائها

حملت رصاصات خجول

فإذا تكلم ثغرها

أصغت لمنطقه العقول

فليعلم الحكام أنا

لم نعد ذاك الذَّلول

وليعلموا إن كان يغني

العلم أفاكا جهول

إنا إذا نادى المنادي
حَيْعَلَى خير الحلول

قمنا إليهم خالعين
رؤوسهم حتى الأصول

momodarwish
22/01/2009, 00h49
أعجبنى فعلا اختيارك لألفاظك ومعانيك وأحييك على ذلك...مع تحفظى على القليل من الأبيات والقواعد النحوية البسيطة ...لكن أحب أن تمنحنا من كلامك المزيد...تقبل تحياتى أخى الكريم :emrose:

حديث الروح
22/01/2009, 10h58
أعجبنى فعلا اختيارك لألفاظك ومعانيك وأحييك على ذلك...مع تحفظى على القليل من الأبيات والقواعد النحوية البسيطة ...لكن أحب أن تمنحنا من كلامك المزيد...تقبل تحياتى أخى الكريم :emrose:

, بوركت أخي على مروركم الكريم أحمد الله أنها نالت إعجابكم , وليتكم اخي الكريم أن توضحوا تحفظاتكم على أبياتها وتصحيح ما زل به القلم من أخطاء نحوية , فأكون ممتنا لكم

وكلما جد عندي شيئ أكتبه هنا بإذن الله

وتقبل فائق التقدير