المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بَرْزَخٌ لِليَـاسَمِينِ


راضية العرفاوي
11/07/2008, 17h18
بَرْزَخٌ لِليَاسَمِينِ


حبيبي
توقف قليلاً
كقوسِ الندى
حيــن حطّ على ياسمينِ الــكلامِ
كخَفقـــةِ أغنــيةٍ في المساءِ
ودعني أضمّـدُ قلبي بزهر البنفسجْ.
وأجمـع أسمالَ ظلٍّ ثقيلٍ
تكوّم حول زنابــق شِعري
توقف سليلا
ليرتـويَ الحبّ ُ منْ فيـضٍ كأسِكْ.
ونسري
و دونــك أسري..
إليــك .. إليـه ..
أروّضُ عاصـفة َ الشوق ِ
أهمي صعودا
فينكـدرُ النجــمُ
في حِجـرِ موجكَ ، موجِهْ.
أغوص عميقا
تكرّرني في الجهات دمائي
وأستنـبتُ الرّيــشَ
من أوّلِ الـمدِّ حينَ تـُعِدّ ُ الـسماءُ رحيلي
توفّـّقْ
كماءٍ تشاء الــمرايا الصّموتُ خشوعَهْ
فإني رحيلٌ يفوح عناء ً
يباغـتُ زهرةَ ليمونِ عهدٍ قديمٍ
وخُصلـة َ شمس بأجفانِ ليل ٍ
تشابــكَ كُحلــهُ فوق الـسياجِ.
فكان حدودا
وكان تخوما
محاها جناح احتمال .
حبيبي
تنهّد غيابا
حضورا توسّد
وخذني بعينيك
خذني طويلا
ولا تترك الدمعَ يسأل عني .
سأرحل مهما اقتربتُ قريبا
وأقرُب مهما ابتعدتُ بعيدا
فبعض رحيلي حريرٌ وكلُّ رحيلي إباءْ.
.....
أماثـلني اليوم شهقـة وشم
على جـيـد ضوء
تبعثــر في مسلك العابرينَ
ليشعــل سؤرَ غباري..
أذوب اشــتياقا
إذا ما عبرتُ المكوثَ
سلاما لقلبي
وما وسَق الـحبّ ُ فيه
وما أوْجسَ البعدُ فيه
وحين يكون الوصالُ نداءً خفيّا .
ألوذ بلحن
على خيــط ناي يوائم بيني وبينه
كعُنقود تبر تدلّى من الغصـن لما
جنا باقة الحلـمِ ثمّ
على عشب صدره نامَ.
وفي حيـرة الإنتشاء
يجيء ملاك القصيدة
إذ مسّني نور حرف
تقمّـص سرّا
تختّــم شوقا
تكشّف شرقا
يُفجّــر فيَّ الأساطيـرَ و اللُّجَّ
يا للردى
سرت لمّا..
غمُرْت طفولــة حلمي
وكنت سديم الثنايا
سهوجَ الـشقاءِ
يا للصدى
عدت لمّا
تلا رجــع عطري تصاوير نهري
وحبرَ صلاة
وكنت..
إليه أروح
ليعتقني من ..
ويملـؤني بـ..
ويقرؤني عن..
طمأنيـنة ِ العـطش المستباح


راضية العرفاوي
25/11/2007





* من قصائدي التي لي معها حكاية لم تنته ، والتي أعتز كثيرا بردود الفعل التي لاقتها ، فكانت وساما ومسؤولية تجاه الحرف الصادق .
من ذلك رأي الشاعر العظيم و أستاذي د .جمال مرسي
و شاعر العراق الكبير أستاذنا الرائع يحيى السماوي والشاعر المصري العظيم الذي لا ينفك عن تشجيع كل من مسك القلم شعرا أستاذنا محمد محمد الشهاوي .

منال
12/07/2008, 10h42
الشاعرة المبدعة المتألقه : راضية العرفاوي

برزخ للياسمين

قصيدة بديعة مشعة ,بحروفها الساطعه كنجوم فلك في ليل المساء ,,وكلماتها الزاهيه المتألقه كفراشات جميلة زهيه , وماسات براقه لامعه ,,تزداد بريقاً ولمعاناً كلما أعدنا القراءة.
قصيده أنارت ليلتي ,وأرقتني بل وأشجتني ,وحركت مكامن القلب والروح ,,بعد أن تسللت إلى أعماقي ,,كمعزوفه تعزف لحناً عى أوتار الفؤاد ,وتنشر عبق الحب عطراً فواحاً ,ينتشر رذاذه في فضاء الوجدان , وفي سماء الخيال ,في عالم من عوالم السحر والجمال.

قصيدة رائعه ,صياغة محكمة وصور بديعه ساحرة , وأسلوب راقي ,,عاطفه معبرة , وألفاظ قاموسيه منتقاة بعنايه , وأيقاع موسيقي عذب , وسرد شيق , أفكار متسقه مستوسقه ,,كل ذلك في قالب محكم رصين.

شعرتك فواحه ياراضية ومسكرة حد الثماله ,وكلمات تضيف في الأعماق نشوة وإنتشاء ,بعذوبتها ورقتها وتمازج معانيها مع كوامن الروح المحلقه.

بدأت القصيده بداية قويه ,ذات ألق :

حبيبي
توقف قليلاً
كقوس الندى
حين حط على ياسمين الكلام
كخفقة أغنية في المساء.

احببت السجع الموسيقي في :"أسري , نسري "

وايضا من جماليات النص ,هذين البيتين:

سأرحل مهما اقتربت قريباً
وأقرب مهما أبتعدت بعيداً

صوره جميلة ,,من باب الجمع بين المتضادين والمعنيين ,بهذا الدمج اللطيف.

من أجمل الصور التي جذبتني :
"أضمد قلبي بزهر البنفسج"
"رحيل يفوح عناء"
"خصلة شمس بأجفان ليل"

ومن أروع الأبيات التي سحرتني :

ألوذ بلحن
على خيط ناي يوائم بيني وبينه
كنعقود تبر تدلى من الغصن لما
جنا باقة الحلم ثمّ
على عشب صدره نام.

معان مرهفه ورقراقه ,,ملئيه بالشاعريه الشعريه الحالمة.

فشكرا لهذه القصيده , وهذه الموهبة التي تأتينا من تونس الخضراء ,على مراكب من جمال ,,وهذا الأبداع التي هل علينا كبزوغ هلال أول الشهر ,,في وسط هاله من النجوم ,,
فنتمنى أن ننعم برؤية هذا القمر مكتملاً ساطعاً ,على الدوام.

وعذراً إذا قصرت في التعبير ,, تجاة هذا النص البديع ,يا شاعرتنا العزيزة.

بورك القلم ,,وبورك هذا الإبداع .

مع أرق الأمنيات لك بمزيد من التألق
والنجاح في عالم الكلمات..

دمت لنا ودام نهر عطائك..:emrose:

يوسف أبوسالم
12/07/2008, 12h42
بَرْزَخٌ لِليَاسَمِينِ


حبيبي
توقف قليلاً
كقوسِ الندى
حيــن حطّ على ياسمينِ الــكلامِ
كخَفقـــةِ أغنــيةٍ في المساءِ
ودعني أضمّـدُ قلبي بزهر البنفسجْ.
وأجمـع أسمالَ ظلٍّ ثقيلٍ
تكوّم حول زنابــق شِعري
توقف سليلا
ليرتـويَ الحبّ ُ منْ فيـضٍ كأسِكْ.
ونسري
و دونــك أسري..
إليــك .. إليـه ..
أروّضُ عاصـفة َ الشوق ِ
أهمي صعودا
فينكـدرُ النجــمُ
في حِجـرِ موجكَ ، موجِهْ.
أغوص عميقا
تكرّرني في الجهات دمائي
وأستنـبتُ الرّيــشَ
من أوّلِ الـمدِّ حينَ تـُعِدّ ُ الـسماءُ رحيلي
توفّـّقْ
كماءٍ تشاء الــمرايا الصّموتُ خشوعَهْ
فإني رحيلٌ يفوح عناء ً
يباغـتُ زهرةَ ليمونِ عهدٍ قديمٍ
وخُصلـة َ شمس بأجفانِ ليل ٍ
تشابــكَ كُحلــهُ فوق الـسياجِ.
فكان حدودا
وكان تخوما
محاها جناح احتمال .
حبيبي
تنهّد غيابا
حضورا توسّد
وخذني بعينيك
خذني طويلا
ولا تترك الدمعَ يسأل عني .
سأرحل مهما اقتربتُ قريبا
وأقرُب مهما ابتعدتُ بعيدا
فبعض رحيلي حريرٌ وكلُّ رحيلي إباءْ.
.....
أماثـلني اليوم شهقـة وشم
على جـيـد ضوء
تبعثــر في مسلك العابرينَ
ليشعــل سؤرَ غباري..
أذوب اشــتياقا
إذا ما عبرتُ المكوثَ
سلاما لقلبي
وما وسَق الـحبّ ُ فيه
وما أوْجسَ البعدُ فيه
وحين يكون الوصالُ نداءً خفيّا .
ألوذ بلحن
على خيــط ناي يوائم بيني وبينه
كعُنقود تبر تدلّى من الغصـن لما
جنا باقة الحلـمِ ثمّ
على عشب صدره نامَ.
وفي حيـرة الإنتشاء
يجيء ملاك القصيدة
إذ مسّني نور حرف
تقمّـص سرّا
تختّــم شوقا
تكشّف شرقا
يُفجّــر فيَّ الأساطيـرَ و اللُّجَّ
يا للردى
سرت لمّا..
غمُرْت طفولــة حلمي
وكنت سديم الثنايا
سهوجَ الـشقاءِ
يا للصدى
عدت لمّا
تلا رجــع عطري تصاوير نهري
وحبرَ صلاة
وكنت..
إليه أروح
ليعتقني من ..
ويملـؤني بـ..
ويقرؤني عن..
طمأنيـنة ِ العـطش المستباح


راضية العرفاوي
25/11/2007





* من قصائدي التي لي معها حكاية لم تنته ، والتي أعتز كثيرا بردود الفعل التي لاقتها ، فكانت وساما ومسؤولية تجاه الحرف الصادق .
من ذلك رأي الشاعر العظيم و أستاذي د .جمال مرسي
و شاعر العراق الكبير أستاذنا الرائع يحيى السماوي والشاعر المصري العظيم الذي لا ينفك عن تشجيع كل من مسك القلم شعرا أستاذنا محمد محمد الشهاوي .







شاعرتنا الرائعة راضية
مساء الإبداع

هاهي درة أخرى من دررك البديعة
تهطلين علينا فيها
فنحلق مع صورها
وتنبت لنا أجنحة من حلم
كلما مررت بمعنى جميل وصورة رشيقة
تبدو لي الألوان وقد ازدادت حدتها وصارت أكثر وضوحا
فإذا بالأخضر أكثر اخضرارا ..وبالأزرق ..كاللازورد
ما أرق نسيج الكلمات في هذه القصيدة
وإبداع الصور الرائعة
وعلاقات الكلمات والحروف والحوار الدائر
على مدار القصيدة
حق لهذه القصيدة أن يشهد لها كبار الشعراء
فهي جميلة حقا
بلغتها وشفافيتها وصورها
والآن يا شاعرتنا المحلقة
هذه المرة ..هو المتقارب ما في ذلك أدنى شك
وهو بحر رائع فيه موسيقى وإيقاع خلاّب
لكني لن أمر على بيتين لا حظت فيهما خللا إيقاعيا وهما
تشابــكَ كُحلــهُ فوق الـسياجِ.
هذا البيت على الوافر وليس المتقارب
على عشب صدره نامَ.
هنا ربما لو تم تشكيل البيت لانتهى الإلتباس بخلل الوزن
وهو ( على عُشُبٍ صَدْرُهُ نامَ )
وإذا كان كذلك فكلمة عشب برفع الشين ثقلية
ولو كتب ( على عشبه صدره نام ..( .لااستقام )

بقيت ملاحظة في كلمة بهذا المقطع ..
وكنت سديم الثنايا
سهوجَ الـشقاءِ
يا للصدى
عدت لمّا

نقرأ بإيقاع منساب
وكنت سديم الثنايا ...ونتمتع بمد الألف مع نفس القراءة
سهوج الشقاءِ
الآن الإنتقال من الهمزة المكسورة في الشقاء
إلى ( يا للصدى ) تسبب خلللا إيقاعيا
فإذا قرأناها هكذا
سهوج الشقاء
فيا للصدى
عدت لما ...
أظن يستقيم الأمر ....( أو تسكن همزة الشقاء ويبقى على حاله سليما )
وعندها تتوقف القراءة الصوتية عند همزة الشقاء المسكونة ( لو سكنت )
ونبدأ من جديد ( يا للصدى ..)

وبعد يا شاعرتنا المبدعة
أرجو أن لا تتحسسي من بعض ملاحظاتي النقدية البسيطة
فليس لي أي غرض إلا أن قصيدة رائعة كهذه لا أريدها أن أريدها أن تخدش ولو خدشا طفيفا
دمت مبدعة محلقة

راضية العرفاوي
12/07/2008, 18h39
[/quote]



نيرون ، منال
أستسمحكما في الرد على مشاركة الأخ يوسف أبو سالم



تشابــكَ كُحلــهُ فوق الـسياجِ.
هذا البيت على الوافر وليس المتقارب



الوافر؟؟ لا أدري كيف تمّ استنتاج ذلك

إليك أخي الكريم التقسيم

تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ.
:)
-----------------------------------------------
وإليك تقسيم السطر الذي قلت أن فيه خلل ، وهو موزون ولا يوجد فيه أي خلل عروضي

جنا با/قة الحلـ/مِ ثمّ/
على عشْـ/ب صدر/ه نامَ.

وبالتالي إسمح لي القول أن إقتراحك الآتي لا يستقيم أبدا


ولو كتب ( على عشبه صدره نام ..( .لااستقام )


انظر أخي الكريم للخلل فيما اقترحتَه أنتَ
على عش/به صدر/ه نام .

------------------------------------


سهوجَ الـشقا/ءِ يا للـ/صدى عد/ت لمّا/








تحياتي:emrose:

راضية العرفاوي
12/07/2008, 18h45
رائعة ،،
ما اجمل ان يكون العبور من والى كل النقاط ،، هو الياسمين ،، ولكن هل تمنحنا الحياة كل الاختيارات ،، دائما هناك اختيار مفقود ،، هو الذي نريد دائما اختياره ،،
دمتي مبدعة ،،

القدير نيروو ن
كل الشكر لروحك التي عبرت المكان

نعم هي الياسمينة التي تسكنني وأسكنها ، وهنا لا نملك إلا العبور بين فواصل تقتات من نور برزخ أغواه الغياب ،،،

أعجبني قولك عن الإختيارات ،كذلك هي الحياة رقعة مربكات ،وهناك دائما قطعة مفقودة ،،
أين هي ؟؟ وحدها تعرف القصيدة ...وحدها...


تحياتي :emrose:

راضية العرفاوي
12/07/2008, 18h57
الشاعرة المبدعة المتألقه : راضية العرفاوي

برزخ للياسمين

قصيدة بديعة مشعة ,بحروفها الساطعه كنجوم فلك في ليل المساء ,,وكلماتها الزاهيه المتألقه كفراشات جميلة زهيه , وماسات براقه لامعه ,,تزداد بريقاً ولمعاناً كلما أعدنا القراءة.
قصيده أنارت ليلتي ,وأرقتني بل وأشجتني ,وحركت مكامن القلب والروح ,,بعد أن تسللت إلى أعماقي ,,كمعزوفه تعزف لحناً عى أوتار الفؤاد ,وتنشر عبق الحب عطراً فواحاً ,ينتشر رذاذه في فضاء الوجدان , وفي سماء الخيال ,في عالم من عوالم السحر والجمال.

قصيدة رائعه ,صياغة محكمة وصور بديعه ساحرة , وأسلوب راقي ,,عاطفه معبرة , وألفاظ قاموسيه منتقاة بعنايه , وأيقاع موسيقي عذب , وسرد شيق , أفكار متسقه مستوسقه ,,كل ذلك في قالب محكم رصين.

شعرتك فواحه ياراضية ومسكرة حد الثماله ,وكلمات تضيف في الأعماق نشوة وإنتشاء ,بعذوبتها ورقتها وتمازج معانيها مع كوامن الروح المحلقه.

بدأت القصيده بداية قويه ,ذات ألق :

حبيبي
توقف قليلاً
كقوس الندى
حين حط على ياسمين الكلام
كخفقة أغنية في المساء.

احببت السجع الموسيقي في :"أسري , نسري "

وايضا من جماليات النص ,هذين البيتين:

سأرحل مهما اقتربت قريباً
وأقرب مهما أبتعدت بعيداً

صوره جميلة ,,من باب الجمع بين المتضادين والمعنيين ,بهذا الدمج اللطيف.

من أجمل الصور التي جذبتني :
"أضمد قلبي بزهر البنفسج"
"حيل يفوح عناء"
"صلة شمس بأجفان ليل"

ومن أروع الأبيات التي سحرتني :

ألوذ بلحن
على خيط ناي يوائم بيني وبينه
كنعقود تبر تدلى من الغصن لما
جنا باقة الحلم ثمّ
على عشب صدره نام.

معان مرهفه ورقراقه ,,ملئيه بالشاعريه الشعريه الحالمة.

فشكرا لهذه القصيده , وهذه الموهبة التي تأتينا من تونس الخضراء ,على مراكب من جمال ,,وهذا الأبداع التي هل علينا كبزوغ هلال أول الشهر ,,في وسط هاله من النجوم ,,
فنتمنى أن ننعم برؤية هذا القمر مكتملاً ساطعاً ,على الدوام.

وعذراً إذا قصرت في التعبير ,, تجاة هذا النص البديع ,يا شاعرتنا العزيزة.

بورك القلم ,,وبورك هذا الإبداع .

مع أرق الأمنيات لك بمزيد من التألق
والنجاح في عالم الكلمات..

دمت لنا ودام نهر عطائك..:emrose:







باذخ هذا الحضور أختي القديرة منال


وهو حضور يشي بأنك مبحرة ماهرة بين تفاصيل المعاني والصور الشعرية التي تزرع دهشة القصيدة.
أعجبني توقفك عند فواصل من بذخ الألم ، فأعدت رحلتي في قصيدتي مع إبداع قراءتك .

شكرا لروحك الجميلة التي عطرت المكان وسكبت حروفها المتألقة على ضفاف "برزخ للياسمين"


تحياتي:emrose:

يوسف أبوسالم
14/07/2008, 12h28
نيرون ، منال
أستسمحكما في الرد على مشاركة الأخ يوسف أبو سالم




الوافر؟؟ لا أدري كيف تمّ استنتاج ذلك

إليك أخي الكريم التقسيم

تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ.
:)
-----------------------------------------------
وإليك تقسيم السطر الذي قلت أن فيه خلل ، وهو موزون ولا يوجد فيه أي خلل عروضي

جنا با/قة الحلـ/مِ ثمّ/
على عشْـ/ب صدر/ه نامَ.

وبالتالي إسمح لي القول أن إقتراحك الآتي لا يستقيم أبدا


انظر أخي الكريم للخلل فيما اقترحتَه أنتَ
على عش/به صدر/ه نام .

------------------------------------


سهوجَ الـشقا/ءِ يا للـ/صدى عد/ت لمّا/








تحياتي:emrose: [/QUOTE]

ياشاعرتنا المبدعة
مساء الورد

الوافر ..؟!!!!لا أدري كيف تم استنتاج ذلك

حسن يا شاعرتنا ....
نعم الوافر وبكل إصرار..وثقة
وسأوضح لك كيف تم استنتاج ذلك
ولكن ....
يا شاعرتنا
هل يمكنك أن تصغي لي جيدا
وخصوصا في هذا البيت

تشابك كحله فوق السياج

هذا البيت على البحر الوافر
وتفعيلاته هي
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وتقطيعها العروضي هو ...
0/000/0 .....0/000/0 ...0/0/0
وتقطيعها بالأسلوب القديم هو
ب-ب ب-...ب-ب ب-..ب--
أما التقطيع الصوتي لبيت الشعر فهو
تشابك كح/لهو فو قس/سياجِ
تشابك كحله فوق السياج
وستجدين تقطيعه
ب-ب ب-/ب---/ب--
مفاعلَتن....مفاعلْتن..فعولن
0/000/0.... 0/0/0/0 ...0/0/0
ومفاعلتن بتسكين اللام إحدى صور مفاعلتن بقتح اللام
ويمكن أن تأتي فعولن على شكل فعولُ
هذا ما يقوله علم العروض

فإذا أردت أن نحتكم إليه فأنا جاهز
ويمكنك أن تسألي من شئت
ما دمت تصرين
علما بأن كون هذا البيت على الوافر
لا يخطئه أحد على الإطلاق وخصوصا
أن الإيقاع الصوتي لوزن البحر
لا يحتاج لكل هذا الشرح
لأن إيقاعه ولحنه واضح تماما
الآن نقارن ما تقترحينه ونر

أنت قسمت البيت صوتيا هكذا
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
أولا
لايكتب البيت صوتيا بهذا الشكل
فهذا التقسيم هو تقسيم صوتي عروضيا أي كما نقرأه فعلا
والسياج تقرأ أو تلفظ ( اسسياجِ )
وأنت كتبت السياج باللام القمرية( ال سياج ) وهذا خطأ
ولو قطعناه
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
ب-ب..ب-ب..ب--..ب-ب
. 00/0..... 00/0......0/0/0..... 00/0
المشكلة في ..(ـهُ فوقس...)
لأنه لا بد أن نقرأ ال( ـهُ ) مضمومة وممدودة صوتيا
أي تقرأ هو وعندها يكون تقطيعها ...( هوفوقس..)./0/0/0 .....
ما هي هذه التفعيلة وهل نص عليها علم العروض
مس تف عل أم ماذا
وهل مسْتفْعلْ من التفاعيل العروضية لبحر المتقارب

ولو أردنا قراءتها لتطابق تفعيلة المتفارب فعولن أو فعولُ
فلا بد أن تقرأ بالخطف بسرعه ودون أي مد أو إشباع أي ( ـهُ فوقس )( هفوقس )
هل تقرأين البيت بالواقع بخطف الهاء كما قسمتها ..أبدا
وما هكذا نقرأ البيت فعلا

نحن نقرأها (لهو فو قس) هكذا تقرأ صوتيا
وهذه تطابق مفاعلْتن وهي صورة من صور مفاعلتن
أستغرب
كيف تقرأين البيت
ألا نقرأه براحته
تشابك كحلهُ ...ونمد الضمة ...صوتيا حتى تستقيم القراءة
فوق السياج وكذلك نمد الكسرة على جيم السياج
هل بمكن أن يكون هذا متقارب
لك أن تسألي من شئت ثانية
وأكتفي بهذا فقط حتى تقتنعين
وعندها ستوافقين على ملاحظاتي العروضية الأخرى دون كل هذا العناء
وتحياتي

راضية العرفاوي
14/07/2008, 14h53
أخي الكريم يوسف أبو سالم

سبق وأن قلت لك أن القصيدة مدورة ، ولك أن تسأل من شئت على صحة الوزن فيها، وحتى في القصيدة الاولى



تشابــكَ كُحلــهُ فوق الـسياجِ.
تشابَ ( فعولُ ) كَ كحلُ ( فعولُ ) هُـفوقس ( فعولن ) سياجي ( فعولن )


وهو ( على عُشُبٍ صَدْرُهُ نامَ )
وإذا كان كذلك فكلمة عشب برفع الشين ثقلية
ولو كتب ( على عشبه صدره نام ..( .لااستقام )
===> هذا ردك وهو رد يحدث خللا في القصيدة.


على عش ( فعولن ) بصدرِ ( فعولُ ) هنام ( فعولْ )

// // ه// ه // // ه // // // ه //



على ما يبدو أخي الكريم أبو سالم أنك ممن يهتم بالوزن على حساب الشعر
و أنا أسكب مشاعري قبل أن أقطعها عروضيا لأن المشاعر لا تقطع و عليه فلن أجادل معك من جديد.

تحياتي:emrose:

يوسف أبوسالم
15/07/2008, 16h26
نيرون ، منال
أستسمحكما في الرد على مشاركة الأخ يوسف أبو سالم




الوافر؟؟ لا أدري كيف تمّ استنتاج ذلك

إليك أخي الكريم التقسيم

تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ.
:)
-----------------------------------------------
وإليك تقسيم السطر الذي قلت أن فيه خلل ، وهو موزون ولا يوجد فيه أي خلل عروضي

جنا با/قة الحلـ/مِ ثمّ/
على عشْـ/ب صدر/ه نامَ.

وبالتالي إسمح لي القول أن إقتراحك الآتي لا يستقيم أبدا


انظر أخي الكريم للخلل فيما اقترحتَه أنتَ
على عش/به صدر/ه نام .

------------------------------------


سهوجَ الـشقا/ءِ يا للـ/صدى عد/ت لمّا/








تحياتي:emrose:

ياشاعرتنا المبدعة
مساء الورد

الوافر ..؟!!!!لا أدري كيف تم استنتاج ذلك

حسن يا شاعرتنا ....
نعم الوافر وبكل إصرار..وثقة
وسأوضح لك كيف تم استنتاج ذلك
ولكن ....
يا شاعرتنا
هل يمكنك أن تصغي لي جيدا
وخصوصا في هذا البيت

تشابك كحله فوق السياج

هذا البيت على البحر الوافر
وتفعيلاته هي
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
وتقطيعها العروضي هو
0/ 0//....0///0//.... 0///0//
وتقطيعها بالأسلوب القديم هو
ب-ب ب-...ب-ب ب-..ب--
أما التقطيع الصوتي لبيت الشعر فهو
تشابك كح/لهو فو قس/سياجِ
تشابك كحله فوق السياج
وستجدين تقطيعه
ب-ب ب-/ب---/ب--
مفاعلَتن....مفاعلْتن..فعولن
0/ 0//....0/ 0/0//.... 0///0//
ومفاعلتن بتسكين اللام إحدى صور مفاعلتن بقتح اللام
ويمكن أن تأتي فعولن على شكل فعولُ
هذا ما يقوله علم العروض

فإذا أردت أن نحتكم إليه فأنا جاهز
ويمكنك أن تسألي من شئت
ما دمت تصرين
علما بأن كون هذا البيت على الوافر
لا يخطئه أحد على الإطلاق وخصوصا
أن الإيقاع الصوتي لوزن البحر
لا يحتاج لكل هذا الشرح
لأن إيقاعه ولحنه واضح تماما
الآن نقارن ما تقترحينه ونر

أنت قسمت البيت صوتيا هكذا
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
أولا
لايكتب البيت صوتيا بهذا الشكل
فهذا التقسيم هو تقسيم صوتي عروضيا أي كما نقرأه فعلا
والسياج تقرأ أو تلفظ ( اسسياجِ )
وأنت كتبت السياج باللام القمرية( ال سياج ) وهذا خطأ
ولو قطعناه
تشابـ/ـكَ كُحلـ/ـهُ فوق الـ/ـسياجِ
ب-ب..ب-ب..---..ب-ب

المشكلة في ..(ـهُ فوقس...)
لأنه لا بد أن نقرأ ال( ـهُ ) مضمومة وممدودة صوتيا
أي تقرأ هو وعندها يكون تقطيعها ...( هوفوقس..)./0/0/0 .....
ما هي هذه التفعيلة وهل نص عليها علم العروض
مس تف عل أم ماذا
وهل مسْتفْعلْ من التفاعيل العروضية لبحر المتقارب

ولو أردنا قراءتها لتطابق تفعيلة المتفارب فعولن أو فعولُ
فلا بد أن تقرأ بالخطف بسرعه ودون أي مد أو إشباع أي ( ـهُ فوقس )( هفوقس )
هل تقرأين البيت بالواقع بخطف الهاء كما قسمتها ..أبدا
وما هكذا نقرأ البيت فعلا

نحن نقرأها (لهو فو قس) هكذا تقرأ صوتيا
وهذه تطابق مفاعلْتن وهي صورة من صور مفاعلتن
أستغرب
كيف تقرأين البيت
ألا نقرأه براحته
تشابك كحلهُ ...ونمد الضمة ...صوتيا حتى تستقيم القراءة
فوق السياج وكذلك نمد الكسرة على جيم السياج
هل بمكن أن يكون هذا متقارب
لك أن تسألي من شئت ثانية
وأكتفي بهذا فقط حتى تقتنعين
وعندها ستوافقين على ملاحظاتي العروضية الأخرى دون كل هذا العناء
وتحياتي


[/CENTER][/QUOTE]
ملاحظة
هذه التقطيعات تظهر عند تثبيت المشاركة مقلوبة
فأرجو ملاحظة ذلك وقراءتها من الشمال لليمين ...
0/ 0//....0///0//.... 0///0//
0/ 0//....0/ 0/0//.... 0///0//