المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قد ذبتُ وجداً


بلقيس الجنابي
14/10/2008, 04h12
قد ذبتُ وجداً

قد ذبتُ وجدًا بهذا العمرِ تحرقُني

نارُ الشقاءِ لوحدي بين خلاّني

كم ذا الاقي شجونًا لا تفارقني

وفي لظاها يذوبُ اليومَ وجداني

جُدْ لي بوصل ٍ فإني جدُّ صابرةٌ

وعُدْ بعينيكَ كي تدنو فترعاني

يا من تنادي بهجرٍ ليس تذكرُني

حتّامَ تبقَى بأحلامي وتنساني

إني وربِّكَ بي شوقٌ الى قـُبَل ِ

يحيا بهنّ فؤادي بعدَ حرماني ِ

فهاتِ من ثغرِكَ المعسولِ أغنيةً

من الرّضابِ وأنتَ الشهدُ والجاني

ببعدِكَ اليومَ آلامي تسيرُ معي

عن غيرِها كان نبعُ الحبِّ أغناني

إني صبرتُ وإنّ الصبرَ أرهقَني

وأنتَ أدرى بأنّاتي وأحزاني


http://ss9ss.net/up1/uploads/1a3b4bded6.jpg (http://ss9ss.net/up1/)

NAHID 76
14/10/2008, 16h53
بسم الله الرحمن الرحيم
الفاضلة بلقيس الجنابى
تحية لك على هذة الابيات الرائعة والتى يغلب عليها اللوعة والاسى من نسيان المحبوب او المحبوب لحبيبة
استخدمت كلمات معبرة جدا مثل انت الشهد والجانى
وصورت العذاب وهو يمشى بجوارك وطلبت من المحبوب الرحمة والقرب حتى يرعاك صورت قصيدتك كل معانى الالم من
هجر الحبيب فى القصيدة الثانية ان شاء الله سوف نرى كيف تعيش وحدك بعد الهجر والحرمان وان الحبيب يقوى على ان يعيش ويحيا وينسى الامة واحزانة مع تحياتى

هاله
14/10/2008, 17h04
الشاعره الرقيقه / بلقيس الجنابى
لا اجد من الكلمات مايضاهى او يعبر عن مدى اعجابى بابياتك الرائعه والغايه فى العذوبه والرقه
كل التقدير والشكر لك على حسك المرهف
:emrose::emrose::emrose:

بلقيس الجنابي
18/10/2008, 04h30
بسم الله الرحمن الرحيم
الفاضلة بلقيس الجنابى
تحية لك على هذة الابيات الرائعة والتى يغلب عليها اللوعة والاسى من نسيان المحبوب او المحبوب لحبيبة
استخدمت كلمات معبرة جدا مثل انت الشهد والجانى
وصورت العذاب وهو يمشى بجوارك وطلبت من المحبوب الرحمة والقرب حتى يرعاك صورت قصيدتك كل معانى الالم من
هجر الحبيب فى القصيدة الثانية ان شاء الله سوف نرى كيف تعيش وحدك بعد الهجر والحرمان وان الحبيب يقوى على ان يعيش ويحيا وينسى الامة واحزانة مع تحياتى



سيدي نهاد

تحليل مبسط وجميل كروحك العطرة

شرفت قصيدتي وشرفتني بهذه المداخلة اللطيفة

الف تحية لشخصكم الكريم

بلقيس الجنابي
18/10/2008, 04h32
الشاعره الرقيقه / بلقيس الجنابى

لا اجد من الكلمات مايضاهى او يعبر عن مدى اعجابى بابياتك الرائعه والغايه فى العذوبه والرقه
كل التقدير والشكر لك على حسك المرهف

:emrose::emrose::emrose:



لولى الحبيبة

الف تحية لروحك الطاهرة

والف شكر أن قصيدتي أعجبتك


سيدتي
تحية تليق

ابوحسام
27/10/2008, 21h27
الشاعرة الرقيقة : بلقيس ..
آلمتني معانيك المغلفة بالتمنيات المرهقة
ودعوت الله لك أن يرق ذلك الحبيب..ويسلم لك قياد قلبه
ويهبك حبا نادرا كا لأساطير...ويبادلك إحساسا ساميا
يعوض عليك متاعب الصبر وهمومه....
تحياتي لرقتك وصدق إحساسك...

بلقيس الجنابي
08/11/2008, 03h40
الشاعرة الرقيقة : بلقيس ..
آلمتني معانيك المغلفة بالتمنيات المرهقة
ودعوت الله لك أن يرق ذلك الحبيب..ويسلم لك قياد قلبه
ويهبك حبا نادرا كا لأساطير...ويبادلك إحساسا ساميا
يعوض عليك متاعب الصبر وهمومه....
تحياتي لرقتك وصدق إحساسك...


العزيز أبو حسام

وأن مثلك آمل

إن كان له وجود ................. ولو كان حجرا ً ,! لنطق

شكرا لشعورك النبيل سيدي
ألف شكر

على موسى
09/11/2008, 10h38
لا يسعنى الا ان اقول اللــــــــــــــــــــــه

رائد عبد السلام
09/11/2008, 17h21
الأستاذة الشاعرة بلقيس
أعادتني قصيدتك إلي مآذن الأندلس
وإلي قصور قرطبة وزمن الطرب والندمان
رقيقة هي معانيك ...لا تكلف فيها
بسيطة كالوردة التي تعطر الجو دون جهد أو عناء

قد ذبتُ وجدًا بهذا العمرِ تحرقُني


نارُ الشقاءِ لوحدي بين خلاّني


كم ذا الاقي شجونًا لا تفارقني


وفي لظاها يذوبُ اليومَ وجداني


جُدْ لي بوصل ٍ فإني جدُّ صابرةٌ


وعُدْ بعينيكَ كي تدنو فترعاني


يا من تنادي بهجرٍ ليس تذكرُني


حتّامَ تبقَى بأحلامي وتنساني

هي موشحة لا ينقصها إلا رنين العيدان والتفاف الجواري في رقصات رشيقة ....تعيدنا إلي زمن المجد الغادر ..
أهمس في أذنك :ما رأيك في تغيير كلمة( لوحدي) أشعر بغرابتها علي جوالفصحي في القصيدة .
أحسنت أيتها الشاعرة
وننتظر جديدك...

بلقيس الجنابي
21/11/2008, 05h07
لا يسعنى الا ان اقول اللــــــــــــــــــــــه


سيدي علي موسى,

وأنا لا يسعني إلا أن أقول لك

الله عليك الله

دزتني والقصيدة عذوبة ًً ودَلالا

بلقيس الجنابي
21/11/2008, 05h40
الأستاذة الشاعرة بلقيس
أعادتني قصيدتك إلي مآذن الأندلس
وإلي قصور قرطبة وزمن الطرب والندمان
رقيقة هي معانيك ...لا تكلف فيها
بسيطة كالوردة التي تعطر الجو دون جهد أو عناء

قد ذبتُ وجدًا بهذا العمرِ تحرقُني


نارُ الشقاءِ لوحدي بين خلاّني


كم ذا الاقي شجونًا لا تفارقني


وفي لظاها يذوبُ اليومَ وجداني


جُدْ لي بوصل ٍ فإني جدُّ صابرةٌ


وعُدْ بعينيكَ كي تدنو فترعاني


يا من تنادي بهجرٍ ليس تذكرُني


حتّامَ تبقَى بأحلامي وتنساني

هي موشحة لا ينقصها إلا رنين العيدان والتفاف الجواري في رقصات رشيقة ....تعيدنا إلي زمن المجد الغادر ..
أهمس في أذنك :ما رأيك في تغيير كلمة( لوحدي) أشعر بغرابتها علي جوالفصحي في القصيدة .
أحسنت أيتها الشاعرة

وننتظر جديدك...



رائد عبد السلام سيدي

شكرا لإحلامك الجميلة سيدي


وشكرا لإلتفاتك الكريمة حول كلمة ( لوحدي )

لكن إن غيرت فيها لاختل البيت نضما وبيانااا

لذا أبقيتها على ما هو عليه

أكرر شكري العميق سيدي

بلقيس الجنابي
30/08/2009, 21h40
والله أنا الذي
" قد ذبتُ وجداً "
من كلماتك الرقيقه والتي تشدني إليها لألحنها ولكن المشكله أنني أفضل مناقشة الشاعر في العمل الذي أختاره للتلحين
وفي إنتظار الرد


رمضان كريم أخونا العزيز

شكرا لمروركم اللطيف
وهل هناك من مشلكة للتواصل معنا سيدي..!

إن لم أكن موجودة فالوالد الدكتور أنس البن موجود وهو بمثابة الوالد وولي أمرنا هنا في سماعي
واهلا بكم يالعزيز
:emrose:

مصطفى أخرس
09/09/2009, 11h31
لا أحلى من تثني الحرف


على آهات القلب و أوتار الشفاه



و أستميح الابداع عذرا إن تسللت إلى بنيان الكلمات فاستبدلت واحدة بأخرى ، فالباء في بهذا لايناسبها العمرِ و أقرب إلى واقع اللغة و الحال أن تكون : الحب و هذا يستدعي استبدال الشقاءِ بالغرام ... أما لوحدي فلم ترد ... و حبذا لو صارت : أنا من دون



قد ذبتُ وجدًا بهذا الحبِّ تحرقُني



نارُ الغرامِ ، أنا من دون خلاّني



كم ذا الاقي شجونًا لا تفارقني



وفي لظاها يذوبُ اليومَ وجداني




و لكم أرق لحالك ، و قد بلغ الوجد منك غايته ، إذ هوى بك الهوى إلى قاع الاسترحام



جُدْ لي بوصل ٍ فإني جدُّ صابرةٌ



وعُدْ بعينيكَ كي تدنو فترعاني



فالحبيب ما نادى بالهجران بل هجر و الفؤاد ليس يسلو . .. و أدلف إلى بنيانك من جديد :



يا من هجرت و قلبي ما سلا أبدا



حتّامَ تبقَى بأحلامي وتنساني



إني وربِّكَ بي شوقٌ الى قـُبَل ِ



يحيا بهنّ فؤادي بعدَ حرماني ِ



و ليس فيما يطلبه الجسد غضاضة ... و لكن الطلب من معرضٍ ... يأباه حتى المدنف المستهام و ليس فيما يجود به حياة



فهاتِ من ثغرِكَ المعسولِ أغنيةً



من الرّضابِ وأنتَ الشهدُ والجاني



و لكم تمنيت أن تأخذك كلمة المعسول بشراعها فتحلق بك فوق رياح اللذع و الغمز وفي سماء الأنفة و الكبرياء



ببعدِكَ اليومَ آلامي تسيرُ معي



عن غيرِها كان نبعُ الحبِّ أغناني



إني صبرتُ وإنّ الصبرَ أرهقَني



وأنتَ أدرى بأنّاتي وأحزاني



و لعمري إنه عنك لاه ساه و لست إخاله يأبه لأناتك و أحزانك



سلمت مشاعرك


وطابت كلماتك


و جفاك الهجر


و أزهر العمر


لك خالص تقديري

بلقيس الجنابي
17/09/2009, 10h14
لا أحلى من تثني الحرف



على آهات القلب و أوتار الشفاه



و أستميح الابداع عذرا إن تسللت إلى بنيان الكلمات فاستبدلت واحدة بأخرى ، فالباء في بهذا لايناسبها العمرِ و أقرب إلى واقع اللغة و الحال أن تكون : الحب و هذا يستدعي استبدال الشقاءِ بالغرام ... أما لوحدي فلم ترد ... و حبذا لو صارت : أنا من دون



قد ذبتُ وجدًا بهذا الحبِّ تحرقُني



نارُ الغرامِ ، أنا من دون خلاّني



كم ذا الاقي شجونًا لا تفارقني



وفي لظاها يذوبُ اليومَ وجداني




و لكم أرق لحالك ، و قد بلغ الوجد منك غايته ، إذ هوى بك الهوى إلى قاع الاسترحام



جُدْ لي بوصل ٍ فإني جدُّ صابرةٌ



وعُدْ بعينيكَ كي تدنو فترعاني



فالحبيب ما نادى بالهجران بل هجر و الفؤاد ليس يسلو . .. و أدلف إلى بنيانك من جديد :



يا من هجرت و قلبي ما سلا أبدا



حتّامَ تبقَى بأحلامي وتنساني



إني وربِّكَ بي شوقٌ الى قـُبَل ِ



يحيا بهنّ فؤادي بعدَ حرماني ِ



و ليس فيما يطلبه الجسد غضاضة ... و لكن الطلب من معرضٍ ... يأباه حتى المدنف المستهام و ليس فيما يجود به حياة



فهاتِ من ثغرِكَ المعسولِ أغنيةً



من الرّضابِ وأنتَ الشهدُ والجاني



و لكم تمنيت أن تأخذك كلمة المعسول بشراعها فتحلق بك فوق رياح اللذع و الغمز وفي سماء الأنفة و الكبرياء



ببعدِكَ اليومَ آلامي تسيرُ معي



عن غيرِها كان نبعُ الحبِّ أغناني



إني صبرتُ وإنّ الصبرَ أرهقَني



وأنتَ أدرى بأنّاتي وأحزاني



و لعمري إنه عنك لاه ساه و لست إخاله يأبه لأناتك و أحزانك



سلمت مشاعرك


وطابت كلماتك


و جفاك الهجر


و أزهر العمر


لك خالص تقديري



قرأتك مداخلتك أستاذ مصطفى اخرس


شكرا لاطلالتكم على صفحاتنا


:emrose:

أبو فجر
09/11/2010, 20h26
لا أحلى من تثني الحرف


على آهات القلب و أوتار الشفاه



و أستميح الابداع عذرا إن تسللت إلى بنيان الكلمات فاستبدلت واحدة بأخرى ، فالباء في بهذا لايناسبها العمرِ و أقرب إلى واقع اللغة و الحال أن تكون : الحب و هذا يستدعي استبدال الشقاءِ بالغرام ... أما لوحدي فلم ترد ... و حبذا لو صارت : أنا من دون



قد ذبتُ وجدًا بهذا الحبِّ تحرقُني



نارُ الغرامِ ، أنا من دون خلاّني



كم ذا الاقي شجونًا لا تفارقني



وفي لظاها يذوبُ اليومَ وجداني




و لكم أرق لحالك ، و قد بلغ الوجد منك غايته ، إذ هوى بك الهوى إلى قاع الاسترحام



جُدْ لي بوصل ٍ فإني جدُّ صابرةٌ



وعُدْ بعينيكَ كي تدنو فترعاني



فالحبيب ما نادى بالهجران بل هجر و الفؤاد ليس يسلو . .. و أدلف إلى بنيانك من جديد :



يا من هجرت و قلبي ما سلا أبدا



حتّامَ تبقَى بأحلامي وتنساني



إني وربِّكَ بي شوقٌ الى قـُبَل ِ



يحيا بهنّ فؤادي بعدَ حرماني ِ



و ليس فيما يطلبه الجسد غضاضة ... و لكن الطلب من معرضٍ ... يأباه حتى المدنف المستهام و ليس فيما يجود به حياة



فهاتِ من ثغرِكَ المعسولِ أغنيةً



من الرّضابِ وأنتَ الشهدُ والجاني



و لكم تمنيت أن تأخذك كلمة المعسول بشراعها فتحلق بك فوق رياح اللذع و الغمز وفي سماء الأنفة و الكبرياء



ببعدِكَ اليومَ آلامي تسيرُ معي



عن غيرِها كان نبعُ الحبِّ أغناني



إني صبرتُ وإنّ الصبرَ أرهقَني



وأنتَ أدرى بأنّاتي وأحزاني



و لعمري إنه عنك لاه ساه و لست إخاله يأبه لأناتك و أحزانك



سلمت مشاعرك


وطابت كلماتك


و جفاك الهجر


و أزهر العمر


لك خالص تقديري
السلام عليكم :
نحن نعرف أنّ ألف " أنا " لا تثبت لفظاً إلا في الوقف ، إذ تكتب عروضياً هكذا :
" أَنَ " أي أنّ البيت يصبح :

قد ذبتُ وجداً بهذا الحبِّ تحرقني
نارُ الغرامِ ، أنَ مِن دونِ خلّاني

بتوالي أربع حركات ، " فَعِلَـتُنْ "

ــ أمَّا في حالة الوقف مثل :

وَمن أَنا ؟ لا تَسَلْ . سمراءُ منبِتُها
في مُلتقى ما الْتَقَت شمسٌ و شطآنُ

فتثبت ألف " أنا " و هي في البيت " وَمَنْ ـ أنا " = " مُتَفعِلُن "


مع خالص التقدير

لجميع أعضاء المنتدى

abuzahda
26/11/2010, 22h05
... و لكن الطلب من معرضٍ ... يأباه حتى المدنف المستهام


:emrose:أستاذ مصطفى أخرس:emrose:

شُكراً لك على حضورك البديع ،

،

لكن ، لي سؤال .....

ماذا عساه أن يقول مُدنفٌ لا يرى في إعراض محبوبه ، قِلى ؟

بلقيس الجنابي
13/01/2011, 21h27
السلام عليكم :

نحن نعرف أنّ ألف " أنا " لا تثبت لفظاً إلا في الوقف ، إذ تكتب عروضياً هكذا :
" أَنَ " أي أنّ البيت يصبح :

قد ذبتُ وجداً بهذا الحبِّ تحرقني
نارُ الغرامِ ، أنَ مِن دونِ خلّاني

بتوالي أربع حركات ، " فَعِلَـتُنْ "

ــ أمَّا في حالة الوقف مثل :

وَمن أَنا ؟ لا تَسَلْ . سمراءُ منبِتُها
في مُلتقى ما الْتَقَت شمسٌ و شطآنُ

فتثبت ألف " أنا " و هي في البيت " وَمَنْ ـ أنا " = " مُتَفعِلُن "


مع خالص التقدير

لجميع أعضاء المنتدى





الأخ الفاضل أبوفجر
شكرا لمحاضرتك اللغوية النحوية
درس مفيد شكرا لجهودك سيدي

بلقيس الجنابي
13/01/2011, 21h29
:emrose:أستاذ مصطفى أخرس:emrose:


شُكراً لك على حضورك البديع ،

،

لكن ، لي سؤال .....


ماذا عساه أن يقول مُدنفٌ لا يرى في إعراض محبوبه ، قِلى ؟



شكرا يالعزيز
شكرا لمرورك
أتعبتني الهموم يا أبوزهده
بس ما انكسرت الحمد لله ربي
مالي سواه عندي عليه اتكالي وهو حسبي

ليلى ابو مدين
14/01/2011, 11h37
قد ذبتُ وجداً



قد ذبتُ وجدًا بهذا العمرِ تحرقُني

نارُ الشقاءِ لوحدي بين خلاّني

كم ذا الاقي شجونًا لا تفارقني

وفي لظاها يذوبُ اليومَ وجداني

جُدْ لي بوصل ٍ فإني جدُّ صابرةٌ

وعُدْ بعينيكَ كي تدنو فترعاني

يا من تنادي بهجرٍ ليس تذكرُني

حتّامَ تبقَى بأحلامي وتنساني

إني وربِّكَ بي شوقٌ الى قـُبَل ِ

يحيا بهنّ فؤادي بعدَ حرماني ِ

فهاتِ من ثغرِكَ المعسولِ أغنيةً

من الرّضابِ وأنتَ الشهدُ والجاني

ببعدِكَ اليومَ آلامي تسيرُ معي

عن غيرِها كان نبعُ الحبِّ أغناني

إني صبرتُ وإنّ الصبرَ أرهقَني

وأنتَ أدرى بأنّاتي وأحزاني



http://ss9ss.net/up1/uploads/1a3b4bded6.jpg (http://ss9ss.net/up1/)


سيدتي الفاضلة وشاعرتنا الجميلة
ما هذا الغيث المنهمر من الكلمات التي تقطر رقة وعذوبة؟!!
والله لقد إغرورقت عيناي من الدمع حين قرأتها....
فيض من الوجد والعشق والمناجاة في قولك:
جُدْ لي بوصل ٍ فإني جدُّ صابرةٌ

وعُدْ بعينيكَ كي تدنو فترعاني
ومزيد من البوح والشوق في قولك:
إني وربِّكَ بي شوقٌ الى قـُبَل ِ

يحيا بهنّ فؤادي بعدَ حرماني ِ
وحب ولوعة وصبر وتوسل في قولك:
إني صبرتُ وإنّ الصبرَ أرهقَني

وأنتَ أدرى بأنّاتي وأحزاني
قصيدة غزلية أكثر من رائعة حلقت بنا في آفاق رحيبة من العشق
والشوق والمناجاة,,ولامست قلوبنا وسمت بأرواحنا الى فضاءاتٍ
تتلألأ فيها النجوم.
دُرة أخرى من دُرر سيدة الشعر والقصيد
دمتِ لنا بخير ودامت لنا أشعارك الجميلة
خالص تحياتي
ليلى ابو مدين

تريزى بس
18/01/2011, 07h44
حنكة الشاعر ان يقول عبارة ويقصد بها شيئا اخرا ، ودائما اقول ان الشعر اجمال فى نظمه تفصيل واسترسال فى معناه ؛ ومن المعلوم ايضا ان للشعر لغته والفاظه وانك قد حرمتى نظمك من بعض الثراء اللغوى الذى كان متاحا لتجسيد تلك المعانى والصور التى اشرتى اليها . قد مضيت تصورين لوعة الفراق الذى اظن انه محتوم من جانب المحبوب ، والذى اعجبنى انك فى الابيات الاولى تنددين بموبقات الفراق قبل وقوعه ، وكأن الشاعر قد صاغ قصيده ليجهر بذلك الجانب ويكون له نصيب الاسد من المعنى والتعبير ولكن دعينى اقول انك لم تتريثى بما فى الكفاية حتى تختارين لها لباسا جزلا رصينا من المفردات ، تمضين هكذا حتى تبلغى قمة التعبير فى عتاب المحبوب ورجاء حين تقولى :
يا من تنادي بهجرٍ ليس تذكرُني حتّامَ تبقَى بأحلامي وتنساني
إني وربِّكَ بي شوقٌ الى قـُبَل يحيا بهنّ فؤادي بعدَ حرماني ِ
فهنا فى هذين البيتين صورتى فاجدتى التصوير وعبرتى فاحسنتى التعبير ، ثم اتت بعد ذلك معانى مكررة لم تضف اية جمال او بديع ولم تنطوى على جديد ، وربما لم تحسنى التعبير فى بعض ابياتك ففى البيت قبل الاخير : ببعدك اليوم الامى تسير معى . كان من الافضل ان تستلى من عمق شعريتك تعبيرا اخر اكثر عمقا وتغلغلا من هذه الضحالة ثم ان " تسير معى " هذه تعبير فيه ركة واضحة كل وضوح كان من الممكن ان تقوقولو : ببعدك اليوم الامى تخايلنى ، واظنها كان ستبلغ المعنى تاما كاملا دون انتقاص عير انها لام تكن ستمس الوزن بسوء قط .
اما فى اخر القصيد تعمدين الى حالة من الملق اى تضاعفين من حالات ال
اناة والتشكى الذى يبدو انه لا يجدى " ولا جدوى ممن ليس فيه جدوى " غير ان لفظ ارهقنى لم يكن جدير بالتعبير عما كمن فى نفسك واختلج بها . هذا ما استطعت ان الحظه واضيفه عندما قرأت قصيدتك . .. اشكرك على هذا النص الذى غصبنى على اشمله برؤيتى النقدية . أحمد رشيدى

بلقيس الجنابي
21/01/2011, 04h49
سيدتي الفاضلة وشاعرتنا الجميلة



ما هذا الغيث المنهمر من الكلمات التي تقطر رقة وعذوبة؟!!
والله لقد إغرورقت عيناي من الدمع حين قرأتها....
فيض من الوجد والعشق والمناجاة في قولك:
جُدْ لي بوصل ٍ فإني جدُّ صابرةٌ

وعُدْ بعينيكَ كي تدنو فترعاني
ومزيد من البوح والشوق في قولك:
إني وربِّكَ بي شوقٌ الى قـُبَل ِ

يحيا بهنّ فؤادي بعدَ حرماني ِ
وحب ولوعة وصبر وتوسل في قولك:
إني صبرتُ وإنّ الصبرَ أرهقَني

وأنتَ أدرى بأنّاتي وأحزاني
قصيدة غزلية أكثر من رائعة حلقت بنا في آفاق رحيبة من العشق
والشوق والمناجاة,,ولامست قلوبنا وسمت بأرواحنا الى فضاءاتٍ
تتلألأ فيها النجوم.
دُرة أخرى من دُرر سيدة الشعر والقصيد
دمتِ لنا بخير ودامت لنا أشعارك الجميلة
خالص تحياتي
ليلى ابو مدين




حنكة الشاعر ان يقول عبارة ويقصد بها شيئا اخرا ، ودائما اقول ان الشعر اجمال فى نظمه تفصيل واسترسال فى معناه ؛ ومن المعلوم ايضا ان للشعر لغته والفاظه وانك قد حرمتى نظمك من بعض الثراء اللغوى الذى كان متاحا لتجسيد تلك المعانى والصور التى اشرتى اليها . قد مضيت تصورين لوعة الفراق الذى اظن انه محتوم من جانب المحبوب ، والذى اعجبنى انك فى الابيات الاولى تنددين بموبقات الفراق قبل وقوعه ، وكأن الشاعر قد صاغ قصيده ليجهر بذلك الجانب ويكون له نصيب الاسد من المعنى والتعبير ولكن دعينى اقول انك لم تتريثى بما فى الكفاية حتى تختارين لها لباسا جزلا رصينا من المفردات ، تمضين هكذا حتى تبلغى قمة التعبير فى عتاب المحبوب ورجاء حين تقولى :
يامن تنادي بهجرٍ ليس تذكرُني حتّامَ تبقَى بأحلامي وتنساني
إني وربِّكَ بي شوقٌ الى قـُبَل يحيا بهنّ فؤادي بعدَ حرماني ِ
فهنا فى هذين البيتين صورتى فاجدتى التصوير وعبرتى فاحسنتى التعبير ، ثم اتت بعد ذلك معانى مكررة لم تضف اية جمال او بديع ولم تنطوى على جديد ، وربما لم تحسنى التعبير فى بعض ابياتك ففى البيت قبل الاخير : ببعدك اليوم الامى تسير معى . كان من الافضل ان تستلى من عمق شعريتك تعبيرا اخر اكثر عمقا وتغلغلا من هذه الضحالة ثم ان " تسير معى " هذه تعبير فيه ركة واضحة كل وضوح كان من الممكن ان تقوقولو : ببعدك اليوم الامى تخايلنى ، واظنها كان ستبلغ المعنى تاما كاملا دون انتقاص عير انها لام تكن ستمس الوزن بسوء قط .
اما فى اخر القصيد تعمدين الى حالة من الملق اى تضاعفين من حالات ال
اناة والتشكى الذى يبدو انه لا يجدى " ولا جدوى ممن ليس فيه جدوى " غير ان لفظ ارهقنى لم يكن جدير بالتعبير عما كمن فى نفسك واختلج بها . هذا ما استطعت ان الحظه واضيفه عندما قرأت قصيدتك . .. اشكرك على هذا النص الذى غصبنى على اشمله برؤيتى النقدية . أحمد رشيدى



الغالية الفاضلة
سيدة ليلى أبومدين

الأخ الكريم أحمد رشيدي


أشكر مروركما . جميل ما نثرتم
ولي إضافة لو تكرمتم احبتي ، حكاية الوجد

يقول الشيخ جعفر الخلدي :
« كنت مع الجنيد في طريق الحجاز حتى صرنا إلى جبل طور سيناء ، فصعد الجنيد وصعدنا معه ، فلما وقفنا في الموضع الذي وقف فيه موسى http://www.kasnazan.com/images/poh.gif ، وقع علينا هيبة المكان ، وكان معنا قوال ، فأشار إليه الجنيد أن يقول شيئاً فقال :

وبدا له من بعد ما اندمل الهوى بـرق تألـق موهنـاً لمعانـه
يبدو كحاشية الـرداء ودونـه صعب الذرى متمنعاً أركانـه
فبدى لينظر كيف لاح فلم يطق نظراً إليـه وصـده سبحانـه
فالنار ما اشتملت عليه ضلوعه والماء ما سمحت به أجفانــه
قال :
فتواجد الجنيد ، وتواجدنا ، فلم يدر أحد منا ، أفي السماء أم في الأرض ؟ وكان بالقرب منا دير فيه راهب ، فنادانا : يا أمة محمد بالله أجيبوني ، فلم يلتفت إليه أحد لطيب الوقت .
فنادانا الثانية : بدين الحنيفية ألا أجبتموني ، فلم يجبه أحد .
فنادى الثالثة : بمعبودكم إلا أجبتموني ، فلم يرد عليه أحد جواباً .
فلما فترنا من السماع وهم الجنيد بالنـزول قلنا له : إن هذا الراهب نادانا وأقسم علينا ولم يرد عليه أحد .
فقال الجنيد : ارجعوا بنا إليه لعل الله يهديه إلى الإسلام ، وناديناه ، فنـزل إلينا ، وسلم علينا ، وقال : أيما منكم الأستاذ ؟
فقال الجنيد : هؤلاء كلهم سادات وأساتذة .
فقال : لا بد أن يكون واحد هو أكبركم .
فأشاروا إلى الجنيد ، فقال : أخبرني عن هذا الذي فعلتموه ، هو مخصوص في دينكم أو معموم ؟
فقال : بل مخصوص .
فقال : لأقوام مخصوصين أو معمومين ؟
قال : بل لأقوام مخصوصين .
فقال : بأي نية تقومون ؟
فقال : بنية الرجاء والفرح بالله http://www.kasnazan.com/images/J.gif .
فقال : بأي نية تسمعون ؟
قال : بنية السماع من الله تعالى .
فقال : بأي نية تصيحون ؟
قال : بنية إجابة العبودية للربوبية ، لما قال الله تعالى للأرواح في الذر : ألست بربكم ؟ قالوا : بلى شهدنا .
قال : فما هذا الصوت ؟
قال : نداء ربي .
فقال : بأي نية تقعدون ؟
قال : بنية الخوف من الله تعالى .
قال : صدقت ، ثم قال الراهب للجنيد : مد يدك فأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله . وأسلم الراهب وحسن إسلامه .
فقال الجنيد : بم عرفت أني صادق ؟
قال : لأني قرأت في الإنجيل المنـزل على المسيح ابن مريم ، إن خواص أمة محمد يلبسون الخرقة ، ويأكلون الكسرة ، ويرضون بالبلغة ، ويقومون في صفاء أوقاتهم بالله يفرحون ، وإليه يشتاقون ، وفيه يتواجدون ، وإليه يرغبون ، ومنه يرهبون ، فبقي الراهب معنا على الإسلام ثلاثة أيام ، ثم مات رحمه الله تعالى ».

وفي النهاية

الوجد باق . والشعر باق
وبلقيس يوماً . راحلـــة
وهكذا نخلد نترك ما كتبنا وراءنا فلا آخذين إلا أعمالنا وفي وحي بلقيس اليوم وجدت رؤية نقدية أُخرى من الدكتور الأُستاذ رمضان الحضري ,
تنهدت ... سبحانك ربي ما أعظمك .. هذا الرجل يقطن في بلاد الشرق .. وبلقيس في بلاد الغرب ولم نتلقى يوما ولم نتحدث وجها لوجه ابدا
كانت كلماته . لَكأنه حديث الروح للارواح يسري



ذكرتك لا اني نسيتك لمحة
وايسر ما في الذكر ذكر لساني
وكدت بلا وجد اموت من الهوى
وهام على القلب بالخفقان
فلما اراني الوجد انك حاضري
شهدتك موجودا بكل مكان
فخاطبت موجودا بغير تكلم
ولاحظت معلوما بغير عيان

*******

حديث الروح للأرواح يسرى
وتدركه القلوب بلا عناء
هتفت به فطار بلا جناح
و شق أنينه صوت الفضاء
و معدنه ترابى و لكن
سرت فى لحنه لغة السماء
لقد فاضت دموع العشق منى
حديثا كان علوى النداء
فحلق فى ربى الأفلاك حتى
أهاج العالم الأعلى بكائى
تحاورت النجوم و قلن صوت
بقرب العرش موصول الدعاء
و جاوبت المجرة عل طيفا
سرى بين الكواكب فى خفاء
و قال البدر هذا صوت شاك
يجاوب شدوه عند المساء
و لم يعرف سوى رضوان صوتى
وما أحراه عندى بالوفاء
^^^^^^
شكواى أم نجواى فى هذا الدجى
و نجوم ليلى حسدى أم عودى
قد صرت فى الماضى أعيش كأنما
قطع الزمان طريق أمسى عن غدى
و الطير صادحة على أفنانها
تغنى الربى بأنينها المتردد
قد طال تسهيدى و طال نشيدها
و مدامعى كالطل فى الغصن الندى
فإلى متى صمتى كأنى زهرة
خرساء لم تعرف براعة منشد
^^^^^^
من قام يدعو باسم ذاتك قبلنا
من كان يدعو الواحد القهارا
عبدوا الكواكب و النجوم جهالة
لم يبلغوا من هديها أنوارا
هل أعلن التوحيد داع قبلنا
و هدى إليه القلب و الأبصارا
ندعوا جهارا لا إله سوى الذى
خلق الوجود و قدر الأقدارا
^^^^^^^
إذا الإيمان ضاع فلا أمان
و لا دنيا لمن لم يحى دينا
و من رضى الحياة بغير دين
فقد جعل الفناء لها قرينا

محمد إقبال

حسن كشك
21/01/2011, 06h06
آيه يابلقيس
شعراً هذا؟
أم انوثة متفجرة
ارحمينا
أنا اتكلم عن قصيدتك

:emrose:

بلقيس الجنابي
10/08/2011, 00h55
آيه يابلقيس

شعراً هذا؟
أم انوثة متفجرة
ارحمينا
أنا اتكلم عن قصيدتك

:emrose:




أحيانا تضيق بها القلوب لكثرتها ولحاجة المحبوب
الى صدر حنون يدلل رغم الاخطاء .
يؤخذ بيده ولا يعاقب
الأستاذ حسن كشك "
كل الدعوات لك بالتوفيق أيها النقي الصدوق
رمضان مبارك كل عام وأنتم إلى الله أقرب

بلقيس الجنابي
10/08/2011, 01h02
لقد قرأت القصيدة اليوم لأول مرة وكذلك قرأت كل المداخلات .... سواء كان الكلام صحيحا أم لا .... وبدون مجاملات

أجمل ما في قصائدك يا سيدتي هو صدق الشاعر ومعاناته وتجربته الشعرية والتي أوصلت حتى بتصويراتها البسيطة المعنى والاحساس المتدفق بروعة وجمال .... سلمتي يا سيدتي



أُستاذي الجليل الحاج مصطفى خميس { الباشا قمر زمان}
ستبقى دائماً الرجل الذواق الأول لكل قصيد وكل مقال أدبي , كيف لا وأنت سليل الأدباء المخضرمون في مصرنا وعالمنا العربي
لك في كل موقف حكايا من إبداع بعدما اطلعت على أعمالك في وحينا

طبت وطاب بنانك

رمضان كريم . كل عام وأنتم إلى الله أقرب .

فتحي ابراهيم
21/08/2011, 20h43
الأديبة بلقيس
تصعدي بنا عاليا باحساسك الجميل
وتجعلي من الاحساس بصمة تلتصق بنا لنغوص بك أكثر
ما اشد هذا النص توغلا في الشفافية
وما ارقها من صور مثيرة وبشكل مفرط الاتقان
ما بين حضور والفكر والخيال
في قالب موحد ليس فيه انفصال
أي عن الآليات الجوهرية
قطاف جميل يعانق الألق
ما اجمله حرف وما ارق االعزف
اناتت نبض وإبحار وجد
تقديري ومساءاتك الفرح

بلقيس الجنابي
23/08/2011, 01h18
الأديبة بلقيس
تصعدي بنا عاليا باحساسك الجميل
وتجعلي من الاحساس بصمة تلتصق بنا لنغوص بك أكثر
ما اشد هذا النص توغلا في الشفافية
وما ارقها من صور مثيرة وبشكل مفرط الاتقان
ما بين حضور والفكر والخيال
في قالب موحد ليس فيه انفصال
أي عن الآليات الجوهرية
قطاف جميل يعانق الألق
ما اجمله حرف وما ارق االعزف
انّات نبض وإبحار وجد
تقديري ومساءاتك الفرح



وصدقت في كلِ كلمة قلتْ

جزيل الشكر والعرفان على نثرك الروحاني الشفيف

حييت سيدي العزيز

رمضان مبارك
وكل عام وأنتم إلى الله أقرب
:emrose: