المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سعاد حسني وقصتها مع الغناء


MUNIR MUNIRG
05/07/2009, 06h51
عندما كانت النجمة الكبيرة سعاد حسني تسجّل أغنيات مسلسل “هو وهي” في ستديوهات تلفزيون مصر، فوجئت بكتاب مسجّل من نقابة الموسيقيين في مصر يحمل إليها إنذاراً بالتوقف عن الغناء فوراً وإلاّ طبقت عليها العقوبات التي ينص عليها القانون، والتي تصل في حدودها القصوى إلى السجن!!
ولكن.. لماذا؟!
وقيل للنجمة الكبيرة أن هناك نصوصاً في قوانين المهن الفنية يفسّرها بعض أعضاء مجلس نقابة الموسيقيين على أنها تمنح النقابة سلطة منع أي كان من الغناء إذا كان من غير أعضاء النقابة، إلاّ إذا حصل على ترخيص منها، وفي حال حصوله على هذا الترخيص فهو ملزم بدفع نسبة عشرين بالمئة من الأجر الذي يتقاضاه عن الغناء!.
وسعاد حسني في نظر نقابة الموسيقيين، لا يحق لها الغناء لأنها ليست عضواً في النقابة، وان كانت عضواً في نقابة فنية ثانية هي نقابة المهن التمثيلية التي انتخب نقيباً لها منذ عامين الممثل الكبير حمدي غيث!.ا إن سعاد حسني عندما تلقّت هذا الإنذار حارت بين: الغضب والضحك!.
وفعلاً، فقد كان الموقف يستدعي الغضب منها لأنها ـ وهي النجمة الشهيرة ـ لا ترى سبباً يجعلها تستأذن أحداً في الغناء، لأنها لا تنظر إلى الغناء على أنه “حرفة” يمكن أن تحتكرها هيئة، أو “سلعة” يجب أن لا يتم تداولها إلاّ بإذن من الحكومة!.
قالت سعاد حسني وهي تناقش الأنذار الذي تلقّته من نقابة الموسيقيين:
ـ كويّس!! ولكن أدواري في حلقات “هو وهي” تقتضي مني الغناء! وأنا كما يقول كبار الملحنين، عندي صوت جميل وأستطيع أن أغنّي، فهل أن قانون النقابات الفنية يرغمني على أن أكتفي بالتمثيل فقط، وأن أجيء بمطربة عضو في نقابة الموسيقيين، لتغنّي عني، كلما جاء موقف غنائي لي في أية حلقة!.
أحد الممثلين الذين شاركوا النجمة الكبيرة في تمثيل حلقات “هو وهي” قال لها ضاحكاً:
ـ والله فكرة يا مدام سعاد..
وسألته:
*أية فكرة؟
فأجاب:
ـ يعني تبدأين انت في التمثيل وعندما تصل الحلقة إلى موقف غنائي، تظهر على الشاشة لوحة يكتب عليها “لأنه غير مسموح لبطلة الحلقة أن تغنّي في هذا الموقف، فإنها كلّفت بتأدية الأغنية نيابة عنها المطربة فلانة”!
أو هناك حل آخر!..
وروى مساعد مخرج مخضرم انه في أيام زمان كان جمهور الأفلام السينمائية يحب أن يسمع بطلة الفيلم وهي تغنّي في المواقف الحزينة والمؤثّرة، ولأن أصوات بطلات الأفلام في تلك الأيام لم تكن جميلة أو مؤهّلة للغناء، فإن المخرجين كانوا يستعينون لتسجيل الأغاني الحزينة بمطربة كانت معروفة في تلك الأيام اسمها شافية أحمد، وكان يتم تركيب صوتها بطريقة “الدوبلاج” على شفتي بطلة الفيلم التي كانت تكتفي بتحريك فمها وإغلاقه، بحيث يظن المتفرّج انها هي التي تغنّي فعلاً..
يعني إيه!!
ويقول مساعد المخرج:
ـ حتى لا تحدث أزمة بين مدام سعاد حسني وبين نقابة الموسيقيين قد تصل إلى المحاكم، فأنا أقترح على مخرج حلقات “هو وهي” الأستاذ يحيى العلمي أن يجيء بأية مطربة من الدرجة الرابعة تكون مسجّلة كعضو في النقابة، فتسجّل أغنيات كل حلقة بصوتها، ثم يتم الدوبلاج في الاستديو فتبدو سعاد حسني وهي تغنّي ولكن بصوت غيرها!..
وتضحك النجمة الكبيرة وهي تسمع هذا الرأي، والرأي الذي قبله، وتغلب عليها طبيعة المرأة المتمرّدة على القوالب الجامدة وتقول:
ـ أنا أرفض أن أخدع الناس، وأغنّي بصوت غيري، وسوف أسجّل بصوتي جميع أغنيات “هو وهي” ولتتفضل نقابة الموسيقيين بالطلب إلى النيابة العامة أن تحاكمني، أو لترسل من يمنع عرض الحلقات بالقوة، أو ليقص منها المشاهد الغنائية..
وبالفعل سجّلت سعاد حسني خمس عشرة أغنية لحلقات “هو وهي” أشهرها: “الشوكولاته”، “يا ترى انت فين يا حبيبي”، “جرس الفسحة” و”خالي البيه” بالإضافة إلى أغنية “هو وهي” التي كانت كمقدّمة لجميع الحلقات، واشترك معها في غنائها النجم أحمد زكي..
وطبعاً اكتفت نقابة الموسيقيين بتوجيه الانذار دون أن تنفّذ مضمونه، ولكن، ولأن أعمال سعاد حسني السينمائية والتلفزيونية المقبلة سوف يكون فيها غناء، وخشية أن تحدث أزمة جديدة بينها وبين نقابة الموسيقيين، فإن أولاد الحلال تدخّلوا للحيلولة دون حدوث هذه الأزمة، واستطاعوا إيجاد الحل الذي يحفظ كرامة الطرفين، وهو أن تتقدّم سعاد حسني بطلب انضمام إلى نقابة الموسيقيين كمطربة وان توافق النقابة على منحها عضويتها، وهكذا لا يعود مطلوباً من النجمة الكبيرة أن تطلب إذناً من نقابة الموسيقيين كلما أرادت الغناء في فيلم أو مسلسل أو حفلة!.
الموعد محمد بديع سربيه