المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رضا علي


Ossama Elkaffash
19/09/2006, 14h49
رضا علي


ملحن عراقي

1929-2005
لحن للكثير من المطربين والمطربات العراقيات والعرب ومنهم على سبيل المثال لا الحصر سميرة توفيق و نرجس شوقي و فهد بلان وفؤاد حجازي وفايزة احمد ونازك و زينة التونسية.
شارك في الكثير من المهرجانات والمؤتمرات الموسيقية العربية والدولية حتى انه عرف باسم سفير الغناء العراقي
بدء التلحين بشكل احترافي حيث سجلت له في عام 1949 باغنية حبك حيرني. وانتشر في الخمسينات ومن اشهر اغانيه سمر سمر وتفرحون افرحلكم وعلى باب الحلو جينا
وغيرها
اسمه الحقيقي علي رضا وقد قلبه لرفض اهله ان يعمل بالتلحين والغناء لانه سبة ومعرة وخاصة انه متعلم
وكان يعمل مدرسا. اضطر للرحيل عن العراق لفترة.
توفي في بغداد عام 2005 في التاسع من شهر ابريل.

أغاني رضا علي
اضغط هنــــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=11023)

نور عسكر
23/05/2009, 21h46
السلام عليكم
موضوع يحتاج الى الكثير من المعلومات الفنية ,حول الفنان رضا علي والذي كان القاسم المشترك للتلحين لكل المطربات والمطربين العراقيين والعرب على السواء , ونحتاج الى رفع أغلب أغانيه هنا حسب الأمكانية والمساحة المتاحة , أما أنه كان مطاردا في بعض الاحيان من قبل النظام السابق !!! فلا أعتقد ذلك وأنه كان مصابا بالجلطة مما أقعده لسنوات طويلة على الكرسي المتحرك , وقبل وفاته أجرت معه قناة الشرقية لقاءا مطولا ,وتوفى رحمة الله عليه في كانون الثاني 2005, تاركا وراءه تراثا كبيرا وغنيا بأعذب الالحان التي صدح بها سواء بصوته الشجي الحنون أو صوت المطربات والمطربين , وشكرا

نور عسكر
27/05/2009, 22h56
الأخ أسامة المحترم

تنويه :
صحيح كان الفنان الراحل رضا علي ملاحقا من قبل النظام السابق حيث ذكر ذلك الفنان الراحل في لقاء على قناة البغدادية,تقديم الفنان سامي قفطان ,والملاحقة تعود الى أن صحيفة عراقية قد نشرت تصريح أو كلام نسبته الى رضا علي , وهو لم يصرح بذلك طبعا ,وكان شخصيا بعيد عن السياسة والمناصب ,أنسان بسيط جدا.
والفنان رضا علي مثل فليما من بطولته وبطولة المطربة هيفاء حسين في بداية الخمسينات من القرن الماضي أسمه " أرحموني " وفيه بعض الأغاني الجميلة للفنان الراحل , الله يرحمه ويحسن اليه .

رضا المحمدي
28/11/2019, 11h27
الفنان الكبير الراحل رضا علي من الدعامات الأساسية الرائدة في الساحة الغنائية العراقية، رسم خطه الغنائي بنفسه دون تدخل الآخرين في مسيرته الحافلة بكل جديد ومفيد مستعيناً بنفس الوقت من خزين التراث العراقي الخالد (المقام العراقي) في اتحاف الحانه وغنائه بهذا اللون المتميز .
ولد الفنان رضا علي في بغداد سنة 1929 ، . (علي رضا هو اسمه الحقيقي ولكنه قلبه معكوساً بسبب معارضة أهله لممارسة الغناء! اكمل دراسته الاعدادية في بغداد. وعين معلماً في مدرسته العوينة (مكانها امانة بغداد حالياً) ثم انتقل الى المدرسة الجعفرية فمدرسة الخلد في منطقة الوشاش، مسؤولاً عن تحفيظ التلاميذ الاناشيد الدينية والوطنية وبعض أغاني المناسبات . وهو يدين بالفضل للشيخ علي درويش الذي اعانه على دخول الاذاعة وتخطى لجنة الاختبار وتسجيل اول اغنية له عام 1949 (حبك حيرني) ثم تلاها بقصيدة زكي الجابر (ذكريات) ثم أغنية (مالي عتب وياك) وأغنية (شد عليك يلي حركت طلبي) التي ادتها فيما بعد نرجس شوقي، ثم جاءت اغنية كل المواسم :سمر سمر
أغنية الشهرة التي اطل بها رضا على الجمهور هي:
سمر سمار ياسمر.. منج يغار الكمر.. عيني سمر وين تروح انت القلب وأنت الروح. وذلك سنة (1952) .
وسرعان ما حفظ الجمهور العراقي هذه الأغنية وراح يرددها .
بعد سمر سمر توالت أغاني رضا علي الشعبية ذات المذهب والكوبليهات الخفيفية :على باب الحلو جينا وعلى ضيّك وهلا هلا يابه هلا
وكان يقف بكل جدارة الى جانب المطربين والملحنين الكبار عندنا وعلى عموم الوطن العربي، امثال الراحل احمد الخليل وعباس جميل ويحيى حمدي وغيرهم.
حدثت مفارقة ذات دلالات بعيدة بينه وبين الراحل يحيى حمدي عندما جاء احد المعجبين بفن رضا علي وراح المعجب يشرح له آيات حبه واعجابه ويكثر من مدحه، فما كان من المرحوم حمدي الا ان يبدي امتعاضه ببعض ما بان على وجهه من غضب في وجه المعجب، وأراد الرجل ان يتدارك الامر فترك الكلام مع رضا ليتوجه الى حمدي قائلاً انك ايضاً مطرب جيد واغانيك جميلة . فأجابه حمدي انني لست ايضاً فأنا لا أشابه غير ولي اسلوبي المميز.
لقب رضا علي في سوريا ولبنان بالمطرب الأول اغنى رضا علي مكتبة الإذاعة والتلفزيون بأغانيه التي راحت تتكاثر يوماً بعد يوم وكان ينتقي أشعاره من كبار شعرائنا الشعبية أمثال جبوري النجار وزاهد محمد وسبتي طاهر وحسن نعمة العبيدي ومجيد كاظم وحسين الطيار وعبد الستار القباني وجودة التميمي
توزعت ألحان رضا علي على اصوات مائدة نزهت في اغنية (مر يا اسمر) و (بيا عيون جيتو تشوفوني) و (حمود يا حمود) و (اسألوه لا تسألوني) و (حرام) وزهور حسين في اغنية (تفرحون افرحلكم) و (يا بنت البلد التي غنتها في فلم بعنوان وردة) وعفيفة اسكندر في اغنية (قيل لي قد تبدلا) و (طلب طلب) وصبيحة ابراهيم واحلام وهبي ولميعة توفيق وياس خضر وفاضل عواد وفؤاد فتحي وداود العاني وحميد منصور.
وشملت الحانه أيضاً المطربين والمطربات العرب امثال مصطفى كريدية وفهد نجار ومها الجابري وفائزة احمد وأحلام المصرية وسميرة توفيق ونازك وشهرزاد ونهاوند وراوية ونرجس شوقي وفؤاد حجازي وزينة التونسية.
اشتهرت له اغنيات مثل أغنية أدير العين ما عندي حبايب) وأخرى للمطربة نهاوند: (يابا يابا شلون عيون عندك يابا )، من مقام الحجاز ، واغنية فائزة احمد (خي لاتسد الباب )وأخرى مطلعها( ما يكفي دمع العين يابويه،) واغنية نرجس شوقي (يابو سطجي)و (يا سامري دك الكهوة) لفهد بلان والقائمة تطول. زادت اغنياته على أكثر من مائة وخمسين أغنية ومايعادلها الحان وزعها على غيره من المطربين والمطربات العراقيات والعربيات.
كان شاعره المفضل المرحوم سيف الدين ولائي شاعر أغنية الشهرة سمر سمر. كما شارك في فيلم (لبنان في الليل) تم تصويره في لبنان اخراج المطرب اللبناني محمد سلمان ومثلت معه صباح وسميرة توفيق ورشدي اباظة وغنى فيه اسألوه لا تسألوني التي غنتها فيما بعد الفنانة مائدة نزهة، كذلك شارك في لبنان بفيلم آخر بعنوان (يا ليل يا عين) اخراج كاري كاربنتيان . ومن اشهر اغانيه (: ورد الورود يبا يابا اشلون عيون عندك يابا هله هله اليوم بيومين الله من هجرانكم يدرون لو ما يدرون مركب هوانا للبصرة جانا اسألوه لا تسألوني سلمنا يا ريح الهاب ، يا اعز الناس عندي ،ادلّل علي ادلل، غنوا يا اطيار هاليلة ليلة من العمر ، على باب الحلو جينا حاصوده—تعالي يا حنينة—الردته سويتة جيرانكم يهل الدار، دارين الك بالقلب يا صائد قلبي حق العرفتونة ، تدري شكد احبك وغيرها. وفي السبعينيات انتهى عطاء رضا علي الا انه كان يتردد الى قاعة الرباط ببغداد . وهكذا اصطنع الغياب الفني ليعوضه بالحضور الطقسي في رحيله مساء 6/ 4/ 2005