المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دروس في الموسيقى الموريتانية


أبوبكر
19/06/2009, 20h26
الدروس
يمتاز شيوخ الموسيقى التقليدية الموريتانية بتسجيل أشرطة موسيقية تعليمية تشتمل على وصلة موسيقية شعرية مع تحليل موسيقي شعري تاريخي لكل عناصرها و تفاصيلها و شرح لقواعدها.
و يسمى الشريط الواحد بنض الدروس (1).
و أدعو زوار منتدى سماعي و أعضاءه و فريق أشرافه المساهمة في التعريف بفن بلد المليوني شاعر و البلد الدي يمتاز بتخصص أسر فنية تتوارث هدا الفن أبا عن جد و المسماة أكاون les griots.
.................................................. .......
الهوامش
(1) بنض = شريط = bande

أبوبكر
23/06/2009, 19h23
قواعد الموسيقى الموريتانية
بسم الله نفتتح هدا الركن الخاص بقواعد و مبادىء الموسيقى التقليدية الراقية للقطر الموريتاني الشقيق ومنبع ثقافة البيضان .
وهي موسيقى عالمة لا يعرف قيمتها (باستثناء الموريتانيين) ألا من تلقى تكوينا أكاديميا بأحد المؤسسات العلمية .
وقد اخترنا لهدا الركن أسم دروس في الموسيقى الموريتانية لضمان مشاركة أوسع من أشقائنا الموريتانيين بالخصوص . و لشهرة أشرطة الدروس المسماة بنض الدروس . و على سبيل المثال هناك أشرطة أخرى مختصة في الشعر تسمى أشرطة الحكاية .
و أدعو أخواني الموريتانيين باستعمال المصطلحات المحلية مع ألتزامي بالقيام بشرحها . و بعد دلك سوف أتلقى ردودكم و ملاحظاتكم و نقدكم . حتى نقدم جميعا لأعضاء منتدى سماعي عملا جماعيا نضعه بين أيدي الباحثين و الدارسين و المهتمين في وطننا العربي الحبيب .
ونجعل هده المبادراة حصريا في منتدى سماعي .

lassaad8
29/06/2009, 19h42
مساء الخير أخي أبو بكر فكرتك طيبة، ولكن هل لك أن ترفع لنا البعض من الأشرطة التي تحدثت عنها، حتى نتلمس هذا النوع من الموسيقى عن قرب، ونفتح باب النقاش والحوار ويستفيد الجميع.
شكر ي وتقديري لك.
الأسعد بن حميدة/ تونس.

Islam Eidrisha
30/06/2009, 11h44
الفكرة لا غبار عليها بل هي ممدوحة من وجهتي
ولكن على أيه حال لا نستطيع الحكم على تلك الأعمال -المبهمة بالنسبة لنا- إلا بعد السماع والتدقيق
تحياتي أخي أبو بكر

أبوبكر
09/07/2009, 14h13
ألى الأخوين
Lassaad8 من تونس و أسلام من الأسكندرية
أشكركما على متابعة الموضوع . و أتفق معكما على أهمية الملفات المرفقة للمشاركات . ألا أن خزانتي الموسيقية كلها عبارة عن أشرطة مغناطيسية و أشرطة فيديو . و سوف أسهر على تحويلها ألى ملفات MP3 مستقبلا بحول الله . و بدالك سوف تكون رهن أشارة أعضاء منتدى سماعي.

أبوبكر
11/04/2010, 07h10
دروس في التدوق الموسيقي
للفنان سيدي أحمد ولد أحمد زيدان
أهدي هدا الشريط لجميع أعضاء المنتدى و خاصة زملائي الموسيقيين و المنظرين للمشاركة في هدا الموضوع.
و أدعو بصفة خاصة الأشقاء الموريتانيين في مختلف الولايات للتعريف بالأسر الفنية لولايتهم ومساهمتها في نشر دروس في التدوق الموسيقي.

عثمان دلباني
11/04/2010, 19h23
يا ابوبكر هذي الدروس زينه حتى يا قير ما هو خالق حد يفهم الحسانية هون و هذي الاشوار اللي يسمعها يقول عنها الا سياني ، خاصك تفهم هذي شنهي بعد .. و توف :mdr:

أبوبكر
22/04/2010, 15h06
يا ابوبكر هذي الدروس زينه حتى يا قير ما هو خالق حد يفهم الحسانية هون و هذي الاشوار اللي يسمعها يقول عنها الا سياني ، خاصك تفهم هذي شنهي بعد .. و توف :mdr:
================================================== ====
دروس في التدوق الموسيقي
المختار ولد الميداح
الجزء الأول

samirjenhani
22/04/2010, 15h30
السلام عليكم.
أخي الكريم أبو بكر شكرا لك على اتل حة الفرصة لنا لكي نتعرف على الفن الموريطاني الشقيق، لست أدري هل الملف الصوتي المنزل من عندك فيه تشويش صوتي بسبب التسجيل أم أني لم أفهم ما يقوله و ينشده الفنان ، أرجو التوضيح، و أتمنى ممن له دراية بهذا النوع من الفن أن يقربه الينا حتى نستطيع تذوقه و فهمه . كل الشكر و التقدير أخي أبو بكر:emrose:

أبوبكر
23/04/2010, 21h11
السلام عليكم.
أخي الكريم أبو بكر شكرا لك على اتل حة الفرصة لنا لكي نتعرف على الفن الموريطاني الشقيق، لست أدري هل الملف الصوتي المنزل من عندك فيه تشويش صوتي بسبب التسجيل أم أني لم أفهم ما يقوله و ينشده الفنان ، أرجو التوضيح، و أتمنى ممن له دراية بهذا النوع من الفن أن يقربه الينا حتى نستطيع تذوقه و فهمه . كل الشكر و التقدير أخي أبو بكر:emrose:
أخي الكريم سمير جنهاني
أتشرف بتقديركم و دعمكم . و أتمنى من أشقائنا الموريتانيين أعادة رفع هدا الملف بجودة أحسن و تفريغه باللهجة الحسانية مع العلم أن الشعب الموريتاني دواق للشعر و الموسيقى و يحفظ عن ظهر قلب كل تسجيلات الفنان المختار ولد الميداح والد الفنانة المعلومة بنت الميداح.
وسوف أقوم بأعادة صياغة تفريغ هدا الملف بحول الله.

أبوبكر
23/04/2010, 21h34
دروس في التدوق الموسيقي
المختار ولد الميداح
الجزء الثاني

أبوبكر
25/04/2010, 12h17
دروس في التدوق الموسيقي
حلقة من البرنامج التلفزيوني
دروس من الموزون
أعداد و تقديم ولد الصوينع
عزف و غناء ماكا ولد دندني


==============================================
أطلب من متدوقي الموسيقى الحسانية رفع فيديو هده الحلقة من برنامج من الموزون.

أبوبكر
30/04/2010, 14h47
يا ابوبكر هذي الدروس زينه حتى يا قير ما هو خالق حد يفهم الحسانية هون و هذي الاشوار اللي يسمعها يقول عنها الا سياني ، خاصك تفهم هذي شنهي بعد .. و توف :mdr:
=======================================
الأستاد عثمان دلباني
أدعوك لأعادة صياغة مشاركتك هته باللغة العربية الفصحى .

عثمان دلباني
30/04/2010, 19h11
يا ابوبكر هذي الدروس زينه حتى يا قير ما هو خالق حد يفهم الحسانية هون و هذي الاشوار اللي يسمعها يقول عنها الا سياني ، خاصك تفهم هذي شنهي بعد .. و توف :mdr:


الترجمة
يا ابوبكر هذه الدروس جميلة جدا الا انه لا يوجد من يفهم الحسانية هنا و هذه الاشوار كل من سمعها يظنها نفسها، فيتوجب عليك ان تفهمنا اياها .... و كفى

أبوبكر
30/04/2010, 21h12
يا ابوبكر هذي الدروس زينه حتى يا قير ما هو خالق حد يفهم الحسانية هون و هذي الاشوار اللي يسمعها يقول عنها الا سياني ، خاصك تفهم هذي شنهي بعد .. و توف :mdr:


الترجمة
يا ابوبكر هذه الدروس جميلة جدا الا انه لا يوجد من يفهم الحسانية هنا و هذه الاشوار كل من سمعها يظنها نفسها، فيتوجب عليك ان تفهمنا اياها .... و كفى

==========================================
الأستاد عثمان دلباني

أن اللهجة الحسانية هي أقرب اللهجات العربية ألى اللغة العربية الفصحى . أما الموسيقى الحسانية فأنها تقوم على نظرية موسيقية ليست في متناول الجميع بل يختص فيها فنانون محترفون توارثوا هدا الفن أبا عن جد .
وسوف أعود لهدا الموضوع بالمزيد من التفصيل في المشاركات اللاحقة.

أبوبكر
30/04/2010, 22h06
الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الأول)

الموسيقى الحسانية أو موسيقى البيظان هي جنس فني موسيقي متميز تمتد حدودها الجغرافية فى منطقة ما يعرف ب بلاد البيظان أو ما يعرف الآن بموريتانيا كما تشتمل امتداداته أيضا المنطقة الجغرافية الواقعة فى الأقاليم الصحراوية (1)جنوب المملكة المغربية (2).
تتميز الموسيقى الحسانية بكونها مزيج بين العربية و الأفريقية . وتظهر بصمات هده الأخيرة جلية في الأيقاع الدي يكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية يعزف عليها الفنان (أيكيو) (3).وهده الآلات الموسيقية هي آلات تقليدية ك آردين (4) و التيدينيت (5) و تعزف وفق نظام صوتي متناغم يعرف ب أزوان .ومن مميزات الموسيقى الحسانية ارتباطها بالشعر الحساني (6) فلا انفصال بين لغن(7) و أزوان (8) أنهما كل متجانس. فكل مقام من مقامات الموسيقى الحسانية يغنى فيه بحر أو أبحر خاصة من الشعر الحساني (9).
وقد أثارت هده الموسيقى شغف الكثير من الباحثين-ك بول مارتي Paule Marty و غيره (10)-اللدين وجدوا فيها رافدا موسيقيا فريدا يجمع بين نوعين مختلفين من أنواع الموسيقى بما تحمله من تراث فولكلوري أصيل و الموسيقى العربية اللتي تمتلك هي الأخرى طابعا متميزا.
محمد باب ولد حامد
5-16-2008
.................................................. ............................
الهوامش:
(1)أقليم الساقية الحمراء و أقليم وادي الدهب.
(2)و الجنوب الغربي للجزائر و أقليم أزاواد شمال جمهورية مالي
(3) griot
(4آلة الهارب
(5)آلة العود
(6) و الشعر العربي أيضا
(7)الغناء : ويقصد به الشعر. أما الشاعر فيسمى لمغني (المغني)
(8)الموسيقى. و هناك من الآلات الموسيقية بأزوان.
(9) و أبحر الشعر العربي
(10) و Michelle Guignard

أبوبكر
01/05/2010, 14h52
الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الأول)

الموسيقى الحسانية أو موسيقى البيظان هي جنس فني موسيقي متميز تمتد حدودها الجغرافية فى منطقة ما يعرف ب بلاد البيظان أو ما يعرف الآن بموريتانيا كما تشتمل امتداداته أيضا المنطقة الجغرافية الواقعة فى الأقاليم الصحراوية (1)جنوب المملكة المغربية (2).
تتميز الموسيقى الحسانية بكونها مزيج بين العربية و الأفريقية . وتظهر بصمات هده الأخيرة جلية في الأيقاع الدي يكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية يعزف عليها الفنان (أيكيو) (3).وهده الآلات الموسيقية هي آلات تقليدية ك آردين (4) و التيدينيت (5) و تعزف وفق نظام صوتي متناغم يعرف ب أزوان .ومن مميزات الموسيقى الحسانية ارتباطها بالشعر الحساني (6) فلا انفصال بين لغن(7) و أزوان (8) أنهما كل متجانس. فكل مقام من مقامات الموسيقى الحسانية يغنى فيه بحر أو أبحر خاصة من الشعر الحساني (9).
وقد أثارت هده الموسيقى شغف الكثير من الباحثين-ك بول مارتي Paule Marty و غيره (10)-اللدين وجدوا فيها رافدا موسيقيا فريدا يجمع بين نوعين مختلفين من أنواع الموسيقى بما تحمله من تراث فولكلوري أصيل و الموسيقى العربية اللتي تمتلك هي الأخرى طابعا متميزا.
محمد باب ولد حامد
5-16-2008
.................................................. ............................
الهوامش:
(1)أقليم الساقية الحمراء و أقليم وادي الدهب.
(2)و الجنوب الغربي للجزائر و أقليم أزاواد شمال جمهورية مالي
(3) griot
(4آلة الهارب
(5)آلة العود
(6) و الشعر العربي أيضا
(7)الغناء : ويقصد به الشعر. أما الشاعر فيسمى لمغني (المغني)
(8)الموسيقى. و هناك من الآلات الموسيقية بأزوان.
(9) و أبحر الشعر العربي
(10) و Michelle Guignard



===========================================
تتمة الحاشية (10)

(10)Michelle Guignard و Albert Leriche

أبوبكر
11/05/2010, 17h36
الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الثاني)

المقامات في الموسيقى الحسانية:
المقامات في الموسيقى الحسانية أو اظهورت (1) الهول(2) حسب المصطلح الدلالي اللهجي عند البيظان ,هي تلك المقامات التي يغنى فيها و تتكون من خمسة مقامات هي :كر- فاغو- لكحال- لبياظ - لبتيت.
وتغنى هده المقامات في ثلاث جوانب (3)هي :
الجانبة الكحلة و الجانبة البيظة و لكنيدية(4).
مقام كر:هو المقام الأول من مقامات الموسيقى الحسانية به عادة يفتتح الغناء ,ويغنى في مقام كر من أبحر الشعر الفصيح بحري الكامل و الوافر ,و يستخدم فيه غرض المدح.
أما في الشعر اللهجي (لغن)فيغنى في مقام كر بحران هما :بوعمران و امريميدة.
مقام فاغو:هو المقام الثاني من مقامات الموسيقى عند البيظان,و تستخدم فيه كافة أنواع الشعر الحماسي,و يغنى فيه من أبحر الشعر اللهجي بحر هو: البت لكبير.
مقام لكحال :المقام الثالث من المقامات الموسيقية,و من الشعر الفصيح تغنى جميع أبحر الشعر.أما الشعر اللهجي فلا يغنى فيه سوى بحر اسغير.
مقام لبياظ :هو المقام الرابع من مقامات الموسيقى الحسانية,و يطرق فيه غرض الغزل ,و يغنى فيه من الشعر الفصيح جميع الأبحر ,أما من اللهجي فلا يغنى فيه سوى بحر لبير .
مقام بيك :هو المقام الخامس و الأخير من مقامات الموسيقى الحسانية ,و تغنى فيه جميع بحور الشعر العربي,و لبتيت التام من أبحر الشعر الحساني, و يتكون من ثمانية متحركين(5).
محمد باب ولد حامد
16-5-2008

.................................................. ..................................
(1)جمع اظهر وهو المقام الموسيقي
(2)الطرب
(3)طرق:voies
(4)جانبة لكنيدية.
(5)جمع متحرك:مقطع صوتي:syllabe

عثمان دلباني
11/05/2010, 22h13
استاذ ابوبكر :emrose:

هل من الممكن تدعيم الموضوع ببعض النوتات عن السلالم الموسيقية المستعملة على الاقل؟؟؟ :emrose:

أبوبكر
13/05/2010, 13h15
السلام عليكم.
أخي الكريم أبو بكر شكرا لك على اتل حة الفرصة لنا لكي نتعرف على الفن الموريطاني الشقيق، لست أدري هل الملف الصوتي المنزل من عندك فيه تشويش صوتي بسبب التسجيل أم أني لم أفهم ما يقوله و ينشده الفنان ، أرجو التوضيح، و أتمنى ممن له دراية بهذا النوع من الفن أن يقربه الينا حتى نستطيع تذوقه و فهمه . كل الشكر و التقدير أخي أبو بكر:emrose:
===============================================
أخي الكريم سمير جنهاني
أهديكم هده الدروس للفنان الموريتاني سيدي أحمد ولد أحمد زيدان .

samirjenhani
14/05/2010, 00h02
===============================================
أخي الكريم سمير جنهاني
أهديكم هده الدروس للفنان الموريتاني سيدي أحمد ولد أحمد زيدان .



كل الشكر و التقدير لكم أخي أبو بكر، جاري التحميل:emrose::emrose:

أبوبكر
14/05/2010, 08h33
استاذ ابوبكر :emrose:

هل من الممكن تدعيم الموضوع ببعض النوتات عن السلالم الموسيقية المستعملة على الاقل؟؟؟ :emrose:
================================================
أستاد عثمان
لقد خصصت مشاركتين للجانب النظري لقواعد الموسيقى الموريتانية التي لايمكن فصلها عن الشعر(بحوره و أغراضه).
و سوف أشرع في رفع ملفات mp3 و video لكل مقام موسيقي على حدة .في انتظار آراء و تساؤلات أعضاء المنتدى.
وسوف أتحدث عن السلالم الموسيقية تدريجيا عند رفع الملفات الصوتية.
وشكرا على المتابعة.

أبوبكر
14/05/2010, 08h54
دروس في الموسيقى الموريتانية

مقام انتماس (1)

اكحال كر(2)

عزف وغناء :سيمالي همد فال و فرقته

.................................................. ................................................
(1)هو كر الجانبة الكحلة و يسمى انتماس (أنظر المشاركة السالفة بتاريخ 11-05-2010) .
(2) مقام فرعي sou-mode .

samirjenhani
14/05/2010, 09h28
================================================

و سوف أشرع في رفع ملفات mp3 و video لكل مقام موسيقي على حدة .في انتظار آراء و تساؤلات أعضاء المنتدى.
وسوف أتحدث عن السلالم الموسيقية تدريجيا عند رفع الملفات الصوتية.
وشكرا على المتابعة.



نعم أستاذ أبو بكر نحن في انتظار هذه الملفات الصوتية حتى نستطيع أن نفهمها أكثر لأن الموسيقى كما تعلم هي: لغة السماع.نحن في الانتظار. مع تحياتي :emrose::emrose:

أبوبكر
15/05/2010, 06h19
الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الأول)

الموسيقى الحسانية أو موسيقى البيظان هي جنس فني موسيقي متميز تمتد حدودها الجغرافية فى منطقة ما يعرف ب بلاد البيظان أو ما يعرف الآن بموريتانيا كما تشتمل امتداداته أيضا المنطقة الجغرافية الواقعة فى الأقاليم الصحراوية (1)جنوب المملكة المغربية (2).
تتميز الموسيقى الحسانية بكونها مزيج بين العربية و الأفريقية . وتظهر بصمات هده الأخيرة جلية في الأيقاع الدي يكون مصدره مجموعة من الآلات الموسيقية التقليدية يعزف عليها الفنان (أيكيو) (3).وهده الآلات الموسيقية هي آلات تقليدية ك آردين (4) و التيدينيت (5) و تعزف وفق نظام صوتي متناغم يعرف ب أزوان .ومن مميزات الموسيقى الحسانية ارتباطها بالشعر الحساني (6) فلا انفصال بين لغن(7) و أزوان (8) أنهما كل متجانس. فكل مقام من مقامات الموسيقى الحسانية يغنى فيه بحر أو أبحر خاصة من الشعر الحساني (9).
وقد أثارت هده الموسيقى شغف الكثير من الباحثين-ك بول مارتي Paule Marty و غيره (10)-اللدين وجدوا فيها رافدا موسيقيا فريدا يجمع بين نوعين مختلفين من أنواع الموسيقى بما تحمله من تراث فولكلوري أصيل و الموسيقى العربية اللتي تمتلك هي الأخرى طابعا متميزا.
محمد باب ولد حامد
5-16-2008
.................................................. ............................
الهوامش:
(1)أقليم الساقية الحمراء و أقليم وادي الدهب.
(2)و الجنوب الغربي للجزائر و أقليم أزاواد شمال جمهورية مالي
(3) griot
(4آلة الهارب
(5)آلة العود
(6) و الشعر العربي أيضا
(7)الغناء : ويقصد به الشعر. أما الشاعر فيسمى لمغني (المغني)
(8)الموسيقى. و هناك من الآلات الموسيقية بأزوان.
(9) و أبحر الشعر العربي
(10) و Michelle Guignard



===============================================
تصحيح الحاشية رقم 8
أزوان:الموسيقى. وهناك من يسمي الآلات الموسيقية بأزوان .

أبوبكر
16/05/2010, 20h57
دروس في الموسيقى الموريتانية

مقام لبتيت

عزف و غناء محمد ولد بوب جدو

أعداد و تقديم سلمو ولد أعيدو

بمشاركة...

..............................................
ملاحظة:يبدأ مقام لبتيت من (1د.20ث)

أبوبكر
20/05/2010, 22h35
دروس في الموسيقى الموريتانية

2- مقام فاغو

عزف و غناء سيمال همد فال

أبوبكر
20/05/2010, 22h51
دروس في الوسيقى الموريتانية

3- مقام لكحال

عزف و غناء سيمال همد فال

أبوبكر
20/05/2010, 22h59
دروس في الموسيقى الموريتانية

4- مقام لبياظ

عزف و غناء سيمال همد فال

أبوبكر
20/05/2010, 23h15
دروس في الموسيقى الموريتانية

مقام لبتيت

عزف و غناء محمد ولد بوب جدو

أعداد و تقديم سلمو ولد أعيدو

بمشاركة...

..............................................
ملاحظة:يبدأ مقام لبتيت من (1د.20ث)

=============================================
مقام لبتيت هو المقام الخامس و الأخير في الطريق أو الجانبة .
(أنظر المشاركة المنقولة بتاريخ 11-05-2010)

أبوبكر
21/05/2010, 05h19
دروس في الموسيقى الموريتانية

مقام انتماس (1)

اكحال كر(2)

عزف وغناء :سيمالي همد فال و فرقته

.................................................. ................................................
(1)هو كر الجانبة الكحلة و يسمى انتماس (أنظر المشاركة السالفة بتاريخ 11-05-2010) .
(2) مقام فرعي sou-mode .



=============================================
سوف أعود لاحقا للحديث عن أسم مقام كر في كل طريق (voie) على حدة . مع دكر المقامات الفرعية لبقية المقامات.

أبوبكر
26/05/2010, 20h45
الموسيقى الحسانية
أو
موسيقى البيظان
(الجزء الثالث )

الآلات الموسيقية الرئيسية:
تستخدم في الموسيقى الحسانية مجموعة من الآلات الموسيقية التفليدية , وهده الألات تصنعها طبقة الحرفيين (الصناع)التي تأتي في الترتيب الطبقي عند مجتمعات البيظان بعد طبقة الفنانين (أ كاون).
وتنقسم الآلات ألى صنفين :آلات موسيقية رئيسية و آلات موسيقية مكملة .
الآلات الموسيقية الرئيسية: تتكون الآلات الموسيقية الرئيسية من آلتين هما آلة التيدينيت و هي آلة آردين . و آلة التيدينيت آلة موسيقية تقليدية تتميز بكونها تتكون من طبل مصنوع من الخشب و عليه طبقة من جلد الغنم و عود من الخشب مصنوع من شجرة محلية تدعى التيدوم .و لها أوتار تدعى لعصب كانت قديما تصنع من ديول الخيل أما الآن فتصنع من من مكونات الأوتار العصرية . وهده الآلة في الغالب يعزف عليها الرجل , في حين تعزف المرأة على آلة أردين . و آلة الأردين آلة موسيقية تقليدية تتميز هي الأخرى بكونها تتكون من طبل مصنوع من الخشب عليه طبقة من جلد الغنم و عود مصنوع من من شجرة التيدوم . و هده الآلة لا يعزف عليها سوى المرأة .
الآلات المكملة:هي آلات مساعدة تحسن من رونق النغم , و الآلات التقليدية المكملة هي:الطبل و الربابة و النيفارة (المزمار).
فالطبل يتكون من خشب و جلد , و لكن جلده (على خلاف التيدينيت و آردين) يصنع من جلد البقر , بالأضافة ألى آلة الرباب المعروفة عند العرب و آلة أخرى مكملة تستخدم في الموسيقى عند البيظان هي النيفارة (المزمار).
محمد باب ولد حامد
16-05-2008

أبوبكر
29/05/2010, 09h36
دروس في الموسيقى الموريتانية

مقام لبياظ

غناء النعمة بنت الشويخ

=============================
معدرة لعشاق الفنانة النعمة بنت الشويخ لعدم تمكني من رفع الملف المرفقRP مع العلم أن حجمه 4.17mb

أبوبكر
30/05/2010, 21h31
دروس في الموسيقى الموريتانية

مقام لبياظ

غناء النعمة بنت الشويخ

=============================
معدرة لعشاق الفنانة النعمة بنت الشويخ لعدم تمكني من رفع الملف المرفقRP مع العلم أن حجمه 4.17mb



====================================
ألى فريق الأشراف

المرجو تصحيح خطأ أملائي في عنوان هده المشاركة.ودلك بحدف الحرف المكتوب باللون الأحمر.
دروس في الموسيقى الموريتانية

محمد الحمد
07/06/2010, 11h10
شكرا لك اخي الفاضل ابو بكر لتعرفينا بهذا الفن الرائع

ونأمل منك المزيد

:emrose:

أبوبكر
07/06/2010, 17h43
شكرا لك اخي الفاضل ابو بكر لتعرفينا بهذا الفن الرائع

ونأمل منك المزيد


:emrose:


===========================================
الأخ المراقب
محمد الحمد(من السعودية)

شكرا على الأهتمام بموضوع الموسيقى الموريتانية . وبالمناسبة أشكر الأخوة:
-أسلام (من مصر).
-lassaad8(من تونس).
-د.سمير جنحاني (من تونس).

على مشاركاتهم.و الشكر موصول لمنتدى سماعي .

أبوبكر
18/10/2010, 00h58
ألى فريق الأشراف
المرجو حدف هده المشاركة نظرا لعدم تمكني من رفع ملف مرفق.

أبوبكر
13/11/2010, 15h47
دروس في الموسيقى الموريتانية
مقام لبياظ

للفنانة المحجوبة بنت الميداح(1) عزفا و غناءا على آلة الآردين(2)
................................................
1-وهي عمة الفنانة المعلومة بنت الميداح.
2-آلة الهارب(harpe) الموريتاني.
=================
ألى فريق الأشراف

لم أتمكن من رفع الملف المرفق RP مع العلم أن حجمه 1.69 Mo .

أبوبكر
17/11/2010, 07h31
دروس في الموسيقى الموريتانية
مقام لبياظ

للفنانة المحجوبة بنت الميداح(1) عزفا و غناءا على آلة الآردين(2)
................................................
1-وهي عمة الفنانة المعلومة بنت الميداح.
2-آلة الهارب(harpe) الموريتاني.
=====================
ألى فريق الأشراف

لم أتمكن من رفع الملف المرفق RP مع العلم أن حجمه 1.69 Mo .

===========================================
ألى فريق الأشراف

المرجو حدف هده المشاركة.

gnawaguevara
24/01/2012, 22h48
شكر جزيل يا اخوان، علا اية حال، فالموضوع و طريقة التوضيح في القمة، كما هي عليه المسيقى الموريتانية.
في ما يخص المقام الأخير" لبتيت " فعلينا البحث عنه في موريتانيا . مع فائق الشكر و الإحترام.
و السلام

سعد محمد
10/11/2012, 22h59
السلام عليكم الأخ أبوبكر لقد أطربتنا جزاك الله خيرا وعندي طلب عندك لوسمحت إذا كان بإمكانك أن تتحفنا بكل ماهو قديم وأصيل مثل الفنان المفضل عندي أحمدو ولد الميداح وكذالك عيشة هذه أعجبني غناؤها أن تفعل بارك الله فيك علي ماتقدمه وشكرا

مريم طارق
22/05/2013, 16h53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد سعدت كثيرا بما قدمتموه من معلومات مفيدة على الموسيقى الموريتانية التي تعد ضمن مجال بحثي وخاصة من الناحية المقامية والتي لم يهتم بها الباحثون بشكل معمق فانشاء الله سوف أقوم بمدكم بالبحث الذي أقوم به عندما أتمكن من أتمامه حتى نستفيد جميعا والله ولي التوفيق.

الديماني م يحي
17/09/2019, 11h15
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
تحية طيبة لكم، أخي الفاضل، أبوبكر، وتحية مودة لكم جميعا، مشرفي وأعضاء هذا المنتدى الرائع.
أود بداية أن أشكركم على هذا العمل الرائع، وأرجو أن تتاح لي الفرصة في أن أساعد في التعريف بهذا الفن الرائع الرائق.
كامل الود ووافر التحية.
أخوكم الديماني ولد محمد يحي.