المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأيقاع في الأغنية المغربية


أبوبكر
12/06/2009, 01h39
.......................خصائص الأيقاع في الأغنية المغربية
تتميز الأغنية المغربية بخصائص فنية قلما نجدها في وطننا العربي.
وسوف أخصص هده المشاركة للحديث عن تنويع الأيقاع في الأغنية الواحدة بين الأيقاع الثنائي المركب و الأيقاع الرباعي المركب. وهدا ما يجعلها مستعصية على غير المغاربة.
وفي ما يلي تحليل لأغنية عوجوك علي للمطرب عبد الهادي بلخياط.
1-مقدمة موسيقية موزونة في " أيقاع ثنائي مركب" (6على8).
2- في (0د.39ث) غناء في نفس الأيقاع.
3- في(2د.2ث) " أيقاع رباعي مركب" (12على 8)في مقطع كان قلبك معايا صافي حليب .
4-في (3د.9ث) " أيقاع ثنائي مركب "(6على8) في مقطع عوجوك علي .
5- في (3د.41ث)" أيقاع رباعي مركب" (12على 8). و الجملة الموسيقية هنا تبدأ من الزمن الثاني للأيقاع الثنائي السابق.

أبوبكر
13/06/2009, 09h26
.....................تحليل أيقاعي لأغنية عوجوك علي (تتمة)
6- في (3د.51ث) دخول الغناء في نفس الأيقاع (12على8). لكن المطرب عبد الهادي بلخياط يتأخر في الدخول .و يبدأ خطأا من الزمن الرابع بدل الزمن الثال ث. وهو ما أربك عازف الأيقاع المقتدر(بالجوق الوطني) عبد الله الأدريسي (1) الدي اضطر لمصاحبته بأيقاع (6على8) حتى يخرج المغني (2) من هده المطبة الأيقاعية.
7- في (4د.2ث) يعود (3) عازف الأيقاع لأداء (12على8) الدي لم يتغير مند (3د.51ث).
8- في (4د.27ث) أيقاع (6على8) في كلمة فاني و كيدوب (عند أعادتها للمرة الثالثة).
9- في (5د.2ث) موسيقى في (12على8). و الجملة الموسيقية تبدأ من الزمن الثاني لآخر مقياس(مازورة) من (6على 8).
10- في (7د.31ث) يستمر الأيقاع (12على8) .وهنا يدخل عبد الهادي بلخياط من الزمن الصحيح عند غناء خسارة " التي أشرنا أليها في (3د.51ث) " .
11- في (8د.7ث) الأيقاع (6على8) يبدأ من نهاية المقطع السابق في كيدوب (مثل رقم 8).
12- في (8د.46ث) نهاية الأغنية.
.................................................. .......
الهوامش=
(1) وهو أخ المطربة لطيفة أمل.
(2) و سوف نعود لهدا الموضوع لاحقا.
(3) لم يكن الجوق الوطني في تلك الفترة يعتمد على النوتة الموسيقية.

عادل صهيب
14/06/2009, 09h17
تحليل رائع من فنان يحمل في جعبته الشيئ الكثير

عن الموسيقى المغربي

أبوبكر
14/06/2009, 22h54
الى الأخ عادل صهيب
" بالأمس القريب رأيت قمرا أحمرا على الشاطىء.وقصة أشواق رحلت ألى واحة العمر"
هده خاطرة مستوحات من روائع المبدع عبد السلام عامر أبن مدينة القصر الكبير.
و أتمنى أن تعيد تسجيل لونغا ريم مع تخت أو فرقة موسيقية.
و أشكرك على التشجيع.
وفي الختام ما هو سر توقيع مشاركاتك بأسم جهاد البدوي.

احمد العلمي
25/11/2009, 14h48
اخي ابو بكر هل يمكن ان تعطينا تحليلا في ايقاع اغنية غاب علي لهلال للسيدة نعيمة سميح وفي مقاماتها وشكرا

أبوبكر
03/12/2009, 14h43
اخي ابو بكر هل يمكن ان تعطينا تحليلا في ايقاع اغنية غاب علي لهلال للسيدة نعيمة سميح وفي مقاماتها وشكرا
================================================== ===
ألى الأخ أحمد العلمي

لقد أطلعت مند قليل على طلبك . و أنوه بحسن اختيارك لهده التحفة الفنية غاب علي لهلال للملحن عبد القادر الراشدي. و أعدك بتلبية طلبك خلال هدا الأسبوع بحول الله.

أبوبكر
05/12/2009, 20h00
تحليل رائع.
لا تحرمنا من المزيد.
================================================== ===
شكرا على التشجيع أخي زولو 76 من عروسة الشمال طنجة

أبوبكر
06/12/2009, 22h13
ألى الأخ أحمد العلمي

غاب علي لهلال
غناء نعيمة سميح
ألحان عبد القادر الراشدي
كلمات أحمد الطيب لعلج
سنة 1981
في أنتظار تحليل هده الأغنية قريبا

waziza
18/05/2013, 14h27
الرجاء التكرم برفع كتاب اللحن والإيقاع للفنان المغربي إدريس الشرادي لأهميته العلمية ولأحتياجنا إليه كمرجع هام في أطروحة لنيل الدكتوراه من كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان بالقاهرة حول المقارنة بين الإيقاعات الخليجية والإيقاعات في شمال افريقيا ..... في انتظار تكرمكم بالرد

عزوز الحوري
06/01/2023, 18h00
أهلا و سهلا للحصول على نسخة من مؤلف الأستاذ إدريس الشرادي المرجو إرسال عنوانك البريدي على الخاص في الفايس بوك الشخصي لي و اسمي عزوز الحوري azzouz el houri و سأرسله لك بإذن الله كما لي طلب إنني بصدد طبع مؤلف توثيقي حول الأغنية المغربية العصرية و أبحث عن صورة عازف آلة القانون المصري الشهير مرسي بركات الذي يعتبر أول أستاذ أكاديمي يعلم الموسيقى العربية بالمغرب و شكرا لك مع خالص المودة و التقدير