المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي


جلال الصقر
03/06/2009, 01h08
بسم الله الرحمن الرحيم





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي





تَقَضَّى ربيعُ العمر في لوعة القهر
وجفَّتْ مآقي الدَّمع مِنْ شدّةِ الأمرِ
وإنّي إذا ما الليلُ (أرخى سدولَه)
لَكَالزَّوْرَقِ المخروق في لُجّةِ البحر
أنادي بلا صوتٍ شراعا مرقَّعا
وأحسُو بلا سكرٍ دنانا مِّنَ الخمر
وأهذي كما يهذي مصابٌ بنافضٍ
خلا أنّني لم أعرفِ النومَ منْ دهر
وقد شَطَّ شطُّ البحر حتّى تحطّمتْ
مجاديفُ آمالي على صخرة الصبر
وأطيافُ حلمِي فرَّق اليأسُ شملها
كما بدّدتْ ريحٌ غماما بلا قَطْر
زجاجُ المرايا قابعٌ بين أضلعي
يغذِّي عروقي منْ ينابيعَ كالجمر
وقوسُ الرزايا اسْتمرأتْ رميَ مهجتي
بنبلٍ لها تَتْرَى وقدْ راقها نحري
تعاطي قريضِ الشعر جمرٌ ألوكه
كما لاك طيرٌ رزقَ أفراخِه الغُبْرِ
مقاليدُه دانت وباتت بقبضتي
فبايعْتُهُ بالعدل في النَّهيِ والأمر
وأطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي
وأرسلتُه شمساً أضاءت مع الفجر
فما آب إلاّ باكيا بُحَّ صوتُه
بآهٍ على ما فات من قيمة الشعر
كأنِّي بحِبْري بعدما كان مخلصا
يُرَجِّي فراقي شاكيا شدّةَ العسر
فطمأنتُه أنّي سأهريقُ غُبْرَهُ
عسى أنْ يَرى رَوْحاً على البُعد والهجر
أيا حبرُ لا تجزعْ فقد آنَ بينُنا
فلا خيرَ في شعرٍ ولا خيرَ في النّثر
فهذا زمانٌ أنْكَرَ الحرفَ أهلُه
وعدُّوا اكْتِسابَ المجد في وَفْرةِ الوَفْر










:emrose:

يوسف أبوسالم
03/06/2009, 18h48
بسم الله الرحمن الرحيم






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي





تَقَضَّى ربيعُ العمر في لوعة القهر
وجفَّتْ مآقي الدَّمع مِنْ شدّةِ الأمرِ
وإنّي إذا ما الليلُ (أرخى سدولَه)
لَكَالزَّوْرَقِ المخروق في لُجّةِ البحر
أنادي بلا صوتٍ شراعا مرقَّعا
وأحسُو بلا سكرٍ دنانا مِّنَ الخمر
وأهذي كما يهذي مصابٌ بنافضٍ
خلا أنّني لم أعرفِ النومَ منْ دهر
وقد شَطَّ شطُّ البحر حتّى تحطّمتْ
مجاديفُ آمالي على صخرة الصبر
وأطيافُ حلمِي فرَّق اليأسُ شملها
كما بدّدتْ ريحٌ غماما بلا قَطْر
زجاجُ المرايا قابعٌ بين أضلعي
يغذِّي عروقي منْ ينابيعَ كالجمر
وقوسُ الرزايا اسْتمرأتْ رميَ مهجتي
بنبلٍ لها تَتْرَى وقدْ راقها نحري
تعاطي قريضِ الشعر جمرٌ ألوكه
كما لاك طيرٌ رزقَ أفراخِه الغُبْرِ
مقاليدُه دانت وباتت بقبضتي
فبايعْتُهُ بالعدل في النَّهيِ والأمر
وأطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي
وأرسلتُه شمساً أضاءت مع الفجر
فما آب إلاّ باكيا بُحَّ صوتُه
بآهٍ على ما فات من قيمة الشعر
كأنِّي بحِبْري بعدما كان مخلصا
يُرَجِّي فراقي شاكيا شدّةَ العسر
فطمأنتُه أنّي سأهريقُ غُبْرَهُ
عسى أنْ يَرى رَوْحاً على البُعد والهجر
أيا حبرُ لا تجزعْ فقد آنَ بينُنا
فلا خيرَ في شعرٍ ولا خيرَ في النّثر
فهذا زمانٌ أنْكَرَ الحرفَ أهلُه
وعدُّوا اكْتِسابَ المجد في وَفْرةِ الوَفْر










:emrose:




الشاعر جلال الصقر
مساء الورد

أهلا بك هنا في سماعي
في هذا المنتدى الجميل
طبعا قرأت قصيدتك وأعرفها
وأقول
قصيدة جميلة تتميز بلغة رصينة وحبكة شعرية متقنة
تذكرنا بالشعر العربي القديم
وأهم ما فيها كما أرى هو الفكرة
التي تتحدث بأسى ولوعة عن حال هذا الزمان
الذي نسي الناس فيه أصالتهم
وصارت ماديات الحياة هي الأهم عندهم
وهي أولوية الأولويات
لعلك حين وقفت على حال الناس وموقفهم من الحرف
أردت أن تعيد للحرف أصالته وجزالته
كل الشكر
وتحياتي

بلقيس الجنابي
16/06/2009, 20h38
هو الشعر أجمله و أروعه ما كان منبثقا عن مغامرة الوجود . ميمّما وجهه شطر تقلّبات الدّهر وانقطاع الأمل و الرّجاء في دنيا آذنتنا ببينها و انقطاعها . هو" الأدب مأساة أولا يكون " . وهل توجد مأساة أروع من لحظة الشّدو و التّغنّي بالفناء الّذي يعقب تراكمات الزّمن الممعن في اختراقنا الماضي في إتلاف بهجة أيّامنا و ليالينا . هو الشّعر يولد من المنافرة : شدو وبكاء

سيدي "
ألوم نفسي من أن عيناي لم تقرأ هذا الجمال من قبل
رعاك الله ووفقك
بت أنتظر المزيد لإقرأك ...
اتحفنا بما جادت عليه قريحتك الشِعرية
سلم لنا يراعك سيدي

علاء قدرى
18/06/2009, 00h10
بسم الله الرحمن الرحيم






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي





تَقَضَّى ربيعُ العمر في لوعة القهر
وجفَّتْ مآقي الدَّمع مِنْ شدّةِ الأمرِ
وإنّي إذا ما الليلُ (أرخى سدولَه)
لَكَالزَّوْرَقِ المخروق في لُجّةِ البحر
أنادي بلا صوتٍ شراعا مرقَّعا
وأحسُو بلا سكرٍ دنانا مِّنَ الخمر
وأهذي كما يهذي مصابٌ بنافضٍ
خلا أنّني لم أعرفِ النومَ منْ دهر
وقد شَطَّ شطُّ البحر حتّى تحطّمتْ
مجاديفُ آمالي على صخرة الصبر
وأطيافُ حلمِي فرَّق اليأسُ شملها
كما بدّدتْ ريحٌ غماما بلا قَطْر
زجاجُ المرايا قابعٌ بين أضلعي
يغذِّي عروقي منْ ينابيعَ كالجمر
وقوسُ الرزايا اسْتمرأتْ رميَ مهجتي
بنبلٍ لها تَتْرَى وقدْ راقها نحري
تعاطي قريضِ الشعر جمرٌ ألوكه
كما لاك طيرٌ رزقَ أفراخِه الغُبْرِ
مقاليدُه دانت وباتت بقبضتي
فبايعْتُهُ بالعدل في النَّهيِ والأمر
وأطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي
وأرسلتُه شمساً أضاءت مع الفجر
فما آب إلاّ باكيا بُحَّ صوتُه
بآهٍ على ما فات من قيمة الشعر
كأنِّي بحِبْري بعدما كان مخلصا
يُرَجِّي فراقي شاكيا شدّةَ العسر
فطمأنتُه أنّي سأهريقُ غُبْرَهُ
عسى أنْ يَرى رَوْحاً على البُعد والهجر
أيا حبرُ لا تجزعْ فقد آنَ بينُنا
فلا خيرَ في شعرٍ ولا خيرَ في النّثر
فهذا زمانٌ أنْكَرَ الحرفَ أهلُه
وعدُّوا اكْتِسابَ المجد في وَفْرةِ الوَفْر










:emrose:



سيدى الشاعر جلال الصقر
شامخة هى شكواك ؛و باسقة كالنخل
قصيدة هذة ام لوحة حزن تراها العين تقطر الما و حزنا؟
كلمات فصحى جزلة من فيض عصر ذهبى من الشعر
وموسيقى حزن ؛و قافلة احتجاج على ما نلقاه هذا الزمان من عنت ؛و من سام و ملل؛وفقدان للاحلام
امنحنا مزيدا من شعرك
لا حرمنا الله من قلم مبدع كقلمك

Tarek Elemary
18/06/2009, 06h55
أيا حبرُ لا تجزعْ فقد آنَ بينُنا
فلا خيرَ في شعرٍ ولا خيرَ في النّثر
فهذا زمانٌ أنْكَرَ الحرفَ أهلُه
وعدُّوا اكْتِسابَ المجد في وَفْرةِ الوَفْر



بدايةً أشكرك على ما أمتعتنا به من فيض موهبتك و حسن لفظك قوةً و أصالةً و معنىً و من نبل مشاعرك و رهافة حسك الرقيق الشاعرى بحق و موسيقاك الرصينة كلحنٍ أندلسىٍ فى موشحٍ شجى
**
و اسجل إعجابى و إنبهارى و شعورى بالدهشة فلا فن بلا دهشة و الشعر فى عرفى أسمى الفنون و أقدمها و أقدرها و أسرعها فى الوصول للمتلقى و أبقاها أيضاً
**
كما أشاطرك بكل الأسى و الأسف هذين البيتين و الدمع رقراقٌ بين مقلتىّْ فقد لمست الجرح و سكبت من يودك عليه فهاج
**
تقبل تحيتى و إعجابى
و فى إنتظار مزيدك فلا تبخل و لا تضن

جلال الصقر
13/07/2009, 20h51
الشاعر جلال الصقر

مساء الورد

أهلا بك هنا في سماعي
في هذا المنتدى الجميل
طبعا قرأت قصيدتك وأعرفها
وأقول
قصيدة جميلة تتميز بلغة رصينة وحبكة شعرية متقنة
تذكرنا بالشعر العربي القديم
وأهم ما فيها كما أرى هو الفكرة
التي تتحدث بأسى ولوعة عن حال هذا الزمان
الذي نسي الناس فيه أصالتهم
وصارت ماديات الحياة هي الأهم عندهم
وهي أولوية الأولويات
لعلك حين وقفت على حال الناس وموقفهم من الحرف
أردت أن تعيد للحرف أصالته وجزالته
كل الشكر
وتحياتي


أخي الحبيب الشاعر المبدع يوسف أبو سالم لك في القلب شوق بحجم البحر أشكر لك مرورك الكريم واعذر أخاك على تأخره في الرد على تعقيبك الكريم سعدت بمرورك و إطلالتكوافر ودي و تقديري

جلال الصقر
13/07/2009, 20h57
هو الشعر أجمله و أروعه ما كان منبثقا عن مغامرة الوجود . ميمّما وجهه شطر تقلّبات الدّهر وانقطاع الأمل و الرّجاء في دنيا آذنتنا ببينها و انقطاعها . هو" الأدب مأساة أولا يكون " . وهل توجد مأساة أروع من لحظة الشّدو و التّغنّي بالفناء الّذي يعقب تراكمات الزّمن الممعن في اختراقنا الماضي في إتلاف بهجة أيّامنا و ليالينا . هو الشّعر يولد من المنافرة : شدو وبكاء

سيدي "
ألوم نفسي من أن عيناي لم تقرأ هذا الجمال من قبل
رعاك الله ووفقك
بت أنتظر المزيد لإقرأك ...
اتحفنا بما جادت عليه قريحتك الشِعرية

سلم لنا يراعك سيدي



الأخت الكريمة الفاضلة الشاعرة المبدعة بلقيس الجنابي
كلماتك العفوية في حد ذاتها شعر يستحق القراءة والتمعن ..
سعدت بهذا المرور الكريم وهذا التعليق الإبداعي النبيل
وتشرفت قصيدتي بحضوركم المنير .

تحيتي وتقديري

جلال الصقر
13/07/2009, 21h00
سيدى الشاعر جلال الصقر

شامخة هى شكواك ؛و باسقة كالنخل
قصيدة هذة ام لوحة حزن تراها العين تقطر الما و حزنا؟
كلمات فصحى جزلة من فيض عصر ذهبى من الشعر
وموسيقى حزن ؛و قافلة احتجاج على ما نلقاه هذا الزمان من عنت ؛و من سام و ملل؛وفقدان للاحلام
امنحنا مزيدا من شعرك

لا حرمنا الله من قلم مبدع كقلمك



أخي الشاعر المبدع علاء قدري
بارك الله فيك
مرور كريم وتعليق أكرم تشرفت بهما وسعدت..
ألف شكر لكلماتك العذبة النبيلة..
مع وافر ودي و تقديري

جلال الصقر
13/07/2009, 21h30
بدايةً أشكرك على ما أمتعتنا به من فيض موهبتك و حسن لفظك قوةً و أصالةً و معنىً و من نبل مشاعرك و رهافة حسك الرقيق الشاعرى بحق و موسيقاك الرصينة كلحنٍ أندلسىٍ فى موشحٍ شجى

**
و اسجل إعجابى و إنبهارى و شعورى بالدهشة فلا فن بلا دهشة و الشعر فى عرفى أسمى الفنون و أقدمها و أقدرها و أسرعها فى الوصول للمتلقى و أبقاها أيضاً
**
كما أشاطرك بكل الأسى و الأسف هذين البيتين و الدمع رقراقٌ بين مقلتىّْ فقد لمست الجرح و سكبت من يودك عليه فهاج
**
تقبل تحيتى و إعجابى

و فى إنتظار مزيدك فلا تبخل و لا تضن


أخي الشاعر Tarek Elemary
سعدت بهذه الإطلالة الكريمة و التعليق الطيب النبيل ..
نعم القراءة الواعية كقراءتك الكريمة..
كان الله في عوننا ووفقنا

وافر ودي و تقديري

جلال الصقر
13/07/2009, 21h50
السلام عليكم

(أرجو عدم التحسس من ردي هذا أو أن يظن بي إخوتي الظنون)

هل هذه القصيدة في مكانها الصحيح ؟؟ (تجارب أدبية للأعضاء :crazy:)..؟؟
فإن كان هذا مكانها فليتها حظيت بنقد الأساتذة الكرام وتوجيهاتهم .

أما إذا كان معيار تصنيف القصائد عندكم يعتمد على الأقدمية وعدد المشاركات،
فهذا أمر آخر يلزمني معه الاعتذار عن هذا الرد المتسائل.


وشكرا لسعة صدوركم

رغـد اليمينى
15/07/2009, 18h13
بسم الله الرحمن الرحيم











السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





أطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي





تَقَضَّى ربيعُ العمر في لوعة القهر
وجفَّتْ مآقي الدَّمع مِنْ شدّةِ الأمرِ
وإنّي إذا ما الليلُ (أرخى سدولَه)
لَكَالزَّوْرَقِ المخروق في لُجّةِ البحر
أنادي بلا صوتٍ شراعا مرقَّعا
وأحسُو بلا سكرٍ دنانا مِّنَ الخمر
وأهذي كما يهذي مصابٌ بنافضٍ
خلا أنّني لم أعرفِ النومَ منْ دهر
وقد شَطَّ شطُّ البحر حتّى تحطّمتْ
مجاديفُ آمالي على صخرة الصبر
وأطيافُ حلمِي فرَّق اليأسُ شملها
كما بدّدتْ ريحٌ غماما بلا قَطْر
زجاجُ المرايا قابعٌ بين أضلعي
يغذِّي عروقي منْ ينابيعَ كالجمر
وقوسُ الرزايا اسْتمرأتْ رميَ مهجتي
بنبلٍ لها تَتْرَى وقدْ راقها نحري
تعاطي قريضِ الشعر جمرٌ ألوكه
كما لاك طيرٌ رزقَ أفراخِه الغُبْرِ
مقاليدُه دانت وباتت بقبضتي
فبايعْتُهُ بالعدل في النَّهيِ والأمر
وأطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي
وأرسلتُه شمساً أضاءت مع الفجر
فما آب إلاّ باكيا بُحَّ صوتُه
بآهٍ على ما فات من قيمة الشعر
كأنِّي بحِبْري بعدما كان مخلصا
يُرَجِّي فراقي شاكيا شدّةَ العسر
فطمأنتُه أنّي سأهريقُ غُبْرَهُ
عسى أنْ يَرى رَوْحاً على البُعد والهجر
أيا حبرُ لا تجزعْ فقد آنَ بينُنا
فلا خيرَ في شعرٍ ولا خيرَ في النّثر
فهذا زمانٌ أنْكَرَ الحرفَ أهلُه
وعدُّوا اكْتِسابَ المجد في وَفْرةِ الوَفْر










http://up1.mlfnt.net/images/p0x6r0fovih5itzfv4cl.gif (http://up1.mlfnt.net/)

الشاعر المتألق


((( جلال صقر )))


تحية بعبق الورد وأريج الياسمين


فى البداية وقبل أن أتطرق لسبر أغوار هذه الخريدة

الرائعة والفريدة
أرجو ألا تستاء أخى من كون قصيدك هُنا بتجارب

أدبية ( شِعر فصحى ) فهذا القسم والله كان أساسه

هذا العنوان وما جاء هذا التقسيم إلا للفصل بين

شِعر العامية والفصحى، وبين القصص وكلام فى الأدب كما ذكر شاعرنا الجليل ( سمعجى )بمثبته

حتى إن كِبار الشعراء والأدباء أدرجواأعمالهم هُنا

ولا يعدأن كون قصيدك هُناإنتقاص من قلمِكَ أو

مقامك أو قصيدك، وإذا كان هُناك نوع من الحساسية

إتجاه الإسم ( تجارب أدبية ) فليس بفرق عندى بين

التجربه والإبداع وإنماالقيمةالحقيقية فيما يحمله

العمل من رسالة هادفة وقيمة فنية راقية تسعد

بها قراءك ..
فإن كان هذا مكانها فليتها حظيت بنقد الأساتذة الكرام وتوجيهاتهم

هل تدرك معنى أن تُطالب بنقد القصيدةأى إنك تقبل الهــدم
إذن أحييك على هذه الرحابة الطيبة التى إستفذت قريحتى لأكون هُنا ،

فقليلون هم اللذين يتقبلون

النقد برحابة صدر :)

نأتى إلى هذا المِعمار السامق الذى عنوانه

(أطعَمْتُهُ قلبي وأَسْقَيْتُهُ دمي )

ديباجة مُحكمةالنسج قد سحرتنى بجمالهاالآسر وبوحها

النادرالساطع ،والشجن الصارخ بين سطورها بريشة

ثابته الخطو ونزف القلم عِند كل مقطع منها كون

لنا ترنيمة باكية

حزينة عبر أنسام الحرفِ الصارخ بالآلم فملأنا بشجن عميق

قصيدة على غِرار الشِعر الجاهلى وعصوره الآولى لجزالة

الالفاظ والدلالات والتراكيب عِند كل مقطع منها ،

والتى جاءت على البحر الطويل فى أطول ضروبة

فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن .:.:. فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن

فلا يقترب من هذا البحر إلا من يملك أدوات الشعر

كاملة ( موسيقى وتصوير ) وقد وجدتها عِندك أيها

البديع

كما أن هُناك بعض المفردات اللغوية قل ما أصادفها

فى قصيد لتعلقها بالتراث القديم كما إنها غير

مُستهلكة وهذا فى وجه نظرى أهم ما يميز قصيدك هذا


تَقَضَّى ربيعُ العمر في لوعـة القهـر
وجفَّتْ مآقي الدَّمع مِنْ شدّةِ الأمـرِ


لله درك أيها الشاعر هذا البيت تعمدت فى قريحتك لكم

زرايا الشاعر تصب فى بوتقه الآلآم والقهر وكان

جرحكَ فى الأعماق أوجع وأدهى فقد أفنى ربيع عمره

دون جدوى للمحافظة على التراث والأصالة حتى

إستسلم ليأسه فقامت بهدمه ونحره ماديات الحياة.


وإنّي إذا ما الليلُ (أرخـى سدولَـه)
لَكَالزَّوْرَقِ المخروق في لُجّـةِ البحـر


فى هذا البيت أجد لوحة تشكيلية رسمتها لنا أناملك

بريشة بديعية من اللون الأزرق لذِكرك البحر وسواد

الليل
إلا إننى وجدت فى هذه العبارة (لَكَالزَّوْرَقِ المخروق )

إعاقة موسيقية أثارت فى نفسى سؤالاً لِما أقحمت

اللام فى هذه الكلمة لكالزورق ولم تكتبها كالزورق

؟! أيضاً كلمة مخروق دليل على أن الشاعر يبحث

دائماً على ما هوَ غير مُستهلك ومُتداول فى المفردات

الحديثة وإلا كنت ذكرت مثلاً كلمة مثقوب بدلاً منها

حقاً أجده إختيار ينفرد به الشاعر

حيث البلاغة فى أبهى صورها ،


أنادي بلا صـوتٍ شراعـا مرقَّعـا
وأحسُو بلا سكرٍ دنانا مِّـنَ الخمـر


فى الإقتباس السابق لهاتين البيتين مُناداة للشراع

وإن كان مرقعاً بلا صوت صورة توحى بأنها حشرجة لم

تصل مسامعه لطلب النجاة فى هذه المعركة

و يريد نسيان هذا العناء بأن يقحم نفسه بدوامة

سكر دون خمر.. ولكن ألا ترى معى أن هُناك إستطراد

غير مقبول فى إنه يريد الخمر كوسيلة للسكر

والنسيان مع هذه المُناجاة فى طلب الشراع !


وأهذي كما يهذي مصابٌ بنافـضٍ
خلا أنّني لم أعرفِ النومَ مـنْ دهـر
وقد شَطَّ شطُّ البحر حتّى تحطّمـتْ
مجاديفُ آمالي على صخـرة الصبـر



هذه القطعة الفنية وما بها من حدث واقعى وعاطفة

قوية جعلتنى أتصورهذاالشاعر المغلوب على أمره فى

هذا الذورق المخروق بأشرعه ممُزقة مع ذلك ما زال

صامد بكل صبر، يجدف بآمال كبيرة ، لكنه ضعيفاً فى

مواجهة جبروت البحر كرمز للقوة والبطش فتحطمت

أماله مع آمواجه الثائرة الشاططه ..قبل أن يصل

إلى الجانب الآخر – ولعل الشاعر يريد أن يقول بأن

الأقوى هوَ الأبقى ومن يملك شراعاً قوياً يصل به

لمبتغاه حتماً هوَ الأفضل ..


وأطيافُ حلمِي فرَّق اليأسُ شملها
كما بدّدتْ ريحٌ غماما بلا قَطْر


أحلامه التى كان يبنيها بأمل إنتزعها اليأس

كما تنتزع الريح الغمام دلاله على الشده ولعله

صراع بين الخير والشر ذكر الريح هُنا ليست رياح

عادية بل شديدة وقوية وجاءت كناية عن الشر،الذى

إقتلع الخير الذى جسده فى صورة الغمام وكانت

هزيمته .


تعاطي قريض الشعـر جمـرٌ ألوكـه
كما لاك طيرٌ رزق أفراخـه الغُبْـرِ


فى الآبيات السابقة العديد الكثير من البلاغة و

الصور الجمالية ، إنصهرت فى سبيكة من الدهشة تترك

المُتلقى فى حالة من الروعة والخيال أمام براعة

اللفظ وإقتداره خاصة عندما نتأمل المعنى فى

( ألوكه و لاك )

وهى رسالة الشاعر

حيث إنه صور لناالشِعر أصبح مثل الجمر يمضغه ....

مثلما يأكل الطير نصيب صغاره

لا أعلم إذا كانت رؤيتى صحيحة لهذا البيت أم لا


هُناك ملحوظة فى البيت التالى وأرجو أن يتسع صدرك

لها فحرصى هوَ من دفعنى لذلك


عسى أنْ يَرى رَوْحاً على البُعد والهجر

كنت أود أن تجهد قاموسك اللغوى حتى لا تفقد

القصيدة بعض من روحها الشعرية حيث إتخذ هذا

البيت الشكل التقريرى والمفصل ..

كمافى هذا البيت ..

فلا خيرَ في شعرٍ ولا خيرَ في النّثر

أعتقد وإن لم يكن خطأ كيبوردى

أن يكون البيت هكذا

فلا خير فى شِعرٍ ولا خير فى نثر أرها أفضل


الحق أقول أن القصيدة تستحق الكثير من الوقفات

لتأمل معانيها العميقة عن كثب

أحييك وأشد على عضد قلمِكَ ليتحفنا بالمزيد

دمت ودام يرعاك السيال يرفل ثوب الآلق فى كل حرف

بكل قصيد.

لكَ كل التقدير وسلام بعبير الآزاهير..



(( :emrose: ))

http://up1.mlfnt.net/images/otfbb9z4f816af1swlm.gif (http://up1.mlfnt.net/)

جلال الصقر
16/07/2009, 21h11
الأخت الفاضلة والأديبة المتميزة الراقية رغد اليميني
لن أستطيع أن أوفيك حقك مهما شكرتك على هذه القراءة
الواعية المبدعة ..
لقد أدهشني ردك الرائع بما حمل من أدب جم علما وخلقا..
أدعو الله لك بظهر الغيب أن يزيدك علما ونورا وأن يرزقك سعادة الدارين..

لن أعلق على هذا الفيض الجميل إلا بنقطتين :

1 - تعاطي قريض الشعـر جمـرٌ ألوكـه
كما لاك طيرٌ رزق أفراخـه الغُبْـرِ

لم أقصد هنا أن يأكل الطير نصيب صغاره
وإنما قصدت أنه يلوك الطعام ليُطعمَ صغاره الضعاف بكل رحمة
2- فلا خير فى شِعرٍ ولا خير فى نثر أراها أفضل

ما قلتِه صحيح وأوافقك عليه لكني
اخترت تعريف النثر عمدا لانه لم يرد إطلاقا
في ما سبق من القصيدة ولذلك أحببت أن أعرفه
ليظهر أنّ له قيمة لا تقل عن الشعر الذي سبقت
الإشارة إليه بل وأغلب أبيات القصيدة مبنية عليه
ولذلك ارتأيت أن تنكيره لا يضره)


أديبتنا السامقة الحصيفة
بارك الله فيك
وألف شكر لما حبوت به كلماتي من حسن عنايتك
وقراءتك الرائعة التي أعتز بها

لا حرمنا الله من إطلالتك الكريمة

وافر ودي وتقديري



**

سمعجى
18/07/2009, 03h57
و تسأل ُ " أينَ أدْرِجُ قصائدي " ؟!

ما أجمَلك يا " البــــاز " ،، و ما أكثف قصيدتك
أحيي شاعريّتكَ " التي رَفلـت في بحر " الطويل "

و أشكر " الكِيان الشاعِر " و إن لم يكتب القصائد " رغد اليميني " على تعليقِها ، الذي يليقُ بقصيدةٍ مُحكمةٍ ، قادرةٍ على تحريكِ آسِنِ انفعالاتِنا

مكانك في " إبداعات " ،، و أتمنى أن يحظى " المُلتقى " بقصائِدكِ " أولاً " ،، و قـَبل المنتديات الأخرى ;)

القمر الساهر
22/08/2009, 01h13
سبقونى الإخوة والاخوات فوفوا بكل الكلمات إنها حقا قصيدة رائعة وشاعر متمكن
تحياتى الى الشاعر جلال صقر .

جلال الصقر
23/08/2009, 20h43
و تسأل ُ " أينَ أدْرِجُ قصائدي " ؟!

ما أجمَلك يا " البــــاز " ،، و ما أكثف قصيدتك
أحيي شاعريّتكَ " التي رَفلـت في بحر " الطويل "

و أشكر " الكِيان الشاعِر " و إن لم يكتب القصائد " رغد اليميني " على تعليقِها ، الذي يليقُ بقصيدةٍ مُحكمةٍ ، قادرةٍ على تحريكِ آسِنِ انفعالاتِنا

مكانك في " إبداعات " ،، و أتمنى أن يحظى " المُلتقى " بقصائِدكِ " أولاً " ،، و قـَبل المنتديات الأخرى ;)

الشاعر الكبير أخي الحبيب سمعجي
ألف شكر لمرورك العبق وكلماتك الطيبة

سأحاول إن شاء الله أن أكون عند رغبتك ;)

بارك الله فيك

وافر ودي و تقديري