المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المساحات الصوتية لعمالقة الإنشاد والطرب والغناء


غواص النغم
30/05/2009, 11h24
أهلا بكم

في بعض المقالات الفنية والتي تقوم بالتحليل الموسيقي
اجد عبارة ان المطرب الفلاني صوته نصف ديوان والأخر صوته عندما كان شابا يصل الي جواب مقام معين ثم قل مع العمر
ومثلا قرأت ان المطرب سمير الإسكندراني ان صوته في شاباه تعدى الديوانين مما جعل الموسيقار احمد صدقي يطلب ان يقيس صوته بنفسه!!

اريد ان اعلم كيف يتم قياس صوت المطرب؟
هل عن طريق اختيار بعض الأغاني التي يغنيها؟ او اختيار اعلى طبقة صوت وصل لها المطرب في اغنية معينة _جواب الصوت_ وكذلك اقل طبقة غناها وهي قرار الصوت
وماهي المقامات التي تساعد في قياس الجواب والأخرى التي تساعد في قياس القرار
:emrose::emrose:
واخيرا اريد ان اعرف مساحة اصوات المطربين والمنشدين
وهل تأثر صوتهم عبر السنين ومن الذي حافظ على صوته؟ يعني كان كذا ثم اصبح كذا
وسأكتب المساحات الصوتية لبعض المطربين والمطربات في مشاركات اخرى
واللي يعرف يزودنا بمعلومات عن مساحة صوت اي مطرب او منشد او مقريء

:emrose:تحياتي:emrose:

محمود أبوالناظر
27/07/2009, 13h09
اتمنى ايضا معرفة الاجابة من احد المختصين

غازي الضبع
27/07/2009, 21h37
أهلا بكم

في بعض المقالات الفنية والتي تقوم بالتحليل الموسيقي
اجد عبارة ان المطرب الفلاني صوته نصف ديوان والأخر صوته عندما كان شابا يصل الي جواب مقام معين ثم قل مع العمر
ومثلا قرأت ان المطرب سمير الإسكندراني ان صوته في شاباه تعدى الديوانين مما جعل الموسيقار احمد صدقي يطلب ان يقيس صوته بنفسه!!

اريد ان اعلم كيف يتم قياس صوت المطرب؟
هل عن طريق اختيار بعض الأغاني التي يغنيها؟ او اختيار اعلى طبقة صوت وصل لها المطرب في اغنية معينة _جواب الصوت_ وكذلك اقل طبقة غناها وهي قرار الصوت
وماهي المقامات التي تساعد في قياس الجواب والأخرى التي تساعد في قياس القرار

واخيرا اريد ان اعرف مساحة اصوات المطربين والمنشدين
وهل تأثر صوتهم عبر السنين ومن الذي حافظ على صوته؟ يعني كان كذا ثم اصبح كذا
وسأكتب المساحات الصوتية لبعض المطربين والمطربات في مشاركات اخرى
واللي يعرف يزودنا بمعلومات عن مساحة صوت اي مطرب او منشد او مقريء




سؤال وموضوع مهم يا منعم
اسمح لي أجلس جنبك أنتظر الاجابة
تحياتي وتقديري :emrose:

الألآتى
28/07/2009, 02h42
أهلاً ياعبد المنعم .. وأهلاً بإستفساراتك الجميلة والمفيدة بالتأكيد ..

فى الحقيقة .. لقد طالعت موضوعك .. ولم أشأ الإجابة فى حينه ..

إنتظاراً لدخول أحد الأساتذة .. مثل الدكتور هشام خلف .. أو الأستاذ صلاح علام .. ليجيبوك بطريقة علمية

وإن شاء الله نحصل على شرف مشاركتهم قريباً ..

وأجدنى مضطراً للإجابة .. وإستحملونى بقى ..

من الطبيعى ياإخوانى أن الحنجرة جزء من الجسم .. وعندما يكون الجسم سليم وقوى والصحة جيدة ..

لابد أن تكون الحنجرة قوية وسليمة بالتبعية ..

وبالنسبة للمطربين .. فالمسألة ليست قوة حنجرة فقط .. وإلا كان الحمار مطرباً نسبة لقوة حنجرته وصوته العالى .

وكما أن الأجسام تختلف فى بنيتها وقوتها .. فحنجرة المطرب كذلك ..

وعندما نقول أن هذا المطرب يصل لجواب الجواب .. أو أن طبقاته الصوتية ذات مساحة كبيرة ..

فهذا يعنى أنه قادر على الأداء لمساحات صوتية كبيرة .. كأن يبدأ الغناء من الدو .. ويصل لجواب الدو ويتعداه فى بعض الأحيان لدرجات صوتية أعلى ..

وعملية قياس المساحات الصوتية .. تأتى عن طريق الإستعانة بآلة موسيقية .. أى يعزف العازف النغمات الصوتية صعوداً .. ويتابعه المطرب بصوته .. حتى يصل إلى درجة لا يستطيع الأداء بعدها .. ثم يعزف العازف هبوطاً .. ويتابعه المطرب .. حتى يصل لدرجة القرار التى لا يستطيع الهبوط بعدها ..

وهنا يجب أن نلاحظ شيئاً مهماً .. ليس معنى أن يصل المطرب لدرجة معينة .. أنه يمتلك مساحة صوتية عالية وكفى .. يجب أن يستطيع المطرب أن يؤدى من هذه الدرجة .. ويلون فى الأداء .. لأن الصوت يتحشرج عند نقطة معينة .. وكذلك فى الهبوط ..

وهناك مطرب يستطيع الوصول لجوابات عاليه .. لكنه لا يستطيع الهبوط لقرارات منخفضة .. فهذه طبيعة جسدية ..

لذا نجد المطرب الباص .. ونجد المطرب السوبرانو .. فالمطرب الباص يستطيع بطبيعة حنجرته الهبوط لقرارات غليظة .. ولكنه لا يستطيع الوصول لجوابات مثل المطرب السوبرانو .. والعكس صحيح ..

وإذا كان المطرب .. تنخفض مساحاته الصوتية بعد سن معين .. فهذا طبيعى .. لأن الحنجرة جزء لا يتجزأ من الجسم نفسه كما سبق وذكرنا .. فالمساحات الصوتية تختلف حسب المرحلة العمرية .. وكذلك حالة الجسم الصحية ..

ومن الطبيعى أيضاً أن تتأثر المساحة الصوتية بتصرفات المطرب نفسه .. ومحافظته على صوته أو الإهمال فيه .. كشرب الخمور والتدخين وماشابه .

kabh01
28/07/2009, 11h32
موضوع مفيد وشيق يا غواص بك وكم كنت أود المشاركة بما أعرفه وبما تعلمته ولكن بوجود أخواني الأحباء أبي حسام و أبي علي والدكتور هشام كما ذكر أبو حسام هما أعرف في التفاصيل الأكاديمية. وربما أستطيع أن أعطي بعض الأمثال العملية بالصوت مقتطعة من تسجيلات لعلي محمود وطه الفشني وصلاح الدين كبارة لكي نرى أو نسمع الفرق بيب جواب الدو والمتوسط والمنخفض (القرار) وكيفية وزن نصف الديوان والديوان والديوانيين وكيفية الإنتقال من مقام الى آخر (أو جنس اذا أحببت) وكيف يكون جواب المقام وقراره.

الحقيقة أنا الآن في إجازتي وعند رجوعي من الإجازة و انضمامي الى مكتبتي بإذن الله سوف أنتقي لكم بعضا من هذه الأمثلة التطبيقية. وأؤيد تماما حبيبي أبا حسام فيما تفضل به من شرح جميل ومفيد وخصوصا في عملية وزن الدواوين. وياليت يكون هناك أيضا شرح أكاديمي مفصل لطبقات الصوت الأربع: السوبرانو والآلتو والتينور والباص.

الى الأمام ويا هيك المواضيع الغنية يا بلاه
:)

أطيب التحيات

أبو كرم

عبد الحميد بشير
20/08/2023, 09h58
لا تسل أحدا إقرأ ما كتبه دكتور سعد الله آغا القلعة وتمتع بالإجابة الشافية على سؤالك.

https://www.agha-alkalaa.net/archives/6626