المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من المطرب؟ ومن المؤدي؟ وهل الألحان لها دور في ذلك؟


رامي كاكا
24/05/2009, 01h08
اعضاء سماعي الكرام

من نقول عنه مطرب ومن نقول عنه مؤدي؟

هل الشخصية لها علاقة بهذا التصنيف؟

ام كلمات الأغنية ولحنها فنقول عنها طربية
يعني المؤدي لها نقول عنه مطرب
بالرغم من وجود أغاني يقولون عنها طربية الأن
يعني يوجد مطربون الأن

ولماذا نقول مطرب شعبي؟
بالرغم ان الأغنية ليست طربية
ام هذه التسمية يسميها عامة الناس بينما الدارسين بالموسيقى لهم راي أخر

ام المطرب هو الذي يغني في الحفلات
يعني على الهواء

بالرغم نرى بعض الحفلات تكون ليست بها أصوات جيدة
فلا نستطيع اذن ان نقول هذا مطرب او مطربة اذا اعتمد على الصوت

مطرب من الفعل طرب اي تطرب لها الأذن
المؤدي من الفعل أدى اي أنجز الشيء المراد فعله على أكمل وجه

هذه كانت فرضيات كتبتها
ربما توجد فرضية صحيحة

الألآتى
24/05/2009, 08h06
أهلاً أخى رامى ..

هذا السؤال مهم جداً ..

وسأحاول أن أشرح مواصفات المطرب لكى نعرف الفارق ..

المطرب هو من يتصرف فى اللحن .. كيف ؟

أى يضع شخصيته وخبرته فى اللحن الذى يؤديه .. إسمع أم كلثوم مثلاً ..

لو أعادت نفس المقطع عدة مرات .. ستجد فى كل مرة إختلاف .. هذا الإختلاف نابع من قدرتها على التطريب

وأحياناً نجد المطرب يغنى المقطع بلحن مختلف .. ونقول أنه يعرب .. أى يلمس بعض الحروف النغمية خارج حيز المقام ويعود مرة أخرى للمقام الذى يغنى منه ..

والقدرة على التطريب .. لاتأتى من فراغ .. ولا تكفى الموهبة وحدها لصنع مطرب ..

ولكنها نتاج خبرة طويلة ومعرفة تامة بأصول التحويل والإنتقال بين المقامات ..

إلى جانب ضرورة وجود الإستعداد الشخصى والجسدى .. فالتطريب يحتاج لحنجرة قوية ومتدربة ونفس طويل .

ولنسأل أنفسنا .. هل يوجد اليوم من لديه هذه المواصفات ؟ .. الجميع اليوم يؤدون اللحن ولا يضيفون إليه .. بل يحتاجون للمساعدة حتى يؤدون بطريقة صحيحة ..

أما عن سؤالك بخصوص الأغنية الطربية ..

بالتأكيد هناك أغنية طربية وأغنية غير طربية .. فهل تتصور مثلاً أن الأغنية الوطنية الحماسية أو المدرسية أو أغانى الأطفال .. أغنيات طربية ؟

الأغنية الطربية لها مقومات أيضاً .. فهى تعتمد على الجملة اللحنية التى يطرب لها المستمع ..

وهناك مقامات معروفة بأنها مقامات طربية .. مثل البياتى والسيكا والحجاز .. وإن كان هذا ليس شرطاً ملزماً للملحن .. فالملحن الجيد يستطيع الإبداع والتطريب من أى مقام ..

وبالتأكيد أن الأغنية الطربية مرتبطة بالمطرب الحقيقى الذى يستطيع أن يؤديها بإقتدار ..

فالملحن يستطيع معرفة إمكانيات المطرب حتى يعطيه مايناسبه من ألحان .. وهذا سر نجاح بعض المطربين مع ملحنيهم ..

فؤاد
24/05/2009, 08h26
أهلاً أخى رامى ..


هذا السؤال مهم جداً ..

وسأحاول أن أشرح مواصفات المطرب لكى نعرف الفارق ..

المطرب هو من يتصرف فى اللحن .. كيف ؟

أى يضع شخصيته وخبرته فى اللحن الذى يؤديه .. إسمع أم كلثوم مثلاً ..

لو أعادت نفس المقطع عدة مرات .. ستجد فى كل مرة إختلاف .. هذا الإختلاف نابع من قدرتها على التطريب

وأحياناً نجد المطرب يغنى المقطع بلحن مختلف .. ونقول أنه يعرب .. أى يلمس بعض الحروف النغمية خارج حيز المقام ويعود مرة أخرى للمقام الذى يغنى منه ..

والقدرة على التطريب .. لاتأتى من فراغ .. ولا تكفى الموهبة وحدها لصنع مطرب ..

ولكنها نتاج خبرة طويلة ومعرفة تامة بأصول التحويل والإنتقال بين المقامات ..

إلى جانب ضرورة وجود الإستعداد الشخصى والجسدى .. فالتطريب يحتاج لحنجرة قوية ومتدربة ونفس طويل .

ولنسأل أنفسنا .. هل يوجد اليوم من لديه هذه المواصفات ؟ .. الجميع اليوم يؤدون اللحن ولا يضيفون إليه .. بل يحتاجون للمساعدة حتى يؤدون بطريقة صحيحة ..

أما عن سؤالك بخصوص الأغنية الطربية ..

بالتأكيد هناك أغنية طربية وأغنية غير طربية .. فهل تتصور مثلاً أن الأغنية الوطنية الحماسية أو المدرسية أو أغانى الأطفال .. أغنيات طربية ؟

الأغنية الطربية لها مقومات أيضاً .. فهى تعتمد على الجملة اللحنية التى يطرب لها المستمع ..

وهناك مقامات معروفة بأنها مقامات طربية .. مثل البياتى والسيكا والحجاز .. وإن كان هذا ليس شرطاً ملزماً للملحن .. فالملحن الجيد يستطيع الإبداع والتطريب من أى مقام ..

وبالتأكيد أن الأغنية الطربية مرتبطة بالمطرب الحقيقى الذى يستطيع أن يؤديها بإقتدار ..


فالملحن يستطيع معرفة إمكانيات المطرب حتى يعطيه مايناسبه من ألحان .. وهذا سر نجاح بعض المطربين مع ملحنيهم ..

أستاذ أستاذ أستاذ أستاذ أستاذ أستاذ أستاذ
وهتفضل
أستاذ أستاذ أستاذ أستاذ أستاذ
ياأبو حسام
ياألاتي

غازي الضبع
24/05/2009, 09h36
كان لعمنا صلاح علام رأي جميـل في ماهية المطرب
هنــــــــــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=55184)