مشاهدة النسخة كاملة : التسجيلات التجارية لحفلات أم كلثوم متى وأين ؟
أبوإلياس
22/05/2009, 16h27
التسجيلات التجارية لحفلات أم كلثوم متى وأين ؟
الاخوة الأعضاء عامة وكتيبة الأيكة الكلثومية خاصة ، لايخفى عليكم أن السواد الأعظم من مستمعي السيدة أم كلثوم عبر العالم لا تعرف من تسجيلات حفلاتها إلا التسجيلات التجارية الرائجة في كل مكان والتي سجلت من حفلاتها الحية وأغلبها عمل لها مونتاج ، إلا أن الأصول مفهرسة وموثقة بهذا المنتدى حسب تاريح الحفل ومكانه ، ما رأيكم أن نقوم بالتوثيق للتسجيلات التجارية للحفلات وذلك بالتوثيق لكل تسجيل تجاري من حيث تاريخ الحفل ومكان إقامته وسنقدم خدمة جليلة أخرى في مجال توثيق أعمال السيدة أم كلثوم ، وحتى لايكون هذا المجهود مجرد مجهود توثيقي روتيني
يمكن أن نمارس مجهودا نقديا سيكون بالتأكيد ممتعا وهو نقد الاصدار التجاري فمثلا حفلة الأطلال أو فكروني أو رق الحبيب التي صدرت في الإصدار التجاري هل هي بالضرورة أجمل أداء قدمته أم كلثوم في غناء هذه القطعة أو تلك أم أن هناك حفلة أخرى كانت هي الجديرة بأن تصدر تجاريا ، أرجو أن تتفاعلوا مع هذا الموضوع فأنا شخصيا أحتفظ بجميع شرائط الإصدرات التجارية لحفلات أم كلثوم ، وأريد أن أضع على كل شريط تاريخ ومكان الحفلة .
Islam Eidrisha
22/05/2009, 17h11
أخي الأستاذ أبو إلياس
في رأيي الشخصي أن الإصدارات التجارية والممنتجة لحفلات أم كلثوم ومن قاموا بالتلاعب فيها بالقص والحذف بغية المكسب التجاري لا يستحقون البحث والتنقيب والتوثيق لأننا في هذه الحالة نوثق لهم وليس لنا.
لدينا الأصل والمصدر الذي يستحق الاهتمام بالفعل.
فلماذا التعب في التوثيق لحفلات تجارية ممنتجة
هذا رأي شخصي بحت
والرأي للجماعة
alaa8mohamad
23/05/2009, 10h29
الفكرة جيدة من الناحية الفنية و ستسمح لجمهور ام كلثوم المتعطش لكل نادر من تسجيلاتها بالأستمتاع بهذا الكنز
و لكن من الناحية القانونية و التجارية : هل ممكن تطبيق هذا الأقتراح
بهاء الدين 7
23/05/2009, 17h56
بالنسبة لي فكرة ممتازة
لأني متشوق لمعرفة حفلة ياظالمني التجارية
اين ومتي ومع اي الاغنيات قد تغنت بها
لأن فيها ارتجال جميل جدا (اطاوع في هواك قلبي )
هذا غير انها حماسية جدا
أشرف كشوقة
23/05/2009, 17h57
السلام عليكم
أؤيد فكرة الأستاذ ابو الياس و انا شخصيا بادرت بالمقارنات بين التسجيلات التجارية ( الاسطوانات و الكاسيت و السيدي) و الخامات الكاملة و لدي بعض المعلومات التي يمكن الأستفادة منها.
شكرا
houssain
26/05/2009, 17h40
رأيي الشخصي والمتواضع والذي ليس لهو أهمية
أنا أرى أن الأصل والمصدر هو الصحيح وليس التجاري
وفعلا هذه تعتبر مكسب لهم ليس إلا
وبكل صراحة أرى أنا التسجيلات التجارية لاعبين فيها كثير جدا
الذي يستحق الانتشار بكل حق هو هذا المنتدى الفاضل
يجب على كل مواطن أن يعرفه
ودمتم بكل خير وود :emrose:
أخي الأستاذ أبو إلياس
في رأيي الشخصي أن الإصدارات التجارية والممنتجة لحفلات أم كلثوم ومن قاموا بالتلاعب فيها بالقص والحذف بغية المكسب التجاري لا يستحقون البحث والتنقيب والتوثيق لأننا في هذه الحالة نوثق لهم وليس لنا.
لدينا الأصل والمصدر الذي يستحق الاهتمام بالفعل.
فلماذا التعب في التوثيق لحفلات تجارية ممنتجة
هذا رأي شخصي بحت
والرأي للجماعة
:emrose: أنا أؤيد رأى الاخ الفاضل أسلام
فما فائده لعناء البحث وأصل الاغاني موجود.:emrose:
د.صالح عبد الفتاح
19/12/2009, 20h17
أخي الكريم بهاء الدين
بالنسبة لجيلنا وما قبله يعشق الحفلات الكاملة وغير المشوهة للست ياأخي أنا أتعجب لمخارج الحروف والقفلات حاجة تجنن ممكن الكمبيوتر يخطأ ولكن أم كلثوم تبدع... وأنا شخصيا لي تجربة مع أولادي حاولت كثيرا معهم ليستمتعوا بالست مثلي عن طريق ما أمتلكه من تسجيلات ومحاولة اقحامهم بمشاهدة حفلات الست علي روتانا طرب ولكنهم لايصمدون ساعة ونصف أمام ما نعتبره نحن قمة التطريب ويعتبرونه قمة الكسل والتكرار وقد تكون هذة التسجيلات هي همزة الوصل بين جيلنا العتيق وجيلهم السريع علهم يتحمسوا للفكرة بداية ومن ثم يتشوقون للتسجيلات الكاملة واسطوانة 33 دقيقة ربما تكون مفتاح مغارة علي بابا وفعلا التسجيل لابأس به
وأهديك ماطلبت لعلها تكون البداية للمراجعة من الأدارة
مع خالص شكري وتقديري
أخى العزيز...هذا الحفل موجود هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=317433&postcount=4) كاملا وبمدة لا تزيد كثيرا عما رفعته فمدته 49 دقيقة فقط..منها 4 دقائق تقديم وختام بصوت جلال معوض وأيضا ينتهى بالسلام الملكى.. وهو حفل 7 فبراير 1957 ...أعتقد أن الفرق فى الوقت ليس كبيرا ولكن الفائدة أعتقد - فى رأيى- أعم لأن المستمع يعيش جو الحفل مع المذيع ومع السلام الملكى وأيضا معرفة تاريخ الحفل يجعلك تعيش بخيالك مع عام 1957 هذا رأيى.....والناس فيما يعشقون مذاهب.
المستمع يعيش جو الحفل مع المذيع ومع السلام الملكى وأيضا معرفة تاريخ الحفل يجعلك تعيش بخيالك مع عام 1957 هذا رأيى.....
:emrose: صدقت كلماتك أستاذي الغالي :emrose:
:emrose:
دكتور صالح
:emrose:
والناس فيما يعشقون مذاهب.
***************
السادة الافاضل السؤال الان هل يوجد فى صوت القاهرة الحفلات كاملة قبل المونتاج ام لا وما الضرر فى وضعها على اسطوانات وعرضها للبيع تتيح الحصول على الحفلات الكاملة بصوت ممتاز - قمت بالسؤال فى صوت القاهرة هل اسطوانات الست حفلات كاملة فكانت الاجابة نعم مثل الشرائط تماما!!!!!!!!!!!!
د.صالح عبد الفتاح
26/12/2009, 17h39
شكرا لعمو الدكتور صالح علي هذة المعلومات وبحاول أتمرن ويبقي نفسي طويل وأسمع أغاني حفلات الست أم كلثوم كاملة ولكن فيه حاجة ملخبطاني بابا حكالي زمان بأن الثورة بعد ما قامت غيرت كل حاجة حتي النشيد الوطني وقلي كمان أن الموسيقار عبد الوهاب والأديب الكبير كامل بك الشناوي هما اللي عملو النشيد الجديد وكان أسمه كنت في صوتك مرغم أو نشيد الحرية مش فاكر غير كدا وعايز أعرف الحقيقة فين... كلام حضرتك ولا كلام بابا وبصراحة عندي ثقة فيكم أنتم الأتنين.
ابنك الفناجيليابننا العزيز....أهلا بك وتحياتى لوالدكم العزيز...وبعد...تم تغيير السلام الملكى بالسلام الجمهورى فى عام 1960 وليس بعد الثورة مباشرة....وأصبح النشيد الجديد هو ...والله زمان ياسلاحى....كلمات صلاح جاهين....وألحان كمال الطويل....وهذا النشيد كتب ولحن لأم كلثوم أصلا وغنته فى الأول من اكتوبر 1956 فى أعقاب العدوان الثلاثى على مصر.
د.صالح عبد الفتاح
26/12/2009, 17h55
الأستاذ الدكتور صالح عبد الفتاح
أنت فعلا موسوعة للجميع وانا أأخذ كلامك وأنا مغمض العينين فاءذا حضر الماء بطل التيمم!
والتسجيل المرفوع بواسطتكم فعلا رائع والنشيد الوطني المكي في حضور عبد الناصر هو قمة الروعة فكما أبقي عبد الناصر علي أم كلثوم أبقي علي النشيد ولم يتغير الا بعد الوحدة مع سوريا وكان النشيد الوطني..بعد الوحدة
الله أكبر فوق كيد المعتدي*** والله للمظلوم خير مؤيد
وبالأمس في اذاعة الشرق الأدني قمت بتسجيل هذة الرائعة الكلثومية وأنتظر رأي سيادتكم عليها
الأستاذ الدكتور / شفيق....تحياتى لحضرتك ...لقد أخجلتنى بكلماتك الرقيقة التى تعبر عن شعورك النبيل وأخلاقك الفاضلة....أما بالنسبة للتسجيل فهو عبارة عن النسخة التجارية لهذه الرائعة...والتى أصدرتها صوت القاهرة منذ عهد بعيد جدا....وهى نسخة ممنتجة...كما يبدو للمستمع لها....غير أنه ظهر تسجيلان رائعان كاملان لهذه الأغنية وموجودين فى المنتدى....الأول فى مطلع الخمسينيات ربما 1952 بتقديم الاذاعى الراحل محمد فتحى وهو يقدمها قائلا " الآنسة أم كلثوم فى ثوب السهرة من المخمل القطيفة الزرقاء .و فى يدها منديل أحمر....." وأما التسجيل الثانى...فهو حفل 9 ديسمبر 1954 من فندق نادى الهليوليدو بمناسبة انعقاد مؤتمر الرابطة الاسلامية ونقله الاذاعى الراحل جلال معوض...وما رفعته سيادتك هو التسجيل الثالث.....وحتى تاريخه لا يوجد تسجيل رابع ...تحياتى والى لقاء.
أخى العزيز...هذا الحفل موجود هنا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=317433&postcount=4) كاملا وبمدة لا تزيد كثيرا عما رفعته فمدته 49 دقيقة فقط..منها 4 دقائق تقديم وختام بصوت جلال معوض وأيضا ينتهى بالسلام الملكى.. وهو حفل 7 فبراير 1957 ...أعتقد أن الفرق فى الوقت ليس كبيرا ولكن الفائدة أعتقد - فى رأيى- أعم لأن المستمع يعيش جو الحفل مع المذيع ومع السلام الملكى وأيضا معرفة تاريخ الحفل يجعلك تعيش بخيالك مع عام 1957 هذا رأيى.....والناس فيما يعشقون مذاهب.
هذا هو رايي ايضا و اؤيد رايك دكتورنا الفاضل. فلما ابدا الاغنية مع المذيع واعرف التاريخ و المكان و المناسبة اعيش في تلك الفترة كما لو كنت هناك بالفعل. تسجيلات المنتدى ليس لها مثيل حتى ولو كانت غير جيدة احيانا من الناحية التقنية لكنها رائعة لدرجة اني ارفض الاستماع الى الحفلات التي ادخل عليها الأساتذة الكرام الصدى. وشكرا
معتز محمدي
28/05/2010, 12h03
لا احب التسجيلات التجارية ... فهي لا تنقل صورة صادقة عن اجواء الحفل
فمثلا تجد الجهمور المزيف يصفق والست لا تبالي لهم ... وبالرجوع لانت عمري الاولي .. نجد ان الجمهور اوقف الفرقة الموسيقية من شدة تصفيقة واعجابه باللحن الرائع لعبد الوهاب
فالاولى لنا ان نهتم بالحفلات الأصلية ومابها من روائع واقعيه غير مزيفه
mohamed elsayed
14/10/2012, 20h36
الاخوة الكرام :
بيهيألى انى لى رأى مختلف وهو ان الست بحسها الفنى العالى كانت تخشى ان الزمن يسرقها ولا تستطيع مجاراة تطور الزمن وسرعته مع تقدمها فى العمر كانت نغمات الموسيقى اسرع وأقل زمنا وخاصة فى الستينيات مع بزوغ نجم عبد الحليم وموجة التجديد التى جلبت معه من كتاب وملحنين امثال مرسى جميل عزيز وعبد الوهاب محمد ومأمون الشناوى وغيرهم من كتاب الاغنية والموجى والطويل وبليغ ومنير مراد من ملحنين عصر شباب المدارس والجامعات وموجة الاغنية القصيرة التى تستغرق من 5الى10 دقائق وهى مازالت فى عصر الاغانى الطويلة ولكن جمهورها على المسرح لايعترف بهذه الحقيقة فهم دراويش فى محرابها واذا كان الله سبحانه وتعالى انعم عليها بهذه الموهبة الفذة متمثلة فى الصوت والشخصية والحس الفنى العالى والراقى فهم ايضا موهوبون بحسن السمع وتقدير النغمة الحلوة اعظم تقدير وانا فى رأى ان هذا الجيل لا يقل موهبة عن موهبة الست هى فى الاداء وهم فى التلقى وحسن التقدير .
ومع دخول عصر راديو الترانسيستور والبيكاب والاسطوانة البلاستيك الحديثة ثم عصر الكاسيت اصبح للست جمهورين دراويش المسرح الحى ومستمعين الاسطوانات والكاست ومن قبلهم مستمعين الراديو وكانت معضلة ان تستطيع ارضاء الجمهورين فى آن واحد جمهور يريد الاطالة والاعادة والتكرار وهذه هى متعته.
وجمهور آخر من الشباب يبحث عن اغانى من جنس عصره السريع وهذه ايضا متعته.
فكانت بعد اداء اى غنوة جديدة فى عدة حفلات وبعد ما تسمع الغنوة وتألفها آذان المستمع العادى تذهب لكبير مهندسى الصوت آن ذاك نصرى عبد النور وتضع امامة كل حفلات الغنوة الواحدة والواضح ان الست كانت لديها موهبة لا تقل عن موهبة الصوت والاداء وهى موهبة السمع وهى موهبة نادرا ما تجدها فى كثيرا من المطربين. وكانت تستمع لكل حفلاتها وتختار من كل حفلة مقدمة موسيقية او تفريدة او آها من آهات جمهورها الذكى من عدة حفلات مختلفة ومع وجود مهندس عبقرى مثل نصرى عبد النور بحرفية شديدة يجمع من كل حفلة احلاها فى غنوة واحدة قد لا تتعدى 45 دقيقة على الاكثر وبموافقة الست نفسها لان هى التى اختزلت عدة وصلات فى وصلة واحدة ترضى مستمعيها من الشباب فى اقل وقت ممكن (واللى مش عجبه يجيلها المسرح وهى ح تغنيله للصبح) وهذا هو رأى انا ودليلى على ذلك ان وصلة ياظالمنى فى شريط الكاسيت من اعظم التفريدات على الاطلاق(صبرت كتير على صدك وأسيت الضنى فى بعدك)والمقدمة الموسيقية لأنت عمرى وغيرة كثير .
هذا هو رأى من خلال استماعى لجميع وصلات الست التى رفعها السادة الكرام فى الأيكة وكنت من قبل اتذلل والله العظيم كنت بتذلل لدى موظفى شركة صوت القاهرة لشراء وصلة مطولة من حفلاتها فمثلا اغنية على باب مصر استوديو وليست حفلة استمرت تحت الطبع اكثر من 4 سنوات والموظف ينظر الى كأنى معتوه او هايف لانى ببحث عن شئ بالنسبة له هو شئ هايف والشكر كل الشكر لمنتدى سماعى واعضائه الكرام الذين اعفونا من حرج سؤال الذين لايقدروا قيمة وعظمة فن ام كلثوم.
عاشـق طرب
21/10/2012, 22h01
ما قامت به الشركة تشويه لتراث الست - رحمها الله -
وبالنسبة لزمن السرعة وما إلى ذلك من الاعذار ( القبيحة )
ان كانوا مصرين على تقصير المدّة فأنصحهم ان يضعوا تسجيل الأستديو بلا مونتاج وهو قصير فقد يكون إراء للطرفين
محبي الست ( أعلم أنهُ لن يعجب عشّاق الحفلات أمثالي لكن أهون من المونتاج ) والشركة أيضًا لقصر مدّة التسجيل
ولا أخفيكم أنني أشتري ألبومات الست وأشتري للأغنية ثلاث نسخ أو أربعة لأجل المبيعات فربما تصل رسالة أن جمهورها حي لا يموت وأنها باقية على مر الأجيال
ورحمة الله على الست وعلى الفن :emrose:
nayef012
22/10/2012, 00h55
التسجيلات التجارية لحفلات أم كلثوم متى وأين ؟
يمكن أن نمارس مجهودا نقديا سيكون بالتأكيد ممتعا وهو نقد الاصدار التجاري فمثلا حفلة الأطلال أو فكروني أو رق الحبيب التي صدرت في الإصدار التجاري هل هي بالضرورة أجمل أداء قدمته أم كلثوم في غناء هذه القطعة أو تلك أم أن هناك حفلة أخرى كانت هي الجديرة بأن تصدر تجاريا ، أرجو أن تتفاعلوا مع هذا الموضوع فأنا شخصيا أحتفظ بجميع شرائط الإصدرات التجارية لحفلات أم كلثوم ، وأريد أن أضع على كل شريط تاريخ ومكان الحفلة . [/RIGHT]
التسجيلات الكاملة للأغاني تزيد عن الساعة في أغلب الأحيان و بما أن الكاسيت عامتاً مدته ساعة واحدة الإصدار التجاري لا بد أن يكون أقصر من الحفل الأصلي.. أما عن مصادر الأغاني:
سهران لوحدي: حفل الزمالك عام 1951
أغار من نسمة الجنوب: الحفل الثاني للأغنية يوم 4-4-1957
دليلي إحتار: الحفل الأول 1-12-1955
نهج البردة و ولد الهدى: من تسجيلات سوريا عام 1955
يا ظالمني: حفل 7-2-1957
رباعيات الخيام: أيضاً 7-2-1957
قصة الأمس: الحفل الأول 6-2-1958
أروح لمين: الحفل الأول 4-12-1958
ثورة الشك: الحفلة الوحيدة أيضاً 4-12-1958
هجرتك: الحفل الثاني 22-2-1959
لسه فاكر: الأغلب هو الحفل الثاني يوم 4-2-1960
الحب كدة: 5-1-1961
حيرت قلبي: الحفل الأول 7-12-1961
هو صحيح: من حفل 1-3-1962
أقولك إيه: الحفل الثاني 2-1-1964
إنت عمري: الحفل الأول 6-2-1964
إنت الحب: الحفل الأول 4-3-1965
أراك عصي الدمع: حفل 4-3-1965
أمل حياتي: الحفل الأول 2-12-1965
بعيد عنك: الحفل الثالث 6-1-1966 و أيضاً يباع حفل لبنان من عام 1968
فكروني: الحفل الأول 1-12-1966
الأطلال: الحفل الأول 7-4-1966
سلو قلبي: آخر حفل يوم 1-6-1967
فات الميعاد: الأغلب من أول حفل يوم 2-2-1967
هذه ليلتي: الحفل الأول 5-12-1968
ألف ليلة و ليلة: الحفل الأول يوم 6-2-1969
دارت الأيام: تسجيلين واحد من أول حفل يوم 5-3-1970 و آخر من الحفل الثالث يوم 7-5-1970
أغداً ألقاك: الحفل الأول 6-5-1971
يا مسهرني: الحفل الأول 6-4-1972
ليلة حب: الحفل الأول 7-12-1972
نلاحظ أن في أغلب الأحيان التسجيل التجاري يكون من الحفل الأول الخالي من التفريدات معظم الوقت
عاشـق طرب
22/10/2012, 04h58
نهج البردة أستديو
هذه ليلتي أستديو أيضًا
وأما بالنسبة لتواريخ الحفلات فأنا لم أدقق عليها وشاكر لك مجهودك
عاشـق طرب
22/10/2012, 05h00
وأمل حياتي استديو أيضًا
معرفة نسيتُ إدراجها
nayef012
23/10/2012, 00h12
وأمل حياتي استديو أيضًا
معرفة نسيتُ إدراجها
أخي العزيز تسجيل الأستوديو يباع أيضاً في الأسواق و لكن اللائحة هنا لتسجيل الحفلات التجاري و هذا هو تسجيل أمل حياتي التجاري الممنتج من حفل Um Kulthoum-Amel Hayaty-ط§ظ… ظƒظ„ط«ظˆظ… - ط§ظ…ظ„ ط*ظٹط§طھظ‰ - YouTube (http://www.youtube.com/watch?v=WAx70FG1idw)
أحمـد إبراهيم
23/10/2012, 04h42
التسجيلات الكاملة للأغاني تزيد عن الساعة في أغلب الأحيان و بما أن الكاسيت عامتاً مدته ساعة واحدة الإصدار التجاري لا بد أن يكون أقصر من الحفل الأصلي.. أما عن مصادر الأغاني:
سهران لوحدي: حفل الزمالك عام 1951
أغار من نسمة الجنوب: الحفل الثاني للأغنية يوم 4-4-1957
دليلي إحتار: الحفل الأول 1-12-1955
نهج البردة و ولد الهدى: من تسجيلات سوريا عام 1955
يا ظالمني: حفل 7-2-1957
رباعيات الخيام: أيضاً 7-2-1957
قصة الأمس: الحفل الأول 6-2-1958
أروح لمين: الحفل الأول 4-12-1958
ثورة الشك: الحفلة الوحيدة أيضاً 4-12-1958
هجرتك: الحفل الثاني 22-2-1959
لسه فاكر: الأغلب هو الحفل الثاني يوم 4-2-1960
الحب كدة: 5-1-1961
حيرت قلبي: الحفل الأول 7-12-1961
هو صحيح: من حفل 1-3-1962
أقولك إيه: الحفل الثاني 2-1-1964
إنت عمري: الحفل الأول 6-2-1964
إنت الحب: الحفل الأول 4-3-1965
أراك عصي الدمع: حفل 4-3-1965
أمل حياتي: الحفل الأول 2-12-1965
بعيد عنك: الحفل الثالث 6-1-1966 و أيضاً يباع حفل لبنان من عام 1968
فكروني: الحفل الأول 1-12-1966
الأطلال: الحفل الأول 7-4-1966
سلو قلبي: آخر حفل يوم 1-6-1967
فات الميعاد: الأغلب من أول حفل يوم 2-2-1967
هذه ليلتي: الحفل الأول 5-12-1968
ألف ليلة و ليلة: الحفل الأول يوم 6-2-1969
دارت الأيام: تسجيلين واحد من أول حفل يوم 5-3-1970 و آخر من الحفل الثالث يوم 7-5-1970
أغداً ألقاك: الحفل الأول 6-5-1971
يا مسهرني: الحفل الأول 6-4-1972
ليلة حب: الحفل الأول 7-12-1972
نلاحظ أن في أغلب الأحيان التسجيل التجاري يكون من الحفل الأول الخالي من التفريدات معظم الوقت
حب ايه 5-1-1961
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=83810&postcount=1
ياللي كان يشجيك احد الحفلين
51 د غير مؤكد التاريخ
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=249568&postcount=1
40 د الحفل الاخير 2-4-1959
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=63834&postcount=1
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd