المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسرحية مرحب ـ 1919


د أنس البن
16/01/2008, 10h41
مسرحية مرحب

1919

تقديم فرقة على الكسار

تأليف أمين صدقى

الفصول 3 ، الألحان 11

اشترك معه كامل الخلعى بأربعة ألحان وإبراهيم فوزى بلحنين


ملخص الروايه
تتراكم علي زقزوق وزوجته زهرة أجرة المسكن , صاحب المنزل يهددهما بالطرد ,يقطن بالشقة المجاوره ساكن جديد مظهره الثراء. وخلال هذه الأزمة الماليهيفاجأ زقزوق بصبي بقال يسلمه سلة مملؤهمأكولات ثم يفاجأ بساعي البريد يسلمه خطابا باسم أحمد زقزوق يجد بداخله توصية وقرار تعيينهباشكاتب في بلدة ميت برغوت , يسافرلاستلام الوظيفه .
سكرتير مركز ميت برغوت له علاقه بغانيه اسمها ماري حضرت إلى المركز وقت أن كان جميع موظفي المركز في انتظار الباشكاتب الجديد ,يفاجأ السكرتير بوصوله مما اضطره إلى إخفاء ماري في إحدى غرف المركز، ومن خلال الحوار الضاحك بين السكرتير وزقزوق يتضح أن الباشكاتب الجديد رجل جاهل لايفقه شيئا في المسائل الإداريه، وفي خلال جولة الباشمفتش يشاء القدر أن يقع من فوق حصانه أمام باب المركز ويصاب بكسور تحتاج إلى الحكيمباشي غير الموجود في مقر عمله بالمركز.
يحاول السكرتير إقناع زقزوق الباشكاتب الجديد بانتحال شخصية الدكتور ويقوم بالكشف على الباشمفتش المصاب وتتعقد الأمور حين يحضر الدكتور ويحاول السكرتير إفهام الباشمفتش أنه الباشكاتب الجديد زقزوق.
يحدث حوار كله تناقضات وتضارب بين زقزوق والحكيمباشى وفي لحظة خروج الجميع للراحة يحاول السكرتير التخلص من وجود ماري فلا يفلح لعودة زقزوق إلى مكتبه , تتجمد ماري في صورة تمثال وفي غفلة من زقزوق تمكنت من الهروب ويقرر السكرتير بأن التمثال سرق فيأمر زقزوق بضرورة سرعة ضبط اللصوص ويمتلىء السجن بجميع المشتبه فيهم.
ويصل إلى المركز شخص يدعى أنه أحمد زقزوق وأنه الباشكاتب الأصلي ويحار الباشمفتش بين الاثنين وأيهما زقزوق الأصلي لولا دخول زهرة تبحث عن زوجها زقزوق فتكشف حقيقة زوجها. وحلا لإشكال الزقزوقين يقرر الباشمفتش إبقاء زقزوق الأول وتعيينه ساعيا خصوصيا لمكتبه مرحبا ببقائه في ميت برغوت.
الألحان ..................
- أوعوا تظنوا يافنديه . الحان سيد درويش.
- اهلا يا سعادة البيه مرحب . الحان سيد درويش.
- بقى شوف يابيه . الحان سيد درويش.
- بالذمه يا فندي . الحان سيد درويش .
- يا ست زهره النبي ياختي طولي بالك . الحان كامل الخلعي .
- سافر يابا الله ياخد بإيدك . الحان كامل الخلعي .
ـ إحنا اليتامي الأحداث . الحان كامل الخلعي
- إيه المسخره دي أنت وهو . الحان كامل الخلعي.
- أسعد الله يا سيدي التماس . الحان إبراهيم فوزي.
- يا خوانا أدى احنا أهو . الحان إبراهيم فوزي.
- ايه رأيكم بقى يا سيدنا . لم يستدل على الملحن .

abuhany
16/01/2008, 18h32
* آمِر المنتدى وأمينُه الدكتور أنس ، تحياتي لك .
* لى سؤال نابع من الموجز الذي تكرمتَ بتقديمه ، هل المسرحية مستوحاة من المفتش العامّ للكاتب الروسي جوجول التي قُدِّمت على المسرح وفي التلفزيون في مصر في الستينيات ؟

د أنس البن
16/01/2008, 19h22
* آمِر المنتدى وأمينُه الدكتور أنس ، تحياتي لك .
* لى سؤال نابع من الموجز الذي تكرمتَ بتقديمه ، هل المسرحية مستوحاة من المفتش العامّ للكاتب الروسي جوجول التي قُدِّمت على المسرح وفي التلفزيون في مصر في الستينيات ؟


أستاذنا الجليل
هذا بالضبط ما قفز الى خاطرى بمجرد قراءتى للنص وكأنى أشاهد سعيد أبو بكر وأبو بكر عزت ونجوى سالم وهم يقدمون هذه الروايه فى الستينيات التى ازدهر فيها المسرح المصرى بشكل غير مسبوق وقدمت روايات عالميه كثيره لبرنارد شو وسوفوكليس وبريخت فى وجود كتاب عظام للمسرح أمثال ميخائيل رومان وألفريد فرج وسعد الدين وهبه وغيرهم كثير
معك كل الحق يا سيدى وأشكرك من قلبى ولا تحرمنا وجودك الجميل

صلاح السويفي
02/06/2008, 08h43
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=93389&stc=1&d=1212399571