المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسرحية عقبال عندكم ـ 1919


د أنس البن
16/01/2008, 04h05
مسرحية عقبال عندكم
1919
تقديم فرقة على الكسار
تأليف وأغاني أمين صدقى
عدد الفصول 3 عدد الألحان 11
أعيد عرضها تحت اسم فلفل في 19-6-1919
ملخص الرواية
في لوكاندة أبو شبت تبحث أم أحمد عن زوجها عثمان عبد الباسط فلا تجده ولكنها تلتقي بإحدى العاملات باللوكانده ، تخبرها أن عثمان وعدها بالزواج ويخرج الاثنان. ويدخل عثمان حاملا شنطة لإحدى السائحات الفرنسيات.
ويظهر خيبت بك مع صديق له ويفهم من حديثهما أنهما عائدان من فرح ابن خيبت بك في حلوان ، تعود أم أحمد وتلتقي بعثمان متخفية في شخصية العامله باللوكانده التي كانت تنتظر قدومه للزواج بها وبعد أن يتحقق منها يتعاتبان وتصفو نفوسهما ويعدها عثمان بإعادتها إلى عصمته . يدخل وكيل اللوكانده ويسأل عثمان عن السواح ولماذا رحلوا فتنهره أم أحمد ، ويعتقد الوكيل أن عثمان وأم أحمد في لقاء غرامي فيطرده من العمل .
تعمل أم أحمد خادمة في منزل خيبت بك وتنتظر عودة عثمان لإعادتها إلى عصمته لكنها تفاجأ بعودة خيبت بك تاركا فرح ابنه في حلوان لارتباطه بموعد غرامي مع عشيقته ، لكنه يفاجأ بعودة زوجته من حلوان بسبب خلافات بينها وبين أهل العروس وتحاول الاستفسار عن سبب عودته فيقنعها بأنه على موعد مع زعتر بك الذي سيمدهم بسلفة ماليه. وتخرج أم أحمد لقضاء حاجة سيدتها حرم خيبت بك وأثناء ذلك يحضر عثمان وتعتقد حرم خيبت أنه زعتر بك. ويحاول خيبت إقناعه بـأن ينتحل شخصية زعتر الوهمية ويرجوه بأن يدعي أن عشيقته التي ستحضر هي زوجته حتى لا ينفضح أمره أمام زوجته ، وبعد حضور عشيقته يفاجأ الجميع بحضور زوجها زعرور للانتقام من خيبت لثقته بوجود علاقة غرامية بينهما.
وتتعقد الأمور بعد عودة أم أحمد ويضطر عثمان بسذاجته وطيبته إلى الكشف عن الحقيقة ويضطر خيبت إلى التخلص من الموقف بأنه كان على موعد مع عشيقته لإنهاء علاقتهما بتبادل إعادة الخطابات الغراميه ويصفو الجو للجميع .

الألحان
- يااخواننا بردانين يااهل الشفقة جعانين .
- شمر ياواد ياجعلص واستعد للخناق.
- إحيه من دا كار إحيه يارب توب علينا.
- زغرطي قوي يافاطمه افرحوا واتبحبحوا.
- إحنا الأدباتية نكاتنا مستوية.
- إحنا الجماعه الكناسين وكنا تحت الرجلين منداسين.
- إحنا السعاه بتوع البوسته وجينا نبارك لكم .
- مال جلبي عما يفط يابوي وبيرجص ليه ياحسين .
- إحنا الجماعه الفايظجية أولاد حنت قوي وأونطاجية.
- إحنا البرابره بتوع دوشمان في الحرب زي اللهلوبه .
- عقبال عندكو تعالى زغرطي يانفوسه.

صلاح السويفي
02/06/2008, 08h43
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=93387&stc=1&d=1212399571 (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=93387&stc=1&d=1212399571)

حمدان ا
15/02/2010, 23h05
اسلام عليكم ورحمتو الله وبركاته

الشكر لله ثما القئمين علا منتدي سماعي للطرب الاصيل

لكم مني التحيه وتقدير استمتاعنا بالفن الجميل ربنا يبارك فيكم

مشكورينننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن نننننن:emrose: