المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عفيفة اسكندر- 10 ديسمبر 1921- 22 أكتوبر 2012


د أنس البن
13/09/2006, 12h35
عفيفة اسكندر

أو عفاوي كما كان يدلعها جمهورها هي مسيحية من عائلة من اربيل والأب موسيقي وامها من اصل يوناني وتعزف خمس آلات موسيقية وكانت هي معلمها الأول ، بدأت الغناء في المحافظات الشمالية وعمرها 7 سنوات وكان أول اجر لها قطعة شوكلاته، وفي صغرها أرسلتها امها إلى الكتاب لتعلم وحفظ القرآن، وتقول عفيفة اسكندر في احد لقاءاتها الصحفية أنها لا تدري ما السر في ارسالها وهي الفتاة المسيحية لتعلم القرآن، وتنفي ان يكون ذلك لضبط مخارج الحروف وتعتقد ان السبب هو ان امها كانت تريد منعها من اللعب في الشوارع.
تزوجت عفيفة من اسكندر وعمرها 12 سنة فقطوهكذا نكتشف انه ليس والدها وان كان فى عمره وقد تزوج قبلها مرتين ومن الطريف ان كل واحدة من زوجاته السابقات كان اسمها عفيفة، قدمت إلى بغداد هي وزوجها وابنته انطوانيت التي تماثلها سناً لتعمل في ملهى الهلال، زارت العديد من مدن العالم مثل انجلترا وفرنسا وأمريكا ولبنان والقاهرة ودولاً أخرى ، اختارها الطيب الصالح من بين جميع المغنيات العربيات لتؤدي في إذاعة الـبى بى سى نماذج من الشعر العباسي والاندلسي وفي باريس اعجبها موريس شيفاليه ولونه الغنائي السياسي الاجتماعي.وفي القاهرة خاضت تجربة سينمائية في فيلم القاهره ـ بغداد الذي تم تصويره في ستوديو مصر واخرجه احمد بدر خان وشارك في تمثيله إضافة إليها حقي الشبلي ومديحة يسري وبشارة واكيم وآخرون، ولها تجربة أخرى لم تتمها مع محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم، وحين عادت إلى بغداد عرض عليها محمد عبد الوهاب العودة إلى القاهرة لإعادة تسجيل اغنيتها في الفيلم فاعتذرت برقة كي لا تؤخر العمل في الفيلم ولم تعد إلى القاهره .
وتتمتع عفيفة اسكندر إضافة إلى قدرتها العالية واذنها الموسيقيه وصوتها العذب المتميز بثقافة جيدة وذائقة عالية وقدرة على تمييز قصيدة الشعر العربي التي يمكن غناؤها فجميع القصائد التي غنتها كانت من اختيارهامنها يا عاقد الحاجبين وقف واستمع دقات قلبي وبلغي يا ريح عنا اهل بغداد السلاما وطال ليلي واشتياقي ويح نفسي وته دلالا وقصائد أخرى أثارت اعجاب الجمهور العراقي ، وعد النقاد اداءها قصيدة يا عاقد الحاجبين أفضل من اداء فيروز لها وتقول عفيفة اسكندر ان السبب هو اللحن فقد لحنها الرحابنة بنفس كنائسي بينما غنتها هي بلحن شرقي لملحن عراقي مغمور.اما الملحنون الذين غنت لهم عفيفة ففي مقدمتهم احمد الخليل وناظم نعيم . واضافة إلى القصيدة والاغنية البغدادية غنت المنلوجست وبخاصة بعد عودتها من فرنسا متأثرة بموريس شيفاليه، وكانت عفيفة تلتقي عدداً من الشعراء ويعقد في بيتها مجلس ادبي كل يوم جمعة وكم من قصيدة ولدت في هذا المجلس، وقد ربطتها الاشاعات بعدد من الشعراء والادباء امثال عبد المجيد لطفي وحسين مردان ، ولا تزال ذكرى عفيفة اسكندر عطرة ولها مكانتها العالية في نفوس العراقيين.

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=271080&stc=1&d=1318712532
عـفيـفة اسكـندر
" فهرس الأغاني المرفوعة "

"سَـماعي هنــــــا" (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387920&postcount=77)

عاشق رفعت
24/08/2010, 11h48
فيلم معشوقة بغداد
فيلم وثائقي عن حياة المطربة
عفيفة اسكندر
لم يكن العشق بين بغداد والمطربة عفيفة اسكندر من طرف واحد.. بل كان حباً متبادلاً دافئاً ناعماً صافياً كصفاء نهر دجلة.. يتحدث الفيلم عن شخصية المطربة عفيفة اسكندر تارة بلسانها وتارة اخرى بلسان بعض من تعايش معها من الفنانين ومن ابرزهم عازف الطبلة الفنان سامي عبد الاحد. يبدأ الفلم بلقطة جميلة عن نهر دجلة الخير.. النهر الخالد.. ومنظر لشقة الفنانة عفيفة اسكندر الواقعة على شارع ابي نؤاس.. وتحدث عازف الكمان المشهور (آنذاك) والذي رافق المطربة في جميع حفلاتها سامي عبد الاحد في الفلم قائلاً:
ـ في مطلع القرن العشرين جاءت المطربة عفيفة اسكندر وهي صغيرة من حلب لتعيش في أربيل.. وهي صغيرة السن تزوجت من عازف كمان مشهور اخذت عنه اسمه (اسكندر).. عاشت الفنانة متنقلة بين الموصل وأربيل.
ثم تتحدث المطربة في الفيلم عن بدايات حياتها الفنية وكيف دخلت ساحة الفن الواسعة المليئة بالصراعات والمنافسات فتقول:
ـ في أربيل كان عمري 8 سنوات حضرت ذات يوم حفلة كانت المطربة فيها غائبة فتقدم مني منظم الحفل وسألني ان كنت استطيع ان احل محلها فاجبت بالايجاب وهكذا غنيت لأول مرة على خشبة المسرح وصفق لي الجمهور طويلاً.في بداية عمل الاذاعة العراقية تقول الفنانة قدمت طلباً للعمل في الاذاعة (عريضة) فكان الرد من الاذاعة انهم لا يريدون اطفالاً (زعاطيط)!! وكان في ذلك الوقت قد لمع نجم العديد من المطربين في الاذاعة امثال صديقة الملاية ورشيد القندرجي قارئ المقام المشهور. كنت اتحدث اللهجة الموصلية إلاّ أن المطربة سليمة مراد علمتني كيف انطق اللهجة البغدادية وبذلك صرت اغني الاغنية البغدادية مع وجود مطربين آخرين مشهورين.. وقد عشقت الاغنية البغدادية.. والمنولوجست ايضاً.
ويتحدث الفيلم على لسان احد الكتاب القدامى كيف ان اسم عفيفة اسكندر لمع بسرعة وبشكل كبير ويعود الفضل في ذلك الى جمالها الأخاذ وموهبتها القيمة ونطقها السليم لكلمات الاغاني وخاصة الاشعار ومنها اغنية من تأليف البهاء زهير..
يا عاقد الحاجبين ***على الجبين اللجين
ان كنت تقصد قتلي ***قتلتني مرتين
وكان للمطربة صالون ادبي كبير يحضره ادباء ومثقفون وشعراء تلك الحقبة الزمنية ومنهم حقي الشبلي، حسين مردان، مصطفى جواد، والشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري.
يعود الى الشاشة عازف الطبلة سامي عبد الاحد.. ليتحدث عن ذكرياته مع الفنانة المبدعة عفيفة اسكندر فيقول:
ـ في حفل خطوبة احد وجهاء بغداد كانت المطربة تغني فحضر الحفل في بغداد الوصي عبد الاله والملك فيصل الثاني وكان المطرب الكبير ناظم الغزالي حاضراً.. وقد غنّت المطربة في حفل خطوبة الملك فيصل الثاني في اسطنبول اغنية (جاني الحلو جاني) عام 1956.. كذلك غنّت في بغداد يوم تتويج الملك فيصل الثاني ملكاً على العراق عام 1952.
بعد ذلك تتحدث الفنانة عفيفة اسكندر فتقول:
ـ كان يحضر الى بيتنا رجال السياسة والادب وكان بيتنا مفتوحاً طيلة 24 ساعة. وما زال مفتوحاً.. انا اول مطربة غنت في اول وصلة غنائية عند افتتاح تلفزيون بغداد عام 1956، وبحضور الملك فيصل الثاني ومن بعدي غنى المطرب الكبير ناظم الغزالي.
وكانت اغنية (هاي هم قسمة وعد.. جوز منهم) ويصور لنا الفلم بعضاً من اغاني المطربة ومنها (قيل لي قد تبدلا) و (على عنادك لاحبهم واحرك افادك).
ثم تواصل المطربة حديثها عبر الفيلم فتقول:
ـ اشتغلت فلمين روائيين الاول ـ القاهرة بغداد ـ اخراج احمد بدرخان وتمثيل العديد من الممثلين المشهورين آنذاك منهم مديحة يسري وبشاره واكيم.. الفيلم الثاني كان ـ ليلى في العراق ـ عرض 4 اسابيع متتالية، في سينمات بغداد ومن الممثلين العراقيين الذين شاركوا في الفلم الفنان العراقي المرحوم جعفر السعدي، والمطربة السورية ـ نورهان والممثل الكوميدي العراقي عبد الله العزاوي.
ثم يعود عازف الطبلة سامي عبد الاحد الى الشاشة ليحدثنا قائلا:
في منتصف السبعينيات اعتزلت الفنانة الكبيرة وهي في اوج عطائها الفني وشهرتها الواسعة، كما اعتزلت الظهور عبر وسائل الاعلام المختلفة، عشقها الكثيرون وتناول الوسط الفني قصصاً وحكايات عن حياتها الخاصة.. قال عنها مؤلف الاغاني المرحوم عبد الكريم العلاف قائلا:
ـ اودعت يد القدر فيها اوصافاً بدنية وتحلت في جمال ساحر من صنع الخلاق لا من صنع الحلاق.. ارتباطها بمدينة بغداد يفوق الوصف.. وينتهي الفلم على نغم اغنيتها (هزني الحنين لهلي والشوك بي زاد ـ هيا بنا يا ربع نمشي بدرب بغداد).
عن الفيلم يحدثنا مخرجه فريد شهاب فيقول:
ـ جرى تصوير الفيلم في شقة الفنانة عفيفة اسكندر وفي بعض مناطق بغداد وضفاف دجلة.. ورجعنا الى ارشيف الافلام التي شاركت بها وهي فيلمان الاول القاهرة بغداد والثاني ليلى في العراق.. وتمت العملية الاخراجية المكملة من مونتاج وصوت في استوديوهات (مؤسسة المدى للثقافة والفنون) وعن شخصية المطربة المشهورة يقول المخرج:
ـ انها تمتلك شخصية مرحة لم يؤثر فيها المرض الذي ألم بها وجعلها مقعدة تسير على عجلات الكرسي المتحرك.. تمتلك عنفوان الشباب برغم سنوات العمر.. وعن تاريخ انتاج الفيلم وطوله يقول المخرج:
ـ طول الفيلم (15) دقيقة وتاريخ انتاجه 2008. عفيفة اسكندر من مواليد محافظة الموصل عام 1921، لم تحصل على الشهادة الابتدائية لأنها تركت الدراسة وهي في المرحلة الخامسة الابتدائية..
تقول الفنانة عفيفة:
ـ انا من عائلة فنية.. والدتي كانت تعزف العود والقانون وقد تعلمت منها العزف على العود.. كان اسم امي مريم وكانت تمتلك صوتاً جميلاً حنوناً.
*ما عدد الاغاني التي قدمتها؟
ـ الف اغنية.
* من هم ابرز الملحنين الذين لحنوا لك؟
ـ هم كثر اذكر منهم احمد الخليل، ناظم نعيم، خزعل مهدي.
*هل تم تكريمك طيلة هذه المدة؟
ـ تم تكريمي في اميركا عام 1952، كأحسن مطربة عراقية متواصلة مع الفن .
*فيلم معشوقة بغداد يؤكد على انك تعشقين بغداد .. فهل غادرتها مكرهة؟
ـ تركت الوطن لمدة (10) سنوات لظروف خاصة.
*من هم احب الادباء الى قلبك في تلك الفترة؟
ـ المرحوم علي الوردي كان أقرب الادباء والكتاب الى قلبي الى جانب المرحوم حقي الشبلي.
سهى الشيخلي
عن جريدة المنارة العراقية

حسن كشك
22/10/2012, 03h55
توفيت اليوم
2012/10/22
الثانية عشر ظهرا بالعراق
المطربة العربية الكبيرة ورائدة من رواد الطرب العربى
السيدة / عفيفة اسكندر
ندعوا لها بالرحمة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=303032&stc=1&d=1350881761

عصام بن محمد
22/10/2012, 17h58
عفيفة اسكندر شاركت مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في الغناء بفيلم يوم سعيد بأغنية من كلمات بيرم التونسي ولكن الأغنية حذفت من الفيلم-من طرف مخرجه محمد كريم- بعد ان تبين طول مدته ولم تظهر مطلقا ولكن إسم عفيفة مايزال بتتر الفيلم حيث نقرأ : الغناء من عفيفة وأسمهان ..رحم الله الجميع وآخر من رحل الفنانة عفيفة اسكندر