المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سماعي يحيي ذكرى رحيل الأستاذ عبد الوهاب


غازي الضبع
22/03/2009, 05h26
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني وأساتذتي الكرام
كنت عايز أتكلم مع حضراتكم بخصوص الاحتفالية
طبعاً جاءت الرياح بما لا يشتهي الوهابيون عندما وقع ستايل المنتدى أثناء الاحتفالية
وكانت في عزها
والموقف الآن معلق .
فما رأي حضراتكم ..
نريد أن ننهيها بشكل يليق بمكانة الأستاذ
بحيث لا تكون معلقة كما هي الآن ..
أم تريدون استمرارها
أم ماذا ؟؟

أرجو إبداء الرأي من الجميـع

lotlatif
22/03/2009, 05h38
أعزائي عشاق عبد الوهاب
تحية طيبة وبعد
أشكر جميع من ساهم في إحتفالية موسيقار الأجيال .. التي لم يعكر صفوها إلا وقوع السيرفر .. وأنا أقترح تأجيل رفع أعمال جديدة حتى أسبوع من ذكرى رحيل عبد الوهاب عن دنيانا .. في مايو "أيار" 2009 القادم .. والإكتفاء في الوقت الحالي بما تم رفعه من أعمال مبهرة .. وأخص بالذكر الوهابي الأول د. القباج .. والوهابي الكبير سمير عبد الرازق .. وبالطبع لا أغفل جهود الأخ العزيز غازي الضبع قائد الأوركسترا .. وكل من ساهم بجهد جميل في رفع بعض الأعمال النادرة .. وأقترح أن تكون إحتفالية مايو 2009 أعم وأشمل .. بحيث يتم رفع كتب كاملة على شكل بي دي إف .. وكذلك الأعمال الموسيقية بصوت الموسيقار أو بصوت غيره ....
مع أطيب التمنيات .. بعيد ربيع جميل :emrose:

أ. د. لطفي أحمد عبد اللطيف

خليـل زيـدان
22/03/2009, 07h21
الأخ الحبيب غازي الضبع
تحية طيبة وبعد ..
أنا مع اقتراح د . لطفي .. بأن نتوقف عند هذا الحد .. لأنه منذ وقوع السرفر وتشغيل المنتدى ، لم يعرف أحد هل الاحتفالية مستمرة أم انتهت !!
المهم ، أرى أن يتم وضع ختام سريع وجميل للاحتفالية ، مع شكر لكل من ساهم في الاحتفالية ، كل حسب جهده ، ليعرف أن هناك تقدير لما بذل ، مع التنويه في الختام بأن الاحتفالية ستستكمل في ذكرى عبد الوهاب في مايو المقبل
وعلى كل عشاقه أن يستعدوا من الآن وحتى موعدها ..
لكم خالص الحب .. خليل زيدان

el kabbaj
22/03/2009, 08h38
رأيي أنه من الأجدر واللائق آن نختم الإحتفالية الآن على أساس أن نجددها في
مايو المقبل وبذلك نكون قد أعطينا الفرصة والوقت الكافي لأحباء عبد الوهاب
لكي يستعدوا لمساهمة إن شاء الله غزيرة وغنية ولكم كل الشكر والإحترام والتقدير

غازي الضبع
22/03/2009, 09h45
إذن وبما أن حضراتكم جميعاً وافقتم على اختتام الاحتفالية في الوقت الحالي
سنعلن بإذن الله ختامها اليوم
على وعد بأن هناك احتفالية أخرى قريباً بإذن الله بمناسبة ذكرى الأستاذ عبد الوهاب
وأرجو أن يعلن عن ذلك الأخ كمال عزمي أو الأخ محمد الزمنطر في الصفحة الرئيسية
ويمهلني للمساء فقط كي أصمم صورة للأستاذ كختام لهذا المهرجان
دمتم لنا جميعاً
لكم خالص تحياتي واحترامي

غازي الضبع
22/03/2009, 17h00
وهذا بانر أعددته لختام الاحتفالية
أرجو وضعه من الآن حتى الصباح

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=136269&stc=1&d=1206115257



كما أرجو إضافة لوجو المنتدى في الجانب الأيمن
وقد أشرت فيه للاستعداد للاحتفالية بذكرى رحيله في مايو القادم

غازي الضبع
02/05/2009, 15h11
بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ في التجهيز لذكرى رحيل موسيقار الأجيال الأستاذ عبد الوهاب

بدايةً أرجو من الأخ كمال عزمي أو الأستاذ محمد زمنطر أن يضيفوا لنا كل من :

الأستاذ أبو إلياس ، والأستاذ حامد جودة

والتأكد أن القسم مازال مفتوحاً لكل من الأساتذة
الأستاذ امحمد شعبان
الدكتور محمد الباز
الدكتور لطفي عبد اللطيف
الدكتور بو بكري
الأستاذ القباج
الأستاذ خليل زيدان ( الريحاني )



وعلى بركة الله نبدأ الاحتفال

غازي الضبع
02/05/2009, 15h12
هذا هو البانر الجديد الذي قمت بتصميمه لهذه المناسبة

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=144902&stc=1&d=1178028819

خليـل زيـدان
02/05/2009, 15h19
توكل على الله ونحن معك
ونرجو التنسيق فيما بيننا لضبط سير الأحتفالية
على بركة الله

خليـل زيـدان
02/05/2009, 15h32
جميل البانر يابو عز ،
وجرّب تحط صورة قديمة في اليمين وصورته الحديثة مكان العود ( بداية ونهاية)
وبالنسبة لمولده .. الراجل دا حيّر الناس 1903 ولا 1910؟

كمال عزمي
03/05/2009, 01h50
أهلاً بكم جميعاً ..

تم وضع البانر وعمل قسم للاحتفالية ..البانر الآن بدون رابط يوصل للقسم لأنه مازال فارغاً ..لكن سيتم عمل ذلك فور ظهور كلمة الافتتاح من الأستاذ سمير أو غازي ..وسأكون معكم طيلة اليوم ..في حال وجود أي أمور تقنية أنا على استعداد ..

تحياتي

samirazek
03/05/2009, 04h59
شكرا استاذ كمال

ياريت اخى غازى يضع كلمة افتتاح الذكرى لأننى الآن فى السخنه والأنترنت هنا بطىء بطء قاتل

وشكرا

سمير عبد الرازق

غازي الضبع
03/05/2009, 05h08
يا أستاذ سمير
إذا وجد الماء بطل التيمم

نحن بانتظار كلمة حضرتك
لك خالص تحياتي ومحبتي

غازي الضبع
03/05/2009, 05h59
ثمان عشر عاماً مروا على رحيل عملاق الموسيقى العربية ، الموسيقِي الشامل ، صاحب النغمات الرشيقة ، والألحان المُعبِّرة ، والموسيقى الساحرة ، والصَوت العذب الذهبي ..
صانع النجوم ، ورائد التجديد ، وعاشق الجمال ، وصائب الرأي ، وبالغ الدهاء .
لم تكن كل الألقاب التي حصل عليها صدفة أو مجاملة ، فمن أوسمة إلى نياشين إلى قلائد وإلى أوشحة ..
ومن موسيقار الجيل للجيلين للأجيال ، والفنان العالمي ، والدكتور ، واللواء ، و .. و .. و ...
إلا أنّ أنسب لقب يجدر أن يقترن به هو ..
الأستاذ
رحم الله الأستاذ عبد الوهاب في ذكرى رحيله ، وأبقاه في قلوبنا ، وقلوب محبيه .

غازي الضبع

غازي الضبع
03/05/2009, 06h31
منتدى سماعي يحيي ذكرى رحيل الأستاذ عبد الوهاب



ثمانية عشر عاما مرَّت على رحيل العبقرية الخالدة عملاق الموسيقى العربية صاحب النغمات الأصيلة الآسرة والصوت العذب الشجي والتطوير الرائد الملتزم ما جعله يرقى أعلى الدرجات قوميا وعالميا بشهادة الشرق والغرب.
ولم تكن الأوسمة التي نالها والنياشين والقلائد والألقاب العديدة صدفة أو مجاملة بل هي خلاصة موهبة مصقولة ودراسة شاملة وتثقٌف راق وعمل مضن دؤوب لعقود طويلة مجيدة.
إلاٌ ان أنسب لقب عندي يجدر أن يقترن به لا هو موسيقار الأجيال ولا الدكتور ولا اللٌواء و... و... و... بل هو لقب - الأستاذ -
رحم الله الأستاذ محمد عبد الوهاب في ذكرى رحيله وأبقاه في قلوبنا وقلوب محبِّيه مدى الدهر.
غازي الضبع

ثومه
03/05/2009, 06h48
[QUOTE=غازي الضبع;313540]

عملاق الموسيقى العربية ، الموسيقِي الشامل ، صاحب النغمات الرشيقة ، والألحان المُعبِّرة ، والموسيقى الساحرة ، والصَوت العذب الذهبي ..
صانع النجوم ، ورائد التجديد ، وعاشق الجمال ، وصائب الرأي ، وبالغ الدهاء .
لم تكن كل الألقاب التي حصل عليها صدفة أو مجاملة ، فمن أوسمة إلى نياشين إلى قلائد وإلى أوشحة ..

:emrose:أخي الفاضل(غواص النغم)
صدقت في كلماتك
رحم الله
عبد الوهاب
(النهر الخالد)
:emrose:

كمال عزمي
03/05/2009, 08h24
صباح الخير ..

أهلاً بك يا أستاذ سمير ..مع تمنياتي لك بقضاء وقت سعيد في السخنة ..

أخي غازي ..تم وصل البانر بالضغط عليه بالموضوع مباشرة

غازي الضبع
03/05/2009, 09h09
شكرا أستاذ كمال

وسام الشالجي
03/05/2009, 10h31
لقد كان محمد عبد الوهاب ظاهرة فريدة في العالم العربي خلال القرن العشرين . ومع ان عبد الوهاب ظهر قبل مجيئي للحياة بمدة طويلة لكني عاصرت عطائه المنهمر ايضا ولمدة طويلة فوجدت اجمل ما فيه هو عشقه للحياة .
كان محمد عبد الوهاب متجددا باستمرار وذا روح شابة تتأجج في داخله وكان ذلك ظاهرا على كل يوم من ايام حياته . وحتى بعد ان ذهب بريق ورونق الشباب عنه اخذ يعكس شبابيته المتدفقة من خلال عطاءه للفنانين الاخرين . انظروا الى اغاني ام كلثوم في اواخر حياتها , بل انظروا حتى الى شكلها بعد ان اخذت تغني الاغاني التي لحنها لها عبد الوهاب . وانظروا ايضا الى عبد الحليم ونجاة وغيرهم , لقد ظلوا جميعا شباب مادامت دماء عبد الوهاب تجري في عروقهم .
كم امعنت النظر وبعمق بالغ الى موسيقاه سواء في المقاطع اللحنية الموجودة في اغانيه واغاني غيره من المطربين الذين لحن لهم , او في المقطوعات الموسيقية المنفردة التي الفها وكنت دائما اجد فيها اداءا فنيا لا مثيل له في عذوبته التي تمس شغاف القلب .
اعجز عن قول الكثير في هذا الموسيقي البارع , ولكن يمكنني ان اقول بانه بحق عملاق الموسيقى العربية الذي لم يظهر من يوازيه لحد الان , ولنا ان نفخر به ونعظمه كما تفخر الامم الاخرى بعظمائها من الموسيقين والمبدعين .

امحمد شعبان
03/05/2009, 10h52
الأخ الكريم غازي :
بعد اطلاعي على مقدمتك الخاصة بإحياء ذكرى رحيل الأستاذ محمد عبد الوهاب رأيت أن أقترح عليك تعديلا بسيطا لهذه المقدمة لا يمسٌ بأصلها وإنما هي بعض إضافات لتبدو أشمل مضمونا وأسلوبا :

ثمانية عشر عاما مرٌت على رحيل العبقرية الخالدة عملاق الموسيقى العربية صاحب النغمات الأصيلة الآسرة والصوت العذب الشجي والتطوير الرائد الملتزم ما جعله يرقى أعلى الدرجات قوميا وعالميا بشهادة الشرق والغرب.
ولم تكن الأوسمة التي نالها والنياشين والقلائد والألقاب العديدة صدفة أو مجاملة بل هي خلاصة موهبة مصقولة ودراسة شاملة وتثقٌف راق وعمل مضن دؤوب لعقود طويلة مجيدة.
إلاٌ ان أنسب لقب عندي يجدر أن يقترن به لا هو موسيقار الأجيال ولا الدكتور ولا اللٌواء و... و... و... بل هو لقب - الأستاذ -
رحم الله الأستاذ محمد عبد الوهاب في ذكرى رحيله وأبقاه في قلوبنا وقلوب محبٌيه مدى الدهر.
غازي الضبع

غازي الضبع
03/05/2009, 11h31
عمي الحبيب / امحمد شعبان
ما تراه حضرتك مناسباً أنا موافق عليه مقدماً
والحقيقة كان الأجدر بي أن تقوم حضرتك بوضع كلمة الافتتاحية ، إلا أنني تسرعت وكتبتها
فعفوا على هذا الخطأ
ومرحباً بحضرتك منيراً كعهدك أي احتفال وأي مكان .
ابنكم الصغير / غازي

غازي الضبع
03/05/2009, 12h29
يا ريت إضافة سيادة الرئيس يا جماعة

يوسف قاسمي جمال
03/05/2009, 12h36
لن أطيل في مدح الأستاذ عبد الوهاب فقط أقول أنه مهندس الموسيقى العربية ...رحمة الله عليه ...

عادل محمد
03/05/2009, 12h39
استمر على قمة الغناء العربى من بداياته حتى مماته
أعظم الموسيقيين بعد سيد درويش
ولكنه :
- لم يهتم بالمسرح الغنائى رغم اسبقيته عن الأغنية الفردية .
- كلما سمعت له غنوة تراعينى قيراط تمنيت لو كان قنديل هو الذى غناها .
لم يلحن لكارم وقنديل .
- الفنان لا يموت ، عبد الوهاب باق ، طالما مازلت أذوب طربا وشجنا حين أسمع : أهون عليك - فى الليل لما خلى - جبل التوباد ، وجميع أغانيه باستثناء : محلاها عيشة الفلاح - مين زيك عندى ياخضرة - من غير ليه !!
أرجو ألا اكون أغضبت الأخ العزيز غازى الضبع !!
تحياتى للجميع

غازي الضبع
03/05/2009, 12h44
أرجو ألا اكون أغضبت الأخ العزيز غازى الضبع !!


عمي الحبيب الدكتور عادل
مهما حدث .. حضرتك حبيبي
تحياتي واحترامي :emrose:

امحمد شعبان
03/05/2009, 13h24
عمي الحبيب / امحمد شعبان
ما تراه حضرتك مناسباً أنا موافق عليه مقدماً
والحقيقة كان الأجدر بي أن تقوم حضرتك بوضع كلمة الافتتاحية ، إلا أنني تسرعت وكتبتها
فعفوا على هذا الخطأ
ومرحباً بحضرتك منيراً كعهدك أي احتفال وأي مكان .
ابنكم الصغير / غازي

الأساس أنت ركٌزته. وعملي كان مستوحى من أساسك ولولاك لما استطعت بمفردي شيئا.
كان الله في عونك.

غازي الضبع
03/05/2009, 13h35
الأساس أنت ركٌزته. وعملي كان مستوحى من أساسك ولولاك لما استطعت بمفردي شيئا.

كان الله في عونك.

بارك الله في حضرتك يا عمي
يا ريت تزيدني شرف وتعدل حضرتك في المشاركة هناك ، فكنت هاعدلها أنا لكني استحيت أن أعدل وراء حضرتك ..
لك خالص تحياتي واحترامي

امحمد شعبان
03/05/2009, 14h10
يا غازي أضف ما خطر لك من جديد أو غيٌر بالنقص و الزيادة بما تراه أنسب فنحن هنا نتعاون ونتكامل لتحقيق الغرض المنشود ولا سيد ولا مسود.

امحمد شعبان
03/05/2009, 17h32
حسنا فعلت لمٌا أقررت التعديل لأننا نريدها توطئة يستنير بها المساهمون في الاحتفالية لا مقالا ولا محاضرة - فاسحين المجال أمام غيرنا للمشاركة بما يشاؤون كما رأيت في مساهمات رضا المحمدي والشالجي .
كان الله في عون الجميع.

إيمانيات
03/05/2009, 18h53
السلام عليكم و رحمة الله

رحيل الفنان مثل رحيل الزهرة عن غصونها ، فتبقى الجذور و التـُربة و شذى الزهرة

باقية تـُعطر و تـتلـّقى شتلات و بذور جديدة تـُغرس في تـُربتها و بين حنايا جذورها

العملاق محمد عبد الوهاب إمتداد لسيد دروريش مؤسس الأغنية المصرية المعاصرة

هذا ليس رأيّ بل رأيّّ أبي رحمه الله ، كان دائما يقول الأجيال لابد أن تستقي و تؤثر

في بعضها البعض لكي تصبح بقاء و أمتداد للموسيقى الشرقية و المصرية .

أتذكر حادثة هامة جدا مع محمد عبد الوهاب الذي كانت كلمة منه بالنسبة لأبي بمثابة

شهادة ذهبية يبروزها في مخيلته و وجدانه ، بعد عرض أوبريت الحـُلم و السعد في ليلة محمدية

كان يغني فيه زينب يونس أحمد إبراهيم و طارق فؤاد كان ما زال في بداياته .

بعدها أتصل العملاق محمد عبد الوهاب بمنزلنا ردّ عليه أخي و أنبأه بسفرنا للأسكندرية

فطلب منه إبلاغ أبي بإتصاله به ، عندما عاد أتصل به فورا و كانت فرحته طاغية عندما

قال له موسيقار الأجيال أن هذا العمل من أجمل ما سمع كنموذج للأوبريت الديني

و وصف أبي بأنه من اجرأ الملحنين في مجال الأغنية الدينية ،

فقال له أبي أنه أستاذه ، لكن بتواضع شديد قال له موسيقار

الأجيال أنت اجرأ مني ، عندما نتحدث عن اللحن الديني ، تستخدم الفكر و الخيال !

و أعتقد هذا الكلام ربما يوضح قلة أعمال محمد عبد الوهاب في مجال الألحان الدينية.

رحم الله فنانينا و موتانا و أدخلهم في رحمته و فسيح جناته اللهم آمين!

حامد جودة 2
03/05/2009, 20h02
ثمانية عشر عاما مرَّت على رحيل العبقرية الخالدة عملاق الموسيقى العربية صاحب النغمات الأصيلة الآسرة والصوت العذب الشجي والتطوير الرائد الملتزم ما جعله يرقى أعلى الدرجات قوميا وعالميا بشهادة الشرق والغرب.
ولم تكن الأوسمة التي نالها والنياشين والقلائد والألقاب العديدة صدفة أو مجاملة بل هي خلاصة موهبة مصقولة ودراسة شاملة وتثقٌف راق وعمل مضن دؤوب لعقود طويلة مجيدة.
إلاٌ ان أنسب لقب عندي يجدر أن يقترن به لا هو موسيقار الأجيال ولا الدكتور ولا اللٌواء و... و... و... بل هو لقب - الأستاذ -
رحم الله الأستاذ محمد عبد الوهاب في ذكرى رحيله وأبقاه في قلوبنا وقلوب محبِّيه مدى الدهر.
غازي الضبع

محمد عبد الوهاب
ماذا يعنى هذا الاسم ؟:
هل يعنى الريادة ؟
هل يعنى التطور ؟
هل يعنى التفرد ؟
هل يعنى العبقرية ؟
هل يعنى الإصرار على الهدف رغم كثافة الهجوم ؟
هل يعنى وضوح الهدف ومنذ البداية ؟
هل يعنى الإيمان بالرسالة ونعمه الله عليه بموهبة غير متكررة ؟
هل يعنى تقدير العالم له ومعرفة قيمته الكبيرة ؟
هل يعنى انه موسيقار الأجيال ... كل الأجيال أم انه أستاذ الاساتذه ؟
هل يعنى انه فنان الشعب ؟
هل يعني انه صاحب الفضل الأكبر في السمو والارتقاء بالزوق العام ؟
هل يعنى انه احد أهم رواد التنوير الثقافي المصري والعربي ؟
هل يعنى انه الفنان الذي رفض الجلوس على كل القمم التي اعتلاها وسعي بدأب إلى ما هو أعلى وأرقى ؟... حتي بلغ قمة وقف الجميع أسفلها مشدوهين ؟
هل يعنى اسم لفنان استوعبت موهبته فن كل من سبقوه وعاصروه وحتى من تلوه ؟
إلا أنى أراه كل هذا وأكثر
أستاذ غازي لا نملك إلا أن نقول معك رحم الله الأستاذ ورحم الله جيل كامل من الفن والأدب والثقافة الاصيله ... ورحم الله أم كلثوم و العقاد وطه حسين و المازني و الحكيم و شوقي وحافظ وكامل الشناوي ومأمون الشناوي وحسين السيد و جاهين و الطويل والموجى وبليغ وحليم وفريد و .......
حامد جوده 2

أمين عبد الوهاب
11/05/2009, 10h39
لست من يستطيع أن يتحدث عن عبد الوهاب... لكن يكفيني فخرا أني وهابي...

أمين عبد الوهاب

kazzaz
02/08/2010, 09h48
ادعوا الجميع لحضور الحفل حيث ساقوم بالغناء لاول مرة لموسيقار الاجيال واتمنى منكم الدعم والمسانده بالاضافه الى غناء الفنان الكبير محسن فاروق اتمنى ان تستمتعوا بالحفل
محمد القزاز

havoc_59
19/03/2011, 02h57
تحياتي للجميع
أود أن أختصر في بضعة سطور مشاركتي في ذكراه
كلما فاضلت بين اعماله و أعمال الآخرين مهما بلغت من الروعة و الجمال و التأثير
سرعان ما خلصت الى أنه الأفضل و الأروع و الأجمل بدون أي تردد
لدرجة أن البعض ممن هم قريبون مني يصنفونني أنني وهابي متعصب
لكن أنا بكل موضوعية أراه الأروع و الأفضل بين زملائه
رغم مرور السنين هو باق بيننا بأعماله الغزيرة الجميلة
رحمة الله عليه

نور عسكر
20/03/2011, 22h53
بمناسبة ذكرى رحيل العبقري أستاذ
المدرسة الموسيقية العربية الحديثة
*****
لايسعني ءالا أن أكتب بضع كلمات خالدات
قالها أمير الشعراء أحمد شوقي
ناحل كالكرة الصغرى
سرى صوته في كرة الأرض
الفضـاء
يستحي أن يهتف الفن ُ بـه
وجلال العبقريات
الحـيــــــــــــــاء
*****
سألت كليوباترا .. ليس عن آمون وصوت الراهب .. ولكن
عن محمد عبدالوهاب والذي سيبقى خالد الذكر ان شاء الله في الأرض وفي جنات الخلد .
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=250591&stc=1&d=1300665054

بشير عياد
06/05/2011, 01h05
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=522851#post522851
و..... هذهِ مساهمتي المكتوبة ، أمّا " المنطوقة " فهنا (( مع خالص الشكر والتقدير لأخي يونس زكي )) :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=522715#post522715

بكــــار
09/05/2011, 03h14
رحم الله هذا الرجل ... حقيقة موسيقاه و فنه هما من دلونى لسماعى و للموسيقى العربية و ملأا قلبى و حسى و اعطونى الشارى لابدأ مشوار فنى بسيط ... حاليا و بمناسبة ذكراه اقوام بالتحضير لأوبريت الجيل الصاعد غناء اطفال المدرسة التى اعمل بها و التى ستعرض ضمن فقرات حفل اخر العام ... و لا تنسونى بالدعوات
لكم جزيل الشكر منتدى سماعى .... و لكم ايضا اعتذارى لقلة تواجدى بالمنتدى كى استفيد خبرة عمالقة الموسيقى المشاركين بالمنتدى :emrose::emrose::emrose:
اخوكم و تلميذكم
إبراهيم جمــال

أذن موسيقية
22/02/2012, 19h42
حينما يكون الحديث عن الموسيقار الأستاذ محمد عبدالوهاب " يرحمه الله " فإنك تقع في حيرة شديدة !

فتكون دقيقاً جداً في إنتقاء مفرداتك وحروفك حتى , وذلك لأنك تتحدث عن فنان ورجل إتسم بالدقة المتناهية

حتى باتت كل ألحانه وأغانيه وإنتاجه الموسيقي تشعرك بأن من قام عليها إجتهد عليها لسنوات وربما لعقود إعتكف

على كل لحن وعلى كُل أغنية لتخرج بهذه العبقرية والنبوغ و "الدقة"

فإذن طالما أن الحديث عن عبدالوهاب .. فسأقول أنه هو من صنع الفنان العربي بشخصيته والكاريزما الخاصة به

بعد أن كان المطرب العربي مطرب أفراح ومجرد مالئ للفراغ .. بات بعد عبدالوهاب ركناً مهماً في المجتمع

لايقل تأثيره عن تأثير رئيس الدولة والمفتي !

أما موسيقياً .. فلنا أن نعرف أنه الأول

خالص الأمنيات .. أحمد سامي الحمادة ,, الأحساء.

samirazek
20/04/2012, 11h07
الموسيقار محمد عبد الوهاب

المصدر: بيت الموسيقى العالميه
( المتخصص فى الموسيقى الأكاديميه) بتصرف واضافه


http://n4hr.com/up/uploads/575c9c72ea.jpg

نشـــــأته:

ولد الفنان الكبير محمد عبد الوهاب في القاهرة عام 1896 تقريبا وكان والده يتعاطى مهنة تعليم الأولاد في مسجد الشعراني بحي الشعرية في القاهرة نشأ عبد الوهاب منشأ بسيطا لم يعرف للحياة قدرها ولا لنفسه مقدارها فكان يجوب الأزقة مرتديا جلبابه البسيط مع أبناء حيه يسرحون ويمرحون ويغنون وينشدون وكانت فطرة عبد الوهاب وحبه للغناء طبيعية وموهبته الفنية فطرية ولذا كان يقتل اكثر أوقاته في الغناء مقلقا راحة الجيران بصوته الذي كان معجبا به هو ذاته.
حفظ القرآن الكريم وهو في سن السابعة، حيث كانت البداية عندما كان يرتل القرآن بصوته العذب فشغف آذان الناس حتى ذاع صيته وتأثر بقرّاء القرآن الكريم من أمثال الشيخ "محمد رفعت"، والشيخ "علي محمود"، والشيخ "منصور بدران".
وفي ذات يوم عام 1912 استوقفه رجل بعد أن سمع صوته وأعجب به، وكان هذا الرجل هو "محمد يوسف" وهو من أشهر أعضاء الكورس في الفرق التي كانت تطوف البلاد والقرى والموالد ,وعرض عليه" محمد يوسف" أن يغني في السيرك ووافق "محمد عبد الوهاب" على الفور، واتفق معه على أن يصحبه إلى مدينة دمنهور، وذهب إلى قرية من قرى دمنهور وهو راكب على حمار، وغنى في تلك الليلة أغنية للشيخ "سلامة حجازي" والمعروفة في ذلك الوقت "عذبيني فمهجتي في يديك" وأعجب به الجمهور، وكانت المفاجأة أن الشيخ "سيد درويش" كان بين الحضور، وفي هذا الحفل تقاضى عبد الوهاب أول أجر في حياته وهو خمسة قروش. "
ولم تكن حياته الأولى سعيدة، بل كانت مليئة بالصراعات بين رغباته الدفينة في حبه للغناء والطرب، وما بين رغبات الأسرة الذي كانت تريد إلحاقه بالأزهر الشريف مثل أخيه الأكبر الشيخ حسن، ولكنه تمرد على رغبة الأسرة، وسار في طريق الغناء والموسيقى. وشجعه شقيقه الشيخ "حسن" والذي كان له تأثير كبير على حياته فيما بعد، فقد كان بالنسبة له الوالد والأخ والصديق
على أن الحظ إذ قدر للإنسان أن يناله فقد يناله عن طرق غريبة عجيبة قد لا تخطر على بال احد إن محمد عبد الوهاب قد تسلق سلم المجد عن طريق تجواله في الشوارع وارتياده المسارح العامة إذ ساقت الأقدار لهذا الفنان ورفاقه في الحي الذهاب إلى تياترو الكلوب المصري بحي سيدنا الحسين لمشاهدة تمثيلية لفرقة فوزي الجزائرلي فدخلوا الصالة بعد أن دفع كل منهم عشرة مليمات ثمنا للتذكرة ولما انتهى الفصل الأول من الرواية وأسدل الستار على الممثلين
قام هؤلاء الأولاد رافعين أصواتهم بالغناء كبطانه لعبد الوهاب ولكن هذا الغناء كان على سبيل التسلية والمرح فصفق لهم الجمهور سخرية واستهزاء غير أن رئيس الفرقة التمثيلية فوزي الجزائرلي لم يسخر من هؤلاء الفتيان بل تقدم إليهم ودعاهم للغناء على المسرح مما أثار دهشة المتفرجين والمستمعين ولكن الطفل محمد عبد الوهاب اهتزت جوانبه أمام هذه المفاجأة والأمر الواقع وتعذر عليه الانسحاب فصعد عبد الوهاب على المسرح وراح يغني مع رفاقه فطرب الجمهور من فرقة الأطفال وصفق لها الجمهور طويلا واستعاد أغانيها مرات ومرات فما كان من فوزي الجزائرلي إلا أن اكرم فرقة الأطفال بشلن كامل لكل واحد منهم
وعلى خشبة المسرح الكلوب المصري بسيدنا الحسين قدم محمد يوسف عبدَ الوهاب إلى "فؤاد الجزايرلي" صاحب الفرقة، بأول عمل فنى خاص لعبد الوهاب من كلمات الشيخ "يوسف القاضي" ولحن "زكريا أحمد" وهى أغنية تقول:
أنا عندي منجة وصوتي كمنجة
أبيـــــــع وأغنــــى وآكل منجة

أصبحت هذه الفرقة من الأطفال من مستلزمات مسرح الجزائرلي ومن ضرورات العرض الساهر وجزءا من الأساس في كيان فرقة الجزائرلي.
بعدها انتقل محمد عبد الوهاب الى فرقة غبد الرحمن رشدى للمره الأولى اواخر عام 1912,ونجح عبد الوهاب وظهرت له إعلانات في الشوارع وعلى الحوائط تقول: الطفل المعجزة أعجوبة الزمان الذي سيطربكم بين الفصول "محمد البغدادي"، وكان" محمد عبد الوهاب" يخشى أسرته؛ فاضطر إلى تغيير اسمه ووصل أجره 4 جنيهات.
أرجوك يا أستاذ عبد الرحمن أن تعفى هذا الولد الصغير الذى يغنى بين الفصول من السهر حتى نهاية كل رواية، فإنه يبدو ضئيلاً ضعيف الصحة،جائعاً".
دار هذا الحوار بين أمير الشعراء أحمد شوقى الذى كان وقتها رجل ديوان الخديوى ، وبين الأستاذ المحامى عبد الرحمن رشدى الذى خلع "روب" المحاماة وكون فرقة مسرحية تلبية لنداء الفن.
أما الفتى الصغير الذى أشفق عليه شوقى هو موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب ، الذى اعتلى خشبة المسرح منذ أن كان فى العاشرة من عمره يغنى بين فصول روايات المسرح ،حتى شاهده شوقى عام 1912 و إشفق على صغير مثله أن يظل مستيقظاً بل وخارج داره كل يوم حتى منتصف الليل .
وقد حاول شوقى راجياً عبد الرحمن رشدى أن يعفى هذا الصغير من هذا العمل الشاق ، لكن رشدى لم يستطع أن يضيع هذه الموهبة الفطرية من يده و التى بالتأكيد تحظى بإعجاب المتفرجين.
حتى جاء يوم أحد ضباط البوليس إلى صاحب المسرح حاملاً إليه قراراً من حكمدار القاهرة يمنع الصبى الذى يغنى كل ليلة من الغناء نهائياً.
بالطبع لم يدرك شوقى وقتها أن أحوال الفتى المادية (المتواضعة) أصلاً، التى وصلت إلى الحضيض بعد تدخله النبيل، حيث انقطعت اسهامات هذا الفتى المتواضع فى نفقات منزله، ليشعر عبد الوهاب الصغير بالحنق و الكره الشديدين لهذا الرجل.
وفي عام 1917 بعد وفاة الشيخ سلامة حجازي أتلف نجله عبد القادر حجازي فرقة تمثيلية لتقديم الروايات الأدبية وكان عبد القادر حجازي يقوم بالدور الأول في التمثيل والغناء ولما كان صوته لا يؤدي المطلوب فكان يحرك شفتيه ومحمد عبد الوهاب يغني اللحن من وراء ستار .
ثم انتقل "عبد الوهاب" مرة اخرى إلى فرقه "عبد الرحمن رشدي" بمرتب قدره ستة جنيهات، وكان ذلك عام 1920.
وقد عمل محمد عبد الوهاب هذه المره في فرقة عبد الرحمن رشدي مغنيا بين فصول الروايات إلى جانب المطربة فاطمة قدري قتلا للوقت ولم يكن له آنذاك معجبون يقدرون فنه وظل على هذا الحال يتنقل من فرقة إلى أخرى طلبا للرزق حتى عاد أخيرا إلى فرقة عبد الرحمن رشدي مرة ثانية وكان بين أفراد فرقته عبد الخالق صابر الذي شغل فيما بعد منصب وكيل وزارة الدفاع وكان صابر يجيد إلقاء الأغاني البلدية والمواويل فشجع محمد عبد الوهاب على الغناء والإستزادة من معرفة هذا الفن وكشف أسراره
ثم انضم عبد الوهاب إلى فرقة "علي الكسار" بمرتب شهري قدره عشرون جنيها، غير أن "عبد الرحمن رشدي" لم يلبث أن استرده إلى الفرقة، وزاد أجره خمسة جنيهات حتى أصبح راتبه 25 جنيها، وهو مرتب كبير لم يكن يتقاضاه كبار الممثلين في ذلك الوقت.
وفي عام 1922 سافر عبد الوهاب في رحلة فنية إلى فلسطين وسوريا ولبنان مع فرقة نجيب الريحاني.
كان المعهد الموسيقي الملكي في ذاك الحين قد افتتح حديثا فانتسب إليه عبد الوهاب ولكنه لم يمكث فيه طويلا بل انتقل إلى معهد موسيقي خاص وكان يزامله فيه المرحوم مصطفى رضا وصفر علي اللذان احتلا فيما بعد ادارة المعهد الموسيقي الإدارية والفنية فاستفاد عبد الوهاب بعض ثقافته الموسيقية من هذه الدراسات ثم أكمل دراساته الموسيقية على يد المرحوم الشيخ علي الدرويش الحلبي الذي تعاقدت معه حكومة القاهرة على التدريس في المعهد الموسيقي العالي .
لكن الالتحاق بالمعهد يحتاج إلى مصروفات، إذن لا بد من البحث عن عمل لدفع المصروفات، ووجد عبد الوهاب عملا، فأصبح مدرسا للأناشيد بمدرسة الخازندار، وخلال العطلة الصيفية للمدرسة عام 1924 اشترك عبد الوهاب في حفلة غنائية كان معهد الموسيقى قد أقامها في كازينو "سان ستيفانو" بالإسكندرية، وتعتبر هذه الحفلة هي أول حفلة غنائية حقيقية يشترك فيها بعدما كان يغني على المسارح بين الفصول فقط.
وعندما حكى الشيخ الكبير عبد العزيز البشرى عن الموهبة التى يتمتع بها هذا الشاب الصاعد ، ذهب شوقى بنفسه إلى فندق سان ستيفانو ليشاهد ذلك الفتى النحيل بعد 12 عاماً كاملة، ليعجب أمير الشعراء بصوت عبد الوهاب فطلب ممن حوله أنه يرغب فى الحديث مع هذا الشاب الموهوب،
وعندما انتهى من وصلته وجد زميلا له يصعد إلى غرفته ويخبره بأن أحمد شوقي بك يريد مقابلته، وما أن سمع عبد الوهاب بذلك حتى تذكر أحمد شوقى الذى عانى بسببه فى صباه و فكر فى الهرب، لكنه اجبر فى النهاية على الذهاب إليه، وأخذ أحمد شوقى فى الضحك عندما علم بما كان يدور فى فكر عبد الوهاب فاستقبله شوقي بك، مرحبا، أهلا أهلا بالكروان، أنا عارف أنك متضايق، لكن تأكد أني لم أمنعك من الغناء إلا من أجل مصلحتك.
وتوطدت العلاقة بين شوقي بك أمير الشعراء وعبد الوهاب، وتنمو بين الاثنين صداقة متينة، لا يكتفي معها أمير الشعراء بصياغة الأغاني للمطرب الناشئ فحسب، لكنه أيضا يتبناه ويصحبه في كل مكان، ويقدمه إلى كل أصدقائه، ويساعده في تنمية معارفه الموسيقية والأدبية.
أقام الشاعر الكبير أحمد شوقي حفلة في منزله "كرمة ابن هانئ" بمناسبة زفاف ابنه الأكبر "عليّ" وحضر الحفل الزعيم "سعد زغلول"، وكبار الأدباء والعلماء والساسة، وسمعوا عبد الوهاب وهو يغني، فوقفوا يتهامسون بأنه أمل الموسيقى الجديد.
وبعد أن أكمل عبد الوهاب تلحين رواية "كليوباترا" التي اقتبسها للمسرح "سليم نمله"، و"يونس القاضي" لفرقة "منيرة المهدية"، أصبح عملاق النغم الجديد "عبد الوهاب" امتدادا للعملاق الأول "سيد درويش".
وفي عام 1932 كان عبد الوهاب قد نضج واشتهر في كل أرجاء المعمورة والأقطار العربية، وذات ليلة عرض عليه "توفيق المردلي" صديقه الاشتغال بالسينما، وذهبا معا إلى المخرج "محمد كريم" مخرج جميع أفلامه.

أعمـــاله :

أما ألحان محمد عبد الوهاب فكان لها أربعة أطوار او مدارس و اعتبره الرأي العام المجدد الأول للغناء العربي
فالطور الأول ظهرت فيه أغاني يا جارة الوادي و كلنا نحب القمر و بالله يا ليل تجينا و غيرها فكانت هذه الأغاني من نوع خاص يسميه الأدباء بالسهل الممتنع فشعرت الكافة و الخاصة بأن دماً جديداً قد داخل الأغنية العربية و أصبحت أغانيه على كل لسان تتردد و في كل سمع تتصدر و داخل كل قلب تنبض فتزعمت هذه المدرسة مركز الطليعة في الميدان الموسيقي الغنائي و أصبح لها أنصار و مريدون و تهافت التجار من أصحاب شركات الاسطوانات على تسجيل أغانيه فانتشرت تتغنى على كل مسرح و أصبحت أغاني محمد عبد الوهاب هي المادة الرئيسية في الثقافة الفنية لكل مطرب و منشد و هاو للطرب.
الطور الثانى من مدرسته الإبداعية : لم تقتصر مدرسة محمد عبد الوهاب على إبداع أغاني الطرب الكلاسيكية بل تعدتها إلى الأغاني الوصفية فظهرت أفلامه السينمائية و كان لها دوي هائل في ميدان الغناء العربي و في اللون الوصفي الجديد الذي أتى به هذا الفنان الموهوب و الوصف هو إدراك سر الكلمة و تلبيسها اللحن المناسب لها و اعتمد محمد عبد الوهاب في هذا العمل على ذكائه أكثر من اعتماده و معرفته و لذا كان وصفه مجازياً أكثر من كونه حقيقياً
فمثلاً من ألحانه المجازية أغنية يرثي بها حبيبته و هو بين قبور الموتى بقوله في فيلمه دموع الحب قوله يا من سعيت إليها يقودني نار قلبي يا من جنيت عليها هذه جناية حبي أن لحن هذا المقطع ليس بالحزين كما هو مفروض من النص الشعري بل انه لحن مفرح راقص وهكذا كانت بعض ألحانه في بقية أفلامه ممنوع الحب و رصاصة في القلب ثم في ألحانه التي كانت لغير أفلامه
الطور الثالث لهذه المدرسة الموسيقية أخذ فيه عبد الوهاب يلحن القصائد الطويلة بأسلوب جديد يختلف عن الدورين الأولين فظهرت أغاني الجندول والكرنك وكانت حدثا جديدا هائلا في ميدان الغناء العربي ولكن هذه الأغاني على روعتها وعظمتها لم تنس الناس أغاني الدور الأول تلك الأغاني التي رفعت عبد الوهاب إلى زعامة الميدان الموسيقي والغنائي في العالم العربي .
إنها أغان كانت تخرج من القلب وتدخل كل قلب لم يداخلها التصنيع في تركيبها ولا التقليد في هيكلها لقد كانت استمرارا لمدرسة الشيخ سيد درويش ولذا كانت قريبة من كل مزاج ومتغلغلة في كل نفس .
الطور الرابع فليس من السهل التحدث عن اغانيه أو نقدها كما اعتقد بعد أن تسلم صاحبها متن الريح أصبحت شهرته سـدا منيعا أمام كل نقد بناء أو رأي صحيح قد يناله في إنتاجه ولذا سأدع أغانيه في هذا الدور تتحدث عن نفسها بنفسها .
في مثال بسيط يظهر الحقيقة صريحة واضحة فالإنتاج الممتاز الصحيح خالد لا محالة واعتقد أن إنتاج محمد عبد الوهاب في دوره الأول كان في هذا المستوى الرفيع وليس معنى ذلك أن إنتاج الدور الرابع قد هبط عن مستوى الألحان المألوفة في هذه الحقبة الزمنية لا فإنتاج محمد عبد الوهاب هو دوما فوق المستوى المألوف ولكن الحديث عن ميدان وصاحب مدرسة وصل في الماضي بإنتاجه إلى ذروة الجادة والجمال.
إذا قورن بإنتاجه بين الدور الأول والدور الرابع فلا شك أن الفارق كبير بينهما فها هي قصيدة يا جارة الوادي يعاد تسجيلها على اسطوانات تجارية للمطربة فيروز بعد ست وثلاثين عاما وتجد هذه الأغنية إقبالا لا مثيل له .
ولا أظن أن أغنية أراعيك قيراط تراعيني قيراطين تجد مثل هذا الإقبال إذا أعيد طبعها بعد هذه الفترة الزمنية الطويلة بل أن هذه الأغنية قد ماتت وهي لا تزال في المهد الأمر الذي يوضح الحقيقة الواقعة .
http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQYg04EfP7nTWsmTbeqsVkGn_Wkkn7SN QYDM-hGNA0TfLuSzcWn
وليس معنى ذلك أن الأستاذ محمد عبد الوهاب قد تناقصت مقدرته التلحينية فألحانه للسيدة أم كلثوم في أنت عمري و أمل حياتي تثبت أن عبد الوهاب لا يزال في ذروة الميدان الموسيقي ولكن عبد الوهاب كما يبدو أبى أن يعترف بواقع سنه فصاغ ألحانه في دورها الرابع بما يتناسب مع ما وصل إليه صوته فكانت كما سمعها الناس في وضعها الراهن ,
لحن عبد الوهاب الكثير من الأغاني الخفيفة في بدء حياته الفنية ولكنه عندما تعرف على المرحوم أحمد شوقي أمير الشعراء فتحت له الدنيا أبوابا جديدة كانت موصدة أمامه فيما قبل فظهرت لعبد الوهاب أحلى القصائد وأطرب الأغاني وأمتع الألحان .
والخلاصة أن محمد عبد الوهاب هو رائد الموسيقى في هذا الجيل وكانت ألحانه في أدوارها الأربعة ممتعة مطربة لسائر الأفراد على اختلاف أمزجتهم وطبائعهم وثقافاتهم ويعتبر من أساتذة الدور الرابع للمدرسة الموسيقية الحديثة بحق وجدارة .
من أشهر أقوال موسيقار الأجيال عندما اعتزل الغناء واقتصر على التلحين:
"عندما أندمج فى عمل فنى أحس بأننى أقرب إلى الله أكثر من أى وقت .. وربما كان السبب فى ذلك أن الفن بخاطب مواقع الطهر فى الإنسان.. كالحب و الجمال والخلق والمثل العليا والضمير.. والوجدان والخير والله سبحانه وتعالى .. فأنا أكثر قرباً منه وأنا بقرب هذه المواقع الطاهرة ، كما انى عندما أنتهى من تلحين أغنية أشعر بأنى خلفت بنت فاتنة و أريد أن أزوجها لعريس وسيم مثلها".
رحم الله موسيقار الأحيال بقدر ما اسعد محبيه
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ظل يمدح فاروق الأول لكن «الملك» لم يمنحه البكوية

محمد عبدالوهاب..مطرب الملوك والأمراء

http://3.bp.blogspot.com/_fGK8vz-f7k0/S6pjdqls-YI/AAAAAAAABAI/4FUr8pyseUo/s1600/007.jpg


2008-12-25

القاهرة - صحيفة العرب القطريه

اشتهر الموسيقار محمد عبدالوهاب في العشرينيات والثلاثينيات بلقب «مطرب الملوك» وظل لعقود طويلة يحتفظ بهذا اللقب وذلك بعد إحيائه حفلاً غنائياً في معهد الموسيقى الشرقي عام 1928 حضره الملك فؤاد الأول ملك مصر والملك أمان خان ملك أفغانستان
وعدد من أمراء مصر.

لا يعرف أحد على وجه التحديد في أي يوم ولد الموسيقار عبدالوهاب ويبدو أن تاريخ ميلاده المدون في جواز سفره ليس حقيقياً بل اخترعه عبدالوهاب نفسه مع أمير الشعراء أحمد شوقي عام 1927 عندما أراد شوقي استخراج جواز سفر لعبدالوهاب ليصاحبه في سفره إلى فرنسا.
ولأن عبدالوهاب لم يكن لديه شهادة ميلاد اختار له شوقي يوم 13 تحديدا ليكون يوم ميلاده حتى يكسر فكرة التشاؤم من هذا الرقم واختار شهر مارس لأنه شهر الربيع، أما سنة الميلاد فقد وقع اختياره على 1910. ولكن البعض يقول إن شوقي بدل الصفر مكان الواحد أي أن سنة ميلاد عبدالوهاب 1901 وهناك أيضاً من يؤكد أن ميلاده كان عام 1897 ميلادية وبسبب خوف عبدالوهاب من الحسد ظل مصراً طوال حياته على أنه من مواليد 1910 وذلك يتنافى مع الوقائع التي تثبت غير ذلك، منها أن الشيخ سيد درويش أسند إليه القيام ببطولة مسرحية «شهر زاد» عام 1921 ولعب فيها عبدالوهاب الدور الذي كان سيلعبه سيد درويش بسبب مرضه فليس منطقياً أن سيد درويش يسند هذا الدور إلى صبى عمره 11 عاماً كما أن أمير الشعراء أحمد شوقي تعرف على عبدالوهاب عام 1924 وكان طالباً بمعهد الموسيقى الشرقي واتخذه صديقاً له وخصص له غرفة في بيته (كرمة ابن هانئ) أسماها «عش البلبل»، وبدأ يؤلف له كلمات أغان باللهجة العامية.. وليس منطقياً أيضاً أن يتعامل أمير الشعراء مع صبى في الرابعة عشرة من عمره.

وقد نشأ عبدالوهاب نشأة دينية وكان يعشق الأذكار والتواشيح الدينية حيث كان يداوم على الذهاب إلى الكتاب لحفظ القرآن الكريم. ورغم نشأته هذه فإنه لم يسجل أغنيات دينية تتناسب مع تلك النشأة فهو لم يسجل سوى ابتهال «لبيك اللهم لبيك» وموشح ديني وحيد للإذاعة المصرية عام 1966 وهو «أغثنا.. أدركنا يا رسول الله» من تأليف حسين السيد، كما وضع لحناً دينيا للمطربة المصرية المعتزلة ياسمين الخيام هو «أوفى الحبايب».
ويختلف المؤرخون حول أول أغنية سجلها عبدالوهاب ولحنها خصيصاً له، فقد سجل عدة أسطوانات لأغنيات الشيخ سلامة حجازي عام 1921 هي «أتيت فألقيتها ساهرة» و «ويلاه ما حيلتي» وموشح «ملا الكاسات ونداني» من ألحان محمد عثمان عام 1923 ومن تأليف أحمد عاشور، وسجل كذلك ديالوجات مع المطربة سمحة المصرية في العام نفسه من تأليف بديع خيري.
وفى عام 1924 كان أول لحن لعبدالوهاب من كلمات الشاعر أحمد شوقي وغناه في عرس أكبر أبناء أمير الشعراء (علي) والذي حضره سعد باشا زغلول، وتقول كلمات الأغنية «دار البشاير مجلسنا وفى التفافك مؤنسنا وإن شاء الله تفرح يا عريسنا».
تأثر عبدالوهاب بموسيقى الشيخ سيد درويش تأثراً كبيراً ولكنه طورها وأضاف إليها فكان أول موسيقي عربي يؤلف مقطوعات موسيقية دون غناء وذلك عام 1923 وقام بطبعها على اسطوانات. وجاءته هذه الفكرة عندما احتاج إلى مقطوعتين موسيقيتين ليضعهما داخل فيلمه السينمائي «الوردة البيضاء» فقام بتأليف مقطوعة «فكرة» و «فنتازيا نهاوند» وتوالت مؤلفاته الموسيقية حتى وصل عددها إلى خمس وخمسين مقطوعة موسيقية آخرها مقطوعة بعنوان «قمر 14» التي ألفها خصيصاً لترقص عليها الراقصة المصرية نجوى فؤاد في تابلوه راقص خاص بها عام 1975.

وكان أول موسيقي عربي يجعل من الموال قالباً غنائياً قائماً بذاته وكان قبل ذلك من مكملات الغناء في البداية أو وسط الأغنية وكان أول موال يلحنه ويغنيه هو «قلبي غدر بي» من تأليف أمير الشعراء أحمد شوقي عام 1924. وقدم بعد هذا الموال 21 موالاً آخرها موال من التراث هو «صفّر الوابور على السفر.. عيطت رايحين فين» وسجله في منتصف الستينيات بمصاحبة آلة العود فقط.
كما كان عبدالوهاب أول من اكتشف طريقة «البلاى باك» في السينما، فكان أول من استخدمها على المستوى العالمي عام 1933 في أغنيته الشهيرة «جفنه علُم الغزل» من تأليف بشارة الخوري، وقد أدخل لأول مرة موسيقى الرومبا على الموسيقى العربية، ثم أدخل بعد ذلك إيقاعات السامبا في أغنية «على بالي يا ناسيني» عام 1956 وإيقاعات البوليرو في أغنية «آه منك يا جارحني» عام 1956 أيضاً والتانغو في «مريت على بيت الحبايب» عام 1932 والتي كانت أول أغنية تدخل فيها آلة الأكورديون.
كما أدخل موسيقى الجاز في أغنية «أنا والعذاب وهواك» عام 1955 وأدخل أيضاً لأول مرة آلة الغيتار على التخت الشرقي في أغنية «انسى الدنيا وريّح بالك» عام 1944، كما أدخل آلات الفيولنسيك والكونترباس والكاشتانب في مونولوج «الليل لما خلي» عام 1932. وقدم التوزيع الموسيقي الغربي الهارموني في أوبريت «مجنون ليلى» عام 1939 وكان هذا أول أوبريت يقدم في السينما المصرية ضمن فيلم «يوم سعيد». كما كان أول من قدم الديالوج الغنائي في السينما المصرية من خلال فيلم «دموع الحب» مع نجاة علي.
وقد قدم عبدالوهاب عدداً كبيراً من الأغنيات التي تم تسجيلها بالإذاعة وعلى الأسطوانات بلغ مجموعها 450 أغنية من ألحانه منها 300 أغنية غناها بصوته و150 غناها مطربون آخرون منهم أم كلثوم وعبدالحليم وفيروز ووردة وشادية ونجاة الصغيرة ونور الهدى وهدى سلطان وليلى مراد ورجاء عبده وطلال مداح وشهرزاد وغيرهم.
وهناك عدد آخر من الألحان والأغنيات يصل إلى 460 لحناً وأغنية احتفظت بها زوجته نهلة القدسي داخل خزينة أحد البنوك بالإضافة إلى اختفاء عشرات الأغنيات له لم يعلم أحد عنها شيئاً. ومن هذه الأغنيات أغنية تم منع إذاعتها بالإذاعة المصرية وهى أغنية «الدنيا سيجارة وكأس للي فاتوه الناس» عام 1951، كما منعت الإذاعة عرض مسلسل قام بتمثيله أمام الفنانة نيللي في بدايتها بعنوان «شيء من العذاب» عام 1965 بعد أن تقدم عضو بمجلس الأمة (الشعب) استجواباً لوزير الإعلام المصري صدر على إثره قرار بوقف إذاعتها بسبب ما يحتويه المسلسل من حوارات عاطفية ملتهبة.
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTeeAYCopkjVv8deQpR5ur7VwEj6Kxpw oDO6APxJQqwfjZgxDHV
واشتهر عبدالوهاب بأنه مطرب الملوك والأمراء، فقد قام بالغناء لأول مرة عام 1928 أمام الملك فؤاد الأول والملك أمان خان ملك أفغانستان. وكانت الأغنية الثانية عبارة عن مديح أحد الملوك وتقول «يا شراعاً وراء دجلة يجرى في دموعي تجنبتك العوادي»، وغناها عام 1931 للملك فيصل الأول ملك العراق في الاحتفال بعيد جلوسه. ثم مدح الملك فاروق ملك مصر والملك عبدالعزيز ملك السعودية والملك إدريس السنوسي والملك سعود بن عبدالعزيز والملك الحسن ملك المغرب ومن الرؤساء جمال عبدالناصر
ورغم أن عبدالوهاب قام بمدح الملك فاروق في أكثر من ست أغنيات فإن الملك لم ينعم عليه بلقب البكوية مثلما أنعم به على سليمان بك نجيب ويوسف وهبي وغيرهما، مما أصابه باليأس والإحباط.
وكان آخر ألحان عبدالوهاب أغنية «من غير ليه» والذي كان قد لحنها للعندليب عبدالحليم حافظ بيد أن وفاته منعته من غنائها وغناها عبدالوهاب بصوته
وكانت آخر حفلة عامة له عام 1961 وغنى فيها لعبدالناصر أغنية «ناصر كلنا بنحبك».
وتوفي محمد عبدالوهاب في الثالث (*) من مايو عام 1991.واقيمت له جنازه عسكريه لأنه كان يحمل رتبه اللواء التى منحها له انور السادات.
(*) في مقال نشرته جريدة الوفد عن التزييف الإعلامي في عهد النظام السابق، كشف أن الفنان المصري محمد عبد الوهاب قد توفي في الرابع من مايوعام 1991 الساعة 12:20 ظهرا الا ان الاعلام قد تعامل في العام التالي مع وفاته على أنها بتاريخ 3 مايو كي لا يتوافق مع يوم ميلاد حسني مبارك - مرفق تسجيل صوتى للجنازه بالعربية ثم الفرنسي
أوسمة وجوائز ونياشين
· الجائزة التقديرية في الفنون 1971.
· الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون 1975.
· رتبة اللواء الشرفية من الجيش.
· نيشان النيل من الطبقة الخامسة.
· وسام الأرز اللبنانى من مرتبة "كوماندوز".
· الميدالية الذهبية من مهرجان موسكو.
· وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر.
· وسام الاستقلال.1970.
· وسام الاستحقاق السورى 1974.
· القلادة الأولى من الأردن.
· لقب "فنان عالمى" من جمعية المؤلفين والملحنين في باريس 1983.
· قلادة الكوكب الأردنية 1970.
· الوشاح الأول من الرئيس بورقيبة.
· الوسام الأكبر العمانى 1984.
· وسام الكفاءة المغربى.
· وسام الاستقلال الليبى.
· لقب فنان الشعب.
· الميدالية الذهبية للرواد الأوائل في السينما المصرية.
· الميدالية الذهبية في العيد الذهبى للإذاعة.
· الميدالية الفضية في العيد الفضى للتليفزيون.
· ميدالية طلعت حرب.
· جائزة الجدارة.
· دبلوم وميدالية ذهبية من معرض تولوز الفنى بفرنسا 1962.
· الإسطوانة البلاتينية 2 فبراير 1978.