مشاهدة النسخة كاملة : وصلة موشحات على مقام الحجاز
إليكم بعض موشحات الحجاز وبغناء حلبي
عنق المليح الغالي
يا ناس
يا عيونآ
alaakahla
28/04/2006, 12h21
:أخي طالب هناك ملاحظات بسيطة
أولا : "ياعيونا" + "عنق المليح الغالي" هي موشحات اندلسية وليست أدوار حلبية ولا يوجد شيء اسمه أدوار حلبية بل هناك القدود الحلبية.
ثانيا: "يا ناس أنا مت في حبي" هو دور مصري وليس من الأدوار الحلبية وهوليس بصوت صبري مدلل بل بصوت صباح فخري .
وشكرا
احمد الديب
28/04/2006, 13h15
العزيز علاء
دمت بالفن يا مطربنا الجميل
يا ناس أنا مت في حبي
وجم الملايكة يحاسبوني
حدش كده قال
من أشهر
طقاقيق
الشيخ سيد درويش
وليست دور كما تفضلت
وأرجو أن تشاهد هذا الموضوع
للتأكد
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=1962
alaakahla
30/04/2006, 03h54
أستاذ أحمد اسف على هذا الخطأ, هذه المرة أنا مخطئ وأنت الصح هو طقطوقة لسيد درويش وليس دور وخطأي هذا كوني لست ضليع في قوالب وألوان الغناء المصري مع اني اجيد غناء الأدوار والطقاقيق ولكن لا أعلم عنها الكثير .ولكني متأكد بأنها ليست أدوار حلبية كما ذكر أخونا طالب.
احمد الديب
30/04/2006, 22h14
مطربنا الجميل
علاء كحلة
أنا سمعت صوتك وربنا وهبك صوت قوي ومساحات تمكنك من ارتياد أي شكل غنائي بتمكن
وكلنا بنتعلم من بعض
وده أحد فوائد المنتدى
ولا خطأ ولا صح
بس وحياة أبوك بلاش حكاية المصري والحلبي والتقسيمات الجغرافية الضيقة دي لأننا ننتمي جميعا للغناء باللسان العربي
الذي خرج من غناء الإنسان عامة
أنا مؤمن يا صديقي بوحدة الوجود
في عمق الأشياء
أنا
أنت
الى الاخ الاستاذ احمد ديب انا اوافقك فيما تقول ولكن ياأخي لي ملاحظه الا ترى معي ان
نعيدالامور الى نصابها اشاهد كثيرا اعمال مصريه ينسبونها الى القدود الحلبيه مثل ماذكرت
حضرتك ياناس انا مت في حبي مثل ياحلو يامسليني سيبوني ياناس الفل والياسمسن والورد ياماريا
............. والعشرات من الاعمال
اما موشح ياعيونا فهو للملحن الحلبي الشهير الشيخ عمر البطش وموشح عنق المليح من الحان ابو خليل القباني
عذرا اخي احمد احببت ان ابين الامر حتى لايضيع حق الملحن في ذلك ....
ويوجد ادوار حلبية التلحين قريبا سوف اضعها قريبا جدا مع اعمال انشاء الله تسر الجميع ولكم جميعا جزيل الشكر
احمد الديب
30/04/2006, 23h24
العزيزة روان
جميل أن نتفق على المسلمات
هؤلاء الذين ينسبون أعمال معينه لآخرين
ربما لعدم المعرفة
ربما لشيفونية متأصلة في النفس وربما لأشياء كثيرة
ودور من يعرف ويملك معلومة مؤكدة أن يبادر ويحارب من أجل تصحيح هذه الأخطاء
بالمناسبة
الدور والموشح والطقطوقة والمونولوج والقدود
كل هذه أشكال أو قوالب للغناء العربي الكلاسيكي في أي جغرافيا عربية
دمت
بحسن السمع
وطيب المقام
alaakahla
01/05/2006, 17h26
أمرك حبيبي أحمد, بلاش حكاية حلبي ومصري كلنا ولاد 9,
ولكن لا يصح أن ننسب الأدوار لحلب ونقول أدوار حلبية ,
لأنها 100% طلعت من أرض مصر .
احمد الديب
03/05/2006, 19h27
الى الاخ الاستاذ احمد ديب انا اوافقك فيما تقول ولكن ياأخي لي ملاحظه الا ترى معي ان
نعيدالامور الى نصابها اشاهد كثيرا اعمال مصريه ينسبونها الى القدود الحلبيه مثل ماذكرت
حضرتك ياناس انا مت في حبي مثل ياحلو يامسليني
............. والعشرات من الاعمال
الأصدقاء المخلصين
شوفوا
يا حليوة يا مسليني
لمين
؟
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=16010
من مدة طويلة وانا ابحث عن طقطوقة ياناس انا مت فى حبى ولم اجده الا فى هذا الموقع الرائع الملىء بما تذخر به موسيقانا العربية الاصيلة من اصالة وفن وابداع . وفقكم الله وقدركم على اسعاد محبى الموسيقى الاصيلة.
همس الليل
12/05/2007, 15h56
الأخوة فريق الاشراف المحترمين
الاستاذ علاء كحلة المحترم
تحية من فلسطين و قلبها النابض القدس الشريف ان شاء الله نتشرف جميعا بزيارته و الصلاة فيه.
انتو يا جماعة عملتوا في ايه من باحث عن نغم او لحن مجهول لقصيدة مدرسية ، حتى اكتشفت موقعكم و تبحرت و غصت فيه اني اغرق اغرق في هذه البحور و الكنوز الثمينة و التي اعذروني اعرف قيمتها سطحيا و لكني كلما تعمقت في نوعياتها ارى نفسي ادوخ خصوصا بين مشاركات فريق الاشراف و الاعضاء العمالقة الضالعون في هذا الفن و انا المسكين غارق و تائه بينهم و تمنيت لو اني اعرف الكثير عن اصول الموسيقى و الطرب و الفن و ليس المعلومات السطحية التي تتداولها المجلات و الفضائيات انما العلم في الكتب و في اعدادكم و مجهودكم و اصولت بعض اعضائكم الضالعين.
اشكر لكم جهودكم جدا جدا
و تقبلوا احترامي
ابن فلسطين همس الليل
الرجاء برد و لو بكلمة حتى احس اني موجود بينكم و لاستطيع التعلم منكم و تسلموا لي جميعا
أخي الغالي همس الليل
أغلب المشاركين هنا ليسوا على خبرة عالية في الموسيقا
لكن الموسيقا ليست لغة مخصصة لأحد
بل هي لغة عالمية
وأنا مثلا احب الانشاد لا لأنه ديني يبتعد عن الكلمات المبتذلة والألحان السريعة
بل لأنه يظهر الخامات الصوتية للمنشد ويعبر بقوة عن احاسيسه التي تغطيها الموسيقا أحيانا كثيرة
هناك اماكن كثيرة تتعلم منها المقامات وانصحك بتعلم المقامات من الاناشيد والمقطوعات الموسيقية الشهيرة لانها تتميز بوضوح المقام
وقع خطأ فني من الأخت روان وجب التنبه له
وهو أنها ذكرت عن موشح عنق المليح الغا لي أنه من ألحان أبو خليل القباني وهو غير صحيح فالموشح معروف لدى أرباب الفن والصنعة وأهل الدراية أنه موشح ذو لحن قديم وليس من ألحان ابو خليل وهو الكلام المعتمد والمعول عليه وللعلم فإن الموشح هو من مقام الحجاز ومن أصول اليورك 6/8 والسلام
محمد علي بحري
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd