المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس


MAAAB1
16/04/2009, 20h09
مساء الورد


مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس


جمع وترتيب ناطان يدمون يافيل



هذا الكتاب ، عانيت ماعانيت من أجل الوصول
والحصول عليه . ولم تقف معاناتي عند هذا الحد
فقد كانت عذاباتي من أجل إعداده وتوظيبه وصلت
حدا أردت بسببها العزوف عن فكرة
رفعه ، ولكني لما إلتفت الى الخلف وتذكرت الجهد
الذي بذلته للحصول عليه ، وتذكرت حاجة الكثير من
الإخوة الباحثين وتوقهم للحصول عليه ، قلت في سري
يجب علي إنجاز المهمة ، وكان التوفيق من الله في ذلك
لكم جميعا أحبتي وإخوتي الكرام أقدم واحد من أندر كتب
الموسيقى والألحان والغناء ... تقبلوا محبتي وتحياتي



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=142496&stc=1&d=1239912413


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=142497&stc=1&d=1239912413

بريكسي فريد
16/04/2009, 22h23
مساء الورد


مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس


جمع وترتيب ناطان يدمون يافيل



هذا الكتاب ، عانيت ماعانيت من أجل الوصول
والحصول عليه . ولم تقف معاناتي عند هذا الحد
فقد كانت عذاباتي من أجل إعداده وتوظيبه وصلت
حدا أردت بسببها العزوف عن فكرة
رفعه ، ولكني لما إلتفت الى الخلف وتذكرت الجهد
الذي بذلته للحصول عليه ، وتذكرت حاجة الكثير من
الإخوة الباحثين وتوقهم للحصول عليه ، قلت في سري
يجب علي إنجاز المهمة ، وكان التوفيق من الله في ذلك
لكم جميعا أحبتي وإخوتي الكرام أقدم واحد من أندر كتب
الموسيقى والألحان والغناء ... تقبلوا محبتي وتحياتي



الاخ MAAAB1
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
و الله يا اخي العبارات تخونني للتعبير . و ما اقدر ان اقول هو ان غرناطة (الفن الاندلسي ) و محبي غرناطة مدينين لك بالكثير .
كتاب يافيل رغم الاخطاء فهو من المراجع الاساسية التي يجب ان تكون في حوزة محبي الثراث الاندلسي هذا الفن الرفيع الذي لا زال حيا مع العلم ان يد الزمان لم تكون رحيمة به.
هذا الثراث لا زال حيا لان الشيوخ تغنوا باحسن موشحاته و ازجاله و لان الغوثي ابو علي, ادموند يافيل, الحفناوي امقران و جلول يلس و حتى سيد احمد سري تبثوا هذا الموروث الثمين في كتب لللاسف ليست في متناول الجميع. (العفو ها هو الان كتاب يافيل و بفضل الجهود الجبارة المبدولة من جانب حضرتكم في متناول الجميع)
الى جانب هذه الاسماء المشار اليها يمكن اضافة اسمكم لان عملكم هذا لا يقل اهمية عن الاعمال التي قام بها بعض الاشخاص و الذي يمكن احصائهم على اصابع يد واحدة.
الف شكر و كل التقير.

عصمت النمر
16/04/2009, 22h31
يا.....جن
:eek:

أحمد عبد الواحد
18/04/2009, 14h29
أخي MAAAB1
الشكر الجزيل لك على البحث والتنقيب على هذا الكتاب القيم المفقود فعلا وهو أحد الأجزاء النادرة وبدوري أشيد للأستاذ بريكسي فريد الذي وافانا بأحد الأجزاء من قبل لنفس الشيخ أيضا والمرفوعة بقسم الدراسات والبحوث في الموسيقى الجزائرية وأنا أملي أن يتم تكاثف الجهود من أجل جمع كافة الأجزاء
وهذا الجزء المرفوع من طرف أخي بريكسي فريد إسمه مجموع زهو الأنيس وهاهو الرابط إليه

إضغط هنا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=43924)


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=142928&stc=1&d=1238336612

MAAAB1
18/04/2009, 14h50
مساء الورد

شكرا لك أخي العزيز على مشاركتك
ومسألة التكامل والتبادل بين أعضاء
منتدانا مهمة جدا وأثرها واضح جدا
في هذا الصرح العملاق ، وأتمنى أن
تتسع هذه التجربة على نطاق أوسع من
ذلك لتشمل مسألة التكامل بين المنتديات
المختلفة الموجودة على شبكة الإنترنيت
وإن القيام بمثل هذه المهمة ستكون آثارها
إيجابية وكبيرة لكل المنتديات ، وأملي
كبير أن تنطلق مثل هذه المبادرة من هذا
الصرح العملاق بدءا
تحياتي ومحبتي لك

بريكسي فريد
19/04/2009, 20h32
السلام على الجميع
اذا تعذر فهم مفردات الموشحات و الازجال من كتاب يافيل و بالتحديد في القسم الثاني الخاص بالانقلاب كون الصفحات بالاحمر فانا مستعد لاعادة كتابتها.

عثمان دلباني
20/04/2009, 21h11
اتمنى ان يفتح النقاش حول هذا الكتاب لما له من أهمية و لكثرة ما وصف به مدحا و ذما..... و نحن في انتظار كتاب " ابي علي الغوثي التلمساني " اذا توفر لانني اعتبره اول وثيقة في علم الموسيقى تكلمت عن الموسيقى الاندلسية بأدوات علمية اكثر دقة .... تحياتي

بريكسي فريد
29/04/2009, 01h16
السلام على الجميع
الانقلابات من كتاب مجموع الاغاني و الالحان يبداها يافيل بانقلاب جاركة و بما ان الكتاب المرفوع ينقصه صفحتين هنا فاول انقلاب جاركة هو يا فريد العصر اهيف.
الانقلابات الموجودة هي
جاركة
رمل الماية
زيدان
سيكة (و ليست بصيكة ننطقها سيكة لاننا عرب و مسلمين ابناء لغة الضاد)
موال
ينقص انقلاب مزموم.

عبدالحميدحميد
25/03/2010, 12h36
لا يكفي في حقك الشكر أيها العزيز " MAAAB1 " الذي أثلج صدري في الحقيقة و هو حينما صرحت أنك بعد المجهود الذي بدلته في جمع هذ الكتاب قررت أن تضعه بين أيدي المنخرطين في المنتدى . فتشكر على شجاعتك و مجهوداتك أيها الأخ الكريم :emrose:

محمدالأندلسي
01/09/2010, 10h07
أشكرك على هذا العمل الرائع ولا أدري اذا كنت عتى علم بوجود كتاب اخر اشترك فيه يافيل مع جول روانة(Jule Rouanet)اسم الكتاب recueil de la musique arabe et maures دونا فيه با لنوتة الكثير من المقطوعات الموسيقية الأندلسية المتداولة في المغرب العربي وأنا أبحث على هذا الكتاب مند مدة ولم أجده اذا كان بحوزتك أرجو ان تقوم برفعه هنا لتعم الفائدة وأنا بدوري سأرفع بعض النوتات التي تمكنت من ال حصول عليها وأتمنى أن تنال رضاكم وتساهم في تكملت هذا العمل بداية بتوشية رمل حسب مدرسة العاصمة وهي عبارة عن مقدمة موسيقية الية من أداء الجوق في بداية نوبة الرمل

القرطبي
22/10/2010, 00h44
السلام عليكم

شكرا لك على تقاسمك معنا بهدا الكنز
و نتمنى لو ان الاخ بريكسي الغرناطي ان انتهى من تصحيحاته ان يقاسمها ايضا و هو مشكور كدلك

sarasara
13/03/2011, 07h23
شكرا لك أخي الفاضل على هدا الكتاب . لا تدري مدى سعادتي بالحصول على مرجع مماثل في الموسيقى الأندلسية. جازاك الله خيرا..

ابوسطام
14/04/2011, 15h24
اولآ اقد شكري لكل من ساهم في منتدى سماعي
وانا اقول اذا للفن اسياد فانتم اسياده لما قمتم بعملة
وهو احياء ذكرى الفن الجميل الصادق النقي العطر
السامي الممتع الرقيق المخلد في ذاكرت كل انسان
الجامع لكل المبدعين من اقطارالدول العربية
وارجو ان تسامحوني لقلت مشاركاتي
اخوكم ابو سطام من جدة

تيمورالجزائري
23/06/2011, 22h32
مساهمة بسيطة في الموضوع...صورة أكثر من نادرة..صورة لصاحب الكتاب...عمالقة مدرسة الصنعة(مدرسة الموسيقى الأندلسية للجزائرالعاصمة
http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=268)
في نهاية القرن التاسع عشر وهم من يمين الصورة إلى يسارها :حاييم على القانون،يوسف على الطار،مخييلف بوشارة على الكمان،معلم بن فراشو على الرباب، الياهو سرور على لقويترة، إدمون ناتان يافيل على الموندولين

تيمورالجزائري
11/08/2012, 13h08
للإفادة يوجد مثبت خاص بأدمون ناثان يافيل في القسم الجزائري و توجد به تسجيلات بصووته تعود حتى إلى سنة 1904

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=91723


كما أقترح عليكم هنا مقالا يتناول هذا الكتاب القيم المفوع في هذا المثبت في المنتدى
---------
أحمد أمين دلاي
2007/02/ وهران

اشتهر أدمون نطان ولد مخلوف يافيل — تلك الشخصية البارزة في الأوساط الفنية و
الموسيقية للجزائر العاصمة — لدى هواة الموسيقى بصفة عامة و الموسيقى الأندلسية
بصفة خاصة، بكتابه الضخم الجامع للأشعار المغناة في النوبات الأندلسية و المعروف
. بعنوانه المختصر " مجموع يافيل" 1
و كتب بأسلوب الدارجة في المقدمة عن هدف نشره للديوان و عن بعض الممارسات
لحاملي التراث الوطني " فقد طبعنا هذا الديوان لأننا رأينا هذا الفن الغناء و كلام الأندلس
يفنون و ينقصون كل يوم. فكل الي الذي يتوفى ما يخلف عوضا عنه أحدا أخر يكون
قرنه في هذا الفن و ما ذهب به في القبر من الكلام و الصنايع لا يعريفونها الباقون و لا
يحفظونها. و لا يخفى عند الحاضرين و الغايبين بأنه في هذا الوقت كل والع في الألحان
و الأغاني الذي يريد يتعلم لحنا من الألحان الذي يحتاج اله و ما يجده يمضي يطلبه من
الي يكون عنده موجودا فلا يعطيه الالي لا بالدراهم و لا بالابتهالات لكي تبقى تلك
الألحان مسجونة عنده و ما تبان عند الناس الاخرى اثرة له. و لذلك اجمعنا اربعة عشر
نوبة التي بقيت من كلام الأندلس و طبعناها و جعلنا بها دواوين الغناء. و كذلك حتى
لحن من هذا الألحان ما يزول. أيضا ان الذي يحب هذا الفن و يكون عنده هذا الديوان
يكسب كتابا نفيسا لا يوجد متله ابدا و السلام2 "(هكذا).
و ما يجهله الكثير من المهتمين بهذا التراث هو أن نفس المؤلف ترك لنا ديوان آخر
أصغر حجما. و لكن صغر حجمه لا يمنعه بأن يكون مصدرا هاما لتاريخ الموسيقى و
الغناء بالجزائر. هذا الكتيب المطبوع حجريا بعنوان " مجموع زهو الأنيس المختص
.1907 / بالتباسي و القوادس" نشر، كما صرح به، " على ذمة صاحبه ادمون يافيل" سنة 1325
1 ،1904/ و العنوان الكامل هو " مجموع الأغاني و الألحان من كلام الأندلس" طبع في الجزائر العاصمة سنة 1322
. ص. 395 +ص. 31
2 أنظر مقدمة " مجموع الأغاني".
خلاف ل" مجموع يافيل" الشهير الذي يضم كلام " الصنعة" و هي "الموسيقى الراقية
العالمة"، يحتوي "مجموع زهو الأنيس" على جملة من نصوص الموسيقى الشعبية
. الجزائرية في أواخر القرن 19
و " القوادس" أي (les disques) لنرجع للعنوان و لنشرح كلمات "التباسي" أي الأقراص
.3(les cylindres) الأسطوانات
كل مصطلح يشير هنا إلى مرحلة معينة من تط ور تقنيات التسجيل. أ ول مرحلة بدأب
(verticale la gravure) و التسجيل العمودي (le gramophone) سنة 1889 مع جهاز الڤراموفون
و انتهت في فرنسة سنة 1912 . و عقبتها المرحلة الثانية بعد (les cylindres) على الأسطوانات
على قرص 78 دورة و استعمال (gravure latérale) سنة 1904 و هي مرحلة التسجيل الجانبي
.4(le phonographe à pavillon) الفونوڤراف ذات الف  وهة
و نستنتج من هذا العنوان أن يافيل نقل نصوص ديوانه عن طريق الأسطوانات و
الأقراص التي كانت بحوزته .و الدليل على هذا أنه كلما عنون أغنية إلا و ذكر معها رقم
التسجيل.
و لقد رّتب يافيل النصوص حسب الترتيب التالي:
• المصدر عربي و البطايحي
• الحوزي
• القصيدة
• الزنداني و الاستخبار
• القادرية
يلاحظ أن هذا الترتيب للأنواع المختلفة للموسيقى الشعبية يخضع لسّلم تقييم فّني. حيث
في أسفل دراجته نجد أغاني النسوة ( القادرية) و في أعلاها، بدون شك، سوف نجد
الموسيقى العربية الأندلسية ( الصنعة) متربعة على عرشها.
و بينهم قصائد تغنى في " المصدر5 عربي" و " البطايحي" 6 و " الحوزي" و فن "
القصيدة "، أربعة أنواع من الغناء بالشعر الزجلي أو الملحون باختلاف مصادره.
و كلمة أسطوانة تعني أيضا القرص( 3 le disque. ) في الاصطلاح العام
شيخ المحڤن أي شيخ القِمع في الاصطلاح المحلي. 4
المصدر يفتتح النوبة فهي أ ول حركة و تؤدى فيه مقطوعات صوتية. 5
البطايحي هي ثاني حركة في الترتيب الإقاعي للنوبة في الجزائر. 6
مرتبة تحت عنوان " المصدر عربي" نجد منظومة " من يبات يراعي الاحباب" للمفتي
1860 ) المتوفى في منفاه بالقاهرة. يعد هذا النص من ملحون / مصطفى بن الكبابطي ( 1769
الطبقة الحضرية المثقفة الممثل في شخص الشاعر التلمساني سعيد المنداسي. و هو نوع
من " الزجل المجزئر" .
ثم تليها نصوص في " البطايحي" ك " طال ذا السهر يان" لشاعر مجهول و
" ج رعت في الحب كاس المنايا" الذي ينسب 7 إلى ابن الحاج قدور الشريف، عالم جزائري
معاصر للمفتي بوڤندورة.
ثم الفقرة المخصصة لنوع الحوزي و هو ضرب من النظم و الأداء ظهر في تلمسان
و انتشر في حواضر البلاد و برز فيه شعراء من النوع " البدوي" و من النوع "
الحضري" 8 معا.
و من نوع الحوزي القصيدة الشعبية المعروفة ب " وحد الغزال ريت اليوم" ينسبها
يافيل إلى قدور بن عثمان 9 و لعلها من نظم الشاعر التلمساني بومدين بن سهلة 10 . و
قصيدة السي مصطفى بن براهيم الشهيرة " الڤيت انايا خودات "التي نظمها و هو في
مدينة فاس بالمغرب. و ثلث قصائد للشاعر التلمساني الفحل بن مسايب " في المنام يا
الاسيادي زارني الحبيب البارح" و " نار البين ڤدات في كناني يا مسلمين" و " القلب بات
سالي و الخاطر فارح ". و قصيدة لتلميذ المنداسي الشاعر أحمد بن تريكي " يا بنات
البهجة كّفو من الملام ". و تعتبر هذه القصيدة من أول قصائده. و له قصيدة أخري نسبها
يافيل إلى شاعر اسمه أحمد " غاب علي خيال موني" و هي فالحقيقة لبن تريكي هذا. أما
القصيدة " طال الضر عليا و زاد ثاني غرامك" المعروفة عند أهل الملوف في قسنطينة
بقصيدة " الظالمة" فهي لشاعر معسكر الكبير الحبيب بن ڤنون 11 . و قصائد أخرى من
حسب شهادة الأستاذ أحمد ري. 7
حسب اللهجة الطاغية على الشاعر. "الحضري" لغتا ينطق بالقاف عموما و "البدوي" لغتا ينطق بالقاف المعقودة أي 8
الڤاف (الجيم المصرية). و شاعر كإبن الذباح كان ينظم في النوعين الحضري و البدوي.
شاعر من مدينة معسكر ذو أصول تركية عاش في القرن التاسع عشر و له قصائد عديدة و متداولة. أنظر كتابنا 9
"الأغنية البدوية الوهرانية".
أنظر " كتاب الحب و المحبوب"، لمحمد ب ّ خوشة، تلمسان، 1939 ؛ ديوان الشيخ التلمساني بومدين بن سهلة، 10
". لم.ح.حشلاف و م.بن ع. الزرهوني، الجزائر، 2001 ؛ ديوان أبي مدين بن سهلة، لش.مڤنونيف، وهران، 2001
للتعريف عن الشعراء المذكورين هنا و أعمالهم، أنظر كتابنا " الدليل المأمون في مراجع الملحون"( 11 guide
bibliographique du melhoun نشره . (L’Harmattan في باريس. سنة 1996
الحوزي مجهولة المؤلف و لكنها ذو شهرة واسعة مثل " يا من تريد قتالي غيرك ما
يحلالي" أو " هبو رياح الاريام".
بالإضافة إلى قصائد شعراء البلاد، تستورد الموسيقى الشعبية الجزائرية بعض
النصوص من المغرب. و هذه النصوص مصّنفة تحت عنوان " قصيدة". فنجد مثلا قصيدة
بن عمر " ثلاثة زهوة و مراحة" 12 و قصيدة " كيف يواسي الي فرق محبوبه" التي ينسبها
. يافيل خطأ إلى التهامي المدغري و هي من نظم سيدي قدور العلمي 13
فهذا النوع المسمى " القصيدة" و كذلك " الغربي" أو " المغربي" هو السلف الحقيقي
لنوع غنائي جديد سوف يظهر قريبا و هو " الشعبي".
أما النصوص الباقية فهي في الغالب من جنس الشعر و الغناء الشعبي الخفيف و
غناء المناسبات و الشوارع ، سواء كانت من الزنداني 14 ، و أغلبه تونسي، أم كانت من
القادريات 15 الخاصة بغناء النسوة في مجموعات " المسامعات".
و في الختام نقول أن " مجموع زهو الأنيس"، زيادة على أنه أنقذ من التلف عدد لا
بأس به من نصوص شعرية و كلام غنائي منوع، يقدم لنا صورة مطابقة لما كانت عليه
الأغنية الجزائرية — و الأغنية الشعبية بالخصوص، بجميع أنواعها، في حاضرة
جزائرية و في القرن التاسع عشر— و يطلعنا كذلك على الح س الفّني للأجيال السالفة و
تص ورهم لتسلسل الأنواع الغنائية على أساس درجة التصّنع الجمالي و القدرة على
الصمود في وجه الدهر. و لهذا، كان علينا من الواجب أن نعيد نشره و أن نن وه بأهميته
الثقافية التاريخية و بمكانة مؤلفه المرموقة ضمن سلسلة الرجال الذين كتبوا التاريخ الثقافي
لوطننا.
المؤلف:
هو أدمون نطان يافيل بن مخلوف 16 . ولد بالجزائر العاصمة سنة 1874 من أسرة
جزائرية يهودية. كان لوالده مخلوف الملقب ب "مخلوف لوبية" مطعم شعبي في أسفل ح ي
12 "( אchansons de la Casbah.165.
13."241- أنظر " محمد الفاسي، معلمة الملحون، جزء 3، روائع الملحون، الرباط، 1990 ، ص. 237
نلاحظ هنا غياب نوع " العروبي" و ربما أغنية " من فراق غزالي" المصنفة في نوع " الزنداني التونسي" هي عندنا 14
من نوع العروبي.
و تحت عنوان " بيت قادرية" أدرج يافيل رباعيات و منهم رباعية للمجذوب. 15
القصبة. و كان متحصلا، بشهادة تلميذه و صديقه محي الدين باش طارزي 17 ، على
البكلوريا و شهادة في اللغة العربية و كان موسيقيا. كان كما كتب عن نفسه "مولع في علم
1908 ) ثم شارك - الأغاني و الألحان" حيث تتلمذ على المعلم الشيخ محمد سفينجة ( 1844
الباحث ج.رواني في أبحاثه حول الموسيقى العربية في شمال إفريقيا كمترجم و ناسخ.
نشر سنة 1904 مجموعه للنوبات الأندلسية ثم أسس الجمعية الموسيقية "المطربية" سنة 1911
و في سنة 1918 التقى بتلميذه المفضل و خليفته محي الدين باش طارزي. شغل سنة 1922
كرسي أستاذ للموسيقى العربية في معهد الموسيقى عند تأسيسه من طرف النواب
المسلمين المنتمين إلى قائمة الأمير خالد.
و سنة 1923 سلم منصبه على رأس "المطربية" إلى محي الدين باش طارزي.
توفي يافيل في 8 أكتوبر 1928 و عمره 54 سنة.
لقد قام يافيل، بالإضافة إلى نشر المجموعين 18 الذين د ون فيهما جزء هاما من التراث
الغنائي الجزائري، بتسجيل ما يزيد عن 2000 اسطوانة.
أحمد أمين دلاي
2007/02/ وهران 10
(

تيمورالجزائري
03/06/2014, 10h12
صورة لمخطوط "مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس" ...

:pepper1:

http://img4.hostingpics.net/pics/61714593e.png

MAAAB1
16/04/2016, 18h04
مساء الورد


مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس


جمع وترتيب ناطان يدمون يافيل



هذا الكتاب ، عانيت ماعانيت من أجل الوصول
والحصول عليه . ولم تقف معاناتي عند هذا الحد
فقد كانت عذاباتي من أجل إعداده وتوظيبه وصلت
حدا أردت بسببها العزوف عن فكرة
رفعه ، ولكني لما إلتفت الى الخلف وتذكرت الجهد
الذي بذلته للحصول عليه ، وتذكرت حاجة الكثير من
الإخوة الباحثين وتوقهم للحصول عليه ، قلت في سري
يجب علي إنجاز المهمة ، وكان التوفيق من الله في ذلك
لكم جميعا أحبتي وإخوتي الكرام أقدم واحد من أندر كتب
الموسيقى والألحان والغناء ... تقبلوا محبتي وتحياتي



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=142496&stc=1&d=1239912413


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=142497&stc=1&d=1239912413



مساء الورد

نعيد رفع نسخة منقحة من هذا السفر النادر ، مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس ـ جمع وترتيب ناطان يدمون يافيل . بعد تفكيك النسخة القديمة وتعديلها وإعادة تركيبها وبملف واحد وبحجم ٥،٩٢ م ب ،وبصفحات بيضاء تامة الوضوح والنقاء . مع العلم إن النسخة القديمة كان بعض صفحاتها حمراء اللون وخاصةً الصفحات الأخيرة من الكتاب. وأود أن أشير الى أن هناك صفحة ناقصة غير موجودة في أصل الكتاب ، وهي الصفحة رقم ٣٧٧ .
تحية ومحبة لكم

abuaseem
16/04/2016, 19h33
مساء الورد

نعيد رفع نسخة منقحة من هذا السفر النادر ، مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس ـ جمع وترتيب ناطان يدمون يافيل . بعد تفكيك النسخة القديمة وتعديلها وإعادة تركيبها وبملف واحد وبحجم ظ¥،ظ©ظ¢ م ب ،وبصفحات بيضاء تامة الوضوح والنقاء . مع العلم إن النسخة القديمة كان بعض صفحاتها حمراء اللون وخاصةً الصفحات الأخيرة من الكتاب. وأود أن أشير الى أن هناك صفحة ناقصة غير موجودة في أصل الكتاب ، وهي الصفحة رقم ظ£ظ§ظ§ .
تحية ومحبة لكم


تسلم ايديك دكتور منتصر و فعلا شغل 100%

MAAAB1
17/04/2016, 14h59
تسلم ايديك دكتور منتصر و فعلا شغل 100%



مساء الورد

وتسلم لنا ويسلم ذوقك الراقي

ياصديقنا العزيز دكتور أبو عاصم

تحية ومحبة لحضرتك

محمد حكيمة
11/05/2017, 15h18
الشكر الجزيل للدكتور منتصر على حمله لهذا الكتاب القيم " مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس" لإيدموند ناتان يافيل. ولكن لاحظت في الصفحة الأولى أن السيد الكريم " محمد الأندلسي " وضع لنا كتابا في توشية الماية طبع في نفس فترة طبع كتاب " مجموع الأغاني والألحان من كلام الأندلس " سنة 1904. ووعدنا بأن يضع بقية التوشيات. ولكن لم يفعل منذ سنة 2010. ولعل المانع خير. وأسأل الله أن يحفظ السيد محمد الأندلسي.
وبما أن المجموعة التي وعدنا بها عندي كاملة كما وصلتنا. أي 17 كتابا من مجموع على يبدو أنه يضم 22 كتابا فلم تصلنا منها الكتب التي تحمل الأرقام التالية : 1 و 3 و 12و 15 و 21 . وقد وجدتها في موقع الأرشيف منذ أكثر من خمس سنوات. في 17 ملفا. ثم جمعتهما في ملف واحد أبعثه لكم. وإن أردتم أن أبعث المجموعة كل كتاب منفرد وحده فعلى الرحبة والسعة أستطيع بعث الكتب الـ 17 لكم.
طبعا فكرت ربما السيد محمد الأندلسي اكتشف أنها محملة في مكان آخر فدخلت وورقت صفحات المكتبة فلم أجد المجموعة فيها. ثم تصفحت موقعا آخر في سماعي يتحدث عن الفنان " أيدمون ناتان يافيل" فلم أجدها فتوكلت على الله ووضعتها لكم. وإن كانت المجموعة موجودة في مكان آخر لم أتفطن إليه فالكمال لله .

محمدالأندلسي
14/05/2017, 09h24
في البداية أشكرك سيدي المحترم على احساسك الضريف وهذه من أهم سمات المسلم حسن الضن بالأخرين ، نعم كنت أنوي رفع الكتب 17 ولكن سبقني الى ذلك مشكورا السيد تيمور الجزائري تحت عنوان تصنيف الموسيقى العربية المورسكية " لإدمون ناثان يافيل و مساعدة جول رواني1904، وعلمت من أحد الأصدقاء أن الكتب المفقودة موجودة نسخ منها بمكتبة قصر النجمة الزهراء بسيدي بوسعيد بتونس .

النيل النيل
17/05/2017, 13h21
رمضان كريم

الرافعي
10/10/2019, 18h59
أشكركم جزيل الشكر على هذا الجهد المبارك