المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أغداً ألقاك


الألآتى
16/04/2009, 18h47
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( أغداً ألقاك ) ..

فى الحقيقة .. قبل أن أبدأ فى تحليل القصيدة نغمياً ومقامياً .. لابد أن أذكر أن هذه ثانى قصيدة عاطفية يلحنها عبد الوهاب لأم كلثوم .. وسنلاحظ الفارق الكبير فى أسلوب تلحين القصيدتان .. فبعد الهجوم والنقد الذى صادف القصيدة الأولى ( هذه ليلتى ) .. حاول عبد الوهاب أن يتجنب كل ماوقع فيه من أخطاء ( حسب وجهة نظر النقاد ) .. وقدم لنا لحناً جيداً .. وإن كان ليس بمستوى ألحان السنباطى ( متخصص قصائد أم كلثوم ) ..

هنالك شئ أخر أحب أن أنوه إليه .. نلاحظ فى هذه القصيدة كثرة الردود الموسيقية بين المقاطع .. لدرجة أن أم كلثوم كانت تؤدى جملة واحدة أو كلمة يعقبها رد من الفرقة الموسيقية .. وهذا يُحسب لعبد الوهاب حيث أنه راعى السن المتقدم لأم كلثوم .. وعدم إستطاعتها غناء الشطرات الطويلة دون راحة ..

الكلمات للشاعر : الهادى أدم

والألحان للموسيقار : محمد عبد الوهاب

إستعمل عبد الوهاب مقام العجم ( الميجور ) ليبدأ به لحنه .. وقدم مقدمة موسيقية طويلة .. حيث قامت أكثر من آلة موسيقية بالعزف المنفرد ( صولو ) .. وتنقل عبد الوهاب ( كعادته ) بين المقامات بطريقة سلسة ومتميزة فى نفس الوقت ..

كما إستعمل إيقاع ( الرومبا ) لبداية اللازمة الموسيقية .. ولم يكتفى بالرومبا على أى حال .. فإستخدم المقسوم والواحدة الكبيرة .. وقدم لنا وجبة دسمة .. إستعرض فيها عضلاته الموسيقية .. وتبدأ أم كلثوم الغناء فى مقاطع قصيرة من نفس مقام العجم .. ولكنها تذهب للحجاز عند ( أه كم أخشى غدى هذا ) .. وتذهب أيضاً للكرد ثم تعود للعجم مرة أخرى لتنهى المذهب ..

كعادة عبد الوهاب .. لا يستقر على مقام .. رايح جاى .. رايح جاى .. يلمس هذا المقام .. ويعود من طريق أخر .. زيارات قصيرة ومتلاحقة للمقامات .. وهكذا ..

لايترك لنا فرصة لإلتقاط الأنفاس .. عندما تحاول أن تعرف المقام الذى إستقر عليه .. تجده ذهب لمقام أخر .. وجملة لحنية أخرى .. الرد الموسيقى لا يتكرر مرتان .. لديه حصيلة من الجمل اللحنية لا تنتهى ..

تبدأ الفرقة فى أداء اللازمة الموسيقية قبل الدخول فى الكوبليه الأول .. نفس الطريقة فى العمل .. صولوهات من مختلف الألآت .. ترد عليها الفرقة .. ( جيتار ، أكورديون ، ناى ، قانون ، كمان ) .. أعطى لكل عازف الفرصة ليبدع ويُظهر مقدرته ..

هذه اللازمة من مقام الصبا .. وبالتحديد .. من الدرجة الثالثة لمقام العجم ..

وتغنى أم كلثوم هذا الكوبليه من نفس المقام ( الصبا ) .. ولكن هل تستقر على الصبا فقط .. هيهات .. وكلا وألف كلا ..

تذهب للبياتى عند ( كم أناديك ) .. وتعود للصبا مرة أخرى .. حتى ( فأت أو لا تأتى ) .. حيث تعود للعجم حتى تنهى الكوبليه ..

وبين هذا وذاك .. لابد من عُربة هنا .. ولمسة هناك .. مع تغييرات فى الإيقاع .. لامجال هنا للملل .. تتابع لحنى ونغمى لا يترك لك فرصة للسلطنة .. حيث أن هذا اللحن عملية إستعراض كما ذكرنا ..

نأتى الأن للكوبليه الأخير .. حيث إستعرض عبد الوهاب فى هذا الكوبليه كل إمكانياتة .. ونسمع هنا الصولو الشهير الذى قام بعزفه ( الجيتار ) .. ونسمع لأول مرة ( العود ) فى محاورة مع الوتريات .. بصراحة ياجماعة .. هذه اللازمة الموسيقية ينبغى تدريسها فى المعاهد الموسيقية ..

لدينا الأن مقام جديد لم يستعمله عبد الوهاب بعد .. هو مقام النهاوند .. والملاحظ هنا .. أن عبد الوهاب إستعمل النهاوند فقط فى هذه اللازمة .. سيقول قائل .. أن هذه ليست عادة عبد الوهاب .. أن يستعمل مقاماً واحداً فى لازمة موسيقية طويلة .. خاصة أن بها أكثر من صولو ( عزف منفرد ) .. ولكن هناك سر لايعرفه إلا المتخصصون ..

عبد الوهاب إستعمل النهاوند بجميع أشكاله .. إستعمل النهاوند الطبيعى .. إستعمل النهاوند الكردى .. إستعمل النهاوند المرصع .. مما أدى فى النهاية لتمتعنا بسماع جمل تلحينية مختلفة ومن مقامات مختلفة وإن كانت من نفس الفصيلة ..

وتغنى أم كلثوم ..

فى الحقيقة .. هناك كلام كثير فى هذا الكوبليه .. كلام عن شطارة عبد الوهاب .. وعن جنونه الموسيقى بذات الوقت ..

تغنى أم كلثوم بداية الكوبليه من النهاوند .. حلو كده .. حلو ..

تؤدى الفرقة الموسيقية جملة قصيرة لتعيد أم كلثوم الشطرة مرة أخرى .. ثم تؤدى الفرقة نفس الجملة الموسيقية الأولى لتنهيها بمقام جديد هو مقام ( النوا أثر ) .. حتى يخيل لنا أن أم كلثوم ستغنى من نفس المقام .. ولكن نجد المصيبة .. تغنى أم كلثوم من مقام الراست ( الدرجة الخامسة للعجم ) .. وهذه شطارة وصنعة من عبد الوهاب .. أراد أن يصل بنا إلى الراست من الدرجة الخامسة للعجم .. ( وهذا غير طبيعى ) .. فذهب للراست عن طريق النوا أثر .. وهذا مانسميه ( كوبرى ) .. أى إستعمال مقام ثالث للربط بين مقامين غير متجاورين ..

تغنى أم كلثوم ( فارحم القلب الذى يصبو إليك ) .. من مقام الراست .. ويستمر عبد الوهاب مع الراست كنوع من العِشرة .. ويقوم بزيارة مقام الهزام زيارة قصيرة ويعود للراست مرة أخرى .. ثم يستخدم الحجاز ككوبرى للعودة مرة أخرى لقواعده .. وينهى القصيدة بالعجم .. حيث بدأ ..

جرعة مكثفة من المقامات والتحويلات والجمل اللحنية المُشبعة .. التى راعى فيها عبد الوهاب ظروف أم كلثوم المرضية ( أيامها ) وإنخفاض طبقاتها الصوتية ..

لعلى أكون وُفقت فى التحليل .. وألتمس العذر من الأخوة الموسيقيين إذا كان هناك بعض الهفوات ..

ثومه
17/04/2009, 00h00
:emrose:أستاذي الفاضل أبو حسام
سعدت اليوم بنقل تحليلاتك الجميله
لروائع الست.
شكرا لك ومنور الايكه دائما.
ونحن في أنتظار الجديد منك.
لك خالص تقديري يا مايسترو منتدانا.:emrose:

اسماعيل غزراف
21/04/2009, 14h43
مشكور الاستاذ الالاتي الموسيقي العظيم اتقنت التحليل و سبرت اغوار هذه الرائعة الكلثومية الوهابية فداوم على عطائك و لاتحرمنا من عبقريتك التحليلية

Muhammad Sarhan
22/04/2009, 18h58
لله درك !!

لست أدري يا عم الاتي أيهما أجمل : لحن أغدا ألقاك أم هذا التحليل الذي بحد ذاته موسيقى في موسيقى !

إن جمال هذا التحليل يصلح باترينة تزين صدر أي كتاب موسيقي عن أم كلثوم


لك من التحية أجلها يا فنان النغم والكلمة

علي عكوش
19/05/2009, 22h16
شكرا للاستاذ الالاتي على تحليل رائعة اغدا القاك

تسلم ايديك


لكن عندي سؤال ... ما مفهوم (السلطنة) في الطرب ؟

انا الصراحة الست بتسلطني ... انا مفسر المعنى على انه اندماج رهيب في الاغنية يحرك المشاعر ويوجهها في اتجاه واحد ... يعني مثلا ما اعرفش اشتغل وانا بسمع الست

لكن اود من الاستاذ الالاتي ان يفسر لنا مفهوم السلطنة بدقة .. وبتفسير مويسقي

شكرا مقدما

الألآتى
23/05/2009, 02h03
شكرا للاستاذ الالاتي على تحليل رائعة اغدا القاك

تسلم ايديك


لكن عندي سؤال ... ما مفهوم (السلطنة) في الطرب ؟

انا الصراحة الست بتسلطني ... انا مفسر المعنى على انه اندماج رهيب في الاغنية يحرك المشاعر ويوجهها في اتجاه واحد ... يعني مثلا ما اعرفش اشتغل وانا بسمع الست

لكن اود من الاستاذ الالاتي ان يفسر لنا مفهوم السلطنة بدقة .. وبتفسير مويسقي

شكرا مقدما

لقد سبق وأن أجبت على نفس السؤال فى منتدى أخر .. وكان السؤال بنفس الصيغة .. فهل حضرتك نفس الشخص السائل ؟

عموماً .. سأضع الإجابة هنا مرة أخرى ..


أولاً لابد أن نعرف أن لفظ ( السلطنة ) .. خاص بالغناء الشرقى ..

وكلمة السلطنة فى حد ذاتها .. من الجائز أن تكون من ( السلطان ) .. أى يكون للحن سلطان عليك ..

ويجوز أيضاً أن تكون من ( التسلط ) .. أى أن اللحن يتسلط على وجدان المطرب والمستمع ..

وهناك فارق بين السلطنة والإندماج .. وإن كانت السلطنة حالة متقدمة من الإندماج

فالإندماج موجود فى أى نوع من الفنون .. وليس الغناء فقط ..

فأنت يمكنك أن تندمج فى عملك .. بحيث لا تشعر بما حولك ..

ومن هنا يجوز أن الإندماج يحدث فى الموسيقى الشرقية أو الغربية على حد سواء ..

وأنظر لحلقات الذكر .. تجد الناس مندمجين .. وحتى حلقات الزار .. التى كلها خبط ورقع .. تجدهم مندمجين ..

الخلاصة .. الفرق بين السلطنة والإندماج شعرة رفيعة ..

فمثلما يندمج الممثل فى الشخصية التى يلعبها .. كذلك المطرب .. يندمج فى اللحن الذى يؤديه ..

وهذا الإندماج يصل بالمطرب لحالة السلطنة التى تنتقل بدورها إلى المستمع ..

وجدير بالذكر أن السلطنة حالة مزاجية لا تأتى إلا للمطرب الحقيقى .. الذى يستطيع التجول والتلوين فى االلحن .. مثل أم كلثوم أو عبد الوهاب أو عبد المطلب ..

وهناك مقامات معينة يتسلطن منها المطرب أكثر من غيرها .. وأشهرها البياتى والسيكا والصبا ..

havoc_59
05/08/2009, 19h58
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مشكور سيدي الفاضل على التحليل الراقي و الرائع و الشامل للقصيدة الرائعة
لي رجاء و لي ملاحظة
رجائي أن يتم التنويه للحرف الموسيقي الذي يستقر عليه المقام و هو هنا على ما أظن عجم من درجة الصول
و لي ملاحظة أرجو ان لا تزعج حضرتك
المقارنة بين قصائد السنباطي الكلثومية و قصائد عبد الوهاب الكلثومية لا تجوز هنا لسبب واحد و هو عدد القصائد لكل منهما و لكن من حيث القيمة الجمالية و الفنية بغض النظر عن الكم فيمكن ان تكون هناك مقارنة و هنا قد أختلف مع حضرتك في نتيجتها و قد يختلف معنا آخرون , هذا بالاضافة الى الاخذ بعين الاعتبار أن السنباطي تعامل مع السيدة أم كلثوم و هي في أوج عطائها الفني , ولك أن تتخيل لو أن عبد الوهاب لحن لكوكب الشرق في الاربعينيات و الخمسينيات من القرن الماضي
أكرر شكري و تقديري لمجهودك و تحليلك و هو في غاية الجمال ولا يقل روعة عن جمال القصيدة نفسها

رمضان عزو
21/09/2009, 21h24
شكرا علي االتحليل الجميل لنعرف مدي عبقرية عبد الوهاب وارجو منكم تحليل لاغنية ليلة حب خاصة الكوبلية الرابع :emrose::emrose::emrose:

أبو الصابر
25/10/2009, 22h07
إلى زميلنا الآلاتي الذي لا يوفر جهدا في إثراء مكتبة المنتدى من تحليل موسيقي :

إنني أتساءل ، هل هذا التحليل هو آخر المطاف ؟ هل يكفي لوحده لإشباع النفس البشرية المتيمة بموسيقى وغناء الست ؟ إن هذا التحليل وغيره من التحليلات هو في إطار الواقع والحقيقة ، وإنني أعتقد أن وراء هذه التحليلات الموسيقية تكمن أسرار فوق طبيعية تفوق وتتخطى كل تحليل .
فعلى سبيل المثال :يقوم أحمد الحفناوي بعزف صولو في المقدمة الموسيقية لأغنية "من أجل عينيك" هذه الأغنية موجودة في ثلاث حفلات ، في حين يؤدي الحفناوي الصولو في واحدة منها بشكل رائع لم يؤده في الحفلتين الأخريتين . إنه أمر لا يتعدى الثانية من حيث الزمن لكنه ، باعتقادي وفي تلك اللحظة يساوي الكون كله .إذا ، أمور من هذا القبيل ، باعتقادي ، تفوق كل تحليل وكل علم !! قد يتفهمني من يعاني من" ألم وحرقة " هذه العبقرية والرفعة حتى بلوغ السماء في لحن وغناء الست .

الألآتى
25/10/2009, 23h56
إنني أتساءل ، هل هذا التحليل هو آخر المطاف ؟ هل يكفي لوحده لإشباع النفس البشرية المتيمة بموسيقى وغناء الست ؟

أخى العزيز ..

إن التحليل الذى أقدمه .. هو تحليل مقامى ولحنى .. مع إظهار بعض الجماليات فى اللحن والأداء ..

لكنه بالتأكيد لايوفى أم كلثوم أو ملحنيها أو كُتابها قدرهم ..

إنما هى مجرد محاولة لتقريب وإظهار الجهد المبذول شعراً ولحناً وغناءً للمستمع العادى والمتذوق .

وأنا معك تماماً فى أن هناك كثيراً من الإبداعات الفردية يقوم بها الأساتذة الموسيقيين فى فرقة أم كلثوم ..

وهذه الإبداعات يشعر بها كل متذوق وكل عاشق لأم كلثوم وأغانيها .

وإذا تركت لنفسى العنان لشرح وتبيان كل هذه الإبداعات الفردية .. لما كفانى مائة صفحة من الكتابة ..

فأكتفى بالإشارة فقط دون الدخول فى التفاصيل .

د.صدقي
27/10/2009, 10h00
في الحقيقة أن أغنية أغدا ألقاك احدىأولى الروائع التي سمعتها للست و في عمر مبكر

ولكني الأن بت لا أستمع إلا إلى مقاطعبين الفينة و الأخرى


و السبب أني سمعت أشياء أعمق للست و هي من ألحان العبقري السنباطي مثل اذكربني و غلبت أصالح و جددت حبك


حيث أن صوت الست يأخذ حقه كاملا في هذه الأغاني


كل الشكر لك

أبو الصابر
28/10/2009, 00h18
أخي العزيز أبا حسام ،
أشكر لك الرد على تعليقي والاهتمام بملاحظتي . وأنا على يقينٍ بأنَّ مسألة التذوق الموسيقي تستوجب الوقت الطويل والشرح المديد لاستيعاب القدر الكبير مما جاد علينا به موسيقيو الست والست ذاتها .
وأنني أرى أنه آن الأوان أن نقوم نحن أعضاء المنتدى الموقر بتبادل أحاسيسنا وتذوقنا الموسيقي حيال ما تقدمه الست وفرقتها الموسيقية . قد لا يُعنى هذا الجانِبِ بشكل وطيد بالتحليل الموسيقي البحت ، ولكنه لا بد لنا في عرضنا لهذه الابداعات إلا أن نلجأ إلى الجانب النظري والعلمي . فيا حبذا لو تلاقي كلماتي هذه استحسانا وآذاناً صاغيةً لدى الزملاء الأعضاء .

الألآتى
28/10/2009, 06h46
أخي العزيز أبا حسام ،
أشكر لك الرد على تعليقي والاهتمام بملاحظتي . وأنا على يقينٍ بأنَّ مسألة التذوق الموسيقي تستوجب الوقت الطويل والشرح المديد لاستيعاب القدر الكبير مما جاد علينا به موسيقيو الست والست ذاتها .
وأنني أرى أنه آن الأوان أن نقوم نحن أعضاء المنتدى الموقر بتبادل أحاسيسنا وتذوقنا الموسيقي حيال ما تقدمه الست وفرقتها الموسيقية . قد لا يُعنى هذا الجانِبِ بشكل وطيد بالتحليل الموسيقي البحت ، ولكنه لا بد لنا في عرضنا لهذه الابداعات إلا أن نلجأ إلى الجانب النظري والعلمي . فيا حبذا لو تلاقي كلماتي هذه استحسانا وآذاناً صاغيةً لدى الزملاء الأعضاء .

يبدو ياأخى أنك لم تتجول فى المنتدى بالقدر الكافى ..

هناك قسم ( دعوة موسيقية على أغنية ) . وتجده داخل صالون سماعى ..

يمكنك إختيار إحدى أغانى أم كلثوم .. وتتناقش فيها أنت والأخوة الأعضاء

وهنا أيضاً فى هذا القسم ( تحليلات أم كلثوم ) يمكنك فتح موضوع بإسم أغنية لأم كلثوم ..

فالمسألة إذن ليست حكراً على التحليل الموسيقى واللحنى .. وليست حكراً أيضاً على المتخصصين ..

وإنما فى إستطاعة كل عضو متذوق أن يكتب لنا رأيه وأحاسيسة وملاحظاته عن العمل ..

أبو الصابر
31/10/2009, 19h45
لقد أصبت عزيزي أبا حسام ، لم أقم بتفقد زوايا المنتدى لأنني ما زلت حديث العهد فيه ، أكون لك ممتنا وشاكرا لو أطلعتني على مكان "الدعوة" أو تحت أي عنوان تقع .

الألآتى
31/10/2009, 20h51
لقد أصبت عزيزي أبا حسام ، لم أقم بتفقد زوايا المنتدى لأنني ما زلت حديث العهد فيه ، أكون لك ممتنا وشاكرا لو أطلعتني على مكان "الدعوة" أو تحت أي عنوان تقع .


تفضل ياأخى .. قسم ( دعوة موسيقية على أغنية )

http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=216 (http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?f=216)

يمكنك مناقشة أى عمل غنائى أو موسيقى ..

Ali Adeeb
27/09/2010, 03h04
إشارة إلى ما تفضل به بعض الأخوة من مقارنة بين أعمال الموسيقار الكبير السنباطي وأستاذ الأجيال محمد عبد الوهاب، أود أن أستذكر هنا معكم لقاء تلفزيونيا مع الراحل السنباطي أجراه تلفزيون الكويت معه أثناء زيارته للكويت قبل وفاته بأشهر، وكان فيه الحوار التالي:
سال المذيع جاسم شهاب الأستاذ السنباطي بعد أن إستعرض معه قصة تلحين الأطلال عما يقال من أن أم كلثوم غنت أغاني خفيفة بعد الأطلال وقال أنه يود لو تحدث الأستاذ بصراحة عن هذا الأمر، ورد السنباطي
"أنا صريح حتى لو على نفسي. أنا نفسي إقترحت عليها إنها تلون في الأغاني وتاخد من غير السنباطي، وكان الكلام ده وهيه لسه متجوزة جديد وكان جوزها الدكتور الحفناوي قاعد وحتى قللي كلمتين كده معجبونيش، يعني سيبها يا أخي تاخد منك من غيرك هيه حرة. المهم.." وهنا صمت السنباطي كمن يفكر في كيف يصوغ كلماته وقاطعه جاسم شهاب
"يعني غنت أغاني مثل خدني لحنانك خدني" وهنا إبتسم السنباطي وقال
"لأ بلاش إنت عمري، دي في رأيي أحلى ما لحن عيد الوهاب لأم كلثوم، بس تعرف أنا برضو عاذرهم، يعني هيه لو كانت نقت لهم كلام أحسن من كده كانوا إتجاوبوا معاه. أنا عرضت علي غنوة وقلتلها أنا ده ما لحنوش، وزعلت مني وقالت لي إيه هو أنا ذوقي وحش، قولتلها لأ يا ستي ذوقك حلو وكل حاجة بس ده أنا ما لحنوش."
لم يفصح الأستاذ في اللقاء عن إسم الأغنية ولكن صحفيا في جريدة الوطن الكويتية تمكن من أن يجعل الأستاذ يقول في لقاء معه أن الكلمات التي رفضها وكانت سببا في غضب الست منه كانت لأغنية "إسال روحك".
أتمنى أن يكون في هذا شيء من الفائدة ويوضح رأي الراحل الكبير في ما يقال عن نوعية الأعمال التي قدمتها الست بعد الأطلال وكذلك رأيه في إبداعات غيره كعبد الوهاب وبليغ للست.
تحياتي للجميع وشكري لهذا المنتدى الرائع وإدارته

علي أديب

امير الطرب
20/12/2010, 02h19
[:) (gasrinisami@yahoo.fr)CENTER]سيدي الآلاتي ....لقد شدني حقا تحليلك الاكاديمي للحن موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب في رائعته مع الست ...حقا لقد كان تحليلا شيقا و ممتعا متعة الاغنية في حد ذاتها كما لا ننسى رقة كلمات الراحل الهادي آدم ...فهنيئا لنا باحباء الست ...[/CENTER]

أكرم يوسف
16/04/2012, 18h20
ولكنها تذهب للحجاز عند ( أه كم أخشى غدى هذا ) ..


أستاذى أبو حسام ... أشعر فيها بالصبا !!
فلماذا تختلط على أذنى؟؟ :crazy: ...
ولا العيب فى ودنى ؟؟!!

الألآتى
16/04/2012, 19h41
أستاذى أبو حسام ... أشعر فيها بالصبا !!
فلماذا تختلط على أذنى؟؟ :crazy: ...
ولا العيب فى ودنى ؟؟!!

هههههههه .. العيب فى ودنك ياصديقى

هو حجاز بالتأكيد ومن الدرجة الخامسة للعجم

من الجائز أن تكون الجملة اللحنية نفسها سبباً فى هذا الخلط عندك

fahdj1
11/05/2012, 13h09
انا عندي قصة احب اذكرها سمعتها من فاروق سلامة وفاروق عندة الاسرار واسرار الاسرار لانة كان تلميذ عبدالوهاب وكان بيجيبة في الزمالك ويقولة سمعني ويجلس يدندن بالكورديون لحد عبدالوهاب مايقولة استنى عيد دي ويعيد ودا بالفطرة لادرس ولاحاجة المهم قال لي وعندي تسجيل لة بالصوت بيشرح لي النغمات اللي اخذها منة عبدالوهاب في دارت الايام وليلة حب واغدا القاك ونبتدي منين الحكاية وحاجات السبعينات اللي عملها لانة كان عبدالوهاب في ذلك الوقت عمرة 75سنة ومش عجز من عبدالوهاب بس عبدالوهاب كان موسوس وبيخاف من الفشل فيدور على اذواق الناس في العازفين الشباب ويقتبس منهم حتى فاروق اعترف لي بان في مقدمة نبتدي منين الحكاية في حتة اصلا هو اخذها من اغنية هيام يونس ما اخون العيش لاواللة في الاخير خالص قبل الدخول وحتة كمان في اغدا القاك من اغنية تونسية اول المقدمة وكان بيسمعة وعبدالوهاب ياخذها ويركب عليها ولما سالتة عن السنباطي قال لا السنباطي عمرة ماياخذ من احد ومرة اشار لة في اغنية القلب يعشق انة يعدل لية حاجة في المقدمة رفض السنباطي وزعل وبليغ نفس الكلام كان يرفض وسالتة عن افضل ملحن قال القصبجي كان سابق عصرة وقال لما كنا بنخلص الحفلة سنة 1964بتاعت سيرة الحب كنا بنروح مشي انا والقصبجي لاني كنت ساكن معاة خلف عمر افندي وناخذها مشي من قصر النيل يقول كان زعلان اوي ويقول هو حيعمل لها اية بليغ احسن ما عملنا كان في اخر ايامة زعلان كتير طبعا انا عارف ان فية ناس ممكن يزعلو من الكلام دا ولكن صدقوني في حاجات خلف الكواليس لوتسمعوها لاتصدق ولكن احنا في النهاية لينا بالفن ولا دخل لنا بالحياة الخاصة