المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أجل عينيك


الألآتى
16/04/2009, 17h33
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( من أجل عينيك )


كلمات : الأمير عبد الله الفيصل


ألحان : الموسيقار رياض السنباطى


غناء : الست


لن أتحدث عن الكلمات منفردة بطبيعة الحال .. فالجميع هنا أعطى الكلمات ماتستحق .. وربما تكون الكلمات وحدها هى ماجذبت معظم المستمعين للقصيدة .. وسأتحدث عن مافعله السنباطى بهذه الكلمات البديعة .. كيف أظهرها .. وأوضح معانيها بما له من إحساس واضح بالكلمة .. ومعرفة تامة بالتكامل الواجب بين الكلمة واللحن ..


يبدأ اللحن ( كعادة السنباطى ) بأدليب ( دون إيقاع ) .. يبدأه الأكورديون ثم الجيتار ثم الكمان .. فى صولوهات بديعة .. تنهيها الوتريات ..


ثم يدخل الجيتار بجملته الشهيرة الجميلة .. وأعتقد ( والله أعلم ) أن صاحبها هو الراحل ( عمر خورشيد ) .. ويعيد الأورج نفس الصولو .. ونستمع نحن ونستمتع بإختلاف التكنيك بين الآلتين .. ويستخدم السنباطى إيقاع المقسوم حتى يجعلنا نكاد نرقص مع الصولو ..


جدير بالذكر أن السنباطى بدأ بمقام الكرد .. ثم أتبعه بالبياتى .. حتى يسلم أم كلثوم الغناء بالبياتى .. ( لا ينسى شرقيته أبداً )


تغنى الست ( من أجل عينيك عشقت الهوى ) .. ياساتر .. ألهذا الحد يكون للعينان دوراً مهماً فى درجة العشق .. نحن نعرف ذلك بالطبع .. ولكنه واضح جداُ فى هذه القصيدة بالذات .. حتى أننا أصبحنا ننظر فى عين المحبوب مرة أخرى .. علنا نجد هذه المعانى .. التى أبدع فى تصويرها الشاعر .. وأجاد فى توضيحها السنباطى ..


يستمر السنباطى مع البياتى .. حتى ( ولا طعم الهوى ) .. فنجده تحول للراست .. فى تحويلة جميلة إحترافية ..


ويعود مرة أخرى للبياتى عند ( وإظلمه إن أحببت أو فاعدل ) .. لينهى المذهب ..


أعتقد إنى ماشى كويس حتى الأن .. نكمل ..


يستهل السنباطى الكوبليه الأول .. بلازمة موسيقية من البياتى أيضاً .. تبدأها الوتريات ويرد عليا الأورج فى جملة رشيقة ..


تغنى أم كلثوم ( من بريق الوجد فى عينيك أشعلت حنينى ) .. وكما فعل السنباطى فى المذهب .. ينفذ نفس الخطة فى الكوبليه ..


يبدأ بالبياتى ثم الراست عند ( الرؤى حولى غامت ) ثم يعود للبياتى عند ( على لحن شجونى ) ..


تعيد الفرقة نفس اللازمة الموسيقية .. وتغنى أم كلثوم نفس الكوبليه بنفس خطته اللحنية ..


ونقف هنا لحظات لنحلل ونأخذ درساً بليغاً من السنباطى ..


السنباطى لايجعلك تغنى بمزاجك .. حتى ولو كنت أم كلثوم .. يجعلك تغنى بمزاجه هو .. ماذا فعل ؟


عندما غنت أم كلثوم الكوبليه .. نجدها أدت الجملة الأخيرة ( والمنى ترقص على لحن شجونى ) بطريقة معينة .. بحيث تتيح للفرقة أداء مرجع لللازمة .. أى إعادة ..


ولكنها عندما أعادت غناء نفس المقطع .. أدت الجملة الأخيرة بطريقة مختلفة .. حتى تمهد لإنهاء الكوبليه ..


هذه النهايات المختلفة لنفس المقطع .. تضع المطرب على مسار محدد يريده الملحن ولا يحيد عنه ..


فى المرة الأولى .. لايملك المطرب إلا أن يعيد المقطع .. وفى المرة الثانية .. لابد للمطرب أن يستمر فى الطريق المرسوم حتى نهاية الكوبليه .. هذا هو السنباطى .. الذى يجبر المطرب على السير فى إتجاه واحد .. حتى لايترك له أى فرصة للتلاعب والتكرار .. وهو يعلم تماماً .. أن أم كلثوم .. ملكة الإعادات .. فإستخدم خبث الملحن ليجبرها على أداء لحنه كما أراد .. دون فلسفة ..


نعود للأغنية ..


فى الكوبليه الثانى .. يغير السنباطى خطته .. فلا يبدأ بالبياتى .. ولكنه يبدأ بلازمة موسيقية من مقام الراست ..


ونسمع الأكورديون يبدع فى هذا المقام ..


وتغنى الست من نفس الراست ولا تخرج عنه .. حتى نسمع لازمة أخرى من مقام الكرد .. لازمة جميلة جداً .. أعتقد أنه أخذت منه وقتاً ليس بالهين حتى يجدها ..


ودعونا نتوقف لحظة قصيرة ( علشان خاطرى ) .. لأن الفن بيصعب عليا بصراحة .. وماقدرش ألاقى مقام جديد فى سكتى وأصهين عنه ..


مقامنا فى هذه اللازمة هو ( الطرزنوين ) لا تندهشوا أو تتعجبوا أو تأخذكم الرجفة .. ماتخافوش ..


هو مقام الكرد .. ولكن جنسه الفرعى .. هو الحجاز .. تحويلة صغيرة جداً فى سلم الكرد ..


ماعلينا ..


تغنى أم كلثوم .. من الكرد .. الغناء هنا ( فالت ) .. أى بدون إيقاع ونسمع هنا مجموعة من التحويلات المقامية التى لايتسع المجال لحصرها والحديث عنها بالتفصيل .. حتى لا تملوا .. وحتى لا تقولوا أن هذا الرجل ( الذى هو أنا ) يستعرض علينا معلوماته وعضلاته ..


يكفى أن أقول لكم المقامات التى مرت عليها أم كلثوم أثناء غناء هذا الكوبليه ..


سنجد الكرد والطرزنوين والبياتى والشورى ( قار جغار ) .. والراست .. وأخيراً الحجاز .. ياساتر .. شغلانة ..


تنهى أم كلثوم المقطع أو الكوبليه على الحجاز .. ونسمع لازمة موسيقية جديدة .. من نفس الحجاز .. مطعماً بمشتقات الحجاز .. مثل مقام الزنجران ( الزنكلاه ) .. وهو مقام يحتوى على الحجاز والعجم ..


وتغنى أم كلثوم ( كم تضاحكت عندما كنت أبكى ) .. من الحجاز الطبيعى ..


وتستمر مع الحجاز حتى نجدها فى الراست عند ( حتى لم تلقنى لتسأل مابى ) ..


ونسمع نفس الموسيقى .. من الزنجران ثم الحجاز .. حتى يدخل الأكورديون ليعزف من البياتى .. وترد عليه الوتريات ..


تمهيداً لتغنى أم كلثوم مرة أخرى من الفالت .. أى بدون إيقاع ..


تغنى الست من البياتى ولا تخرج عنه إلا قليلاً .. عندما تزور الراست فى بعض الجمل القصيرة وتعود للبياتى مرة أخرى تمهيداً لتغنى ( يافاتناً لولاه ماهزنى وجد ) لتنهى الكوبليه والأغنية ..

طارق راضى
10/05/2009, 16h05
اشكرك على فامن اجل عينيك من اجمل القصا ئد

redarahma
10/05/2009, 17h14
ساعدني يا أخي الفاضل لكي أجد مفردات الشكر المناسبة التي تليق بهذا الرقي الذي تقدمه لنا والذي من المؤكد أنك تلاقي الأمرَّيْن في تبسيطه لنا .

وبهذه المناسبة لي رجاء بسيط ، لا تترد في تقديم أي إيضاحات تراها ضرورية ، وإنه لمن المستحيل أن نملّ ما تعرضه مهما كثر ، بل أكثر من ذلك فإنه يتملكني الخوف من أن ينتهي تحليلك في الوقت الذي أريده أن يمتد أكثر وأكثر .

تمنياتي لك بمزيد من التوفيق

الألآتى
10/05/2009, 21h30
اشكرك على فامن اجل عينيك من اجمل القصا ئد

العفو أخى العزيز ..

الألآتى
10/05/2009, 21h32
ساعدني يا أخي الفاضل لكي أجد مفردات الشكر المناسبة التي تليق بهذا الرقي الذي تقدمه لنا والذي من المؤكد أنك تلاقي الأمرَّيْن في تبسيطه لنا .

وبهذه المناسبة لي رجاء بسيط ، لا تترد في تقديم أي إيضاحات تراها ضرورية ، وإنه لمن المستحيل أن نملّ ما تعرضه مهما كثر ، بل أكثر من ذلك فإنه يتملكني الخوف من أن ينتهي تحليلك في الوقت الذي أريده أن يمتد أكثر وأكثر .

تمنياتي لك بمزيد من التوفيق

أشكرك حبيب قلبى على كلماتك الجميلة المشجعة ..

وإن شاء الله لن أمل من تقديم التحليلات .. ربنا يديم علينا نعمة الصحة

redarahma
11/05/2009, 16h59
((نسمع لازمة أخرى من مقام الكرد .. لازمة جميلة جداً .. أعتقد أنه أخذت منه وقتاً ليس بالهين حتى يجدها)) .

فعلا أستاذنا الكبير ، فعندما أصل إلى هذه اللازمة تحديدا أكررها عشرات المرات ولا أملها ، بل في كل مرة أزداد تعمقا لها ، والمدهش أنها تأتي في وسط الأغنية كما لو كانت فاصل بين عهدين ، خاصة وأنها جاءت (كرد) بعد (راست) .

يلاحظ في تسجيل الأستوديو تغني أم كلثوم ما وراء هذه اللازمة غناءا إيقاعيا ((ملأت لي درب الهوى بهجة ....)) على العكس من تسجيلات الحفلات .

أأمل منك المزيد والمزيد ، وكان الله في عونك لمواجهة طمعي اللامحدود خاصة في السنباطيات .

Muhammad Sarhan
24/08/2009, 15h39
شكرا ابو حسام على هذا التحليل الاستثنائي لأجمل رائعة سنباطية ، الرائعة التي لا تقل شأنا عن الأطلال .

إن أقل ما يقال عنها أنها تحفة !

عموما يبدو أن استاذنا الكبير العبقري رياض السنباطي استوعب فكرة التطور بإدخاله كل هذه الجحافل من الالات الغربية اكورديون على اورغ على جيتار .... وهي إن جاءت متأخرة فأفضل من اللاشيء .

رحم الله هذا العملاق الموسيقي العربي الكبير

فتى الرابيه
23/09/2009, 23h26
بسم الله نبدأ فى تحليل قصيدة ( من أجل عينيك )



كلمات : الأمير عبد الله الفيصل


ألحان : الموسيقار رياض السنباطى


غناء : الست


لن أتحدث عن الكلمات منفردة بطبيعة الحال .. فالجميع هنا أعطى الكلمات ماتستحق .. وربما تكون الكلمات وحدها هى ماجذبت معظم المستمعين للقصيدة .. وسأتحدث عن مافعله السنباطى بهذه الكلمات البديعة .. كيف أظهرها .. وأوضح معانيها بما له من إحساس واضح بالكلمة .. ومعرفة تامة بالتكامل الواجب بين الكلمة واللحن ..


يبدأ اللحن ( كعادة السنباطى ) بأدليب ( دون إيقاع ) .. يبدأه الأكورديون ثم الجيتار ثم الكمان .. فى صولوهات بديعة .. تنهيها الوتريات ..


ثم يدخل الجيتار بجملته الشهيرة الجميلة .. وأعتقد ( والله أعلم ) أن صاحبها هو الراحل ( عمر خورشيد ) .. ويعيد الأورج نفس الصولو .. ونستمع نحن ونستمتع بإختلاف التكنيك بين الآلتين .. ويستخدم السنباطى إيقاع المقسوم حتى يجعلنا نكاد نرقص مع الصولو ..


جدير بالذكر أن السنباطى بدأ بمقام الكرد .. ثم أتبعه بالبياتى .. حتى يسلم أم كلثوم الغناء بالبياتى .. ( لا ينسى شرقيته أبداً )


تغنى الست ( من أجل عينيك عشقت الهوى ) .. ياساتر .. ألهذا الحد يكون للعينان دوراً مهماً فى درجة العشق .. نحن نعرف ذلك بالطبع .. ولكنه واضح جداُ فى هذه القصيدة بالذات .. حتى أننا أصبحنا ننظر فى عين المحبوب مرة أخرى .. علنا نجد هذه المعانى .. التى أبدع فى تصويرها الشاعر .. وأجاد فى توضيحها السنباطى ..


يستمر السنباطى مع البياتى .. حتى ( ولا طعم الهوى ) .. فنجده تحول للراست .. فى تحويلة جميلة إحترافية ..


ويعود مرة أخرى للبياتى عند ( وإظلمه إن أحببت أو فاعدل ) .. لينهى المذهب ..


أعتقد إنى ماشى كويس حتى الأن .. نكمل ..


يستهل السنباطى الكوبليه الأول .. بلازمة موسيقية من البياتى أيضاً .. تبدأها الوتريات ويرد عليا الأورج فى جملة رشيقة ..


تغنى أم كلثوم ( من بريق الوجد فى عينيك أشعلت حنينى ) .. وكما فعل السنباطى فى المذهب .. ينفذ نفس الخطة فى الكوبليه ..


يبدأ بالبياتى ثم الراست عند ( الرؤى حولى غامت ) ثم يعود للبياتى عند ( على لحن شجونى ) ..


تعيد الفرقة نفس اللازمة الموسيقية .. وتغنى أم كلثوم نفس الكوبليه بنفس خطته اللحنية ..


ونقف هنا لحظات لنحلل ونأخذ درساً بليغاً من السنباطى ..


السنباطى لايجعلك تغنى بمزاجك .. حتى ولو كنت أم كلثوم .. يجعلك تغنى بمزاجه هو .. ماذا فعل ؟


عندما غنت أم كلثوم الكوبليه .. نجدها أدت الجملة الأخيرة ( والمنى ترقص على لحن شجونى ) بطريقة معينة .. بحيث تتيح للفرقة أداء مرجع لللازمة .. أى إعادة ..


ولكنها عندما أعادت غناء نفس المقطع .. أدت الجملة الأخيرة بطريقة مختلفة .. حتى تمهد لإنهاء الكوبليه ..


هذه النهايات المختلفة لنفس المقطع .. تضع المطرب على مسار محدد يريده الملحن ولا يحيد عنه ..


فى المرة الأولى .. لايملك المطرب إلا أن يعيد المقطع .. وفى المرة الثانية .. لابد للمطرب أن يستمر فى الطريق المرسوم حتى نهاية الكوبليه .. هذا هو السنباطى .. الذى يجبر المطرب على السير فى إتجاه واحد .. حتى لايترك له أى فرصة للتلاعب والتكرار .. وهو يعلم تماماً .. أن أم كلثوم .. ملكة الإعادات .. فإستخدم خبث الملحن ليجبرها على أداء لحنه كما أراد .. دون فلسفة ..


نعود للأغنية ..


فى الكوبليه الثانى .. يغير السنباطى خطته .. فلا يبدأ بالبياتى .. ولكنه يبدأ بلازمة موسيقية من مقام الراست ..


ونسمع الأكورديون يبدع فى هذا المقام ..


وتغنى الست من نفس الراست ولا تخرج عنه .. حتى نسمع لازمة أخرى من مقام الكرد .. لازمة جميلة جداً .. أعتقد أنه أخذت منه وقتاً ليس بالهين حتى يجدها ..


ودعونا نتوقف لحظة قصيرة ( علشان خاطرى ) .. لأن الفن بيصعب عليا بصراحة .. وماقدرش ألاقى مقام جديد فى سكتى وأصهين عنه ..


مقامنا فى هذه اللازمة هو ( الطرزنوين ) لا تندهشوا أو تتعجبوا أو تأخذكم الرجفة .. ماتخافوش ..


هو مقام الكرد .. ولكن جنسه الفرعى .. هو الحجاز .. تحويلة صغيرة جداً فى سلم الكرد ..


ماعلينا ..


تغنى أم كلثوم .. من الكرد .. الغناء هنا ( فالت ) .. أى بدون إيقاع ونسمع هنا مجموعة من التحويلات المقامية التى لايتسع المجال لحصرها والحديث عنها بالتفصيل .. حتى لا تملوا .. وحتى لا تقولوا أن هذا الرجل ( الذى هو أنا ) يستعرض علينا معلوماته وعضلاته ..


يكفى أن أقول لكم المقامات التى مرت عليها أم كلثوم أثناء غناء هذا الكوبليه ..


سنجد الكرد والطرزنوين والبياتى والشورى ( قار جغار ) .. والراست .. وأخيراً الحجاز .. ياساتر .. شغلانة ..


تنهى أم كلثوم المقطع أو الكوبليه على الحجاز .. ونسمع لازمة موسيقية جديدة .. من نفس الحجاز .. مطعماً بمشتقات الحجاز .. مثل مقام الزنجران ( الزنكلاه ) .. وهو مقام يحتوى على الحجاز والعجم ..


وتغنى أم كلثوم ( كم تضاحكت عندما كنت أبكى ) .. من الحجاز الطبيعى ..


وتستمر مع الحجاز حتى نجدها فى الراست عند ( حتى لم تلقنى لتسأل مابى ) ..


ونسمع نفس الموسيقى .. من الزنجران ثم الحجاز .. حتى يدخل الأكورديون ليعزف من البياتى .. وترد عليه الوتريات ..


تمهيداً لتغنى أم كلثوم مرة أخرى من الفالت .. أى بدون إيقاع ..



تغنى الست من البياتى ولا تخرج عنه إلا قليلاً .. عندما تزور الراست فى بعض الجمل القصيرة وتعود للبياتى مرة أخرى تمهيداً لتغنى ( يافاتناً لولاه ماهزنى وجد ) لتنهى الكوبليه والأغنية ..

ابداع يابوحسام الشرح لايقل عن جمال الاغنيه في منتهى الروعه --- تسلم وتقبل تحياتي

كلثومي الهوى
05/10/2009, 11h18
أحييك أولا على هذا الشرح الكافي الوافي .. ولكن لو أنك لم تتعمق في شرحك بحيث تعقده للمبتدئين أمثالي .. أنا خمنت اللازمة اللتي تحدثت عنها مطولا .. أليست التي تقول فيها الست " لست أدري أهو الحب ... " ؟؟..

أبو الصابر
17/10/2009, 02h01
إلى جميع الأخوة ممن ساهموا في التحليل والردود

أردت أن أعبر عما يخالجني من إحساس حيال دور أحمد الحفناوي الرائع في تقديم كوبليه الكمان في المقدمة الموسيقية . فهو باعتقادي غاية في الرقة والجمال . أرجو من الأخوة الأعضاء الاستماع إلى الحفلات الثلاث لأغنية
"من أجل عينيك" فقد تفرد الحفناوي في حفلة 6-4-1972 بتقديمها في أجمل صورة وأعذب تحفة ، لا سيما في الإعادة حيث أدخل الزركشة "الأبجياتورة" بإبداع لا مثيل له لم يقم بعزفه في الحفلتين الأخريتين .

altaifi
19/12/2009, 12h40
الله ينور عليك يا استاذ محمد الآلاتي يا رب .

رضا قناوى
27/12/2012, 02h03
الله الله عليكم ياأساتذة العباقرة القمم الفاذة فى كل شىء أنا قربت ؟؟؟ الله الله الله الله الله الله الله الله ولاأ روع من كدة تحليل

دكتور ايهاب
19/02/2013, 23h59
الاستاذ المايسترو الالاتى ننتظر من سيادتكم المزيد من ابداعاتكم واتمنى فى اقرب فرصة ان تفيض علينا بالتحليل الموسيقى للتحفة الرائعة "عرفت الهوى" لساحر النغم وامبراطور الموسيقى عمنا العظيم قوى الاستاذ رياض السنباطى ولكم كل الاحترام والتقدير.

الألآتى
20/02/2013, 02h21
الاستاذ المايسترو الالاتى ننتظر من سيادتكم المزيد من ابداعاتكم واتمنى فى اقرب فرصة ان تفيض علينا بالتحليل الموسيقى للتحفة الرائعة "عرفت الهوى" لساحر النغم وامبراطور الموسيقى عمنا العظيم قوى الاستاذ رياض السنباطى ولكم كل الاحترام والتقدير.

تحت أمرك يادكتور

لكن أرجوك .. أطلبها فى موضوع مستقل

دكتور ايهاب
20/02/2013, 10h30
استاذنا الفاضل الموسيقار الالاتى اشكر لكم استجابتكم السريعة على طلبى بتحليل اغنية عرفت الهوى وقد حاولت العمل بنصيحتكم ووضع طلبى فى موضوع جديد ولكن للاسف تصلنى رسالة ادارية بعدم السماح لانى لم افعل عضويتى وقد قمت بارسال طلب للادارة بحل هذه المشكلة ولكن يبقى الشكر والتقدير لكم واعجابى الشديد بعبقريتكم التحليلية متعكم الله بالصحة واثابكم خيرا لما تتفضلون به على الغلابة امثالى من علمكم الغزير.

الألآتى
20/02/2013, 15h49
لا عليك ياصديقى .. وحتى تنتهى مشكلتك

إليك تحليل ( عرفت الهوى )

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=622557#post622557 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=622557#post622557)

eslamali
30/04/2014, 12h23
شكرا للاستاذ الكبير محمد الآلاتى على هذا التحليل الرائع لواحده من اجمل قصائد ام كلثوم والمجهود الكبير المبذول والاحساس الكبير فى التحليل