تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : هو صحيح الهوى غلاب


الألآتى
16/04/2009, 10h48
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( هو صحيح الهوى غلاب )

كلمات : بيرم التونسى

ألحان : زكريا أحمد

غناء : أم كلثوم

تعتبر هو صحيح من عيون وإبداعات الأغنية العربية الأصيلة ..

حيث صاغها عمنا زكريا من مقام الصبا .. ومن المعروف أن مقام الصبا .. مقام شرقى أصيل .. ويحتوى على ثلاثة أرباع التون .. الذى يميز المقامات الشرقية ..

والصبا مقام حزين وشجى .. وقليل الإستخدام فى الأغانى نظراً لصعوبة التعامل معه .. صحيح أن الملحنين يستعملونه داخل الأغانى .. ولكن الصعوبة تكمن فى إستعماله كمقام رئيسى للأغنية أو القصيدة .. لأن الخروج منه لمقام أخر .. يحتاج لملحن متمكن وخبير .. وهذه الخطوة تُحسب لزكريا أحمد ..

المقدمة الموسيقية للأغنية ليس فيها أى مقام غير الصبا .. وقد عزفتها الفرقة بكاملها .. دون وجود صولوهات ( عزف منفرد ) ..

وتغنى أم كلثوم المذهب من نفس المقام ولا تخرج عنه أيضاً ..

ونفس اللازمة الموسيقية دون تغيير .. وتغنى أم كلثوم الكوبليه الأول ( جانى الهوى من غير مواعيد ) .. من الصبا أيضاً .. والتغيير الوحيد أن الملحن صعد إلى جواب المقام .. بما فيه من تغيير فى أبعاد سلم المقام .. حيث أن الصبا ينفرد بأن منطقة الجوابات تختلف عن القرارات .. بتغيير بعض الأبعاد .. أى المسافات ..

فى الكوبليه الثانى .. يعمد عمنا زكريا إلى تغيير المقام .. فنجده إستعمل الحجاز .. حيث تغنى أم كلثوم ( نظرة وكنت أحسبها سلام ) ويلف الشيخ زكريا ويدور داخل حيز الحجاز مع لمس درجة السيكا فى بعض الأحيان .. ويعود للصبا عند ( إزاى ياترى أهو ده إللى جرى ) .. عودة سلسة جداً وبدون تعقيدات .. لم يستخدم أياً من أساليب الإنتقال المعروفة بين المقامات .. إنتقل وخلاص ..

رجع للصبا .. وأنهى الكوبليه ..

فى الكوبليه الثالث .. نجد مقام العجم .. حيث تغنى أم كلثوم ( ياقلبى أه .. الحب وراه أشجان وألآم ) ..

ونقف هنا قليلاً لنرى ماذا فعل بنا عمنا زكريا .. لم يذهب للعجم مباشراً .. وإنما صال بنا وجال بين مجموعة مقامات .. حتى وصل للعجم بألف سلامة .. لم يستخدم المقامات بكاملها .. وإنما مجرد زيارات قصيرة لا تتعدى بعض الأحرف الموسيقية .. والسبب طبعاً واضح .. لأن العجم ليس مجاوراً للصبا .. ولا ينتمى إلى المقامات الشرقية .. وإنما هو مرادف لسلم الميجور الغربى .. لذا نجد أن من الصعوبة المزج بينه وبين الصبا .. لكن عم زكريا نجح فى التوفيق بينهما ..

ويعود إلى الصبا عند ( نهارى ليل وليلى نهار ) حتى نهاية الأغنية ..

أمير بلان
16/04/2009, 11h34
فى الكوبليه الثانى .. يعمد عمنا زكريا إلى تغيير المقام .. فنجده إستعمل الحجاز .. حيث تغنى أم كلثوم ( نظرة وكنت أحسبها سلام ) ويلف الشيخ زكريا ويدور داخل حيز الحجاز مع لمس درجة السيكا فى بعض الأحيان





تسلم إيديك يا أستاذ على هذا الشرح الرائع ... لكن سؤال صغير لو سمحت ...
في الكوبليه الثاني هل استعمل الشيخ زكريا الحجاز العادي (بدون التون الشرقي) ولامس السيكا أم هذا نوع من الحجاز الذي به التون الشرقي ؟

الألآتى
16/04/2009, 13h12
في الكوبليه الثاني هل استعمل الشيخ زكريا الحجاز العادي (بدون التون الشرقي) ولامس السيكا أم هذا نوع من الحجاز الذي به التون الشرقي ؟

ومن قال ياصديقى أن الحجاز العادى بدون سيكا ..

الحجاز العادى يتكون من جنسين منفصلين هما : حجاز على درجة الدوكا .. وبياتى على درجة الحسينى ..

ودعنا نحلل المسألة بشئ من التفصيل .. إذا كان الشيخ زكريا لامس درجة السيكا أثناء إستخدامه للحجاز ..

يمكننا إعتبار أن درجة السيكا تابعة لجنس البياتى الموجود فى الحجاز العادى ..

ويمكننا أيضاً أن نعتبر أن درجة السيكا تابعة لجنس الهزام .. حيث أن الحجاز جنس فرعى للهزام ..

وفى الحالتين .. فإن زكريا أحمد لم يستخدم الجنس بأكمله .. حتى نستطيع تحديد الجنس المقصود .. وإن كان الإحتمال الأقرب .. هو جنس البياتى التابع للحجاز ..

ثومه
23/04/2009, 19h48
:emrose:أستاذ محمد
مايسترو الايكه
ماهذه العبقريه في الشرح
تسلم لنا
نرجو المزيد من هذه الرائع التحليله لاغاني
كوكبنا
أم كلثوم.:emrose:

المبتدئ
18/04/2013, 06h54
اقتباس
(( فى الكوبليه الثالث .. نجد مقام العجم .. حيث تغنى أم كلثوم ( ياقلبى أه .. الحب وراه أشجان وألآم ) ..

ونقف هنا قليلاً لنرى ماذا فعل بنا عمنا زكريا .. لم يذهب للعجم مباشراً .. وإنما صال بنا وجال بين مجموعة مقامات .. حتى وصل للعجم بألف سلامة ))



استفسار عند الكوبلة الثالثة
الم يستخدم مقام الجهار كاه
قبل ان ينتقل الى مقام العجم ؟

مع انه عند بداية النزول استخدم سي نصف بيمول