المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحب كله


الألآتى
16/04/2009, 10h44
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الحب كله )

كلمات : أحمد شفيق كامل

ألحان : بليغ حمدى

غناء : أم كلثوم

تعتبر الحب كله .. من الأعمال الأخيرة لبليغ مع أم كلثوم .. وقد وضع فيها عصارة فكره الموسيقى .. ووضح تماماً تمكنه من أدواته .. ونضج موهبته المدعمة بالدراسة والخبرة ..

إختار بليغ مقام الراست ليصوغ منه لحنه ..

وعمد بليغ حمدى إلى تأليف مقدمة موسيقية .. ينبغى تدريسها ووضعها لطلبة المعاهد والكليات الموسيقية .. كدلالة على التلوينات المقامية والإيقاعية ..

نسمع فى المقدمة أدليب قصير من الوتريات من الراست .. يعقبه صولو للجيتار .. ثم يدخل الإيقاع ..

ونتوقف هنا قليلاً لنسمع سوياً هذا الإيقاع الغريب ..

إستخدم بليغ حمدى إيقاع ( الظرافات ) وهو إيقاع مركب ميزانه 13 / 8 .. أى كل مازورتين تحتويان على ثلاثة عشر ضربة إيقاعية ..

المقدمة الموسيقية تحتوى على مايقرب من خمس أو ست مقامات .. فنجد الراست بجوار النكريز والنوا أثر والبياتى والكرد .. فى حوار وتلون طبيعى ليس فيه شبهة نشاز أو غرابة ..

وتغنى أم كلثوم من نفس المقام الرئيسى ( الراست ) .. مع تحويلة لمقام الهزام عند ( وإسقينى وإملا .. وإملالى تانى ) .. ثم العودة مرة أخرى للراست ( حسيت كإنى إتخلقت تانى ) لينهى المذهب ..

لازمة جديدة من نفس مقام الراست .. وعلى إيقاع جديد سداسى الميزان ويسمى ( المدور العربى ) ..

نسمع الوتريات مع الناى فى تجانس بديع ..

ثم تغنى أم كلثوم .. ( روح قلبى ياحياة أيامى ) من الراست أيضاً .. مع تغير الإيقاع إلى الواحدة الكبيرة ( رباعى الميزان ) ..

ولكنها لا تستقر على الراست طويلاً .. حيث يتغير المقام إلى البياتى .. ( بكل شوق الدنيل لقيتنى مشدود إليك ) ..

ومن ثم تعود مرة أخرى للراست عند ( ناديت ع الدنيا بحالها ) تمهيداً للعودة من نفس الطريق لتنهى الكوبليه ..

لازمة موسيقية جديدة .. ويصر بليغ حمدى على أن يفاجئنا بالجديد فى كل كوبليه .. فنجده إستخدم مقام النهاوند بكل أبعاده .. إستخدم النهاوند الطبيعى ( الحجازى ) .. والنهاوند الكردى .. مع الحرص على إستعمال حساس المقام ..

ونسمع فى هذه اللازمة أيضاً .. إيقاعاً جديداً رباعى الميزان ..

ونقف هنا قليلاً لنسمع صولو الأكورديون .. صولو جميل من النهاوند ..

ثم يتغير الإيقاع إلى المصمودى الصغير .. مع صولو أخر من الأكورديون بمصاحبة الإيقاع ..

ثم تغنى أم كلثوم ( الهوى العطشان فى قلبى بيندهك ) من النهاوند ..

وتظل مع النهاوند حتى يتغير المقام إلى الكرد عند ( حبيبى ده أنا مخلوق علشانك ) ..

ثم مقام البياتى عند ( يازمان ياليالى طويلة أحلامها جميلة ) .. ويظل اللحن تحاورياً بين البياتى والكرد ..

حتى يعود للراست عند ( عايشين نقول للدنيا بحالها ) .. حتى ينهى الكوبليه ..

نصل للكوبليه الأخير .. ومازلنا مع جديد بليغ حمدى فى الإيقاعات .. حيث يستعمل إيقاع سباعى الميزان يسمى ( دور هندى ) .. ومع مقام البياتى .. وتحاورات وصولوهات عديدة من الجيتار والقانون والأورج .. من نفس المقام ..

وتغنى أم كلثوم ( ياحبيى ياعبير الشوق ياحبيبى ) .. من البياتى أيضاً ..

ويظل أستاذنا بليغ مع البياتى طيلة الكوبليه .. لم يغيره أو ينتقل لمقام أخر .. حتى يعود للراست عند ( خلينى أقول للدنيا بحالها ) .. لينهى الكوبليه والأغنية ..

أمير بلان
16/04/2009, 11h26
الله يخليك ويحفظك يا أستاذ الألاتي على هذا الشرح الرائع والمدروس ....إختيارك للأغاني رائع شكرا لك أيها الأستاذ الكبير

hossam352001
20/02/2010, 10h40
و لو انى لم ادرس موسيقى و تعلمت غزف العود سماعى ولا افهم فى المقامات الموسيقية ولكن استكاملا للشرح العظيم فأنى ارى ان المقدمة الموسيقية للكوبليه الثالث من اقوى المقدمات الموسيقية فى العصر الحديث فلا يمكن لملحن فى مطلع السبعينات ان يقوم بعمل مقدمة لو تم الاستماع اليها ثلاثون سنة لا يمكن و ان يتم الاستمتاع بها انظروا الى عزف الجياتر و تسليم الفرقة الموسيقية باكملها لتقوم بعزف مقطوعة كلاسيكية لا اعظم وكانها تعزف لييتهوفن ثم يتم تسليم الاوكورديون وتعاد بنفس التسلسل ملرة ثانية جيتار / فرقة / اكورديون. عظيم يا بليغ

havoc_59
21/12/2010, 15h09
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( الحب كله )


كلمات : أحمد شفيق كامل

ألحان : بليغ حمدى

غناء : أم كلثوم

تعتبر الحب كله .. من الأعمال الأخيرة لبليغ مع أم كلثوم .. وقد وضع فيها عصارة فكره الموسيقى .. ووضح تماماً تمكنه من أدواته .. ونضج موهبته المدعمة بالدراسة والخبرة ..

إختار بليغ مقام الراست ليصوغ منه لحنه ..

وعمد بليغ حمدى إلى تأليف مقدمة موسيقية .. ينبغى تدريسها ووضعها لطلبة المعاهد والكليات الموسيقية .. كدلالة على التلوينات المقامية والإيقاعية ..

نسمع فى المقدمة أدليب قصير من الوتريات من الراست .. يعقبه صولو للجيتار .. ثم يدخل الإيقاع ..

ونتوقف هنا قليلاً لنسمع سوياً هذا الإيقاع الغريب ..

إستخدم بليغ حمدى إيقاع ( الظرافات ) وهو إيقاع مركب ميزانه 13 / 8 .. أى كل مازورتين تحتويان على ثلاثة عشر ضربة إيقاعية ..

المقدمة الموسيقية تحتوى على مايقرب من خمس أو ست مقامات .. فنجد الراست بجوار النكريز والنوا أثر والبياتى والكرد .. فى حوار وتلون طبيعى ليس فيه شبهة نشاز أو غرابة ..

وتغنى أم كلثوم من نفس المقام الرئيسى ( الراست ) .. مع تحويلة لمقام الهزام عند ( وإسقينى وإملا .. وإملالى تانى ) .. ثم العودة مرة أخرى للراست ( حسيت كإنى إتخلقت تانى ) لينهى المذهب ..

لازمة جديدة من نفس مقام الراست .. وعلى إيقاع جديد سداسى الميزان ويسمى ( المدور العربى ) ..

نسمع الوتريات مع الناى فى تجانس بديع ..

ثم تغنى أم كلثوم .. ( روح قلبى ياحياة أيامى ) من الراست أيضاً .. مع تغير الإيقاع إلى الواحدة الكبيرة ( رباعى الميزان ) ..

ولكنها لا تستقر على الراست طويلاً .. حيث يتغير المقام إلى البياتى .. ( بكل شوق الدنيل لقيتنى مشدود إليك ) ..

ومن ثم تعود مرة أخرى للراست عند ( ناديت ع الدنيا بحالها ) تمهيداً للعودة من نفس الطريق لتنهى الكوبليه ..

لازمة موسيقية جديدة .. ويصر بليغ حمدى على أن يفاجئنا بالجديد فى كل كوبليه .. فنجده إستخدم مقام النهاوند بكل أبعاده .. إستخدم النهاوند الطبيعى ( الحجازى ) .. والنهاوند الكردى .. مع الحرص على إستعمال حساس المقام ..

ونسمع فى هذه اللازمة أيضاً .. إيقاعاً جديداً رباعى الميزان ..

ونقف هنا قليلاً لنسمع صولو الأكورديون .. صولو جميل من النهاوند ..

ثم يتغير الإيقاع إلى المصمودى الصغير .. مع صولو أخر من الأكورديون بمصاحبة الإيقاع ..

ثم تغنى أم كلثوم ( الهوى العطشان فى قلبى بيندهك ) من النهاوند ..

وتظل مع النهاوند حتى يتغير المقام إلى الكرد عند ( حبيبى ده أنا مخلوق علشانك ) ..

ثم مقام البياتى عند ( يازمان ياليالى طويلة أحلامها جميلة ) .. ويظل اللحن تحاورياً بين البياتى والكرد ..

حتى يعود للراست عند ( عايشين نقول للدنيا بحالها ) .. حتى ينهى الكوبليه ..

نصل للكوبليه الأخير .. ومازلنا مع جديد بليغ حمدى فى الإيقاعات .. حيث يستعمل إيقاع سباعى الميزان يسمى ( دور هندى ) .. ومع مقام البياتى .. وتحاورات وصولوهات عديدة من الجيتار والقانون والأورج .. من نفس المقام ..

وتغنى أم كلثوم ( ياحبيى ياعبير الشوق ياحبيبى ) .. من البياتى أيضاً ..

ويظل أستاذنا بليغ مع البياتى طيلة الكوبليه .. لم يغيره أو ينتقل لمقام أخر .. حتى يعود للراست عند ( خلينى أقول للدنيا بحالها ) .. لينهى الكوبليه والأغنية ..



تسلم على مجهودك الجبار و الكافي و الشافي استاذي
أتمنى من حضرتك و من الأخوة المعنيين بهذا الأمر أن يضيفوا لنا نحن الهواة الدرجة التي عليها المقام
أعتقد أن الراست هنا هو من درجة الصول و لكن في أقبل الليل مثلا لا أستطيع أن احدد هل الكورد كان على درجة الصول أو اللا . و في كثير من الأحيان يلتبس علينا الأمر و نحن نتحرى الدقة في مثل هذه الروائع و القمم .
أرجوا الافادة إن أمكن
و لكم مني كل التحية

jalghazi
23/12/2010, 04h40
بصراحة أنا بالرغم من أني قديم في المنتدى لكني لم أتابع التحليلات الموسيقية للأغاني وفعلا وجدتها مفيدة وشيقة وأشكرك عليها وسأتابعها بإذن الله لأنها تجعل الشخص ينظر للأغنية من جانب فني آخر يؤدي إلى تفهم الغنية بشكل أكمل ، أكرر شكري لك .

سمر الليل
09/01/2011, 21h33
شكرا لك يامايسترو على هذا التحليل العلمي الجميل لاغنية الحب كله التي احبها كثيرا
في انتظار تحليل اغاني اخرى اتمنى لك دوام الصحة والعافية :emrose:

محمود العيادى
09/01/2011, 23h03
الله الله يابو حسام يافنان ياكبير .... ايه التحليل الهايل ده.... هو ده الشرح الجميل اللي ممكن نستفيد به .... مجهود مشكور و ان كنت اضيف ان بليغ حمدي يحسب له ادخال ارتام جديده في الموسيقي الشرقيه مثل رتم 13 / 8 و يسمي بليغ ابو الايقاعات لان في كل اغنيه رتم جديد و علشان كده جميع الراقصات الشرقيات يرقصن علي موسيقي بليغ حمدي .... شد حيلك و الدور علي الف ليله و ليله لو ممكن لانها غنيه بالارتام و لنا لقاء بعد تحليلك لها .

مهند سعيد
17/09/2011, 20h35
أستاذي العزيز ..
سبق وفي موضوع آخر أن ذكرت بأني قد أوشكت على إكمال كتاب يحتوي على كلمات جميع أغاني أم كلثوم بأسم (شمس الأصيل) .. ولما كان فحوى الكتاب يتضمن الكلمات واسم المؤلف والملحن وتاريخ التسجيل وبعض المعلومات الأنسيكلوبيدية منها مقام الأغنية ولكن هنالك عدة أغاني (خصوصاً الوطنية منها) ليست لدي معلومات عن مقاماتها..
أرجو من سيادتكم أن تتحفوني بما خفي علي فقد ضاقت بي الحيل ولم أجد لها منفذا أنهل منها..
فها أنا ذا أسرد لكم ما لم أجد لها مقاماً من أغاني الست عساني أجد منكم المدد..
الأغاني:

أسم الأغنية / السنة / المؤلف / الملحن
أتعجل العمر (حديث النفس) 1937 أحمد رامي رياض السنباطي = بياتى
أجل إن ذا يوم (مصر) 1969 إبراهيم ناجي رياض السنباطي = نهاوند
أذكروه خلدوه (ياشباب الثورة البيضاء) 1957 محمود حسن إبراهيم رياض السنباطي = حجاز كار
أرض الجدود 1966 أحمد العدواني رياض السنباطي = نهاوند
أصبح عندي الآن بندقية (طريق واحد) 1969 نزار قباني محمد عبدالوهاب = نهاوند
اكتب لي كتير 1943 محمود بيرم التونسي الشيخ زكريا أحمد
التضحية (يللي صنعت الجميل) 1937 أحمد رامي محمد القصبجي = بياتى
الجامعة (يا شباب النيل) 1937 أحمد رامي رياض السنباطي نشيد الأمل = عجم
الجيش (مشى المجد) 1959 طاهر أبو فاشا رياض السنباطي = عجم
الربيع (حيواالربيع) 1936 أحمد رامي رياض السنباطي وداد
الزعيم والثورة 1963 عبدالفتاح مصطفى رياض السنباطي
السودان (وقى الأرض) 1946 أحمد شوقي رياض السنباطي = بياتى
الصباح الجديد (رأيت خطاها) 1965 محمود حسن إبراهيم رياض السنباطي
الورد فتح 1938 أحمد رامي رياض السنباطي
اليتيم (يللي انحرمت الحنان) 1947 أحمد رامي محمد القصبجي
إنا فدائيون (كشف النقاب) 1957 عبدالفتاح مصطفى بليغ حمدي
أنا كنت أحب الشكوى 1941 أحمد رامي الشيخ زكريا أحمد
أنا وانت أنا وانت 1941 محمود بيرم التونسي الشيخ زكريا أحمد
أوبريت عايدة (الفصل الثاني) 1942 أحمد رامي رياض السنباطي
إيه أسمي الحب 1944 محمود بيرم التونسي الشيخ زكريا أحمد
بين ذل الهوى 1941 أحمد رامي الشيخ زكريا أحمد
حبيب الشعب (قم واسمعها) 1967 صالح جودت رياض السنباطي
ذاد الكرى عن مقلتي 1938 أحمد شوقي محمد القصبجي
رسالة (عندي خطاب عاجل) 1970 نزار قباني رياض السنباطي
زهر الربيع 1945 محمد الأسمر الشيخ زكريا أحمد
سلام الله 1945 محمود بيرم التونسي الشيخ زكريا أحمد
شجاني نوحي 1936 أحمد رامي الشيخ زكريا أحمد
عن العشاق 1945 محمود بيرم التونسي الشيخ زكريا أحمد
عيد الجلوس (لاح نور الفجر) 1943 أحمد رامي محمد القصبجي
عين يا عين 1945 محمود بيرم التونسي الشيخ زكريا أحمد
فضلت أخبي (يللي وفالك قلبي) 1942 أحمد رامي محمد القصبجي
قضيت حياتي 1937 أحمد رامي رياض السنباطي
قلبك غدر بي 1926 أحمد رامي محمد القصبجي
قلبي عرف 1930 كامل الخلعي داود حسني
منصورة يا ثورة أحرار 1958 عبدالفتاح مصطفى رياض السنباطي
ناسية ودادي 1941 أحمد رامي الشيخ زكريا أحمد
هايم في بحر الحياة 1943 أحمد رامي محمد القصبجي
يا بهجة العيد 1935 أحمد رامي محمد القصبجي
يا ربى الفيحاء 1958 محمود حسن إبراهيم رياض السنباطي
يا صوت بلدنا 1964 عبدالفتاح مصطفى محمد الموجي
يا فؤادي غني 1939 أحمد رامي محمد القصبجي
يا فايتني 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
يا فرحة الأحباب 1931 أحمد رامي الشيخ زكريا أحمد
يا قلبي بكرة السفر 1935 أحمد رامي محمد القصبجي
يا ورد يللي الندى 1938 أحمد رامي الشيخ زكريا أحمد
ياسلام على الأمة 1965 عبدالفتاح مصطفى محمد الموجي
ياما ناديت 1936 أحمد رامي محمد القصبجي
يللي انت جنبي 1931 أحمد رامي محمد القصبجي
يللي جافاك المنام 1932 أحمد رامي محمد القصبجي
يللي جفيت ارحم 1939 أحمد رامي محمد القصبجي
يللي شغلت البال 1933 أحمد رامي محمد القصبجي
ينوبك ايه 1938 علي شكري محمد القصبجي
ولكم الشكر مقدماً

الألآتى
17/09/2011, 22h42
أستاذي العزيز ..
سبق وفي موضوع آخر أن ذكرت بأني قد أوشكت على إكمال كتاب يحتوي على كلمات جميع أغاني أم كلثوم بأسم (شمس الأصيل) .. ولما كان فحوى الكتاب يتضمن الكلمات واسم المؤلف والملحن وتاريخ التسجيل وبعض المعلومات الأنسيكلوبيدية منها مقام الأغنية ولكن هنالك عدة أغاني (خصوصاً الوطنية منها) ليست لدي معلومات عن مقاماتها..
أرجو من سيادتكم أن تتحفوني بما خفي علي فقد ضاقت بي الحيل ولم أجد لها منفذا أنهل منها..


اشكرك أستاذ مهند على ثقتك فى شخصى المتواضع

ويسعدنى بالتأكيد معاونتك فى ما تطلبه ..

ولكنى استأذن فى بعض الوقت .. لأن بعض هذه الأعمال ليست عندى .. ولم أسمعها من قبل

وسأحتاج بالتأكيد لسماع الأغانى حتى أحدد المقام الأساسى الذى صيغت منه

عموماً .. كلما إنتهيت من تحديد مقام أغنية .. سأكتبه بجوار إسم الأغنية فى مشاركتك ذاتها

فأرجو أن تراجع مشاركتك كل حين