تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : مجموعة أبحاث علمية في آلة البيانو لصديقي الدكتور يونس بدر


waziza
14/04/2009, 03h08
الحقيقة أن صديقي الدكتور يونس بدر أستاذ مساعد مادة البيانو في كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان بالقاهرة كنت قد شرفت بنشر أبحاثه في موقعي المتواضع منذ عدة سنوات ، وعندما توقف الموقع منذ سنة تقريبا لظروف خاصة ، رأى ضرورة في نشر هذه الأبحاث القيمة في موقع آخر ، فطلب مني أن أنشرها لسيادته في موقعكم الموقر ، والله أسأل أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتنا جميعا ، ونتمنى لكم الإفادة والمتعة العلمية الخالصة ، وسيتم نشر الأبحاث المتوفرة لدي بالتتابع إن شاء الله تعالى .
عناوين الأبحاث هي :
1-
برامج الكمبيوتر الموسيقية وكيفية تسخيرها لدارس البيانو


د/ يونس بدر
2-
الأساليب والمصطلحات التعبيرية وارتباطها بتطور الآلة والفكر الموسيقى

فى عصرى الباروك والكلاسيكى

3>كتاب المنهاج التربوى الحديث لتعليم العزف على البيانو بين الدراسة والتحليل د/وليد عجمى - د يونس بدر

waziza
14/04/2009, 14h55
إعداد

دكتور / يونس بدر

الأساليب والمصطلحات التعبيرية وارتباطها بتطور الآلة والفكر الموسيقى

فى عصرى الباروك والكلاسيكى

د/ يونس بدر*

مقدمة:

تطورت أساليب التعبير الموسيقى ومصطلحاته مع التطور الذى شهدته آلة البيانو على مر العصور، والذى أدى بدوره إلى تطور الفكر الموسيقى. والتعبير له دور هاما جدا فى الفن الموسيقى بخلاف أى فن آخر، إذ يتطلب تحكما دقيقا وتقديرا سليما لكل نوع من أنواع الأحاسيس التى يُراد الإفصاح عنها. ويعد التعبير الموسيقى ومصطلحاته من أهم عناصر الأداء التى يعتمد عليها العازففى إظهار مشاعره وتصوره وخياله بهدف الوصول الى أسلوب الأداء المطلوب، وما يرمى إليه المؤلف الموسيقى. ويعتمد التعبير فى ذلك على الخبرة المكتسبة والموهبة الشخصية.
وقد تطورت أساليب التعبير ومصطلحاته بشكل كبير واكب هذا التطور الدقيق فى صناعة آلة البيانو. فقد كانت آلات لوحات المفاتيح القديمة يصعب التلوين الصوتى عليها، ومع وصول البيانو للصورة المثالية المتعارف عليها الآن، وجدنا هذا التنوع الهائل فى أساليب التعبير ومصطلحاته التى استخدمت لتواكب تطور الآلة، والعكس صحيح، إذ يمكن القول بأن الآلة تطورت بدورها لتواكب هذه الرغبة الملحة لاستخراج أقصى الإمكانيات التعبيرية بواسطتها، فكلاهما قد أثر فى الآخر وتأثر به.
ولكى تكتمل أركان أى عمل موسيقى ناجح ينبغى أن يتوفر لدينا المؤلف الخلاق المرهف الحس، ثم العازف القادر على فهم مشاعر المؤلف ومن ثم نقلها إلى المستمع بأمانة، وأن تتوفر الآلة التى تمكِّن العازف من القيام بمهمته، وأخيرا يجب أن يكون لدينا المستمع الواعى الذى يستطيع أن يفهم اللغة التى يخاطبه بها العازف.
من هنا كثرت الأبحاث التى تحاول تكوين الدارس العازف لكى يصل بعزفه الى إقناع المستمع بطابع وروح المعزوفة أيَّا ما كان عصرها، وإبراز مقاصد مؤلفها منها، ومن هذه الأبحاث هذا البحث الذى نحنبصدده.
باقي البحث كاملا بالمرفقات

waziza
14/04/2009, 15h00
كتاب المنهاج التربوى الحديث لتعليم العزف على البيانو بين الدراسة والتحليل

د/يونس بدر*

المقدمة:د/وليد عجمى*
إن الهدف الأساسي للتربية الموسيقية هو تحقيق النمو المتكامل للمتعلم طفلا كان أو شابا فى مختلف النواحى الجسمانية والعقلية والانفعالية والاجتماعية والخلقية، كما تحقق له التوافق والتكيف مع ما يحيط به من ظروف وأحوال(3 : 101).
وعملية تعليم المبتدئ ليست بالأمر الهين، بل إنها من أصعب وأشق مراحل التعليم فى حياة الإنسان، فإذا ما نجح فيها المدرس فقد وضع التلميذ على طريق الحياة والأمل، وإذا فشل فيها فان المتعلم يتحول منذ البداية إلى كاره للتعليم غير راغب فيه. لذا وجب على كل مدرس ومدرب ومرب فى الحقل الموسيقى أن يعمل على تذليل العقبات التى تقف أمام تنمية القدرات والمواهب فى الحقل الموسيقى عامة وتدريس آلة البيانو خاصة(1 : 80)(5 : 10).
من هذا المنطلق وجدنا أن الدارس المبتدئ قد حظى باهتمام كبير من المؤلفين الموسيقيين والخبراء التربويين على مر العصور، فنجد غالبية المؤلفين قد ضمنوا مؤلفاتهم بمؤلفات للصغار. وقد كان لكل مؤلف طريقته وفلسفته فى تعليم المبتدئين العزف على البيانو. ومع كثرة طرق التعليم التى وضعت للمبتدئين لا نستطيع أن نقيمها فى حد ذاتها بأنها جيدة أو رديئة، وإنما يرجع مدى نجاح كل طريقة إلى كيفية استخدام المدرس لها(5 : 10).
وفى مصر والوطن العربىتتفتح أذن المبتدئ على سماع موسيقى من صوت لحنى واحد فى الوقت الذى تتفتح فيه أذن المبتدئ الغربى على الموسيقى متعددة التصويت، يسمعها فى المنزل وفى المدرسة وفى كل مكان، لذلك فانه يكون جاهزا فى أى وقت لتعلم الآلة. وبالرغم من هذا التباين الواضح نّتبع مع الدارس المصرى نفس البداية التى يتعلم بها المبتدئ الغربى. لذا فالمشكلة قائمة وتتطلب إيجاد وسائل وحلول وبدائل لنأخذ بيد الدارس المبتدئ للطريق الصحيح خطوة خطوة(4: 192).
من هنا وجدنا أساتذة أجلاء فى كليتنا العريقة تنبهوا لذلك ووضعوا بصماتهم للنهوض بهذا الدارس. وتعد "هدى صبرى" Hoda Sabryواحدة من الأساتذة الذين أسهموا بشكل واضح فى الأخذ بيد المبتدئ المصرى فى تعلم عزف البيانو بشكل متسلسل ومتدرج من خلال المنهاج التربوى الحديث لتعليم البيانو.

ـــــــــــــــــــــــــ
مدرسان بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان
البحث كاملا بالمرفقات مع تمنياتي بمطالعة بحثية مفيدة للجميع

waleed_k
16/10/2013, 00h23
سيدي الكريم ...اولا اود ان اشكرك على هذا الجهد في رفع البحث وهذه المعلومات القيمة ....واتمنى من حضرتك ان ترفع الكتاب كاملا من الغلاف الى الغلاف كي يتسنى لنا الاقتباس منه مع ذكره كمصدر لمعلوماتنا ...حيث تتم الاستفاده منه في مواصلة البحث حول طرائق تدريس البيانو والاعتماد على هذا البحث القيم بتوثيقه من اسم الكاتب والطبعة والناشر والى ماهنالك من معلومات توثيقية لجهد الدكتور مع عظيم احترامي لكما .