المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عزيزة جلال, محمد الالاتي, دهشام, وسام أكرم, نانسي عجرم!


وسام اكرم
12/04/2009, 20h29
الاخ العزيز الاستاذ محمد الالاتي المحترم؛ الاخ العزيز د هشام المحترم
تحية طيبة وارجوا أن تكون بألف خير. مرفق مع هذا الطلب ملف صوتي ونوتة لمقدمة أغنية ( مستنياك) للفنانة عزيزة جلال والتي أعيد غنائها مؤخرا من قبل الفنانة نانسي غجرم!
المقام المستعمل في الاغنية يتبع الدرجات أدناه؛

سي بيمول- دو- ري (ربع تون) – مي بيمول – فا- صول- لا (ربع تون) – سي بيمول

1. وعلية فانة يشبه مقام الرست في أبعاده. ألتمس إليك ان تعطينا فكرة أكثر عن المقام المستعمل علما ان نفس المقام قد أستعمل في أغنية ( خذني معاك) للفنانة القديرة ياسمين الخيام.
2. كما التمس من الاخ العزيز د هشام المحترم ان يعيد( هرمنة!) الكوبلية الأول بذوقه الرفيع في إدخال (السمفونبات) في الموسيقى العربية حيث أن الأغنية تستحق بلحنها اللطيف أعادة إنتاجها بشكل أفضل.

ولكم مني خالص حبي وتقديري.....
المخلص
وسام أكرم

الألآتى
12/04/2009, 21h08
أهلاً دكتور وسام ..

هذه الأبعاد هى نفسها أبعاد سلم مقام الراست .. مصوراً على درجة السى بيمول .. وليس له إسم خاص به .

وسبب إستعمال هذا السلم .. لتقريب الطبقة الصوتية لتناسب طبقة المطرب .. وخاصة إذا كان يوجد فى اللحن جوابات .. فيمكن للمطرب أداء الجوابات وهو مستريح .

تقبل تحياتى .

وسام اكرم
13/04/2009, 03h36
شكرا ياصديقي
هذا ما ظننته أيضا........تقبل تحياتي
وسام

Hisham Khala
14/04/2009, 22h43
عزيزي د. وسام يسعدني تلبية طلبك.
سأقوم بتصوير اللحن أولاً إلي نغمة دو
و عندما انتهي من التوزيع سأرفعه بإذن الله.
خالص تحياتي

يوسف قاسمي جمال
15/04/2009, 02h48
سلام
يا اخوة هذا المقام فعلا راست و لكن طبيعي مسثقر على درجة الراست "دو" و ليس "سيb" , كل ما هناك ان الدوزان منخفظ درجة كاملة مما يجعل نغمة الراست المعزوفة تعطي انطباع نغمة العجم الحقيقي .
و من المعروف عند الموسيقيين ان هناك ثلاث دوزنات مستعملة في مصاحبة الغناء حسب درجة صوي من يغني وهي:
-دوزان الديابازون وهو المطابق للبيانو.{راست العود = دو البيانو}
-دوزان "فاَ دييز" : {نوا العود = فا دييز البانو} وهو دوزان منخفظ نصف درجة عن البيانو.
-دوزان "دوكاه-راست" :{دوكاه العود = دو البيانو} وهو منخفظ درجة كاملة , وهو المستعمل في هذه الاغنية .
......- هناك كذلك دوزان نادر و غريب و هو ان يحدث العكس, اي أن ترفع الاوتار درجة بحيث اذا عزفت نغمة الراست تسمعها دوكاه , و يستعملها من له مساحة صوتية كبيرة جدا, و ممن سمعت أنه يستعمل هذه الدرجة العالية هو المطرب السوري صباح فخري...
......و للعلم, فهذه التسميات هي المتداولة عند المغاربة , و لست أدري ان كانت هي نفسها في باقي الأقطار.
و معروف أن أم كلثوم كانت تختار الدوزان المناسب لها في اخر لحظة قبل رفع الستار حسب حالة صوتها...
و لذلك فلا حاجة بكتابة هذه الأغنية راست على درجة السيb بل ببساطة راست على الدو ...ولو أنه تمرين جيد ...
عذرا للاطالة
يوسف قاسمي جمال

الألآتى
15/04/2009, 03h23
شكراً أستاذ يوسف على المعلومات والتوضيح ..

بالفعل .. لا تتم كتابة النوتة منخفضة .. وإنما تظل كما هى من الدو .. ولكن يتم دوزان الألآت الوترية بخفض درجة .. وتُقرأ النوتة عادى ..

فى كثير من الأحيان .. تتم كتابة النوتة من الدرجة الجديدة .. إذا كان الخفض أو الرفع كبير .. مثل راست الجركا أو الحسينى مثلاً ..

وسؤال الدكتور وسام .. كان عن إسم المقام .. هل هو راست أم لا .. وأجبناه بأنه راست مخفوض درجة .. أى مصوراً على درجة السى بيمول ..

شكراً مرة أخرى ..

وسام اكرم
15/04/2009, 16h20
الاخ الغزيزأستاذ يوسف المحترم
أتشرف بكل معنى الكلمة بتعرفي على شخصك الكريم ولا تدري كم افادتني مشاركتك في هذه الموضوع في توضيح الكثير من الالتباس لدي. أنا أعزف على الة الارغن و الكمان منذ العام 1975 وتحديدا منذ 12 من العمر وانا اليوم عمري 47 سنة. كثير ماحيرني كيف يستطيع عازفوا الكمان ان يعزقوا بغض المقامات بدوزتة الاوتار (صول- ري- صول - ري) و لكن يبدوا أخيرا اني عرفت الاجابة على هذا السؤال. حيث يتم عزف بعض المقامات العربية مثل مقام الكرد الكبير (بدوزنة) الاوتار اما مخفضة بنصف درجة او درجة كاملة,,, و هكذا يمكن الحفاض على التباعد بن الاصابع غلى مسطرةالكمنجة بنفس الدرجة!
الاخ العزيز د هشام المحترم
لا داعي ان أجاملك فأنت تعرف كم أكن اليك من الاحترام و التقدير لشخصك الكريم. أشكرك على أهتمامك و سوف انتظر بفارغ الصبر المعزوفة (المهرمنة) على ذوقك الرفيع
الاخ العزيز والاستاذ الفاضل محمد ( أبو حسام) المحترم اشكرك مرة ثانية على أهتمامك وتوضيحك الكريم و لكم مني جميعا خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام أكرم

Hisham Khala
15/04/2009, 19h22
السلام عليكم

الملف الصوتي و النوتة و الشرح على الرابط الآتي:

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=44100&page=9


يا تري نزلت ملف غريب يا زمان (Ghreeb Ya2)

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=44100&page=7 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=44100&page=7)

أسمع فيها توزيعات الأصوات البشرية و كيف يؤدون مقام الشاهناز. أعتقد أنها فيها شغل كويس و التآلفات المستخدمة غير متوقعة.

وسام اكرم
16/04/2009, 12h11
أخي العزيز د هشام المحترم
أحييك على هذه الموهبة الفذه بحق,,, حيث انك قدمت المعزوفة( الكوبلية الاول) على شكل (سمفونية عربية) بكل معنى الكلمة. أشكرك مرة ة ثانية و أرجوا منك دوام التواصل في أعادة توزيع أغاني الزمن الجميل لتبدوا أحلى ولتكون نجمة ساطعة في سماء الموسيقى العربية....
المخلص
وسام

أمير بلان
02/05/2009, 21h01
و معروف أن أم كلثوم كانت تختار الدوزان المناسب لها في اخر لحظة قبل رفع الستار حسب حالة صوتها...

يا استاذي العزيز youyoubenmoh شكرا لك على التوضيح الرائع لطرق الدوزان . لكن هنالك نقطة يمكن أن يكون بها بعض الشك .
ان اختيار دوزان مختلف قبل فتح الستارة ممكن ومعقول لجميع الألات الا انه مستحيل بالنسبة لألة القانون لأن دوزان الالة من اول وجديد يحتاج لأسبوع كامل او اكثر ليركز الدوزان . فالتساؤل هنا هو هل كان الاستاذ محمد عبده صالح يحضر اكثر من قانون معه للحفلة (مع ان هذا مستبعد) او انه كان يفحص صوت ام كلثوم ويقرر على دوزان قبل الحفلة وليس قبل رفع الستار ...
شكرا لك واذا هنالك توضيح من جهتك ارجوك لا تبخل به علينا ;)

يوسف قاسمي جمال
02/05/2009, 21h54
يا استاذي العزيز youyoubenmoh شكرا لك على التوضيح الرائع لطرق الدوزان . لكن هنالك نقطة يمكن أن يكون بها بعض الشك .
ان اختيار دوزان مختلف قبل فتح الستارة ممكن ومعقول لجميع الألات الا انه مستحيل بالنسبة لألة القانون لأن دوزان الالة من اول وجديد يحتاج لأسبوع كامل او اكثر ليركز الدوزان . فالتساؤل هنا هو هل كان الاستاذ محمد عبده صالح يحضر اكثر من قانون معه للحفلة (مع ان هذا مستبعد) او انه كان يفحص صوت ام كلثوم ويقرر على دوزان قبل الحفلة وليس قبل رفع الستار ...
شكرا لك واذا هنالك توضيح من جهتك ارجوك لا تبخل به علينا ;)
فعلا المسئلة صعبة للقانون الا اذا كان عازف القانون ممتاز كعبده صالح, حيث يمكنه تصوير المقام في أي نغمة أراد, و معروف أن الآلة الأسهل لتصوير المقامات هي القانون على أي أنا أرتكز على ما قرأته في الصحف و ما كتب عن أم كلثوم .ويمكن الرجوع الى عازف الفرقة الماسية المتواجد بالمنتدى السيد عادل صمويل للزيادة في التوضيح.
يوسف قاسمي جمال

وسام اكرم
04/05/2009, 03h12
الاخ العزيزيوسف والاخ العزيز أمير
أتشرف بمغرفتي اليكم و أشكركم لمداخلتكم على هذا الموضوع المهم. حقيقة الامر ينظر اليه من زاوييتين الاولى هي هي نظرة العازف الهاوي ( مثلي) و الاخرى هي نظرة العازف المحترف مثل( أستاذ عادل او أستاذ محمد). بالنسبة الي: فأنا مايهمني هوا كيف أعزف المقام (راست) المصور على درجة ال(سي بيمول) على ألة الكمان. حيث ان الكمان المدوزن على (ضول-ري-صول-ري) يستحيل عزف مقام الرست عليه مصورا على درجة ال(سي بيمول). و لكن بعمل حيلة بسيطة و هي د وزنة الاوتار على شكا( فا- دو-فا-دو) سوف يجعل الامر ممكنا! حيث ان التباعد بين الاصابع على مسطرة الكمنجة و بين الاوتار سوف يبقى ثابتا!. أما كيف يحور العازفون المحترفوت الالاتهم على المسرح فحقيقة أنا لا أعرف بالظبط و ياليت أحد يفيدنا أكثر من المحترفين.
المخلص
وسام أكرم

miozk
08/10/2009, 01h26
الاخ العزيزيوسف والاخ العزيز أمير
أتشرف بمغرفتي اليكم و أشكركم لمداخلتكم على هذا الموضوع المهم. حقيقة الامر ينظر اليه من زاوييتين الاولى هي هي نظرة العازف الهاوي ( مثلي) و الاخرى هي نظرة العازف المحترف مثل( أستاذ عادل او أستاذ محمد). بالنسبة الي: فأنا مايهمني هوا كيف أعزف المقام (راست) المصور على درجة ال(سي بيمول) على ألة الكمان. حيث ان الكمان المدوزن على (ضول-ري-صول-ري) يستحيل عزف مقام الرست عليه مصورا على درجة ال(سي بيمول). و لكن بعمل حيلة بسيطة و هي د وزنة الاوتار على شكا( فا- دو-فا-دو) سوف يجعل الامر ممكنا! حيث ان التباعد بين الاصابع على مسطرة الكمنجة و بين الاوتار سوف يبقى ثابتا!. أما كيف يحور العازفون المحترفوت الالاتهم على المسرح فحقيقة أنا لا أعرف بالظبط و ياليت أحد يفيدنا أكثر من المحترفين.
المخلص
وسام أكرم

السلام عليكم اخي الحبيب في عازفين دارسين منيح الالة يستطيعون تصويراي مقام من اي درجة وخاصة اللي دارسين غربي ودارسين البوسيسيون ما عندهم مشكلة بتصوير المقام وشكرا لك

وسام اكرم
08/10/2009, 02h20
الاخ العزيز miozk؟ (الاسم صحيح؛)
اشكرك على التوضيح و المشاركة و ارجوا كنك دوام التواصل
مع تحياتي
وسام

miozk
08/10/2009, 22h43
السلام عليكم شكرا لك اخي وسام بالنسبة لاسمي هو خطا كتابتو بهالشكل هذا انا اكتبه بهذا الشكل ليكون مميز وبالنسبة للعزف راست سي بيمول على الكمان تستطيع استخدام البوسيسيون الثاني او الثالث وطبعا فينا نستفاد من راي الاستاذ عادل فهو اخبر مني في هذا المجال وشكرا