المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل لأغنية هو صحيح الهوى غلاب


أمير بلان
10/04/2009, 23h29
تحليل هو صحيح الهوى غلاب

أغنية هو صحيح لها علامة خاصة وتختلف عن باقي أغاني الثلاثي بيرم وزكريا وأم كلثوم لأنها جمعت بين الثلاثي بعد انقطاع طويل فهي أخر ثمار هذا الإجتماع الجبار ولا بد أن يكون لها وقع خاص .
تم غناؤها لأول مرة في الأول من ديسمبر عام 1960 في دار سينما أوبرا بتقديم الأستاذ جلال معوض .
هذه الأغنية مثل باقي أغاني الثلاثي , أبوابها مفتوحة من جميع الجهات لاستعراض عضلات صوت أم كلثوم وإظهار تحكمها وقوتها ومعرفتها الموسيقية , فلأغنية ليست مبنية بطابع الجمل القصيرة والتي تتركز على اللحن والتغيير المستمر فيه والتنقل بين المقامات مثل موسيقى عبد الوهاب التي يصعب فيها السلطنة والإرتجال لتعقيد المقامات وجدلها المحكم , بل مبنية على عدد قليل من المقامات وعلى الطريقة الشرقية الكلاسيكية والتخت الشرقي البحت بدون إدخال الالات الجديدة والغربية مثل القيثار والساكس والخ ...
وفي هذه الأغنية بالذات لا نستطيع أن نقول أن الشيخ زكريا هو الملحن الوحيد للأغنية , فأم كلثوم كانت تضفي في كل حفل تغييرات لحنية مختلفة لسهولة التصرف في الأغنية فكانت كأنها تلحنها كل مرة بشكل مختلف على مزاجها ولم تتقيد باللحن الأساسي وهذا أدى إلى كون الأغنية مميزة .
لا أستطيع عندما أحلل الأغنية لحنيا أن أذكر الدوزان الذي عزفت الفرقة فيه مع أم كلثوم لأنها كانت دائما تجلس لوحدها مع الأستاذ عبده صالح قبل أي حفل والهدف كان دراسة صوتها ومقدرته فإذا كان صوتها متعب يخفض الدوزان قليلا أو يغير في المقام ويأخذه على نوته أوطأ ويلائم اللحن لمزاجها ومقدرتها , فالأغنية التي تغنت بها عام 1960 لا يمكنها أن تقدمها بنفس الشكل عام 1968 مثلا , لذا سأحلل حسب لو أخذنا أن الدوزان حسب الدوزان العالمي نوا (صول بيانو) وأفرض أن الشيخ زكريا أخذ مقامه الأول على درجة الري .

الشيخ زكريا بدأ بمقدمة عادية على مقام واحد وهو الصبا الحزين على درجة الري :


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=140975&stc=1&d=1239405050



فتدخل الفرقة كلها بصورة مباشرة في اللحن السريع بدون صولوهات وجمل لحنية تمهيدية
ثم تباشر أم كلثوم في غناء الكوبليه الأول على مقام الصبا ولا تغير بتاتا أو تشت للحظة عنه
وفي هذا الكوبلية لا تقوم بتصرفات كثيرة وملحوظة مع هذا فالكوبليه يبقى رائع .




في الكوبليه الثاني تدخل الفرقة في لحن على مقام الحجار المرتكز على الصول :



http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=140976&stc=1&d=1239405384




لكن في هذا الجنس من الحجاز تكون درجو المي مخفوضة نصف درجة (مي بيمول) , فتبدأ الست في الغناء على هذا المقام حتى تصل إلى جملة المقدمة وهي " إزاي يا ترى أهو ده اللي جرى ؟" فتعود للصبا على الري وتنهي الكوبليه .



في الكوبليه الأخير حيث إمكانية التصرف كبيرة يبدأ الشيخ زكريا بمقدمة صغيرة على البياتي الحسيني (اوعدة مقامات مشابهة له) حتى يركز على درجة السي بيمول وهذه هي بداية جنس العجم على السي :

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=140980&stc=1&d=1239405967



فتبدأ ام كلثوم في غناء " يا قلبي أه" على العجم وتستعمل البياتي في طريقها مع العجم لتعود وترتكز مرة أخرى على العجم حتى تصل لجملة "أهل الهوى وصفولي دواه " وما بعدها لتعود على مقام الصبا , وهذه النقلة المعروفة من العجم للصبا جميلة جدا ومستخدمة في عدة أغاني وذلك لتناقض روح المقامين , فالعجم مقام فرح وطفولي أما الصبا فهو مقام جريح يعبر عن حزن وأسى ومثل هذه الأغاني التي تستخدم فيها هذه النقلة : أغدا ألقاك , لسة فاكر الخ..
في هذه الأغنية والكوبلية الأخير على وجه الخصوص يلاحظ قرب أم كلثوم من الفرقة فتبدو الفرقة وأم كلثوم شخص واحد لا يمكن تفرقتهم ولا يمكن استبدال الفرقة بعازفين أخرين غير الجبارين محمد عبده صالح وأحمد الحفناوي والأستاذ القصبجي والسيد سالم وغيرهم ...
لأن الفرقة قد تعودت على عقل وطريقة أم كلثوم , فنشعر أنه إذا قامت الست بحركة صغيرة أو ارتجلت جملة على مقام أخر فالفرقة تغير معها اللحن في نفس اللحظة , فلا يوجد ارتباك عند العازفين ولو للحظة فصوت أم كلثوم أصبح قسم من ألة كل عازف بعد 30 أو 40 عام من العزف وراءها , وكما هو معروف فعندما تبدأ أم كلثوم بالارتجال فلا يلحق بها أحد مثل عبدة صالح على القانون (وكما هو معروف فإن ألة القانون هي أصعب ألة شرقية للعزف , وكل نغمة تتغير فيها تحتاج لفتح وإغلاق العرب الموسيقية , ومع هذا فبراعة الأستاذ مكنته من اللحاق بالست وتغيير كل نغمة وكل مقام ) ومثله الأستاذ أحمد الحفناوي على الكمان .

ام كلثوم كانت في الكوبليه الأخير دائما تتنقل بين مقام الصبا وبين العجم فالفرقة لكي لا تربك نفسها بالتغيير في اللحن (وهنا تظهر العبقرية) كان القانون مثلا يعزف جملة على الصبا فترد الكمان عليه بجملة على العجم وهذا فتح المجال لأم كلثوم في الانتقال بين المقامين بحرية لأنها كانت تسمع في أذنها اللحنين المختلفين للمقامين .



فبالرغم من الجمل الطويلة والأهات الكبيرة الموجودة بالأغنية إلا أن أم كلثوم بقيت تغنيها حتى جيل كبير فهذه الأغنية طربية من النوع الأول والأصيل ولا ترتكز على اللحن المعزوف بل الطرب القادم من حنجرة الست , ولم يعرف أحد أن يظهر هذا الجمال والطرب مثل الشيخ زكريا وبيرم التونسي المعروف بسهولة لغته ومعانيها الغزيرة وقربها من القلب لقوة حملها لمعاني حقيقية من حياة الواقع وقاموسه الخاص من اللغة .
فببداية الأغنية يتكلم بيرم عن صعوبة الحب والصعوبات التي يواجهها العاشق وبالكوبليه الثاني يتحدث عن طريقة نظر العاشقين لبعضهم وتحليل النظرات ومعانيها , أما الكوبليه الأخير فهو حديث مع القلب وبوح بالمشاعر .
ففعلا هذه الأغنية من أنجح أغاني لأنها كانت تداعب قلب كل عاشق ومجروح بأهاتها والمشاعر الجياشة الصادرة منها .
وعند التطرق إلى أغنية هو صحيح لا يمكن أن ننسى بتاتا حفلة المغرب عام 1968 فهذه الحفلة هي إثبات على أن المستحيل ممكن أن يحصل على أرض الواقع , وسوف أقوم لاحقا بتحليل هذه الحفلة لوحدها وذلك لتميزها والسلطنة والروح العالية الموجودة بها .

أرجو أن أكون توفقت في التحليل وألا يكون عليكم طويلا ومملا
إذا وجدت أخطاء الرجاء إعطاء ملاحظات
الاخ : أمير ;)

ثومه
11/04/2009, 07h52
:emrose:الاخ الفاضل
أمير
أحييك علي هذا التحليل الذي أضفي علي الاغنيه
سحر أكثر.
وشكرا علي مجهودك في الشرح.
فتحياتى اليك.:emrose:

أمير بلان
11/04/2009, 08h10
شكرا للأخت ثومة على الكلمة المشجعة , أرجو أن أكون أفتدكم ...

ثومه
11/04/2009, 08h14
شكرا للأخت ثومة على الكلمة المشجعة , أرجو أن أكون أفتدكم ...


الاخ أمير
أكيد أفدتنا....
فشكرا لك.:emrose:

myasser
13/04/2009, 16h31
أستاذ كبير قوى ياأمير - طبعا انا مش متخصص فى الموسيقى وتقيمى لها معتمد فى الاساس على جمال اللحن وتذوقى لة - ولكن اختيارك هو صحيح فى منتهى الروعة لانها لايختلف عليها اثنين وخاصة ايضا حفل المغرب وكوبلية
نظرة وكنت احسبها سلام عبارةعن جملة واحدة فيها من الابداع ما لم يبدع فية اى مطرب على مدار تاريخة بما فيهم الاساتذة والرواد
أم كلثوم أسطورة فى نظرى لاتتكرر فنحن مازلنا نطرب من اغانى لها تم طرحها من اكثر من سبعون عاما كاافرح ياقلبى وغيرها
من على وجه الارض مازلنا نطرب بكا تراثة مايقرب من قرن من الزمان؟؟؟؟؟؟؟
شكرا ياأمير على ماقدمت وان كنت اعتقد انك متخصص اكثر من هاوى ولا انا غلطان
محمد ياسر-القاهرة

أمير بلان
13/04/2009, 22h13
شكرا يا أستاذي العزيز على هذه الكلمة الرائعة فأنا لم أفعل شيئا كبيرا لأستحقها تخرج من فمك .
وكما قلت لا يختلف إثنان على جمال صوت وأغاني أم كلثوم . وفقط نتحسر على التسجيل الرديء في أيام الست . فلو وجدت التكنولوجيا كما هي ايوم فنحن نكون أمام أسطورة أكبر وأعظم . لكن ما الفعل ؟؟؟؟
أنا يا أستاذ ولا تتفاجأ . عمري 18 سنة :] وأنا لست متخصص ولا متعلم موسيقى
لكن عشق أم كلثوم وصوتها لا يعرف الجيل , بل يذيب الأزمان والأماكن فنبقى نحن وصوتها نحلق في أثير الخيال فهي علمتني الموسيقى وأغرقتني في بحرها فعشقت ذلك الزمان الذي عاش به الفن وتمسكت به
فيا ليت تتقبلوا معرفتي الموسيقية بالرغم من صغر سني
شكرا

كمال عزمي
13/04/2009, 22h16
الفنان الشاب أمير ..

أشكرك على مساهمتك القيمة في الأيكة ..ومثلما وعدتك سيتم قريباً جمع تحليلاتك في موضوع خاص بها ..أرجو المزيد ..ولك التوفيق والنجاح في حياتك .

ثومه
14/04/2009, 07h35
عمري 18 سنة :] وأنا لست متخصص ولا متعلم موسيقى
لكن عشق أم كلثوم وصوتها لا يعرف الجيل , بل يذيب الأزمان والأماكن فنبقى نحن وصوتها نحلق في أثير الخيال فهي علمتني الموسيقى وأغرقتني في بحرها فعشقت ذلك الزمان الذي عاش به الفن وتمسكت به
فيا ليت تتقبلوا معرفتي الموسيقية بالرغم من صغر سني
شكرا[/QUOTE]
:emrose:الاخ أمير
سعدت اليوم بمعرفتي بأنك لست متخصص
وأن تحليلك لاغاني الست نابع من عشقك لام كلثوم
وبالاخص لهذا الزمن الجميل
وثانيا عمرك.
فأهلا بك معنا و نحن في أنتظار تحليلاتك الاخري لاغاني الست التي أضفت لها سحر آخر
منك لحداثه سنك.
فانا أتعلم حاليا النوته الموسيقيه والعزف علي القانون.
ومع العلم أنى أعزف أورج وبيانو لاغاني الست.
وكما وضحت فكلنا هائمين في عشقها .
ومثلما أشار فارس ايكتنا فأنه سيتم جمع تحليلاتك كما وعدك.
فتحياتي وتقديري الخالص لحبك للفن.:emrose:

أمير بلان
14/04/2009, 08h29
شكرا للأستاذ الفاضل كمال عزمي وعلى عيني وراسي سيتم إضافة المزيد من التحليلات لكنني مشغول الأن في بعض الدراسة , فالمعذرة إذا تأخرت
والأخت ثومة أنا أشكرك على كلمتك وأشجعك لأنك بدأت طريق صحيح بحبك للست مع تعلم القانون
فأنا الأن أعرف قراءة النوتة كلها وأنا عازف قانون لهذا أنا أقدر على تحليل الأغاني بصورة دقيقة فأستمري
أرجو أن أحصل على المواطنة قريبا لأتصفح هذا المنتدى الجميل وأحلل أغاني أكثر
صغير الأيكة
أمير ;)

ثومه
14/04/2009, 13h10
:emrose:أخي أمير
أرجو أن لا تتآثر دراستك بهواياتك.
وأشجعك علي تنمياتها مثلي.
وأرجو أن تحصل علي المواطنه عن قريب
فصدقني أنا لم أسعي اليها
ولكنها تقدير من المنتدي ليّ أنا وكثير من الزملاء الافاضل.
فتمنياتى لك بالتوفيق في طموحاتك الكلثوميه مثلنا.:emrose:

بشيرالأنس
14/04/2009, 18h33
شكرا يا أستاذي العزيز على هذه الكلمة الرائعة فأنا لم أفعل شيئا كبيرا لأستحقها تخرج من فمك .
وكما قلت لا يختلف إثنان على جمال صوت وأغاني أم كلثوم . وفقط نتحسر على التسجيل الرديء في أيام الست . فلو وجدت التكنولوجيا كما هي ايوم فنحن نكون أمام أسطورة أكبر وأعظم . لكن ما الفعل ؟؟؟؟
أنا يا أستاذ ولا تتفاجأ . عمري 18 سنة :] وأنا لست متخصص ولا متعلم موسيقى
لكن عشق أم كلثوم وصوتها لا يعرف الجيل , بل يذيب الأزمان والأماكن فنبقى نحن وصوتها نحلق في أثير الخيال فهي علمتني الموسيقى وأغرقتني في بحرها فعشقت ذلك الزمان الذي عاش به الفن وتمسكت به
فيا ليت تتقبلوا معرفتي الموسيقية بالرغم من صغر سني
شكرا

مرحبا بك ياأمير. أنا كذلك علَّمني والدي سماع الست وعمري لا يتجاوز سن الرابعة. أهنئك على ذوقك الجميل ,الذي جعلك تبتعد عن أصوات براغيت هذه الأيام, المختفئة وراء ضجيج "الموسيقى" المبرمجة...

ابو عبدو سفور
15/04/2009, 20h21
الأخ أمير
الله يعطيك العافيه ماشاء الله عنك حفظك الله ورعاك
إلى الأمام ياأخي وأتمنى لك التوفيق من كل قلبي

وألف مبروك المواطنه لك ياأستاذ أمير

أمير بلان
15/04/2009, 20h26
الأخ أمير


الله يعطيك العافيه ماشاء الله عنك حفظك الله ورعاك
إلى الأمام ياأخي وأتمنى لك التوفيق من كل قلبي


وألف مبروك المواطنه لك ياأستاذ أمير

تسلم يا أستاذ أبو عبدو الله يخليك دايما منور المنتدى وشكرا على كلمتك وإن شاء الله أيامك بتبقى صحة وعافية ;);)

عاشق الست510
17/04/2009, 05h30
أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز ...

يسعدني دائما أن أجد من يصغرني سناً من عشاق كوكب الشرق ( وان كان بعام واحد مثل حضرتك ) ...

فهذا يدل على أن هناك من شباب هذا الجيل من لا يزال يتذوق طعم الفن الجميل ...

ويؤكد أن حب ام كلثوم لا يقيد بزمان أو مكان او سن محددة ...

فكما انها وحدت محبيها في آسيا وافريقيا واوروبا على مدى قرن كامل ...

فهناك عشاق لها من جميع الفئات من سنين الطفولة والمراهقة وحتى الشيخوخة ...


مبروك عليك المواطنة ...

وأتمنى ان تستمر في مجهوداتك الجميلة في هذه الأيكة العامرة ...


تحياتي إليك ...

ahmedk
17/04/2009, 23h26
نبارك لحبيب المنتدى امير بك على المواطنه في سماعي


واهنئك على هذه الموهبه الفنيه الشرقيه التي تبرز من خلال


تعلقك باله القانون من ناحبه ومن خلال تحليلك لبعض الاغاني


الكلثوميه فالى الامام يا امير والى المزيد من التحليلات

سيادة الرئيس
18/04/2009, 03h50
شكرا أخي العزيز و لي مداخلة بسيطة

بعيدا عن الحواشي الثقيلة و فنون الطرب و التحويلات الإعجازية الداخلية التي أتت بها سأتكلم فقط عن البناء المقامي الأصلي للعمل حتى لا أطيل

أولا

درجة ركوز غنائها هى درجة ( دو ) و ليس ( رى )
أعني أن مقام الأغنية هو صبا من درجة ( دو )
و يمكن القول أن الفرقة المصاحبة ضبطها ( دوزانها ) كان ( طبقة صغيرة ) أي مخفوضة تون كامل لسهولة العزف و طبعا هذا لإراحة صوتها أثناء الأداء

ثانيا

إذا قلت أن الكوبليه الثاني هو ( جاني الهوى )
فهذا الكوبليه جاء أيضا في مقام الصبا

ثالثا

و هذا هو أهم جزأ في كلامي

الكوبليه الثالث ( نظره و كنت أحسبها )

هذا الكوبليه أكيد أنه ليس ( حجاز ) كما ذكرت

المقام هنا هو : شورى

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=142854&stc=1&d=1240023992

و هو من أقارب مقام البياتي

و طبعا الصورة المرفقة مدون فيها المقام من أساسه السليم لكن كما ذكرت في ( أولا ) أن درجة ركوز الغناء المسموع هى ( دو )

و ليس على أساس أن غنائها للكوبليه يبدأ من درجة ( صول ) أن يكون مقام الغناء حجاز ( بالطبع لا ) مازال الركوز ( رى )
( راجع دور : ضيعت مستقبل حياتي ) و ارجع مره أخرى و اسمع هذا الكوبليه ستجد الآتي

وضع زكريا لازمة ( موسيقى ) الكوبليه في مقام الشورى مع التركيز على ( جنس حجاز النوا ) حتى أنك خلته أنه سيقتصر عليه ( حجاز ) بسبب بقائه في الدوران حول ( جنس الحجاز ) .. لكن بعد كل مناوراته على ( جنس الحجاز ) و عند ( أقول يا ربي زدني كمان ) يذهب إلى جواب ( الشورى ) لتأكيد الإحساس به و يهبط حتى ركوزه على ( فا ) و هى الدرجة الثالثة للمقامين ( شورى ) و مقام الأغنية الأصلي ( صبا )

و لماذا فعل ذلك ؟

و كان من الأولى ( بحساب القواعد ) أن يرتكز على ( خامسة المقام ) و هى ( لا )

لكن إليك واحدة من عبقريات ( زكرتا ) التلميذ الشاطر

بالطبع يجب العودة إلى المقام الأصلي ( صبا ) و درجته الخامسه ( لا ) و هى درجة طبيعية لكنها كانت في الشورى مخفضه نصف ( بيمول ) إذا لابد من الركوز على الدرجة الثالثة ( فا ) و ليس الدرجة الخامسة ( لا بيمول ) حتى يجئ الرجوع لمقام الصبا من ( و ازاى يا ترى )

بدئا من ( لا بيكار ) التي كانت ( لا بيمول ) في الشورى
مرورا بـ ( صول بيمول ) التي كانت ( صول بيكار ) في الشورى

و ( واخدنا على حجره ) برجوعا سلسا و طبيعيا دون أدنى إزعاج لحني ( نشاز )

و ما ذكرته هو نتاج تأثر ( عبقري ) بـ ( عبقري )

أعني تأثر ( زكريا ) بـ ( سيد )

رحمة الله عليهما

و تقبل تحياتي

الألآتى
18/04/2009, 06h26
و هذا هو أهم جزأ في كلامي

الكوبليه الثالث ( نظره و كنت أحسبها )

هذا الكوبليه أكيد أنه ليس ( حجاز ) كما ذكرت

المقام هنا هو : شورى



صح يامصيبة ..

بدليل إنه ركز على الصول فى كلمة ( آلام ) .. وهى تركيزة معلقة .. يعنى بيثبتنا الباشا ..

ومعلومة زيادة من عندى .. لزيادة التأكيد ..

مقام الشورى .. يتكون من جنسين متصلين هما : بياتى من درجة الرى .. وحجاز من درجة الصول ..

ليه قلنا جنسين متصلين .. لأن الجنسين يشتركوا فى الصول ..

سيادة الرئيس
18/04/2009, 12h01
صح يامصيبة ..






من بعض مصايبك يا عمنا . . يا أحلى مصيبة عندنا

أمير بلان
18/04/2009, 14h11
فين كنتوا يا أساتذة يا مبدعين قبل كده ؟؟؟؟ الله على التحليل الجميل وشكرا على كل ملاحظة لأنها جدا مفيدة
أرجو الاستمرار في هذا العمل
شكرا

الألآتى
18/04/2009, 17h06
فين كنتوا يا أساتذة يا مبدعين قبل كده ؟؟؟؟ الله على التحليل الجميل وشكرا على كل ملاحظة لأنها جدا مفيدة
أرجو الاستمرار في هذا العمل
شكرا

يمكنك الدخول على هذا الرابط

http://www.sama3y.net/forum/forumdisplay.php?s=&daysprune=&f=216

لتعرف أننا موجودين

تقبل تحياتى وتقديرى لجهدك الواضح ..

فراويلو
21/02/2010, 14h16
شكرا لك استاذ امير على المعلومات القيمة التي اثريتنا بها
بالفعل رائعة هو صحيح تعد من افضل ما تغنت به الست لما فيها من الحزن والشجن وتنقل في المقامات بشكل سلس لقوة الامكانيات الصوتية وبراعة العازفين


اكرر شكري لك استاذ امير واتمنى ان تعم الفائدة ع الجميع:emrose:

mohamed khaleed
21/02/2010, 21h29
تحليل رائع مشكور استاذ امير من احب الاغاني الي قلبي ومن اروع ماشدت سيدة الغناء العربي


ياحبيبي كل شي بقضاء مابايدينا خلقنا تعساء
ربماتجمعنا اقدارنا ذات يوم بعدما عز اللقاء
فاذا انكر خل خلة وتلاقينا لقاء الغرباء
ومضي كل الي غايتة لا تقل شئنا فان الحظ شاء

ثومة 72
25/02/2010, 10h38
شكراً لك يا امير

شكراً لابو حسام

شكراً لكل المحللين الفنيين الذي شاركوا معك فى التحليل والتصحيح وكل شخص شارك بالتعليق ولم تسعفنى الذاكرة لاذكره باسمه .

افدتونى ايما افادة ، شكرا للتحليل الرائع لهذه الاغنية المليئة بالشجن والحبيبة الى قلبى

وانا عاشقة للكمان وانا الآن بصدد شراء كمان واتعلم العزف عليه لانى احب عزف اغانى غاليتى ام كلثوم

بارك الله فيكم ورزقكم الجنة وبارك فى منتدانا العزيز جدا على قلبى

دمتم ودام شذى قلمكم الجميل

محمد الأحمر
17/10/2013, 15h52
تحليل رائع للهوى غلاب وهى من أكثر الأغانى التى جعلتنى أستمع لآم كلثوم بشغف:emrose:

حاج فيصل
25/08/2016, 15h16
من الاغاني التي اعشقها كثيرا اعيدها كم من مرة و لا امل منها
لكن اريد استفسار عن حفلة المغرب الارتجالات في مقطع ... نظرة وكنت احسبها سلام ...
و ك انو ام كلثوم ولدت من جديد رغم السن لكن اجزم انها لم تبدع في جميع فترات عمرها كما ابدعت في تلك الحفلة بتصرفات و نفس طويل جدا ....
لام اجد تفسير للحالة التي كانت فيها ام كلثوم في حفلات المغرب خصوصا في تلك الحفلة

Bahaa Girgiss
01/05/2017, 00h34
عزيزى اشكرك لاجل إيضاح المقامات المتعددة لهذه الأغنية الرائعة التى لطالما امتعتنا كثيرا سواء بالعذف أو بالاستماع