المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلب في افتتاح قسم أو فرع في الأيكة الكلثومية


أمير بلان
07/04/2009, 13h13
من بعد إذن السادة الكرام , هل تتفضلون وتفتتحون فرع لتحليل أغاني أم كلثوم بذلك يستطيع المعجبون الكثار من إبداء أراءهم وتصحيح بعضهم البعض إذا وجدت بعض الأخطاء وأنا أعتقد أن وجود مثل هذا الفرع مفيد جدا وانا اول من سيساهم في إثراءه وتطويره

شكرا
الأخ : أمير :rolleyes::rolleyes:

كمال عزمي
07/04/2009, 20h27
من بعد إذن السادة الكرام , هل تتفضلون وتفتتحون فرع لتحليل أغاني أم كلثوم بذلك يستطيع المعجبون الكثار من إبداء أراءهم وتصحيح بعضهم البعض إذا وجدت بعض الأخطاء وأنا أعتقد أن وجود مثل هذا الفرع مفيد جدا وانا اول من سيساهم في إثراءه وتطويره

شكرا
الأخ : أمير :rolleyes::rolleyes:


أخي أمير ..

كلام معقول جداً..

إبدأ بالتحليلات في هذا القسم وأنا سأجمعها في قسم خاص بها في الأيكة ..نحن في الانتظار ..

MUNIR MUNIRG
08/04/2009, 01h28
كبدايه لهذا القسم التحليلي الجديد لأغاني أمكلثوم في الأيكة الكلثوميه......
أستاذ ورائد التحليل الموسيقي عمار الشريعي وأهل الهوى .....
على هذا الرابط
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=39047&postcount=10

MUNIR MUNIRG
08/04/2009, 01h53
وكذلك أضيف تحليل الرائع ألأستاذ ألألاتي ل الكوبليه الأخير ..
لأغنية أنت عمري
''نحن أمام ثلاث مقامات وليس مقامان فقط .. ينبغى التفرقة بينهم .. للوصول إلى أصل مقام الكوبليه .. هم ( السيكا , الهزام , السوزناك ) .
بداية .. سنفترض أن أم كلثوم .. غنت من كرد النوا .. حتى يكون الشرح أوضح للمبتدئين ..
أولاً : الإلتباس الذى حدث .. سببه أن عبد الوهاب إنطلق من نغمة الدو .. عند تلحينه لكلمات الكوبليه الأخير ..
وهذا أعطى إنطباعاً بمقام السوزناك .. ولكى نحل المشكلة .. هيا بنا نسمع اللازمة الموسيقية التى تسبق الكوبليه .. سنجدها إستقرت على نغمة المى ( سيكا ) .. على إفتراض أن أم كلثوم تغنى من كرد الصول ..
ولأن عبد الوهاب .. ليس كغيره من الملحنين .. فنجده إستقر مرة على نغمة الدو .. ومرة أخرى على نغمة المى ..
هنا يجب أن نستطعم المقام فى أذاننا .. وننظر أيضاً لنهاية الجملة اللحنية .. سنجده إستقر على المى ..
ومن هنا نتأكد أنه فى مقام السيكا .. وفى الحقيقة .. هو ليس سيكا .. وإن كان من عائلة السيكا ..
هو مقام الهزام .. والهزام يتكون من جنسين متداخلين .. هما ( هزام المى + حجاز الصول ) ..
أما السوزناك .. فهو يتكون من جنسين منفصلين هما ( راست الدو + حجاز الصول ) ..
إذن .. الإختلاف فى درجة الركوز ..
وعند التصدى لتحليل مقام .. يجب علينا النظر لنهاية الجملة اللحنية وليس بدايتها .. لأن الملحن يمكنه الإنطلاق من أى نغمة داخل المقام .. ولكنه يستقر على درجة ركوز المقام غالباً فى نهاية الجملة ..''

ثومه
08/04/2009, 07h41
:emrose:الافاضل الكرام
الاساتذه أمير ومنير
أقتراحكم موضوع شيق وجميل.
فأحب أضيف أن في صالون سماعي
قسم (دعوه موسيقيه علي أغنيه)
قد تفضل الاستاذ أبو حسام بتحليل بعض أغاني الست.
فالرجاء من الاستاذ كمال
أن يقوم بتجميعهم هنا في قسم واحد لاغاني
أم كلثوم
كما أضاف سابقا
ولكم شكري وتحياتي.:emrose:

أمير بلان
08/04/2009, 08h03
شكرا للسادة الكرام وخاصة الأستاذ كمال عزمي على تلبية الطلب والإهتمام في الموضوع وبإذن الله سنباشر في تطوير هذا القسم لكي يستطيع الإستفادة منه الكلثوميون والطلاب اللذين يدرسون الموسيقى الشرقية
كل إحترامي
الأخ : أمير

الهواشب
10/05/2009, 21h28
اود ان اقترح على الاخوة اعضاء المنتدىتخصيص فرع بتناول المقاطع التي نسيت فيها الست الكلمات او الابيات خلال غنائها وستجدون في ذالك متعة كبيرة.مثال نسيانها كلمة لك ابطاء المذل في الاطلال بتونس--نسيانها كلمة عن الوجود في انت عمري بتونس وغير ذلك كثيرة. المتعة عندما يهتز الجمهورويصفق