المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)


أمير بلان
07/04/2009, 00h35
تحليل لأغنية أنت عمري (لقاء السحاب)
الصوت الذهبي : ام كلثوم
موسيقار الأجيال : محمد عبد الوهاب


المقدمة :
تبدأ المقدمة الهادئة بنقرات من صوت الكونتراباص الغليظ حيث يملأ القاعة بصداه المهيمن يرافقه على طول الدرب تلاعب من أنامل الأستاذ محمد عبده صالح على القانون بحيت يبدأ بالصعود تدريجيا على مقام الكرد حتى يصل الذروة ويختمها بال(رش) وهي طريقة الأستاذ المعروفة والملحوظ سرعة اليدين والتفنن فيها وتدخل فرقة الكمان لتنهي الخاتمة بصوت يشبه الموسيقى الكلاسيكية الغربية ( وهنا تظهر عبقرية الأستاذ محمد عبد الوهاب في إقتباسه عن الموسيقى الغربية)
بعدها تقف الفرقة لثانية واحدة تمتد في أذن السامع كأنها دهور تمضي لشدة الترقب لسماع الأتي بعد الخاتمة المشوقة
وفي ثانية واحدة يبدأ النقر على الطبل والكونتراباص وتتعاظم ثورة الألات من القانون والأت النقر والدف تمهيدا للدخول الرئيسي للمقدمة حيث يبدأ عمر خورشيد بمداعبة القيثار ليعزف اللحن المحبوب للمقدمة ونشعر أن هنالك حوارا وكأنه عتاب يدور بين القيثار والكمان بحيث يتحدث القيثار بجملة وتجيبه فرقة الكمان بأخري وفي أصوات الكمانات الأنين ونبدأ بسماع صوت الكمان المشهور يخرج من بين أمواج الفرقة وهو كمان الأستاذ أحمد الحفناوي ليختتم الجملة ويعاد المقطع مرارا وتكرارا بتلاعب وفن في كل إعادة وتختتم الفرقة المقدمة بأصوات الكمان حيت تعود وتعود على المقطع الذي يجهز الست للغناء .
ونلاحظ السهولة والبساطة في تلحين المقدمة فكانت كلها ترتكز على مقام واحد وهو الكرد ومع ذلك العبقرية في النسج ومداعبة أذن السامع وتلهفه لسماع المقدمة مرة بعد مرة
ويمكن أيضا ملاحظة مدى متانة المقدمة فهي تتحدث بصورة عامة عن فحوى الأغنية وليست فقط لحن جميل , بل تربطها علاقة متينة مع الكلمات التي تظهر في باقي الأغنية وخاصة مع اللازمة
وفي رأيي الشخصي , إن هذه المقدمة الأسطورية تكفي لوحدها في إشهار عبد الوهاب حتى لو لم يؤلف باقي أغانيه أو يكمل باقي كوبليهات أنت عمري .


بعدما تهدأ الألات مع إستمرارها في عزف الخاتمة , تخرج أم كلثوم من حنجرتها الصوت الأصيل وتبتدأ في الجملة الأولى فتقول :" رجعوني عينيك " وفيها نوع من الصوفية بحيث تعانق أذن وروح كل سامع للأغنية فحقا يشعر السامع بالرجوع للماضي والحنين ( عبقرية عبد الوهاب في إظهار المعنى للكلمات )
" لأيامي اللي راحوا…. علموني أندم على الماضي وجراحه" وتجيب ألات الكمان عليها , فتعيد المقطع
وتصل لتقول " اللي شفته ….اللى شفته " فيها تنهدات صامتة قبل العاصفة وتهب الفرقة مع أم كلثوم " قبل ما تشوفك عيني ….." وكل هذا المقطع يكون مرتكز على مقام الكرد بتلوينات بسيطة .
تصل ام كلثوم للكلمة الحبذة عند الجمهور وهي " إنت عمري " وفيها تظهر النغمة الشرقية وهي نصف (بيمول أو دييز) وهذا يعطي للأغنية الطابع الشرقي لأول مرة , وتمتد كلمة " إنت عمري " في حنجرة الست لنشعر بأيام العمر تظهر أمام أعيننا , وتختتم الست الكوبلية وهو اللازمة للأغنية بجملة " إنت …إنت عمري" .


الكوبليه الثاني ( إستعمال الإيقاع) :
تعزف الفرقة اللحن الثاني وهو مقدمة الكوبليه الثاني بحيث يظهر الحزن في أصوات الكمان على مقام الكرد وذلك تأييدا للكلمات الحزينة التي ستغنيها الست في مطلع الكوبليه
ويرتكز اللحن على الايقاع السريع والقريب من قلوب الشباب
تدخل الست في جملة " قد ايه من عمري راح " ونستطيع ملاحظة ال"راح" بحيث تعبر عن التحسر للشيء الذي يذهب ولا يعود , وهنالك جمال خاص في استعمال حرف الراء في هذا الكوبليه وخاصة بطريقة لفظ الست للحرف , فهنالك العديد من الكلمات بها حرف الراء "راح" , "فرحة" , "الجراح" , "أخاف للعمر يجري" والخ ...
وحين تصل الست لكلة "أخاف" تظهر المشاعر الجياشة وكأنها إنسان خائف يطلب النجدة
" كل فرحة إشتاقها من قبلك خيالي ...إلتقاها" وهنا يعود عبد الوهاب على نفس الحركة وهي إدخال النوتة الشرقية للحظة لإضفاء الطابع الشرقي ...
تكمل ام كلثوم وتعود لللازمة وتنهي

الكوبلية الثالث :(الهدوء ما بعد العاصفة ثم البركان ) :
يدخل الكوبليه في صولو قانون ترافقه فرقة القانون بهدوء وبشكل حر غير مقيد بإيقاع ...ثم تعزف الفرقة نفس المقطع الذي تبتدأ به الست الكوبليه الأول وتكمل في الغناء على مقام الكرد بتغيير بسيط من النوتات بحيث تلامس جنس الحجاز وتعود للكرد ...
ومن حيث لا ندري يهب البركان حيث تدخل الفرقة عزف مقطع مع إيقاع على مقام الراست الشرقي الأصل بحيث يقدم الأستاذ أحمد الحفناوي صولو على الكمان (وطريقة الصولو إتبعها بكثرة عبد الوهاب)
ويمكن ملاحظة عبقرية وفن السيد سالم في نفحاته على الناي في هذا المقطع
تطلب ام كلثوم بتلهف وشوق من الحبيب في الإقتراب منها وتلح على الطلب بقولها " يا حبيبي تعال ..."

ثم ينتهي سيل البركان وتعود الفرقة لمقام الكرد
" يا حبيبي " ... وتعاود ام كلثوم الطلب والإلحاح ويظهر ذلك مع تصاعد اللحن لوصولها " اللي فاتنا هو فاتنا "
وتتابع وتعود على اللازمة على الكرد .


الكوبليه الرابع ( القنبلة اللحنية) :
تدخل الفرقة في اللحن السريع على مقام السوزناك وهو يبدأ بجنس الراست إلا أنه ينتهي بجنس الحجاز
وفي اللحن التصفيرات الأسطورية لناي السيد سالم
وتبدأ ام كلثوم بكل حماس وطرب في " يا أغلى من أيامي ... يا أحلى من أحلامي "
وتصل لكلمة " بعيد .. بعيد " وقد طولها عبد الوهاب ليشعر السامع بالبعد , وهذا مثال أخر على تلحين المعنى وليس الكلمات فقط .
تعيد الفرقة الموسيقى , ومن العدم تنتقل من مقام السوزناك إلى مقام الكرد مرة واحدة لتغني أم كلثوم " صالحت بيك أيامي ..." وهذا تمهيد لإعادة المقدمة .... وهذه هي قدرة عبد الوهاب في نسج المقامات المختلفة مع بعضها البعض ....
...
يمكن رؤية اللحن وسهولته فاللحن ليس معقد ولا مركب وليس به تحويلات لحنية صعبة بل الذي يميزه هو المتانة والصلابة وهيمنة مقام الكرد على أغلب الأغنية ومع هذا يمكن شعور الطابع الشرقي للأغنية
فهذه الأغنية هي الأقرب إلى قلوب الشباب من أغاني أم كلثوم , فحقا لا يستطيع أحد أن يكلثم اللحن وأن يغنيه بطابع الست من تصرفات صوتية وذبذبات صوت قوية وشعور بالمعاني ... فأم كلثوم كانت تعيش الأغنية وتمثل اللحن ... ويمكن أن تموت مائة أمة وتفنى لكن هذا العمل العظيم سيبقى محفوظا في أثير الأرض وفي أرواح كل من عشقوا ام كلثوم والطرب والفن .....

أرجوا من مشاركتي الأولى أن تنال إعجابكم ... وأتمنى أن أفيدكم
الأخ : أمير

Muhammad Sarhan
07/04/2009, 07h03
شكرا اخي على تحليلك الجميل والرائع لانت عمري

* غناء الكوبليه الرابع " يا اغلى من ايامي " من مقام السيكا على درجة الفا ، وليس من السوزناك

تحياتي الاخوية

أمير بلان
07/04/2009, 08h56
شكرا اخي على تحليلك الجميل والرائع لانت عمري

* غناء الكوبليه الرابع " يا اغلى من ايامي " من مقام السيكا على درجة الفا ، وليس من السوزناك

تحياتي الاخوية

يا أخي العزيز إن مقام السيكاه على الفا هو نفسه مقام السوزناك على الري (نفس النوتات) لذلك يختلف فقط إرتكاز المقام (وممكن أن تكون معلوماتك صحيحة وأنا الخاطيء) شكرا على إهتمامك

أمير بلان
07/04/2009, 14h16
بعد المراجعة تأكدت من صحة كلامك عن الكوبليه الرابع وانا اقدم أشد الإعتذار وسوف أقوم بتحميل الصفحة مرة أخرى لكن سوف أحسن التحليل وأشرح بمفاهيم موسيقية أكثر وسوف أضيف النوتة للأغنية
شكرا
أمير;);)

Muhammad Sarhan
07/04/2009, 14h57
يا أخي العزيز إن مقام السيكاه على الفا هو نفسه مقام السوزناك على الري (نفس النوتات) لذلك يختلف فقط إرتكاز المقام

شكرا اخي على المعلومة ... :)

مودتي وتقديري

الألآتى
07/04/2009, 18h12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأستاذ نزار ..

أحسنت ياصديقى . وشكراً على التحليل ..

أما بخصوص الإلتباس الذى اشار إليه أخانا محمد سرحان .. بخصوص مقام الكوبليه الأخير ..

دعونا نحلل المسألة ..

نحن أمام ثلاث مقامات وليس مقامان فقط .. ينبغى التفرقة بينهم .. للوصول إلى أصل مقام الكوبليه .. هم ( السيكا , الهزام , السوزناك ) .

بداية .. سنفترض أن أم كلثوم .. غنت من كرد النوا .. حتى يكون الشرح أوضح للمبتدئين ..

أولاً : الإلتباس الذى حدث .. سببه أن عبد الوهاب إنطلق من نغمة الدو .. عند تلحينه لكلمات الكوبليه الأخير ..

وهذا أعطى إنطباعاً بمقام السوزناك .. ولكى نحل المشكلة .. هيا بنا نسمع اللازمة الموسيقية التى تسبق الكوبليه .. سنجدها إستقرت على نغمة المى ( سيكا ) .. على إفتراض أن أم كلثوم تغنى من كرد الصول ..

ولأن عبد الوهاب .. ليس كغيره من الملحنين .. فنجده إستقر مرة على نغمة الدو .. ومرة أخرى على نغمة المى ..

هنا يجب أن نستطعم المقام فى أذاننا .. وننظر أيضاً لنهاية الجملة اللحنية .. سنجده إستقر على المى ..

ومن هنا نتأكد أنه فى مقام السيكا .. وفى الحقيقة .. هو ليس سيكا .. وإن كان من عائلة السيكا ..

هو مقام الهزام .. والهزام يتكون من جنسين متداخلين .. هما ( هزام المى + حجاز الصول ) ..

أما السوزناك .. فهو يتكون من جنسين منفصلين هما ( راست الدو + حجاز الصول ) ..

إذن .. الإختلاف فى درجة الركوز ..

وعند التصدى لتحليل مقام .. يجب علينا النظر لنهاية الجملة اللحنية وليس بدايتها .. لأن الملحن يمكنه الإنطلاق من أى نغمة داخل المقام .. ولكنه يستقر على درجة ركوز المقام غالباً فى نهاية الجملة ..

مرة أخرى .. أشكرك على جهدك فى تحليل الأغنية ..

أمير بلان
07/04/2009, 20h49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الأستاذ نزار ..

أحسنت ياصديقى . وشكراً على التحليل ..

أما بخصوص الإلتباس الذى اشار إليه أخانا محمد سرحان .. بخصوص مقام الكوبليه الأخير ..

دعونا نحلل المسألة ..

نحن أمام ثلاث مقامات وليس مقامان فقط .. ينبغى التفرقة بينهم .. للوصول إلى أصل مقام الكوبليه .. هم ( السيكا , الهزام , السوزناك ) .

بداية .. سنفترض أن أم كلثوم .. غنت من كرد النوا .. حتى يكون الشرح أوضح للمبتدئين ..

أولاً : الإلتباس الذى حدث .. سببه أن عبد الوهاب إنطلق فى من نغمة الدو .. عند تلحينه لكلمات الكوبليه الأخير ..

وهذا أعطى إنطباعاً بمقام السوزناك .. ولكى نحل المشكلة .. هيا بنا نسمع اللازمة الموسيقية التى تسبق الكوبليه .. سنجدها إستقرت على نغمى المى ( سيكا ) .. على إفتراض أن أم كلثوم تغنى من كرد الصول ..

ولأن عبد الوهاب .. ليس كغيره من الملحنين .. فنجده إستقر مرة على نغمة الدو .. ومرة أخرى على نغمة المى ..

هنا يجب أن نستطعم المقام فى أذاننا .. وننظر أيضاً لنهاية الجملة اللحنية .. سنجده إستقر على المى ..

ومن هنا نتأكد أنه فى مقام السيكا .. وفى الحقيقة .. هو ليس سيكا .. وإن كان من عائلة السيكا ..

هو مقام الهزام .. والهزام يتكون من جنسين متداخلين .. هما ( هزام المى + حجاز الصول ) ..

أما السوزناك .. فهو يتكون من جنسين منفصلين هما ( راست الدو + حجاز الصول ) ..

إذن .. الإختلاف فى درجة الركوز ..

وعند التصدى لتحليل مقام .. يجب علينا النظر لنهاية الجملة اللحنية وليس بدايتها .. لأن الملحن يمكنه الإنطلاق من أى نغمة داخل المقام .. ولكنه يستقر على درجة ركوز المقام غالباً فى نهاية الجملة ..


مرة أخرى .. أشكرك على جهدك فى تحليل الأغنية ..

استاذ الالاتي شكرا لك على توضيح الفكرة واهتمامك بالموضوع... لقد افدتنا بمعلوماتك القيمة... كل الاحترام
الاسم الشخصي امير وليس نزار... ولكن ادخل من هذا الحساب لقريب لي... لانني لم اقبل... وشكرا

عاشق الست510
07/04/2009, 20h53
تحليل جميل وفعلا ما يميز اللحن هو بساطته وجمله الموسيقية اللتي هي اختصاص عبد الوهاب ...


حيث يبدأ عمر خورشيد بمداعبة القيثار ليعزف اللحن المحبوب للمقدمة


عمر خورشيد التحق بتخت ام كلثوم لأول مرة في سنة 1970 في الحفل الأول لأغنية مرت الأيام ...

ولم يشارك بتاتا في أغنية انت عمري اللتي غنتها ام كلثوم لآخر مرة في سنة 1968 ...

وكان عازف الغيتار هو عبدالفتاح خيري أحد عازفي الكمان في فرقة أم كلثوم ...


تحياتي إليك ...

كمال عزمي
07/04/2009, 21h16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الأستاذ نزار ..

أحسنت ياصديقى . وشكراً على التحليل ..

أما بخصوص الإلتباس الذى اشار إليه أخانا محمد سرحان .. بخصوص مقام الكوبليه الأخير ..

دعونا نحلل المسألة ..



ينصر دينك يا عم آلاتي ..توضيح رائع..

والشكر للأخ أمير على تحليله الجميل..والرجاء إرسال بياناتك لى برسالة خاصة حتى يتم تسجيلك.

الألآتى
07/04/2009, 23h29
ينصر دينك يا عم آلاتي ..توضيح رائع..

والشكر للأخ أمير على تحليله الجميل..والرجاء إرسال بياناتك لى برسالة خاصة حتى يتم تسجيلك.


من بعض ماعندكم ياأستاذ كمال ..

علشان ماتقولوش إنى قاعد فى المبدعين ومابخرجش ..

أدينى خرجت أهو .. ووصلت للأيكة .. وتشرفت طبعاً ..

Muhammad Sarhan
08/04/2009, 23h32
بعد المراجعة تأكدت من صحة كلامك عن الكوبليه الرابع وانا اقدم أشد الإعتذار وسوف أقوم بتحميل الصفحة مرة أخرى لكن سوف أحسن التحليل وأشرح بمفاهيم موسيقية أكثر وسوف أضيف النوتة للأغنية
شكرا
أمير;);)

اهلا بك اخي ولا داعي للاعتذار فكلنا اخوة تنعلم من بعضنا البعض

مودتي وتقديري

ثومه
09/04/2009, 09h14
:emrose: أنت عمري
في أول ظهورها أحدثت ضجه أعلاميه
ومازالت الي الان.......حتي في سماعي.
شكرا لكم علي تحليلكم لهذه الغاليه
وتحياتي لكم
أ/محمد و أ/أمير.:emrose:

ياسر سمير
24/07/2009, 11h57
شكرا لكم جميعا علي هذه التوضيحات الرائعه التي ليست بالغريبه علي هذا المنتدي المتميز بكم

أكرم يوسف
19/07/2011, 14h50
فعلا الأغنية دى عملت ضجة لا تنتهى فى كل شئ

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=54113

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=277580#post277580

المنير
03/02/2015, 11h33
شكرا اخي على تحليلك الجميل والرائع لانت عمري

* غناء الكوبليه الرابع " يا اغلى من ايامي " من مقام السيكا على درجة الفا ، وليس من السوزناك

تحياتي الاخوية
السلام عليكم
لا شك بأنك تقصد السيكاه على "fa نصف دييز". شكرا للفيلسوف الأخ أمير.أرجو منك تحليل أغنية ليلي و نهاري.
تحياتي.

عاشق كلثومي
27/07/2016, 22h37
ما زلت ابحث عن قطعة موسيقية اجمل من قطعة العملاق محمد عبده على القانون في رائعة انت عمري التي باعتقادي اجمل ما لحنه الموسيقار محمد عبد الوهاب طوال مسيرته الفنية وياتي بعدها الجندول

اليوم زاد اللحن عندي جمال وانا اسمتع اليه واستمتع بموضوعك ليتحد الاثنان السماع وفهم ما استمع اليه

اسلام عبد اللاه
13/01/2017, 02h41
شكرا للاخ اميرعلي التحليل الرائع و شكر ايضا للاستاذ الآلاتي علي التوضيح المقامي. اتمني ان اقرأ تحليلا للإيقاعات و الضروب المستخدمة في اغنية الست انت عمري كي تكتمل الصورة. شكرا مقدما ايها المعلمين :emrose:

عيسى نجار
22/01/2017, 19h18
أرجو من الأساتذة الأعزاء أن يحللوا الأيقاعات في الأغنية ويبينوها بأسمائها البسيطة مثل المقسوم والبلدي وغيرها ..
وشكرا لكم على التحليل الأكثر من رائع

abdu
04/02/2017, 20h36
كل الشكر والتقدير لأساتذتنا ... تعليق بسيط ان عازف الجيتار هو الأستاذ عبد الفتاح خيري وليس عمر خورشيد .. عبد الفتاح خيري هو عازف الجيتار أيضاً في فات الميعاد .... وكان يعزف صولو الجيتار ثم يعود ألى استخدام آلته الأساسية وهي الكمان...

mohamed helmy b
16/02/2017, 18h39
من افضل المواقع اللى رايتها فى حياتى مجهود جبار تحياتى لكل العاملين بالموقع