مشاهدة النسخة كاملة : كيف وصل لنا تراث ام كلثوم وما هو الضائع منه
samirazek
02/12/2005, 01h04
تطور تكنولوحيا التسجيل الصوتى فى عصر ام كلثوم
مند ان اكتشف توماس اديسون طريقة التسحيل الصوتى مرت هده التكنولوجيا بالمراحل التالية:
1. عام 1877 تمكن اديسون من تسجيل اغنيه حمل مارى الصغير بصوته على اسطوانة تسبه الماسورة الغليظه بعد تغطيتها بصفيحة من القصدير
2. وقى عام 1878 نزلت الى الأسواق اجهزة الجراموفون لأول مرة ومعها تسجيل جولز ليفى
الشهير " يانكى دودل" علىاسطوانات تصنع من الشمع الصلب
ووردت هده الأسطوانات الخام الى مصر وتوجد عدة تسجيلات لعبده الحامولى عليها ومن ظرف المصريين ان سموها الكيزان
4. اكتشف كليمنت ادلر امكانيه نقل الصوت عن طريق الميكروفون الكربونى الدى كان
مستخدما فى التليفون وامكن بدلك نقل اول حفل موسيقى من اوبرا باريس
5. وفى عام 1878اخترع اميل برلينر الأسطوانات المسطح المصنوعه من حبيبات الجرافيت
المضغوطه حراريا والتى حلت مشكلة الاستنساخ بأعداد كبيرة لم تكن متوفرة فى كيزان الشمع
حيث كان ينبغى تسجيل الواحده تلو الأخرى فى نفس زمن النسخة الماستر اما هدا الاختراع
فمكن من طبع النسخة الواحدة فى ثوانى.
6. وفى عام 1888 اخترع توماس اديسون الموتور الكهربائى الدى استبدل الزمبلك به الا انه لم يدخل مصر الا بعد توليد الكهرباء فى المدن المصرية اواخر القرن 19 واوائل القرن ال20 و استخدم فى استديوهات التسجيل وساعم فى جودة وانتظام الصوت مندعام 1915
7. فى عام 1898 اكتشف فلاديمير بولسن امكانيه النسحيل المعناطيسى على اسلاك الصلب بعد تمريرها عبر مغناطيس صناعى يتدبدب حسب تدبدب الأصوات بعد تحويلها الى كهرباء وهى دات النظريه المستخدمه لحد الآن وقد نفده عمليا وعرضه فى معرض باريس الدولى عام 1900 8. عام 1906 تم اختراع اللمبات الألكترونيه التى استخدمت فى محطات الأداعة وفى اجهزة استقبال الراديو بعد اعتماد نظام السوبر هيتروداين للمخترع ارمسترونج عام 1912
9. وفى عام 1921 ظهرت اول محطة اداعة فى امريكا اما فى مصر فقد بدأ ظهورها بعد دلك ب 5 سنوات حيث بدأ ظهور الإداعات الأهليه
10. عام 1925 انتجت لأول مرة اسطوانات بسرعة 78 لفه المعروفة للكافه عن طريق التسجيل المغناطيسى وليست طريقة اديسون الميكانيكيه المطبقه من قبل وبدلك ارتفعت نسبه النقاء الصوتى بدرجه كبيرة خاصة بعدما بدأت شركة RCA انتاج الميكروفونات الديناميكيه المعتمدة على رقيقة الصلب بدلا من الكربون
11. عام 1926بينما كان اونيل جالسا فى مقهى يدخن سيجارة لفت نظره الوراق المفضضة فى العلب والتى كانت تصنع بلصق درات النيكل على الورق ففكر فى عمل شريط مغناطيسى من الورق الملصوق عليه اكسيد الحديد بدات التكنولوجياللتسجيل الصوتى وافلح فى دلك الا ان المشكله العويصة التى قابلته كانت سرعة تمزق هدة الأشرطة.
12. عام 1927 اخترعت السينما الناطقة واخرج اول فيلم امريكى ناطق وهو مغنى الجاز
13. عام 1928 انتج جورج نيومان اول ميكروفون قرصى مزود بمكثف كهربائى مما زاد من حساسية نقل الأصوات بدرجة غير مسبوق ويمكن لحضراتكم تتبع درجة نقاء هده التسجيلات فى ثلاثينيات القرن الماضى مقارنا ماكان عليه الحال فى عشرينياته
14. فى عام 1929 تم انتاج اول جهاز تسجيل يعمل على اشرطة من الصلب فى شكل بكرات وسمى باسم بلاترنفون وعيب هدا النظام ان الأشرطة من الصلب الممغنط كهربيا بدبدبات الصوت كان من المستحيل مسحها او التسجيل عليها مرة اخرى فضلا عن ثقل هده الأشرطة فقد ان يلزم لتسجيل 25 دقيقة ماوزنه فوق ال 40 كيلو صلب وكان المهندس يجلس عل بدالة مثل البسكليت لاعطاء الجهاز دفعته الأولى ( مثل مارش السيارة ولكن بالرجلين) ومن المؤسف ان شركة ماركونى متعهدة الأداعة المصريه اعتمدت هدا النظام العقيم الدى لم يكن يسمح حتى بالمونتاج . الا انه على كل احتفظ لنابتسجيلات عظيمه مثل الكرنك والجندول لعبد الوهاب وحبيبى يسعد اوقاته لأم كلثوم.( وتم نقلها فيما بعد على الأشرطة واغلب هده الأجهزة لاتعمل الآن وبقيت اعمال قيمه عديدة حبيسة الأشرطة الصلب فى ارشيف الأداعة القديم بشارع الشريفين
15. فى عام 1931 سجلت شركةEMI براءة اختراع تقسيم الصوت بنظام الستيريو الاانه لم ينتشر بالسرعة المرجوه وياليتهم سجلوا حفلات الست بهده التكنولوجيا.
16. فى عام 1932 اخترعت شركةRCA نظام التسجيل بالحقل المغناطيسى والدىسمح لأول مرة بعمليات مسح واعادة التسجيل وبدلك تمت اعادة تكنولوجيا التسجيل عن طريق بكرات اسلاك الصلب مرة اخرى التى بدت اكثر عمليه من بكرات اشرطة الصلب ، فظهرت اجهزة ماجنيتوفون لشركة AEG الألمانيه ولقدانتشرت اجهزة التسجيل السلكى فى مصر فى وقت ديوع شهرة ام كلثوم حينما كانت تحييى حفلاتها الشهريه فى قاعة ايوارت التدكاريه فى الجامعة الأمريكيه فى المنيرة قبل عام 1937 ولأن الأداعة المصريه مند انشائها عام 1934 كانت تعتمد اشرطة صلب ماركونى فقط ، فان كل التسجيلات التى وصلتنا قبل اعلان الحرب العالميه الثانيه كان مصدرها الهواه منها تسجيلين نادرين بالمنتدى هما قصيدة العمر التى رفعها الأخ على يموت وهوغير موجود بالأداعة المصريه وياقلبى بكرة السفر من تسجيلات 1935 والدى عثر عليه واديع مؤخرا عام 2005لآول مرة وافرح ياقلبى عام 1937 والموجودة مع الأخ على يموت ووعد برفعها
ومن عيوب هده الأجهزة تقصف السلك لدلك زودوهابحهاز لحام بنطه . ومن العيوب االأخرى ان بدايات التسجيل تأتى فى اول لبكرة فتتسب درجة الثنى العاليه فى الأحتكاك الشديد بماسورة التسجيل فترتفح حرارة السك فتقل درجة المغنطة وبالتالى جودة الصوت مع ارتفاع الشوشرى نتيجة الكهرباء الأستاتيكيه الناتجة عن الأحتكاك اما فى نهاية البكرة فهى على سطح البكرة المعرض للصدأ وبالتالى يصير الصوت مشوشرا
17. فى عام 1936اخترعت شركة BASF الألمانيه الشرائظ البلاستيك الممغنطة المستخدمة حتى الآن والتى حافظت لنا على تراث ام كلثوم بسبب ظروف الحرب العالميه الثانية من 1939 حتى 1945 وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ومند عام 1946 وحتى وفاه ام كلثوم حرصت الأداعة على تسجيل كل حفلاتها على هده الأشرطه وهى تراثهاالخالد بين ايدينا الآن
ولعل ان السبب الدى يفسر ضياع تسجيلات العديد من اغانى الست من 1935 حتى 1946 اولا اعتماد الأداعة مند 1943 حت نهاية الحرب على الأشرطة الصلب والتى كانت تصنع فى امريكا وتعدر وصولها اثناء احتدام الحرب خاصة فى البحر المتوسط وقرار مديرها الأنجليزى بتوفير استخدام الشرائط للضرورة القصوى لدرجة اضاعة فرص تسجيل قيثارة السماء محمد رفعت فى احلى سنوات عمره وحين جاءت الأشرطة بعد الحرب كان الشيخ رفعت مريضا بالزغطة من 1945 حتةى توفاه الله عام 1947
وثانيا ان الأداعة كانت تقطع ارسالها اثناء الغارات الجويه فلم يتسنى للعديد من الهواه فىالمنازل ممن يمتلكون اجهزةه وبكرات سك من التسجيل.
واخيرفان الهواه ممن كانوا يمتلكون الأجهزة السلكيه انقطعت عنهم البكرات وقطع الغيار لأنقطاع التجارة مع دول المحور من 1939 حتى 1945
سمير عبد الرازق الكلثومى النشأة وعاشق كل حريرى الأصوات بعدها
samirazek
02/12/2005, 01h17
ان ضياع جزءلا يستهان به من تراث ام كلثوم الموسيقى يرجع للأسباب التالية:
عدم وجود اجهزة تسجيل بالأداعة عند نشأتها افقدنا العديد من درر الست وعدم ظهورها مع الهواه حتى الآن ومنها:
طقطوقة مالك يا قلبى – لزكريا احمد واحمد رامى 1934
قصيدة بين ظل الهوى-لزكرياورامى 1934
مونولوج انظرى – للقصبجىورامى 1934
قصيدة قفى يا أميمه 1935
طقطوقة يا انيقا والنفس بعد مشوقة 1935
اغنيه ليه يا زمان – رامى والقصبجى 1936
انشودة عيد اربيع – رامى والسنباطى 1936
انشودة عيد الدهر – احمد شوقى والسنباطى عام 1936
أغنيه قضيت حياتى – رامى والسنباطى 1936
نشيد اجمعى يا مصر – رامى والسنباطى 1937
نشيد يا سناء التاج- رامى والقصبجى 1937نشوب الحرب العالميه الثانيةوالغارات الجويه اثناء اداعة حفلاتها الشهريه والأقتصاد فى الشرائط الصلب الشحيحةاتناء الحرب العالمية الثانيه اوموجودة لكن محظور اداعتهالكونها تمدح الملك افقدنا:
نشيد اغنيه الملك – على عبد الرحمن والسنباطى 1939
انشودة الشمس مالت – رامى والسنباطى عام 1940
غنيه يافؤادى غنى عنى الحان الوفاء- رامى والقصبجى عام 1940
اغنيه ياورد ياللى الندى – رامى وزكريا 1940
اغنية وقفت اودع حبيبى- رامى وفريد غصن 1941
طقطوقه يا ناسيه ودادى- رامى وزكريا 1941
اغنيه كل الأحبه اتنين اتنين- زكريا وبرم التونسى1942
اغنية انا منت احب الشكوى – زكريا وبيرم التونسى 1942
اغنيه انا وانت – زكريا وبيرم التونسى 1942
موال فضللى ايه – زكريا ورامى 1942
اغنيه ياللى وفا لك قلبى – القصبجى ورامى 1942
اغنيه عطف حبيبى – القصبجى ورامى 1942
طقطوقه احب اقول اللى فى قلبى – القصبجى ورامى 1942
اغنيه ايه اسمى الحب – زكريا وبيرم التونسى 1942
مونولوج البدر آهو نور– زكريا وبيرم التونسى 1942
طقطوقه فى اوان الحب ابتدا حبى - زكريا وبيرم التونسى 1942
اغنيه اكتب لى - زكريا وبيرم التونسى 1943
قصيدة زهر الربيع- زكريا احمد 1945
طقطوقه يا قلبى يا تميل – زكريا ورامى 1946
اغنيه ياعيد – رياض السنباطى وبيرم التونسى 1950 هدا ماستطعت حصره من سميعة العائله وحققته فى "المشرق" بخلاف الحان ليس لهااسطوانات أوغير معلومة التاريخ ومنها ( على ما أظن):
لياك فاكنى احب تانى
ليه اتجاسر
يا مليك الحزن
يا زهرة هلت
عجب اى عجب لمحد القصبجى- 1924
ليس يريدنى واريده للقصبجى- 1924
ثم يعشقنى الغضب للقصبجى – 1924
نوح كرمك من حنينى – القصبجى 1924
احبك وانت موش دارى – القصبجى ورامى 1928
يا عصى الحى – اسماعيل صبرى وابو العلا محمد 1928
متنان فى حبك- رامى والقصبحى 1928
خاصمتنى- رامى والقصبحى 1930
هايم فى بحر الحياه - رامى والقصبحى 1930
ليه عزيز – زكريا وحسن صبح 1931
عينى فيها الدموع – رامى والقصبجى 1931
يا عشرة الماضى– رامى والقصبجى 1931
محتار يا ناس– رامى والقصبجى 1931 هيا يا اخوة نكثف لبحث المستميت على هده التحف الضائعةوالله الموفق
سمير عبد الرازق من مريدى الست وعاشق لصوتها حتى الثماله
شكرا على الموضوع الممتع الذى إستفدت منه شخصيا
بالنسبة لأسماء أعمال الست المفقودة
جزء منها متوفر
ومنها على سبيل المثال لا الحصر
طقطوقة مالك يا قلبى حزين اليوم وهى متاحة لدى - كنت أعتقد إنى رفعتها ولكن بالبحث فقد توقفت عن رفع أعمالها فجأة ولم أستكمل حوالى 7 او 8 منهم مالك يا قلب
وبالنسبة لنشيد اجمعى يا مصر أزهار الأمانى يوم ميلاد المليك
فقد رفعه أخونا على يموت فى سماعى من قبل ولكنه فقد فى كارثة أصابت قاعدة البيانات وسوف اعيد رفعه اليوم
هل الاغنيتان التاليتان ليسا عمل واحد؟
أعتقد أنك تقصد إن حالى فى هواها عجب وهى متاحة أى ليست نادرة
عجب اى عجب لمحد القصبجى- 1924
ثم يعشقنى الغضب للقصبجى – 1924
أيضا ليه عزيز دمعى تذله هى من المتداولات وموجودة لدى
وإذا كان الحال كذلك أعتقد أن ستين فى المائة على الأقل مما فى قائمتك متوفر
شكرا على الموضوع الممتع الذى إستفدت منه شخصيا
بالنسبة لأسماء أعمال الست المفقودة
جزء منها متوفر
ومنها على سبيل المثال لا الحصر
طقطوقة مالك يا قلبى حزين اليوم وهى متاحة لدى - كنت أعتقد إنى رفعتها ولكن بالبحث فقد توقفت عن رفع أعمالها فجأة ولم أستكمل حوالى 7 او 8 منهم مالك يا قلب
وبالنسبة لنشيد اجمعى يا مصر أزهار الأمانى يوم ميلاد المليك
فقد رفعه أخونا على يموت فى سماعى من قبل ولكنه فقد فى كارثة أصابت قاعدة البيانات وسوف اعيد رفعه اليوم
هل الاغنيتان التاليتان ليسا عمل واحد؟
أعتقد أنك تقصد إن حالى فى هواها عجب وهى متاحة أى ليست نادرة
عجب اى عجب لمحد القصبجى- 1924
ثم يعشقنى الغضب للقصبجى – 1924
أيضا ليه عزيز دمعى تذله هى من المتداولات وموجودة لدى
وإذا كان الحال كذلك أعتقد أن ستين فى المائة على الأقل مما فى قائمتك متوفر
sahih
katheer mimma thakar samir mawjoud
wi ha nerfa3u bi hawl ellah lil mountada lamma nekammel abdelwahab
mawdhou3 chayyeq
ya3teek el 3afiya ya samir
samirazek
02/12/2005, 14h30
ابدأ بالشكر على تثمينكم للموضوع ومعظم معلوماته التكنولوجيه مستمدة من مواقع متاحف العلوم الأمريكية وعندى صور شيقة حاولت رفعها ولكى جاءتنى رسالة خطأ فى رفع الملف اما الجزءالمتعلق بمصر فهو خلاصة ما قرأته وسمعتة خلال النصف قرن الماضى
اسماء الأغانى والمؤلف والملحن والسنه والقلب الموسيقى من موقع المشرق وهو اكثر المواقع وثوقا فى تقديرى
قائمة النواقص اعتمدت على تقديرى الشخصى لما لم اسمعه ولدلك استهللت الجزء الثانى منها ب "على ما اعتقد"وحيث اننى جديد على المنتدىلدرجة الخلط بين اسماء رؤوف وحسن
(مع اعتدارى للباشا)فلم اكن اعلم بان هده الأعمال رفعت من قبل وضاعت مع مسح قاعدة البيانات
اما الجزء الأول وكله مغنى فى حفلات عامه فلم يصادفنى سماع تسجيل حى لأى منها وارجو من الله مخلصاان يكدب ظنى ويرفع اهل الكرم ما بحوزتهم
سمير عبد الرازق
aliyamout
03/12/2005, 07h18
ان ضياع جزءلا يستهان به من تراث ام كلثوم الموسيقى يرجع للأسباب التالية:
عدم وجود اجهزة تسجيل بالأداعة عند نشأتها افقدنا العديد من درر الست وعدم ظهورها مع الهواه حتى الآن ومنها:
طقطوقة مالك يا قلبى – لزكريا احمد واحمد رامى 1934
قصيدة بين ظل الهوى-لزكرياورامى 1934
مونولوج انظرى – للقصبجىورامى 1934
قصيدة قفى يا أميمه 1935
طقطوقة يا انيقا والنفس بعد مشوقة 1935
اغنيه ليه يا زمان – رامى والقصبجى 1936
انشودة عيد اربيع – رامى والسنباطى 1936
انشودة عيد الدهر – احمد شوقى والسنباطى عام 1936
أغنيه قضيت حياتى – رامى والسنباطى 1936
نشيد اجمعى يا مصر – رامى والسنباطى 1937
نشيد يا سناء التاج- رامى والقصبجى 1937نشوب الحرب العالميه الثانيةوالغارات الجويه اثناء اداعة حفلاتها الشهريه والأقتصاد فى الشرائط الصلب الشحيحةاتناء الحرب العالمية الثانيه اوموجودة لكن محظور اداعتهالكونها تمدح الملك افقدنا:
نشيد اغنيه الملك – على عبد الرحمن والسنباطى 1939
انشودة الشمس مالت – رامى والسنباطى عام 1940
غنيه يافؤادى غنى عنى الحان الوفاء- رامى والقصبجى عام 1940
اغنيه ياورد ياللى الندى – رامى وزكريا 1940
اغنية وقفت اودع حبيبى- رامى وفريد غصن 1941
طقطوقه يا ناسيه ودادى- رامى وزكريا 1941
اغنيه كل الأحبه اتنين اتنين- زكريا وبرم التونسى1942
اغنية انا منت احب الشكوى – زكريا وبيرم التونسى 1942
اغنيه انا وانت – زكريا وبيرم التونسى 1942
موال فضللى ايه – زكريا ورامى 1942
اغنيه ياللى وفا لك قلبى – القصبجى ورامى 1942
اغنيه عطف حبيبى – القصبجى ورامى 1942
طقطوقه احب اقول اللى فى قلبى – القصبجى ورامى 1942
اغنيه ايه اسمى الحب – زكريا وبيرم التونسى 1942
مونولوج البدر آهو نور– زكريا وبيرم التونسى 1942
طقطوقه فى اوان الحب ابتدا حبى - زكريا وبيرم التونسى 1942
اغنيه اكتب لى - زكريا وبيرم التونسى 1943
قصيدة زهر الربيع- زكريا احمد 1945
طقطوقه يا قلبى يا تميل – زكريا ورامى 1946
اغنيه ياعيد – رياض السنباطى وبيرم التونسى 1950 هدا ماستطعت حصره من سميعة العائله وحققته فى "المشرق" بخلاف الحان ليس لهااسطوانات أوغير معلومة التاريخ ومنها ( على ما أظن):
لياك فاكنى احب تانى
ليه اتجاسر
يا مليك الحزن
يا زهرة هلت
عجب اى عجب لمحد القصبجى- 1924
ليس يريدنى واريده للقصبجى- 1924
ثم يعشقنى الغضب للقصبجى – 1924
نوح كرمك من حنينى – القصبجى 1924
احبك وانت موش دارى – القصبجى ورامى 1928
يا عصى الحى – اسماعيل صبرى وابو العلا محمد 1928
متنان فى حبك- رامى والقصبحى 1928
خاصمتنى- رامى والقصبحى 1930
هايم فى بحر الحياه - رامى والقصبحى 1930
ليه عزيز – زكريا وحسن صبح 1931
عينى فيها الدموع – رامى والقصبجى 1931
يا عشرة الماضى– رامى والقصبجى 1931
محتار يا ناس– رامى والقصبجى 1931
هيا يا اخوة نكثف لبحث المستميت على هده التحف الضائعةوالله الموفق
سمير عبد الرازق من مريدى الست وعاشق لصوتها حتى الثماله
اخي سمير
هناك اغلاط باسماء الاغاني اللي كتبتها و هي
بين ذل الهوى و ليس ظل الهوى
اعانقها و النفس و ليس يا انيقا والنفس بعد مشوقة
اياك فاكرني احب تاني و ليس لياك فاكنى احب تانى
يا اسي الحي و ليس يا عصى الحي
انا الحمد لله حصلت على مجموعة جد نادرة من المجموعة التي ذكرتها و من بينها ايه اسمي الحب
و بروفات خاصة جدا و لكن اريد الوقت لتحليل الصوت و التاكد من ان ام كلثوم هي المغنية ام لا لان التسجيلات تعبانة شوي و كمان اريد ان اخذ الموافقة من مالك التسجيلات بنشرها
و ان شاء الله خير
samirazek
03/12/2005, 13h46
اخي سمير
هناك اغلاط باسماء الاغاني اللي كتبتها و هي
بين ذل الهوى و ليس ظل الهوى
اعانقها و النفس و ليس يا انيقا والنفس بعد مشوقة
اياك فاكرني احب تاني و ليس لياك فاكنى احب تانى
يا اسي الحي و ليس يا عصى الحي
انا الحمد لله حصلت على مجموعة جد نادرة من المجموعة التي ذكرتها و من بينها ايه اسمي الحب
و بروفات خاصة جدا و لكن اريد الوقت لتحليل الصوت و التاكد من ان ام كلثوم هي المغنية ام لا لان التسجيلات تعبانة شوي و كمان اريد ان اخذ الموافقة من مالك التسجيلات بنشرها
و ان شاء الله خير
شكرا اخى على يموت على التصويب
السبب هو ان اسماء الأغانى كتبت بحروف لاتينية غى موقع " المشرق " وهو من اوثق المراجع لآرتباطه بمعهد العالم العربى فى باريس فعفوا على الترجمه خطأ الى العربيه - اما مادكرته من انباء سعيده على ان بعض هده الكنوز فى حوزتك ولاسيما
ايه اسمى الحب فلقد طير النوم من عينى ( اللى عاوز يسمعها يا اخواننا موجودة بصوت زكريا احمد فى مثبته بالمنتدى ) ربنا يوفقك يا رب وربنا يكرم صاحب التسجيلات حال موافقته على ألأقل الملايين سوف تدكر صنيعه وكرمه وشكرا على المداخله لأن كل كلامك يسعدنى
سمير عبد الرازق
samirazek
03/12/2005, 19h23
بالترتيب:
صورة بديعة لأم كلثوم من ارشيف الأهرام
رسم معبر للرسام الكبير جورج البهجورى - ارشيف الأهرام
شكل الميكروفونات ايام حفلات الجامعه الأمريكيه قبل 1937
شكل اولى الصمامات الألكترونيه المستخمة فى الراديو والمسجلات (عدم وجودها الآن هو سبب تعطل الأجهزة)
جراموفون اديسون الأول
كيزان التسجيل (حضها عبده الحامولى)
كيف كان يتم التسجيل الميكانيكى المعتمدعلى دبدبةالصوت البشرى
نظريه التسجيل الكهرو مغناطيسى على السلك الصلب وشايط ماركونى الصلب عرض واحد بوصة
اجهزة التسجيل بالسلك الصلب
بكر التسجيل السلك الدى حمل الينا تسجيلات هواة ام كلثوم حتى 1945
مرفقات البحث ولست ادرى هل هناك طريقة لعرضها بالمنتدى مفتوحة وليست ملفات ام لا
سمير عبد الرازق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحوا لي أن أشارككم في هذا الموضوع البالغ الأهمية ألا وهو انشاء مثبت جديد لأم كلثوم حسب المراحل التاريخية والزمنية فهي ولا شك فكرة رائعة مع عدم حذف القديم ومن ثم اضافة ما به حسب التاريخ تدريجيا
ولكن هناك بعض النقاط البالغة الهمية يجب مراعاتها في هذا الموضوع من أهمها التوثيق التاريخي للتسجيلات ومن الذي سيدققه وينقحه لأن أغلب المنتديات وللأسف تقدم العديد من المعلومات الخاطئة عن ام كلثوم وعلى سبيل المثال
أنا قرأت مشاركة الأخ سمير في أحد أبواب المنتدى (مشكور على ما بذل فيها من جهد واضح) ولكن هناك عشرات الأخطاء ( وأقول عشرات )في الشق الثاني منها والذي يتعلق بأغنيات ام كلثوم المفقودة من هذه الأخطاء تاريخية ومنها الكثير لغويه احتمال أنها سقطت لاستعجاله في الكتابة أو لحصوله عليها من مصدر لم يدققها واليكم بعض الأمثلة
1= ياسناء التاج = والصحيح يا سني التاج
2=في أوان الحب ابدى حبي = والصحيح في أوان الورد ابتدى حبي هذا لغويا والتاريخي مثل
1= يا قلبي بكره السفر 1935 والصحيح أن ام كلثوم غنتها لأول مرة يوم 13 -أكتوبر 1938 على صالة قاعة ايوارت التذكارية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في حي باب اللوق على ما أعلم وليس المنيرة 000؟وهناك رواية أنها 1937
كما أنه هناك الكثير من الألحان المفقودة لم يذكرها مثل قصيدة (ذاد الكرى عن مقلتيك حمام )التي غنتها في موسمها الثاني مع الاذاعة المصرية تقريبا وبالتحديد مساء الخميس 7 ابريل 1938 أيضا على قاعة ايوارت في الفاصل الثاني وغنت معها في نفس الليلة في الوصلة الأولى ينوبك ايه من تعذيبي والوصلة الأخيرة قصيدة مقادير من جفنيك حولن حاليا من ألحان السنباطي والتي لحنها وغناها محمد عبد الوهاب فيما بعد هذا التاريخ بأكثر من 10 سنوات
مع مراعاة أن أول حفلة لأم كلثوم مع الاذاعة المصرية كانت مساء الخميس 7 أكتوبر 1937 وغنت فيها على التوالي 1= منولوج النوم يداعب عيون حبيبي=2= أغنية فاكر لما كنت جنبي =3= قصيدة سلوا كؤوس الطلا
والوصلتين الأخيرتين عندي من نفس الحفل بالاضافة الى قصيدة مقادير من جفنيك طبعا من حفلة أخرى
كما أنه يوجد الكثير من الألحان التي ذكرها الأخ سميرعلى أنها مفقودة لدينا مثل قصيدة (ان حالي في هواها عجب )والتي ذكرها تحت اسمين =عجب أي عجب = و=ثم يشقيني الغضب والتي استفسر عنها الأخ الباشا
فاذا اردتم انشاء مثبت بهذا الشكل يجب عليكم مراعاة انه يوجد هواة يملكون الكثير من المعلومات التاريخية عن أم كلثوم يجب الظهور أمامهم بقوة وأمانة تاريخية
وفقكم الله وكان لكم معينا وأاسف للاطالة والازعاج وتقبلوا بقبول فائق الاحترام والسلام بداية وختام
أخوكم محمود الشامي من عشاق الست وصاحب أكبر أرشيف لها
samirazek
05/12/2005, 10h18
واضح جدا ان بالمنتدى مراجع شديدة للست مثل الأخ شامى , والأخ على يموت لدا نرجوا منه تقديرا للسيدة العظيمه التى اجتمعنا جميعا فى حبها وتقديرا لنبع الفن الدى اروانا جميعا ان يتكرموا بحدف الجزء الثانىمن البحث المثير للجدل وعمل مثبت مفتوح يضع فيه الأخوه شامى وعلى الأعمال الثابت فقدانها للسيدة ام كلثوم واعلانها بنفس الشكل الدكى الدى وضعتموه للأستاد محمد عبد الوهاب اعلى كل صفحة من مثبته لعل وعسى تظهر مع الأيام .
انا لست متسرعا يأخ شامى بل السبب اننى ترجمت من الحروف الفرنسية الى العربيه من موقع المشرق ،كما اوضحت سلفا
والسبب الثانى اننى اسكندرانى لآ اعرف الفرق بين المنيرة وغيرها ولا اين تقع قاعة ايوارت اصلا اهى فى مبانى الجامعة الأمريكيه قرب مجمع التحرير ام اين ؟ (والله واحد قاهرى قال لى انها المنيرة)كما لا تعرف يا شامى الفرق بين امبروزو وكوم الناضورة فى الإسكندرية فعفوا ولم احضر حفلات الست الا تلك التى احيتها فى الأتحاد السكندرى.
والسبب الثالث اننى اعمل خارج مصر مند 1993وبالتالى ليست تحت يدى ايه مراجع او دوريات وكنت اتمنى ان يتاح لى الوقت للدهاب لمكتبه بلدية اسكندريه لايجاد معلومات عن حفلات ام كلثوم من ارشيف الأهرام .
فان اخطأت فسيبقى لى ثواب المحاوله فعدرا
يبقى لنا رجاء لدى الأخ شامى والأخ على هوالا تبخلوا علينا مما لديكم من درر لأم كلثوم غير موجودة فى الأداعة
لأن زكاة حب ام كلثوم هو نشر اعمالها
سمير عبد الرازق
أخ محمود
بدون انفعال ولا جدال وليس لي من معلومات أو مادة تخول لي الدخول في هذا المستوى الراقي من النقاش
ردي يقتصر على اقتراح:
مع العلم أننا نحن القائمين على هذا المنتدى من قدامى رواد المنتديات والمواقع المختصة وما اقبالنا على بعث هذا المشروع إلا بعد اقتناعنا الكامل أن المتوفر على الشبكة غير مقنع ولم نجد الآدان الصاغية للتطوير أو حتى ابداء الرأي نظرا لغرور أصحاب المواقع التي كنا ننتمي إليها وتفردهم "بمعرفة مزعومة" ومشكوك في قيمتها كما لا يخفى عليك .
وأطمإنك على الأقل من هذه الناحية ففي سماعي كل وجهات النظر مقروأة و مقبولة أو بالأحري مفروضة على إدارة المنتدى لإقتناعها التام أن ما يجب توفيره للرواد من مادة أو معلومات ليس بمتوفر لديها وإلا كنا أنشأنا موقعا عاديا لا منتدى يتسنى من خلاله نشر رأيك ورأي غيرك مهما كانت قيمته ، أو صوابه أو خطأه حتى نتيح للزائر أو العضو المثقف الإستفادة أو الإفادة، كل بما لديه من معلومات أو وثائق بدون التعرض من أي كان إلى خطاب استعلائي أو تهم رخيصة بعدم المعرفة أو استفحال الجهل.
فحاولنا بمجهوجنا واجتهادنا الخاص انشاء هذا المنتدى وقررنا من أول يوم محاولة تنضيمه على أسس الإحترام لكل مشارك وكل مقدم لأي إفادة مهما كانت قيمتها وترك المجال للأعضاء وحدهم ابراز الخلل في مشاركاتهم أو تأييدها للخروخ بمادة مفيدة وصحيحة إلى العامة
الخلاصة أخي محمود
إن كانت لك الغيرة على تاريخ وفن الست ثم لديك أيضا الإستعداد للمشاركة في تطوير القسم فأهلا وسهلا ونحن لا نخفي أننا في أشد الحاجة لأمثالك للوصول إلى هدف الجميع فيمكن لك ابداء اقتراحاتك أو وجهة نظرك في كيفية تقسيم المثبت الذي ذكرت في أول مداخلتك ثم تركته للهجوم على الأخ سمير الذي ما قدم إلا اجتهادا، حاول من خلاله الإفادة لا طمعا في البروز أو اقناع المتلقي بإنفراده بالمعرفة .
ولن تجد إن شاء الله إلا الآدان الصاغية والسواعد الوفية لإنجاح مشروعك
والله الموفق
أخوك محمد
مرفقات البحث ولست ادرى هل هناك طريقة لعرضها بالمنتدى مفتوحة وليست ملفات ام لا
سمير عبد الرازق
لم أفهم قصدك أخي سمير
لو يتسع صدرك لتوضيح الفكرة
AshourKing
05/12/2005, 18h18
متفق مع كلام سماعي
والمكان أكثر ديمقراطية من أي بلد
واللى عايز يقول يقول
واللي عايز يعمل حاجة يعملها
المهم نتفق
او بالأغلبية
:icon_wink
أخ محمود
بدون انفعال ولا جدال وليس لي من معلومات أو مادة تخول لي الدخول في هذا المستوى الراقي من النقاش
ردي يقتصر على اقتراح:
مع العلم أننا نحن القائمين على هذا المنتدى من قدامى رواد المنتديات والمواقع المختصة وما اقبالنا على بعث هذا المشروع إلا بعد اقتناعنا الكامل أن المتوفر على الشبكة غير مقنع ولم نجد الآدان الصاغية للتطوير أو حتى ابداء الرأي نظرا لغرور أصحاب المواقع التي كنا ننتمي إليها وتفردهم "بمعرفة مزعومة" ومشكوك في قيمتها كما لا يخفى عليك .
وأطمإنك على الأقل من هذه الناحية ففي سماعي كل وجهات النظر مقروأة و مقبولة أو بالأحري مفروضة على إدارة المنتدى لإقتناعها التام أن ما يجب توفيره للرواد من مادة أو معلومات ليس بمتوفر لديها وإلا كنا أنشأنا موقعا عاديا لا منتدى يتسنى من خلاله نشر رأيك ورأي غيرك مهما كانت قيمته ، أو صوابه أو خطأه حتى نتيح للزائر أو العضو المثقف الإستفادة أو الإفادة، كل بما لديه من معلومات أو وثائق بدون التعرض من أي كان إلى خطاب استعلائي أو تهم رخيصة بعدم المعرفة أو استفحال الجهل.
فحاولنا بمجهوجنا واجتهادنا الخاص انشاء هذا المنتدى وقررنا من أول يوم محاولة تنضيمه على أسس الإحترام لكل مشارك وكل مقدم لأي إفادة مهما كانت قيمتها وترك المجال للأعضاء وحدهم ابراز الخلل في مشاركاتهم أو تأييدها للخروخ بمادة مفيدة وصحيحة إلى العامة
الخلاصة أخي محمود
إن كانت لك الغيرة على تاريخ وفن الست ثم لديك أيضا الإستعداد للمشاركة في تطوير القسم فأهلا وسهلا ونحن لا نخفي أننا في أشد الحاجة لأمثالك للوصول إلى هدف الجميع فيمكن لك ابداء اقتراحاتك أو وجهة نظرك في كيفية تقسيم المثبت الذي ذكرت في أول مداخلتك ثم تركته للهجوم على الأخ سمير الذي ما قدم إلا اجتهادا، حاول من خلاله الإفادة لا طمعا في البروز أو اقناع المتلقي بإنفراده بالمعرفة .
ولن تجد إن شاء الله إلا الآدان الصاغية والسواعد الوفية لإنجاح مشروعك
والله الموفق
أخوك محمد
أخوتي الكرام تحية أما بعد
أولا أنا آسف ان كان صدر مني ما يسبب ازعاج لكم وأنا لم اهاجم ولم استعلي على الأخ سميروليست هذه الصفات من صفاتي على العكس انا شكرته ووجدت له العذر في نقل المعلومات وعلى كل هناك من نوه قبلي لللأخطاء ولم يكن الرد عليه بهذه الطريقة وكل قصدي هو أنني أعرف حال المنتديات وما يحصل بها من انشقاقات وفرقة بين الأعضاء وخلافات وذلك من الرسائل التي تصلني من بعض الاخوة رغم حداثتي على المواقع وقلة خبرتي بالنت كل ما وددت أن أنوه عليه هو أن لا يكون هناك أخطاء تجعل لأعداء النجاح فرصة الكلام عن المنتدى بسوء والله أعلم بالسرائر هذا كان قصدي لا أكثر ولا أقل وللأخ سمير أعتذر مرة اخرى ولكن أقول له أنا من مدينة حلب ولكنني اعرف القاهرة والاسكندرية حتة حتة وصدقني اكثر من حلب والسلام بداية وختام
samirazek
06/12/2005, 07h34
شكرا اخوتى جميعا وانا لأ انكر اننى اخطأت فلقد حصلت البارحة فقط من احد المواقع علىخمسة قطع للست منها حفلتان كنت اظنها مفقودة .الروح الديمقراطيه فى الحوار تسعدنى وتزيدنى شرف اننى تعرفت بكم جميعا واولكم الأخ محمود شامى
فى مرحلة متقدمة من انجاز مثبت ام كلثوم ارجوا عمل اعلان النواقص على نمط مثبت عبد الوهاب .
أما الصور فكنت اظنها سوف تظهر كملفات ولكنى وجدتها مفتوحة ياليت الهواه يبعثوا لنا بالمزيد فلقد شاهدت فى العديد من مجلات الراديو المصريه فى الثلاثينيات صور للست وهى تغنى امام ميكروفونات ضخمة عجيبة الشكل وتحياتى للجميع
اسعدتم صباحا عبر اثير الجميل والطرب الاصيل ....
بالنسبة الى كيف وصل لنا تراث (( الست سوما )) يا زمن فات وعد ونحنا لسه فيه.... ساكنين ما عزلناش..
وما هو الضائع منه ...بالنسبة للكم الهائل الذى تركته والبصمة من تراثها الجميل اعتقد بانه موجود كما هى بدواخلنا موجودة ...ولكن ما اثار حزنى ما سمعت فى احدى الفضائيات قبل ايام قلياة..عن لسان احد المهتمين مثلنا ...
وفى الحقيقة لم اكن مواكب لهذه المعلومة المهمة باعتبار ما اتلقاه من جميل الطرب من الست ...فقيل ان البيت او ال((السرايا التى كانت لها وفيها كل شىء منها فراشها الذى تركته وكثير من الاشياء الكل يعرفها كتراث متبقى لا داعى لذكرها هنا ...وقد كان يعتبر من جميل المتاحف الحية فى ام الدنيا وبالتالى لن اذكر لكم ما هو الشعور بانك فى بيت سوما و.....الخ
الا اننى سمعت ان الورثة قد باعو البيت وقد تحول الان الى قروب كبير مهندس بافضل بنايات العمارة وانتقلت محتوياته الى احدى الاماكن ..ولكن هيهات هيهات ان تكون كما كانت فى نفس المكان الحقيقى لها ..
فافيدونى ....
ملحوظة ....بما اننى منضم جديد وهذه اول مشاركاتى ..ربما يكون هذا الموضوع قد اثير من قبل فى مكان آخر من هذا الموقع الرائع الا اننى فى انتظار الرد وتقبلوا اول مشاركاتى ...:cool:
Khaled Ibrahim
23/10/2012, 03h01
اخي سمير
هناك اغلاط باسماء الاغاني اللي كتبتها و هي
بين ذل الهوى و ليس ظل الهوى
اعانقها و النفس و ليس يا انيقا والنفس بعد مشوقة
اياك فاكرني احب تاني و ليس لياك فاكنى احب تانى
يا اسي الحي و ليس يا عصى الحي
انا الحمد لله حصلت على مجموعة جد نادرة من المجموعة التي ذكرتها و من بينها ايه اسمي الحب
و بروفات خاصة جدا و لكن اريد الوقت لتحليل الصوت و التاكد من ان ام كلثوم هي المغنية ام لا لان التسجيلات تعبانة شوي و كمان اريد ان اخذ الموافقة من مالك التسجيلات بنشرها
و ان شاء الله خير
أغنيتى قضّيت حياتى..وقصيدة إجمعى يا مصر موجودتان على اليوتيوب...سأحاول رفعهما (كلاهما للسنباطى)وبالتأكيد سنجد أخريات على مواقع مختلفة..شكراً للأستاذ سمير
هنا الصحفي محمد التابعي يستضيف ام كلثوم والقصبجي
وامامه جهازي تسجيل سلك معدني ممغنط
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd