المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأغنية البدوية الثورية بين فترتي الثورة والإستقلال ١٩٥٤ ـ ١٩٦٢


MAAAB1
31/03/2009, 12h16
مساء الورد

إستوقفني مشاركة الأخ MAROOL06 وهذا نصها :

"الاول انا طالب مغربي في العلوم اللسانية و انا في صدد كتابة بحث حول اللهجة في المغرب و الجزائر حتى الان اخد معطيات كثيرة حول الموضوع داخل الاطار اللساني و الان ادرس اللهجة داخل الموسيقى كونها تشكل نقطة تقارب وتوحد بين المنطقتين .
ارجو ممن لديه رغبة البحث في الموضوع مساعدتي في هذا العمل و انا اعد بوضع نسخة البحث في المنتدى الرائع ."

وتذكرت إن هناك دراسة لها علاقة بهذا الموضوع ، والدراسة هي رسالة ماجستير وتحمل عنوان :

" الأغنية البدوية الثورية بين فترتي الثورة والإستقلال ١٩٥٤ ـ ١٩٦٢ "
من إعداد الأستاذ شقرون غوتي وبإشراف الأستاذ د. شايف عكاشة والأستاذ د. سعيدي محمد

دراسةهذه الرساله وقراءتها تفضي الى جملة من الحقائق وهي :

إن القصيدة البدوية الثورية أّلمت بكل جوانب الكفاح المسلح اجتماعيا ، وسياسيا ،
وعسكريا ، ونفسيا. واستطاعت أن تزرع الفكر الثوري بين أوساط السكان ، أمام غياب
وسائل إعلام وطنية ، ومقابل قمع استعماري لكل صوت أو كلمة تحررية ، تدعو إلى إذكاء
الروح الوطنية .
هناك حقائق كثيرة عن ثورة التحرير ، تضمنتها القصيدة البدوية ، فقد تحدثت عن
الأعلام ، والمعارك ، والعتاد العسكري ، والحصار ، ووصفت يوميات الجماهير الشعبية
وموقفها من الإستعمار الفرنسي وسياسته الاستئصالية التي أتت على الأخضر واليابس ، وأرخت
بالأيام للأحداث ، وساهمت إلى حد بعيد في تعبئة الجماهير الشعبية ، فهي بذلك وثيقة
تاريخية ، ومصدر من مصادر كتابة تاريخ الثورة.
كما بينت الرسالة الإعلامية اّلتي أدتها القصيدة البدوية عموما ، وقصيدة " وادي الشولي "
خصوصا ، باعتبار الأغنية البدوية من أهم روافد التراث الشعبي الجزائري ، وهي تندرج
تحت الإطار العام للثقافة الوطنية اّلتي هي نظرتنا إلى الحياة .

أرجو أن تجد بعض ما تبحث عنه بين طيات هذه الرسالة الرصينة .... وتقبلوا تحياتي

بريكسي فريد
12/04/2009, 00h52
السلام على الجميع
تعليق على السطور الاخيرة من صفحة 304.
الاخ maaab1تقبل كل احتراماتي و تقديري على كل ما تقدمه في موقعنا الرائع.
لقد تصفحت هذا البحث و اريد تصحيح خطا من بين مجموعة كبرى من الاخطاء الموجودة في صفحات عمل السيد شقرون غوثي و امل ان طاقم المناقشة قد تفطن الى هذا .(اضن العكس)
و في المديح اربع قصائد منها قصيدتين من طابع الحوزي كقصيدة دمعي سكيب و اخرى من طابع الزجل يا عشاق الزين نيران شاعلة ابويا كيراني و عييت و انا نبكي.
القصائد من نوع الحوزي هي يا عشاق الزين .....
اما دمعي سكيب فهي عكس ما كتب.

التدخل الثاني يخص الهامش و الاشارة الى ديوان احمد بن التريكي (جمع و تحقيق عبد الحق زريوح )
جمع , حقا السيد زريوح جمع القصائد في هذا الدفتر.(حتى لا نقول ديوان او كتاب لانه و للاسف الشديد مع اقل من 20 قصيدة لا يعقل ان نسميه بكتاب)
التحقيق, انا اسف لطرحي لهذا السوال هل الدكتور زريوح عبد الحق العضو في لجنة المناقشة يعرف معنى مصطلح تحقيق؟ (منذ وقت طويل و انا افكر في الكلام عن التحقيق و عن كل من جمع كتابا في القصائد مثل السيد الزرهوني و بخوشة الابن)
هل يعقل استعمال لفظ تحيق عندما يكون المصدر وثرا؟
و هل يعقل ايضا كتابة كلمة تحقيق عندما ينسب الجامع قصيدة ما لغير صاحبها؟

MAAAB1
12/04/2009, 01h30
صباح الورد

أخي العزيز بريكسي فريد

أقدم شكري ومحبتي لك على هذه المشاركة فهي
إضافة لما إحتوته من معلومات تصحيحية
دلت على غزارة المعلومات التي تمتلكها عن
موضوع الدراسة ، وحسن المتابعة لما يطرح
في منتدانا من مواضيع .
مرة ثانية أقدم لك تقديري على مشاركتك التي
سمحت لنا بالتعرف على صديق وأخ حقيقي نعتز
ونفتخر بصداقته وأخوته .