مشاهدة النسخة كاملة : سهران لوحدي
ابو عبدو سفور
30/03/2009, 22h03
السلام عليكم جميعا= وفردا فردا أيها العباقره الذين في هذا القسم الراقي من المنتدى -ومنذ أن أشتركت في هذا المنتدى وأنا أدخل إلى هذه الدعوات الشيقه إلى الأغاني وتحليلاتها وتفسيرها بشيئ أشعر به صدقوني بكثير من النشوه-فهذا القسم في نظري أكاديميه بحد ذاتها =وترددت كثيرا في كتابه موضوع هنا لما هنا من الأساتذه الكبار أمد الله لنا بعمر الجميع =وسؤالي عن أغنيه سهران لوحدي لأم كلثوم وكنت كتبت الأغنيه ولكن لاأعرف كثيرا بالكتابه باكيبرت وحبذا أستاذنا= محمد الألاتي وأكون له مشكورا لو تكرم بتحليل هذه التحفه الكلثوميه =وأود أن أسأل عن بيتين في الاغنيه ماأعرابهم وما تفسيرهم=يلي رضاك أوهام والسهد فيك أحلام - حتى الجفا محروم منه ياريتها دامت أيامه = كان عهد جميل حاسد وعزول والبال مشغول=== وأعذروني لكتابتي الضعيفه وإذا كان الموضوع موجودا من قبل أرجو إرشادي إليه- وبالتوفيق للجميع-
ابو عبدو سفور
31/03/2009, 12h49
ولنسهل الامر عليكم أرفع لكم مقطع صغير=من= يلي رضاك أوهام وهو من حفل دمشق-وقيه شئ من التفريداتوشكرا لكم
NAHID 76
31/03/2009, 21h38
بسم الله الرحمن الرحيم
الاستاذ الفاضل أبو عبدو سفور
يا للى رضاك أوهام
والسهد فيك احلام
حتى الجفا محروم منه
يا ريتها دامت أيام
شكرا لختيار حضرتك لتلك التحفه الفنيه الرائعه
اما مضمون ما ترغب أن تقوله هو
انها تحن لأيامها مع حبيبها حتى لو كانت جفاءا وصدا وسهدا
وتتمنى لو دامت هذه الايام بما فيها من حاسد وعزول وانشغال البال
فهى تعتبره مع ذلك عهد جميل
واعتقد ده من وجهه نظرى وفى أنتظار تحليل اللحن من الساده المتخصصين
تحياتى
عفاف سليمان
01/04/2009, 11h17
صباح الخير على اهل الفن والطرب
صباح جميل على موسيقى واغانى طربيه جميله
استاذنا لقد جلبت لنا من الروائع ماهو جميل
رائعة أم كلثوم
وما أجمل من روائعها
وانتظر معكم للشرح والتحليل والتفسير
الموسيقى....والشعرى
وكل لمحه فيها
لكم جميعا خالص التقدير والاحترام
اختكم عفاف:);)
ابو عبدو سفور
01/04/2009, 22h09
أشكركم من كل قلبي لهذه الردود و لهذا الإيضاح وياسلام للأخت التي تفضلت بالشرح =ولكن هذه الأغنيه بنظري فيها مافيها من عمق الألم الكثير والكثير جدا وطبعا لما فيها من اللحن أيضا.وهذه النقلات في المقام الموسيقي فأنا أعذورني لاأعرف كثيرا بالالحان ولكن عندما أسمع هذه النقله بين لحن- يلي رضاك أوهام- وبين لحن -كان عهد جميل =شئ أبحث عن تفسيره وإيضاحه= ولنمعن النظر في الكوبليه الثاني من الأغنيه عندما يقوال رامي- مابين نعيمي وأنس الروح ساعه رضاك وبين عذابي وطول النوح ايام جفاك؟== يعني والله ياجماعه هذه الأغنيه أتمنى أن تسعفوننا بها لأنها عقدتي من بين كل أغاني كوكب الشرق (وعندما سألت أم كثوم عن أحب الأغاني التي تحب أن تسمعها قالت وبلا تردد سهران لوحدي)
:emrose:أستاذ (أبو عبدو)
ما أحلي أختيارك
وكل ما تشارك به في الايكه
فرائعه (سهران لوحدي)
وبلاخص هذا الكوبليه
فما أصعب وأحلي من رضي الحبيب.
فننتظر معك شرح وحليل الموسيقي
فيتشرف علينا
أستاذ (أبو حسام) بذلك.:emrose:
بسم الله نبدأ فى تحليل أغنية ( سهران لوحدى )
كلمات : أحمد رامى
ألحان : رياض السنباطى
غناء : أم كلثوم
هذه الأغنية من الأغنيات التى تجيب على السؤال الأزلى ..
لماذا نجح السنباطى مع أم كلثوم أكثر من غيرها ؟ .. ولماذا إستمر التعاون بين أم كلثوم والسنباطى لأكثر من أربعون عاماً ؟
الإجابة ببساطة شديدة ..
لأن السنباطى كان يعلم أن أى لحن مهما كانت صعوبته .. ستؤديه أم كلثوم ببراعة .. ولن يصعُب عليها ..
ومن ناحية أخرى .. كانت أم كلثوم تعلم أن السنباطى سيعطيها ألحاناً .. لن يعطيها لغيرها ..
كان هناك توافق وإتفاق ضمنى بين الإثنان .. على تقديم أصعب الألحان وأجملها ..
إختار السنباطى مقام الهزام .. وهو من عائلة السيكا وإبنها البكرى ..
نقول .؟. إختار السنباطى الهزام .. ليكون هو العمود الفقرى للأغنية ..
ومن سمات مقام الهزام وخصائصه .. أنه يعبر عن العذاب والسُهد وحُرقة الفراق أصدق تعبير ..
وإختار أيضاً إيقاع الواحدة الكبيرة ليكون الإيقاع الرئيسى للأغنية .. بإستثناء إيقاع السماعى الدارج فى أخر كوبليه .
مقدمة موسيقية طويلة نوعاً ما .. يؤديها التخت بأكمله .. دون صولوهات عزف منفرد .. أللهم إلا قليلاً .. يتدخل القانون فى محاورة مع باقى ألآت الفرقة ..
المقدمة كلها من الهزام .. بإستثناء بعض الجمل القصيرة من النهاوند .. أثناء عزف القانون .
تغنى أم كلثوم من الهزام أيضاً .. ( سهران لوحدى ) .. وتظل هكذا .. حتى تنتقل للبياتى عند ( أتصور حالى .. أيام وليالى )
ثم تعود سريعاً للهزام مرة أخرى لتنهى المذهب عند ( مرت على بالى ) ..
نفس موسيقى المقدمة .. ثم تتوقف الفرقة .. لنسمع الناى فى صولو جميل من الهزام برضه ..
وتغنى أم كلثوم ( سهران لوحدى .. أناجى طيفك ) بلحن أخر ..
وهنا نتوقف لحظات .. لنعود لأول التحليل .. عندما ذكرنا أسباب نجاح السنباطى مع أم كلثوم ..
الأغنية بها كثير من الإرتكازات .. أى أن السنباطى جعل أم كلثوم تتوقف عند بعض الحروف الموسيقية لبعض الوقت ..
وذلك طبعاً لزوم تعميق المعنى وتوضيحه .. أما عن أم كلثوم .. فحدث ولا حرج .. قول براحتك .. الإرتكاز عندها لايعنى الإرتكاز فى حد ذاته .. لا يعنى أنها تقف عند الصول .. أو الفا .. وتقول ( أهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ) وبس ..
لأ .. ال ( أهــــــــــــــــــــــــــــــ ) بتاعتها .. فيها دروس فى الغناء والطرب .. لابد من التلوين .. لابد من الإهتزازت فى الصوت ( التريللات ) .. أى حد تانى ممكن يقع فى التوقفات دى .. ينشز .. يخرج عن الحرف المطلوب .. والمصيبة أنها تقف فى بعض الأحيان عند حروف السيكا .. أى الربع تون .. ولا تفلت منها النغمة ..
لكن دى أم كلثوم .. من أجل ذلك .. قلنا .. إن السنباطى نجح مع أم كلثوم لأبعد الحدود ..
المهم .. لازمة موسيقية قصيرة من مقام البياتى .. وتغنى أم كلثوم ( نام الوجود من حواليا ) ..
وتظل مع البياتى لنهاية الكوبليه .. حتى تعود للهزام عند نفس المقطع ( مرت على بالى ) ..
لازمة موسيقية من مقام الحجاز .. وتغنى أم كلثوم ( مابين نعيمى وأنس اروح ) .. ومافيش مشكلة ..
لأن الحجاز هو إمتداد مقام الهزام .. أو كما يقول إخوانا الموسيقيين ( الجنس الفرعى للهزام ) .. يعنى ماروحناش بعيد ..
السنباطى ده أصله عشرى ومايحبش يسيب المقام إللى إتربى عليه .. يعنى مش زى عبد الوهاب .. إللى بيطلع روحنا جرياً وراء إنتقالاته السريعة بين المقامات . . ولو لاحظنا كمان .. سنجد أن السنباطى بيحب المقامات الشرقية جداً ويستعملها كثيراً ..
لحد دلوقتى معانا .. الهزام والبياتى والحجاز .. وكلها مقامات شرقية .. البياتى لزوم الطرب .. والحجاز لزوم الشجن ..
والهزام لزوم ( الحزء ) .. يعنى اللوعة والنايبة التقيلة .. ولسه .
المهم .. تفضل أم كلثوم مع الحجاز .. حتى تصل إلى ( ولما بُعدك ) .. سنجدها فى الهزام مرة أخرى بقدرة قادر .. بدون مساعدة أو تمهيد من الفرقة .. أم كلثوم ياناس .. يادى الداهية ..
إسمعوها بقى لما تقول ( ولما بُعدك عنى طال ) .. إسمعوها بتقول ( طااااال ) إزاى .. حاسيبكم تحكموا بنفسكم ..
إسمعوها كمان .. لما بتقول ( ولقيتنى وحيد .. والفكر شريد ) .. المفروض أنها تغنى من الهزام .. ولكنها بتصرف منها .. تلعب فى البياتى وخصوصاً عند كلمة ( شريد ) .. حتى تجد لنفسها منفذاً مريحاً للوصول للبياتى عند ( أتصور حالى .. أيام وليالى ) .. وتنهى الكوبليه ..
لازمة جديدة من البياتى أيضاً .. ونسمعها تغنى ( ياللى رضاك أوهام .. والسهد فيه أحلام ) ..
ولازمة تانية من البياتى تانى .. ونسمع ( كان عهد جميل .. حاسد وعزول ) ..
إستنو ا شوية هنا .. مستعجلين على إيه .. إسمعوا الست وهى بتعيد وتزيد فى المقطعين إللى فاتوا .. كل إعادة وفيها إفادة .. لازم يكون فيه جديد فى كل إعادة .. وكل الست ماتعيد .. كل الناس ماتهيص وتزيط .. مش إعادة والسلام .. أبداً .. دى دروس ومحاضرات من الست .. لكل من يتجرأ ويغنى بعدها .. وياريتهم إستفادوا ..
المهم .. إنها بترجع للهزام عند ( لا يوم وصالك هنانى ) .. وبرضه بترجع لوحدها دون مساعدة .. السنباطى سايبها تعمل إللى هى عايزاه .. لأنها بتضيف للحن .. ولا تنتقص منه ..
وخلصت الأغنية .. ولا ينتهى الكلام عن أم كلثوم والسنباطى .. ولا عن ( سهران لوحدى ) ..
أرجو أن أكون وُفقت فى هذا التحليل المتواضع ..
حسين جمعة
03/04/2009, 14h40
مش معقول جمالك فى التحليل يا أبو حسام عايز أيه ياعم الحاج ناوى على جنانى أكثر منا مجنون بسهران لوحدى تسلم إيديك على ده تحليل سأستمع الأن لسهران لوحدى بعد هذا التحليل العجيب وأنا متأكد أنى سأسمعها للمرة الأولى رغم أنى سمعت سهران لوحدى بعدد شعر رأسى وكل مرة وحضرتك طيب ولاتحرمنا من هذه التحليلات البديعة
أخوك: حسين جمعة
تسلم يدك على هذا التحليل يابو حسام.
وتسلم اذنك المتدربةالحساسة القادرة على التقاط اخف نغمة.
واحييك على التقاطك للنهاوند في طيات هذه المقدمة التي تبدو للشخص العادي انها كلها هزام. تعيش يا مايسترو.
NAHID 76
03/04/2009, 20h34
بسم الله الرحمن الرحيم
ابدعت يا أبو حسام يا متمكن
شوف دى لما تقول
سهرااااااان ن ن ن لوحدى ى ى
ودمعى على الخدو و ود جاااارى
نام الوجود من حولى ونا سهرت فى دنياياااا
أتصور حااااالى ايام وليااااااالى مرت على بالى مرتت على باااالى
اه يا ابو حسام
دى ام كلثوممممم
تحياتى
ابو عبدو سفور
04/04/2009, 08h39
الله عليك ياأستاذ أبوحسام= الله يعطيك ألف عافيه وصحه وراحه بال في الدنيا والأخره وأن يتم عليك نعمه ظاهره وباطنه- ياأستاذنا الكبيرعلى هذا التحليل وقد جبرت بخاطري بالتحليل فاالله وحده أدعوه أن يجبر بخاطرك وألف شكر لك وللأخت -nahldوللأخت عفاف-وللأخت الكلثوميه-سومه-حفظكم الله ورعاكم جميعا
:emrose:أستاذى (أبوحسام)
أشكرك علي شرحك الرائع
للغاليه(سهران لوحدى)
فدمت لنا دائما بالخير.
وأشكر الاستاذ(أبوعبدو) علي هذا المقطع الجميل.
وننتظر كل ما تشارك به لنا.:emrose:
Powered by vBulletin Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd