المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الباجلان - المجلد التاسع والاربعون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
29/03/2009, 10h59
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
.المجلد التاسع والاربعون
مقام الباجلان



وهو من المقامات العذبة جدا لكن النادرة. وأراه يشبه الحليلاوي الى حد ما . .
.
حامد السعدي يبدع في الباجلان


صاح الصبا من شمال شمايلك واعراف(إزهيري)
.
الاستاذ حامد السعدي
مقام الباجلان
صاح الصبا.

hasanh
29/03/2009, 11h03
.المجلد التاسع والاربعون
مقام الباجلان




حسقيل قصاب في مقام باجلان جميل



صاح الصبا من شمال شمايلك واعراف(إزهيري)
.
الاستاذ حسقيل قصاب
مقام الباجلان
صاح الصبا.

hasanh
29/03/2009, 11h06
.المجلد التاسع والاربعون
مقام الباجلان



سليم شبات في مقام باجلان



صاح الصبا من شمال شمايلك واعراف(إزهيري)
.
الاستاذ سليم شبات
مقام الباجلان
صاح الصبا.

داؤد بغدادي
22/04/2010, 06h54
برنامج عن مقام الباجلان
ضمن برنامج (من الأجواء العراقية) من اذاعة العراق الحر

ويتحدث عن بعض تفاصيل وخصوصيات مقام الباجلان ويذكر انه يشبه مقام الحليلاوي كما تفضل الاستاذ حسن في المشاركة الاولى
ويصاحبة مقام بصوت الاستاذ يوسف عمر رحمه الله ولكني اعتقد ان المقام المصاحب هو حليلاوي

(أتمنى ان تكون المعلومات المذكورة صحيحة ودقيقة)
تحياتي

محمد العمر
22/04/2010, 22h02
برنامج عن مقام الباجلان


ضمن برنامج (من الأجواء العراقية) من اذاعة العراق الحر

ويتحدث عن بعض تفاصيل وخصوصيات مقام الباجلان ويذكر انه يشبه مقام الحليلاوي كما تفضل الاستاذ حسن في المشاركة الاولى
ويصاحبة مقام بصوت الاستاذ يوسف عمر رحمه الله ولكني اعتقد ان المقام المصاحب هو حليلاوي

(أتمنى ان تكون المعلومات المذكورة صحيحة ودقيقة)

تحياتي



الاخ العزيز داؤد بغدادي
انا اتفق معك المقام المقرئ هنا هو حليلاوي وليس باجلان .
لكن كيف؟
حيث المقامان متشابهان جداً وكما ذكر المقدم في الملف المرفوع عن التشابه بينهما .
وايضاً ذكر عبارة (الشطر الاول) واعتقد الشطر الاول المقصود به هو :
(ويلاه ويلاه) وهذا الشطر من حيث المفردة موجود في المقامين, لكن من ناحية اللفظ او الغناء او القراءة اثناء المقام نجدها في الباجلان اطول من الحليلاوي (يعني في الباجلان القارئ يجرها ويــــــــــــــلاه).
حيث تستطيع ان تقارن من بين الحليلاوي( في مثبته (في المكتبة الحسنية) لقراءة الاستاذ الكَبنجي فهي قراءة مظبوطة وكذلك لقراءة الاستاذ يوسف عمر وهي نفس القراءة المرفوعة هنا ) وبين الباجلان في هذا المثبت لقراءة الحاج حامد السعدي وحسقيل قصاب ايضاً.
ومع ذلك نستمع الى رأي الاستاذ حسن متفضلاً.
تحياتي

hasanh
23/04/2010, 07h24
اخي محمد
انت تؤمر ..ولو معلوماتي قليلة حول الموضوع وتحليل سعادتك ادق

فأنا قرأت مرة ان الحليلاوي يكون التسليم تقليديا على البيات بينما الباجلان على الحجاز
لكن كثير من التسجيلات للقراء نجد ان الحليلاوي هو ايضا تسليمه على الحجاز ما عدا القبانجي الذي يقال سلمه على الطريقة القديمة يعني على البيات
وقال شعوبي ان المقامين اصبحا متماثلين تقريبا يعني اذا كان التسليم نفسه وقال ما معناه انه يجب الغاء الباجلان - على ما اذكر -

لكن حامد السعدي يبدو لديه راي اخر لانه سجل قبل فترة مقام باجلان منفصل يعني يبدو انه يقصد ان الباجلان مختلف عن الحليلاوي لكنني لم اراجع هذا التسجيل بدقة وحتى لو راجعته فقد لا اصل الى نتيجة . لذلك لا اعلم ما حكم الحاج السعدي الذي سيكون بالطبع الفيصل في الامر

ولن يحل هذه المشكلة التي تحير الهواة الا استاذنا الكبير واخينا الحبيب ابا الهيثم اذا ما تكرم يوما ما وسأل ابو عمر سمير الخالدي عن رأيه ورأي الحجي يعني عن رأيهما ماهو الفرق بين الحليلاوي والباجلان

اخي محمد انت عالراس

hasanh
26/04/2010, 21h47
المجلد التاسع والاربعون
مقام الباجلان
 
مقام باجلان للاسطه رشيد وهو يجر التحرير طويلا ويسلمه على
الحجاز كما هو واضح

من زاد عزمي شلت حمل الهنا مطروح
وادعيت كلمن يحب وكت الهنا مطروح
 
الاسطه رشيد القندرجي
مقام الباجلان
من زود عزمي

سنان العاني
14/05/2010, 00h21
فعلا هذا مقام الحليلاوي ليوسف عمر
مقام الباجلان مقام جميل
واحلى من اداه هم اليهود
مشكورين

zaid
24/10/2010, 13h00
بعد السلام والمحبة
اخي الفاضل حسن مطلع الزهيري هو ( فاح الصبا ) وليس ( صاح ) حيث المقصود بالصبا هو ريحها
الفرق بين مقام الحليلاوي والباجلان فقط في قراءة البيت الاول و التسليم او التسلوم , حيث ان الشطر الاول في مقام الباجلان يكون اوسع قليلا منه في الحليلاوي , وذلك بالاطالة و التركيز على نغم الحجاز شيطاني الذي يتخلل قراءة الشطر الاول من الزهيري ( 1:06 - 1:10 في قراءة المبدع حامد السعدي ) وكذلك يختم هذا الشطر من الزهيري بالالفاظ التالية : عمي ويل بابه ويل ويله ويلاه واويله آآآ ويلاي , حيث تكون قفلته على الرست بلفظة (ويلاي) اما في مقام الحليلاوي فتكون قفلة الشطر الاول ايضا على الرست ولكن بوصلة السيساني (آآآ باي) وهذا هو الفرق الاول
اما فيما يخص التسليم ففي مقام الحليلاوي اساسا يكون ختام التسليم هو البيات (قفلته) وتسليم الحليلاوي عموما يبدأ بالمرور على السيكاه ثم المرور على نغم الرست والختام بالبيات بالالفاظ التالية : رجلية ما طاوعني وخان بي حيلي واويل واويلاه . واختص بهذا التسليم فقط الاستاذ الاول محمد القبنجي وسار على نهجه الحاج هاشم الرجب. اما التسليم في مقام الباجلان فيبدأ ايضا بنغم السيكاه ولكن بترديد الالفاظ : اللي للي للي دلي لي , ثم يعبر الى حركة نغمية صغيرة من الرست ثم تأتي مثلثة موزونة بتقطيع لفظة "يا يا يا" مع وزن ايقاع الجورجينة 10/16 ويقفل التسليم بنغم الحجاز اما بلفظة "واويل أويل" او بترديد الكلمات الاخيرة من الزهيري كما كان يصنع الاستاذ يوسف عمر ويبدو ان القراء الاوائل فضلوا تسليم مقام الباجلان على تسليم الحليلاوي فاستعاضوا عنه وجعلوا نفس التسلوم في كلا المقامين لذا انتفت الحاجة الى مقام الباجلان الذي كاد يطابق مقام الحليلاوي لولا قراءة الشطر الاول من الزهيري
ملاحظة : اغلب المعلومات نقلا عن كتاب قارئ وخبير المقام العراقي حامد السعدي "المقام وبحور الانغام" , بتصرف
دمتم سالمين
زيد القيسي

hasanh
25/10/2010, 11h28
ان الشطر الاول في مقام الباجلان يكون اوسع قليلا منه في الحليلاوي , وذلك بالاطالة و التركيز على نغم الحجاز شيطاني الذي يتخلل قراءة الشطر الاول من الزهيري ( 1:06 - 1:10 في قراءة المبدع حامد السعدي ) وكذلك يختم هذا الشطر من الزهيري بالالفاظ التالية : عمي ويل بابه ويل ويله ويلاه واويله آآآ ويلاي , حيث تكون قفلته على الرست بلفظة (ويلاي) اما في مقام الحليلاوي فتكون قفلة الشطر الاول ايضا على الرست ولكن بوصلة السيساني (آآآ باي) وهذا هو الفرق الاول




اخي الكريم
هل هذا الشرح وارد هكذا في كتاب السعدي؟
وذلك لأن القندرجي يقراهما بالعكس فهو يقرأ (اااباي) في الباجلان و (عمي ويل بابه ويل الخ) في الحليلاوي، اقصد يعني حسب ما اسمعه في التسجيلات المتوفرة. وربما اكون مخطئا.
مشكور اخي

zaid
25/10/2010, 14h56
اخي الكريم
هل هذا الشرح وارد هكذا في كتاب السعدي؟
وذلك لأن القندرجي يقراهما بالعكس فهو يقرأ (اااباي) في الباجلان و (عمي ويل بابه ويل الخ) في الحليلاوي، اقصد يعني حسب ما اسمعه في التسجيلات المتوفرة. وربما اكون مخطئا.
مشكور اخي
اهلا بك اخي العزيز
ارجو منك الانتباه جيدا الى تسجيل مقام الباجلان للاسطة ابو حميد ستجد انه في الدقيقة 0:36 يقول : عمي ويل بابه آ آ آ آ آ آباي , وبذلك يكون قد ادى نفس الوصلة (السيساني) بنفس الالفاظ بكلا المقامين وعليه لايوجد اي فرق بين الحليلاوي والباجلان عند القندرجي الا في ابراز نغم الحجاز شيطاني في الشطر الاول قليلا ولا علم لدينا في الاسباب قد يكون صنع ذلك سهوا او التباسا وقع فيه ,,,, نعم انقل لحضرتك ما مكتوب في كتاب الخبير حامد السعدي بالضبط
دمت سالما

كريمة عطار
28/11/2011, 03h40
هاشم الرجب : الفرق بين الباجلان والحليلاوي



في احدى حلقات البرنامج التلفزيوني "سهرة مع المقام العراقي" طلب الى المرحوم الاستاذ هاشم الرجب ان يشرح الفرق بين الباجلان والحليلاوي، وهو نفس الموضوع الذيدار حوله الحوار في هذه الصفحة. وقد يكون من المناسب هنا ان نضيف الى هذاالحوار اقوال الاستاذ الرجب في الموضوع اياه

3365

كريمة عطار
28/11/2011, 05h38
الملف المرئي لمقام الباجلان
لمن يرغب بمشاهدة حامد السعدي في بداياته وهو يؤدي المقام
مع اغنية قلبي يحبك ويريدك
3366

محمد الساكني
14/05/2012, 20h52
شرح كامل ومفصل لمقام الباجلان مع قراءة كاملة للمقام ومن ثم بستة
عبّودي جاء من النجف من نفس المقام - برنامج من الاجواء العراقية
درس وسماع ممتعين

بنان زياد
15/05/2012, 05h28
تحية طيبة عاشت ايدك ولكن اعتقد ان الاخ داؤد بغدا دي قد قام برفعه في المثبت من قبل مع التقدير

محمد الساكني
15/05/2012, 19h18
تحية طيبة عاشت ايدك ولكن اعتقد ان الاخ داؤد بغدا دي قد قام برفعه في المثبت من قبل مع التقدير


عزيزي الاستاذ بنان زياد
يبدو لي من ردك أن حضرتك لم تستمع الى كلا الملفين المرفوعين من قبل الاستاذ داوود بغدادي ولا المرفوع من قبلي البارحة ( واجب بيتي عليك الاستماع لكلا الملفين بعد ما نجحناك بقرار في موضوع صورة ناظم الغزالي هههه ) حيث أن الملف الاول لداوود بغدادي يتحدث عن تشابه مقامي الباجلان والحليلاوي وفيه قراءة حليلاوي ليوسف عمر يبدأها ويلاه ويلاه ... رخاما بنيران الجفا يهواى والملف الذي رفعته يتحدث عن مقام الباجلان وفيه قراءة مقام مختلف ( الباجلان مع بستة عبّودي أجانة من النجف ) ولقارئ أخر غير يوسف عمر وأعتقد أنه لحامد السعدي وغير متأكد 100% وهناك مداخلات جميلة من الاخ حسن والاخ زيد توضح الفرق بين كلا القرائتين او النغمين وشكرا محمد

بنان زياد
15/05/2012, 19h51
الاستاذ محمد المحترم حدث لبس لدي عند ما حملت المرفوع من قبلكم وعند الاستماع اليه استمعت بالخطا للمشاركة السابقة والمرفوعة منقبل السيد بغدادي وبعد ان كتبت الملاحظة تداركت الخطا المقابلة كانت ممتعة ومفيدة وشكرا لملاحظتك وتواصلك

نور عسكر
05/09/2013, 00h41
( نبذة مختارة للإضافة لمقام الباجلان )

مقام الباجلان
مقام عراقي (1) فرعي وقريب الشبه من مقام الحليلاوي في تحريره وأوصاله ونغمته ، وهناك فرقاً بسيطاً في قراءة الشطر الاول وعند التسلوم .
ينسب البعض مقام الباجلان الى قرية ( برجلان) من قرى محافظة واسط ( الكوت) ، وهناك مصادر أخرى ترجع تسمية المقام الى عشيرة ( الباجلان) العراقية (2) .
ويؤدى مقام الباجلان في ديالى وكركوك بالكردية ولولا توثيق وتسجيل هذا المقام بأصوات محمد القبانجي ورشيد القندرجي و حسين مردان ، لأصبح في عداد المقامات المنسية ، وقديماً ابدع مشاهير قراء المقام العراقي .. منهم رحمة الله شلتاغ وخليل رباز واحمد زيدان ومحمود الخياط وغيرهم في اداء هذا المقام في مقاهي بغداد ومجالس الطرب والغناء .
مقام الباجلان : مقام فرعي ويحمل نفس مواصفات الحليلاوي ، الا إنه يسلم في نغم الحجاز على السيكَاه.. .يغنى من الشعر الشعبي ( الزهيري) وتحريره بلفظة ويلاه ..وبدون ميانة والايقاع الجورجينة ... والاوصال الداخله : نفسها الداخلة في مقام الحليلاوي .
المصادر:
(1) قاموس الموسيقى العربية ص151 الدكتور حسين علي محفوظ.
(2) الطرب عند العرب ص142 الاستاذ عبد الكريم العلاف .
(3) المقام العراقي – الاستاذ ثامر العامري .. ( مع التصرف).

نور عسكر
09/10/2014, 01h38
إضافة لما ورد سابقاً

التحليل الموسيقي لقـراءة مقام الباجــلان
:emrose:

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=345237&stc=1&d=1412816689


سجل رشيد القندرجي مقام الباجلان بالزهيري الذي مطلعه :
من زاد عزمي شلت حمل الهنا مطروح
وادعيت كلمَن يحب وكت الهنا مطروح
اسطوانات بيضافون
مرفوع سابقاً هنــــــا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=425888&postcount=7) ( وجه واحد)
تمت تنقية التسجيل بصورة أفضل
:emrose: