المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام سعيدي مبركع - المجلد الثامن والاربعون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
29/03/2009, 00h50
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي

المجلد الثامن والاربعون
مقام السعيدي امبركع

.



يوسف عمر:مقام سعيدي امبركع
بعدك فقدت الهنا



الاستاذ يوسف عمر
مقام سعيدي امبركع
بعدك فكدت الهنا

hasanh
29/03/2009, 00h56
المجلد السابع والاربعون
مقام السعيدي امبركع
.

حامد السعدي:مقام سعيدي امبركع
بعدك فقدت الهنا بجميع راحاتي
(نفس ما قراه يوسف عمر ولا يقل روعة)



الاستاذحامد السعدي
مقام سعيدي امبركع
بعدك فكدت الهنا

hasanh
29/03/2009, 01h06
المجلد السابع والاربعون
مقام السعيدي نرويز
.
مقام السعيدي نرويز يسمى غالبا بالنرويز وقد جرى رفعه في المجلد السابع والعشرون
.
.
.

mohammed khakid
02/02/2010, 19h59
السادة الافاضل في منتدى سماعي الطرب الاصيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله اني ابحث عن كل كلمات الشكر والتقدير والعرفان لاقدمها لكم على ما تقدموه لنا والله لم اسمع مقام سعيدي مبرقع من 16 سنة اذ سمعته اخر مرة بصوة قاريء المقام الحاج سامي الحاج الطيف في المتحف البغدادي وذلك عام 1994 وسمعته اليوم والله اشكركم من كل قلبي مع امنياتي لكم بالنجاح الدائم والله الموفق
محمد خالد

hasanh
03/02/2010, 23h38
السادة الافاضل في منتدى سماعي الطرب الاصيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله اني ابحث عن كل كلمات الشكر والتقدير والعرفان لاقدمها لكم على ما تقدموه لنا والله لم اسمع مقام سعيدي مبرقع من 16 سنة اذ سمعته اخر مرة بصوة قاريء المقام الحاج سامي الحاج الطيف في المتحف البغدادي وذلك عام 1994 وسمعته اليوم والله اشكركم من كل قلبي مع امنياتي لكم بالنجاح الدائم والله الموفق
محمد خالد

اخي محمد خالد
نتشرف بمروركم الكريم
والله انا فرحت بتعليقك لانه على الاقل يرينا انه يوجد ناس يقدرون تعبنا وطول جهدنا لتقديم هالتراث هذا

السعيدي امبرقع والطاهر والمنصوري الخ مقامات جميلة جميلة جدا لكنها غير شائعة ولا ادري لماذا
اخوية محمد يسلملي وجهك

mohammed khakid
06/02/2010, 12h30
السادة الافاضل في منتدى سماعي الطرب الاصيل
السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته
اشكركم جزيل الشكر داعيا الله سبحانه وتعلى ان يديمكم لنا لتحفظوا لنا تراثنا العظيم والذي احد اركانه هو المقام العراقي الذي يسر الله بكم لتقدموه لنا فبارك الله بيكم......
ارجو ان تسمحوا لي بتقديم بعض المعلومات عن مقام السعيدي مبرقع
مقام السعيدي مبرقّع

هو فرع مقام البيات يرافقه ايقاع اليكًركً 12/4 وهو مشابه جدا لمقام عريبون العرب ويختلف عنه في كون أشطر الزهيري في مقام عريبون العرب تنتهي بنغم البيات وفي مقام السعيدي المبرقّع تنتهي بنغمةالسعيدي التي هي من الحجاز وقد طوره وأظهره الاستاذ محمد القبنجي وهو يقرأ بالزهيري وخالي من التحرير أو البدوة شأنه شأن مقام عريبون العرب وتدخل فيه قطع : المثلثة ،والناري التي هي من البيات وتنتهي بالسيكًاه ، ويختم المقام ويسلم على نغم البيات ،وهو من المقامات المطلقة التي يمكن للقاريء المقتدر ان يدخل فيها عدد من القطع والاوصال التي يشاء .
ارجو تقبل فائق احترامي لكم مع التقدير
اخوكم محمد خالد

mohammed khakid
06/02/2010, 16h49
سادتي الافاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعلم سيادتكم ان المقامات الكبيرة التي ذكرتها هي مقامات جميلة جدا وكبيرة جدا( السعيدي مبرقع والطاهر والمنصوري والرست والسيكا وكل المقامات) والذين ادوها كبار والذين يستمعون لها كبار ذوق والذين يحفظوها لنا ويحافظون عليها وهو انتم كبار بل كبار جدا وانا ارى انها شائعة جدا لكن هناك مشكله بسيطة هي ان الاجيال الجديدة لا تتمكن من الحصول عليها بسهولة ليس كما في الاغاني الحالية التي تعرض عبر الفضائيات فاذا ما قرنا بينها وبين المقام من ناحية العرض للاغاني تجد ان عرض المقام يكاد لا يذكر......لكنها تبقى شائعة بيننا والى الابد..... ادامكم الله لنا والارثنا العظيم واشكركم
اخوكم محمد خالد

مأمون مأمون
04/03/2012, 15h24
شكراً جزيلاً أخي الفاضل على هذه المقامات النادرة ، فهذا جهد واضح ويحتاج إلى الصبر خصوصاً في تحويل التسجيلات من حالتها الأولى إلى ماهي عليه الآن في هذا الموقع. وعذراً على التأخر في الشكر لأنني متأخر في التسجيل على الموقع

نهاد عسكر
05/10/2012, 13h00
ملاحظات عن مقام السعيدي مبرﮔـع


- إيقاع اليـﮜرﮒ 12/4 هو ذاته الايقاع الذي يرافق مقام العريبون عرب من البدوه إلى التسلوم.
- يشير الاخ العزيز محمد خالد ان "مقام المبرقع ينتهي بنغمة(السعيدي) والتي هي من نغم البيات وهو من المقامات المطلقة"... لم يسبق لي أن سمعت بهكذا نغمة فيرجى شرح وتوضيح هذه النغمة وجنس المقام مع الإشارة إلى المصدر لتوثيق المعلومة .
وللتوضيح,سجل الاستاذ القبانجي على الاسطوانة الاصلية بالرقم(ب 83748/83749) والمكتوب عليها مقام العريبون عرب بالزهيري الذي مطلعه: بعدك فـﮔدت الهنا بجميع راحاتي . ولقد ورد خطأ تسميته سعيدي مبرقع ويا ليت أن يتم رفع الاسطوانة مع الغلاف والصوت.
- الاستاذ والاخ الغالي حسن ملك المكتبه الحسنية ورائدها يذكر "مقام السعيدي نرويز والذي يسمى غالبا بالنرويز".
لم اسمع بمقام سعيدي نرويز هل يمكن التوضيح اكثر,أما النوريز أو مقام نوروزعجم فسأتطرق إليه في المكتبة الحسنية –المجلد 27 مقام النرويز.
الشكر الجزيل لاستاذي ابو فلاح و الاخ محمد خالد
تحياتنا ومحبتنا لكم جميعا

hasanh
08/03/2013, 11h43
ملاحظات عن مقام السعيدي مبرﮔـع













- إيقاع اليـﮜرﮒ 12/4 هو ذاته الايقاع الذي يرافق مقام العريبون عرب من البدوه إلى التسلوم.
- يشير الاخ العزيز محمد خالد ان "مقام المبرقع ينتهي بنغمة(السعيدي) والتي هي من نغم البيات وهو من المقامات المطلقة"... لم يسبق لي أن سمعت بهكذا نغمة فيرجى شرح وتوضيح هذه النغمة وجنس المقام مع الإشارة إلى المصدر لتوثيق المعلومة .
وللتوضيح,سجل الاستاذ القبانجي على الاسطوانة الاصلية بالرقم(ب 83748/83749) والمكتوب عليها مقام العريبون عرب بالزهيري الذي مطلعه: بعدك فـﮔدت الهنا بجميع راحاتي . ولقد ورد خطأ تسميته سعيدي مبرقع ويا ليت أن يتم رفع الاسطوانة مع الغلاف والصوت.
- الاستاذ والاخ الغالي حسن ملك المكتبه الحسنية ورائدها يذكر "مقام السعيدي نرويز والذي يسمى غالبا بالنرويز".
لم اسمع بمقام سعيدي نرويز هل يمكن التوضيح اكثر,أما النوريز أو مقام نوروزعجم فسأتطرق إليه في المكتبة الحسنية –المجلد 27 مقام النرويز.
الشكر الجزيل لاستاذي ابو فلاح و الاخ محمد خالد

تحياتنا ومحبتنا لكم جميعا

القضايا التي طرحها الاخ نهاد قضايا معقدة ولا يوجد فيها ثابت وكل شخص له راي مختلف فيها فالاخ نهاد متصل ببعض علماء المقام ويتكلم عن سابق معرفة. وتلبية لطلب الاخ نور سأدلي بدلوي حسب ما هو موجود ولا انقض الرآي الاخر.


1: نغمة السعيدي. كتاب حامد السعدي اشار لهذه النغمة وذهب الى ان الحجي حامد قد شكل منها مقام السعيدي وهو غير مقام السعيدي مبرقع . أخرون كبار لم يسمعو بهكذا شئ.


2: العريبون عرب\سعيدي امبرقع قضية معقدة ايضا بل اكثر تعقيدا واليك ملخصها حسب ما انا فاهمها : قام القبنجي بتسجيل عريبون عرب غير جيد فسحبو الاسطوانة من البيع . ثم قام باعادة تسجيله مع تلاعب بالقطع واسماه سعيدي امبرقع : "بعدك فكدت الهنا " وكلمة سعيدي مبرقع غير معروفة قبل هذا . . وقلده بالضبط يوسف عمر وقال علنا ان هذا سعيدي امبرقع . وكذلك فعل الحجي . واشتهر المقام فهو جميل .هذا ملخص بشدة لان القصة طويلة فيوجد كلام للرجب حول الموضوع ويوجد كلام طويل لحجي حامد وايضا يوسف عمر .


3: موضوع النرويز او النوروز معقد اكثر الكل . والسبب ايضا هو القبنجي الذي اربك القواعد ..واليك ما اعرفه:
عمل القبنجي اسطوانة اسماها نوريز وهي خنبات مع تلاعب بالقطع . لم يقلده احد ( وشريط عبد الرحمن خضر المعنون نرويز هو بالحقيقة خنبات عادي) عاد القبنجي بعد سنين ليسجل نوريز اخر مختلف بعضا ما ، فاصبح لدينا شريطين لا غيرهما. ان مقامات النرويز والنوريز والنوروز عجم وعرب والسعيدي نوريز هي عناوين على الكاسيتات للتسجيلين الاثنين المذكورين . واضيف تسجيل ثالث للقبنجي هو ربما خنبات ملخبط فتم اعتباره انه على الاغلب نوروز ( يعني من قبل اصحاب الكاسيتات والهواة حسب ما مكتوب عالكاسيت) . النوروز مقام مهجور بسبب عدم وضوحه و بسبب وجود الخنبات. اما نغم النوروز كنغم قديم فهو موضوع اخر منفصل.



هذا ما اعرفه واتذكره ولست حجة والا اصر على رأيي.
تحياتي

صلاح حميد خليل
03/06/2015, 22h35
لكم كل الحب والتقدير والاحترام لعظيم جهودكم في نشر الثقافة وحفظ التراث سلمت اياديكم وسلمكم الله ودمتم

د.ماهر الحمداني
06/12/2019, 23h58
بعد تحية الاحترام والتقدير
اليراع يعجز عن سطر كلمات الشكر والامتنان والقواميس على غناها لم اجد فيها ما يف للتعبير عما اكنه لكم ولجهدكم بالحفاظ على التراث وعدم ضياعها .
لقد اضعت كلمة المرور وحاولت جاهدا العودة اليكم فعجزت واليوم عثرت عليها فكم كان فرحتي لم اجد لها وصفا.
تحياتي ولكم مني كلمات الشكر يعجز اللسان عن ايضاح مافي القلب.
د. ماهر الحمداني

شاكر محمود
29/12/2019, 18h02
تعجز الكلمات عن التعبير لما تقدموه من جهود متميزة لحفظ هذا التراث الرائع ، شكرا للجميع