المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام القطر - المجلد الرابع والاربعون - المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
26/03/2009, 20h10
منتدى سماعي لأحياء التراث
المكتبة الحسنية للمقام العراقي
في منتدى سماعي

المجلد الرابع والاربعون : مقام القطر
.
.
مقام جميل جدا ولكنه غير معروف الا من الاقلية المتمرسة
مقام قطر: القبانجي
نار الغضا لوعت مني الضمير ابجاي

الاستاذ محمد القبانجي - مقام قطر
نار الهوى !
.

hasanh
26/03/2009, 20h14
المجلد الرابع والاربعون : مقام القطر
.
.
مقام قطر: القبانجي
غنى المغني بنغمات الامل غنى

الاستاذ محمد القبانجي
مقام قطر
غنى المغني
.

hasanh
26/03/2009, 20h17
المجلد الرابع والاربعون : مقام القطر
.
.

مقام قطر: القبانجي
ياللي دعيت الصبر من مرها ظالم


الاستاذ محمد القبانجي
مقام قطر
ياللي دعيت الصبر
.

hasanh
07/04/2009, 10h04
المجلد الرابع والاربعون : مقام القطر
.
.


مقام قطر: عبد الرحمن خضر
ياليل لا تنكضي ياليل سلينا



الاستاذ عبد الرحمن خضر
مقام قطر
ياليل لا تنكضي
.

hasanh
07/04/2009, 10h07
المجلد الرابع والاربعون : مقام القطر
.
.


مقام قطر: القبانجي
الليل صاحي فلا غيم بمصحابه


الاستاذ محمد القبانجي
مقام قطر
الليل صاحي
.

نجم العيداني
28/02/2012, 07h12
يوسف عمر

مقام القطر
غنى يوسف عمر مقام القطر بنفس الزهيري الذي غناه الاستاذ محمد القبانجي المنسوب الى الحاج زاير الدويج وقد نسبه اخرون الى جواد كاظم السباك ولكن التسجيل غير نقي من المصدر

نار الغضا لوّعت مني الضمير بجاي
الغير منهم شرب جاس الوداد بجاي
تميت اعالج بروحي جالغريج بجاي
وانوح من بلوتي نوح الحمام ابغرب
ارعى وحوش الفلا هايم صباح وغرب
ماهي مروّه تخلونه بدار الغرب
ابجي على شوفكم ما تسمعون بجاي

نور عسكر
08/04/2014, 00h04
مقام القطر

من المقامات الفرعية المطلقة لمقام الحجاز ديوان، وضع قالبه الذي نسمعه اليوم الأستاذ محمد القانجي بعد ان كان وصلة تدخل في بعض المقامات كالبهيرزاوي والحليلاوي والإبراهيمي ، يرتكز مقام القطر على درجة النوى ويمكن تصويره على درجات أخرى.

يقرأ بالشعر العامي (الزهيري) – موسيقاه – خالية من الإيقاع من التحرير الى التسلوم .. يظهر في تحرير مقام القطر ومساراته اللحنية نغم البيات والمنصوري، وهذا هو إختلافه عن مقام الهمايون ، الذي يغلب عليه نغم الحجاز أكثر بشكل واضح .

قراءة المقام

يحرر مقام القطرمن درجة الجهاركَا صعوداً الى درجة النوى بتلفظ ( ياليل ليل) وصعوداً الى التك حصارونزولاً للنوى بتلفظ ( ياليلم) ويستقر عليه بتلفظ ( ليلم) مع النزول الى الجهاركَا والسيكَا (بغنّه) وصعوداً للنوى بتلفظ ( ياليلم) وهو ختام التحرير .

يقرأ شطر الزهيري بنغم التحرير على أن يختم الشطر بتلفظ ( يازغير) أو ( كَدي مجنون) أو ( جيف بصرك بالمجبور يازغير) ..وتدخل فيه وصلة مثلثة وقطعة عريبون عجم وكذلك يمكن إدخال قطعة همايون تتصل مباشرة بنغم القطروتحط نفس المحط السابق على درجة النوى.. والتسلوم يكون بنغم محطات أشطر الزهيري كما ذكرنا وبتلفظ ( ولك ولك ولك درد بابه يازغير ولك)

المصدر : كتاب موسوعة المقام العراقي للدكتور عبد الله المشهداني
:rolleyes:

قرأ الأستاذ محمد القبانجي أبيات الزهيري والمسجلة على إسطوانات بيضافون :
نار الغضا لوّعت مني الضمير إبچاي
* وردت بالمشاركة الأولى خطأً :
نار الهوى !