المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقام الحجاز كار- المجلد التاسع والثلاثون- المكتبة الحسنية للمقام العراقي


hasanh
26/03/2009, 09h15
المكتبة الحسنية للمقام العراقي

.المجلد التاسع والثلاثون
مقام الحجاز كار



يوسف عمر في حجاز كار
ادفن غرامي بلب احشاشتي وادم
وهو شعر زهيري


الاستاذ يوسف عمر
مقام الحجاز كار
ادفن غرامي

بو عبدالله
29/09/2009, 16h14
المجلد التاسع والثلاثون
مقام الحجاز كار

الفنان: عبدالحــــميد البناي في مقام الحجاز كار

الزهيري : يازين غامـــــــــر

القارئ عبدالحميد البناي
مقام حجاز كار
يازين غامر

بو عبدالله
29/09/2009, 18h11
المجلد التاسع والثلاثون

مقام الحجاز كار

الفنان : عبدالحــــــــــــــميد البناي
حنا بحـــــد العرف
الاستاذ عبدالحميد البناي
مقام حجاز كار
حنا بحد العرف

مهند خزعل
19/02/2010, 17h23
الأخوة الأعزاء
يسرني -في أول زيارة لي بعد قبول عضوتي- أن أحي إخوتي العراقيين النجباء على هذا المجهود العظيم الذي بذلوه خدمة للفن العراقي الاصيل. سوف أنطلق من هذه الصفحة اعتبارا من الآن في دراسة أنواع المقام العراقي حيث كنت حتى الان -ولبعد تخصصي- أكتفي بالمتابعة والاعجاب والاستماعز
دمتم لنا

ابو مأب
17/03/2010, 17h44
اخي الحبيب الغالي حسن جزاك الله خير الجزاء على هذا المجهود الكبير الذي تقوم فيه في سبيل توثيق المقام العراقي بشكل كامل وانا احد المختصين والباحثين في مجال المقام العراقي لكوني خريج معهد الدراسات النغمية وافتخر بان اساتذتي الذين قاموا بتدريسي في المعهد هم المرحوم الاستاذ شعوبي ابراهيم والاستاذ الفاضل ادامه الله واطال في عمره حسين الاعظمي اخي الحبيب انا والله املك تسجيلات كثيرة للمقام ولكن قسم منها تركتها في العراق منذ ثماني سنوات اما الان فأمتلك مكتبة جيدة جدا من تسجيلات المناقب النبوية لكبار المقرئين العراقيين وقد وعدت الاخوة في قسم الانشاد الديني بأهدائها الى هذا المنتدى الرائع ولكن يااخي والله العظيم لااعرف كيف اقوم برفعها الى المنتدى حيث انها مسجلة على كاسيتات وامتلك من المناقب والجلسات الخاصة مالايملكه اي شخص على الاطلاق حيث تم تسجيلها من قبلي منذ فترة لبست بالقليلة وقد ارسل الي الاخ اسامة طريقة للتعليم واشتريت الوصلة الخاصة بالكومبيوتر ولكني لم استطع من تحويلها الى الكومبيوتر لكوني ليس لدي الخبرة العالية في استخدام الكومبيوتر وانا والله محرج من الاخوان في المنتدى ثم اني مستعد لاستنساخ هذه الساعات وارسالها الى اي احد من الاخوان لكي يقوم برفعها في المنتدى ثم اني اضع خبرتي المتواضعة بين يديك ويدي كافة اخواني في المنتدى في اي سؤال يتعلق بالمقام العراقي على الاطلاق علما باني الان على اتصال دائم بالاستاذ حسن الاعظمي لكي نرتب اعادة تسجيل المقام بتقنية عالية وعمل كتاب كالذي فعله الاستاذ المرحوم شعوبي ابراهيم لكي نحافظ على هذا التراث العظيم الذي هوالسمة الجميلة لعراقنا العظيم مع شكري واعتزازي واعتذاري لكافة الاخوان في المنتدى ابو مأب

hasanh
17/03/2010, 19h02
اخي ابو مأب
والله العظيم لقد لمست قلبي بكلامك المؤثر . اخي انت فخر لنا ونتشرف ونرتفع ونرتقي بوجودك والله.
اخي ابو مأب انا ارجو من اخي محمد العمر (الذي هو افهم مني واشطر مني الف مرة واصغر سنا وليس قدرا حفظه الله) ان يتشاور مع حضرتك في موضوع الرفع والتحميل.
اخي ابو مأب انت تعرف ان المناقب النبوية هي اهم مصادر التراث وكانت هي المدرسة التي يتخرج منها كثير قراء المقام. لذلك فاهميتها لا تقدر بثمن. ونحن في المنتدى لا يوجد لدينا كثير منها ونتطلع للمزيد من تسجيلاتها. حفظلك الله ووفقك اخا عزيزا

محمد العمر
18/03/2010, 11h53
اخي ابو مأب
والله العظيم لقد لمست قلبي بكلامك المؤثر . اخي انت فخر لنا ونتشرف ونرتفع ونرتقي بوجودك والله.
اخي ابو مأب انا ارجو من اخي محمد العمر (الذي هو افهم مني واشطر مني الف مرة واصغر سنا وليس قدرا حفظه الله) ان يتشاور مع حضرتك في موضوع الرفع والتحميل.


الاستاذ الفاضل حسن
انا برسم الخدمة وممنون
سأقوم بشرح طريقة النقل من المسجل الى الحاسوب ومدعمه بالصور وإن شاء الله سيكون الشرح وافي.
لكن ليس هنا وأنما سأفتح موضوع خاص به في قسم العراق
لذا ارجو من اخي ابو مآب ان يتتبع الموضوع وسيكون بأسم :
( شرح طريقة تحويل الكاسيت(الاشرطة) الى الحاسوب)

ابو مأب
21/03/2010, 16h22
الاخوان الاعزاء حسن ومحمد العمر اشكركم شكرا جزيلا على هذا الاطراء الجميل والذي والله لايساوي شيئا امام الحفاظ على تراثنا الجميل والعريق من الضياع فانا والله في اشد حالات الخجل من الدخول في قسم الانشاد الديني لأني وعدت الاخوة في المنتدى بأهداء مكتبتي الكاملة وماتحتويه من المناقب النبوبة لعظماء المقرئين من امثال الاستاذ محمد القبانجي ويوسف عمر والطيار وطالب السامرائي وحسين الرجب العزاوي وعلي حسن داود وابو السعد وهادي العزاوي وياسين طه العزاوي وعبد الرزاق الاعظمي وحامد السعدي وبعض المفاجئات التي لايملكها اي شخص على الاطلاق وقد كتب الي الاخ محمد العمر تعقيبا على ذلك قائلا( الاخ ابو مأب وعد الحر دين) وانا على وعدي معك يااخي العزيز محمد وكل الاخوان في المنتدى وهذا عهد مني لهذا المنتدى الرائع ولكني كما قلت لجنابكم الكريم والله يشهد اني لااعرف كيف اقوم بتحويلها من الكاسيت الى الحاسوب ثم ان الاخ اسامة شرح لي الطريقة وقال انه انا احتاج الى بعض البرامج لتنقية الصوت والتسجيل وانا لااملك هذه البرامج ابدا علما بأن التسجيلات التي املكها واضحة جدا وتسجيلات ممتازة لذا اسعدني هذا الخبر كثيرا من جنابكم الكريم وانا في انتظار ذلك وفي حالة لاسامح الله لم استطع من رفعها فسوف اقوم بأستنساخها وارسالها كاملة الى الاستاذ محمد العمر في الاردن بعد ان نتواصل سوية او الى الاخ العزيز وسام الشالجي لكي يقومون برفعها في المنتدى مع خالص اعتزازي الكبير بجنابكم وكافة الاخوة في المنتدى اخوكم ابو مأب

محمد العمر
21/03/2010, 20h26
الاخوان الاعزاء حسن ومحمد العمر اشكركم شكرا جزيلا على هذا الاطراء الجميل والذي والله لايساوي شيئا امام الحفاظ على تراثنا الجميل والعريق من الضياع فانا والله في اشد حالات الخجل من الدخول في قسم الانشاد الديني لأني وعدت الاخوة في المنتدى بأهداء مكتبتي الكاملة وماتحتويه من المناقب النبوبة لعظماء المقرئين من امثال الاستاذ محمد القبانجي ويوسف عمر والطيار وطالب السامرائي وحسين الرجب العزاوي وعلي حسن داود وابو السعد وهادي العزاوي وياسين طه العزاوي وعبد الرزاق الاعظمي وحامد السعدي وبعض المفاجئات التي لايملكها اي شخص على الاطلاق وقد كتب الي الاخ محمد العمر تعقيبا على ذلك قائلا( الاخ ابو مأب وعد الحر دين) وانا على وعدي معك يااخي العزيز محمد وكل الاخوان في المنتدى وهذا عهد مني لهذا المنتدى الرائع ولكني كما قلت لجنابكم الكريم والله يشهد اني لااعرف كيف اقوم بتحويلها من الكاسيت الى الحاسوب ثم ان الاخ اسامة شرح لي الطريقة وقال انه انا احتاج الى بعض البرامج لتنقية الصوت والتسجيل وانا لااملك هذه البرامج ابدا علما بأن التسجيلات التي املكها واضحة جدا وتسجيلات ممتازة لذا اسعدني هذا الخبر كثيرا من جنابكم الكريم وانا في انتظار ذلك وفي حالة لاسامح الله لم استطع من رفعها فسوف اقوم بأستنساخها وارسالها كاملة الى الاستاذ محمد العمر في الاردن بعد ان نتواصل سوية او الى الاخ العزيز وسام الشالجي لكي يقومون برفعها في المنتدى مع خالص اعتزازي الكبير بجنابكم وكافة الاخوة في المنتدى اخوكم ابو مأب

الاخ العزيز ابو مآب
تحية طيبة وبعد..
بصراحة انا عندما كتبت لك (وعد الحر دين)
كنت اريد بها أثارة حماسك لكي ترفعها لنا لكن بصراحة بعد ان علمت انك لاتعرف كيفية نقل الملفات الى الحاسبة فتندمت الى ماكتبته انا ,لأنني وضعتك في موقف محرج غير مقصود مني فعذراً اخي الكريم .
بخصوص طريقة النقل لقد قمت بفتح موضوع كامل بما يخص ذلك وقد شاركوا الاخوان قصي الفرضي ود.نعمان و داؤد بغدادي مشكورين بأثراء الموضوع اكثر واكثر.
ويبدو لي انك لم تتطلع على موضوع الشرح لغاية الآن ربما السبب لعدم معرفتك اين يقع هذا الموضوع او كيفية التنقل داخل القسم (كما حصل لي في بداية اشتراكي في المنتدى)ومع العلم هو في نفس قسم العراق وحتى تصل اليه بسهولة سأرفق لك هذا الرابط وستجد به الشروحات واكثر من برنامج للفلترة إن تطلب الامر.
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=79549 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=79549)

الاخ الكريم ابو مآب

ان الاستاذ حسن الله يحفظه ويطول بعمره
قد قدم لنا مكتبة جميلة جداً حول انواع المقام العراقي وبصراحة اصبحت مكتبة توثيقية وقد نالت اعجاب وانبهار جميع الاعضاء والزائرين وبصراحة كان عمل متميز جداً.
سيدي الفاضل لي طلب عندك بل هو رجاء
لكن إن سمح وقتك فأنا لا اريد ان اضعك بموقف محرج كما في السابق والذي صدقاً لم يكن مقصود.
لقد قرأت في مداخلات سابقة لك مع اخينا الفاضل حسن وقد ذكرت بها انك خريج معهد الدراسات النغمية وتخصصك هو المقام العراقي أي انك أكاديمي .
ونحن جميعنا بل اغلبنا هواة للمقام او سميعة.
رجائي هو ان تشرح لنا المقامات بأختلاف انواعها واقصد بذلك تصنيف كل مقام على حدة و على سبيل المثال ماهو التحرير وماهي الصيحة ومتى يكون التسليم ومتى تكون البدوة واي تكون فيه الصيحة عالية او في بعض المقامات الصيحة تسمى الميانة وهكذا.
نعم توجد معلومات حول ماذكرت سواء هنا او في الشبكة العنكبوتية لكن بصراحة لم اجد في هذه المعلومات الترابط الدقيق واقصد منه كأن تكون ارشيف متكامل متجانس او مرجع دقيق.
أنا اعلم ان الامر ليس بالسهل ويتطلب جهد ربما مضني ووقت ايضاً لذلك ذكرت سابقاً (إن سمح وقتك).


مع الشكر

بو مؤيد
10/01/2012, 21h36
اشكركم على المعلومات الثمينة
اساتذتي الافاضل بعد للملفات المرفقة
اعتقد ان اغنية محطات لكوكب حمزة من مقام الحجاز كار
ارجو الافادة

نور عسكر
17/08/2012, 21h29
شرح مقام - الحجـاز كــار -
وبستة ..هاجن جنوني
شرح المقام : الأستاذ شعوبي إبراهيم
الغنــــــــاء : يوسف عمـــــــــــــــــــــــر
التسجيل : 22:08 دقيقة
:emrose::emrose:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* التسجيل في بدايته مختلط مع تسجيل آخر [ هيد المسجل!]..[نور]

شحاده خليل
12/12/2012, 15h33
اخي العزيز نور عسكر الف سلام وتحية
هذه نفس الحلقة (نقية، مع انني ضغطها على 64 وبقيت جيدة جدا)
التسجيل : 30:28 دقيقة
إذاعة صوت الجماهير
شرح عن مقام الحجاز كار من شعوبي ابراهيم وقراءة يوسف عمر وفي النهاية هاجن جنوني

__________________________________
المشاهدات(75) معالجة وتنقية التسجيل ..

نور عسكر
04/06/2014, 23h25
نبذة وتحليل لمقام الحجاز كار


مقام حجاز كار ( الإبتكار)
وهو أحد فروع مقام الحجاز ديوان ، وقد صاغه بهذه التركيبة المقامية لإول مرة الأستاذ محمد القبانجي ، يستقر مقام الحجاز كار عادة على درجة الرست ، ويمكن تصويره على درجات أخرى ، ومن الناحية الموسيقية إذا ارتكز الحجاز على درجة الدوكَا سمي ( سلم الشاهناز) واذا ارتكز على درجة اليكَا قرار النوى سمي ( سلم شد عربان) ، أما في المقام فهو حجاز كار مصور على درجات أخرى مع المحافظة على أبعاده ضمن سلمه وهو ( دو – ري بيمول- مي- فا- صول- لابيمول- سي – دو) أي ( رست – نصف زيركولا- بوسليك – جهاركَا – نوى- نصف شاهناز- ماهور – كردان) .
موسيقاه لايرافقها الإيقاع من التحرير الى التسلوم ، ويقرأ بالشعر العامي الزهيري.
قراءة المقام
يحرر مقام الحجاز كار من درجة الكردان ، وصولاً الى الماهوران بتلفظ ( ليل ليل ، يالالي يا آباي ) وهو نهاية التحرير.
يأخذ القاريء أشطر الزهيري بهذا النغم على أن يتم النزول في نهاية الشطر من الماهوران الى درجة الرست بنغم الحجاز كار . ويمكن للقاريء أن يدخل قطعة حكيمي ، أو وصلة سفيان ، هذا بالإضافة الى صيحة تؤخذ من درجة ( نصف شاهناز) والى الماهوران ثم الى السهم ثم الى النزول بسلم الحجاز كار الى درجة الرست .
وتسلوم هذا المقام ، يكون بعد القرار النازل الى درجة الرست في الشطر الأخير من الزهيري ، وذلك بتلفظ ( يا آآ أي امان امان آني ) .
سجله الأستاذ محمد القبانجي على إسطوانة بالزهيري الذي مطلعه :
أدفن غرامي بلب احشاشتي وادم
· ( مقتنيات مكتبتي) : موسوعة المقام العراقي : الدكتور عبد الله المشهداني .

نور عسكر
09/02/2015, 16h37
نبذة وتحليل لمقام الحجاز كار


قراءة المقام
يحرر مقام الحجاز كار من درجة الكردان ، وصولاً الى الماهوران بتلفظ ( ليل ليل ، يالالي يا آباي ) وهو نهاية التحرير.
يأخذ القاريء أشطر الزهيري بهذا النغم على أن يتم النزول في نهاية الشطر من الماهوران الى درجة الرست بنغم الحجاز كار . ويمكن للقاريء أن يدخل قطعة حكيمي ، أو وصلة سفيان ، هذا بالإضافة الى صيحة تؤخذ من درجة ( نصف شاهناز) والى الماهوران ثم الى السهم ثم الى النزول بسلم الحجاز كار الى درجة الرست .
وتسلوم هذا المقام ، يكون بعد القرار النازل الى درجة الرست في الشطر الأخير من الزهيري ، وذلك بتلفظ ( يا آآ أي امان امان آني ) .


سجله الأستاذ محمد القبانجي على إسطوانة بالزهيري الذي مطلعه :
أدفن غرامي بلب احشاشتي وادم




سجله الأستاذ محمد القبانجي على إسطوانة بالزهيري الذي مطلعه :
أدفن غرامي بلب احشاشتي وادم
:rolleyes:
الملف مضغوط من المصدر ( صفحة القبانجي) مع محاولة تحسينه قليلاً .

فرقد الجويري
24/09/2015, 11h48
شكرا جزيلا على هذا الشرح الوافي