المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جميل عويس أعماله و عزفه


el kabbaj
08/12/2008, 08h27
موسيقى
ـ لونجا حجاز كار
من فلم الوردة البيضاء لعبد الوهاب
__________________________
@ نسخ ونقل مع الملف من (أعمال محمد عبد الوهاب)

el kabbaj
08/12/2008, 09h02
موسيقى
ـ رقصة الأندلس
ـ سماعي نوى أثر
من فلم الوردة البيضاء لعبد الوهاب

امحمد شعبان
18/03/2009, 17h11
جميل عويس
تقسيم على الكمان
مقام نواثر

منصور العجاتي
24/01/2013, 22h19
موسيقى

لونجا حجاز كار
لعبد الوهاب

اللونجا المرفقة - حجاز كار
ليست من تأليف عبد الوهاب
تأليف جميل عويس

تحياتي و تقديري

منصور العجاتي
25/01/2013, 17h27
موسيقى
سماعي نوى أثر
محمد عبد الوهاب



سماعي نوا أثر المرفق
ليس من مؤلفات عبدالوهاب الموسيقية الالية
السماعي من تأليف جميل عويس

تحياتي و تقديري

tarab
25/01/2013, 18h11
سماعي نوا أثر المرفق
ليس من مؤلفات عبدالوهاب الموسيقية الالية
السماعي من تأليف جميل عويس

تحياتي و تقديري



ارجو تحديد رقم المشاركه وشكرآ للتنبيه

منصور العجاتي
25/01/2013, 20h27
ارجو تحديد رقم المشاركه وشكرآ للتنبيه

استاذ tarab المحترم

المشاركة رقم 48
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=255780&postcount=48

لونجا حجاز كار من تأليف جميل عويس

المشاركة 49
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=255785&postcount=49

سماعي نوا أثر ايضا من تأليف جميل عويس

بالمناسبة جميل عويس كان صديق عبدالوهاب و كانت من احدي اعماله تدوين موسيقات عبدالوهاب في بداياته
اعتقد ادراج السماعي واللونجا في فيلم الوردة البيضاء كانت لفتة طيبة من عبدالوهاب تجاه صديقه
( هذا رأي شخصي )
ربما يكون هذا هو سبب اللخبطة انها من مؤلفات عبدالوهاب

لكن الاكيد ان العملين من تأليف جميل عويس

تحياتي و تقديري

إســـلام جـُـبـّـه
26/01/2013, 16h31
نــور الصــــــبــاح جمـــيل عـويـس

عثمان دلباني
26/01/2013, 22h34
الاخ منصور العجاتي تصويباتك في محلها و لا غبار عليها ... مشكور:emrose:

najjar
26/01/2013, 23h08
نعرفه بالأسم فحسب
لم أجد له إلى اليوم سوى صورتين... هذه إحداها، وهي من مجلة "مصر الحديثة"، 13 آذار 1930
تحياتي

منصور العجاتي
26/01/2013, 23h36
الاخ منصور العجاتي تصويباتك في محلها و لا غبار عليها ... مشكور:emrose:

شكرا استاذ عثمان

وجدت مقال عن جميل عويس
به بعض المعلومات عن هذا الفنان الجميل
--------------------------------------------------------------------------
جميل عويس

(1890ـ 1948)


جميل عويس، موسيقي سوري، يعدّ من الموسيقيين العرب القديرين، وأكثرهم فهماً للأغنية العربية. ولد في قرية من قرى جسر الشغور قرب حلب في سورية وبها نشأ، وتعلم على أيدي شيوخ حلب وأعلامها.
اكتسب ثقافته العالية من المدارس الأرثوذوكسية التي درس فيها، وأتاح له إتقانه اللغة الفرنسية والتركية الاطلاع الواسع على ما يجهله في الموسيقى الغربية والموسيقى الشرقية. وكان لبراعته في التدوين الموسيقي، ومهارته الفائقة في العزف بالكمان، أثرهما الكبير في وصوله إلى مكانة مرموقة في مصر، عندما نزح إليها عام 1913. دفعته الحاجة إلى تلحين أغنية «على سرير النوم دلعني» لسمحة العراقية، وأغنية «فين حزامي يا نينه» لفريدة مخيش، قبل أن يستعين به سيد درويش[ر] في تدوين أعماله وفي تعليمه التدوين الموسيقي الذي كان لا يفقه فيه شيئاً، إذ لولا جميل عويس لضاعت مؤلفات سيد درويش، ولما بقي منها سوى النزر اليسير المحفوظ في الأسطوانات، وصدور الحفظة من هواة فنه ومحبيه.

بعد وفاة سيد درويش، اتصل به محمد عبد الوهاب الطامح لاحتلال مركز الصدارة الموسيقية في مصر، وكان يومئذٍ تلميذاً عند جميل عويس في «معهد فؤاد الأول» ـ معهد الموسيقى العربية ـ فاستعان به في تدوين أعماله الموسيقية والغنائية الأولى، وفي تعليمه التدوين الموسيقي، وفي تكوين فرقته الموسيقية التي كان فيها العازف الرئيس والموجه والمعلم للفرقة الموسيقية.

كان جميل عويس قبل اتصال محمد عبد الوهاب به، توّاقاً إلى تحقيق أهدافه الموسيقية التي تحتاج إلى تمويل، ومن هنا وجد في محمد عبد الوهاب ما يروم ويبغي، الأمر الذي يوضح سر العلاقة التي قامت بين الاثنين ودامت حتى عام 1937.

استطاع جميل عويس بقوة شخصيته وعلمه الغزير، وثقافته الموسيقية الواسعة، إقناع محمد عبد الوهاب باستعمال مختلف أنواع الآلات الإيقاعية الغربية، إلى جانب آلتي الكمان الجهير ـ فيولونسيل ـ violoncelle، والكمان الأجهر (كونتر باص) contre Basse.
يمكن القول إن محاولته تشبه محاولة «أنطوان الشوا» الذي حاول فرض آلة الكمان على التخت الشرقي فلم ينجح في ديار الشام، ونجح في القاهرة. ومنذ عام 1928 أخذت معالم التخت الشرقي تهتز بتأثير معول التجديد المدروس، وكان أول استخدام للكمان الجهير في مونولوج monologue «أهون عليك». كذلك استعمل عويس آلات موسيقية أخرى تستخدم عادة في الموسيقى الغربية الراقصة كآلة الأكورديون ، وكان أول استخدام لهذه الآلة في مونولوغ «مريت على بيت الحبايب» لمحمد عبد الوهاب عام 1932 ثم في تانغو «سهرت منه الليالي» الذي ظهر في فيلم «دموع الحب» عام 1935.

وزع جميل عويس وقاد وأخرج جميع أعمال محمد عبد الوهاب الغنائية والموسيقية التي ظهرت في أفلام «الوردة البيضاء»، و«دموع الحب»، و«يحيا الحب» إضافة إلى جميع الأغاني التي ظهرت قبل تلك الأفلام وفي أثنائها وأشهر تلك الأغاني قصيدتا «أعجبت بي»، و«على غصون البان»، ومونولوج «بلبل حيران» إضافة إلى الأعمال الموسيقية من سماعيات ومقطوعات «فرحة»، و«ألف ليلة»، و«حبي»، و«شغل»، و«لغة الكيتار».

عاد جميل عويس إلى حلب عام 1938، بعد أن استعاض عنه محمد عبد الوهاب بالموسيقي عزيز صادق. وفي خلال إقامته اتصلت به المطربة ماري جبران وطلبت إليه أن يترأس فرقتها الموسيقية…وهكذا بدأ عمله معها في حلب ثم في دمشق في ملهى «بسمار» ـ مقهى الكمال اليوم ـ، ومن ثم في صالة منصور في بيروت، ثم دفعه الحنين إلى مصر، وتفاقم لديه هذا الشعور عندما وجهت إليه أم كلثوم الدعوة ليقود فرقتها الموسيقية، فرحل إليها والحرب العالمية الثانية تكاد تضع أوزارها، فتولى توزيع أعمال ملحني أم كلثوم وقيادة الفرقة في أفلام «دنانير»، و«سلامة»، و«فاطمة».

توفي جميل عويس مهملاً منسياً، من دون أن يترك إرثاً يورثه لورثته عدا مؤلفاته وكمانه النفيسة التي تداولتها الأيدي حتى آلت إلى الشاعر العربي الحمصي الراحل عبد الرحيم الحصني، وبقيت لدى أسرته تحتفظ بها وتعتز.

مؤلفاته:

تمتاز مؤلفات جميل عويس بالضخامة والجزالة، وهو في جميع مؤلفاته لم يخرج عن الصيغ الموسيقية المعروفة في الموسيقى الشرقية. فقد كان الافتتاح عنده يمهد للأفكار التي ستصافح المستمع، والصياغة الفنية متكاملة، والألحان في أبعادها واتساقها تتصاعد بسمو لا تتزلف ولا تستجدي، وتمتاز خانات «السماعي» و«اللونغا» مع التسليم فيهما بالرقة والعنفوان.

أشهر مؤلفاته: سماعي مقام نوا أثر، ولونغا مقام عجم، وأفراح، وبشرف مقام كرد، وسماعي مقام فرحفزا، ورقصة الغزلان

منقول
Arab Encyclopedia
قلم:صميم الشريف

tarab
27/01/2013, 00h13
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=312927&stc=1&d=1359249239


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=312928&stc=1&d=1359249239

MAAAB1
30/04/2013, 22h45
صباح الورد

رقصة الغزلان جميل عويس

بمرافقة البيانو

مقام عجم

لاحظوا عبقرية الموسيقار جميل عويس
في توظيف التراث الموسيقي للحن على
حسب وداد قلبي عند الدقيقة ٢،٤٥ في
هذه المعزوفة البديعة ... محبتي لكم

tarab
21/05/2017, 18h53
جميل عويس وفرقته لونجا حجاز كاركرد على البيضافون


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=385824&stc=1&d=1495392576

tarab
25/08/2017, 23h30
جميل عويس وفرقته
***
سماعي من مقام نوا أثر على البيضافون
****

http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=375472&stc=1&d=1474244571

هادي العمارتلي
10/06/2019, 13h54
فرقة جميل عويس رقص الياشمك اوديون وجهين
https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=407392&stc=1&d=1560174707

https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=407391&stc=1&d=1560174707

نور عسكر
30/06/2019, 00h37
فرقة جميل عويس رقص الياشمك اوديون وجهين





https://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=407391&stc=1&d=1560174707



(رقص الياشمك)
معنى كلمة الياشمك أو (الياشماك) لتتناسب
مع اللفظ التركي والقطعة الموسيقية المسجلة على اسطوانة
أوديون للموسيقي جميل عويس (رقص الياشمك)
وهي من الكلمات التركية المتداولة في دولنا العربية والتي
كانت تحت الحكم العثماني التركي ، وبقيّ استخدامها لفترة طويلة
وحسب اللفظ لها في كل بلد .
والياشمك أو الياشماك - Yaşmak
حسب اللفظ التركي ، ويلفظ في
بعض المدن التركية بـحرف القاف بدلاً من الكاف ـ (الياشماق)
أصل الكلمة قديم في التاريخ من مقطعين بالسومرية (آش – ماخ)

وتعني غطاء الرأس ، ويمكن ملاحظته في الآثار القديمة لبقايا التماثيل من حضارة سومر و بابل (حضارة وادي الرافدين)واللفظ التركي للياشماك ، يعني غطاء او برقع الوجه عند النساء ، ويتعارض مع اصل الكلمة ومعناه ..غطاء للرأس
وتلفظ في اللهجة العراقية (الياشماغ)وهي من قطعة واحدة وفيها نقوش
وألوان مختلفة بين الأسود والأحمر أو الأخضر .. الخ
للفائدة والتعريف مع تحياتي
:rolleyes:

حازم فودة
09/11/2019, 14h53
مقطوعة
سماعي نهاوند

جميل عويس

سجلتها فرقة الإذاعة يوم 08-11-1959 في الإذاعة المصرية
أذاعها الإعلامي أ.إبراهيم حفني في برنامجه في يوم في شهر في سنة (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=753253&postcount=417)
الحلقة رقم 140 بتاريخ 08-11-2019