المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد عبد الوهاب ـ عبقرية ـ تفرد ـ ريادة


حامد جودة 2
14/03/2009, 20h00
محمد عبد الوهاب ـ عبقرية ـ تفرد ـ ريادة

** مع بدايات القرن العشرين ساد الوسط الفنى عموما والموسيقى الغنائى خاصة اعتقاد ترسخ مع السنوات ان الموسيقى الشرقية قد استنفذت اغراضها وان منابعها التركية والفارسية قد جفت
ـ ومع عشرينات هذا القرن تعالت همسات التجديد ؛ وجرت محولات اصيلة من الشيخ سيد درويش فى مجال البحث عن نغمات مصرية شعبية , كوسيلة لكسر الجمود الذى وصلت اليه الموسيقى , وقد حاول سيد درويش الاتصال بالموسيقى العالمية , الا ان الامكانات والزمن لم يسعفه .
** ومع الحاح هذه الرغبه فى الخروج من حالة الاختناق الموسيقى نشأت مدرستين فى اتجاه التطوير بالاتجاه نحو الموسيقى العالمية او قل العلمية
ـ المدرسة الاولى رأت الانتقال المباشر للاشكال ( الفورم ) الغربى بوضع موسيقى فى شكل السمفونية و السوناتا ..... وتبنى هذه المدرسة فيما بعد الموسيقار جرانة و ابو بكر خيرت .
ـ المدرسة الثانية رأت المحافظة على جمهور المستمعين و الحرص على عدم نفورهم من التطوير دفعة واحدة , وتبنت فكرة التطوير بالتدريج و خطوة خطوة , وقاد قاطرة التطوير هذه الموسيقار محمد عبد الوهاب , الذى خدمته الاقدار عندما التقى امير الشعراء " احمد شوقى " الذى نقله الى حياة واجواء رواد التنوير الفكرى العربى امثال طه حسين والمزنى ثم العقاد وفتح له ابواب الثقافه والعصرية على مصراعيه.
هذا بالاضافه الى تمكينه من الاطلاع على فنون الغرب المتقدمة بالاخص على فنون الموسيقى العالمية والاوبرا و ..... عندما اصطحب محمد عبد الوهاب فى رحلاته الى باريس عاصمة النور
وحدث لعبد الوهاب ما حدث لرفاعه الطهطاوى عندما كلف بمرافقة البعثات التعليمية المصرية المرسلة للدراسة بباريس .
فقد كان تاثير الرحلتين رائعا على كلا من الرائدين , وإذا كان الطهطاوى يعد من رواد الجيل الاول للتنوريين ( الذى ضم ايضا الشيخ محمد عبده و النديم و الافغانى ... ) , فان محمد عبد الوهاب يمكن الجزم بأنه احد اهم جيل التنوريين الثاني الذى يضم العقاد والمزنى وطه حسين و توفيق الحكيم , بل ان دور محمد عبد الوهاب كان اكثر يأثيرا من هؤلاء لكونه تخصص فى مجال اكثر تأثيرا فى الذوق العام وهو مجال الموسيقى والغناء الاكثر شعبية من كل المجالات الاخرى .
** وفى النهاية بقى فى الساحة الموسيقية الغنائيه مدرستان الاولى – بزعامة عبد الوهاب – وتبنت التطوير للنهايه , والمدرسه التقليدية التى ادعت المحافظة على التراث ( وبعضها تقدم نحو التطوير ثم تراجع ) .
** سارت قاطرة عبد الوهاب الموسيقية نحو هدفها بسرعات مختلفة , وكلما دفع بجرعة جديدة ابطئ السير حتى يستوعب الذوق العام هذه الجرعة , ثم اما ان يعيد المحاولة لنفس الخطوة فى عمل جديد لتأكيد الخطوه التقدمية , او ينتقل مباشرة الى الخطوة التالية .
ـ ويجب الاعتراف انه نجح فى ان لا ينقطع جمهور المستمعين من خلفه عند انطلاقه بقاطرة التطور والرقى .
** راى عبد الوهاب ان الموسيقى العلميه تقوم على اربعة قوائم ( الجملة – الايقاع – الهارمونى – التوزيع ) فى حين ان موسيقانا الشرقية تقوم على قائمين فقط ( الجملة – الايقاع ) لذا قيل ان موسيقانا مسطحة و موسيقى الغرب ذات اعماق .
ـ فادخل الهارمونى بصورة بسيطه حتى تستوعبه الاذن الشرقية ( ثم اكده فى اكثر من عمل ) واضاف ايضا التوزيع لاعماله .
ـ ولما كان التخت الشرقى التقليدى لا يسعف عبد الوهاب فى تحقيق طموحاته , فاخذ فى تطويره بإدخال آلات غربية علية بصورة اصبح فيما بعد لا يمكن الاستغناء عنها .
ـ فكل آلة جديدة ينحت لها عبد الوهاب مكانا فى الفرق الموسيقية العربيه ـ بحيث يصعب انتزاعها من مكانها مرة اخرى , بل ان بعضها اصبح عضوا اساسيا فى الفرقة ( على سبيل المثال لا الحصر الاوكورديون , الشلو , الجيتار , ....... ) . ولقد جاء ذلك نتيجة حسن توظيف الآلة الموسيقية فى مكانها الائق تماما فى لحن عبد الوهاب ( يمكن مراجعة لحن الصبا والجمال واستخدام البيانو , هل يمكن تخيل الحن بدونه ؟ ) .
ـ ومع عبد الوهاب امكن توسعة التخت الشرقى ليستوعب كل الآلات الغربيه , ومع ارتفاع الذوق العام امكن لعبد الوهاب استخام الاوركسترا كاملا ( فى اغنية عربية )
ـ ولنتأمل كيف بداء بإضافة آلة آلة حتى تمكن ان يقول : الان يمكن استخدام الاوركسترا كاملا ( حوالى 100 عازف ) فى تأدية الموسيقى الشرقية .
ـ قال الاستاذ لمصطفى ناجى عندما اعاد توزيع تشيد الجهاد اوركستراليا لتقديمه فى افتتاح دار الاوبرا الجديده " تصدق يا مصطفى انا كان نفسى اعملها كده من اربعين سنه لكن الظروف ماسمحتش " .
** وما فعله عبد الوهاب مع الآلات قام بمثله فى الايقاعات و الجمل ’ولتاكيدتفوقه وريادته ادخل اشكال الموسيقى البحته لتعزف منفردة دون كلمات .
** ويمكن التاكيد على ان مدرسة محمد عبد الوهاب الموسيقية الغنائية انجبت تلامذة نجباء تبنو اسلوبه المتطور ولفظوا التقليديه الراكده , يأتى على رأس هؤلاء الموجى والطويل , منير مراد , محمد فوزى , بليغ .......و كما استفادوا هم من الاستاذ , استفاد هو منهم حيث وجد فيهم سندا قويا فى صراعه مع كهنة التقليدية .
** الا ان اهم ما اضافه عبد الوهاب فى مجال التلحين هو استيعاب الكلمه , حيث استحدث قاعدة ان الحن ليس مجرد جملة موسيقية جميلة , بل ان هذه الجمله يجب ان توافق وتعبر بوضوح عن معانى الكلمات , والجو النفسى العام للقصيدة او الاغنية , و الانطلاق نحو استخدام اكثر من مقام فى العمل الواحد , والانتقال برشاقة واناقة عبر كبارى غاية فى الروعة و التمكن , بألإضافة الى كسر جوامد المقامات , بمعنى عدم الالتزام بقواعد ان لكل مقام تعبير ( فألحماسة لها مقام , و الحزن له مقام , والشجن له مقام .... ) .
** ولكى لا نطيل فى موضوع يطول شرحة فإننا يمكن ان نجمل بعض خصائص موسيقى الاستاذ فى الاتى
خصائص موسيقى عبد الوهاب
هناك بعض الخصائص نتعرف عليها فى معظم أعمال عبد الوهاب
أولا التجديد فى الموسيقى والألحان
ثانيــا المزج بين موسيقى الشرق والغرب
ثالثــا المزج بين المحافظة والتجديد
رابعا استخدام المقدمات الموسيقية واللزم
خامسا الدقة الشديدة فى العمل الفنى



اولا التجديد فى الموسيقى والألحان

مع كل لحن جديد يقدمه عبد الوهاب هناك جمل أو حركات أو إيقاعات جديدة ، وهذا ما ميز أعماله إذ أنه لم يكرر نفسه أبدا ، ولم يقتصر التجديد على ذلك بل تعداه إلى عناصر عديدة من عناصر البناء الفنى منها
استخدام آلات جديدة
استخدام التوزيع الموسيقى
استخدام أشكال جديدة للغناء
ابتكار استخدامات جديدة للآلات التقليدية

ثانيا المزج بين موسيقى الشرق والغرب
رومبا ، سامبا ، تانجو ، هذه الإيقاعات الجديدة استوردها محمد عبد الوهاب خصيصا من أوربا ليفصل عليها ألحانا شرقية! وفى مرحلة مبكرة جدا نجده يصيغ لحنا كاملا لقصيدة عربية فصحى على إيقاع الرومبا الراقص وهى قصيدة جفنه علم الغزل لبشارة الخورى ، ثم نجده يؤلف مقطوعة موسيقية بعنوان إيقاعها فيسميها سامبا ، أما التانجو فقد ألف عليه العديد من الألحان منها إيه انكتب لى ، وقد لاقت تلك الألحان رواجا عظيما فى ذلك الوقت خاصة أن الرومبا والسامبا كانت جديدة فى أوربا نفسها فى نفس الوقت وأن التانجو كان الرقصة الأوربية الأولى
هذا عن المشتق من الغرب الحديث أما قديمه فالموسيقى الكلاسيكية كانت النبع الزاخر ليس لعبد الوهاب وحده ، لكن عبد الوهاب كان ، كما فعل مع سيد درويش يرصع ولا يستوحى ، ولم يهمه كثيرا أن تظهر تلك الجمل كما هى ، وهو فى أحب عيشة الحرية يستهل اللحن بالحركة المميزة فى سيمفونية بيتهوفن الخامسة القــدر ، وفى أغنيته خى خى نسمع النغمة الأساسية لكونشرتو البيانو لرحمانينوف ، وفى آخر أغانيه من غير ليه تطل من المقدمة الموسيقية نغمات تشايكوفسكى فى مقطوعته كابريشيو
وقد يكون من المناسب هنا ذكر أن محمد عبد الوهاب هو الآخر ظهرت موسيقاه فى موسيقى الغرب الحديثة ، وقد وجد بعض فنانى أوربا فى ألحانه ما يمكن أن يكون أوربيا رغم شرقيته!
ثالثا المزج بين المحافظة والتجديد
كانت أذن عبد الوهاب التى تعشق الطرب هى واصلته المباشرة إلى عامة الجمهور ، وهى لم تخنه أبدا فى استمالة الناس إلى ألحانه ، مهما جدد وطور تجده لاينسى الطرب ولا يهمل القفلات المثيرة وكثيرا ما كان يضع فى ألحانه مقاطع أشبه بالمواويل لكنها كانت فى بعض الأحيان تبدو كجمل اعتراضية وسط بناء لحنى شبه متكامل ، وعنما قدم أسطورته الجديدة لا مش أنا اللى ابكى ختمها بأبعد ما يكون عن البداية فائقة الحداثة ، وربما كان حرصه على الجمهور التقليدى وإشباع نهمه للطرب والغناء التقليدى هو السر فى تلك الخاتمة غير المنطقية


رابعا استخدام المقدمات الموسيقية واللزم
برع محمد عبد الوهاب غى وضع المقدمات واللزم الموسيقية بين المقاطع الغنائية ، وهو فى هذا كان الأول بين الرواد الكبار فى تاريخ الموسيقى العربية ، وإليه ينسب الفضل فى تطوير هذا الجزء من العمل الفنى وقد أكبته براعته هذه ريادة خاصة إذ أنه تفوق فيها على الجميع ، وهنا نستطيع التقاط ملامح عبد الوهاب الموسيقى وهو غير عبد الوهاب الملحن وغير عبد الوهاب المطرب
وقد بدا هذا الاتجاه مبكرا فى أعمال مثل فى الليل لما خلى ثم غذاه ورقاه فى قصائده الكبرى ثم أنهاه بمقدمات أغانيه لأم كلثوم وما تخللها من مقاطع موسيقية غاية فى الإتقان .
خامسا الدقة الشديدة فى العمل الفنى
مما اتصف به عبد الوهاب ووضح فى ألحانه وموسيقاه أنه كان دقيقا للغاية فى استعمال كل جملة أو حركة فى اللحن ، فكل منها لها وظيفة معينة وتوقيت معين ، السكتة سكتة ، والرابطة محددة ، واللحن كله مكتوب وليست هناك فرصة لتميع اللحن أو اتباع المطرب مثل أيام زمان أو تقاسيم يقوم بها أفراد الفرقة على هواهم بين المقاطع ، حتى الموال كتبه عبد الوهاب خلافا لتعريف الموال نفسه كشكل غنائى ، ويقول الموسيقار محمد عفيفى (http://amwague.net/amwague/16/shakhsyet.asp) فى هذا " الموال فى الأصل غناء مرسل مرتجل يقوم به المطرب دون الملحن ويولد لحنه لحظة أدائه ، وسواء كان موقعا أم غير موقع ، فهو بلا لحن موضوع سلفا كما أنه ليس له ملحن ، لكن عبد الوهاب كتب الموال وأخضعه للتلحين المسبق وكان أول من فعل ذلك"
و فى هذا المجال يمكن – وبوضوح – ان نلحظ مدى الانضباط الذى عذفت به انت عمرى مقارنه بأداء الفرقه الموسيقيه لكل اغانى ام كلثوم السابقه لانت عمرى , وبهذه المناسبة ايضا يجب ان نقرر ان محمد عبد الوهاب قد عدد عازفى الكمان بالفرقه الى ثلاثة اضعاف تقريبا , فضلا عن اضافة الجيتار .
وهذه الخصائص تظهر فى جميع أعمال محمد عبد الوهاب القديم منها والحديث ، لكن هناك خصائص فرعية اتسمت بها كل مرحلة من مراحله الفنية دون سواها
الموهبه الفنية :
لعل هناك من قائل ان هذا الذى تميز به عبد الوهاب ناتج عن زكاء فنى واستخدام للعقل – وهذا صحيح – الا ان حجم موهبة عبد الوهاب فى الحقيقه حجم غير مسبوق , ويكاد ان يتسع ليشمل مواهب كل من سبقوه من الملحنين او حتى من تلوه , ودليلنا على ذلك هو الكم الهائل من الجمل الموسيقية فى كل عمل على حدى وعدم التكرار , حتى وصفه البعض بالملول الذى يسعى الى احترام عدم ملل المستمع من تكرار الجمل . فلديه مخزون غير محصور من الابداع الموسيقى
** اما عن نقاء صوته ونعومته فحدث ولا حرج ..... , ولكن هذه قضيه اخرى تحتاج لبحث منفرد
ــــــــــــ
المراجع :
1ـ موسوعة اعلام الموسيقى العربية ـ محمد عبد الوهاب ـ مكتبة الاسكندرية ( مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعي ) .
2 ـ محمد عبد الوهاب ( رحلتى ـ الاوراق الخاصة جدا ) اعداد وتقديم فاروق جويده
3 ـ محمد عبد الوهاب ـ رتيبه الحفنى ـ دار الشروق
4 ـ محمد عبد الوهاب ـ محمود عوض ـ سلسة اقرأ
5 ـ التاريخ الفني للموسيقار محمد عبد الوهاب ـ انتاج وزارة الثقافة المصرية ـ عشر شرايط كاسيت ـ بتعليق أ.د يوسف شوقي ( توزيع اتحاد الاذاعة والتلفزيون ـ شركة صوت القاهرة )
6 ـ موقع كلاسيك ارب مويزك ( Classic Arab Music )
7 ـ موقع سماعى http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=63837&page=2
خاصة اقوال واراء محمد الموجى ـ مدحت عاصم .
8ـ مجموعة دراسات للميسترو سليم سحاب حول اقتبسات محمد عبد الوهاب ـ منسورة بمجلة العربى ( الكويتية
9ـ حلقات تليفزيونية ( النهر الخالد ) سعد الدين وهبة
10 ـ حلقات مذاعة لبرنامج غوص فى بحر النغم عمار الشريعي
11 ـ برنامج تليفزيوني مذاع من دار الاوبرا المصرية ـ واحاديث مع الميسترو الدكتور مصطفى ناجى .
12ـ متابعة شخصية لمسيرة محمد عبد الوهاب الفنية طوال مايزيد عن 40 عام .......
حامد جوده 2

darshdaarsh
19/03/2009, 00h23
كل الشكر و الإمتنان على هذه المقالة الفاخرة والراقية التي توضح فعلا الأثر العظيم الذي أحدثته عقلية العبقري الأستاذ عبد الوهاب في موسيقانا المصرية العربية الشرقية
أكرر شكري و إمتناني لأستاذي و معلمي العضو المجتهد الأستاذ/ حامد جودة و أرجو منه المزيد من كنوزه عن عبقرية عبد الوهاب .

darshdaarsh
20/03/2009, 16h41
[QUOTE=حامد جودة 2;294141]محمد عبد الوهاب ـ عبقرية ـ تفرد ـ ريادة

** مع بدايات القرن العشرين ساد الوسط الفنى عموما والموسيقى الغنائى خاصة اعتقاد ترسخ مع السنوات ان الموسيقى الشرقية قد استنفذت اغراضها وان منابعها التركية والفارسية قد جفت
ـ ومع عشرينات هذا القرن تعالت همسات التجديد ؛ وجرت محولات اصيلة من الشيخ سيد درويش فى مجال البحث عن نغمات مصرية شعبية , كوسيلة لكسر الجمود الذى وصلت اليه الموسيقى , وقد حاول سيد درويش الاتصال بالموسيقى العالمية , الا ان الامكانات والزمن لم يسعفه .


كل الشكر والإمتنان على هذا المجهود الرائع و المقالة الفاخرة المهداة من عاشق الفن الراقي المتطور الأستاذ / حامد جودة
و فعلا لا يقدر الفنان إلا فنان مثله
واخيرا ننتظر منك الكثير و الكثير عن عبقرية و تفرد و ريادة موسيقار الأجيال الأستاذ محمد عبد الوهاب

حامد جودة 2
22/03/2009, 20h45
كل الشكر و الإمتنان على هذه المقالة الفاخرة والراقية التي توضح فعلا الأثر العظيم الذي أحدثته عقلية العبقري الأستاذ عبد الوهاب في موسيقانا المصرية العربية الشرقية
أكرر شكري و إمتناني لأستاذي و معلمي العضو المجتهد الأستاذ/ حامد جودة و أرجو منه المزيد من كنوزه عن عبقرية عبد الوهاب .


الأخ الفاضل darsh daarsh
أرجو تقبل شكري على هذه الكلمات الرقيقة التي اسعدتنى كثيرا , ولكن أكثر ما اسعدنى أنكم قد وصلتم إلى الهدف الاساسى من دراستي المتواضعة هذه وهو إبراز الأثر العظيم الذي أحدثه محمد عبد الوهاب في مجال تطوير الموسيقى الشرقية و إخراجها من أزمتها المزمنة .
ــ فلم يكن هدفي - مثلا - استعراض التاريخ الفني ومراحله لعبــد الوهاب , فهذا موضوع قتل بحثا , وعلى موقعنا هذا " سماعي طرب " أكثر من مقالة تناولت هذا الموضوع .
ـــ ولعلك لاحظت أنى تجنبت الخوض في حياة محمد عبد الوهاب الشخصية , متى ولد .... من أحب .... متى تزوج ؟ .... علاقاته الشخصية . فهذه مواضيع مكانها مجلات النجوم وليس موقع متخصص في الطرب .
ــ لعله من المفيد هنا التأكيد على أهداف هذه الدراسة ( عبقرية وتفرد و ريـــــــــــــــــــادة عبد الوهاب ) :
1 ) انه فنان كان واضح الأهداف ومنذ وقت مبكر من حياته الفنية
2 ) انه نجح بامتياز في تحقيق هذه الأهداف.
3 ) انه ـ ورغم صعوبة المهمة ـ استطاع أن يحافظ على جماهيريته طوال فتره عمله الجاد في قيادة وريادة عملية التطوير
4 ) انه لاقى من الصعوبات ما لم يلقه احد في سبيله إلى التطوير , ومازال حتى الآن يواجه من كل حاقد أو جاهل ممن لم يستطيعوا الوصول لحجم موهبته أو حجم النجاح حتى الذي حققه .
5 ) إن نتيجة صراعه الطويل مع الذين حاولوا تعويق مسيرته حسمت بشكل شــــــــبـه كامل لصالح مدرسة التطوير .
6 ) لاشك أن هناك من الملحنين والموسيقيين ممن سبقوه أوعاصروه كان لهم ادوار, ولكن حجم دور محمد عبد الوهاب كان الأعظم بمراحل بحيث يتضاءل دورهم مجتمعين أمام دوره . ويرجع ذلك لوضوح الهدف امامه منذ زمن بعيد .
7 ) انه حرص على ان يكون في ألمقدمه دائما , وانه الأول في كل خطوة تطويرية , ( يحكى الأستاذ الدكتور / يوسف شوقي في تسجيلات التاريخ الفني لعبد الوهاب ـ انه كان يصور آخر أفلامه " لست ملاكا " لم يبق من تصوير الفيلم إلا ما يوازى ربع ساعة عند عرضه عندما وصل لمصر أول آلة تصوير وأول فيلم خام بألا لوان , فأصر عبد الوهاب ـ رغم اعتراض المخرج محمد كريم ـ على تصوير الجزء الباقي من الفيلم بألا لوان , حتى يسجل التاريخ أن أول من صور فيلما
بألا لوان الطبيعية هو محمد عبــــــــــــد الوهاب , وقد كان .
في النهاية هو مثال واضح لفنان ومواطن عربي مكافح ومناضل في سبيل فنه الذي آمن به وآمن بأنه صاحب رسالة فنية يجب تسخيرها في سبيل تطوير والارتفاع والرقى بالذوق العام لامتة والنهوض بها ـ في مجال فنه ـ لتخرج من كبوتها وتخلفها
اعيد الشكر لكم ولكل من اهتم بالدراسة
حامد جوده 2

حامد جودة 2
06/04/2009, 02h07
الاخوه الاعزاء
اود التنويه الى انى اعدت ارسال هذه الدراس بعد احداث بعض الاضافات لصفحة محمد عبد الوهاب مستهدفا تعميم الاستفاد ما امكن وهذه هى الرابطة

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=64961


حامد جوده 2