المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : منسيات الست: المنسية السادسة والاخيرة .... اعلان


باسل زعرور
14/03/2009, 08h14
خلال إبحاري في النت بحثا عن رائحة أي شئ عن غاليتي أم كلثوم وجدت مجموعة من المقالات وأحببت مشاركتكم بها
منسيات الست: المنسية السادسة والاخيرة .... اعلان
كل شئ للبيع
بيع تراثنا ... او سرقته
موت رموزنا ... او نسيانهم

ايه الفرق .. المصير واحد


افتُتِح المزاد بعد نشر خبرين بالصحف

الخبر الأول
انتقلت اخبار ام كلثوم من صفحة الفن الي صفحة الحوادث فكانت الجمل التالية التي لا تحتاج تعليق
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134770&stc=1&d=1237021562



"تمكن اللصوص من سرقة محتويات مقبرة كوكب الشرق ام كلثوم بمقابر الامام الشافعي"
"منتهي الاهمال ان نترك مقار مشاهير مصر هكذا بلا اضاءة او حراسة"
"اللصان: لقد سرقنا مقبرة ام كلثوم وبعنا المسروقات بثمن بخس ولم نُكتشف إلا عندما توجهنا لسرقة مقبرة اسماعيل باشا صدقي رئيس وزراء مصر الاسبق"
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134771&stc=1&d=1237021562

الخبر الثاني
شب حريق في الاول من يونيو 2008 التهم نوت موسيقية واسطوانات لخمسون لحن جديد لم يسمعه احد من ابداعات الموجي بالاضافة الي عود الموجي الذي عرض احد الاثرياء العرب علي الموجي الصغير شراءه بربع مليون جنيه بعد وفاة الموجي فرفض ... فكانت النتيجة ان حرقناه نحن بإهمالنا


افضل ان انهي حديثي او بكائي علي "منسيات الست" بهذه الاسئلة

ما الفرق ما بين ان نترك تراثنا تسرقة ايد اللصوص او تلتهمه السنه النيران او يباع في سوق الأنتيكات باعلي الاسعر ؟

هل يجب حماية تراث الاحياء والاموات؟

من يحدد مصير تراثنا .. من صاحب القرار في اختيار ما يبقي وما يزال وما يعاد بناءه كصورة كاربونينة من القديم؟


هل الفنان ومقتنياته ومنزله ملكية عامه ام خاصة؟ وما هي الحدود بين ملكية الدولة وحق الورثة؟

هل يجب ان يكون عمر المبني مائة عام حتي يكون أثر؟ ماهي القيمة المعمارية التي يجب ان نحافظ عليها ولماذا نربطها بزمن؟ وهل يجب ان يكون قديم لنحميه

جدلية حق الهدم ... وجدوي اعادة بناء ما تهدم: فالمسافر خان عندما هدمت وعد وزير الثقافة باعادة بناء اخري افضل من التي حرقت! تماما كالنقاش الذي دار حول هدم فندق ونتر بالاس الجديد بالاقصر وبناء فندق صورة طبق الاصل منه اي استنساخ القديم او بناء مبني جديد ينافس القديم اي كتلة خرسانية 5 نجوم تصلح لان تعبر عن اي مكان
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134775&stc=1&d=1237021992




http://www.elakhbar.org.eg/issues/17476/0112.html


ثم نشرت جريدة الاهرام في اوائل يوليو 2008 خبر الهدم
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134776&stc=1&d=1237021992

من يعطي حق الهدم؟ وهل هو حق مكتسب؟ هل من العدالة منع الورثه من استغلال "الموروث" لانه أثر أو ذا قيمة معمارية ؟ نحن بين حدين ان حافظ علي العمارة ونقدم التعويض المناسب للورثة او نعطيهم حق الهدم ونضع اصابعنا في آذاننا ونتحجج بضيق ذات اليد

هل من حق الست ان تبيع الرسومات المعمارية لفيلتها لاي شخص؟ وهل استشارت المعماري علي لبيب جبر قبل اعطاء رسومات فيلاتها لطعيمه ليبني صورة طبق الاصل منها؟ طرحت علي هذا السؤال صديقتي د. رغد مفيد


هل ستظل احلامنا اسيرة الواقع بقوانينه ... ام ستجد من يحققها ممن يري ويعلم قيمتها؟ هل سيظل يحدد مصيرها من يحسب الموضوع بالورقة والقلم ولا يفهم سوي لغة الارقام التي لا تقبل بالكسور ولا تري المجهول وتحول الفنان من قيمة معنوية مرئية الي قيمة مادية محسوبة و"اموال قادمة" بعد وفاته؟

باسل زعرور
14/03/2009, 08h17
هنا اذاعة ام كلثوم ... نختتم ارسالنا بقصيدة للصبر حدود شعر محمد عبد الوهاب وتلحين محمد الموجي
ماتصبرنيش ما خلاص انا فاض بيه ومليت
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134777&d=1237021983

المراجع التي استعنت بها في سلسلة منسيات الست

http://www.elakhbar.org.eg/issues/17409/1000.html
http://weekly.ahram.org.eg/2003/661/fe2.htm
http://asharqalawsat.com/details.asp?section=4&article=200461&issueno=9102



مجلة العمارة العدد 3-4=1939
مجلة الموعد (مارس 2008 – فبراير 2008)
جريدة الاهرام العدد 44377 6 يونيو 2008 السنة 132


إيناس الجزار، (2002)، " إشكالية علاقة التواصل فى العمارة بين المعمارى والمتلقى والمنتج المعمارى"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الهندسة، جامعة القاهرة

شيماء سمير كامل عاشور، ( 2005)، "إطلالة على المعماريين المصريين الرواد خلال الفترة الليبرالية بين ثورتي 1919 و 1952م"، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الهندسة، جامعة القاهرة
عبد المنعم هيكل، (1973)، "على لبيب جبر وفن العمارة"، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة
مجدي سلامة، (1977)، "ام كلثوم حياة نغم وعذاب ألم، سلسلة ادبيات، المؤسسة العربية الحديثة للطبع والنشر والتوزيع

تمت ..
منقول من مدونة منسيات
shaimaa

الباشا
14/03/2009, 11h14
هنا اذاعة ام كلثوم ... نختتم ارسالنا بقصيدة للصبر حدود شعر محمد عبد الوهاب وتلحين محمد الموجي



عبد الوهاب محمد

ثومه
14/03/2009, 11h47
:emrose:أخي الفاضل(باسل)
وأنا أقرأ المنسيه السادسه وأسمع الست تشدو بالاطلال
اين من عيني حبيب ساحر
فيه عز وجلال وحياء
واثق الخطوة يمشي ملكا
والدموع في عيني .......... علي ما أقرأ
بيع ورثه الست للفيلا
هدم الفيلا
التفريط في أحلام الست
وأخيرا سرقه قبرها والحريق الذي يأخذ النوت الموسيقيه.
هناك سؤال في نفسي
من السبب ؟ هل هو الاهمال ؟
أم الاهمال هو الشماعه اللي بنعلق عليها أخطائنا
ومن المسئول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال بدون اجابه .
لالالالالالالالالالالالالالا تعليق .
دموعى تجب.
أم كلثوم باقيه ونحن المنسيون
فرحمك الله يا غاليتي وغاليه الملايين المحبين لك ولفنك.
أشكرك ( باسل)
علي مجهودك فى المنسيات التي خرجت لنا رائعه هكذا
وعلي مجهودك الملحوظ في الايكه.
وأشكر صاحبه المدونات الفاضله (شيماء)
ولك مني كل تقدير وأحترام.
وأنا في أنتظار الجديد دائما منك.:emrose:

باسل زعرور
14/03/2009, 14h58
أخي الباشا
معك حق
ولك الشكر
***
أختي thuma
والله كأنك تتكلمين بلسان حالي ودموعي على ماجرى

ومثلما قلت فالست باقية بقلوب الملايين لأجيال عديدة
:emrose::emrose:

3ashik alfn alasil
14/03/2009, 22h10
اخي باسل تابعت نقلك للمنسيات
واشكرك على ما نقلت
رغم الاهمال فان ام كلثوم باقية في القلوب
وان منتدى كسماعي لهو من الاشياء التي نفخر بها
لتجميعها لتراثنا والمحافظه عليه

حسان العمر
06/07/2010, 11h46
اود ان اشكر الاخ باسل جزيل الشكر على هذا المجهود الذي يقوم به دائما ليطلعنا على كل ما لا نعرفه عن غاليتنا وحبيبتنا ام كلثوم رحمها الله ...

والله اني استغرب وقلبي مليء بالاهات ... فهي التي اعطت مصر من روحها وقلبها بل اعطت كل البلاد العربيه اغلى الذي يهدى لها .. وكما قال الشاعر العظيم احمد رامي :

يا بنت مصر ويا رمز الوفاء لها قدمت اغلى الذي يهدى لواديها
كنت الانيس لها ايام بهجتها وكنت اصدق باك في ماسيها
ظللت منذ الصبا تطوين شقتها وتبعثين الشجى في روح اهليها
حتى رفعت على ارجائها علما يرف باسمك في اعلى روابيها
وحين احدق بالارض التي نشرت عليك افياءها شر يعنيها
اهبتِ بالشعب ان يسعى لنجدتها بالمال والجهد احياء لماضيها
وطفت بالعرب تبغين النصير لها والمستعان على اقصاء عاديها
حتى اذا صدقت في العون همتهم وجاءها النصر وانجابت غواشيها
عاد الصفاء لها وارتاح خاطرها بعد القضاء على ما كان يضنيها
واقبل الغرب يسعى في مودتها لما رأى من طموح في امانيها

واود ان اقول للاخ باسل وجميع عشاق السيدة العظيمة ام كلثوم في الوقت الذي تنهل دموعي الان وانا اقرأ هذه المنسيات لكني اقول لكم لا تحزنوا فهي باقيه بقاء النيل وشمس الاصيل وكما قال الشاعر العظيم احمد رامي:

يامن اسيتم عليها بعد غيبتها لا تجزعوا فلها ذكر سيبقيها
وكيف تنسى؟ وهذا صوتها غرد يرن في مسمع الدنيا ويشجيها
اضفى الهي عليها ظل رحمته وظل من منهل الرضوان يسقيها
تبلى العظام وتبقى الروح خالدة حتى ترد اليها يوم يحييها

شريف-زغيب
01/12/2010, 19h38
الاستاذ باسل حضرتك فتحت موضوع غاية فى الاهمية والخطورة،وهناك شيئين أردت التحدث فيهما :
الاول وهو هدم فيلا ام كلثوم وهو كارثة بكل المقاييس فى حق محافظة القاهرة كيف وافقت المحافظة على هدم فيلتها والموافقة على بناء فندق مكانها ،والله ياأستاذ باسل اننى لأتحسر عندما أمر من شارع الفدا وارى فندق ام كلثوم مكان فيلتها وارى على ناصية الفندق تمثال لكوكب الشرق يعنى هدموا فيلتها وتركوا تمثالها،أحزن لان تراث ام كلثوم كله كان فى فيلتها تم هدمه .
الثانى وهى جريمة سرقة مقبرة ام كلثوم ،أننى يااخى ذهبت لزيارة مقبرة ام كلثوم وعبدالحليم ودهشت عندما ذهبت لمقبرة ام كلثوم ولم أجد حراسة هناك بل بالعكس ظهرت لى امرأة تحمل طفل يقارب من الخمس اعوام وجاءت تقول افتحلك الباب تخش المقبرة من الداخل والباقى كله مفهوم طبعا يااساتذتنا الكبار.

لكننى لاأستطيع إلا أن اقول :

مالى أرى الناس قد ذهبوا إلى من عنده ذهب
ومن ليس عنده ذهب عنه الناس قد ذهبوا

مالى أرى الناس منفضة إلى من عنده فضة
ومن ليس عنده فضة عنه الناس منفضة

مالى أرى الناس قد مالوا إلى من عنده مال
ومن ليس عنده مال عنه الناس قد مالوا

كلثومى حتى النخاع

الملكى
26/12/2012, 16h44
الحديث ذو شجون
أثناء تجوالى فى ثنايا منتدانا العزيزعثرت بالصدفة على هذا الموضوع, فرجعت بى الذاكرة التى لاترحم قرابة الأربعين عاماحين توهمت جيهان السادات أنها تستطيع إزاحة الست من على عرشها الكائن فى قلوب العرب جميعا, فتذكرت وكلى أسى استغلال جيهان لسلطة زوجها وبداية حربها لأم كلثوم فكانت البداية أن وضعت يدها بكل صفاقة على مشروع أم كلثوم الخيرى وحولته إلى جمعية ما سمى وقتها بالوفاء والأمل, ولست أدرى وفاء لمن أو أمل فى ماذا ثم التجاهل الإعلامى الكامل للست وقد كانت ملء السمع وملء البصر وهذه مكانتها بالطبع ثم تلا ذلك التشويش على محطة أغانيها ثم جاءت فترة لم يكن يذاع لها إلا أغنية يامسهرنى بالتبادل مع أغنية غنى لى شوية تسجيل الحفل بينما كانت أغنيات فايزة ووردة تستمر لأكثر من الساعة حتى أصيبت الست رحمها الله بالإحباط وأؤكد وأنا طبيب أن تصرفات جيهان لم تكن بعيدة عن الجلطة التى أودت بحياة ست الكل أم كلثوم .
رحم الله أم كلثوم وجزى من ظلموها بما يستحقون
أخوكم الملكى

DhafirPhoto
05/04/2013, 07h59
مأساة الذات العربية أنها تعاني من حب النفس إلى حد الجنون فتجد كل من يصل إلى درجة من السلطة حتى وإن كانت صغيرة، تجده يمحي ويمسح ويمسخ كل من قبله، ولو وقع في يده لمحى كل ذكرى من عقل من يتذكر!! والسبب في ذلك كله هو الأنانية الفارغة والمفرطة التي ينشأ عليها الفرد من خلال البيئة والمجتمع أو حتى بعض المفاهيم الخاطئة الكثيرة والمنسوبة إلى الدين، هذه كلها تولد كبرياء زائف وحب للذات أعمى غير منتج يحرق كل شيء في أول فرصة تصادفه. والأدلة على ذلك كثيرة في كل تاريخنا العربي، فكم من ثورة عربية قامت لتطيح بنظام ونجحت فقامت بعدها بالإطاحة بأي معلم أو رمز أو حتى ذكرى، وربما تكون هذه الذكرى أغنية أو لوحة أو صورة حتى.
وهذه المشكلة أو المرض سائد في كل المجتمع العربي وموجود بلا ثورات أو أنظمة ساقطة، موجود بصورة (إن ما أؤمن به هو الصحيح ومن لا يعتنق ما أريد فهو كافر يجب قتله)، وللأسف كم وكم من الذين يقتلون وقتلوا بسبب هذا المبدأ، وكم من الآثار والموجودات الثمينة فقدت أو أتلفت أو ضاعت أو بيعت بأثمان بخسة نتيجة هذا المعتقد. فحتى الصورة التي تقبل فيها أم كلثوم من فمها والمنتشرة على الفيسبوك ما هي إلا نموذج من هذه العقد. فلو فرضنا أن أم كلثوم كذلك (وهذا مستبعد جدا لأسباب كثيرة)، ولكن أقول لو فرضنا فهي أولاً وأخيراً إنسانة وواحدة من البشر لها ما لها من النزوات والأهواء والحالات التي تسري على كل إنسان والتي لو ما فعلتها لكانت شيئاً آخر. فماذا ينقص من أم كلثوم وماذا يغير من فنها وماذا يؤثر في عطائها الكبير للفن والفنانين إذا كانت شاذة جنسياً أو متزوجة أو غير متزوجة أو على علاقة برامي خارج إطار ما نعرفه عنهما أو كانت تميل إلى الذكورية في بداية عمرها. هل يمكن لواحد منا أن يخبرني ما علاقة الحياة الشخصية للفنان بفنه وما مدى تأثير سلوكياته الخاصة في نتاجه الظاهر لجمهور المشاهدين. ولنأخذ مثالاً بعيداً عن أم كلثوم هو سلفادور دالي الرسام الإسباني الشهير هل من أحد متذوق لفن الرسم السريالي وعالم بهذا المجال يمكن أن يشكك أو يقول بأن هذا الإنسان ليس بفنان ولا يمتلك أي روح إبداع أو فن؟؟ متأكد بأن الجواب سوف يكون كلا!! إذن خذوا هذه المعلومة ولنرى إن كانت تؤثر في نظرتنا في الحكم على (فن ونتاج هذا الفنان) وأقول الفنان وليس الإنسان، هذه المعلومة تقول إنه كان يثبت شاربيه الشهيرين ويبرمهما بالسائل المنوي للضفادع في كل صباح!!. ها... ثم ماذا؟ ماذا أثرت هذه المعلومة أو هذه العادة وماذا غيرت في لوحات وفن سلفادور دالي مع العلم أن هذه المعلومة وغيرها من الأخبار هي تكاد تكون معلومة لجميع جمهوره ومحبيه ومريديه وليست من (الأسرار) التي يحلو للعرب أن يتميزوا بها ويحتكروها لأنفسهم فقط.
وأعود فأقول ولا أحب الإطالة أو التكرارأن كل ما نعاني منه اليوم من مآسي في العراق أو في مصر أو في سائر الدول العربية أساسها مبدأ واحد وفكرة واحدة هي (الأنانية الفكرية وحب التسلط المطلق) التي تمنع الآخر من أن يبدي رأيه، وباتالي عدم إفساح المجال له أو حتى محيه إن أمكن!!. وما علينا نحن إلا نحاول جاهدين تغيير هذا المفهوم والمحاولة بالعيش بالطريقة التي تسمح للجميع أن يتشاركوا آرائهم دون عنف أو قسوة ودعوا حياة الفنانين الشخصية وشأنها ففن الفنان أولى بالدراسة من شغل الناس بمثل هذا الكلام الفارغ، والحرص والمحافظة على آثارالفنان وتراثه أولى من الانشغال بما كان يمارس قبل موته وكيف كان يقضي يومه، والاستمتاع بما قدمه الفنان أولى من التفكير في أين هو الآن في الجنة أم في النار؟؟؟!!!