المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ودارت الأيام حفلة الرباط يوليوز 1971


أبوإلياس
13/03/2009, 17h40
ودارت الأيام حفلة الرباط يوليو1971
تسجيل مع الفرقة الموسيقية
آخر ظهور للموسيقار محمد عبد الوهاب على المسرح
ليس لهذه الحفلة تسجيل صافي ومعتمد وكل ماهو موجود هوهذا التسجيل من تسجيلات الهواة ، قيمته التاريخية كبيرة جدا لاعتبارين أولهما أنها آخر مرة صعد فيها الموسيقار على المسرح بصحبة الفرقة الموسيقية في حفلة حية ، وثانيهما أنها المرة الوحيدة فيما أعلم التي غنى فيها عبد الوهاب على المسرح لحنا موجها لمطرب آخر فاللحن معد للسيدة أم كلثوم ، الملف كبير في حجمه أرجو من أحد الإخوة المشرفين ضغطه تسهيلا للتحميل .

el kabbaj
13/03/2009, 18h41
لدي تسجيل لهذه الحفلة أظنه أصفى وأنقى يمكن أن أقدمه بعد استأذانك
ياأخي أبو إلياس

أبوإلياس
13/03/2009, 18h48
لدي تسجيل لهذه الحفلة أظنه أصفى وأنقى يمكن أن أقدمه بعد استأذانك
ياأخي أبو إلياس
إذا كان بجودة صوت أنقى وأطول فلا أمانع ، فنحن جميعا مع تحسين جودة الملفات الصوتية ، تحياتي لك ، وأرجو أن تكون إطلعت على تعليقاتي على نوادر صور فريد الأطرش التي رفعتها كريما كما عهدناك؛ فقد وثقت لأغلب الصور بمعلومات هامة .

غازي الضبع
13/03/2009, 18h50
رائع يا أخي أبو إلياس

نحن في حاجة لتقديم ملفات صوتية لتكمل فرحتنا واحتفائنا بميلاد الأستاذ عبد الوهاب

ويا ريت أخينا القباج باشا يرفعها لنا بصوت أنقى بعد إذن أخونا أبو إلياس .

ولكما خالص تحياتي ومحبتي

el kabbaj
14/03/2009, 10h08
فعلا تعتبر هذه الحفلة آخر أغنية عاطفية يؤديها عبد الوهاب ولكن أمام جمهور
خاص في مناسبة خاصة وفي إطار خاص وذلك بمرافقة بعض عازفي الفرقة
الماسية اللذين كانوا لا يحفظون اللحن آنذاك . عبد الوهاب استجاب لرغبة المضيف ولبى طلب الحاضرين . تاريخ الحفلة هو جويي 1970 وللمعلومة فأم
كلثوم غنت دارت الأيام أول مرة يوم 5 مارس 1970 .
الحفلة كاملة التسجيل نص نص مضغوط زيادة عن الازم محتاج إلى ترميم
وإصلاح ثم أنا والله تعبت في البحث والتنقيب عن هذا التسجيل .
في الجزء الثاني كلمة لعبد الوهاب قالها في نهاية الحفلة

el kabbaj
14/03/2009, 10h16
كلمة عبد الوهاب عند نهاية الحفلة

tarab
14/03/2009, 12h23
وهنا التسجيل بملف واحد .

el kabbaj
14/03/2009, 13h26
لاأرى أحدا من عشاق عبد الوهاب اهتم بهذه النادرة التي أظن أنها لؤلؤة
الاحتفالية ولا تعليق واحد ـــــــ جرى إيه ياحبايبنا

أمين عبد الوهاب
14/03/2009, 14h33
هون عليك يا أخانا القباج فأنا شخصيا لم أستفق بعد من أثر النشوة بهذه النادره...

أبوإلياس
14/03/2009, 14h38
أخي الكريم موسوعة عبد الوهاب المتنقلة الأستاذ القباج ، شكرا على مجهودك الكبير وأنا أنقل التسجيل من الكاسيط إلى الكومبيوتركنت متأكدا أن الحفلة ستكون عندك ، وبالنسبة للتاريخ البعض هنا في المغرب يؤكد أنها قدمت في عام 1971 لما زار عبد الوهاب المغرب رفقة فريد الأطرش وعبد الحليم حافظ وفايزة ومحمد قنديل والموجي وغيرهم للإحتفال بذكرى عيد الشباب ، المهم أنني نسيت أن أضيف قيمة تاريخية أخرى للعمل هي أن عبد الوهاب بهذا العمل أخل بشرطه مع السيد أم كلثوم والذي إشترطت فيه عليه أن لا يقدم الألحان التي يعطيها لها بصوته .

ben arfa
14/03/2009, 14h53
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أستاذ القباج عشاق محمد عبد الوهاب لسه مذهولين

شكرا جزيلا

el kabbaj
14/03/2009, 15h19
أخي أبو إلياس عبد الوهاب زار المغرب مرتين على التوالي 1970 و1971 ودائما
في شهر جويي أنا متأكن أن الحفلة غناها سنة 1970 وفي 71 أحضر معه
للشعب المغربي رائعته الرائد الأكبر ـ وعلى فكرة أنا مهئ لك خصيصا
مفاجآت عن حبيبك فريد بعد احتفالية عبد الوهاب إن شاء الله .
وتقبل هديتي

el kabbaj
14/03/2009, 15h20
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134894&stc=1&d=1237047618

أمين عبد الوهاب
14/03/2009, 15h36
وفي الصوره أيضا محمد الموجي على اليسار بنظاراته السوداء و يبدو أيضا محمد قنديل...

غواص النغم
14/03/2009, 15h53
هذه التحفة البديعة
تستحق ان ينوه عنها في الصفحة الرئيسية للمنتدى
ككنز حصري لسماعي
والف شكر لك يا عاشق عبدالوهاب الأول
:emrose:تحياتي:emrose:

أبوإلياس
14/03/2009, 20h28
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134894&stc=1&d=1237047618
شكرا للأخ الكريم عبد اللطيف القباج على هذه الصورة والتي إلتقطت صبيحة يوم 10 يوليو 1971 من قصرالصخيرات قبيل بداية الأحداث الشهيرة وهي بعدسة مصور الملوك المغاربة الأستاذ محمد مردجي صاحب الصورالست لسقوط السيدة أم كلثوم بمسرح الأولمبيا حيث كان المصور الوحيد الحاضروإلتقط صور للأحداث من بدايتها إلى نهايتها ، أما الصورة الموجودة في المنتدى التي ينسبونها في مصر لمصور السيدة أم كلثوم فاروق إبراهيم فهي بعدسة أحد الهواة لاغير . وعلاقة بالموضوع دائما وبهذه الصورة ثمة حكاية تقول إن فريد الأطرش غنى في نفس حفلة عبد الوهاب والتي رفعناها سويا ، ويقال إن عبد الحليم حافظ قام إلى المسرح وقدمه قائلا أن فريد قطع تصويرفيلمه زمان ياحب ليحضر إلى المغرب ويشارك في الاحتفالية ، من جانبي بحثت عن هذا التسجيل في المغرب طولا وعرضا شمالا وجنوبا ولم أعثرعليه إذا عثرت عليه أستاذ القباح سيكون جميع عشاق فريد في العالم ممثنين لحضرتك ، تحياتي .

osamaK
14/03/2009, 23h25
نادرة أكثر من رائعة تستحق الاشادة بكل من ساهم فى اخراجها بهذه الصوره ، وهى عروس الاحتفالية بلا شك .

mokhtar haider
15/03/2009, 14h45
الله الله الله الله الله...يا سلام على عبد الوهاب ... و اللي عاش تعلم كل مرة معه...صوت و آداء لا نظير لهما على الكرة الأرضية في كل الأزمان.... دون أي اندفاع مني
أشكر أخواني الاساتذة القباج و أبو إلياس و الأخ الصديق الحميم المغترب عيسى متري (طرب) على فتح هذا المتحف الجديد من زمردجيات عبد الوهاب الخالصة
و الحب هو هو... و الذهول هو هو
الله عليكم

mokhtar haider
15/03/2009, 14h47
الله الله الله الله الله...يا سلام على عبد الوهاب ... و اللي عاش تعلم كل مرة معه...صوت و آداء لا نظير لهما على الكرة الأرضية في كل الأزمان.... دون أي اندفاع مني
أشكر أخواني الاساتذة القباج و أبو إلياس و الأخ الصديق الحميم المغترب عيسى متري (طرب) على فتح هذا المتحف الجديد من زمردجيات عبد الوهاب الخالصة
و الحب هو هو... و الذهول هو هو
الله عليكم

الظاهر فيه عطل .... هذه المشاركة اللي فيها أفيش فيلم عبد الوهاب ليست مني... ألف معذرة لمن قدمها

mokhtar haider
15/03/2009, 14h51
معذرة يا جماعة .... هذه الشاركتين الأخيرة ليست مني.... الظاهر فيه اختلاط في السرفر و الا عطل في جهازي

jalghazi
15/03/2009, 15h04
والله معاك حق إنها درة ثمينة لكن ما لقيت فرصة للدخول قبل ساعة من الآن ألف ألف شكر لك

el kabbaj
16/03/2009, 17h49
كنت أنتظر أن أرى إسمي في الواجهة مع حفل دارت الأيام كما صارت العادة
في احتفالية أم كلثوم ولكن الظاهر أنهم نسوني الله يسامحهم

رضا المحمدي
16/03/2009, 21h26
الحفل سنة 1970.يا جماعة اليوم فقط اجريت حوارا مسجلا مع المطرب المغربي عبد الواحد التطواني احد الحاضرين بالحفل الدي كان بقصر الصخيرات بحضور الملك الحسن لم استطع رفعه للاسباب تقنية بالمنتدى اليكم رابط للحوار ن موقع تحميل خارجي ريثما ارفعه بموضوع ستقل فور تحسن الامور http://www.4shared.com/file/93235947/b732c302/________.html

كريم العالى
04/05/2009, 21h22
ياأخونا العزيز ابو الياس
ويا أخونا العزيز القباج
هذا التسجيل النادر دخت وتعبت وأنا ابحث عنه فى كل مكان بما فى ذلك المغرب العزيز ..وبكل أسف فشلت كل محاولاتى..وأنا لم أستمع اليه من قبل لكن حدثنى عنه أخ عزيز كان يقتنى نسخة منه ..وفقده بشكل درامى حين أعاره لصديق مقرب منه .. ومن ثم لم يستطع استرداده ..على أى حال من فرحتى بهذا التسجيل ..واعترافا بفضلكما رأيت ان أعبر لكما عن مشاعرى قبل الأستمتاع بسماعه.

كريم العالى
04/05/2009, 22h50
... والآن ..بعد أن استمتعت بهذه الدرة الثمينه ..التى غناها الراحل العظيم بالمزاج كله ..والتى أعادتنا الى الخمسينات الميلاديةعندما شدى برائعته كل دا كان ليه أمام حبيب الأمة العربية كلها الزعيم الخالد جمال عبد الناصر ..فأن الشكر لايكفى ..علما بأننى سبق أن سأ لت عن هذا التسجيل أكثر من مرة..وفى هذا المنتدى ..وكان قد وعد الأستاذ كمال عزمى بالبحث عنه مع مشرف قسم الوهابيات .. وهانحن نستمتع بسماعه اليوم.. سلمتم .. وسلم المشرفون على هذا المنتدى الرائع.

Nile
08/05/2009, 20h36
هذه أول مرة نسمع فيها عن هذا الشرط ، فالأستاذ قدم العديد من ألحانه لأم كلثوم بصوته فى حفلات خاصة وعامة ، بل وأكثر من ذلك أغنية "أصبح عند الآن بندقية" سجلها بصوته على شريط وطرح فى الأسواق للبيع قبل وفاة أم كلثوم بسنوات ، ولم نسمع عن أى اعتراض من أم كلثوم ، فمن أين لك بهذه المعلومة؟

armani
30/05/2009, 04h30
كل الشكر للأخوة و بالأخص صاحب المقطع .. اشكرك يا استاذي الفاضل و تعليقي الوحيد : ( إني بكيت بشدة و آنا استمع للمقطع لا اعرف السبب ) الله يرحمهم جميعا و فعلا لم و لن يخلق فن بمعنى الكلمة من بعد أولائك العباقرة ..

في نهاية حديثي اريد ان استفسر عن نقطة صغيره .. و الرجاء الافادة من الاساتذة الافاضل الكرام ..

سمعت صوت نسائي كان يردد الآهات مع بقية العمالقة .. فهل لي ان اعرف من هي ؟

و شكرا لكم جميعا و آسف على الاطالة ..

أبوإلياس
05/08/2009, 10h32
هو أحمد بن شهبون المعروف بالموسيقار أحمد البيضاوي الاسم الذي ألحقه الملك الراحل محمد الخامس بالقصر الملكي صغيرا، قبل أن يصبح جليس خلفه الملك الراحل الحسن الثاني ويشاركه الكثير من الذكريات الفنية، ذكريات كان فيها البيضاوي الفنان الذي شارك الكبار(عبد الحليم حافظ، أم كلثوم، محمد عبد الوهاب، فريد الأطرش، محمد الموجي، بليغ حمدي، فايزة أحمد...) لحظات تألقهم وفي المغرب، لحظات كان أكثرها تأثيرا اللحظة التي رافقت أداء محمد عبد الوهاب لأغنية «دارت الأيام».
عن هذه الذكريات، يحكي مطرب مغربي حضر الحادثة بالقول: «في سنة 1971 بقصر الصخيرات الذي شهد الانقلاب الشهير، التف العديد من الفنانين العرب حول الملك حسن الثاني، من بينهم عبد الوهاب، محمد العزبي، محمد رشدي، محمد قنديل، محرم فؤاد، شريفة فاضل، فايزة أحمد، نجاة الصغيرة، عبد الحليم حافظ، صلاح ذو الفقار، فريد الأطرش، وديع الصافي، هذا إلى جانب فنانين مغاربة من بينهم العربي الكواكبي، عبد الواحد التطواني وأحمد الغرباوي والمعطي بنقاسم... وأثناء الاحتفال، اختار محمد عبد الوهاب- بعد أن أخذ العود من العربي الكواكبي ملحن أغنية «آش داني»- أن يقدم تقاسيم تلاها عزف المقدمة الموسيقية لأغنية «دارت الأيام» التي لحنها لكوكب الشرق أم كلثوم إلا أن عزفه كان عاديا ولم يكن ليطرب بمن فيه الكفاية أذن الملك، وبعد أن انتهى طلب الملك من أحمد البيضاوي أن يعزف مقطوعة بعود الكواكبي الذي عزف به الموسيقار محمد عبد الوهاب، حيث عزف بشكل أثار الحضور بمن فيهم الملك الراحل الحسن الثاني، في تلك اللحظة ألقى البيضاوي بالعود على الأرض فتكسر قائلا: «العود اللي سمعني به سيدي ما بقا يسمع منه حد»، وهو الشيء الذي أثار غضب الكواكبي بالقول: عودي تهرس أسيدي، فأجابه الملك ضاحكا سيأتيك عود آخر من سوريا، وللجميع حق التساؤل حول حديث الحسن الثاني عن عود من سوريا وليس من مصر.
حكاية أكدها الملحن الكبير عبد الواحد التطواني بالتفاصيل ذاتها في حلقة من البرنامج الإذاعي «ذكريات عبرت» التي أحيت ذكرى رحيل الموسيقار أحمد البيضاوي، قصة تكسير العود أمام الملك الحسن الثاني قال عنها الصحفي والإذاعي الشهير أنور حكيم الذي ألف كتابا عن الراحل في 120 صفحة تحت عنوان «النغم الخالد»: «بحكم اقترابي من الموسيقار الراحل، أؤكد أن الحادثة وقعت بالفعل، فبعد أن عزف عبد الوهاب مقطوعة «دارت الأيام»، أخذ البيضاوي العود وبدأ في الاستعداد (المساوية)، وما أن انطلق في العزف على عود الكواكبي، حتى صرخ عبد الوهاب، قائلا: «الله يحفظ أصبعك، والنبي كمان تعيد»، وهذا كان نتيجة خبرته وريشته التي لا توجد عند غيره، وفي أوج عزفه نطقت فايزة أحمد قائلة: «هل عندكم عازف العود زي البيضاوي»، وبعد أن أثنى الحسن الثاني على أدائه، قال للملك بعد أن كسر عود الكواكبي: «الله يبارك سيدي، العود اللي طرب خادم الأعتاب، لا أريد أن يسمعه أي أحد».
هي حكاية من الحكايات الكثيرة التي كان الموسيقار أحمد البيضاوي بطلها، منها حكايته مع أغنية «يا صاحب الصولة والصولجان» التي يقول عنها أنور حكيم: «هذه الأغنية أداها البيضاوي احتفالا بذكرى عيد العرش لسنة 1944، وبعد أن انتهى البيضاوي من تلحينها كان الملك الراحل محمد الخامس أول من سمعها قبل أن يسمعها الجمهور المغربي. هذه الأغنية استثمر فيها البيضاوي تقنيات موسيقية عالية ومميزة منها استثمار آلة «الترومبيت» التي عادة ما تستعمل في الألحان الغربية».
ويضيف الإذاعي أنور حكيم في حديثه عن أغنية «يا صاحب الصولة والصولجان: «ومن فرط تعلق الجمهور المغربي بهذه الأغنية التي كتبها الشاعر محمد بن الراضي أطال الله عمره في سنوات متباعدة سميت أغنية «الأجيال» أو «أنشودة الأجيال» لأنها لا تزال تردد بنفس المشاعر والاهتمام، كما ظهرت هذه الأغنية في شريط سينمائي بعنوان «الفجر الجديد» وقامت بتصويرها شركة فرنسية، وشهرتها فاقت حدود المغرب، وكانت تغني في كل المناسبات وتحفظ للأطفال في المدارس، وأعتقد أن هذه الأغنية صارت عنوانا للأغاني الوطنية».
عن جريدة المساء المغربية عدد 04 غشت 2009

علاء عبد الرحمن
05/08/2009, 21h34
شكرا على رائحة العطر فى زمن الغبار

رضا المحمدي
30/01/2010, 13h10
اعيد رفع الحوار على سيرفر المنتدى
الحوار اجريته
مع المطرب المغربي عبد الواحد التطواني
احد الحاضرين بحفل الصخيرات الذي غنى به عبد الوهاب اغنية ودارت الأيام
الحوار يتضمن معلومات جد مهمة
اضافة الى رأي المطرب في منتدى سماعي
مع فائق احتراماتي

tarab
30/01/2010, 14h43
بارك الله فيك اخي العزيز رضا على هذه المقابله الجميله وطريقة ادارتها في استرجاع الذكريات لفنان عاش الحدث ولتوثيق تسجيل عبد الوهاب حيث ان الموسيقار نادرآ ما كان يغني بحضور الجمهور .

sukrat2500
04/09/2010, 12h56
سمعت الاغنية من قبل وهو يغنيها على عودة وذهلت لانها غناها أحسن من أم كلثوم وعبد الحليم وها أنا سأسمعها بمصاحة فرقة موسيقية
شكرا يا أستاذ على الاغنية النادرة

عصام الغنيمى
22/12/2011, 03h46
هذه أول مرة نسمع فيها عن هذا الشرط ، فالأستاذ قدم العديد من ألحانه لأم كلثوم بصوته فى حفلات خاصة وعامة ، بل وأكثر من ذلك أغنية "أصبح عند الآن بندقية" سجلها بصوته على شريط وطرح فى الأسواق للبيع قبل وفاة أم كلثوم بسنوات ، ولم نسمع عن أى اعتراض من أم كلثوم ، فمن أين لك بهذه المعلومة؟

أغنية أصبح عند الآن بندقية" لم تنزل على شريط ولم تذع إلا في عام 85 ،عندما

تضمنها الشريط الثامن والأخير من " وطنيات عبد الوهاب " وقد سجلها على العود ،ثم

أضاف اليها عزف الفرقة بطريقة "التراكات"

غواص النغم
22/12/2011, 13h26
أغنية أصبح عند الآن بندقية" لم تنزل على شريط ولم تذع إلا في عام 85 ،عندما

تضمنها الشريط الثامن والأخير من " وطنيات عبد الوهاب " وقد سجلها على العود ،ثم

أضاف اليها عزف الفرقة بطريقة "التراكات"
اصبح عندي الان بندقية
هل يوجد تسجيل لها على العود فقط ؟

وجدت لدي ملف
يغني فيه الموسيقار محمد عبدالوهاب
انشودة الشباب ايضا على العود فهل موجود بالمنتدى؟

:emrose:تحيتي:emrose:

طه سعيد
22/12/2011, 15h26
قصيدة أصبح عندى الآن بندقية لم تُسجل مطلقاً على العود و لا يوجد لها تسجيل بذلك .
قصيدة طريقٌ واحدٌ {اصبح عندى الآن بندقية} بصوت الموسيقار محمد عبدالوهاب . هذه القصيدة لحنها عبدالوهاب لأم كلثوم خصيصاً لكى تغنيها فى عام 1968 . و القصيدة تلك سُجلت بطريقة التراكات فى ذلك العام و لكنى كما علمت من المرحوم الأستاذ سعيد المصرى أن أم كلثوم تخوفت من تسجيل القصيدة بهذه الطريقة الجديدة وقتها و لكن عبدالوهاب الطموح دائماً قد قام بتسجيلها أولاً بطريقة التراكات أى تم وضع صوته و تركيبه على الموسيقى المُسجلة مُسبقاً لكى يشجع أم كلثوم على ذلك و تم التسجيل و حُفظ التسجيل بصوت عبدالوهاب حتى تم إخراجه للجماهير فى الثمانينيات فى الشريط الثامن من وطنيات عبدالوهاب إصدار شركة صوت الفن . أما التسجيل بصوت أم كلثوم فإنه وقتها {عام 1968} قد تم طبعه على إسطوانة صوت القاهرة 45 لفة ذات وجهين . و لتأكيد تلك المعلومة أن تسجيل عبدالوهاب و تسجيل أم كلثوم لتلك القصيدة كان فى وقتٍ واحد أنصت جيداً إلى صوت عبدالوهاب فى تلك المرحلة و قارنه بأواخر تسجيلاته التى كانت فى الثمانينيات فسوف تلاحظ الفرق فإن صوت عبدالوهاب فعلاً هو فى عام 1968 و أيضاً لا حظ الفرق فى الأداء الموسيقى و أداء الكورال بين تسجيلىّ عبدالوهاب و أم كلثوم فإنك لن تجد فارق و إنما الفارق قد تجده فى سرعة كل تسجيل {فارق طفيف} نظراً لأنه كما قلت أن القصيدة سُجلت بالإذاعة ثم تم طبع التسجيل بصوت أم كلثوم على إسطونة 45 لفة صوت القاهرة ذات وجهين ثم تم طبعه فى أواخر التسعينات على شريط كاسيت و إسطوانة مدمجة أما التسجيل بصوت عبدالوهاب فقد تم تسجيله ثم حفظه حت خرج للناس فى الثمانينيات على شريط كاسيت و سوف تجد على الإنترنيت أو ربما هنا فى المنتدى مكساج للقصيدة بصوت ام كلثوم و عبدالوهاب معاً و لن تجد فرق فى مستوى الصوت كما يحدث أثناء عمل مكساج لأغنيتين كلاهما من عصر مختلف أو كلاهما بتسجيل مختلف .

عصام الغنيمى
22/12/2011, 18h06
قصيدة أصبح عندى الآن بندقية لم تُسجل مطلقاً على العود و لا يوجد لها تسجيل بذلك .
قصيدة طريقٌ واحدٌ {اصبح عندىالآن بندقية} بصوت الموسيقار محمد عبدالوهاب . هذه القصيدة لحنها عبدالوهابلأم كلثوم خصيصاً لكى تغنيها فى عام 1968 . و القصيدة تلك سُجلت بطريقةالتراكات فى ذلك العام و لكنى كما علمت من المرحوم الأستاذ سعيد المصرى أنأم كلثوم تخوفت من تسجيل القصيدة بهذه الطريقة الجديدة وقتها و لكنعبدالوهاب الطموح دائماً قد قام بتسجيلها أولاً بطريقة التراكات أى تم وضعصوته و تركيبه على الموسيقى المُسجلة مُسبقاً لكى يشجع أم كلثوم على ذلك وتم التسجيل و حُفظ التسجيل بصوت عبدالوهاب حتى تم إخراجه للجماهير فىالثمانينيات فى الشريط الثامن من وطنيات عبدالوهاب إصدار شركة صوت الفن . أما التسجيل بصوت أم كلثوم فإنه وقتها {عام 1968} قد تم طبعه على إسطوانةصوت القاهرة 45 لفة ذات وجهين . و لتأكيد تلك المعلومة أن تسجيل عبدالوهاب وتسجيل أم كلثوم لتلك القصيدة كان فى وقتٍ واحد أنصت جيداً إلى صوتعبدالوهاب فى تلك المرحلة و قارنه بأواخر تسجيلاته التى كانت فىالثمانينيات فسوف تلاحظ الفرق فإن صوت عبدالوهاب فعلاً هو فى عام 1968 وأيضاً لا حظ الفرق فى الأداء الموسيقى و أداء الكورال بين تسجيلىّعبدالوهاب و أم كلثوم فإنك لن تجد فارق و إنما الفارق قد تجده فى سرعة كلتسجيل {فارق طفيف} نظراً لأنه كما قلت أن القصيدة سُجلت بالإذاعة ثم تم طبعالتسجيل بصوت أم كلثوم على إسطونة 45 لفة صوت القاهرة ذات وجهين ثم تمطبعه فى أواخر التسعينات على شريط كاسيت و إسطوانة مدمجة أما التسجيل بصوتعبدالوهاب فقد تم تسجيله ثم حفظه حت خرج للناس فى الثمانينيات على شريطكاسيت و سوف تجد على الإنترنيت أو ربما هنا فى المنتدى مكساج للقصيدة بصوتام كلثوم و عبدالوهاب معاً و لن تجد فرق فى مستوى الصوت كما يحدث أثناء عملمكساج لأغنيتين كلاهما من عصر مختلف أو كلاهما بتسجيل مختلف .
قصيدة أصبح عندى الآن بندقية لم تُسجل مطلقاً على العود و لا يوجد لها تسجيل بذلك .
قصيدة طريقٌ واحدٌ {اصبح عندىالآن بندقية} بصوت الموسيقار محمد عبدالوهاب . هذه القصيدة لحنها عبدالوهابلأم كلثوم خصيصاً لكى تغنيها فى عام 1968 . و القصيدة تلك سُجلت بطريقةالتراكات فى ذلك العام و لكنى كما علمت من المرحوم الأستاذ سعيد المصرى أنأم كلثوم تخوفت من تسجيل القصيدة بهذه الطريقة الجديدة وقتها و لكنعبدالوهاب الطموح دائماً قد قام بتسجيلها أولاً بطريقة التراكات أى تم وضعصوته و تركيبه على الموسيقى المُسجلة مُسبقاً لكى يشجع أم كلثوم على ذلك وتم التسجيل و حُفظ التسجيل بصوت عبدالوهاب حتى تم إخراجه للجماهير فىالثمانينيات فى الشريط الثامن من وطنيات عبدالوهاب إصدار شركة صوت الفن . أما التسجيل بصوت أم كلثوم فإنه وقتها {عام 1968} قد تم طبعه على إسطوانةصوت القاهرة 45 لفة ذات وجهين . و لتأكيد تلك المعلومة أن تسجيل عبدالوهاب وتسجيل أم كلثوم لتلك القصيدة كان فى وقتٍ واحد أنصت جيداً إلى صوتعبدالوهاب فى تلك المرحلة و قارنه بأواخر تسجيلاته التى كانت فىالثمانينيات فسوف تلاحظ الفرق فإن صوت عبدالوهاب فعلاً هو فى عام 1968 وأيضاً لا حظ الفرق فى الأداء الموسيقى و أداء الكورال بين تسجيلىّعبدالوهاب و أم كلثوم فإنك لن تجد فارق و إنما الفارق قد تجده فى سرعة كلتسجيل {فارق طفيف} نظراً لأنه كما قلت أن القصيدة سُجلت بالإذاعة ثم تم طبعالتسجيل بصوت أم كلثوم على إسطونة 45 لفة صوت القاهرة ذات وجهين ثم تمطبعه فى أواخر التسعينات على شريط كاسيت و إسطوانة مدمجة أما التسجيل بصوتعبدالوهاب فقد تم تسجيله ثم حفظه حت خرج للناس فى الثمانينيات على شريطكاسيت و سوف تجد على الإنترنيت أو ربما هنا فى المنتدى مكساج للقصيدة بصوتام كلثوم و عبدالوهاب معاً و لن تجد فرق فى مستوى الصوت كما يحدث أثناء عملمكساج لأغنيتين كلاهما من عصر مختلف أو كلاهما بتسجيل مختلف .
يا أخى طه أنا قصدت أنها لم تظهربصوت عبدالوهاب قبل عام 85 ،لأنى أعلم أنها تذاع بصوت أم كلثوم منذ عام 68 ،و اسمح لى أن أخالفك في قولك أنها سجلت بطرقة التراكات عام68 لأن طريقة التراكات لم تعرفها مصر والدول العربية قبل عام80 ،وعبد الوهاب نفسه في برنامج" النهر الخالد" مع سعدالدين وهبة، ذكر أنه سجل الأغنية فيما بعد بطريقة التراكات ، وأنا أرى أن صوت عبد الوهاب في هذه الأغنية بعيد عن صوته في أواخر الستينات واستمع الى "حى على الفلاح " و"حرية أراضينا" و"الشهيد "لتتيقن من صحة كلامى ،بل أنه قريب جدا من صوته في الثمانينات.

عصام الغنيمى
22/12/2011, 18h23
اصبح عندي الان بندقية
هل يوجد تسجيل لها على العود فقط ؟

وجدت لدي ملف
يغني فيه الموسيقار محمد عبدالوهاب
انشودة الشباب ايضا على العود فهل موجود بالمنتدى؟

:emrose:تحيتي:emrose:



أخى غواص النغم
انشودة الشباب على العود
ليس موجودة في المنتدى
فليتك تتفضل برفعها
اما
اصبح عندي الان بندقية
فلم يسبق لي أن صادفني
تسجيل لها على العود

عصام الغنيمى
26/12/2011, 02h56
اصبح عندي الان بندقية



هل يوجد تسجيل لها على العود فقط ؟

وجدت لدي ملف
يغني فيه الموسيقار محمد عبدالوهاب
انشودة الشباب ايضا على العود فهل موجود بالمنتدى؟


:emrose:تحيتي:emrose:

أخى غواص النغم
عثرت على تسجيل لأغنية
"أصبح عندى الآن بندقية "
(على العود )
وليس في مكان بعيد بل في منتدانا
تفضل الرابط
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=10693&page=7 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=10693&page=7)

غواص النغم
28/12/2011, 22h46
أخى غواص النغم
عثرت على تسجيل لأغنية
"أصبح عندى الآن بندقية "
(على العود )
وليس في مكان بعيد بل في منتدانا
تفضل الرابط
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=10693&page=7 (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=10693&page=7)

شكرا اخي عصام:emrose:
لكن للاسف الاغنية ليست على العود
بل هو التسجيل المعروف للاغنية بالفرقة الموسيقية

أحمد الجوادي
29/10/2012, 16h53
أغنية أصبح عند الآن بندقية" لم تنزل على شريط ولم تذع إلا في عام 85 ،عندما

تضمنها الشريط الثامن والأخير من " وطنيات عبد الوهاب " وقد سجلها على العود ،ثم

أضاف اليها عزف الفرقة بطريقة "التراكات"

االصديق العزيز أستاذ عصام بيك المحترم

لقد قمت بالرد على موضوعك عن أن محمد عبد الوهاب كان قد سجل نشيد "أصبح عندي الآن بندقية" في هذا الرابط، للاطلاع رجاءا.

http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=608052#post608052

خالص تحياتي

أحمد الجوادي

عصام الغنيمى
11/09/2015, 23h17
ودارت الأيام حفلة الرباط يوليو1971
تسجيل مع الفرقة الموسيقية
آخر ظهور للموسيقار محمد عبد الوهاب على المسرح
ليس لهذه الحفلة تسجيل صافي ومعتمد وكل ماهو موجود هوهذا التسجيل من تسجيلات الهواة ، قيمته التاريخية كبيرة جدا لاعتبارين أولهما أنها آخر مرة صعد فيها الموسيقار على المسرح بصحبة الفرقة الموسيقية في حفلة حية ، وثانيهما أنها المرة الوحيدة فيما أعلم التي غنى فيها عبد الوهاب على المسرح لحنا موجها لمطرب آخر فاللحن معد للسيدة أم كلثوم ، الملف كبير في حجمه أرجو من أحد الإخوة المشرفين ضغطه تسهيلا للتحميل .


أخى الكريم الأستاذ ابا الياس اسمح لى ان أصحح لكم ماذكرتموه اعلاه من عدم وجود تسجيل صاف لهذه الأغنية ، فمما لاشك فيه أن عازف الاورج الأستاذ هانى مهنا لديه نسخة من التسجيل الأصل وقد أهدى جزءا قصيرا منه الى برنامح زمان يا فن مع سمير صبري منذ سنوات ،وهو موجود بالمنتدى ويتضمن آخر دقيقتين من الأغنية مع كلمة الأستاذ في الخاتمة
وتفضلوا بقبول أرق تحياتى

عصام الغنيمى
15/09/2015, 05h51
وهذا المقطع الذى أهداه أ. هانى مهنا من التسجيل الأصل الى برنامج زمان يا فن
ويُلاحظ جودة التسجيل الفائقة التى لم يشبها سوى بعض البطء في السرعة وهذا أمرشائع وكثيرا ما يعترى التسجيلات عند نسخها
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=66728

أبوإلياس
15/09/2015, 10h49
أخى الكريم الأستاذ ابا الياس اسمح لى ان أصحح لكم ماذكرتموه اعلاه من عدم وجود تسجيل صاف لهذه الأغنية ، فمما لاشك فيه أن عازف الاورج الأستاذ هانى مهنا لديه نسخة من التسجيل الأصل وقد أهدى جزءا قصيرا منه الى برنامح زمان يا فن مع سمير صبري منذ سنوات ،وهو موجود بالمنتدى ويتضمن آخر دقيقتين من الأغنية مع كلمة الأستاذ في الخاتمة
وتفضلوا بقبول أرق تحياتى

التسجيل الصافي والعالي الدقة ، موجود فعلا أخي عصام وفي مكان ما في المغرب ...لكن التسجيل المتداول بين الهواة هنا في المغرب هو تسجيل مأخود من تسجيل ركوردر متوسط الجودة ، نتمنى أن نصادف التسجيل النقي والكامل يوما ، وزيادة في التوثيق لهذا الملف أضيف تفصيلة في غاية الطرافة تسرب لأول مرة على النت ؛ هي أن الشخص الذي يصيح في التسجيل "الله " استحسانا لأداء محمد عبد الوهاب هو المطرب المغربي المقتدر أحمد الغرباوي ، ويحكي الذين حضروا في هذه الحفلة الخاصة ، أن حركة الغرباوي هذه لقيت استحسانا كبيرا لدى الملك الحسن الثاني رحمه الله .

عصام الغنيمى
15/09/2015, 13h23
التسجيل الصافي والعالي الدقة ، موجود فعلا أخي عصام وفي مكان ما في المغرب ...لكن التسجيل المتداول بين الهواة هنا في المغرب هو تسجيل مأخود من تسجيل ركوردر متوسط الجودة ، نتمنى أن نصادف التسجيل النقي والكامل يوما ، وزيادة في التوثيق لهذا الملف أضيف تفصيلة في غاية الطرافة تسرب لأول مرة على النت ؛ هي أن الشخص الذي يصيح في التسجيل "الله " استحسانا لأداء محمد عبد الوهاب هو المطرب المغربي المقتدر أحمد الغرباوي ، ويحكي الذين حضروا في هذه الحفلة الخاصة ، أن حركة الغرباوي هذه لقيت استحسانا كبيرا لدى الملك الحسن الثاني رحمه الله .

شكرا لك أخى أبا الياس على هذه المعلومات ..والله لقد أرهقنا البحث و طال شوقنا الى التسجيل الأصل ، ولا أدرى لماذا كان عبدالوهاب يهمل كثيرا من تسجيلاته ولا يطبعها على شرائط مع أن هذا يدر عليه مكاسب مادية كبيرة، بالإضافة الى حفظ تراثه من الضياع