المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموسيقي الشهير الشيخ أحمد أبو خليل القباني الدمشقي


MAAAB1
11/03/2009, 18h07
مساء الورد

الموسيقي الشهير الشيخ أحمد أبو خليل القباني الدمشقي

دراسة من إعداد الباحث جبرائيل سعادة

المصدر: مجلة التراث العربي - مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب - دمشق العدد 25 و 26 - السنة السابعة - تشرين الأول وكانون الثاني "اكتوبر ويناير" 1986 و 1987 - صفر وجمادى الأولى 1407

قمت بتحويلها على شكل كتاب بصيغة pdf .... تحياتي لكم .

الحازم
14/04/2009, 17h54
الدراسة جميلة وقد قمت بالتصفح وقراءة معظمها حتى الآن إلا أني لا أعرف مدى المصداقية المتبعة في نقل الموشحات ونسبتها للقباني ؟
على كل شكرا لك أخي منتصر على كل ما تقدمه من مؤلفات .

عدنان الملا
11/11/2009, 14h00
شكرا لك أخي الكريم
ورحم الله الموسيقار أبو خليل القباني

عدنان الملا
15/11/2009, 10h31
الأعلام للزركلي 1 / 248و249

أبو خليل القباني (1257 - 1320 ه = 1841 - 1902 م) أحمد (أبو خليل) بن محمد آغا آقبيق (بمد الالف وسكون القاف وكسر الباء) المعروف بالقباني: من أوائل منشئي المسرح التمثيلي العربي في الشام ومصر.
له اشتغال بالادب والشعر والموسيقى.
دمشقي من أسرة (آقبيق) وهي كلمة تركية معناها الشارب الابيض، كان يلقب بها أحد جدوده.
تعلم أبو خليل في بلده، ونظم عدة (موشحات) ولحنها، وأنشأ مسرحا للتمثيل بدمشق عرض فيه بضع (روايات) غنائية من وضعه وتلحينه،
اقتبس حوادثها من (ألف ليلة وليلة) اشتهر منها (ناكر الجميل - ط) و (هارون الرشيد - ط) و (أنس الجليس - ط) وأنكر عليه بعض الشيوخ إتيانه بهذه البدعة، فشكوه إلى حكومة الآستانة، ومنع من الاستمرار، فاحترف التجارة بما يسمى (مال القبان) وعرف بالقباني.
وولي دمشق أحد رجال الاصلاح المشهورين من الترك (مدحت باشا) فدعاه إليه وأذن له بالعودة إلى ماكان قد بدأ به.
وأقصي مدحت عن دمشق، فرحل أبو خليل إلى مصر سنة 1884 م، ومعه (جوقة) من الممثلين والمنشدين، فبدأ بتمثيل (أنس الجليس) وعلت شهرته، وكثر الآخذون عنه.
واقتبس من الادب الغربي
قصصا عن كورنيه () corneille الفرنسي، وغيره، وسافر إلى العاصمة العثمانية (الآستانة) وأميركا، ولقي نجاحا.
ثم عاد إلى دمشق فكتب (مذكراته - خ) وتوفي بها.
وله غير ما تقدم (لباب الغرام - ط) قصة، و (الامير محمود نجل شاه العجم - ط) قصة أيضا .

براء السيد
12/08/2010, 11h29
بعد هجرة الفنان الرائد ابو خليل القباني قسرا عن دمشق بعد وشاية حساده وكتابتهم لعريضة الى دار الخلافة الإسلامية تتهم القباني بالفسق والفحشاء وتجاهل القيم انذاك نتيجة تشكيل القباني لفرقة مسرحية,فقد وصل الى الاسكندرية حيث بنى مسرحا ومارس رسالته الجميلة ونتيجة لهجرة فنانين آخرين من موسيقيين وعازفين , انتقلت الموشحات ضمن ماانتقل من فنون الى مصر عن طريق الفنّان شاكر أفندي الحلبي في عام 1840 الذي قام بتلقين أصولها وضروبها لعددٍ من الفنّانين المصرييّن الذين حفظوها بدورهم وأورثوها لِمَن جاء بعدهم. وأبرز مَن اهتمّ في الموشّحات من مصر الفنّانون المسلوب و محمد عثمان وعبده الحَمولي وسلامة حجازي وداوُود حسني وكامل الخلعي وسيّد درويش. ومن اهم الموشحات التي لحنها القباني الدمشقي ( برزت شمس الكمال..حب سلمى قد دعاني ..العيون النرجسية ..الخ)ومجموعة من الادوار منها ( الهنا يوم المنى..) . ومن اشهر الموشحات موشح (لما بدا يتثنى) وهو تراث قديم , وقد نسبه الأستاذ كمال النجمي للشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب . ونسبه اخرون الى سليم المصري ووزنه8/10 من مقام النهاوند. وتمر السنون ويأتي الفنان المصري صفر بك علي فطالب بإلغاء
الألفاظ التركية مثل ..يالالي وامان .. بالرغم من جذوره التركية. فقد دعى الى تحرير الموشح المصري من هذه الألفاظ ولحن عددا كبيرا من الموشحات منها موشح( ياقلبي من قال لك تعشق) من مقام الحجازكار ووزنه المربع4/13 ومن نظم ابراهيم حسني , ومن اشهرها ما يطلق عليه اصغر موشح وهو ( لحظك وسنان ) من نظم عز العرب علي. وقد ازدهرت الموشحات المصرية في زمن الخديوي اسماعيل باشا وجاء الفنان الكبير الشيخ محمود صبح الذي مزج بين الأنغام المصرية والتركية والتي انتشرت في عموم البلدان العربية. وهناك مدارس مصرية متعددة في الموشحات اهمها مدرسة المبدع الكبير الشيخ درويش الحريري وله موشحات كثيرة منها موشحة ( حبي زرني ما تيسر) وصاحب دور
( أحب اشوفك كل يوم) الذي غناه الفنان محمد عبد الوهاب وهو من نظم حسن بك انور.. ومن اشهر تلامذة الحريري الموسيقار المهندس احمد صدقي الذي يعتبر من احدث ملحني الموشحات .

Basel Zaki
02/01/2013, 06h42
شكراً جزيلاً على النشر

وأعتقد أن موضوعاً كهذا يحتاج لأبحاث أطول وأكثر وهذه بداية طيبة دون شك

عندما كنت أقرأ المقال كنت أسأل نفسي هل أن لحن موشح (يا غصن نقا ) الذي تغنيه السيدة فيروز هو نفس اللحن الذي وضعه أبو خليل قباني؟

ولنتصوّر فقط لو أن تراث بيتهوفن مثلاً قد عومل بنفس الطريقة (عدم التدوين والإهمال) ماذا كان حصل للموسيقى الأوربية؟

Zeilmaker
26/06/2021, 21h14
هذا تسجيل للموشح المذكور بصوت مغنية دمشقية تدعى حسيبة موشي مسجل عام 1907 أي أنها كانت معاصرة ثثباني

نور عسكر
28/06/2021, 18h42
هذا تسجيل للموشح المذكور بصوت مغنية دمشقية تدعى حسيبة موشي مسجل عام 1907 أي أنها كانت معاصرة ثثباني
أخي الفاضل ، الملف مكرر و مرفوع سابقاً في موضوع
المطربة (حسيبة موشي) ومنذ سنوات عديدة
رواد القرن التاسع عشر وعصر النهضة
( هنــــــــــــــااااااا (https://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=5860))
وملف الموشح ياغصن نقا مكللا بالذهب
(هنـــــــااااااااااا (https://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=163666&postcount=6))
وكان يمكن الإشارة الى موضوع الموشح من خلال وضع
الرابط تلافياً للتكرار والمشاركات هنا للدراسات والبحوث
وللفائدة وشكراً.