المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التحول بين المقامات في الموسيقى العربية: أغنية, و سؤال


وسام اكرم
11/03/2009, 10h42
أحبائي في منتدى سماعي الكرام
مرفق مع هذا ألطلب نوتة مع ملف صوتي لمقدمة الجزء الثالث من أغنية ( موعود) و هي للعندليب الأسمر و تلحين بليغ حمدي. تختلف مقدمة الجزء الثالث عن الأول, الثاني و الرابع بأنها تعزف على إيقاع مقسوم و تحتوي على عزف (سولو) على آلة الأكورديون. يتبع الجزء على الأكورديون عزف الفرقة الماسية و ذالك بشيء مميز و رائع بكل معنى الكلمة = ( التحول في المقام). حيث تبدءا المعزوفة على ما يبدوا مقام الرست على درجة السي بيمول ,,, يعقبها تحول مفاجئ إلى ما يبدوا مقام الجاز على الفا ,,, ثم ترجع على نفس المقام الأصلي. و بذالك حقق الملحن مراده من كلمات الجزء الثالث و الذي يبدءا بشيء من التفاؤل ( أبتدى المشوار) لينتهي بنهاية على عكس ما كان متوقعا ( و اه يا خوفي من أخر المشوار) .
التمس إلى كل من لديه إلمام بعلم المقامات أن يعطينا فكرة أفضل أو توضيح أكثر عن المقامات المستعملة في الجزء الثالث من الأغنية, و لكم مني خالص التقدير و الاحترام.
المخلص
وسام أكرم

وسام اكرم
11/03/2009, 10h52
النوتة مع الملفف الصوتي.................

الألآتى
11/03/2009, 12h31
أهلاً يادكتور وسام ..

بالنسبة للكوبليه الثالث ( إبتدا المشوار ) ..

تبدأ الموسيقى بمقام الراست .. ثم تحويلة قصيرة من الحجاز والعودة للراست مرة أخرى تمهيداً للغناء ..

يغنى عبد الحليم من الراست أيضاً .. ( وإبتدا المشوار وأه ياخوفى من أخر المشوار ) ثم ( جنه ولا نار أه ياعينى .. رايح وأنا محتار أه ياخوفى ) .. كل هذا من الراست ..

ثم جملة موسيقية قصيرة من النوا أثر .. ويغنى عبد الحليم ( وإتقابلنا والحياة قدام عنينا حلوة ) من مقام الطرزنوين .. وهو أحد فصائل الكرد ..

ثم ( كل حاجه فكرت فيها .. فى لحظة واحدة رديت عليها .. بنظرة حلوة من عنيها ) مع النهاوند .. ثم تحويلة صغيرة جداً للبياتى عند كلمة ( من عنيها ) .

ونسمع ( الأمان فى عنيها .. حسيت إنى عديت للأمان فى عنيها ) .. من مقام الصبا ..

ثم ( والحنان خد منى وإدفى ) نهاوند من نفس درجة الصبا .. وعودة للصبا مرة أخرى عند ( ياللى محروم من الحنان ) ..

ثم ( والقمر طلع والشوق بعد ) من الكرد ..

ثم نأتى لنهاية الكوبليه .. و ( أمانه يادنيا أمانه ) من الكرد مرة .. ومن صبا الزمزمة مرة أخرى ..

وينهى الكوبليه بـ ( وتخلى الحزن بعيد عنا .. وتقولى للحب إستنى ) وعودة للنهاوند ..

ولا يجب أن نغفل الحليات والزخارف اللحنية .. مثل العُرب والحساس والغماز .. وغيرهم من الحليات ..

وسام اكرم
11/03/2009, 14h56
أستاذي الفاضل محمد المحترم
أشكرك من اعماق وجداني عى التحليل الدقيق. لقد طبعت ردك على شكل ملف و سوف أعكف دراسته لبضعة ايام. و لكن ياصدقي هنالك كلمة جديدة علي:
مقام الطرزنوين
أتمنى فقط منك ان تكتب لي بداي ونهاية المقام و بالشكل البسيط ليتسنى لي تحليل الكوبلية بالكامل وبالشكل العلمي الدقيق و لك مني خالص حبي و تقديري
وسام.....

الألآتى
11/03/2009, 20h02
مقام الطرزنوين
أتمنى فقط منك ان تكتب لي بداي ونهاية المقام و بالشكل البسيط ليتسنى لي تحليل الكوبلية بالكامل وبالشكل العلمي الدقيق و لك مني خالص حبي و تقديري
وسام.....


حاضر ..

مقام الطرزنوين .. من فصيلة الكرد ..

وهو يتكون من جنسين متصلين .. ( جنس كرد على الدو .. وجنس حجاز على الفا )

وهو جنس متصل .. لأن الفا تشترك مع الجنسين ..


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=134188&stc=1&d=1236805266

وسام اكرم
11/03/2009, 20h24
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا