المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنقية ملتقى الشِعر و الأدب


سمعجى
10/03/2009, 12h11
الأفاضل الكِرام ،،

يُرجى الإحاطة بأنه سيتم من الآن فصاعداً ، حذف مساهمات الأعضاء ، التي لا ترقى لمستوى الموهبة ، أو التي تفتقدُ للأدوات الأولية للكتابة ، أو التي لا تتماشى مع ميثاق المنتدى ،، أو التي تخرج عن إطارِ ( المادة الأدبية ) في ملتقى الشِعر و الأدب



مع تحياتي :emrose:

يوسف أبوسالم
13/03/2009, 21h59
شاعرنا كمال عبد الرحمن
مساء الورد

رغم أننا نشجع ودائما المواهب الجديدة ونشجع تجاربهم
ونحاول توجيههم بقدر الإمكان
ولكن قراركم هذا صحيح تماما
إذ لا بد من حد أدنى لامتلاك أوليات الكتابة
ولا بد من حد أدنى بمعرفة اللغة العربية
ولعل الزملاء الذين يتسرعون في نشر إنتاجهو وتجاربهم أن يتنبهوا
إلى ضرورة عرض ما يكتبون على آخرين قبل النشر في المنتدى
كل الشكر لكم

abuzahda
14/03/2009, 00h15
الآن ، أستطيع الكلام هنا ، بعدما تفضل "أوتاد الخيمة السماعية" بدلوْ دلاءِهم ...
و لا أخفي عليكم أني خشيت التعبير عن سعادتي البالغة بحملة أستاذي السمعجي ، التي أسماها من فرط أدبه "تنقية"
أقول ، خِفتُ أن يُساء فهم "فرحتي" (..)

و الآن مستظلاً برأيكم السديد ، أقول:
إن "سماعي" الذي استقر كواحدٍ من أهم المنتديات العربية على النت ، و الفاتح أبوابه لقوافل المنضمين من الأعضاء الجدد ، يلحق به من حسني النوايا الكثيرون ،
فيغريهم جو سماعي بالتسرع في رفع "خواطرهم" و التي - كثيرا - ما تجد من المجاملات و الملاطفات ، ما يشجعهم على "التمادي" . ثم إذا زارهم أحد المنصفين من أمثالكم ، كان "ضيفاً" غير مرغوبةٍ زيارته.
و أود - هنا- إعادة النظر في أمر " المشاركات العشر" - الإختبارية ، التي تقيس بها الإدارة الموقرة "جديّة" العضو الجديد (..)
حيث يسارع العضو الجديد باستنفاذها -كما اتفق- ليتمكن من رفع موضوعاته...
فمثلاً:
ما قول الإدارة الموقرة في مشاركة من نوع (إيه الموضوع الجامد ده؟) ؟!
هل تعتبر الإدارة مثل هذه المشاركة "مقبولة" قياساً على ما وصل إليه سماعي ؟
و هل خلو المشاركة من النابي من الألفاظ ، يمنحها جواز مرور _على تفاهتها_ ؟
و ماذا تتوقع الإدارة من صاحب هكذا مشاركة؟ عندما يبدأ في إتحافنا بنتاجه؟
ثم تتراكم الخواءات التي نلقي بها إلى حِجر المشرفين ، فنجور بذلك على أوقاتهم التي أولى بنا صيانتها ليستثمروها فينا فناً و خلقاً و إبداعا
***
وددت ترتيب أفكاري ليتسق قولي مع منزلتكم بنفسي ، لكنها العجلة ، عفاكم الله

د أنس البن
14/03/2009, 05h25
كلمة حق من القلب

كل ما كتب أعلاه من كلمات ومن آراء للزميلات والزملاء الأجلاء
هى فى الحقيقة معزوفات أستمتع بسماعها قبل قراءتها

محمود
14/03/2009, 07h03
أول كلامي سلام ..

أوافق تماما. خطوة رائعة على الطريق الصحيح. بعض المحاولات هنا لا ترقى إلى أي شكل أدبي أو لغوي مقبول. لكن أتمنى أن التعامل مع الأمر بشكل لا يثير المخاوف في نفوس الراغبين في المحاولة. أقصد أن الرسالة التي يجب أن تصل للأعضاء هي أن محاولاتكم دائما مُرَحـَّبٌ بها ونعدكم بتشجيع ونقد وتصحيح المبَشر منها ، من المهم أن تكون عملية التنقية دورية وألا تسبب إحراجا لأحد.

في نفس الوقت هناك أعمال لشعراء من العيار الثقيل .. لعلهم وضعوها ضمن التجارب الأدبية من قبيل التواضع أو تشجيع المبتدئين أو لعدم المعرفة بأقسام المنتدى في بداية التحاقهم به. أعتقد أن هذا أوان مناسب جدا لنقلها إلى ملتقى الشعراء. لعلي أيضا أنتهز هذه الفرصة لأقترح تصحيح مسمى مشرف القسم إلى "مشرف ملتقى الشعر والأدب".

تحياتي

محمود

رائد عبد السلام
15/03/2009, 03h17
أشكركم أساتذتي الأفاضل ،،

و قد حذفتُ حتى اللحظة حوالي 20 موضوعاً
و سأنتهي من حذف غير اللائق ِ بمستوى المنتدى من كتاباتٍ ركيكة أو متهافتة ، و كذا ما لا يتسقُ و الميثاق ، خلال هذا الأسبوع بمشيئة الله

مع تحياتي :emrose:

لن أزيد حرفاً علي ماكتبه الأساتذة الكبار
بهذا الصدد .....ولكنني أنحني لملاحظة
الكاتب الكبير أ/سيد أبو زهدة
فعلاً ....هل يعتبر قول أحدهم :
إيه الموضوع الجامد ده ....مشاركة مُستحسنة؟!!

قواك الله يا أستاذ كمال
أنا عارف إن الموضوع ده مُرهق
لدرجة إنك نسيت تغيّر أيقونة فبراير ...
مع إن مارس أوشك علي الانتهاء :mdr:

Tarek Elemary
01/04/2009, 16h52
الأعزاء أهل المنتدى الأفاضل
بعد كل ما تستحقون من التحايا و السلامات و ما أنتم أهل له من التقدير
كان فى مخيلتى أن الأمر يسير فى نظام متبع من قبلكم و هو :
أولا يشارك من يريد من رواد المنتدى بما يرى أنه من وجهة نظره شعرا أو نثرا أو قصة فهذا حقه و هذه واحته و ملاذه
ثانيا يتطوع أساتذتنا من مشرفى المنتدى بفحص المشاركات و تقييمها و تذييلها بالنصائح الواجبة للمشترك دون تجريح و جميعكم من ذوى الخلق القويم و الحس المرهف و لا أتزيد عليكم بقولى هذا
ثالثا يتم نقل المشاركات وفق التقييم الذى يستقر عليه المشرفون الثقات المحترمون
رابعا تنبيه أو لفت إنتباه حتى أكون أكثر تأدبا معكم أن جميع المشاركين يرون فى أنفسهم أنهم يملكون الموهبة و أن إنتاجهم يجب أن يكون محل التقدير و إلا لما نشروه أصلا
فرفقا بهم و أنا أولهم
و دمتم لنا و دام منتداكم معطر بنفوسكم المتسامحة ممزوجة برقيق كلماتكم

unicorn
01/04/2009, 17h27
الاستاذ المحترم طارق العمرى ,
خالص التحية و التقدير على أعمالك الرائعة و التى لم يسعفنى الحظ و الوقت لمتابعتها الا بالامس ,
و على رأس ما قرأت العمل البديع " دوائر النمل " ,
فضلا عن مجموعة الاشعار التى اتحفتنا بها اليوم و لم تترك لنا مجالا لنقرأها معك بتأن , و يبدو لى منها - و بدون مجاملة - أن شباك سماعى قد أسرت صيدا أدبيا ثمينا , أتمنى أن لا يفلت منها أبدا.
غير أنّ حضرتك قد أخذت الكلام ههنا الى غير موضعه , و اعتبرته موجها الى شخص بعينه ,
و هذا غير صحيح بالمرة فإنما التنقية المقصودة لاعمال تطرأ على المنتدى من آن لآخر لا تمت للأدب بصلة من قريب و لا من بعيد ,
و سترى ذلك بنفسك كل فترة و ستعانى من موضوعات - تحمل عنواين أدبية - تزاحم أعمالا غاية فى الجمال و الروعة و تطأها و تذهب بها الى أرشيف النسيان .
لهذا السبب كانت الدعوة الى حملة التنقية الدورية , التى تحتفظ بابداعات الادباء و تفتح المجال للأساتذة من أمثال حضرتك لارشاد من هم فى بداية الطريق و مناقشتهم و توجيههم إلى أساليب أدبية أكثر رقيا .
و لك خالص التحية و التقدير , استاذنا العزيز طارق العمرى

Islam Eidrisha
02/04/2009, 09h57
أستاذي العزيز طارق العمري
عاوز أقول لحضرتك إيه؟ .. إيه؟
الكلام اللي قالوا أبو مندور (unicorn) كله
فقد كفاني وأفاض
لكم مني خالص الود والتحية

abuzahda
02/04/2009, 10h38
أستاذي العزيز طارق العمري
عاوز أقول لحضرتك إيه؟ .. إيه؟
خلـِّي بالك من الناس دي
من أول صاحب الموضوع (السُّكـَّر بالزعفران)
لغاية إسلام اللي انا استلفت منه أول سطرين (و مش ناوي ارجعهم ، طبعاً)
و ياريت تـُحـُط خط تحت ابو مندور
عشان الحياه تفضل حلوة

Tarek Elemary
02/04/2009, 13h25
صحبة زهورالمنتدى ورده و فله و ياسمينه و زعفرانه و إقحوانه و كل عبير بين جنبات المنتدى فاح
تحيتى لكم جميعا و تقديرى لردكم الكريم
و لكن يعلم الله أننى لم آخذ المقصد من التنقية للموقع بإسقاط على شخص بعينه و بتصريح لا تلميح لم أحس أننى المعنى بهذا أبدا ليس غرورا و لا كبرا و العياذ بالله
و لكن دعونى أوضح ما عجزت كلماتى عن إيضاحه لحضراتكم
أولا : أنا مع التنقية و الفلترة و كل هذا التنظيم و التبويب
ثانيا : أرى برؤيتى المتواضعة أن من يحاول محاولات سامحونى على تعبيرى عنها بأنها غثاء كغثاء السيل هو مكسب لمنتدانا أن يكون إلى جانب متذوقى الأدب عموما شعرا و نثرا و رواية و زجلا فنحن (سامحونى على إقحامى فى معيتكم) أصبحنا اقلية فعلينا أن نجذب إلينا كل من يحاول
ثالثا : تعليق المشرفين المحترمين المعنيين بالتقييم و التبويب ستصوب للمشترك أخطاؤه و تدله على الطريق السليم
رابعا : تبويب الأعمال سيكون حافز للمصنفين المبتدئين للإبداع و الإنتقال لتصنيف أعلى
خامسا : أقترح أن يمنح المصنف مثل قلادة توضع على البروفيل خاصته بتصنيفه من قبل المنتدى و هذا فى حد ذاته تكريم و ترتيب و حافز كبير
و أرجو أن يتسع صدركم (هذا أمر مفروغ منه) لكتاباتى و إقتراحاتى فأنا بطبعى شخصية إنتقادية و أتمنى أن يكون مبنيا على رؤية و منطق و تفهم و ود
و دمتم لنا و دمتم لمنتدانا عطور و زهور
مع أطيب المنى و أرق تحياتى

د أنس البن
30/06/2009, 07h48
حضرات الزملاء الأفاضل
والزميلات الفضليات

كما تعلمون , ملتقى الأدب والشعر بالمنتدى صار واحة جاذبة بصورة تكاد أن تكون يوميه للكثير من أصحاب المواهب والذوق الأدبى . وكما تعلمون المنتدى بشكل عام يستقبل كل يوم مئات من الأعضاء الجدد فضلا عن الالاف من الضيوف العابرين .
لهذا فإن الإداره ترجو من الجميع أن يكون هذا القسم خاليا من أى عبارات تخدش الحياء العام أو نصوص تحوى أى إيماءات خارجة عن الذوق واللياقه مهما كانت درجة جودة النص من حيث المضمون العام . مع اعترافنا بوجود مثل هذا النوع من الكتابات الأدبيه . لكن نتحقظ من وجودها فى المنتدى لأسباب لا تخفى على فطنتكم
وستحذف مثل هذه النصوص كاملة فور وجودها حذفا نهائيا
ولا يبقى لنا إلا أن نتوجه لكم بالشكر على حسن تفهمكم
:::::::::::::::

حضرات الزملاء الأفاضل
والزميلات الفضليات

ما جاء أعلاه نص الإعلان الذى كتبته منذ أكثر من عام
واليوم أضيف إليه بعد إذن حضراتكم
التدقيق جيدا قبل رفع أية نصوص أدبيه شعرا كانت أم نثرا
من حيث جودة النص وصلاحيته فنيا ولغويا للنشر
وذلك بقراءته مرات كثيره قبل رفعه وعرضه إن أمكن على أحد المتخصصين فى اللغه والمتذوقين للأدب لمعرفة درجة جودته
فكما هو معلوم لنا جميعا القول المأثور " الكلمة ملكك حتى إذا تكلمت بها ملكتك " أى صرت مسئولا عنها ومحاسبا بها الى آخره , ومن ناحيتى الله يعلم كم بخزانتى من عشرات الأعمال فى الشعر والأدب والمقاله , لكنى لا أجروء على عرضها على العامة خوفا وفرقا وحياء , فإنى أراها دون المستوى بكثير , حتى نص سيرة الإمام الشافعى لم أجترئ على نشره إلا بعد تدقيق ومراجعة لسنوات وسنوات , ومع ذلك لا أبرئه من النقصان والخطأ أبدا
الخلاصه نتمنى نشر أعمال لا أقول فى أعلى درجات الجوده
لكن على أقل القليل تتمتع بدرجة أو أكثر وهذا شأن لا يخفى على كل صاحب ذوق سليم
لكم كل الشكر على تحمل قراءة ما جاء أعلاه وتفهم دوافعه ودواعيه

عفاف سليمان
30/06/2009, 09h39
بسم الله الرحمن الرحيم
د أنس :emrose:
بعد مساء الخير على حضرتك وعلى جميع اهل ومواطنى سماعى الكرام
علم وسينفذ:)
ولك وللجميع خالص التحيه والتقدير والاحترام
جزاك الله عنا كل الخير والبركات:emrose:
اختكم عفاف:)

د أنس البن
30/06/2009, 10h24
الأخت الفاضله عفاف هانم سليمان
شكرا لك على ردك وتفاعلك مع مضمون الإعلان
لكنى أود التأكيد على أنه إعلان عام للحاضر والغائب وللقدامى من الأعضاء وللجدد ولمن يفكر فى المشاكرة لأول مرة ولا أستثنى أحدا بما فيهم شخصى الضعيف , لذا أرجو ألا يتصور أى زميل أو زميلة من الإخوة والأخوات الأفاضل أنى أخاطب فلانا بعينه , ولك الشكر مرة أخرى أيتها العزيزه:emrose:

علاء طه ياسين
30/06/2009, 10h27
والدنا الحنون الغالي الدكتور أنس :emrose:
....
نحن معك في كل ما تقول ..
وإن شاء الله تعالي سننفذ ..
....
جعلنا الله تعالي عند حسن الظن
....
لك التحية والشكر والتقدير
علي مراعاتك لنا ..
وتذكيرنا بما يجب علينا من آن لآخر
...
يقول أحمد شوقي في مسرحيته كليوباترا

شبابٌ نحن يعوزنا شيوخ
بهم في المدلهمةِ يستضاءُ

جعلكم الله ممن نستضيء بهم ..
وممن نقتدي بهم ونسير علي آثارهم ..
آمين
....
علاء ياسين

NAHID 76
30/06/2009, 15h08
بسم الله الرحمن الرحيم

إدارة واشراف منتدى سماعى الكرام
تفضل السيد الدكتور أنس البن بتعزيز النداء لأعضاء ومريدى قسم تجارب أدبيه بالبعد عن الأعمال الرديئه والمبتذله
وهذا فى حد ذاته شيئ رائع للسمو بالقسم لأعلى المستويات وهذا ما يجب أن نحافظ عليه
ولكنى أرى أن الأخطر من المشاركه الرديئه التى يمكن لها أن يكون مصيرها المحذوفات وبجرة ماوس
الأخطر من ذلك أسيادى
هو أن يبقى قسم بهذا التواجد والأنتعاش والكبر بلا مشرفين
وبلا كبير حكم بين الجميع
يشجع وينهى
بل والاهم أيضا من وجه نظرى
معرفه الأسباب الحقيقيه وراء هروب بعض المشاركين المحترمين والتى تعلو كتاباتهم لمصاف المحترفين
لماذا بعد عدة موضوعات يتركونا ويمشوا
هل هناك يد خفيه هى السبب وراء ذلك
هل هناك هدف لطرد كل ما هو جميل وجيد
ولصالح من
وايه السبب وراء هذه الظاهره
فكروا مليا فى هذا الموضوع
وعلى إداره المنتدى أن تتصل بالساده الاجلاء وتعرف شكواهم وتعمل على حلها
لأن هذا القسم من الأقسام النشطه والتى لها روادها ومحبيها وعشاقها
وتعمل على إنعاش المنتدى والحركه فيه
ونلتقى فيه عوضا عن الصالونات
أتمنى أن ينظر لكلامى بعين الأعتبار وهذا لغيرتى على هذا القسم الذى أفضاله علي كثيره
أبحثوا عن طيوركم التى هاجرت
يجب تواجد أكثر من ناقد ومشرف لمثل هذا القسم
وأرجوكم ابتعدوا عن المجاملات
تحياتى

علاء طه ياسين
30/06/2009, 19h26
بسم الله الرحمن الرحيم

السيدة الجليلة / ناهد
السادة الأفاضل / مشرفي المنتديات الأدبية
أشياء تجول في خاطري
أستمحيكم عذرا في كتابتها ..

أولا : هذا المنتدي له من رواده وزواره الكثير
وبكل مقاييس النجاح .. هذا المنتدي في القمة
ثانيا : من ناحية الابداع الفكري ..
يوجد مبدعون كثيرون هنا .. ولكن !
وآه من لكن هذه .....
فوراء الأكمة ما وراءها ...
ثالثا : ما هو مقياس الأعمال الأدبية التي تنشر هنا ..
ومن القائمون بالتقييم .. وتمرير هذه الأعمال للمشاهدة ..
هل المشرفون فقط ..
أم نحن كأعضاء نشارك في عملية التقييم ..
رابعا : أدباء المنتدي الكبار المتربعون علي عرشه ..
أين هم من أعمال الأعضاء المنشورة في تجارب أدبية ..
لا يدخلون لموضوعات الأعضاء ..
إلا بناء علي دعوة .. هذا إن دخلوا أساسا ..
والاستثناء قليل ..
خامسا : كما تفضلت السيدة الرائعة المدام ناهد ..
أين الطيور المهاجرة ..
أين محمد المراغي ..
أين أبو صلاح .. الذي كانت له مشاركة يومية
في كافة المواضيع ..
هل هاجروا مع من هاجر ...

سادسا : هذا القسم اسمه "تجارب أدبية"
والتجربة إما أن تنجح أو تفشل ..
صفقوا لمن حاول ونجح ..
ولا تقتلوا من حاول وفشل ..
سابعا : كما تفضلت السيدة الجليلة مدام ناهد
لقد انتعش هذا القسم ..
فهل تريدون له الانتكاسة ...
دعوا من يكتب يكتب ..
خاطرة نثرية ..
شعر ..
قصة ..
ويتفضل النقاد بالنقد والتوجيه وتعديل المسارات ..
مادام الكاتب لم يتخط حدود الأدب والأعراف والتقاليد ..
ولا بأس من بعض المجاملات .. فالكل يجامل ! ..
والمجاملة الرقيقة باب من أبواب الأدب ..
ثامنا : كلنا هنا إخوة ولا بأس أن يتعلم الصغير من الكبير ..
فهكذا الحياة ..
وكلنا يخطيء ويصيب ..

يا إدارة المنتدي الكريمة
ويا أيها المشرفون الأفاضل
أنا مع الدكتور أنس في تنقية الأعمال
من كل ما يخل بها في اللفظ أو المعني ..
وأؤيده تماما ..
وأؤيد السيدة ناهد ..
في الرفق بالمبتدئين أمثالي ..
فنحن في أشد الحاجة لتشجيع الأدباء الكبار ..

اغفروا لي جرأتي ..
فما هي إلا نفثات في صدري ..
أتمني أن تجد صدي طيبا لديكم

والله الهادي لسواء السبيل

ياسين

علاء طه ياسين
30/06/2009, 19h59
الفاضل الدكتور أنس

أشكرك علي كلماتك الرقيقة في حقي ..
"وما أبريء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي "

إعذرني إن عقبت بشيء
فأفسح لي صدرك ..
وأنا متأكد إنك ربما ستؤيدني فيه ..
ومن حق الإبن أن يستمع له الأب ..
وأنت أبٌ فاضل .. فاسمع مني ..
....
من يكتب ياسيدي .. يتصور في داخله أنه مبدع ..
وأنه سيكون له شأن عظيم ..
لذا يتسرع بنشر كل ما يكتبه .. بدون أن يدقق فيه ..
ويستعيده مرات ومرات ..
وحين ينشره يتمني أن يجد له وقعا حسنا في نفوس قارئيه ..
فإن كان غير جيد ..
فالكلمة المعهودة هي ..
اقرأ كثيرا .. اسمع كثيرا .. حاول وستنجح ..
وكلمات أخري من هذا القبيل ..
ومرة تلو المرة يا سيدي سيصاب بـ (الزهق) والتعب
وسيبحث من تلقاء نفسه عن أشياء أخري غير الكتابة ..
...
..
.
تصور يا سيدي أنني ربما أقرأ في خاطرة نثرية ..
هي بالنسبة للسادة النقاد سيئة ..
تصور ..
ربما أجد فيها شيئا يدفعني لكتابة قصيدة شعرية ..
ألم يقولوا " رب جوهرةٍ في مزبلة"
لذلك أنا أقرأ كل شيء ..
...
..
.
لي اقتراح بسيط ..
إذا هناك مشاركة تحمل بعض الابداع ..
يتدخل أحد الأفاضل المتخصصين في اللغة العربية ..
لتوضيح الأخطاء اللغوية بها ..
ويتدخل أحد الأفاضل الشعراء ..
لتوضيح كسر الأوزان واعوجاج القوافي ..
اذا كانت المشاركة شعرية ..
ويتدخل أحد المشرفين إذا تم حذف شيء ...
لتوضيح ماذا حذف ولماذا ..
حتي لا يقع أحد آخر في نفس الخطأ ..
مما يعرض مشاركته للحذف ..
...
..
.
فياراوي السيرة الشافعية ..
لنا أمل فيك يجعلنا نتعلق بك لتكون دليلا مرشدا ..
فهل تستجيب لطلبي هذا ؟
أم أنني تجاوزت قدري وحدودي .. ؟؟
...
..
.
لك حبي العميق ..
وشكري الخالص ..
وتقدير لشخصكم الكريم ..
...
..
.
ياسين

Tarek Elemary
01/07/2009, 07h51
السلام على من إتبع الهدى
==============
سيدتى الكريمة ذات الشخصية المصرية النبيلة القوية الحقانية الجدعة بنت البلد الأصيلة الهانم الراقية مدام ناهد
دكتورنا و تاج راسنا و القمة التى نحوها نصعد بهاماتنا و غايتنا التأسى و الإقتداء خلقاً و علماً و تواضعاً و موهبةً د أنس
الصديق المبدع علاء يس .... اللأعضاء الكرام
مبدأياً لست على دراية بأصل الموضوع و لكننى فهمت من السياق ما أظنه لب الموضوع
أولاً هذا المنتدى رائع بالناس (مشرفين و أعضاء و ضيوف) و يمكن أن يكون جحيم بالناس أيضا
فيا أيها الناس ... (مشرفين و أعضاء و ضيوف) رفقاً بأنفسكم و بمن يحبونكم، فالمنتدى بالنسبة لكثيرين و أنا منهم واحة للراحة و ملتقى للصفوة و منبر للتنوير و مصدر لإشعاع حضارى و علمى و ثقافى و فنى و بوتقة ينصهر فيها أبناء الوطن العربى على إتساعه و ترامى أطرافه.
**
لماذا نؤصل لتهمة أن العمل العربى المشترك و الشعبى دائما مصيره الفشل و أننا إتفقنا على ألا نتفق؟
**
أيها المثقفون العرب، أيها النابهون العرب، أيها المشرفون على المنتدى ... من فضلكم .... ليتسع صدركم للجميع و لتتفتح عيونكم ليكون لكم رؤية و بصيرة و ليس فقط بصر و إبصار
بالله عليكم كونوا على قدر المسئولية الملقاة عليكم بحكم مواقعكم فوالله أنا أعلم أنها كبيرة و ثقيلة و أنكم بكل تأكيد تعانون كثيراً من أجلنا و لكننا يملؤنا الطمع و نطلب المزيد.
**
مزيد من سعة الصدر و سعة الأفق و شمولية النظرة و ثاقب البصيرة
**
دعونا نتشارك محاولاتنا و إبداعاتنا و حتى تفاهاتنا و لنوضح لكل مشارك موقع مشاركته و أسباب عدم لياقتها قبل حذفها، و لدى إقتراح أرجو التفكير فيه و هو:
(أى محاولة غير لائقة يقرر المشرفون حذفها يعلقون عليها بأسباب الحذف و تترك مكانها بهذا التعليق و حيثيات الحذف مدة أربع و عشرين ساعة ليعلم صاحبها خطأه من صوابه و يراجع نفسه و يرى باقى الأعضاء ما حدث فلا يكرروه و تعم الفائدة و نتلافى التكرار)
**
أرى أن المنتدى يعج بأدمغة مليئة بالمثمر و عقول ناضجة الأفكار و شخصيات أكبر من أن يقيمها مثلى و أدعوكم فقط للإستدلال على ذلك بزيارة جروب إسمه (مصر التى فى خاطرى) سترون ما ألمح له من نضوج المشاركين (لا أقصد نفسى بالطبع) و لكن بقية الأعضاء
**
تقبلوا تحياتى ... و لنا عودة

عبد الحميد سليمان
02/07/2009, 15h37
بسم الله الرحمن الرحيم
أعزاءنا وأحباءنا الذين كتبوا في هذا الموضوع وأبدوا رأيا أو تعليقا ,الذين جمعهم حب هذا المنتدي والاشفاق عليه من أن يتحول الي مستوي لايرضيهم000أقول لكم وعذرا لشاعرنا الراحل الكبير صلاح عبد الصبور لاستعارة عنوانه المشهور
00نعم اخواننا هذا المنتدي بلغ شأوا متفردا راقيا حتي بدا الاشتراك فيه حلما يراود من لم يستظل بظله ويتفيأ بفيئه وأصدقكم القول انني سعيت دأبا وجهدت ملحاحا جهدا لا ييأس ولا يمل في محاولاتي المتكررة عبر شهور عجاف للتسجيل فيه وأرسلت رسائل الي القائمين عليه تتوسل ذلك وتتودد مستعطفة حينا وساخطة معلنة حينا آخر وقد نوهت الي ذلك في كتابات لي عديدة في بعض المنتديات التي وسعتني منذ اللحظة الأولي دون أن تصرف قلبي وتردع عقلي عن ولع وشوق لا يحد وأمل لا يذوي للانتساب الي هذا المنتدي ويوم أن سمح لي بالمشاركة سعدت أيما سعادة حتي بدا ذلك علي سحنتي وحالي ولم يغب عن زملائي واعزائي ,وبعدهاارسلت متلطفا متوددا متخوفا ألتمس المشاركة في ساحات الأدب بالمنتدي,ورد علي أخي الحبيب الدكتور أنس محييا غير ممانع بلغة مستحثة منذرة ,وكانت بداياتي التي توجستها وتحينت لها لنشر شيئا من أعمالي الأدبية,وأنا من ألف ثلاثة عشر كتابا نشر جلها بالعربية و بعضها بغيرها ,فضلا عن أكثر من عشرين بحثا ودراسة علمية في دوريات ومجلات علمية ومؤتمرات دولية في مصر وتونس وفرنسا وانجلترا والمانيا وغير ذلك00وخلتني صغيرا يتشوف عالما جديدا رحيبا0000أخواني الأعزاء لن أطيل عليكم رحمة بكم وبطالباتي اللواتي ينتظرن انتهاء اعمال الامتحانات واعلان النتائج حتي ينفلتن من قيود عامهن الدراسي الثقيل الذي يقاتل حتي لا يلفظ أنفاسه الأخيرة ,وهويود لو أوقف حركة الدهر وعطل ساعة الزمن,أخواننا الكرام000 إن مالا يدرك كله لا يترك جلهوعلي ذلك فإنه ليس من الحكمة في تقديري المتواضع المخلص ان يتحول المنتدي الي ساحة لتلقي الخواطر البسيطة والمحاولات الأولي البادئة ولا أن يتحول الي منتدي نخبوي استعلائي لايري الناس الا ما يري ولا يهديهم الا سبل الرشاد00وعليه اقترح عليكم ما يلي:
1- ان تنشر المشاركات الخمس الأولي لكل مشارك في ركن خاص بالمنتدي وليكن اسمه(المشاركات الأوليأو ما ترونه مناسبا)
2- ان تخضع هذه المشاركات الي قراءة ناقدة ناصحة آخذة بأيدي المشاركين لا محبطة غليظة ,دونما اطراء زائف أو إفراط ولا تفريط ,ويستنفر لذلك بعض ممن عرف تمكنهم ورسوخ أقدامهم أدبا وشعرا ووعيا ونقدا وإخلاصا0
3- حينما ينضج الأمر, (وقد يأتي ناضجا مستفزا مذهلا), ينتقل الإنتاج الأدبي بصاحبه الي المجموعة الأولي0
4- ختاما اود ان اقول أن من التودد والمجاملة ما قتل, فرفقا بكاتب او كاتبة يكتب للمرة الأولي او الألف في حياته وهو أنأي البشر طرا عن أهل الأدب وساحات الإبداع واذا به يفجأه إطراء لا يستحقه ,مجاملة وتلطفا ورحمة وإشفاقا, فيبهره ذلك فيظن بنفسه وبنا الظنونا ويوسعنا كل يوم بما يخاله أدبا وإبداعا00وهنا دعوني انوه الي تعليقات نقدية أعجبتني من الدكتورأنس والدكتور سالم والأدباء سيد أبي زهدة ورائد وطارق وعلاء والأخت الفاضلة السيدة ناهد البن00أخواني سلام الله عليكم واعذروني عن الغياب لفترة لن تطول ان شاء الله وثقوا ان أجازتي في كفرسليمان قريتي المنسدحة علي نهر النيل الكليم الحزين ,سوف تمدني وتثريني بفيض متجدد لا يكف ولا يغيض من آلام أهلها وحكاياهم وجراحهم الثخينة وآلامهم التي لاتريم 00سلام الله عليكم وتحياتي اليكم فردا فردا حفظكم الله وستركم بستره الذي لا ينكشف وحماكم من صائلة الأيام ودورتها وتقلبها00أخوكم الدكتور عبد الحميد سليمان

علاء قدرى
02/07/2009, 16h52
بسم الله الرحمن الرحيم

1- ان تنشر المشاركات الخمس الأولي لكل مشارك في ركن خاص بالمنتدي وليكن اسمه(المشاركات الأوليأو ما ترونه مناسبا)
2- ان تخضع هذه المشاركات الي قراءة ناقدة ناصحة آخذة بأيدي المشاركين لا محبطة غليظة ,دونما اطراء زائف أو إفراط ولا تفريط ,ويستنفر لذلك بعض ممن عرف تمكنهم ورسوخ أقدامهم أدبا وشعرا ووعيا ونقدا وإخلاصا0
3- حينما ينضج الأمر, (وقد يأتي ناضجا مستفزا مذهلا), ينتقل الإنتاج الأدبي بصاحبه الي المجموعة الأولي0

4- ختاما اود ان اقول أن من التودد والمجاملة ما قتل, فرفقا بكاتب او كاتبة يكتب للمرة الأولي او الألف في حياته وهو أنأي البشر طرا عن أهل الأدب وساحات الإبداع واذا به يفجأه إطراء لا يستحقه ,مجاملة وتلطفا ورحمة وإشفاقا, فيبهره ذلك فيظن بنفسه وبنا الظنونا ويوسعنا كل يوم بما يخاله أدبا وإبداعا00وهنا دعوني انوه الي تعليقات نقدية أعجبتني من الدكتورأنس والدكتور سالم والأدباء سيد أبي زهدة ورائد وطارق وعلاء والأخت الفاضلة السيدة ناهد البن00أخواني سلام الله عليكم واعذروني عن الغياب لفترة لن تطول ان شاء الله وثقوا ان أجازتي في كفرسليمان قريتي المنسدحة علي نهر النيل الكليم الحزين ,سوف تمدني وتثريني بفيض متجدد لا يكف ولا يغيض من آلام أهلها وحكاياهم وجراحهم الثخينة وآلامهم التي لاتريم 00سلام الله عليكم وتحياتي اليكم فردا فردا حفظكم الله وستركم بستره الذي لا ينكشف وحماكم من صائلة الأيام ودورتها وتقلبها00أخوكم الدكتور عبد الحميد سليمان

اخوتى فى المنتدى العزيز ؛ و متنفسنا جميعا؛ السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
حقبقة قد اجاد كاتبنا الكبير د عبد الحميد سليمان ؛ فى كشف الداء ؛ ووصف ا لدواء ؛ ؛ وذلك من منطلق ثقافتة العالية؛
و ذائقتة الادبية الى لا يختلف عليه اثنان من ذوى الحس و الادب ؛ و التى لا تقبل زيفا ؛ و لا مجاملة فى حرفة الادب؛
تلك التى تصنع ذوق و حضارة بنى الانسان؛ وبدونها يتجرد الانسان من كل ذوق ؛ حلم ؛ وابداع
وانى لاعلم يقينا ان قراة كتاب جيد واحد ؛ خيرلى من كتابة الف كتاب زائف ردئ
وارىكما اشار اديبنا الكبير ان تخصيص باب للتجارب الادبية الجديدة هو الخطوة الاولى نحو ابداع جيد؛ يفيد صاحبة
ويفيد المتلقى دون مجاملة ؛ على ان يتولى هذا الباب ادباؤنا المتخصصون العالمون باصول المهنة ؛ وما اكثرهم فى منتدانا الغالى(تحدد الاسماء)و الذى يشرف بالانتساب اليه كل اعضاؤة؛ فهو تاج على رؤوسنا جميعا ؛

NAHID 76
02/07/2009, 16h55
بسم الله الرحمن الرحيم
الساده الأفاضل من اثروا موضوع الى اداره المنتدى بأرائهم الرائعه
ترتيبا
الشاعر علاء ياسين
اشكر لك رأيك الجميل وأتمنى من الله أن تصل أراءنا من أجل الوصول بهذا القسم الرائع الى أعلى المستويات
الشاعر الثائر طارق العمرى
رأى رائع وكل كلمه من أجل المنتدى وحبنا فيه فهى من وجه نظرى رائعه
مع مقدمه لشخصى الضعيف
اشكرك كل الشكر عليها وهذا من فيض خلقكم الرفيع
رفيع المقام شاعرنا مصطفى زقزوق
بالطبع لا يمكن لي أن أعبر عن كلمتك الموزونه بميزان الحكمه والتجربه
ووجودكم وسطنا فهو فخر لكل المنتدى
شرفت الموضوع سيدى الفاضل
أختى الفاضله السيده عفاف سليمان
شكرا على كل ما كتبتى سيدتى وكلى ثقه من مقام منتدى سماعى عندك وعندنا كلنا
لذا لن نقدم الا كل ما يناسب مقام سماعى العالى
ونعمل من أجل الأبقاء على مكانته مهما كلفنا الأمر
الدكتور الفاضل والكاتب الرائع
عبد الحميد سليمان
أهلا ومرحبا بك فى دمياط ان شاء الرحمن
وتعود لأجازتك سالما غانما يا رب
السعوديه منوره بمن فيها ودمياط سوف تزداد نورا على نور
أشكر لحضرتك طلتك على الموضوع وأقتراحات سيادتك
وان شاء الله على خير
تحياتى

سعدالشرقاوى
04/07/2009, 09h12
الاستاذة/ ناهد
اقتحمتى موضوعا غاية فى الاهمية
واننى وبكل صراحه اعدد بعض الجوانب والتى تضعنى احيانا فى حيرة من امرى
1- الاستاذ الكبير/كمال عبدالحمن قال بالحرف الواحد
يُرجى الإحاطة بأنه سيتم من الآن فصاعداً ،حذف مساهمات الأعضاء ، التي لا ترقىلمستوىالموهبة ، أو التي تفتقدُللأدوات الأولية للكتابة ، أو التي لا تتماشى مع ميثاق المنتدى ،،أو التي تخرج عن إطارِ ( المادةالأدبية ) في ملتقى الشِعر و الأدب
وهذا شئ عظيم يستفيد منه صاحب المشاركة اذا كان جادّا يريد ان يتعلم
وقد ساعدتنى هذه التجربه حينما وضعت مشاركة وتم حزفها ثم كررتها عن جهاله
وتم حزفها ايضا فجعلت اعيد النظر فيها فادركت اننى المخطئ
فدفعنى هذا الرجل العظيم الى كتابة ثلاث قصائد فىاقل من يوم ليشارك هوفى الثناء عليهم
-لكن البعض يظن ان حزف المشاركة وكانه(حزف لصاحب المشاركة) وهذا خطا
فنرى من حزفت له مشاركه امّا ان يغضب او ينقطع عن المشركات فكيف يستفيد من اخطاؤه
قرات مشاركة فى صباح السبت4/7فى التجارب والوحيدة حتى ظهراليوم ووجدتنى فى حيرة منها
لااستطيع ردا وانتظرت طويلا لارى تعليقا
حتى وجدتك تردين عليها بما فى خاطرى
واننى من خلال هذه النافذه اوجه الدعوه الى الذين يغضبون من المحزوفات بقراءة
تاريخ العظماء وكيف تسلقوا سلم الفشل الى ان وصلوا الى اعلى القمة
لكى خالص تحياتى

سمعجى
09/07/2009, 07h14
تحية ً و سلاماً

نظراً لكثرةِ إسهاماتِ السادةِ الأدباءِ و المهتمينَ بالأدب ، في مُلتقانا هذا ،، و نظراً لتميّزِ أغلبِ هذه الإسهامات ، و إقبالِ الأعضاء عليها " إطـِّلاعاً و تفاعُلاً و تقويماً "

فقد بَدَت الحاجة ُ مُلِحَّة ً ، إلى " تصنيفٍ موضوعيٍ" لهذه الإسهامات و الإبداعاتِ ، حتى لا يختلط الشِعرُ بالقصة ، و الفصحى باللهجاتِ الدارِجة ، و الإبداعاتُ الجادّةُ بالمحاولاتِ الأدبيّة المُبتدِئة

و التقسيم كالتالي :

ملتقى الشعر و الأدب



تمَّ تفريعُ هذا القسم إلى ستة فروع ٍ :

1ـ أشعار العرب
2ـ سلسلة الكتاب المسموع
3ـ إبداعات أدبية للأعضاء ( شِعر فصحى )
4ـ تجارب أدبية للأعضاء ( شِعر فصحى )
5ـ شِعر العامية و اللهجات الدارجة
6ـ القصة القصيرة
7ـ كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )





( 1 )

أشعار العرب


يختص هذا القِسم بعرض قصائد كبار الشعراء العرب منذ العصر الجاهلي و حتى زمننا المعاصر ،، و حتى لا يلتبسُ الأمرُ على البعض ، فالمقصود بكبار الشعراء :

ـ الذين مثلوا لنا تراثاً أدبياً و إبداعياً في عصور الشِعر المختلفة

ـ الذين صدرت لهم دواوين شعرية لاقت رواجاً جماهيرياً ، و صاروا أعلاماً أو رموزاً إبداعية




( 2 )

سلسلة الكتاب المسموع


ـ تبقى كما هى ، و يقتصرُ موضوعُها على الأدبِ بكافةِ أطيافِه




( 3 )

إبداعات أدبية للأعضاء ( شِعر الفصحى )


لفظة إبداعات هنا ،، لتمييز الكتابة الجيدة التى ترقى إلى مستوى الإبداع " الصوتُ الخاص و الجـِدّة ُ و الموهبة المتمايزة إلخ "،، و كذا تلك التي يمتلكُ كاتبها أدواته ( لغة صحيحة ،، أوزان غير مختلة )




( 4 )

تجارب أدبية للأعضاء ( شِعر الفصحى )


و هى الكتابة الأدنى درجة ًمن ( الإبداع ) ،، و التي قد تحتوي على أخطاء لغوية ( نحواً أو صرفاً ) بسيطة "هِنات " ،، أو بها اختلال ( مقبولٌ ) في الأوزان ،، و يُفتـَرَضُ توافـُر الموهبةِ في كاتبها ، و تـَوَخـِّي الجـِدِّيةِ في الكتابة




( 5 )

شِعر العاميةِ و اللهجاتِ الدارجة


و يختص هذا الفرع بالأشعار المكتوبة باللهجات المحلية الدارجة ( عامية / زجل / أغنية / شعر نبطي .. إلخ ) ،، و التي لها خصوصيها الإقليمية " نطقاً و رمزاً و معنى "


( 6 )

القصة القصيرة


وتختص بالقصة و الكتابات السردية و الحَكـَوية ( فصحى كانت ، أو مُتـََضـَمِّنـَة ً لهجة ً محلية )






( 7 )

كلامٌ في الأدبِ و الشِعر



( رؤى أدبية و نقدية )


و هو فرع مستحدث في المنتدى ، يفتح أفقاً ثرياً للمناقشات الأدبية الجادة ، و يطرح إشكالياتٍ و رؤى و أفكارا أدبية و نقدية في كافة تجارب و أشكال و فروع الكتابة الأدبيّة ، من شِعر و قصة قصيرة و رواية ،،


و سيجري بمشيئة الله ، نقلُ الإسهاماتِ الأدبيّة تِباعاً ، حسب التصنيفِ المذكور




مع الشكر :emrose:

علاء قدرى
09/07/2009, 07h48
:emrose:اخى و صديقى الاستاذ كمال عبد الرحمن :emrose:
عملية التقسيم و الفهرسة تلك رائعة ؛ للكاتب ؛ و القارئ ؛ و تسهيلا للجميع ؛ وقد كان مطلبا ملحا فى الفترة الاخيرة ؛
حتى لا يختلط الحابل بالنابل؛ ويستفيد السادة المبدعون الجدد من خبرات كبار مبدعينا ؛ فتعم الفائدة على الجميع
ولى اقتراح صغير ؛ ان اذن لى صدركم الرحب
اقترح ان يخصص فرع لعرض التجارب الادبيه الجديدة ؛ على السادة اعضاء المنتدى ؛ ويكون حق النقد ؛ و الرد من السادة الافاضل كبار الادباء فى منتدانا ( وما اجلهم وا كثرهم ) فى منتدانا ؛ ويكون مقصورا عليهم دون غيرهم ؛ بحيث يكون الرد ؛ و النقد من متخصصيه؛ بعيدا عن عبارات المدح ؛ و المجاملة ؛ ارتقاءا بالمنتدى ؛ و اخذا متخصصا بيد اصحاب التجارب الجديدة ؛ ووضعهم على الطريق الصحيح؛
عذرا للاطاله
:emrose:اشتاق اليك كثيرا اخى ؛ وصديقى العزيز ؛ و دمت بكل الخير ؛ودام تالقكم ؛ و ابداعكم:emrose:

سمعجى
09/07/2009, 09h18
أخي الحبيب علاء

بعد صباح الفل ،،

و نحن جميعاً نشتاق لرؤياك " عند أول إجازة لك " بمشيئة الله

و اقتراحُكَ أخي علاء ، له قيمته و وجاهته ،،
و لكنه " بطبيعة الحال " ، يتم بشكلٍ تِلقائي ..

و لنفترض أنَّ واحِدة ًالتجارب الأدبيّة الجديدة ، أدرَجَها صاحِبُها ، في فرع " الشعراء العرب " ، فإن المشرفَ سيقومُ بدوره ، بنقلها إلى مُصَنـَّفِها الصحيح ،،

كما أنَّ حقَّ الردِ و النقد ، مُتاحٌ دونَ قيدٍ لكافةِ الأعضاء

تحياتي أخي العزيز :emrose:

د أنس البن
09/07/2009, 19h30
الأحباب جميعا
أود ان انوه بخصوص عملية الترتيب والنقل التى نقوم بها أنها عمليه مبدئيه وربما شاب النقل بعض الأخطاء منى عن غير قصد طبعا
لذا أرجو من الزملاء التنبيه عن أى مشاركة فى غير مكانها بحسب رؤية حضراتكم وكل شئ خاضع للنقاش والحوار
كما أرجو التنويه على أنه سيتبع عملية الترتيب المبدئى عملية فحص وتمحيص وبالطبع لست من سيقوم بها لأنى لست من أرباب هذا الفن ولكنها ستكون حقا أصيلا للشاعر كمال عبد الرحمن ومن يراه معاونا له من دارسى أصول الشعر لمراجعة تجارب حضراتكم الأدبيه وترقية ما يرونه مطابقا منها لمعايير الشعر الدقيقه إلى قسم الإبداعات ,
وطبعا ليس هذا تقليلا من قيمة التجارب لأنها هى أساس وقاعدة هذه الأقسام جميعا
وفقكم الله ووفقنا جميعا لما فيه الخير والصالح

امحمد شعبان
09/07/2009, 20h55
نشاط حثيث يا حبيبي كمال أغبطك عليه :
والله انتعشت وانتشيت بكل ما بدر منك ومن أخينا الدكتور أنس الذي لا يكف عن نشاطه الدؤوب بكل منتديات سماعي .
ووالله لولا ما رأته الآن منكما لكنت انفجرت - ولو بعد حين - مما شعرت به من حزن ومرارة منذ مدة : فلقد غدت بعض الأقسام - إن لم يكن أغلبها - مصبّا للقصائد التافهة والقصص السخيف من بعض من دب وهب .
وما حز في نفسي اكثر هو الإطراء والثناء ولا أستحي أن أقول : من أغلب من دب وهب .
فرفقا يا أهل الدار بمشاعرنا وأصالة أدبنا .
يا حبيبي كمال والله -غيرة على الأدب وأهله - لن يهدأ خاطري إلا يوم أن أرى هذه السخافات و الرداءات قد ووريت أوقبرت ولو كره المتطفلون .
فلنعم مبادرتكما الثمينة اليوم . كان الله في عونكما ووفقكما لما فيه خير الأدب العربي الأصيل الذي هو من أبرز مقوماتنا .
حياكما الله .

بلقيس الجنابي
10/07/2009, 06h42
من ربّةِ الشعرِ جاءَتْ تُسْعِفُ الجُمَلُ
فلا تَرَدُّدَ من ذاتي ولا وَجَلُ


وهمّتي فوقَ من لجّوا برأيِهُمُ
جهلاً ودونَ مراقي عِزّتي زُحَلُ


ألشعرُ بعضُ أغاريدي وأنسُجُهُ
نسجاً رقيقاً ونثري مزْجُهُ العسلُ


لي العراقُ ملاذٌ في بلاغتِهِ
والحاسدون إلى كَعْبيَّ ما وصلوا


مثلُ الرحيقِ مقالي في تذوّقِهِ
وقولُهمْ بمرارِ الصابِ مُتّصِلُ


ألفخر لي حين أمضي في مغازلتي
حِبِّي ، وبعضُ تراتيلي هي الغَزَلُ


يمامةُ البرِّ حاكَتْ في مرابعِها
صوتي وصوتي بحالِ الوَجْدِ متّصِلُ


" ولاّدةُ الشعر "في الماضي رسمتُ لها
دربَ النسيبِ ولا ربعٌ ولا طللُ


مضتْ على رِسْلِها في رحلةٍ عبرتْ
دنيا الخيالِ ولا ناقٌ ولا جَمَلُ


وهي الحصون ُ وأبياتي تذكّرني
بشعرِ " سافو " لها من ربِّهِ القُبَلُ


قصائدي مثلُ غزلانٍ مُكَحَّلَةٍ
لا يُحْسَدُ الكُحْلُ لكنْ يُحْسَدُ الكَحَلُ


عزفتُ أمسِ على قيثارتي غزلاً
عنّي وعنهُ أهالي العشْقِ قد سألوا


فقيل " رابعةٌ " والشوقُ تيّمَها
إلى الحبيبِ لديهِ يُسْكِرُ النَّهَلُ


وقلتُ من دجلةٍ جاءتْ حلاوتُهُ
ماءً فُراتاً ويحلو شُربُهُ العَلَلُ


وروعةُ الشعر ما كانت رهافتُهُ
بحراً بسيطاً لديهِ يُبْسَطُ الأمَلُ


وانتمُ الوزنُ لا معنىً ويشبِهُكُمْ
مستفعلن فاعلنْ مستفعلٌ فَعِلُ

مِنْ ربّةِ الشعر

شعر: بلقيس \ إكرام الجنابي

سمعجى
10/07/2009, 15h25
نشاط حثيث يا حبيبي كمال أغبطك عليه :






والله انتعشت وانتشيت بكل ما بدر منك ومن أخينا الدكتور أنس الذي لا يكف عن نشاطه الدؤوب بكل منتديات سماعي .
ووالله لولا ما رأته الآن منكما لكنت انفجرت - ولو بعد حين - مما شعرت به من حزن ومرارة منذ مدة : فلقد غدت بعض الأقسام - إن لم يكن أغلبها - مصبّا للقصائد التافهة والقصص السخيف من بعض من دب وهب .
وما حز في نفسي اكثر هو الإطراء والثناء ولا أستحي أن أقول : من أغلب من دب وهب .
فرفقا يا أهل الدار بمشاعرنا وأصالة أدبنا .
يا حبيبي كمال والله -غيرة على الأدب وأهله - لن يهدأ خاطري إلا يوم أن أرى هذه السخافات و الرداءات قد ووريت أوقبرت ولو كره المتطفلون .
فلنعم مبادرتكما الثمينة اليوم . كان الله في عونكما ووفقكما لما فيه خير الأدب العربي الأصيل الذي هو من أبرز مقوماتنا .
حياكما الله .




الوالد العَزيز ،،
و شيخنا المُوَقـّر الجليل إمحمد شعبان

يُبهِجني ، أن ألمَحََ مداخلة ًلحضرتك ، حتى قبل أن أعِي مضمونـَها
، كما يُبتـَهَِجُ بالرائحةِ الزكيّةِ ، قبلَ تـَسْمِيَتِها

أشكرُ لكم " غيرتكم " على ملتقى الأدباء ، و التي جاءَت في مَحَلـِّها ، و سأعملُ " مُستئنِسـاً " بظِلِّ شجرةِ الدكتور أنس ، على التخلص من الشوائبِ التي تـُعَكرُ صفوَ ماءِ الإبداع



إسمَح لي يا سيدي الفاضل ،، أن أتواصلَ مع وجهةِ نظركم ، بطريقةٍ أكثرَ تفصيلاً و إيضاحاً ، و فيها من " الفضفضةِ " ، ما قد " يُغـَلـِّبُ " وجهة نظري الشخصيّة ، على " الحِياد " الذي أُلزمُ نفسي به ، حين أتطرقُ إلى موضوعٍ " عام " ..


لو أنني تعاملتُ مع الإسهاماتِ الأدبية في المنتدى ، بحسب تقديري " الشخصي " ، و فهمي للإبداع ، فسأُبقِي على أقل من 5 % ، من كافةِ الإسهامات ،، حتى أنني قد أذهبُ إلى عدم الإعتِدادِ ، بالقصائِدِ
المكتملةِ الشكل !

" حين أُطالِعُ قصيدة شِعر ٍ " مثلاً " لأحد الأعضاء ، و أجدها كاملة الشكل ، لا يأتيها الباطلُ نحواً أو عَروضاً ، و لكن بـِنية الجملةِ الشِعرية ، و لعبة البلاغةِ ، و تراكيب الألفاظ التي تؤدي إلى المعاني و الجَماليات ، كلها تنتمي إلى نفسِ بنية القصيدةِ الجاهليةِ أو العبـَّاسيّة ، و تفتقدُ القصيدةُ إلى المغامرة اللغوية ، أو الطرح المُغاير للسائِدِ و المُكرّر ، فإنَّ رأيي في القصيدة ، أنها ليست إبداعاً ،، و لو طاوعتُ رأيي هذا ، كمشرفٍ يحملُ " افتِراضاً " ، ضميراً أدبيّاً و استِنارياً تقدُّمِيّاً ، فربما تفتحونَ صفحات قسم الأدباء ، لتجدوها تحتوي على أربعةِ أسماء فقط لا غير ! "


غير أن الأمرَ يجبُ أن يُرى من أفـُق ٍ أوسع من مُحَدِّداتٍ مُسبـَقـَةٍ ، أو شروط صارمة ، يجدُرُ تطبيقها على النص الأدبي ،، و هو ما أسميّه " الاستجابة لحتميّةِ واقعِ الحال " !


ما أقصِدُ إليه ، أن التعامل بذِهنِيّةِ " النـُخبة " أو " النـَّفىّ " ،، هو نهجٌ لا أراه واقِعيّاً ، لأسبابٍ :

أولها ، أن " سماعي " ، منتدى غير متخصص في الأدب ،

ثانيها أنني أنطلقُ من مفهومِ أن المنتدى يجبُ أن يكون جاذِباً ، لا " طارِداً " للأعضاء ..


ثالثها أن المستوى اللغوي و الثقافي بشكل ٍ عام " و هو أمرٌ لا يخفـَى على حِكمَتِكم " ، صارَ ضحلاً في عالمنا العربي ، و أصبح المُبدِعُ الحقيقي الذي يستطيعُ أن يجدَ مكانه على خارطة الإبداعِ ، هو عُملة نادرة ، حتى في المنتديات المتخصصة ،،


" لو طبقنا " مثلاً " ، مِعيــار " الفـُصحى الصحيحة السليمة التي لا يشوبها شائِبة " ، و اشترطناها كمعيار ٍ لقبولِ المشاركة ، فعلى " جُلِّ " الأعضاءِ السلام ، و جُلّ هنا ، أعني بها 99% من المشاركات " في فضاءِ المنتدى بالكامل " ، فباستثناءِ خمسة أعضاء على الأكثر ، يمكن رصد أخطاء إملائية لا حصرَ لها " ..


رابعها ، أن تعددَ الوجوهِ و الأصوات في قسم الأدباء ، يثيرُ زخماً و يحققُ تفاعلاً ، و يُقيمُ حِراكاً ، تفتقدُ إليه أقسامٌ أخرى " هي بطبيعتها ذات منحىً أكاديمي " ،،

و ربما يذهبُ الظن بالبعض أنها تعاني من الكساد ، على حساب حَرَكةٍ فاعلةٍ في قسم ٍ آخر ،، و هي مقارنة جائرة غير منطقيّة ..

و واقعُ الأمرِ أن " الضحالة " العامة ، و انصرافَ الناس عن القراءةِ و المعرفة ، هو أمرٌ واقعيٌ لا ناقة َ لنا فيه و لا جَمَل ، و منَ غير المنطقي ، لومُ " الناس " على الإنصرافِ عن " موسوعة سماعي مثلاً " ، لأن المَلومَ " عام " ، و لأن اللائِمَ لن يُصغـَى إليه ..

و رأيي " كمشرِفٍ على هذا القِسم " ، أن المنتدى يجب أن يحرِصَ على " الحِراك " في الأقسام التي يتحركُ فيها ماءُ المشاركاتِ و المداخلات " مثل قسم الأدباء " ،، حتى لو لاحظنا بعضَ التجارب التي لا ترقى إلى مستوى النضج الأدبي ، و السيطرةِ الكاملة على أدواتِ الكِتابة ..

كما يُحَتـّمُ " واقِعُ الحال " ، ضبط آلية التعامل مع الإسهامات الأدبية ، في ظلِّ معطياتٍ أخرى ، لا تقتصرُ على خبرةِ التقييمِ و التقويم النقدي للمشرف


وما حز في نفسي اكثر هو الإطراء والثناء ولا أستحي أن أقول : من أغلب من دب وهب .
فرفقا يا أهل الدار بمشاعرنا وأصالة أدبنا .



الثناءُ و الإطراء " المُبالغُ فيه " ،، أشـَبِهه " بالنقطة " في الأعراسِ المصرية ، و لا أدري إن كانت تـُشـَكـِّلُ عادة ً إجتماعيّة في تونس ، أم لا

و الحَقُّ ، أن " الثناءَ و الإطراء " ، يحتاجُ بعض الجَهدِ ، في تفكيكِ " مضمونِه و توجُهِهِ "

المُستـَهْجَنُ هُنا ، هو الثناءُ الذي يشبه " المُداهَنة " ، و الذي يتلخصُ في إسداءِ المَديح " بالحقِّ أو الباطل " ، و يهدِفُ صاحبه ، إلى استِردادِ هذا المَديح أضعافاً مُضاعفة ، عندما يأتي عليه الدّور ! " هذا ما أقصِدهُ بالنـُقطة ، في الأعراس المصريّة "

و هناك ثناءٌ و إطراء ، صادق التـّوَجه ، صافي النـِّيّة ، يُعَبِّرُ عن الإعجابِ بالعَمَل ، و إن كان صاحبه " في الغالب " ، لا يملِكُ الأدوات الفنيّة التي تـُعِينه على هذا التعبير

ثناءٌ ثالث " و هو حَقٌ للكاتب الذي يجيد ، و يكونُ فيه " المُثنِي " ، على قدرٍ مِن الوَعى بالشعر و أدواته ، أو القصةِ و أدواتِها ، فيكون ثناؤه ، مدعوماً بقدرٍ من المعرفةِ و الوعى

أما النقد و التقويم ، و الذي يتوخى الاتجاهات النقدية التي تبلورت معالمها و أطـُرها ، في التعامل مع النـَّصِ الإبداعي ، و الذي لا يتطرقُ إليه مفهوم " الثناءِ و الإطراء " ، فهو النموذج المثالي " النادر " هنا ..


من وجهةٍ أخرى " تختصُّ بالجانبِ السلوكي " ،،

يمكنُ رصدُ هذه الظاهرةِ " ظاهرة الإطراء و التمجيد " ، في معظم المنتديات ،، حتى أن تلك الآليّة ، صارَ لها وجاهتها و مبررها " سلوكيّاً " ، حيث أنَّ " الآخر " في الشبكة العنكبوتية ، مُختـَزَلٌ فيما يكتب فقط ، بينما يحتجبُ مِنه ، طريقة أدائِهِ ، و لكنة صوتِهِ ، و ملامحه .. إلخ


لذا ، فإن المديحَ الذي لا يتناسَبُ و المَقال ، هو نوعٌ من تأكيد حُسنِ النـِّيةِ تجاه الآخر الذي لا يرى من الآخر ، سوى حروفاً مكتوبة ..

و إن كانت هذه الظاهرة لا تنفي أن المُبالغة في المديح ، و إضفاءِ الألقابِ المجانيّة ، هو أمرٌ قد يثير الشفقة على المادِحِ و الممدوح



لك جزيل شكري أيها الوالد العزيز ، على هذه المداخلةِ القيّمةِ ،
و التي أثارت شجوناً :emrose::emrose::emrose:

سمعجى
10/07/2009, 15h59
ألشعرُ بعضُ أغاريدي وأنسُجُهُ


نسجاً رقيقاً ونثري مزْجُهُالعسلُ

***


مضتْ على رِسْلِها في رحلةٍ عبرتْ


دنيا الخيالِ ولا ناقٌ ولاجَمَلُ

***


قصائدي مثلُ غزلانٍ مُكَحَّلَةٍ


لا يُحْسَدُ الكُحْلُ لكنْيُحْسَدُ الكَحَلُ

***



شاعرتنا الكبيرة " بلقيس الجنابي " ،، التي يتيهُ بها الملتقى الأدبي في سماعي ،، و التي تمتلك ناصية اللغةِ و البلاغةِ و العَروض ،، و تُحيلُ رَحيقَ مَلـَكاتِها " عَسلاً " إبداعِيّاً



تمنيتُ ، لو تفرَّغتُ لقصائِدك ، لأرصدها " مَبنىً و معنى " ،،
بما فيها من حساسيةٍ جماليّةٍ و بلاغيّة ، لأن قصائدكِ " باختصار " ، تمنحني فرصة ًللتأمل



و لأن المقال هنا " تنويه للأعضاء " ، أقل من المقام " قصيدتكِ : مِن ربّةِ الشعر " ، لذا ، سأنقلها لاحِقاً إلى مكانِها اللائِقِ بها


دُمتِ لنا شاعرة ً ، لا نبرحُ مع قصائِدها ، بوابة الحُلم :emrose::emrose::emrose:

جلال الصقر
14/07/2009, 17h56
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة جهد وعمل دؤوب تشكرون عليه
فجزاكم الله خيرا ..
لكن لي تساؤلا:



كيف لصاحب النص أن يعرفَ:
هل نصُّه يستحق أن يكون في قسم الإبداعات
أم في قسم التجارب أم أنه لا يستحق النشر أصلا ؟؟..
بمعنى آخر لو أردت نشر قصيدة لي مثلا
ففي أي قسم أنشرُها؟؟
هل في إبداعات الأعضاء أم في تجارب الأعضاء الأدبية


وشكرا لكم

سمعجى
15/07/2009, 00h49
الأخ الفاضل جلال صقر

النص المكتوب بالفصحى ، يُدرَجُ في تجارب أدبيّة للأعضاء
و على المشرف أن ينقله إلى " إبداعات أدبية " ، إذا توافرت فيه الشروط السابق ذكرها في التنويه ،،

و تقييم النـَّصِ ، يتوقف على رؤية المشرف ، الذي يُفتـَرضُ فيه الخبرة و الحياد ، و الإلمامِ بأدوات الكتابة ،، إلخ

أما النص الذي لا يرقى إلى مستوى التجربةِ الأدبية ، فيُحذف

خالص شكري :emrose:

صالح المزيون
23/10/2009, 00h14
الأستاذ سمعجي / تحية طيبة وبعد :
إني نثرت عليك دراً فانتقد .... كثُر المدلس فاحذر التدليسا
هذا تنبيه أطلقه المتنبي لسيف الدولة قبل أكثر من ألف عام تقريباً
وأنا أويدكم بقراركم الحكيم فالشعر صعب وطويل سلمه .... على الرغم مما سوف تعانونه من جهد وأرق للتدقيق وتمييز الغث من السمين ولكن لابد من اتخاذ هذه الخطوة كي لايختلط الشاعر والأديب بالميتدئين ... فهذا أمر طبيعي فهناك الموهبة والدراسة والجهد كل هذه من أدوات الإبداع كما تعلمون
وأضم صوتي لصوت الأستاذ الذي اقترح عليكم إعطاء وعدكم للمبتدئين بأن مشاركاتهم هي محل إهتمام وستتم الدراسة العادلة
لها من قبل اللجان المختصة ومن ثم تقرير ما إذا كانت تصلح للنشر أم لا ! وبنفس الوقت خطوتكم هذه بحذف الرديء مشكورة وهي محل تقديرنا وإكبارنا لحفاظكم على ذوق وسمع أعضاء المنتدى الموقر فمن غير المعقول أن نتصفح على صفحات هذا المنتدى المحترم شبه قصيدة لمبتديء وقد كسر المفعول ونصب الفاعل ورفع المضاف وهكذا فكما تفضلتم فهناك البلاغة وهناك الأسلوب وهناك ثقل وتنافر مخارج الحروف وهناك الكثير والكثير
فإلى الأمام ووفقكم الله
حرف يئن وجماة تتألم وتصور أعمى ومعنى أبكم
والقافيات الغيد ضاع أريجها فكأنما ما يدعون مترجم

محب الاصيل
07/01/2010, 14h44
الاستاذ الغائب الحاضر سمعجي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يشهد الله انه لم يجمعنا مجلس، ولا حوار خاص. ولكني بعد رجوعي الى سماعي وملتقى الشعر والادب، فجأني غيابكم حتى لكأن جنبات المكان تبكي من هول ذلك. فاسأل الله ان تكون بخير وعافية. فليس يحق لاهل الفصاحة والبيان ان يتركوا مكانهم شاغرا هكذا. وان كان المانع دون ذلك فاسأل الله لنا ولكم التوفيق.
احببت ان اكتب هذا اظهارا لمكنون فكري. وقد بدأت جهداً لم يكتمل ونحن بانتظار الختام
محب الاصيل

عبدالعزيز سمير
28/03/2012, 14h41
جميل جدا

يا جماعة أرجوووووووووكم
أريد أن أضيف مواضيع جدديدة وهذا غير متاح لي
مع أنني تجاوزت العشر مشاركات المطلوب
أريد أن أضيف ابداعي للمنتدى

الفؤاد
11/05/2012, 13h17
كل التحية للشاعر الأستاذ كمال عبد الرحمن
وليعذرني الجميع على الدخول في هذه المناقشة الجدية في هذا المنتدى دون سابق معرفة أو تواصل مسبق
فأنا ضيف جديد في هذا المنتدى الرائع ولا أستطيع أن أعطي الأشخاص حقهم، ومن الأدب أيضاً
ألا يدخل الإنسان في نقاش لم يدع إليه ولكن أملي أن يكون من حقي أن أبدي رأيي بهذا الموضوع
الذي يعتبر مرتبطاً بشكل وثيق مع الهدف الأساسي لإنشاء هذا المنتدى.(منتدى سماعي)
وكما أكد الجميع على أن للشعر حد أدنى يجب أن يصل إليه حتى يوضع في مكان ليتذوقه الناس ثم لينقدونه
ثم ليحكموا عليه متفقين أو مختلفين وهذا يرجع لأذواقهم الشخصية وآرائهم.
وهذه الحدود كما أعتقد يجب أن تحتوي قدراً كبيراً من الفصاحة اللغوية، وقدراً من موسيقى الشعر الذي نعرفه
ونعرّف الشعر من خلاله، وقدراً من الصور البيانية أو البلاغية، أياً كانت وفي أي موضوع كانت (من مدح وغزل ورثاء وشعر وجداني)
...إلخ.
إن في هذا المنتدى قصائد جميلة جداً وتستحق القراءة حتى لا يظن أحد أنني أتحامل على هذا المنتدى ومحتوياته
ولن أدخل في سجال مع أحد ممن يقول: الشعر الحديث، وشعر التفعيلة، والشعر الحر، وشعر النثر، وهذا هو الطام الأكبر
فحتى لو قبلت بكل هذه الأنواع، فإن خرجت عن شيء من هذه الحدود أقصد أدنى حد منها، فهذا ليس شعر.
وأنا آسف فأنا لا أقصد الإساءة لأحد أو لمشاعره الشاعرة، ولكن عندما تصفحت صفحة نتاج الأعضاء وجدت شيئاً
لا يدخل في باب الشعر حتى ضمن مواصفات السادة الأعضاء الذين كتبوا هنا وأبدوا رأيهم.

(الأفاضل الكِرام ،،

يُرجى الإحاطة بأنه سيتم من الآن فصاعداً ، حذف مساهمات الأعضاء ، التي لا ترقى لمستوى الموهبة ،
أو التي تفتقدُ للأدوات الأولية للكتابة ، أو التي لا تتماشى مع ميثاق المنتدى ،، أو التي تخرج عن إطارِ ( المادة الأدبية )
في ملتقى الشِعر و الأدب). مقتبس

أعتذر مرة أخرى لعدم إحاطتي بكل من يكتب في هذه الأبواب من هذا المنتدى الرائع بسبب جهلي الواضح بمقامات الأساتذة الكرام
الذين أبدوا موافقتهم على طرح هذا الأمر بشكل جدي، مع احترامي لجميع الأسماء الواردة في هذه المدونة أعلاه.
أخيراً هذا هو السؤال:
لماذا لم تنقل بعض المحاولات من هذا الباب (أقول تنقل ولا تحذف) برغم أنها من الواضح أنها لا ترقى إلى ما ذكره السادة الأفاضل
أم أننا نخجل من أن ينتقدنا أحد المستشرقين فيناقشنا ويغلبنا حتى في ذاتنا وأقصد بذاتنا ما هو أخص شيء فينا وفي كل إنسان مخلوق على وجه الأرض
وهو لغتنا وأدبنا الذي أصبح كموسيقانا، ألست هنا في منتدى (سماعي).
ألا يجب أن يكون هناك قسم اسمه مثلاً (تقييم) أو ما شابه حتى يتسنى للمشاركين أن يجدوا من يقيم أعمالهم ويأخذ بيدهم في دروب الشعر ولا يختلط
(الحابل بالنابل)، أم هل ستسمحون لأحد في المستقبل أن يرفع أغنية (كوكو واوا) في منتدى أم كلثوم مثلاً
وشكراً