المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا ليلة ما جاني الغالي مش فلكلور


إيمانيات
07/03/2009, 11h05
السلام عليكم


معذرة أنا حفتح موضوع مناقشة خاص بأغنية محمد رشدي
يا ليلة ما جاني الغالي و دق عليا الباب

لأن فيه مشكلة بخصوص اللحن ده من كتر إنتشاره فيه ناس أفتكرته
فلكلور و كمان فيه ملحن أخذ الجملة الصعيدية أو تقدروا تقولوا
اللازمة الشهيرة للحن و حطوا في أغنية تانية و وضع

عليها أسمه و أنا كأبنة لعبد العظيم محمد تقدمت بشكوى

رسمية لجمعية المؤلفين و الملحنين
و الرد جاء بأن هناك تشابه و لكن لا يصل لدرجة السرقة
و ده شيء مايرضيش ربنا كتبت لبعض الصحف لأن الوضع ده مش سليم.

ده لينك بالأغنية التي أخذت اللازمة الموسيقية بدون وجه حق
http://www.youtube.com/watch?v=Zyi2dScXJXU (http://www.youtube.com/watch?v=Zyi2dScXJXU)

ده لينك بالأغنية الأصلية لمحمد رشدي
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=14205&d=1155100763 (http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=14205&d=1155100763)

و لكم جزيل الشكر و أود سماع تعليقكم جميعا إذا تكرمتم:emrose:

إيمانيات
07/03/2009, 11h10
هذ نص الرسالة التي أرسلتها لعدة صحف

السلام عليكم و رحمة الله
توفى إلى رحمة الله الملحن عبد العظيم محمد في يناير 2008
بعد رحلة فنية دامت حوالي 55 عام منذ عام 1952 مع الإذاعة
المصرية و عالم التلحين و الغناء ، لحن لجيل عظيم من المطربات و المطربين
أمثال فايزة أحمد ، وردة ، نازك ، فايدة كامل ، سعاد محمد
محمد قنديل ، محرم فؤاد، كمال حسني، إسماعيل شبانة ، أحمد سامي
محمد رشدي الذي نحن بصدد التحدث عن أغنيته الشهيرة يا
ليلة ما جاني الغالي و دق عليا الباب
التي أشتهرت في الثمانينات كلحن صعيدي شعبي كان متداول
بشكل كثيف في الأفراح و الحفلات،
(تستخدمه فرق الأفراح دائما في الزفة الصعيدي)
حتى أصبح لحن شعبي مع مرور الوقت يستخدمه الجميع
و لا يعرفون من هو صاحب اللحن الأصلي
قبيل وفاة عبد العظيم محمد بعدة شهور كان يجلس في
إحدى لجان الإستماع باللجنة الموحدة
للإذاعة و التلفزيون لإختيار المطربين ، دخل مطرب يريد أن
يـُجاز فغنى تلك الأغنية الشهيرة
لمحمد رشدي سأله عبد العظيم محمد عن صاحب اللحن ،
فقال له المطرب هذا لحن من الفلكلور
مما جعل أبي يصدم و يقول له
(لما أنا لسه عايش و بتقولوا كده أما لما أموت حتعملوا أيه؟)
كانت نبؤته صادقة مما جعل ملحن أخر (نادر نور)
يأخذ بكل تفاني الجملة الصعيدية الشهيرة
للحن الأصلي يضعها في لحن (حمادة بيحب غادة)
في فيلم كاريوكي و يضع عليه أسمه ليطوي
أسم الملحن الأصلي عبد العظيم محمد كصاحب حق أدبي ،
لا يزول بعد موته ، ولا يجوز لنا كأبناءه
التهاون فيه لذلك تقدمت بشكوى رسمية لجمعية المؤلفين و الملحنين
في هذا الملحن و القائمين على العمل
لأسترجع حق والدي الأدبي و المعنوي حتى لا يأتي اليوم الذي يصبح هذا اللحن مـُستباح من الجميع
و الحجة الكاذبة التي يمكن أن تصبح حقيقة زائفة في أنه فلكور ،
يا ناس أبي هو صاحب اللحن الأصلي.
لا يجوز إستحلال أعمال من سبقوا بكل هذا الجبروت
فقط لأنهم ماتوا و دفنوا تحت الثرى.
إيمان عبد العظيم محمد

غازي الضبع
10/03/2009, 06h06
السيدة الفاضلة إيمان عبد العظيم محمد
الحق لا يضيع أبداً يا أختي الفاضلة
كلنا نعرف أن صاحب اللحن الأصلي هو الفنان عبد العظيم محمد
أما من يسرقه وينسبه لنفسه فهو فنان هش
لن يستطيع الصمود والاستمرار أبداً
وأحييكي على أنك رفعتي شكوى لجمعية المؤلفين والملحنين وللصحف
فلا يضيع حق وراءه مطالب

إيمانيات
10/03/2009, 08h57
أشكرك أخي الكريم

على كلماتك المـُشجعه فأنا الأن أحتاج مساندة معنوية و أدبية من جميع محبي

ألحان عبد العظيم محمد ، صحيح أن الملحن الجديد قام بأخذ الجملة الشهيرة

و لم يأخذ اللحن كله و هذا لكي يـُفلت من المسائلة نظرا لأن اللجنة عندما تجتمع

تــقـيس عدد 8 موازير موسيقية متصلة فأعطوابهذا القانون الإشارة الخضراء

لمن يريد أن يأخذ ما يشاء يقوم بعملية قص و لزق للجـُمل التي يقتبسها ،

فأصبح سهل على من يريد الإستعارة بدون وجه حق و لا أريد أن أستخدم لفظ سرقة ،

بناء على ما جاء في تقرير الجمعية

أنه هناك تشابه لا يصل لدرجة السرقة:crazy:

إيمانيات
11/03/2009, 18h56
السلام عليكم

شبكة محيط الإخبارية كتبت عن هذا الموضوع

على هذا الرابط ستجدون الموضوع

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=231833&pg=9

سيادة الرئيس
12/03/2009, 08h24
الأخت الفاضلة إبنة الأستاذ الكبير و الملحن القدير : عبد العظيم محمد

أسمحي لي أن أتكلم في هذا الموضوع

السرقة الموسيقية تحسب في حال أن يكون ( المسروق ) أكبر من ( عبارة موسيقية ) و العبارة الموسيقية تأتي في ( ثمانية حقول موسيقية ) و هو ما نطلق عليه ( مازوره ) و طبعا يجب هنا التطابق التام في سياق اللحن ( ترتيب نغمي و إيقاع داخلي و مقام )

ما ذكرته ( ببساطة ) هى القاعدة التي يحسب على أساسها السرقات الموسيقية

أغنية ( المُدعى عليه ) هذا الفاشل ( شريف مكاوي ) حماده بيحب غاده
مقامها : عجم من درجة ( فا )
يقوم في سياق هذا اللحن ( المزعج ) و بالتحديد عند قوله ( يا سلام بقى ده اسمه كلام ... ) بالتحويل إلى مقام ( لا أستطيع تحديده من فشله في إمساك النغمات )

فإذا قلت أنه حول إلى مقام : صبا من درجة ( لا ) فيجب عليه المرور على نغمة ( رى بيمول )
لكنه ( ربنا يخده ) يتذبذب بينها ( رى بيمول ) و بين ( رى طبيعية ) التي تدخل المسموع إلى مقام : البياتي من درجة ( لا )

فلا أستطيع حساب ( نهيقه ) هنا هل هو صبا أم بياتي

لكن لكي أقترب من إدعاء حضرتك سأحسبه ( مقام صبا )

الآن عن لحن الأستاذ القدير : عبد العظيم محمد
و الذي أداه القدير : محمد رشدي

المقام الأصلي لطبقة التسجيل : صبا من درجة ( لا )
و طبعا إيقاعها الخارجي : صعيدي
و اسمعي كيف يمسك الأستاذ رشدي بنغمة ( ري بيمول ) عند الحرف المشار له بالأحمر ( آتاري حبـيـبـي بيقول يا حبـيـبـي ) ليظهر جليا ( صبا الوالد ) فيها

و من عند ( قولت له تعال ) يتحول المقام إلى بياتي من درجة ( لا ) ففيه ترجع نغمة ( رى طبيعي ) عند حرف ( قولت له تعال )

ثم يرجع مرة أخرى إلى مقام : صبا من عند ( آتاري حبـيـبـي بيقول يا حبـيـبـي ) مرة أخرى ليأتي السياق الكامل لها ( صبا - بياتي - صبا ) و في تركيب ( شعبي ) و ( بدون لزمات داخلية )

أما الجملة ( محل النزاع ) فهى جملة كثيرا ما يتم التحويل لها ( تلقائيا ) في اللون الصعيدي ( لاحظي غيار المزمار المستخدم في المقدمة الموسيقية ) عندما يكون العمل في مقام ( العجم ) و طبعا تأتي بتفعيلات ( مغايره ) يجعل التشابه فيها ( قائم ) لقوة ( تأثير ) مقام : الصبا

و على ما تقدم أستطيع تلخيص ( حيثياتي ) في الآتي :

- مقام أغنية ( المدعى عليه ) هو مقام : عجم
- مقام أغنية الأستاذ عبد العظيم محمد هو مقام : صبا
- الجملة محل النزاع لا تتطابق ( كليا ) و الظن جاء من تطابق المقام ( صبا )
- حتى إذا تطابقتا الجملتان ( و هذا ليس رأي لي ) فجاء التطابق في ( جملة ) و ليس ( عبارة )

إذا لا يجوز القول أن هناك سرقة تمت و لكن هو تأثر الملحن بجمل شهيرة يحول لها في سياق لحنه من واقع مخزونه و كثير من المستمعين يقع في إتهام الملحن بسرقة لحن و لكن الحقيقة هو تشابه ( الترتيب النغمي ) و التأثر ( بالتيمات الشعبية المتواترة ) و قد جائت في لحن ( الوالد ) و ( المقام ) لا سيما لو كان من المقامات الراسخة في التأثير على المستمع ( العادي ) كمقام ( الصبا )

و طبعا أنا لا أدافع عن هذا ( الفاشل ) و لحنه ( الأفشل ) فمثله يجب علينا محاكمته بتهمة ( الغناء الفاحش ) و ( إستتابته ) فإن استمر يجب ( نفيه )

أما إذا أحببتي أن تسمعي ( سرقة ) فإليك ( في المرفقات ) هذه ( الجريمة البشعة ) التي ارتكبها ( المُطرش : محمد فؤاد ) و طبعا لتعرفي كيف تكون السرقة

على غلاف ألبومه الأخير

مدون أن أغنية ( طمني عليك ) هى من ألحانه

الحقيقة أن الباشا ( لاطشها بالتنتوفه ) من أغنية تركية بعنوان Istanbul Istanbul Olali
لا و مش مكفيه ده الباشا لاطش التناول الآلي و التوزيع من ألبوم لعازف الكلارنيت Husnu Senlendirici
جمع فيه أهم الأغنيات التركية المشهورة و أصدره ( حوسنو ) في 2005
و كمان الباشا لاطش ( سولو كلارنيت ) في الآخر و أضافه من التراك الأصلي كما هو ( بعزف حوسنو )

هكذا تكون الجريمة لكن للأسف الأخ طليق و يمارس ( فحشه الغنائي ) حتى الآن

بوركت يا أختي و رحم الله فقيدنا المبدع و له أن يفخر أن له نسل يغار و يخاف على أعماله

و عذرا على الإطالة

إيمانيات
12/03/2009, 09h19
سيادة الرئيس

أشكر مداخلتك و تحليلك التقني المهني الدقيق

بالنسبة للجملة الموسيقية محل النزاع ، مشكلتها الرئيسية التي أوضحتها

و أحب أن أوضح وجهة نظري مرة أخرى أن تلك الجملة موسيقية بالذات

شهيرة جدا مسموعة و تدخل القلب مباشرة و من كثرة إنتشارها يمكن

أن تأخذ مع مرور الوقت تدخل تحت بند الفلكلور ( مثل سلّم عليّ)

(يا بهية و خبريني يا بوي) تلك الأعمال مع مرور الوقت ربما لا يعرف صاحبها

و هنا تكمـُن مشكلتي و لا أستطيع أن أقول أنه سرق اللحن لأنه لا يمتلك مقومات

اللحن فهو يسترسل في سرد مثل الراب حمادة بيحب غادة و فلان سابت علان.

معظم الناس خصوصا الشباب لا يعلم ملحن أغنية يا ليلة ما جاني الغالي و ربما

لم يسمع الأغنية أصلا ، نأتي للجملة التالية (أتاري حبيبي بيقول يا حبيبي)

هو لم يستخدمها بل دخل على الجملة التالية بشيء من تحويلة موسيقية

(يا مطفي لهيبي أفتح دوبني الغياب) و طبعا هي ليست متطابقة كما أشرت

سيادتكم ، الحقيقة أنا مش عايزة منه حاجة أنا كل مشكلتي أن الناس لا يأتي عليها

اليوم الذي ينسون فيه من لحنّ الجملة الأصلية الصعيدية الشهيرة فينسبوها للملحن الأخر !

طبعا ما أشرت إليه بالنسبة للحن محمد فؤاد واضح و صريح و الحقيقة أنها تحدث

بشكل متكرر خاصة مع محمد فؤاد فأتذكر أنه سابقا أخذ من لحن أمريكي أعتقد أنه

جاز و وضع الدخلة الموسيقية بحذافيرها بدون تغيير ، لكنهم يعللون هذا بأنه شيء

مستباح أن تعجبني جملة أو لحن غربي فالطشه بمنتهى البساطة ،

لكن الأدهى أن نقوم أيضا بنسب جـُمل موسيقية بعينها من ملحنين ينتموا إلى

نفس البلد و يعني مارحش لحد غريب ده أخذ من القريب (يشكر برضه)

غازي الضبع
12/03/2009, 09h22
إيه ده يا عم صلاح
إيه الرواقة والجمال ده
يا راجل مش عارف أخمن مين اللي بيتكلم
مدرس قوي ( نادر تلاقيهم اليومين دول ) ولا محامي شاطر
ولا موسيقِي جهبز ( نادر برضه ) ، ولا وكيل نيابة لبـق
ما شاء الله عليك يا سيادة الرئيس
جامع لأكثر من شخصية ناجحة في آن

سيادة الرئيس
12/03/2009, 09h41
أختي الفاضلة

المتهم الثابت إدانته فيما وصلنا إليه من دنو الذوق العام ( في كل شئ لا الفن فقط )

هو

نحن

و فساد ذوقنا

تخيلي حضرتك لو أقلع كل ( الحشاشون ) عن شراء ( الحشيش ) هل سيجد ( التاجر ) سوق له

و بالبلدي حاحكي لحضرتك حكاية بسيطة

كنت عند أختي و جه وقت العشا
قالت لي بنت أختي : أما يا خالو عندنا شوية ( بسطرمه ) يستهلو بؤك
قربت بس حته منها على بؤي
إيه ده هى دي يا بنتي البسطرمة دي ما تزيدش على فردة جزمة قديمة متعاصه حلبه
زمان كانت البسطرمة بتتعمل من حته واحده بس من البقرة ( البتلو طبعا ) و من عرق فيها ( فلتو ) لكن دلوقت ممكن تتعمل حتى بديلها
فسد الذوق و بقينا نقول على ( الجزمه القديمه ) ( بسطرمه )

و المثل ده أسجله بإسمي

لو بطلنا نشترى أذواقهم و النبي ليقعدوا في بيوتهم

إيمانيات
12/03/2009, 10h07
سيادة الرئيس مثل رائع حقا ، خذ بالك بقى لازم تعمل له براءة إختراع :mdr:

على فكرة أنتم من تهونون عليّ وحدتي عندما أرى ما أراه من حولي

و أسمع فردة الحذاء المتعاصة لحمة ، أحزن على الجيل الصاعد من أطفالنا

و شبابنا أتوا في وقت الذوق العام في الحضيض ، والدي عمره ما كان يقول لأبنائي

بلاش تسمعوا فضائيات الأغاني ، كان يدخل غرفته و يغلق عليه بابه :chut:

لكي يأمن بنفسه من أذية تلك الضوضاء من إختراقها جهازه العصبي:crazy:

abuzahda
12/03/2009, 16h45
أختي الفاضلة


المتهم الثابت إدانته فيما وصلنا إليه من دنو الذوق العام ( في كل شئ لا الفن فقط )

هو

نحن

و فساد ذوقنا

تخيلي حضرتك لو أقلع كل ( الحشاشون ) عن شراء ( الحشيش ) هل سيجد ( التاجر ) سوق له

و بالبلدي حاحكي لحضرتك حكاية بسيطة

كنت عند أختي و جه وقت العشا
قالت لي بنت أختي : أما يا خالو عندنا شوية ( بسطرمه ) يستهلو بؤك
قربت بس حته منها على بؤي
إيه ده هى دي يا بنتي البسطرمة دي ما تزيدش على فردة جزمة قديمة متعاصه حلبه
زمان كانت البسطرمة بتتعمل من حته واحده بس من البقرة ( البتلو طبعا ) و من عرق فيها ( فلتو ) لكن دلوقت ممكن تتعمل حتى بديلها
فسد الذوق و بقينا نقول على ( الجزمه القديمه ) ( بسطرمه )

و المثل ده أسجله بإسمي


لو بطلنا نشترى أذواقهم و النبي ليقعدوا في بيوتهم


مش احنا في زمن "المعلبات" ، منتهية الصلاحية ؟