المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يحيى حمدي


ماهر العطار
28/02/2009, 18h05
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=308592&stc=1&d=1354333648

فهرس

الروابط لأغاني للفنان يحيى حمدي
اضغط هنــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=702747&postcount=72)
لغاية : 23-3-2016

____________
@ نور عسكر ...

ماهر العطار
28/02/2009, 18h05
يحيى حمدي
مطرب وملحن عراقي وهو من جيل رضا علي (رحمهم الله)
ولاأعرف المزيد من المعلومات عن هذا الفنان يرجى من الاخوان اللذين يملكون المعلومات عن سيرته فلا يبخلوا علينا بها
اهديكم هذه الاغنية(فدوة) ياعزيز العين فدوه التي تغنت بها الفنانة امل خضير
ولكن الان بصوت المرحوم يحيى حمدي
(فدوة) ياعزيز العين فدوه

تحياتي ماهر العطار
____________________
التحميلات (111) تنقية ...

سعد هزاع عمر
04/03/2009, 16h31
للاسف هذه مقالة رائعة ولكني مضطر لاختصارها (( السويد - سعد هزاع عمر ))
بدأت موهبته المبكرة في هذا المجال وقد عاش هذا الفنان مراحل طفولته وصباه وشبابه في منطقة المربعة من بغداد وحيدا مع والدته التي احبها حبا لا يوصف وسعى لارضائها بدوام الوقت في مرحلة النضج والشباب عين يحيى حمدي بوظيفة مراقب بلدية في امانة العاصمة ببغداد كان ذلك بفترة الخمسينيات بالطبع وقد كان من طبيعة وظيفته الاشراف على عمال رفع النفايات ومراقبة ادائهم في الاحياء والازقة الشعبية وفي اثناء متابعته لذلك كان يلاقي اشد مضايقات الصفير والتهريج والتلذع بالكلمات النابية من قبل اطفال وصبيان هذه الاحياء لمجرد انه مطرب ويعمل في الاذاعة ويغني فيها اذ كانوا لا يكفون عنه حتى يضطر للهروب منهم بعيدا وقتذاك كان يقطع المسافة من منطقة سكناه في المربعة الى محلتي ابو دودو وابو سيفين مشيا على الاقدام لكيما يقوم بعمله هذا بجانب الرصافة ولما كانت تلك المضايقات تتكرر يوميا معه هناك لذا فقد اضطرته ظروفه في الستينيات الى نقل خدماته للاذاعة والتلفزيون ليتفرغ كليا للغناء والتلحين والاخراج الموسيقي ورغم ان يحيى حمدي معروف بطول قامته وضخامته وسحنته السمراء القاسية الا انه كان ذا روح شفافة ملؤها العاطفة الجياشة والكبرياء والعفة وعدم البوح بالاسرار التي تؤرقه ومن تلك الاسرار ان قلبه موزع ما بين حب امه وحب امرأة يهودية كانت تسكن منطقة الاعظمية ربما كانت اسلمت وكان يحيى يعبر لها عن حبه هذا بأغانيه واشواقه التي لا تنفد بل وتتعاظم على مدى الايام ومن تأثير هذا الحب والتقديس فقد غنى لامه اغنيته الشهيرة.. فكّرج دوم يحيى باخراجي وهمي يا عيني يا امي يا كلبي يا امي ولفاتنته.. لو كتلك حبيبي عيني فدوه ويهلل الحسد ابتلي بلوه والله الدنيا من غيرك متسوه فدوه يا عزيز العين فدوه، الا انه لسبب واخر لم يتزوجها وانما قد بقي عازبا حتى المراحل المتقدمة من عمره وعندما توفيت والدته لاحقا ازدادت ازماته النفسية وعاش وحيدا منعزلا عن الناس بينما كان اقرب اصدقائه شاعر الاغنية والناقد الموسيقي المعروف هلال عاصم الذي كتب له الكثير من الاغاني مثلما كتب للمطربة والفنانة القديرة مائدة نزهت اغنية كلما امر على الدرب عيني على الباب انتظر نسمة تهب من عطر الاحباب واعود هنا للفنان يحيى حمدي لاقول انه قد لحن للمطربة الكبيرة نرجس شوقي الكثير من الالحان اذكر منها اغنية (انت وبس غيرك لا) وغيرها من الاغاني والقصائد الطويلة وكان يجد صعوبة بالغة في تحفيظها اليها وذلك لعدم معرفتها القراءة والكتابة الا ان الشيء الذي كان يستسيغه فيها صوتها التطريبي العذب الاشد تأثيرا بالمستمع ومن المفارقة انه كان لا يجيد العزف على اية الة موسيقية لكنه وعلى العكس من ذلك كان يجيد معرفة اصول المقامات والانغام المشتقة منها وفي اعوام الستينيات كان قد اعطى لذات المطربة المصرية المقيمة في العراق نرجس شوقي اغنية رائعة من نغم المخالف التي كان مطلعها (بالعشك اني يا خلك) ثم غنى من بعدها اغنيته من نفس النغم التي رددها من بعده الشارع وذواقو الاغنية العراقية الصميمة والتي كان يقول مطلعها: (جينه وما لكينه لو ندري ما جينه) ويبدو ان هذه الاغنية كانت كلماتها تذكره برحيل امه ذلك لان فيها شطراً يقول (شفته الدار خالي وبيهم ما حظينه) وقد تأثر كثيرا بهذا النغم الحزين وصاغ على قالبه العديد من اغانيه التي كان يكتبها له شعراء على خلفية وصيته بمضمونها الحزين المذكور الذي كان يتلاقى مع نظراته القاتمة للحياة.
ثم لحن الكثير من الالحان لغيره من المطربين العرب والعراقيين وعلى سبيل المثال انه اعطى الحانه للمطربة المصرية نرجس شوقي وانصاف منير وكذلك للمطرب العراقي فالح الجوهر وجواد السعد وياس خضر وجاسم الخياط الذي غنى له اغنية.. (عيونك حلوة وسحاره تناجي الحب واسراره يكحلها سواد الليل هامت بيها سماره ومثل عيونك الحلوة حرام تلبس نظارة) وهكذا فانه قد ألف العديد من المقطوعات الموسيقية وغنى الاغاني الصباحية مثل (يا زارعين الورد بالبهجة والاشواق كما الصباح يطل كل النفوس تشتاق للورد ومن كد بلياتها.. الورد على الاغصان ابيض حلو لونه شكله بديع وزين من دجله يروونه ، ويا سمين يا زينه ليش انتي تجافينا ونسيتي ليالينا منحب انتي تجافينا ياسمين يا زينه ومن اغانيه الشائعة (زعلانه وانتي المنى انتي غرامي انا) ومثلها (اني من يسأل عليه حتى اسأل عليهم) ومن اغانيه المعروفة اغنية دادة وسمعي داده والله لعبده عباده للمطربة نرجس شوقي والجدير بالاشارة ان يحيى حمدي لم يكن يجيد اية صنعة او وظيفة غير التلحين والغناء كأنه قد خلق لذلك وقد كان كلما انتهى من تلحين اغنية جديدة ذهب بها لعقد النصارى الذي يبعد عن منطقة سكنه في المربعة مسافة قصيرة بهدف تنويطها عند الملحن الموسيقي القدير والمبدع المرحوم جميل وفاة والدته الذي افقده صوابه وضاعف من ازماته النفسية وحالات انطوائه فهو لم يتزوج الا في مرحلة متقدمة من عمره وعندما قرر كان اشتراطه ان يأتوا اليه بربة بيت لا تعرف شيئا عن الاختلاط والحب والعلاقات العاطفية فكان له ما اراد في ان يتزوج من امرأة من اسرة محافظة من مدينة الموصل على ما اظن والخلاصة فان حياته كانت حافلة بالمآسي والانكسارات التي بنيت عليها معظم نتاجاته الغنائية والتلحينية ولم يجن من وراء ما قدمه للساحة الغنائية طوال خمسة واربعين عاما غير النسيان وقد عاش فقيرا ومات هكذا الا ان عطاءه الفني بقي في ذاكرة جيلين او ثلاثة والذي الهب العقول وامتع الاسماع بدوام الوقت. ))

سعد هزاع عمر
04/03/2009, 21h14
أغنية النظارة للمطرب الملحن المرحوم يحيى حمدي
_______________________________
@ ت : 110- نسخة بدل mp3 -ram أفضل هنــــــــــــااااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=417112&postcount=23)

نور عسكر
05/03/2009, 19h18
الاخ سعد هزاع عمر المحترم
مشكور لمقالتك الجميلة عن الفنان الراحل والملحن الفذ يحيى حمدي وهي مقالة تستحق كل التقدير , أغنية "أنت وبس غيرك لا" مسجله بصوته أيضا وموجودة لدي , ولاأدري أن غنتها نرجس شوقي أم لأ؟ أما أغنية "جينه وما لكينه لو ندري ما جينه " وهي ليست على رحيل والدته , وأنما على رحيل المرأة وهجرتها أنذاك!! وهذا ماقالته لي عمتي وكانت قريبه على هذه القصة. وأغنية " عيونك حلوه وسحاره ... حرام تلبس نظاره !! تم تسجيل الاغنية في تلفزيون بغداد وظهر يحيى حمدي يغني وبجانبه أمرأة تلبس نظاره سوداء !! وشاهدها الجمهور وأنا كاتب هذه السطور ,وشاء أن رئيس الوزراء آنذاك " طاهر يحيى" كان يلبس نظاره سوداء دائما لمرض في عينه , وأستاء البعض من الاغنية , وتصرف الامن بقيامهم بضرب يحيى حمدي لكونه قصد في الاغنية رئيس الوزراء !! كان هذا في سنة 1964- 1965 . كان الملحن يحى حمدي , لايعرف كتابة النوطة ولايعزف أية ألة موسيقية وكان يلحن بفمه وينطق الحروف والجملة الموسيقية والفواصل دون ألة طبعا ويعرف سلم المقامات جميعها , وهذا هو سر عبقريته الفطرية في مجال التلحين, وهذا ماذكره لي كثير من أقربائي والقريبين منه , وكان معروفا في بغداد وخاصة الاعظمية والفضل والمربعة وعكد النصارى وكل محلات بغداد القديمة آنذاك , رحم الله الفنان القدير يحيى وكل من ساهم في كتابة هذه السطور البسيطه عنه وعن الفنانين الاخريين .

علياء
08/03/2009, 07h23
أغنية يحيى حمدي
زعلانة وأنتِ المنى


في بداية فترة الثمانينات أعاد المغني صلاح عبد الغفور غنائها بصوته أيضا ..

mammed
11/03/2009, 14h16
الاخ سعد المحترم
مشكور جدا جدا لما كتبت عن هذا الفنان العراقي البغدادي الاصيل يحى حمدي رحمه الله . واحمد الله لان لان اخيرا ذكر اسمه و للاسف لم يكرم في حياته شأن اغلب الفنانين العراقين
المساكين. ومنهم الفنان الملحن والموسيقي الرائع المرحوم جميل سليم الذي لحن اغنية كل ما امر على الدرب عيني على الباب
لمائده نزهت اطال الله عمرها.وكذالك لحن للمرحوم محمود عبد الحميد اغنية يا ناسي وعودك.
جزاكم الله خيراولمنتدى سماعي وللاخ وسام الشالجي كل تقدير ومحبه.ولك اخ سعد كل موده واحترام وشكرا
mammed
العراقي الاصيل محمد احمد محمود الصالحي - امريكا-

سعد هزاع عمر
13/05/2009, 09h04
ألاخوة الاعزاء في المنتدى ..
تحايا طيبة وبعد
عندما بدأنا الدرب الصعب في أن نشعل شمعة لنقهر الظلام .. لم نكن نفكر بأي كسب لامادي ولا معنوي سوى مرضاة الله سبحانه .. وكسب أكبر عدد من الهواة ومحترفي التراث الى التلاقي والتجمع لعمل الخير ، وهذا العمل لعمري فيه خير وفير في الدنيا ولآخرة ، إلا وهو جمع تراث بلد منكوب سليب لعبت به الدنيا فدمرت فيه سبل العيش الرغيد وسرقت منه اصول الحضارة وهاهي تحاول أن تدمر البقية الباقية من تراثه الفني والغنائي .. ولكن المخلصين من أمثالكم سيكونون لهم بالمرصاد .. فهذه دعوة صادقة لكل من يمتلك أي شيء يتعلق بالمطرب الملحن يحيى حمدي أن لايبخل علينا وعلى الموقع بها وأجره كبير حاضرا ومستقبلا .. وسيرى نتاج أعماله في الباقيات الصالحات .. ودمتم لنا.

أخوكم المخلص
سعد هزاع عمر

mammed
13/05/2009, 23h11
الاخ سعد المحترم
لقد سعدت وفرحت جدا لاهتمامك بهذا الملحن والمغني الكبير العراقي الاصيل ولديه موهبه فذه التلحين وبالاخص للمطربه نرجس شوقي حيث لحن لها اغنيه دينيه من اروع ما يمكن تتغنى بها للرسول عليه الف الصلاه
mammed

امونه صالح
30/06/2009, 20h20
غنى اغنيه جميله جدا اسمها يساكن بديرتنا اتمنى ممن تتور عنده ينزلها وشكرا

Adnan Zeki
09/08/2009, 14h10
الفنان يحيى حمدي أشتهر بالأغنية البغدادية.
له أغنية لطيفة (شلون عيون حلوة و سحارة ...حرام تلبس نظارة).
الرجاء لمن لديه هذه الأغنية ان يرسلها في الموقع.

مع الشكر

Mohammad Nidawi
17/12/2009, 05h43
تحياتي وتقديري لكل المشاركين في هذا الموقع الرائع
أود أن أضيف بخصوص الملحن والمطرب الرائع يحيى حمدي رحمه الله بأنه كان من رواد الأغنية البغدادية ابان الخمسينات وكذلك المطرب المرحوم محمود عبد الحميد بالإضافة لمجموعة أخرى من الملحنين والمطربين الذين حاولوا تكريس بصمة مميزة للأغنية البغدادية الحديثة وقد أبدعو في عدد كبير من الألحان في زمن الطرب الأصيل وأود الإشارة هنا لأحدى أغنيات المرحوم يحيى حمدي الصباحية والتي تقول
يللا على شاطينا
دجلة وميته تروينا
حيث كانت فيها انتقالات وجمل لحنية مميزة كما كان للجزء الذي يردد فيه الكورس جملة
ياخذنا شرقي ويجيبنا غربي ويهنيكم ويهنينا
تأثر واضح بالموسيقى العصرية في ذلك الحين، أتمنى على من تتوفر لديه نسخة من هذه الأغنية الجميلة تحميلها في هذا الموقع
والســـــلام

نور عسكر
07/01/2010, 13h11
الملحن والمطرب الكبير يحيى حمدي
في أغنية
(( لوم گلبي لوم))
مع التحيات
______________________________
@ ت 87 ...

نور عسكر
07/01/2010, 13h21
الملحن المطرب يحيى حمدي
في أغنية
" ما أحبك ولاأريدك "
_______________________________

التحميلات ( 87) نسخة بجودة افضل هنــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449429&postcount=28)

نور عسكر
07/01/2010, 13h36
الملحن والمطرب الكبير يحيى حمدي
في أغنية
(( أنت وبس غيرك لا ))
هذه آخر أغنية للمبدع الرائع يحيى حمدي والموجودة لدي في كاسيته وأهديها الى الأستاذ محمد العمر أولا والى كافة محبي الغناء البغدادي ولنذهب لسماع الأغنية وشكرا لكم أحبتي.
______________________
ت:86 - نسخة افضل هنــــــــــاااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449430&postcount=29)

وسام الشالجي
08/01/2010, 02h16
تحية خاصة نابعة من القلب لك يا اخي وحبيبي
نور عسكر
على ما قدمته للفنان المرحوم يحيى حمدي الذي هو احد عناوين الاغنية البغدادية المجيدة . لا يعني هذا بان ما قدمته في مثبتات القسم الاخرى لم يجلب اهتمامنا ايضا , بل ان كل ما قدمته هو رائع واكثر من رائع .
انك بهذه المشاركات المبدعة تقدم خدمة جليلة لبلدك الحبيب ولمحبي فنه وتراثه .
فطوبى لك يا صديقي العزيز , وشكرا على جهودك الاكثر من رائعة , ودمت لنا دائما .

نور عسكر
25/02/2010, 13h11
الملحن المطرب يحيى حمدي
في ثلاثة من أغانيه البغدادية
;)
1- آني من يســـأل عليّ
2- چم مره گلت ميخالف
3- نتواجه وأذكــــــــرك
هذه أضافة لأغاني مطرب الوفاء والعتاب الجميل أن صح التعبير
مع التحيات لكل المحبين .

سعد هزاع عمر
04/03/2010, 16h52
ألأخ العزيز نور عسكر المحترم
تحية طيبة
من الاعماق نهديك بافة جميلة من ورد المحبة والعرفان لك بالجميل على ماتبذله من جهد خارق ورائع في رفد موقع الفنان الراحل يحيى حمدي بالاغاني الجميلة والتي كانت مغمورة ومطمورة تحت بساط النسيان ، وعلى أيديكم أبصرت النور لتكون بين يدي متصفحي موقعنا الجميل .. فبارك الله بك وبجهدك الخير

المخلص أخوك سعد هزاع عمر

نور عسكر
05/03/2010, 19h26
ألأخ العزيز نور عسكر المحترم
تحية طيبة
من الاعماق نهديك بافة جميلة من ورد المحبة والعرفان لك بالجميل على ماتبذله من جهد خارق ورائع في رفد موقع الفنان الراحل يحيى حمدي بالاغاني الجميلة والتي كانت مغمورة ومطمورة تحت بساط النسيان ، وعلى أيديكم أبصرت النور لتكون بين يدي متصفحي موقعنا الجميل .. فبارك الله بك وبجهدك الخير

المخلص أخوك سعد هزاع عمر

الأخ والأستاذ سعد هزاع عمر المحترم

وصلت باقتك الجميلة والمعطرة بطيب الكلمات الأجمل , وجهدي أخي هو أيضا من جهود الأخوة والأساتذة والذين أجتمعوا هنا ليكتملوا مع بعضهم , وهؤلاء الفنانين العراقيين يستحقون أن نظهر أعمالهم هذه ولنوفي مما قدموه في مسيرتهم الفنية , ولم يتمكن الزمن الهزيل هذا أن يزيح أو يمسح شيئا من تراثهم الخالد وسنكون أمناء لفنهم وموسيقاهم وغنائهم وقصائدهم وكل هذه السلسة التراثية والحية في ضمائرنا ان شاء الله , تقديري الكبير لكم وشكرا.

mammed
14/03/2010, 16h14
الاخ نور عسكر المحترم
تحياتي لك لجهودك العظيمه في اغناء المنتدى باغاني المرحوم يحى حمدي ولي طلب بسيط اذا كان بالامكان اغنيه وطنيه للفنان المرحوم يحى حمدي كانت تذاع كثيرا في فترة نكسه حزيران سنة 1967 وعنوانها تقدم يا عربي تقدم وكذلك كانت مصوره تلفزيونيا ولك مني اجمل التحيات وشكرا
محمد احمد محمود mammed

نور عسكر
16/03/2010, 20h03
الاخ نور عسكر المحترم
تحياتي لك لجهودك العظيمه في اغناء المنتدى باغاني المرحوم يحى حمدي ولي طلب بسيط اذا كان بالامكان اغنيه وطنيه للفنان المرحوم يحى حمدي كانت تذاع كثيرا في فترة نكسه حزيران سنة 1967 وعنوانها تقدم يا عربي تقدم وكذلك كانت مصوره تلفزيونيا ولك مني اجمل التحيات وشكرا
محمد احمد محمود mammed


الأخ الفاضل محمد المحترم

شكرا لكلماتك الرقيقة والغالية عليّ ,وهي الحافز الكبير واليومي لتقديم ورفع كل ما خفي وغاب أو نسي في هذا الزمن المتسارع في كل مفاصل الحياة.
وبأسف أقولها لاتوجد عندي الأغنية المذكورة " أتقدم ياعربي أتقدم" وأتذكرها جيدا في حرب حزيران 1967 ,وكذلك أغنية أخرى لمطرب آخر يقول : لابد أن نسير ... ونعصر الهشيم في أحتضاره الأخير" وأغنية للأستاذ محمد القبناچي في نفس الفترة يقول فيها : صلي وسلم بالحرم
وأرفع على قدس العلم
أرض القدس للمسلمين
المسلمين المؤمنين
صلي ..صلي وسلم بالحرم
لعل أحد يتذكرها أو يرفعها هنا أو في باب الأغنية الوطنية , وأنا شخصيا لم أسجل أغاني وطنية الا ماندر والذي سجلته فقدته وتركته في بغداد هنا وهناك ,وشكرا وطابت أوقاتك.

mammed
17/03/2010, 18h59
الاخ نور عسكر المحترم
والله احسدك على هذه الذاكره النشيطه لذكرك هذه الاغاني الفريده والتي ظهرت في فترة النكسه اتذكر فقط الاسم الاول من الفنان الذي غنى لابد ان نسير اسمه احمد وكذلك اغنية محمد القبانجي فشكرا على متابعتك للموضوع وتحياتي لك
محمد احمد محمود

نور عسكر
30/03/2010, 18h03
الموسيقار يحيى حمدي
" حرام تلبس نظارة "
1966
:cool:
هنا النسخة واضحة بصيغة mp3 وقد نقلتها من الكاسيت وبالأذن من الأستاذ سعد عمر هزاع وأهديها له والى الأخ محمد الصالحي والأستاذ وسام الشالجي ولمحبي المطرب الراحل يحيى حمدي ولنستمع اليه مرة أخرى وأخرى .. تحياتي وتقديري .
___________________
@ التحميلات :73

Mohammad Nidawi
16/05/2010, 06h46
الأخ الأصيل نور عسكر
تحية لك من القلب وعرفان بالجميل على ماتبذله من جهد رائع في رفد موقع الفنان الراحل يحيى حمدي بالاغاني الجميلة المنسية.. فبارك الله بك وبجهدك الخير
أبحث منذ فترة طويلة عن ألأغنية الصباحية الرائعة للفنان يحيى حمدي والتي أجد أن لحنها قد سبق زمانه ألا وهي أغنية يلا على شاطينا
أتمنى أن تتمكن من الحصول عليها لترفعها في هذا الموقع كي يتمكن محبوا الأغنية البغدادية من التمتع بسماعها
ولك الشكر مقدما

د.نعمان
03/07/2010, 21h56
يحيى حمدي



لا يختلف اثنان على ان الفنان يحيى حمدي هو أحد عمالقة الأغنية البغدادية. وعندما أذكر يحيى حمدي يخطر فوراً على بالي اسمين لامعين آخرين هما محمد كريم و محمد عبد المحسن. و لا ادري لماذا تذكرني هذه الأسماء الثلاثة بعضها بالبعض الاخر . عندما جئت الى فرنسا بحثت عن أغاني هؤلاء العمالقة الثلاثة دون ان اجدها ، وكم تألمت عندما يجيبني البعض بأنه لم يسمع بهذه الأسماء من قبل. قبل 8 سنوات حصلت على كاسيت من سوريا فيه منوعات عراقيه كان من ضمنها أغنية " زعلانه و انتِ المنى" . و تمكنت حديثاً الحصول على قسم من أغاني يحيى حمدي بفضل الأعضاء الأحباء الذين رفعوا ما لديهم من نوادر الى منتدانا الحبيب سماعي و في مقدمتهم الأستاذ العزيز نور عسكر.



أغنية "زعلانة وانتِ المنى" هي من اجمل أغاني الفنان و من اقرب الأغاني الى قلبي و أعتدت أن أدندن بها باستمرار. . في البيت ..في الشارع و في العمل. و هناك شيئ لا أدرك سره يحدث لي كلما تُقَدَمْ لي للتعريف بنت أو امرأءة تدعى "منى" اذ ابادربغناء المقطع الأول من الأغنية و مهما كانت الظروف. اتذكر في احدا المرات جاءت احدا زميلات العمل و هي فرنسية و قدمت لي طالبة دكتوراة عربية تدعى "منى" و سألتني ان كان و قتي يسمح في ان استقبلها للتدرب في مختبري لمدة اسبوع و أبلغتني أنها تعلم بأن وقتي محدود و انني نادراً ما أوافق على مثل هذه الطلبات و انها مضطرة لذلك لأن الطالبة على وشك انهاء دراستها و ثم العودة الى بلدها لفتح مختبر صغير مشابه لمختبرنا. فأجبتها سأغني في البدءأغنية عراقية مشهورة تحمل اسم "منى" . و وسط تعجب زميلتي اخذت أغني المقطع الأول من الأغنية. فسألتني عن معنى الكلمات فشرحتها. العجيب ان الناس هنا يصابون بالعجب و الإعجاب عندما اشرح لهم كلمات الأغاني العراقية العميقة.

الحب في الأغنية العربية و خاصة العراقية ليس له مثيل. فالمفردات التي تدخل في الأغنية قوية و عميقة و دقيقة و لها مدلولات ومعاني مباشرة او غير مباشرة تغوص في قعر القلب و تاموره. أغنية عن الحاجب او الرمش و حركاتهما أو اشاراتهما وغمزاتهما و اغنية اخرى عن العين و لونها و وميضها وما حدث لها من حزن و الم و دمع و بكاء و جفاف الغدة الدمعية بسبب عذاب الحب بكلمات و أوصاف رائعة جداً ، وأغنية تتكلم عن حبيبة اسمها "منى" و هذه الحبيبة هي الحياة فان زعلت فان السعادة و الهناء غائبتين و ان رضيت فان ابواب البهجة و الخير تتفتح..وهكذا. الناس هنا يتعجبون للمعاني العميقة لمثل هذه الأغاني البغدادية خاصة و انهم يعلمون ان المجتمعات العربية هي على العموم محافظة ، ولكنهم لا يعلمون ان هذا لا يمنع الأبداع في الشعر أو الأغنية العراقية التي هي في نظري المتنفس الأفضل و ربما الوحيد في هذا المضمار.



اعود الان الى مطربنا الكبير يحيى حمدي لأقدم لكم تسعة أغاني منها ثلاثة مكررة . الأغاني الثلاثة المكررة مرفوعة سابقاً من قبل أخي العزيز نور عسكر ولكن بصوت واطئ جداً. انا اعلم أن جهاز تحويل الكاسيتات لدى الأخ نور عسكر مثله مثل جهازي غير قادرعلى التحكم بالصوت ان كان الصوت بالاساس منخفضاً. أترك للأستاذ وسام الشالجي القرار في ابقاء ملفاتي الثلاثه المذكورة او حذفها.
اتمنى لكم سماعاً طيباً.




الملف الأول




أغنية
انت السبب انت

د.نعمان
03/07/2010, 22h00
يحيى حمدي

الملف الثاني

أغنية

ردلي كَلبي اللي أخذته
_______________________________

التحميلات ( 72) نسخة بجودة افضل وأكمل هنــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449956&postcount=36)ا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449956&postcount=36)

د.نعمان
03/07/2010, 22h09
يحيى حمدي

الملف الثالث

أغنية

لوم كَلبي لوم

( تختلف عن المشاركة رقم 20 في كون ان الصوت هنا غير واطئ )
_________________________________
التحميلات ( 57) نسخة بجودة افضل هنــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387876&postcount=13)

د.نعمان
03/07/2010, 22h14
يحيى حمدي

الملف الرابع

أغنية

ما حبك و لا اريدك

( تختلف عن ملف المشاركة رقم21 في كون ان الصوت هنا غير واطئ )

د.نعمان
03/07/2010, 22h17
يحيى حمدي

الملف الخامس

أغنية

انتَ و بس غيرك لا

( تختلف عن ملف المشاركة رقم 22 في كون ان الصوت هنا غير واطئ )

د.نعمان
03/07/2010, 22h21
يحيى حمدي

الملف السادس


أغنية

خليني بحالي وروح

د.نعمان
03/07/2010, 22h35
يحيى حمدي

الملف السابع

أغنية

كَلبي الخايف من ارموشك

د.نعمان
03/07/2010, 22h41
يحيى حمدي

الملف الثامن

أغنية

حبيبي انت الأولي

د.نعمان
03/07/2010, 23h00
يحيى حمدي

اختتم هذه الباقة بالأغنية الصباحية المشهورة ياسمين يازينة (ياسمين ياسمينة ) و تعتبر من المفقودات

الملف التاسع والأخير

أغنية

ياسمين يا زينة
__________________________________
التحميلات -107 : تم تحسين تسجيل الملف من ابو هيثم مع الشكر.

(ابو هيثم)
05/07/2010, 14h48
عاشت الأيادي د . نعمان وعاش الذوق الرفيع
الفنان يحيي حمدي أحد أعمدة الغناء العراقي الأصيل
:emrose::emrose::emrose:
تحياتي .. أبوهيثم

نور عسكر
05/07/2010, 20h03
المطرب يحيى حمدي


في أغنية


منك آنا بكل شهر


أنتظر صورة وخبر


وأتذكر صورتك


كلما أشوف الگمر


من الأغاني البغدادية الأصيلة للمطرب الملحن يحيى حمدي وهي لم ترفع سابقاً وكانت موجودة في كاسيت آخر للمطرب يحيى ,وفيها أغنية أو أكثر سأنقلها الى الكومبيوتر .


أهديها الى جميع المحبين للغناء العراقي ,وجميل منك دكتور


نعمان على روايتك الشيقة ,وزعلانة وأنتي المنى , الذي يسمع أو تسمع هذه الأغنية يروح كل الزعل .

وتحياتي لجميع الأعزاء والأخوان

نور عسكر
05/07/2010, 20h11
المطرب يحيى حمدي


في أغنية



ردلي گلبي اللي اخذته

وفرحّت بي العذول
وقت التسجيل: 7:48 د


تسجيل الأغنية اطول من المرفوعة سابقا .
الأهداء لجميع الأعزاء والأخوان .:emrose::emrose::emrose:

نور عسكر
06/07/2010, 19h37
يحيى حمدي



أغنية


" سهرانة "


عليش ياعيني متخلي السهر ءالهم


راح تشوفين من بعد ذكرانا تعذبهم


ياما تلوعت روحي


وأتصبر على جروحي

من أغاني الزمن الهاديء الجميل وأجواء الأصالة
الأهداء لكل مستمعي سماعي العراق ولكل الأخوان الأعزاء .
:emrose::emrose::emrose:

نور عسكر
09/07/2010, 12h29
المطرب يحيى حمدي
في أغنية
" ياوسفة عمري اللي مضه
لو عندي ذرة من البخت
الولف چان أحويته "

هذه الأغنية ترفع لأول مرة في مثبت الملحن المطرب يحيى حمدي,
أهديها لكل محبي ومستمعي الغناء البغدادي مع التحيات .
:emrose::emrose::emrose::emrose:

نور عسكر
09/07/2010, 22h33
يحيى حمدي


1- جينــــه وما لگينة
2- خليت الگلب عندك أمانة
3- حبينــــــه الّوفه بيكم
ت :67 : تم إزالته ورفع في مشاركة لاحقة.

نور عسكر
09/07/2010, 22h47
المطرب يحيى حمدي

1- أغنية : عف عني
:emrose:

2- أغنية : أحلف بعمري أحبكم

سعد هزاع عمر
14/07/2010, 21h52
ألأخوة ألأعزة نور عسكر والدكتور نعمان وبقية رواد المنتدى

رعاكم الله وبوركت جهودكم العظيمة والرائعة لجعل تراثنا الفني الغالي في متناول الجميع ينهلون منه ويتعرفون من خلالكم على عمالقة الفن العراقي ألأصيل والذين لم يوفوا حق قدرهم وها نحن ألآن نعيدهم الى ذاكرة الزمان وعلى درب ألأجيال التي لم تسنح لهم الفرصة لسماعهم والتمتع بأصواتهم العذبة .. لكم مني ألف تحية وشكر وتفدير

ألمخلص
سعد هزاع عمر
السويد
14 تموز 2010

abuaseem
27/09/2010, 18h24
تقدم يا عربي تقدم * امحي العار خد بالثار

الفنان يحي حمدي

نور عسكر
27/09/2010, 18h57
الاخ نور عسكر المحترم
تحياتي لك لجهودك العظيمه في اغناء المنتدى باغاني المرحوم يحى حمدي ولي طلب بسيط اذا كان بالامكان اغنيه وطنيه للفنان المرحوم يحى حمدي كانت تذاع كثيرا في فترة نكسه حزيران سنة 1967 وعنوانها تقدم يا عربي تقدم وكذلك كانت مصوره تلفزيونيا ولك مني اجمل التحيات وشكرا
محمد احمد محمود mammed
-------------------------------------------------------------------


تقدم يا عربي تقدم * امحي العار خد بالثار

الفنان يحي حمدي

----------------------------------------------------------------------
الأخ العزيز محمد المحترم
الأخوان الأعزاء
بداية أحيي الأخ والأستاذ أبو عاصم لرفعه الأغنية المفقودة (أتقدم ياعربي ..أمحي وأخذ الثار) للمطرب الراحل يحيى حمدي وهي من الأغاني الوطنية والتي ظهرت في بداية حرب 5حزيران 1967 ضد الصهاينة أو ماعرفت بالحرب العربية الأسرائيلية آنذاك , فتحية لك وأنت ذكرتنا بالأغنية ,وتحيات منا للأستاذ أبو عاصم لرفعه ومتابعته ما مفقود هنا , والسلام عليكم.

عاشق التراث78
10/10/2010, 05h56
احب ان اصحح بعض المعلومات عن الفنان الرائع يحيى حمدي
هو تزوج امراة تركمانيه من كركوك وانجب منها 3 اولاد هم عادل وعدي وقصي
وحاليا هم يعيشون في بغداد ويسكنون منطقه المهديه من احياء الدوره في منطقه يعيش فيها
مجموعه من الفنانين والاعلاميين ومن المفارقه ان ابنائه الثلاثه حلاقين
وهذه المعلومات صحيحه لانهم اصدقائي (وخوش حلاقين).
مع تحياتي

محمد العمر
13/10/2010, 21h24
احب ان اصحح بعض المعلومات عن الفنان الرائع يحيى حمدي
هو تزوج امراة تركمانيه من كركوك وانجب منها 3 اولاد هم عادل وعدي وقصي
وحاليا هم يعيشون في بغداد ويسكنون منطقه المهديه من احياء الدوره في منطقه يعيش فيها
مجموعه من الفنانين والاعلاميين ومن المفارقه ان ابنائه الثلاثه حلاقين
وهذه المعلومات صحيحه لانهم اصدقائي (وخوش حلاقين).
مع تحياتي


الأخ الكريم عاشق التراث
شكراَ للمعلومات و...
نعيماَ
(للملاطفة)

نور عسكر
22/02/2011, 17h21
المطرب يحيـــّى حَمـــدي


3- أغنية : حبينة الوفة بيكم
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////

محاولة لأعادة تسجيل ورفع الصوت قيللاً لهذه الأغنية المشاركة/41 ,علماً ( أن التسجيل من المصدر الأصلي " أنغام التراث" للأخ سمير الخالدي ,هو هكذا وأغلب الأغاني مستوى الصوت فيه منخفض ) :
حَبينـة الوفـَة بيــكم
4:02 د
:emrose: مع التحيات :emrose:
________________
@ التحميلات :44

داؤد بغدادي
22/02/2011, 18h18
المطرب يحيى حمدي




3- أغنية : حبينة الوفة بيكم


أخي العزيز أبوحسام الورد

أعتقد ان النسخة السابقة أفضل برغم انخفاض الصوت ولكن المشكلة ان التسسجيل ضعيف
لقد قمت ببعض التحسينات عليها ولكن النتيجة برغم ذلك ليست بالمستوى المطلوب

تحياتي
________
التحميلات :37

نور عسكر
22/02/2011, 19h22
الفنان يحـيـى حمـــــدي
آني من يسأل عليّ
أنتَ الَسـبب
باللي جرى وصار
فوگ الحطب ليش
شعلت نــــــــــَــا ر
هذه الأغنية للأمانة منقولة من موقع آخر( باللي تكتب بلامَين! )(وصار) (وليس اوصار)! ,والشكر لمن رفعه أول مرة على النت,وسوف لاأكون جاحداً! لأن الشكر واجب ,وحتى عبارة ( مطرب الوفاء والعتاب الجميل ) وهذه عبارتي بالمشاركة/19 عندما رفعت أغاني يحيى حمدي تم أخذها من (المُستسِخ ) ,وكل أغانيه التي تم رفعها هنا من قبل الأخوان الأعزاء ,قد رفعت في اليوتيوب في اليوم التالي وبتوقيع( IraqMYloveH ) , لاضير في ذلك ونحن هدفنا نشر وتوثيق تراث المرحلة السابقة بعد أن كان في طي النسيان ,وفي الأغنية التي رفعتها مجدداً ( حبينة الوفة بيكم) أضفت من شريط الكاسيت 20ثانية أخرى للأغنية التي تأتي بعدها في تسلسل أغاني الكاسيت أغنية( عف عني ) ,تأريخ رفعها هو 10تموز2010 ( فيه ثانيتين كأشارة لي!),والأخ قد رفعها على اليوتيوب يوم 11تموز ,خذ ما شئت وأرفعه اينما تريد ,ومائة بالمائة ستقرأ هذا السطور عند المرور هنا وأنت أما ضيف أوعضو هنا في سماعي ,وأهلاً وسهلاً بك ولكن لاتنسى جهودنا في سهر الليالي ناهيك عن شراؤنا لكل ما هو مفقود ونادر ,أنا شخصياً لاأبحث في النت ,فلديّ من الأرشيف الصوتي والوثائقي ما يكفي لأرفعه هنا فقط وفي منتدى سماعي ,وبالأذن من الأستاذ أبو هيثم أستعير جملته المشهورة في تذييل مشاركاته :
------------------------------------
أذا عَثـرتَ علىْ ما تبحث عنهُ في سمـاعيَ وَنقلتهُ جاهِـزا
لا تنسىْ مَنْ قـَدّمهُ أليكَ أوّلاً وأذكرهُ بخيـرٍ ولاتكنْ جـاحِدا
------------------
كلُ ما هُنا جاءَ بشقِّ الأنفـُسْ
شكراً أخي الحبيب داؤد لمحاولتك تحسين الصوت في الأغنية السابقة .
_____________________________
@ ت:55 : إنت السبب - إزالة الملف
@ ت 54 آني من يسأل عليّ - إزالة الملف

(ابو هيثم)
19/03/2011, 10h41
السلام عليكم
هناك أغنية صباحية جميلة كنّا نستمع اليها صباحاً من أذاعة بغداد
وإذا لم تخنـّي الذاكرة فهي للفنان يحيى حمدي
وهذه الأغنية هي :
ياجامع الياسمين للفرحة والزينة .. وكت الصباح نشم عطره ورياحينه
زاهي ببساتينه ياجامع الياسمين
الغريب أن أي مقالة منشوره عنه لم تتطرق الى هذه الأغنية
فهل هي ليحيى حمدي أو أني مخطئ وهي لمطرب آخر

تحياتي .. أبو هيثم

فاضل الخالد
19/03/2011, 15h15
السلام عليكم

هناك أغنية صباحية جميلة كنّا نستمع اليها صباحاً من أذاعة بغداد
وإذا لم تخنـّي الذاكرة فهي للفنان يحيى حمدي
وهذه الأغنية هي :
ياجامع الياسمين للفرحة والزينة .. وكت الصباح نشم عطره ورياحينه
زاهي ببساتينه ياجامع الياسمين
الغريب أن أي مقالة منشوره عنه لم تتطرق الى هذه الأغنية
فهل هي ليحيى حمدي أو أني مخطئ وهي لمطرب آخر


تحياتي .. أبو هيثم

االاستاذ ابو هيثم المحترم
تحياتي واحتراماتي
هذه الاغنية الصباحية( ياجامع الياسمي هي للفنان( احمد سلمان) وليست للفنان الكبير (يحيى حمدي )وسبق ان رفعتها انت في مثبت المطرب احمد سلمان بالمشاركة رقم 21
اما الفنان الكبير يحيى حمدي فله اغنية صباحية يقول مطلعها
يله عى شاطينا
دجلة ميته تروينا
مع فائق تقدير ي

(ابو هيثم)
19/03/2011, 16h32
شكرا أستاذ فاضل الخالد على الرد

ولكن لا أدري لماذا يخيل لي أني قد سمعتها بصوت يحي حمدي
وقد يكون التسجيل الآخر الذي سمعته من أذاعة بغداد غير واضحا
والتسجيل الذي رفعته أنا هو من أرشيف الفنان أحمد سلمان وهو
أوضح بكثير من النسخة التي كانت تـُبث من إذاعة بغداد نفسها
علما أن أسم الأغنية الصحيح هو ( رياحين ) وليس يا جامع الياسمين
وهذه المعلومة هي منه شخصيا

وقد أكون مخطأ على العموم شكرا على الرد وآسف على الألتباس

تحياتي

نور عسكر
24/03/2011, 19h30
ولكن لا أدري لماذا يخيل لي أني قد سمعتها بصوت يحي حمدي
وقد يكون التسجيل الآخر الذي سمعته من أذاعة بغداد غير واضحا
//////////////////////////////////////////////////////////////////
الأخ العزيز أبو هيثم
يحدث غالباً لنا أيضاً ونتخيل أونتصور هي نفس الأغنية ،لورود
نفس الكلمات في عدد من الأغاني( عمي موزين دنذكرهن بعد هالعمر الطويل ..)
هناك أغنيتين في موضوعنا هذا والمشترك والتشابه بينهما
كلمة ( الياسَــــمين )
الأولى ذكرها الأخ فاضل الخالد بعد عودته وعافيته
وهي للمطرب أحمد سلمان
(رياحيـن ) أو ( جامع الياسَـــمين ) في مشاركتك/21
وفي المشاركة / 35 للأخ د.نعمان رفع الأغنية الصباحية
المفقودة وهي ( ياسَــــمـين يازينـــــــــــــــة)
ليش أنتِ نسيتينه ونسيتي ليالينا
منحب أنت ِ تجـافيـنــــــــــــــا
ياسمين........ يا سميـنه
ياسمـين أنت ِ أملنــــــــــــــــا
وأنتِ جنــة أحـلامنــــــــــــــا
كـل الدنــيـا تحــلانـــــــــــــــا
لما أشـوفـك ْ گـــدامنـــــــــــا
*****
أما أغنية .. يللة على شاطينا ...دجــله َ ميتـّـهَ تروينـه
(والتي ذكرها الأستاذ فاضل الخالد ،فهي من المفقودات )
مع تحياتي وتقديري .
http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449439&postcount=35 (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449439&postcount=35)

alilay
07/05/2011, 06h59
وايضا اضيف هذه المعلومات عن الفنان الراحل يحيى حمدي


ظل صوت المطرب يحيى حمدي ولفترة طويلة احد اهم الاصوات العراقية المتميزة التي حفرت وجودها عميقا في ذاكرة ووجدان المستمع العراقي.. وهنا في هذا الموضوع سنتتبع حياة يحيى حمدي خطوة خطوة لكي يعرف القارئ تاثير البيئة الشعبية وكذلك شغف المطرب وحبه للموسيقى والغناء الذي جعله فيما بعد في الصف المتقدم لمطربي مرحلة الاربعينيات.
ففي عام 1946 اكتشف انه موهوب وذو صوت جميل عذب بعد ان كان يعيش حيث ولد في محلة المربعة وهي احدى مناطق بغداد الشعبية.. ذلك الحي الشعبي القريب من شارع الرشيد وحين اكتشف موهبته الغنائية في تلك الفترة تقدم ليغني الاناشيد الوطنية واغاني الطفولة في الاذاعة الكائنة في منطقة الصالحية ضمن برنامج مخصص للصغار.
وبعد ان انهى المرحلة الابتدائية من دراسته تم تعيينه في امانة العاصمة بصفة مراقب بلدية.. فيما كان اثناء ذلك يغني في دار الاذاعة العراقية بعض الاغاني المستمدة من المقام العراقي الذي يشتمل على عدة فروع وانغام اصيلة ومن الحانه هو..
حفظ اللحن عن ظهر قلب
والمعروف عن بدايات المطرب والفنان الكبير يحيى حمدي انه لم يكن يجيد العزف على آلة العود لكنه مع ذلك كان يحفظ اللحن عن ظهر قلب ويردده للاصدقاء المقربين من المولعين بالموسيقى والغناء العراقي الاصيل وفي السياق ذاته كان يضطر غالبا الذهاب الى الملحن جميل سليم والذي يسكن في محلة العمار القريبة من محلة المربعة ليكتب له نوطة اغانيه على خلفية دراسته للموسيقى آنذاك.
ومن سيرته ايضا انه عندما كانت الاذاعة العراقية تبث برامجها على الهواء عام 1948 دون تسجيل فقد غنى مطربنا لفلسطين السليبة منذ ذلك الوقت البعيد.
مفارقات حزينة
ومن بين المفارقات الحزينة التي تذكر مع ذكر حياة الفنان الرائد يحيى حمدي هي انه عند انتهائه من وصلته الغنائية في الاذاعة العراقية يتقاضى بعدها مبلغا قدره اربعة دنانير يستلمها مباشرة، ساعتها يقوم باضافة دينار واحد من جيبه ليعطيها للفرقة الموسيقية التي كانت تعزف وراءه حينما كان اجرها يبلغ خمسة دنانير.
وكان رحمه الله يقطع المسافة من بيته الواقع في منطقة المربعة الى دار الاذاعة عبر جسر الاحرارمن جهة الرصافة مشيا على الاقدام تواصلا مع فنه.. ومما يذكر عنه انه قد تشاجر مع ضابط امن الاذاعة شجارا عنيفا في تلك الفترة بسبب اغنية اداها على الهواء وكانت كلماتها تمس النظام الملكي.
من مراقب بلدي الى مطرب معتمد في الخمسينيات ولما جزع يحيى حمدي من عمله في امانة العاصمة بصفة مراقب بلدية ونتيجة للضغوط الاجتماعية التي كان يتعرض لها في الاحياء والازقة البغدادية التي كانت تعيب على المرء الغناء اضطر لنقل خدماته للاذاعة العراقية حيث كان في حينها مخرجا موسيقيا لما يمتلكه من حس موسيقي رائع، وينقل عن المطرب والفنان الخالد يحيى حمدي انه كان مجنونا يحب والدته حيث كان يرعاها ويحمل لها حبا عظيما ولكنه وبعد رحيلها عن الدنيا عاش بعدها وحيدا حزينا مكنفئا على النفس حيث اثرت واقعة رحيل امه على الحانه التي اتسمت فيما بعد بطابع الحزن والاسى نتيجة ذلك..ويؤكد المقربون للفنان ان الحانه فعلا قد تغيرت فيما لو قورنت باغانيه الاولى مثل (زعلانه وانتي المنى) و(لو كتلك حبيبي عيني فدوه) و(يا زارعين الورد) التي عدت في حينها من اجمل الاغاني الصباحية وكذلك اغنية (انت وبس غيرك لا..) التي غناها في مرحلة شبابه على خلفية حب ملأ قلبه لامرأة يهودية كانت تسكن منطقة الاعظمية..
ولو قارنا حقيقة كل تلك الالحان التفاؤلية بالحانه اللاحقة التي ظهرت في الستينيات لوجدنا مسحة الحزن في اغانيه عبر مرحلة حزنه الكبير على فقدان امه واضحة جدا مثل (جينه ومالكينه لو ندري مجينه) وهي من نغم المخالف وكذلك اغنية (اني من يسأل عليه) واغنية (التوبه التوبه يا ناس) لوجدنا هنا الفارق واضحا خاصة في اغنية (ردتج دوم يمي بافراحي وهمي.. يا عيني يا امي)

يحيى حمدي والحان عديدة لمطربين عرب
عاش يحيى حمدي حياته وحيدا بعد وفاة امه.. وكان ذا روح شفافة متناسية على مر الايام والسنين لكنه ولفرط ما احب فنه فقد جذبت الحانه عددا من المطربين العرب.. فقدم لهم الحانا رائعة استقرت في ذاكرة الناس ومن بين اولئك الذين لحن لهم المطربة المصرية (نرجس شوقي) التي كانت زوجة المطرب الشعبي المصري المعروف محمد عبدالمطلب.. عندما كانت تقيم في بغداد، فيما كان اول لحن قدمه لها هو قصيدة (نهج البردة) حتى توالت الحانه لها لإعجابه بصوتها على الرغم من انها كانت لا تجيد القراءة او الكتابة لذلك كان يجد صعوبة بالغة في تحفيظها الكلام.
كذلك لحن يحيى حمدي للمطربة الكبيرة (انصاف منير) وقد غنى معها (ديالوج كلام الناس).. وكانت تعد اروع حوارية لحنية قدماها على شاشة التلفزيون وعلى الهواء مباشرة وللاسف لم تسجل لهما هذه الحوارية العاطفية التي ادياها بعذوبة واحساس عظيم وقد كانت له ملاحظة على (انصاف) بكونها غير جميلة لكن صوتها كان ساحرا ومؤثرا في النفس والوجدان مما دفعه ليلحن لها ديالوج اخر على الطابع الاول ذاته ليتهادى لحنه الى الاسماع من خلال ذلك الصوت النسوي العذب والرخيم.
أمنيات السفروالإعجاب بفريد الاطرش
وعلى شهرة يحيى حمدي كمطرب وملحن فقد كتب عليه الا يحقق امنية السفر الى الخارج مثلما كان لا يبارح بيته الا بالضرورة وكان غالبا ما يستمع في الليالي وعبر المذياع الى صوت الفنان الكبير فريد الاطرش خلال حفلاته التي كانت تقام تحت اسم (شم النسيم) التي كانت تذاع من اذاعة صوت العرب في مصر فضلا عن ذلك كان عاشقا لصوت المطربة صباح فضلا عن حبه الجنوني لصوت فريد الاطرش الذي كان يحرص على غناء بعض اغاني فريد الاطرش بين جمع من المحبين والاصدقاء وغير مرة ومن بينها الاغنية الشهيرة (بنادي عليك) الا انه غناها او اداها بصوته الخالص مما اضاف عليها حلاوة لا توصف وعندما كان يغني كان يطرق الايقاع بقدميه ويديه ومن ثم يؤدي الوصلات الموسيقية للاغنية بصوته.
فيما بعد مرحلة الستينيات قام بتقديم الحان لمطربين شباب من بينهم المطرب جاسم الخياط التي كانت بعنوان (هجرت الحب واسم الحب) التي غناها بصوته قبل ذلك.
شعور بالعزلة سئم مطربنا الكبير يحيى حمدي الوحدة وتنقل في اكثر من مكان في مدينة بغداد لتقدمه في السن خلال السبعينيات وهو ما يزال موظفا في الاذاعة العراقية.. مما اضطره هذا الاحساس بالعزلة والانطواء الى البحث عن امرأة تصلح لان تكون زوجة له لكنه ورغم هذه الحاجة الملحة لم يتنازل عن شروطه التي كان يتوسمها بهذه الزوجة الموعودة ومن بينها ان تكون صغيرة السن وفاتنة والاهم من كل ذلك من ربات البيوت المحافظات وبناء على ذلك فان البعض من اقاربه انتخبوا له واحدة على قدر كبير من الجمال والعفة الامر الذي شجعه على الاقتران بها وهو في سن متأخرة .
في الثمانينيات كان يحيى حمدي يمضي اوقاته قبل بدء دوامه في الاذاعة عند صديقه صاحب صيدلية الحكيم وهو لا يدري بان صاحبه هذا متهم بارتباطه بحزب الدعوة الذي كان محظورا في حينه ولهذا لم يكن يحيى يعلم بانه كان مراقبا وتحوم حوله الشبهات من قبل المحيطين به والمرتبطين بالسلطة خارج دائرة عمله وداخلها في الاذاعة التي كان يعمل فيها مخرجا وموسيقيا ويعيش على الكفاف وربما اقل من الكفاف وهو الذي خدم الحركة الموسيقية العراقية طوال اربعة عقود المهم انه وبعد ان تكيف مع وضعه العائلي الجديد وهو في العقد الستيني من عمره وانشغل بشؤونه الاسرية ومتاعب الحياة التي لا تنتهي قضى مجمل ايامه ما بين البيت والوظيفة التي كان عائدها المادي لا يشبعه واسرته وعلى هذا المنوال من نمطية الحياة بدأ مقلا في الالحان والنتاج الموسيقي خاصة بعد ان واجه تعاليا واضحا عليه من قبل رئيس قسم الموسيقى والغناء الفنان طالب القره غولي في سنوات الثمانينيات عندما راجع القسم الذي يرأسه طالب لياخذ موعــدا على تســجيل احد الحانه واجهه رئيس القسم بعدم رد السلام عليه واشاح بنظره عنه باتجاه اخر متجاهلا وجوده في القسم.. تلك الواقعة خلفت في نفس الفنان يحيى حمدي جرحا عميقا وجعلته يكف عن تقديم الألحان والنتاج الغنائي عمومـا والذي اثر عليه أكثر في تجاهل المعنيين بالإذاعة له هو عدم مشاركته في حملة أغاني الحرب التعبوية.

محمود دمراني
15/06/2011, 05h30
الملحن المطرب يحيى حمدي

في أغنية
غريبة

Mohammad Nidawi
15/06/2011, 16h39
الأخوة الأعزاء جميعاً
هل من أمل بالعثور على الرائعة الصباحية المفقودة

يللا على شاطينا دجلة وميته تروينة

محمود دمراني
16/06/2011, 08h51
[الملحن المطرب يحيى حمدي


في أغنية

انشدني

(ابو هيثم)
20/06/2011, 17h28
يحيى حمدي

أغنية
ياسمين يا زينة

السلام عليكم
بما أن التسجيل الذي رفعه د.نعمان مشكورا هو التسجيل الوحيد ولا يوجد أفضل منه
قمت ببعض عمليات التنقية لنفس التسجيل مع تعديل بسيط للسرعة وأعادة الرفع ثانية

ياسمين يا زينة
يحيى حمدي

تحياتي

(ابو هيثم)
20/06/2011, 17h43
عروس الصباح
يحيى حمدي

من الأغاني الصباحية الجميلة
تحياتي

د.نعمان
20/06/2011, 21h48
[QUOTE=(ابو هيثم);532642]السلام عليكم
بما أن التسجيل الذي رفعه د.نعمان مشكورا هو التسجيل الوحيد ولا يوجد أفضل منه
قمت ببعض عمليات التنقية لنفس التسجيل مع تعديل بسيط للسرعة وأعادة الرفع ثانية

ياسمين يا زينة
يحيى حمدي

تحياتي
[/QUOT

الأخ العزيز أبو هيثم
تتميز يا استاذنا الفاضل بخصلتين فريدتين : رفع النوادر وكوفئت عنها بوسام النوادر ، والخصلة الثانية هي امكانيتك الفنية في تعديل واصلاح وتنقية الملفات القديمة بشكل يثير الاعجاب. لو كان هناك وسام للتنقية لكنت أحد القلائل الذين سينالونه حسب رأي الشخصي.

أنا مع حذف الملف الأصلي في مشاركتي المرقمة (35) و أبقاء الملف الحالي المنقى أو وضع رابط لمشاركة الأخ أبو هيثم بدلاً من ملف المشاركة (35).

شكراً يا أخي الحبيب أبو هيثم

نعمان

سعد كريم
26/11/2012, 14h14
ألسلام عليكم
من ألاغنيات ألمفقودة وألمنسية وأن كان أحد ألاخوة يتذكرها أم أنا وحدي فقط للمرحوم ألفنان ألكبير يحيى حمدي هي أغنية :
كولوا خير أنشاألله خبر
موسمنا هذا ألعام بخير
كولواخير أنسالله خير أنشالله خير
ياربي خلي ألبركة تزيد
وتجعل كل أيامنا عيد.......
ولهنا بعد لاأذكر منها سوى أللحن
أمنياتي أن تتوفر عند أحد ألاخوة فيتحفنا بها ..وتقبلوا فائق ألاحترام

سعد كريم
13/02/2013, 22h48
ألاستاذ نور ألمحترم :
تحيه طيبه
أعتذر عن ألاشتباه و ألاشكال ألذي حصل بسبب رفعي نفس ألاغنيه ألمشاركه من قبل ألاستاذ ألعزيز أبو هيثم وذلك لكوني كنت قد رفعتها مسبقا لغرض مقارنتها بالتسجيل ألموجود لدي ..وها أنا أقدم أليكم في هذه ألمشاركه ألاغنيه ألفعليه ألتي بحوزتي مع أغنية أخرى ..(ياسمين يا زينه) وأغنيه (أنت وبس غيرك لا) ...وتقبلوا فائق تحياتي
______________________________
أنت وبس غيرك لا : ت :39 نسخة سابقة هنـــــــــــاااااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449430&postcount=29)
ياسمين يا زينه : ت37 نسخة سابقة هنـــــــــــــاااااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=532642&postcount=57)

ابوعلي خفاجي
19/09/2013, 00h14
يانذرعمري

abo hamza
19/09/2013, 03h55
يانذرعمري


ذوّيــــــــــــــــق يا بو علي - هذي المشاركة لا يمكن أمر عليها وما أكتب رد - رائعة خمس نجوم - وبعد جودة عالية - تسلم إيدك على الملف النظيف أستاذي الحبيب .

:emrose::emrose::emrose::emrose:

ابوعلي خفاجي
22/09/2013, 00h00
ذوّيــــــــــــــــق يا بو علي - هذي المشاركة لا يمكن أمر عليها وما أكتب رد - رائعة خمس نجوم - وبعد جودة عالية - تسلم إيدك على الملف النظيف أستاذي الحبيب .

:emrose::emrose::emrose::emrose:
======================================
شكرا حبيبي استاذ ابو حمزه على الاطراء الجميل والمرور الاجمل

أغنية
راح اٍتعود !!!

نور عسكر
22/09/2013, 00h29
======================================
شكرا حبيبي استاذ ابو حمزه على الاطراء الجميل والمرور الاجمل

أغنية
راح اٍتعود !!!

رائع:emrose: ..رائع:emrose: أخي الغالي ابو علي :emrose:، والفجر الهاديء ونحن نستمع الى هذه النسخة الماستر Master ، مثل بقية النسخ الأخرى المرفوعة ، تهنئة من القلب لك ولإنفسنا في سماعي مع الأصالة والملفات الحصرية والتي ترفع لإول مرة في عالم النت ، بارك الله بك .. ورحم الله الفنان الخالد يحيى حمدي .

ابوعلي خفاجي
24/09/2013, 01h36
ياغريبه
______________________

التحميلات ( 79) نسخة سابقة هنــــاااا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=531397&postcount=54)

abo hamza
11/02/2015, 12h51
صورة إحدى إصدارات الإسطوانات للمطرب الكبير


من ألحانه وغنائه

يحيى حمدي

جينا وما لكينا

كلمات : أحمد القيسي





http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=352159&stc=1&d=1423662854

abo hamza
06/03/2015, 14h13
يحيى حمدي





الملف الثامن

أغنية

حبيبي انت الأولي

تسلم إيدك أخي الغالي د. نعمان على هذا الملف الجميل :emrose:إليك صورة الإسطوانة مع توثيق الأغنية ونأمل تواجدك قريبا



من ألحانه وغنائه

يحيى حمدي

حبيبي الأول

كلمات : زكي صبري


http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=353485&stc=1&d=1425654798

نور عسكر
23/03/2016, 02h07
http://www.sama3y.net/forum/attachment.php?attachmentid=367607&stc=1&d=1458702523
فهرس
الروابط لأغاني الفنان يحيى حمدي
_______________
اتقدم ياعربي اتقدم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=471608&postcount=42)
احلف بعمري احبكم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=451190&postcount=40)
انت السبب انت (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449418&postcount=25)
ا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387881&postcount=15)نت وبس غيرك لا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387881&postcount=15)
انشدني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=531676&postcount=56)
ا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=404470&postcount=17)ني من يسأل عليّ (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=404470&postcount=17)
جينه ومالكَينه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=451186&postcount=39)
چم مرة گلت ميخالف (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=404470&postcount=17)
حبيبي انت الاولي (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449434&postcount=32)
حبينه الوفه بيكم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=451186&postcount=39)
حرام تلبس نظارة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=417112&postcount=23)
خليت الكَلب عندك امانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=451186&postcount=39)
خليني بحالي وروح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449431&postcount=30)
ديالوج مغرورة مع انصاف منير (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=702232&postcount=69)
راح اتعود (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=639515&postcount=64)
رد لي كَلبي اللي اخذته (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449956&postcount=36)
زعلانة وأنت المنى (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=290886&postcount=6)
سهرانة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=450313&postcount=37)
عروس الصباح (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=532644&postcount=58)
عف عني (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=451190&postcount=40)
غريبة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=531397&postcount=54)
فدوه يا (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=702645&postcount=2)عزيز العين (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=702645&postcount=2)
كَلبي الخايف من رموشك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449432&postcount=31)
لوم گلبي لوم (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=387876&postcount=13)
ما حبك ولا اريدك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449429&postcount=28)
منك انا بكل شهر (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=449952&postcount=35)
نتواجه وأذكرك (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=404470&postcount=17)
يا نذر عمري (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=639202&postcount=62)
يا وسفة عمري اللي مضه (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=451012&postcount=38)
ياسمين يازينة (http://www.sama3y.net/forum/showpost.php?p=532642&postcount=57)
:rolleyes::rolleyes::rolleyes:

اسامة عبد الحميد
11/11/2017, 12h18
من ارشيف الاستاذ فلاح الخياط اهداءا منه لصفحة العراق في سماعي
اغنية للفنان يحيى حمدي

ذاب كَلبي (خدود وشفايف والعيون)
الشكر موصول لاخي الاستاذ نور لعمل التنقية والتعديل على ملف الاغنية