المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الألحان المقتبسه في موسيقي الأستاذ محمد عبد الوهاب


فؤاد
27/02/2009, 15h09
أعزائي
أحبائي
كنت عايز أستفسرعن سر ألحان محمد عبد الوهاب لأم كلثوم حيث كثير من المقاطع الموسيقيه أحس أنها مقتبسه من الموروث الشعبي الليبي
وسؤال آخر ؟؟؟؟؟
ماسر ( النحنحه ) في صوت محمد عبد الوهاب في تسجيلاته القديمه .....
أستاذ غازي الضبع
أتفضل
دي :emrose:

mokhtar haider
27/02/2009, 22h20
حبيبنا عاشق فايزة أحمد ...فؤاد
أود لو سمحت الرد على سؤالك و لو جزئيا... هي بسيطة جدا
لو طلب من أي فنان أن يغني اي مقطع أو أغنية.... و خاصة أمام مكيروفونات المذيعين في لقائات إذاعية ...بدون شك سيقوم أولا بترديد نوتة أو نوتتين ... قبل أن يشرع في الغناء....بحثا عن الانطلاقة السليمة في الغناء.... هذا لكيلا يتوه بين الجواب و القرار... و لكيلا يتوه ين المقامات خوفا من آداء خطأ في الانطلاقة قد يأديه إلى نشاز فيما يلي... و هذه النوتة و النوتتين هما الأصوات الأساسية في المقام الذي لحنت عليه الأغنية و يريدون الغناء عليه
و هذا هو بالضبط ما كان يعمله المويسيقار عبد الوهاب... حيث أن هذه النحنحة تأتي عامة في لازمات موسيقية أو انتقالات موسيقة فيشرع في البحث على النوتة الحقيقية ( أوالصوت الحقيقي) ليقوم بانتقالة مقامية سليمة بين مقطع و آخر
و هذا ما قاله الموسيقار عبد الوهاب في مذكراته عن سر نحنحته في كتاب نشره مجدي العمروسي نقلا عن استجواب صوتي مع عبد الوهاب التقط في مجموعة من الأشرطة
مع تحياتي

غواص النغم
27/02/2009, 22h54
بالنسبة للنحنة
قرأت انها كانت نتيجة لإصابة الأستاذ بنزلة برد شديدة في الثلاثينيات
نتيجة لقصة او مغامرة طويلة عريضة كتبها الناقد كمال النجمي وكان من اصدقاء عبدالوهاب
مما أثّرت في صوته كثيرا واستشهد بصوت عبدالوهاب في اول افلامه الوردة البيضاء ثم تغييره في افلامه الاحقة
وقال ان هذا التغير في صوت عبدالوهاب هو الذي جعله يطور موسيقاه وينتج نوع جديد من الأغاني المتطورة
والتي اصبحت مدرسة غنائية وسينمائية قائمة بذاتها
ومن الطرائف عن موضوع النحنة ان بعض السميعة زمان كانوا يعتقدوا
ان هناك آلة جديدة اضافها عبدالوهاب لفرقته هي التي تعمل صوت يشبه النحنحة

********
بالنسبة الي موضوع الألحان والإيقاعات الليبية في موسيقى عبدالوهاب
بعد زيارة الأستاذ الي ليبيا :
يحكي هذه القصة المطرب محمد رشيد
أغنية بعت المحبة والتي وضع لحنها الفنان محمد عبد الوهاب في أغنية لحنها لكوكب الشرق أم كلثوم .
<
ما هي قصة هذه الأغنية ؟
- عند زيارة الفنان محمد عبد الوهاب لليبيا طلب أن يستمع إلى الأغاني الشعبية والتراثية وكنت أنا من ضمن بعض الزملاء بأداء عمل أمامه فأعجب بي كثيرا وقال للفنان الكبير حسن عريبي ( أنا سمعت حاجة جديدة ما سمعتهاش قبل كده ) ووعدني بان يقوم بتلحين عمل لي بعنوان " لو تعرفي " كلمات الفنان احمد الحريري إلا أن الظروف حالت دون ذلك وبعد فترة فوجئنا بأنه وضع لحن أغنية لي في مقدمة أغنية " دارت الأيام " للسيدة لام كلثوم .
:emrose:
سلام قدري يتحدث عن:
محمد عبد الوهاب
رحمه الله كان موسيقاراً وفناناً عربياً بل عالمياً كبيراً، التقينا حين زار ليبيا في العام 68م، رافقته طوال أربعون يوماً وكنت دليله في طرابلس .. أستمع لي وأعجب وأثنى على صوتي، وأتفق معه وزير الثقافة والمعنيون بالفنون حينها على نشر أعمالنا الليبية والتعريف بها، وقدمنا له الكثير من تسجيلات الأعمال الفنية، ومن هنا كانت مقدمة أغنيته الشهير لأم كلثوم – دارت الأيام .
:emrose:
ثم انه استخدم ايقاع المقسوم الليبي في اغنية ليلة حب وكان جديدا على أذن المستمع العربي
((كما ذكر الأستاذ عادل صموئيل في مقاله عن عبدالوهاب وأم كلثوم))
:emrose:
كان عبدالوهاب مثل الإسفنج يشرب كل شيء جديد يسمعه ثم يهضمه ويضعه في عقله ثم يضعه في مكانه الصحيح في بنائه الموسيقي الجديد
ولهذا تعرف على الفن الليبي وكان جديدا عليه واستفاد منه في تطويره للموسيقى وحرصه على تقديم كل شي جديد في
اعماله الموسيقية
:emrose:

فؤاد
01/03/2009, 16h00
الأساتذه
مختار حيدر
عبد المنعم
معلومات خطيره
ألف شكر أيها الفنانين
مش بس الشباب
ياعم مختار
هم اللي عندهم المعلومات :emrose::emrose::emrose:

سيادة الرئيس
01/03/2009, 16h14
لي رأي في موضوع النحنحه أو تقدر تقول تحليل

الأمر يرجع إن الأستاذ كان أكبر

موسوس

في مصر

صوت الموسيقى
01/03/2009, 16h31
كل الموسيقيين العرب اقتبسوا بما فيهم الرحابنة... لكن يظل هناك دائما مقتبس ذكى يجدد و يضيف و لص فج
مقضيها copy و paste:mdr:;)

فؤاد
02/03/2009, 06h58
لي رأي في موضوع النحنحه أو تقدر تقول تحليل

الأمر يرجع إن الأستاذ كان أكبر
موسوس

صحيح أستاذ صلاح
أنا قرأت أن الأستاذ
محمد عبد الوهاب
كان يكره الأنفلونزا ويخاف من ميقترب منه وبه هذا المرض
وأيضاًَ ركوب الطائره كان يتجنب ركوب الطائره

:emrose::emrose::emrose::emrose:

فؤاد
02/03/2009, 07h01
كل الموسيقيين العرب اقتبسوا بما فيهم الرحابنة... لكن يظل هناك دائما مقتبس ذكى يجدد و يضيف و لص فج
مقضيها copy و paste:mdr:
:)
متؤليش
محمد سلطان
ده ميقتبسش خالص خالص خالص خالص :mdr:
تسلم
((صوت الموسيقي ))
المشهور ب ((نور))

غازي الضبع
02/03/2009, 11h23
قرأت من قبل ما ذكره عمنا سي مختار ، وكذلك قرأت ما كتبه أخي منعم بالنسبة للـ نحنحة
والحقيقة بالنسبة لي شخصياً .. فأنا أعتبرها مجرد عادة فقط .
كلنا لنا عادات تلقائية في كل شيء
عند الكلام ، عند الصراخ ، عند الاستماع ، عند الضحك ، عند البكاء ، عند الوشوشة و عند الغنـاء
وأعتقد أن الأستاذ كانت هذه مجرد عادة تلقائية ليس إلا .

بالنسبة للاقتباس ..
يخطأ كل من يقول أن الأستاذ ليس مبدع وإنما مقتبس .
فمجرد الاقتباس ووضع النغمات المقتبسة في مكان آخر يزيد من جمالها فهو قمة الإبداع ..
ثم أنني أكاد أجزم أن نسبة اقتباسات الأستاذ عبد الوهاب لا تتعدى 2 % من أعماله ، ونغماته ، وألحانه ، وموسيقاه .

mokhtar haider
02/03/2009, 13h12
أخي الحبيب السي غازي
أنا كنت نقلت فقط ما قاله الأاستاذ عبد الوهاب في مذكراته التي نشرها مجدي العمروسي... ما لياش رأي معين في الحكاية ...أحتمل معك أكثر حكاية العادة كان أخذها من ايامه الأولى عندما كان يستعمل النحنحة لآداء المقاطع المتتالية في تسجيلته و حفلاته... ثم عبر السنوات أخذ الحكاية على كدا من غير لازمة

غازي الضبع
02/03/2009, 13h57
أخي الحبيب السي غازي
أنا كنت نقلت فقط ما قاله الأاستاذ عبد الوهاب في مذكراته التي نشرها مجدي العمروسي... ما لياش رأي معين في الحكاية ...أحتمل معك أكثر حكاية العادة كان أخذها من ايامه الأولى عندما كان يستعمل النحنحة لآداء المقاطع المتتالية في تسجيلته و حفلاته... ثم عبر السنوات أخذ الحكاية على كدا من غير لازمة
عمي الحبيب سي مختـــار
أنا آسف والله إذا كنت أخطأت التعبير
لكن أنا أقصد إني فعلا قرأت ما كتبه مجدي العمروسي ، وهو مثلما ذكرت حضرتك بالظبط
لكني ( مش عارف ليه ) مش مقتنع بالكلام ده ( كلام العمروسي )
وأيضاً لم أقتنع بأنها جراء نزلة برد شديدة ( كلام النجمي )
ولكن اعتقادي أنها عادة .. كما ذكرت .
أعتقد أن هنا في المنتدى يوجد ملف صوتي فيه يحكي الأستاذ عن سر النحنحة .. لكني لم أستمع له بعد ...
تحياتي لحضرتك يا عم مختـار
وأكرر أسفي إذا كان كلامي اتفهم على أنه اعتراض على رأي حضرتك الموقر ..
خالص المحبة :emrose:

mokhtar haider
02/03/2009, 14h33
ما تشغلش بالك أبدا أبدا معاي يا حبيبي السي غازي...
انا عمري ما أخذ أي رأي ثاني كاعتراض.... حتى و لو كان مخالف تماما
أنا أعتمد عامة على ما هو أكيد من مقولات من المعنيين بلأمر أو شهادات مباشرة أو دراسات علمية... و أكتفي بالإشارة عليها دون تدخل إأو تعليقي إظافي...أما الباقي فكله معتقدات و محتملات مرحبا بأية منها على حد سواء
و ألف مرحبا بأي واحد معه أي رأي ثاني
الناس كلها حرة في آرائها... و جميعنا نبحث و نتأكد و ندقق... لعلنا نفهم حاجة
إحنا نتناقش و نظيف لبعض معلومات.... و نحب نفهم... و نتعلم...
مع أخلص تحياتي

غواص النغم
02/03/2009, 18h05
السؤال هو
متى ظهرت النحنحة في تسجيلات محمد عبدالوهاب؟

غازي الضبع
03/03/2009, 05h20
ما تشغلش بالك أبدا أبدا معاي يا حبيبي السي غازي...
انا عمري ما أخذ أي رأي ثاني كاعتراض.... حتى و لو كان مخالف تماما

والله يا سي مختـار ..
أنا أنصح أي حد عايز ياخد درس في الذوق واللباقة والحكمة .. أن يتتبع مشاركات حضرتك في المنتدى ..
فحضرتك تعلمنا كيف يكون الحديث القويم المهذب ، وتعطي لنـا جميعاً دروس في المعنى الصحيح لحرية الرأي .
بارك الله في حضرتك ، وربنا يخليك ليــنا :emrose:





السؤال هو



متى ظهرت النحنحة في تسجيلات محمد عبدالوهاب؟

ســؤال وجيه يا منعـــم ؟
أعتقــد أنني لم ألحظها في مرحلة العشرينات ولا الثلاثينات ..

اسلام نجم
01/11/2009, 16h08
الاستاذ محمد عبد الوهاب استاذ كبير طبعا ولكن يوجد من هو اكبرمنه فننا وابداعا كملحن وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس , والاقتباس ليس ابداعا وانما فى وجهة نظرى افلاسا ,الاستاذ رياض السنباطى كالنهر المتدفق الحاما غذبة ثرية لا تقبل التعديل ويكفى انه اضاف الى الموسيقى العربية بعض المقامات وبعض الايقاعات كايقاع السناطى والة الايقاع (السنباطى)فهو بحق استاذ الاجيال وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب , وهذا من وجه نظرى كملحن.

غازي الضبع
02/11/2009, 05h45
الاستاذ محمد عبد الوهاب استاذ كبير طبعا ولكن يوجد من هو اكبرمنه فننا وابداعا كملحن وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس , والاقتباس ليس ابداعا وانما فى وجهة نظرى افلاسا ,الاستاذ رياض السنباطى كالنهر المتدفق الحاما غذبة ثرية لا تقبل التعديل ويكفى انه اضاف الى الموسيقى العربية بعض المقامات وبعض الايقاعات كايقاع السنباطى والة الايقاع (السنباطى)فهو بحق استاذ الاجيال وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب , وهذا من وجه نظرى كملحن.
أهلا بك أيها الملحن
أول مرة أعرف إن إيقاع السنباطي نسبة إلى رياض السنباطي
وأن هناك آلة إيقاع اسمها السنباطي
وأن الموسيقار رياض السنباطي أضاف إلى الموسيقى بعض المقامات
وأنه أستاذ الأجيال
ولم يقتبس في حياته أبداً
وأن الأستاذ عبد الوهاب كان مفلســاً ، ولا يستحق لقب موسيقار الأجيال
وإنما السنباطي هو الذي يستحقه
بس يمكن الأستاذ عبد الوهاب اقتبس اللقب منه أيضاً !
نورت الموضوع يا ملحن.

اسلام نجم
02/11/2009, 14h00
انا ذكرت انا الاستاذ محمد عبدالوهاب استاذ كبير بلاشك
ولكن الاستاذ رياض السنباطى هوالذى اضاف الى الموسيقى العربية وكل انسان يجب ان يعرف ويفتخر بأنه يتعلم مالا يعلمه
ومن حقق ان تتأكد من ايقاع السنباطى نسبة الى من ؟ ومن وجود الة الايقاع (السنباطى)فهى نوع من انواع الطبلة (الحق)العربية واسمها حق سنباطى وانا اشبه المقتبس بالمتعثر الذى يقوم بالسلف من الاخر بينما الغنى صاحب السيولة الكبيرة لماذا يستلف من الاخر,فانا لاانكر ان الاستاذ عبد الوهاب استاذا كبيرا كمغنى صاحب موهبة حقيقية وصوت جميل وكمؤلف موسيقى جدير بالاحترام ولكنه والدليل ان اعظم ماتغنت به اعظم مغنية فى العالم العربى كوكب الشرق كانت من الحان الاستاذ رياض السنباطى (103) لحن والسؤال هو لما يقتبس الاستاذ محمد عبالوهاب من الغرب ؟ لما لم يضع هو من تأليفه والحانه موسيقى من ابداعه على نفس احساس الموسيقى المقتبسة ؟ وانى اذكرك بالملحن رؤف زهنى الذى يقول دئما بان الاستاذ عبد الوهاب كان يشترى منه الالحان فمن يقتبس ممكن ان يشترى الحان الاخرين
ومهما اختلفنا فاننا نتفق ان الاستاذ عبد الوهاب استاذ كبير جدا ومؤلف موسيقى رائع ويبقى الود قائم مهما اختلفت الاراء

سيادة الرئيس
02/11/2009, 17h11
الاستاذ محمد عبد الوهاب استاذ كبير طبعا ولكن يوجد من هو اكبرمنه فننا وابداعا كملحن وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس , والاقتباس ليس ابداعا وانما فى وجهة نظرى افلاسا ,الاستاذ رياض السنباطى كالنهر المتدفق الحاما غذبة ثرية لا تقبل التعديل ويكفى انه اضاف الى الموسيقى العربية بعض المقامات وبعض الايقاعات كايقاع السناطى والة الايقاع (السنباطى)فهو بحق استاذ الاجيال وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب , وهذا من وجه نظرى كملحن.

مدد

عفوا طبعا أستاذ الكل السنباطي قدم ( ألحاما غذبة ) كثيرة

و لكن أريد أن أعرف من حضرتك ما هى المقامات التي أضافها و أسمائها و تدوينها

أما إيقاع السنباطي و ليس ( السناطي ) نسبه ينتهى إلى سنباط

حامد جودة 2
02/11/2009, 21h05
الاستاذ محمد عبد الوهاب استاذ كبير طبعا ولكن يوجد من هو اكبرمنه فننا وابداعا كملحن وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس , والاقتباس ليس ابداعا وانما فى وجهة نظرى افلاسا ,الاستاذ رياض السنباطى كالنهر المتدفق الحاما غذبة ثرية لا تقبل التعديل ويكفى انه اضاف الى الموسيقى العربية بعض المقامات وبعض الايقاعات كايقاع السناطى والة الايقاع (السنباطى)فهو بحق استاذ الاجيال وليس الاستاذ محمد عبد الوهاب , وهذا من وجه نظرى كملحن.

كلام يعبر عن وجهة نظر شخصيه محضة , وشديدة الشخصنه وليس لها سند واحد من الواقع أو من العلم , الايقاع , والآلة معروفه لدى كل ضابط إيقاع قبل أن يعرف رياض السنباطى خطواته الأولى في التلحين , وحتى قبل أن يجلس السنباطى خلف محمد عبد الوهاب كعازف عود ضمن فرقة محمد عبد الوهاب الموسيقية
ــ هل هو مجرد هجوم على عبد الوهاب أم انه مجرد تعصب للسنباطى !!!!! ؟؟؟؟؟؟
ـــ لا يجوز إطلاق قواعد عامه دون دليل , من قال أن السنباطى لم ( يقتبس ) أو ( يأخذ ) أو لا مأخذه ( يسرق ) ...... ماذا تقول يا سيدي الفاضل فيما قرره الموسيقار كمال الطويل حول [ التشابه ] أو قل التطابق بين لحن " هل الحب سكارى ....... " ولحن " ريسنا ملاح.... " في الأغنية الوطنية " المسئولية "
ــ أرجوك.... أرجوك .... تحاول أن تبحث عن تسجيل لاغنيه تؤديها ألمجموعه اسمها " حلاوة شمسنا " من تلحين الموسيقار على إسماعيل ..... وبعدها حاول تسمع ألمقدمه الموسيقية لأغنية شهيرة لام كلثوم و السنبــــــــــاطى اســــــــمها " القلب يعشق كل جميل ".
وغيره ..... لو بحثت كثير ...... و كلها ( اقتباسات ) أو اخذ أو سرقه [ لا مؤاخذه ] محلية
ــ طبعا العيب ليس فى السنباطى العظيم , لكن الخطاء في فهم واستيعاب معنى ومفهوم الفن
ـــ أرجوك .... أرجوك ..... إعادة قراه المناقشة الراقية التي دارت على موقعنا هذا حول ما ادعاه احد الاخوه حول لحن عاشق الروح وهذه هي رابطته :
http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=74026

ــ آخى الفاضل الكريم لك أن تحب من تشاء , ولك أن تعشق السنباطى ( وهو في الحقيقة يعشق ) , لكن لا تهاجم الآخرين , وبدون سند علمي آو واقعي.....
السنباطى ـ كما قرر موسيقار الأجيال ـ أستاذ لونه .

ـــ نصيحة أخرى..... أرجوك وبكل احترام وتقدير لشخصكم الكريم , أن تتوقف عن الادعاء بأنك تعتقد أن عبد الوهاب أستاذ كبير آو انك تحب الاستماع إليه ....... ياراجل ده كلام يصدر عن محب أو حتى مقدر لفن عبد الوهاب
ــ يا جماعه توقفوا عن الاستماع لعبد الوهاب و ألحانه ..... و ريحونا من هذه الادعاءات ..... وسيبكم من حكاية اكبر منه واعظم منه ...... فدور محمد عبد الوهاب كرائد في تطوير الموسيقى العربية الشرقية لم يعد موضع نقاش على هذا المستوى .
ــ بالمناسبة موضوع رءوف زهني قتل بحثا ولم يستطع هو نفسه إثبات اى جمله موسيقيه " أخذها منه " محمد عبد الوهاب ..... وهناك الحان خالصة باسم رءوف زهني ..... ولك أن تقارنها ( يا ملحن ) بالحان عبد الوهاب ومستوى رقيها و مدى جمالها !!!!!! وموضوع زهني ... و الملحن السري لعبد الوهاب !!!!!! , موضوع مكرر وأطلقه مجموعه من الملحنين ( يا ملحن ) لم يستطيعوا استيعاب حجم موهبة عبد الوهاب , و وقفوا مشدوهين أمام الكم و الكيف الهائل لهذه الموهبة التي لم تستطع موهبة أخرى الاقتراب من مستواها أو المشاركة ولو جزئيا في دورها الرائد في إخراج الموسيقى الشرقية من بركة الموسيقى التركية الفارسية الراكدة ..... أو دوره الرائد في الرقى بالذوق العام ( وهو دور تنويري شارك فيه عبد الوهاب بنصيب اكبر مع رواد الثقافة والفكر العربي في القرن العشرين ).
ــ أما موضوع أل 103 لحن .. فطبعا هذا طبيعي فعبد الوهاب طوال هذا العمر كان في موقف المنافسة للست وليس في موقف المساندة ...... وعندما حدث اللقاء كانت القنبلة المدوية التي قلبت كل الموازين
وطبعا الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .

غازي الضبع
03/11/2009, 09h00
ماذا تقول يا سيدي الفاضل فيما قرره الموسيقار كمال الطويل حول [ التشابه ] أو قل التطابق بين لحن " هل الحب سكارى ....... " ولحن " ريسنا ملاح.... " في الأغنية الوطنية " المسئولية "

بالمناسبة أغنية المسئولية للعندليب الأسمر ممكن تجدوها هنـــــا (http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?p=19503#post19503)
وستجدون المقطع الذي أشار إليه الأستاذ الكبير حامد جودة ( ريّسنا ملاح ومعدينا .... ) منذ الدقيقة 6:44

darshdaarsh
16/11/2009, 10h33
وهو الاستاذ رياض السنباطى فهو بحق استاذ الاجيال ويكفى انه لم يلجأ الى الاقتباس ,

طيب يا أستاذ يا ملحن أنا عايزك تروح تسمع تاني جزء (أقتبسه) السنباطي في أعظم ما لحن (الأطلال) وهو الكوبليه التاني بتاع مقام الصبا اللي بيقول (يا حبيبا زرت يوما أيكه) والأنتقال بالإيقاع إلى (وحنيني لك يكوي أضلعي)

وتسمع الكوبليه من (أمل حياتي) لحن العبقري عبد الوهاب اللي بتقول الست فيه ( أنت خلتني أعيش الحب وياك ألف حب ) و الإنتقال بالإيقاع إلى (كل الناس حلويين في عنييا حلويين ) :mdr::mdr:

أظن بقى كده حتتين مش حتة واحدة بس بتاعت (ريسنا ملاح ) و في أغنية واحدة اللي هيا أعظم ما لحن السنباطي
وبالمناسبة (أمل حياتي ) معمولة في 1965 قبل الأطلال بسنة واحدة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

الملكى
16/10/2014, 18h19
الأخ العزيز إسلام. لايستطيع مكابر أن يشكك فى قيمة الأستاذ السنباطى, وعن نفسى فأنا أعتبره هو وعبد الوهاب أفضل الملحنين والمطربين العرب على الإطلاق ولكن ينبغى أن نكون منصفين وموضوعيين فى نقدنا .
فقد رميت أنت عبد الوهاب بالسرقة وبرأت منها رياض تماما, وأنا أعلم تأثر عبد الوهاب ببعض الأعمال لغيره والتى لا تتعدى 1%من أعماله ولكن الملحوظة الملفتة للنظر أنه لم يتأثر بالسنباطى أبدا.
ولكن تعالى لنراجع معا بعض الأعمال التى (اقتبسها )السنباطى من عبد الوهاب:-
فى أغنية ياحبيبى أقبل الليل لفتحية أحمد من أعمال عبد الوهاب نقل السنباطى نهاية مقدمتها ليضعها فى نهاية مقدمة الرباعيات.
الناى فى مقدمة أغنية طول عمرى عايش لوحدى استعاره السنباطى أيضا فى ناى مقدمة الرباعيات.
الجملة الموسيقية التى تسبق (عمال أقاسى ليل ونهار)فى أغنية حياتى إنت استلفها السنباطى فى أغنية يا حبنا الكبير قبل أن تشدو أم كلثوم (تعيش ونفرح بعيدك ولا تخلف المواعيد)
صدقنى يا أستاذ إسلام إذا قلت بأنى حزين إذ أقف من السنباطى هذا الموقف لأنى أعشقه مثل عبد الوهاب تماما ولكن كلمة الحق ينبغى أن تقال.
وشكرا.

محمد شوقى مهدى
11/12/2021, 01h06
ردى بسيط على كارهى سيدهم محمد عبد الوهاب ورميه بتهمة الاقتباس او شراء الالحان من أمثال الملحن المفمور المتواضع رؤوف ذهنى
الرد هو

ما صنعه عبد الوهاب على صعيد الغناء والتلحين منذ بدايته وحتى عام ١٩٣٠فقط قبل ظهور فريد او السنباطى وغيرهم كفيل فقط بوضعه على القمة صوتا وتلحينا وإلى يوم يبعثون!