المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سماعي وإنت عمري ألأولى على صفحات القدس العربي


MUNIR MUNIRG
16/02/2009, 18h05
في ذكرى أم كلثوم الرابعة والثلاثين إنت عمري.. تظهر على الإنترنت بعد 45 عاماً من غنائها
كمال عزمي 2/16/09 القدس العربي
فرانكفورت ـ مساء الجمعة الماضي كان عشاق سيدة الغناء العربي من مختلف البلدان يحتفلون معاً بذكراها بطريقة غير مألوفة.. فبالرغم من إختلاف أماكن تواجدهم في العالم إلا أن أحد المنتديات على الشبكة العنكبوتية والمتخصص بالموسيقى العربية والطرب الشرقي قد جمعهم على صفحته الأولى ليستمعوا من خلال إذاعته إلى تسجيل نادر لحفل السادس من شباط (فبراير) سنة 1964 الذي غنت فيه أم كلثوم لأول مرة 'إنت عمري' أشهر أغانيها على الإطلاق . محمد زمنطر مؤسس منتدى 'سماعي' للطرب الشرقي الأصيل الذي أذاع الأغنية أفاد بأن التسجيل الكامل للحفل مفقود إلا من بعض نسخ غير كاملة أو رديئة الجودة متوفرة لدى الهواة وعشاق أم كلثوم . وإنت عمري أشهر أغاني أم كلثوم حظيت بالاهتمام البالغ من الجماهير وقت غنائها لأول مرة ، وترقب مولدها ملايين العرب.. فقد كانت أول لقاء يجمع صوت أم كلثوم بألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.. هذا اللقاء الذي أطلقت عليه الصحافة المصرية وقتها اسم ' لقاء السحاب '.
الدكتور محمد الباز أستاذ طب الأطفال في كلية الطب بجامعة القاهرة هو صاحب هذا التسجيل الذي أقام دنيا الإنترنت وأقعدها مساء الجمعة الماضي.. وهو من أكبر المهتمين بالحفاظ على التراث الموسيقي العربي ويمتلك مكتبة ضخمة تحتوي على أندر الاسطوانات القديمة لكبار المطربين.. وعن هذا التسجيل يقول الدكتورالباز:
عثرت على هذا التسجيل بالصدفة أثناء زيارة لمنزلي قام بها أحد أصدقائي من إدارة منتدى 'سماعي'.. أردت أن أقدم له هدية من التسجيلات الموجودة لدي.. واحترت فيما أختار.. ولأن صديقي معروف عنه عشقه الشديد لأم كلثوم تذكرت شرائط (الريل) القديمة التي كان يسجل عليها والدي رحمه الله حفلات أم كلثوم من الإذاعة والتي كنت لم أستمع إليها بعد . فاخترت منها بضع شرائط ليستمع إليها صديقي خلال هذه الزيارة.. وكانت المفاجأة التي أذهلتنا أننا اكتشفنا أن أحدها يحتوي على التسجيل الكامل لحفل 'إنت عمري' الأول الذي هو مفقود حتى في الإذاعة المصرية .
قدم منتدى 'سماعي' هذه النادرة الكلثومية خلال احتفاله بإحياء ذكرى كوكب الشرق الذي استغرق أسبوعاً كاملاً.. كان الاحتفال حافلاً بتقديم العديد من التسجيلات النادرة لأم كلثوم والتي قدمها أكبر جامعي تسجيلات أم كلثوم على مستوى العالم مثل الدكتور صالح عبد الفتاح من مصر والشيخ امحمد شعبان من تونس ،إضافةً إلى العديد من المقالات القيمة عن أم كلثوم وفنها ومجموعة صور نادرةً لها .
أما محمد زمنطر المهندس التونسي الشاب الذي أسس منتدى 'سماعي' فقد ذكر بأن المنتدى فخور بتقديمه لهذه الدرة الغنائية النادرة لتكون هدية إلى كل محبي أم كلثوم في العالم في ذكراها التي توافق يوم الثالث من شباط (فبراير) كل عام.. وعن اختيار يوم الجمعة الماضي ليكون موعداً لظهور هذا التسجيل أضاف زمنطر أن إدارة قسم أم كلثوم في المنتدى والذي يطلق عليه ' الأيكة الكلثومية ' أرادت أن تظهر هذه الأغنية بعد خمس وأربعين سنة من غنائها لأول مرة.. فلهذا كان اختيار يوم الجمعة السادس من شباط (فبراير) لتقديمها.. علاوة على ذلك بدأت إذاعة الأغنية بعد منتصف الليل باثنتين وأربعين دقيقة.. وانتهت في الثانية وواحد وخمسين دقيقة.. في نفس موعد تقديمها لأول مرة.
وعن منتدى 'سماعي' الذي أصبح أكبر المنتديات في العالم التي تهتم بالموسيقى والطرب الشرقي الأصيل يقول زمنطر:
نحن مجموعة من عشاق هذا الفن الجميل أسسنا المنتدى في تشرين الأول (أكتوبر) 2005 لهدف تجميع التراث العربي الموسيقي والغنائي للحفاظ عليه من الضياع والاندثار.. كنا ثلاثة.. تخلى إثنان عن المشروع بعد أشهر قليلة من بعثه ، ولكني تمسكت به.. ووجدت الدعم والتشجيع من أعضاء آمنوا برسالة الموقع وعملوا على تطويره وإعماره ،فالموقع ليس حكومياً ، وليس له أي علاقة بأي من المنظمات الحكومية أو الخاصة ، وتمويل المنتدى يتم بمجهود فردي خاص دون الاعتماد على أي موارد خارجية أو إعانات أو إعلانات تعيننا في الإنفاق على المشروع.. أصبحنا الآن نقترب من النصف مليون عضو من جميع أنحاء العالم . وأصبح لدينا كم هائل من التسجيلات التراثية لكبار المطربين والموسيقيين العرب . هذا الكم من التراث جمعناه بفضل جهود الأعضاء منذ أول يوم فتحنا فيه هذا الموقع.. كل الملفات متاحة لجميع الأعضاء وهي مخزنة ومحفوظة على (سيرفرنا) الخاص حرصاً منا على أن تكون آمنة وبعيدة عن مفاجآت مواقع تحميل الملفات المجانية.
وعن الأهداف التي يسعى إليها شخصياً من خلال هذا المنتدى يضيف زمنطر:
أسس المنتدى ليكون أداة وصل تربط الأجيال الحالية بالزمن الجميل.. ففي ذلك طريق للحفاظ على الموروث الثقافي.. فالفن هو أولاً تعبير عن ثقافة الأمة وواقع مجتمعها.. ونحن نعمل على نشر هذا الموروث الثقافي بين الشباب وتوسيع الوعي السمعي العربي الأصيل . والمنتدى يسعى أيضاً بما يملكه من تراث فني إلى أن يكون مرجعاً للدارسين للموسيقى العربية ومبدعيها لمتابعة الإنتاج الفني عبر الأجيال الماضية وأيضاً إعادة إحياء ما اندثر بفعل الزمن من إبداع موسيقي عربي أصيل لم يعد هناك اهتمام ببثه عبر القنوات الإعلامية.. كما يسعى المنتدى إلى استخراج الكنوز والتسجيلات الفنية من مالكيها أو وارثيها وإعادة نشرها ليستفيد منها أكبر عدد ممكن من الناس وأيضاً إزالة الغموض عنها وإعادة توثيقها توثيقاً صحيحاً .
الشاعر المصري بشير عياد أحد أعضاء هذا المنتدى البارزين تحدث إلى إذاعة 'صوت العرب' يوم احتفالها بذكرى أم كلثوم في الأسبوع الماضي فكان مما ذكر عن المنتدى:
توصلت إلى هذا المنتدى بالصدفة أثناء عملية بحث في الإنترنت فوجدت عدداً رهيباً من محبي أم كلثوم على مستوى وطننا الكبير.. من مصر وسورية والكويت والسعودية وتونس وفرنسا و ألمانيا والمكسيك و كل بلدان العالم.. جذبني إليهم التعامل المحترم وشياكة العرض والنوادر غير العادية لحفلات أم كلثوم خارج مصرالتي تضمها 'الأيكة الكلثومية' أهم أقسام المنتدى . فسجلت دخولي في المنتدى وبدأ المنتدى يطغى رويداً رويداً على مدونتي التى أصبحت لا أزورها إلا قليلاً ، وأصبح كل اهتمامي في الانترنت منصباً على سماعي للطرب الأصيل الذي يضم الشباب الواعي وأساتذة الجامعات المتخصصين. وأنا أرى أن أهم ما يميز هذا المنتدى هو كونه مجتمع الصفوة الذي يتعامل أعضاؤه مع بعضهم بحب متبادل واحترام شديد .
تعتبر 'الأيكة الكلثومية' التي ذكرها الشاعر بشير عياد في حديثه لـ'صوت العرب' من أهم أقسام منتدى 'سماعي' فعلاً فهي كما تضم أكبر كمية من الأشرطة الموجودة على النت لتسجيلات حفلات أم كلثوم ، تضم أيضاً العديد من الدراسات والمقالات التاريخية التي توثق هذه التسجيلات بصورة علمية وتاريخية . ويدير الأيكة أساتذة أكفاء أخذوا على عاتقهم مسؤولية القيام بعمل احتفالية كبرى في ذكرى أم كلثوم هذا العام شارك فيها أعضاء المنتدى من جميع أنحاء العالم بتسجيلاتهم وكلماتهم ومقالاتهم .ومن التسجيلات النادرة التي قدمت في نهاية هذه الاحتفالية تسجيل نادر قدمه الشيخ امحمد شعبان من تونس للحفل الأول الذي غنت فيه أم كلثوم ' إسأل روحك ' بتاريخ 1 كانون الثاني (يناير) 1970 وعن هذا التسجيل يقول الشيخ شعبان أنه قد حصل عليه بعد عناء من أحد أصدقائه الذي سجله بنفسه من الإذاعة أثناء بثه على الهواء لأول مرة . أما عن سبب ندرة هذا التسجيل فيذكر الشيخ أن هذا التسجيل غير موجود في الإذاعة المصرية لأن أم كلثوم قد طلبت شخصياً من الإذاعة مسح تسجيل هذا الحفل لأنها لم تكن راضية عن أدائها فيه.. ومن هنا تأتي ندرته .
على نغمات إسأل روحك التسجيل النادر لأم كلثوم كان ختام الاحتفالية في منتدى 'سماعي' مساء الإثنين التاسع من شباط (فبراير) والتي كانت قد استغرقت اسبوعاً كاملاً وجمعت كل عشاق أم كلثوم وفنها الأصيل.. وتبقى.. 'إنت عمري'.. وظهور تسجيلها الأول كاملاً هو الحدث الأهم في تلك الاحتفالية .

MUNIR MUNIRG
16/02/2009, 19h13
صدى هذا المقال و إضافات بعض السماعيين:
وقد أضاف سماعيو المنتدى بعض التعقيبات ألآتيه:
صلاح السويفي - منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل
منتدى سماعي اليوم أصبح علامة هامة لكل من يهتم بالطرب بوجه عام وبالطرب العربي الأصيل بوجه خاص.. ويعود الفضل في هذا إلى كافة أعضائه من كل بقاع المعمور فهم الذين رفعوا المنتدى على أكتافهم بما زوّدوه من مقتنيات فنية طربية نادرة لديهم ..وهم من ساهموا في استمرارية كيان المنتدى الذي يضم نخبة النخبة من عشاق الطرب والفن الأصيل ومن بين أعضائه العديد من يمتلكون ملكات خاصة في الفن والشعر والأدب تجعل الحوار فيما بينهم شيقا ويشكل الوجه الآخر للمنتدى لإضافة إلى مايحويه من نوادر فنية .
رضا رشيد - سماعى البيت والأسرة والفن
كلما قرأت شئ عن بيتى سماعى فى أى مكان .. أزداد فخرا بأننى أبن من أبناء سماعى.
الدكتور المهدي أبو إلياس - المغرب
المطربون الراحلون يحسدون أم كلثوم في قبرها على جمهورها ووفاء وتفاني جمهورها ، أنا شخصيا جذبني في البدايةإلى سماعي الموسيقار فريد الأطرش ثم نشطت في مختلف أقسام المنتدى ، وبمناسبة الاحتفالية الأخيرةإكتشفت حقيقة جمهور أم كلثوم الذي يعمل في صمت وبتفاني يوثق كل شيء الحفلات ، مكانها تاريخها ...، بخلاف جمهورفريدفهو منقسم في المنتدى إلا من رحم ربك بين متعصب يطعن في كل سيء و آخرأشبه بجمهور الكرة لايفتأ تريد عبارات تعظيم مطربه دون أن يجاوزها ، وإذا وتقت أعمال أم كلثوم اليوم فالفضل يرجع إلى جمهورها ، وبقدرما سعدت لمشاركتهم الاحتفالية ببعض مساهماتي المتواضعة حزنت لأنني عملت المستحيل لكي أضع تسجيل نادريعود لثلاثين سنة لم يسمعه الكثيرون إلا أنني لم أتمكن ملحوقة إن شاء الله.
Munir Munirg سماعي
سماعي صرح شامخ اثبت وجوده في مجال التوثيق والأصاله بفضل عمل وجهود فرسانه. مقال شيق يلقي الضوء على خليه دائمة العمل
كما أضاف السيد منذر شريط (اعلامي و باحث) تونس
شكرا على هذه المجهودات. السلام لأسرة منتدى سماعي لا أملكالا أن أحيي هذه المجهودات التوثيقية التي تبخل عنها في كثير من الأحيان الهيآت الرسمية .
أريد ما يلي : أولا : ألانتماء لهذا المنتدى و تقديم خدماتي الاعلامية و التوثيقية اليه . ثانيا : التعرف عبرشبكة النات عن الشيخ شعبان والمهندس الشاب محمد زمنطر لمحاورتهما لصحف تونسية بمناسبة الذكرى الرابعة لولادة أم كلثوم . كما أرجو الأخذ بعين الاعتبار سرعة تفاعلي معكم عبر الشبكة لتخصيصي بهذه المعلومات في مرحلة أولى .
كما طالب العديد من القراء معرفة عنوان المنتدي للإلتحاق به.